24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مغاربة وزواج القاصرات

مغاربة وزواج القاصرات

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - abderrahim الأربعاء 13 نونبر 2019 - 08:54
إلى العلمانيين الحاقدين على الإسلام

قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ
2 - احمد.. الأربعاء 13 نونبر 2019 - 09:09
اذا توفرت شروط الزواج فﻻ مانع ؟! قصيرة العقل والخلق اخطر !!! وكما يقال اهل مكة أدرى بشعاب مكة ، اللهم ان تتزوج في 17 او18...عام أو ان تصبح عالة على نفسها ومجتمعها؛ الدراسة والزواج يرجع الى البنت ، واللهم ااحﻻل وﻻ الحرام! ؟ .
3 - مغربي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 09:20
هده جريمة كبيرة في حق الطفولة. والمسؤولين مازالوا يتفرجوا على الجريمة التي لا يوجد مثيلها إلا في المغرب. اين المجالس العلمية ؟ اين الفقهاء والعلماء؟ اين الوزارة الوصية؟ اين الجمعيات اين البرلمان والأحزاب ؟ ؟ الكل يتفرج.
4 - Hammouda rahte الأربعاء 13 نونبر 2019 - 09:32
مالك غادي تتزوج بها،وادا كانت ستاد مثلك لا بد أن تقف عن الزواج والولادة ..
5 - عابر سبيل الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:46
السلام عليكم


يكفيني ما قلته المتدخلة الاخيرة .

كلمة عالة

علاش ولدها


ما معنى القاصر في سن الزواج
ومن يعتمد القاصر قبل السن الثامن عشر للزواج .
وقبل دلك ما معنى الزواج .الامور بسيطة ولكن ظخمنها بخلفيات لا يعي من يتكلم من وضعها

ربما كثير من من يتكلم رافضا زواج القاصر سيجد امه او جدته تزوجت وهي قاصر مع التحفظ عن هده الكلمة..بعد البلوغ الامور عادية كيف ما كان السن لكن داعبنا من داعب الحقد ضدنا وقبلنا ما يريد
حتى اصبحت المراة اليوم لا هم لها في الاول الا مصدر للدخل من اجل الرفاهية لا من اجل العيش .فجانا جيل ممن يريد ان يفعل ملا يقبله عارف بامور الاشياء وحقيقة الواقع .كمن يتهم قابض رشوة بالظالم وهو يتسابق لا عطائها .
ثم في كثير من الاحيان الناس تتكلم عن ما يسمونه بالقاصر كان هده المراة ستقوم بتاسيس دولة .ان هدا الخطاب واقع لانتاج نحن انتجناه ..وليس من هويتنا فأصبح الكل يخاف من القاصر ومن القاصر .لان الاسر كانت تربي نساء للمسؤولية أما اليوم فالكل ضائع ولا احد يعرف احد
المشكلة الاجيال القادمة .
بكل صدق سياتي زمن مخيف بيننا كمسلمين

حسبنا الله ونعم الوكيل

والله اعلى واعلم.
6 - سعيد الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:46
سن الزواح في نظري هو سنة بعد البلوغ ويكون مبني على حب وثقة الاهل في قدرات العريس ويمكنها أم تتبع دراستها إذاا توفرت الضروف. أما من يقولون 18 او 20. غهاذا هراء لأن البنت عندما تريد شيء وهو لزال بعيدا سنسبقه بأفعال لا يحمد عقباها فآطلقو صراح القاصرات القادرات وبلا كلام غربي اللذي يبيح القاصرات الزنى ويحرم الزواج
7 - amaghrabi الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:10
انا في اعتقادي ان زواج القاصرات يعبر عن تخلف كثير من المغاربة ومثلها مثل الذهاب الى المشعوذين والدجالين والسحرة المزورين وأصحاب الرقية الشيطانية لانه كل من يذهب الى راق مختص فهي رقية شيطانية اما ان يرقى نفسه بنفسه فالشفاء من الله.الزواج ليس فقط يجب ان يبدأ ب18 سنة ولكن من الاحسن ان تتزوج البنت ابتداءا من 22 سنة والدولة فقط وضعت السقف الأدنى,اما السلفيون والوهابيون وأصحاب الفكر الظلامي الذي اكل عليه الدهر وشرب فيريدون ان يطبقوا سنة رسول الله ص فيتزوجوا بناتا في سن 7سنوات والعياذ بالله والتاريخ يشهد ان رسول الله ص تزوج عائشة وعمرها كان اكثر من 20سنة لانها كانت مخطوبة لعدي ابن مطعم في الجاهلية وفسخ مطعم العقد حينما اسلم أبو بكر.فالقران لم يشر ابدا الى سن الزواج وانما التراث الإسلامي الذي لعبت فيه ايادي المستبدين من الحكام وعلمائهم المصطنيعين هم من فرضوا زواج القاصرات والعياذ بالله
8 - المهدي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:11
لا يسعنا في زمن أصبح فيه المعروف منكرا والمنكر معروفا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل
9 - دكتور من المانيا الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:18
و هل شابة او شاب في سن -18 يكون راشد و ناضج لتأسيس أسرة و تحمل المسؤولية ...لا اعتقد ...أغلبيتهم مازالوا يعيشون ما يسطلح عليه هنا في المانيا : Hotel-MaMa ،،، الظاهرة في المغرب : ان الشباب في معظمهم يتزوجون بعد الأربعين نظرًا لصعوبة الحصول على سكن و عمل قار و دخل محترم ...فيحن الى العشرين لذا يتزوج او يبحث عن بنت 18 فما تحت .
من نظري السن المناسب للزواج بالنسبة للرجل و المرأة إبتداء من 31 .
10 - جريئ الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:51
ادا كانت كما يقولون الطفلة لها رغبة في الزواج و الرجل يستطيع تكوين اسرة وكان التجاوب بينهما من الاحسن يتم الزواج .ومن خلال فالزواج المبكر يكون اكتر نجاحا من الزواج المتعطل غالبا يكون مبني على حسابات يعني الطمع تكون موظفة ههه او من اسرة ميسورة او هي لي تخدم عليه. لاحظ في المحاكم غالبا الطلاق يكون من تزوج متاخر. الدين الاسلامي فه حكم و مواعض.او كيف ما كيقولوا لولاد اكبروا معاك.يعني اكونوا صحابك التجاوب بينكما .اما ادا كان بين الابناو البنت و الاب او الام
30 سنة كيف بغيتي يتفاهموا
11 - كمال الأربعاء 13 نونبر 2019 - 12:35
واضح ان هناك من ما زال يعيش بعقليه القرون الوسطي.
لا مشكله لديهم ولو بتزويح من لم يحضن بعد..
ولم يحصلن بعد ولو على شهاده الابتدائي .
لتبدأ عمليه ترسيخ الجهل و ولد ورمي لزنقه .
هكذا لا نتقدم ابدا.
12 - Samirhaccem الخميس 14 نونبر 2019 - 03:58
الانسان أصناف والوان والكل ينطلق من ذاتيه ليناقش موضوع يتعلق بمدونة الأسرة المرتبط بمشروع مجتمع، لهذا فالأمر لا بد أن يراعي حاجيات الفرد اولا ثم كذلك متطلبات المجتمع. فالفرد حر في اختياراته ولكن تحت وازع المسؤولية. ولا يصح أن نشرع سن للمسؤولية عند الانسان بجنسيه الا اذا احتكمنا إلى اهل الاختصاص في جانبه السيكولوجي والجانب الاجتماعي والجوانب الأخرى الفسيولوجية والنمو العقلي.فبدون الاحتكام إلى اهل الاختصاص، تبقى ارائنا عبارة عن نظرتنا للموضوع وليس نقاشا اديولوجيا ، فلا موضوعية في النقاش بدون رصيد معرفي متخصص أو بدون منهجية.
13 - ilyas الخميس 14 نونبر 2019 - 11:18
الملاحظ في هذا الوقت ,من خلال مجموعة من القضايا والظواهر التي بدات تخرج الى الوجود في مجتمعنا المغربي, ان ابائنا و اجدادنا معضمهم كانوا فاقدين للمرجعية الاسلامية و غارقين في مستنقع الجهل مما خلف جيلا اخطر بكثير على نفسه وعلى الاخرين و اصبح وجبة سهلة للعلمانيين و المعادين للاسلام بل اصبح منهم.
كمسلمين كان الاحرى ان نسال اهل العلم عن هذا الزواج, الشيء الذي غاب عن كل المتدخلين كبارا و صغارا ذكورا و اناثا و هو ما يؤكد ما سبق.
و من ناحية محايدة, اذا كان الزواج يشكل خطرا على البنت, فما هو هذا الخطر. و اليست المصاحبات و المعاشرات و حق ممارسة الجنس واولاد الزنا ما استشرى و اصبح واقعا معاشا بخطر على البنت والذي كان اولى لهؤلاء محاربته قبل ان ينظروا في الزواج.
خلاصة القول لن ينفع ما يقال في قوم دخلوا جحر الضب.
ملاحظة : لماذا اليهود المغاربة عندهم الحق في الزواج في سن 15 دون اذن, اليسوا مغاربة, اليسوا بشر ام ان القانون و التضييق يطبق على المسلمين فقط.
14 - me me الجمعة 15 نونبر 2019 - 06:48
هل يمكن أن يتزوج الولد القاصر أيضاً؟ هذا هو السؤال الذي يجب أن يطرح.
15 - khalid الجمعة 15 نونبر 2019 - 08:47
اعلموا رحمكم الله أن صفة البلوغ كصفة وراثية يتحكم فيها الوسط الخارجي أكثرمن المادة الوراثية نفسهاADN .
لهذا السبب نجد بعض البنات وحتى الأولاد تتوفر لديهم كل علامات البلوغ قبل آوانها لأنهم خاضعون لمؤثرات خارجية قوية ومتنوعة،مثل الإحتكاك مع الجنس الآخر،أفلام إباحية...إلخ ولكم واسع النظروشكرا.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.