24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | هجرة شباب الريف

هجرة شباب الريف

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - الهام الصويري الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:20
الهدرة لعبت دورا كبيرا في امتصاص ازمات المغرب بحيث كانت المتنفس الوحيد للازمات السياسية الاقتصادية -ليبيا امتصت 500 الف- ايطاليا 1.5 مليون- اسبانيا 1.6 مليون- دول الخليج- من قبل دول غرب اوربا الغنية ثم امريكا و اليوم المغاربة يهاجرون الى اية بقعة في الارض طلبا للعيش الكريم المفقود في بلدهم - السبب الاصلي هو انعدام سياسة وطنية حقيقية و انفصام الفاعل السياسي/الاقتصادي عن الواقع المغربي و ارتباطه بجهات بعيدة عن هموم الشعب و المواطنين و تبذير اموال المغاربة في الامور الثانوية الغير ضرورية...و هذه حالة معروفة في التاريخ القديم و الحديث...الجميع يعرف الاسباب الحقيقية للواقع المغربي...و الله اعلم كما يقال حتى لا نظلم احدا في احكامنا...لكن الواقع المعيش اليومي الذي نحياه هو من يفرض علينا تلك الاحكام اي اننا نلاحظ امور غير عقلانية و غير سليمة و غير وطنية و من هنا الاحساس بان الدولة او جهاز الدولة هو معاكس لرغبات المواطنين بدل العكس...كيف الحل؟ الديموقراطية التي تعني مراقبة الشعب للفاعل السياسي الاقتصادي..على اي لا نعرف اين يتجه المغرب...
2 - سلام الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:27
تحية خالصة لإخواننا بالريف على صراحتهم. نعم الشباب المغربي يعاني من الحكرة والتهميش والفقر والفساد السياسي الذي يعيشه المغرب منذ الاستقلال والدليل هو هجرة الملايين من المغاربة إلى أوروبا بحتا عن لقمة العيش الكريم والله المستعان
3 - مواطن متمرد الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:42
الامم المتحدة تصنف المغرب كاول منتج ومصدر عالمي للمخدرات . التجارة التي تذر على اصحابها مبالغ تفوق بكثير اغلب القطاعات التجارية ونحن نعلم اين تزرع ومن يحتكر تجارتها ونعرف الجهة التي ينتمي اليها اكبر الاباطرة . لو استغلت مداخيل المخدرات في الشمال المغربي مسقط راس هؤلاء الاباطرة عوض هولندا وجنوب اسبانيا لاصبح المغاربة يهاجرون الى الريف للبحث عن العمل .
للمعلومة فقط فالحي الصناعي لعين السبع بالدار البيضاء غالبية عماله من مدن مختلفة من المغرب المهم هو البحث عن لقمة العيش وليس المكوث في المقهى بمسقط الراس و التشكي من البطالة .
4 - امير الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:59
الهجره بدون مستوى دراسي محترم وتكوين مهني معين إسمه الهجره العشوائية الغير المسؤوله.
وفي كل حال تفضلو فالاسبان عموما هم في انتظاركم على سواحل الميريا وما جاورها وبين ايديهم طوابق من التمور وكؤوس من الحليب.
5 - عقبة بن نافع الفهري الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:08
بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد ليس فقط ابناء الريف فقط بل ابناء المغرب كلهم يودون ان يهاجروا منهم من قضى نحبه ومنهم مازال ينتظر الفرصة السؤال هنا لماذا ؟ الجواب سهل وبسيط اولا عدم القدرة على العيش في المغرب عدم الاهتمام بالمواطن المغربي عدم اتاحة الفرصة للشغل عدم اشراك الشباب في العمل السياسي الاضطهاد الفكري السياسي الاجتماعي سيطرة كاملة لأصحاب النفوذ على كل شيء وضياع حقوق المواطنين المهم القاءمة طويلة ولايسعني سوى ان أقول لكم أيها الشباب المغلوب على أمره والله الأرض التي لأيمكن ان تعيش فيها من الطبيعي ان تهجرها حتى يمكن ان تعود اليها وأنت لك كرامة تجدها في الغرباء وليس عند بني جلدتك كما يقول المثل المغربي تلقى الخير في البراني ومتلقاهش في خوتكً انا لله وانا اليه راجعون ولاحول ولاقوة الا بالله
6 - ريفي شاهد الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:11
بل حصار المنطقة هو السبب الحقيقي. عدم تشجيع المستثمرين وتشجيعهم على الاستثمار. انا ابن المنطقة واتحدث عن وعي. وما تفعله الاحزاب كالاصالة التي تسير المنطقة هلاك وملء لجيوبهم بمشاريع وهمية "الحسيمة منارة المتوسط.
7 - الامل الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:20
السلام اعليكم.
اصدقائي لقد تاثرت كثير بهذا الوضع الذي سمعته من سكان هذه المنطقة الجميلة.في ما يخص الهجرة الي الضفة الاخر.
صحيح ان هذه المنطقة دائما اهلها يهاجرون الي اوربا على الخصوص,لكن كانت اسباب جد وجيهة الى حد ما,البحث عن مصادر الرزق وتغيير الحياة الى افضل.
نعم الى حد الساعة مازالت هنالك الفرص .لكن اسمحو لي ان اقول لكم ان هذا الحلم
ليس هو كل شيئ ,بل يجب ان يفكر الانسان في بدائل مهمة يجعل من منطقته وبلده
شيئ جميل .
اصدقائي ليس حلم الهجرة حلم .
انما الحلم الحقيقي كيف
ان اجعل من منطقتي وبلدي شيئ جميل ,لماذا لا نفكر في بناء الوطن والمساهمة بشكل ايجابي في كل الميادين ,هذا هو الحلم الحقيقي .
اصدقائي الهجرة ليس حل في حد ذاته ,انما المساهمةفى بناء في بناء الوطن هو الحل رغم الصعاب.
لهذا انصح شبابنا ان يخلق الامل ويبدء في بناء الوطن لان هذا مهم ويترك كل تفكير سلبي جانبا.
اصدقائي اسمحو لي بهذا التحليل البسيط ,الذي اريد به فقط ان اوصل فكرتي المتواضعة.ولكم مني فائق التقدير والاحترام.
8 - مزابي الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:12
رغم كل المشاكل والعراقيل فالإنسان لا يمكن أن يكره بلده. اقول الإنسان وليس شيء آخر.
بلادي بلادي وإن جارت علي عزيزة
9 - عبدالله الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:38
الصراحة تجرح ولكن يمكن دير فيكم النفس.
انتم يا اخي تلومون الدولة ما دارت ليكم والو، هل فيه راجل عاقل فيكم لي يقول الصراحة فيكم وما هي أخطاءك او علاش انتما مهمشين؟
الريف ولف الفلوس الساهلة ديال الحشيش او حتى خدمة ما تغلق ليه الانفاس ديالو بحال اولاد الداخل ، واش انتما غادي تقدرو تعيشو بتلاتة الف درهم ؟ طبعا لا لان فلوس الريح تساوي اكثر في ظرف تبادل السلعة الحشيشية.
علاش غادين تهاجرو الى الخارج ؟ علاش لي ما تهاجروش الى الداخل ؟ اين هم اباطرتكم ديال الحشيش؟ كلهم في المدن الكبرى ديال المغرب عندهم عمارات واعرف منهم الكثير وعندهم تبزنيس ، علاش لي ما داروش هادشي عندكم في الريف؟ لانهم عارفين خروب بلادهم كتافهم باردين على الخدمة.
والله تم والله او ما طفرتيه بالقليل لا طفرتيه بالكثير او تا يتصحاب ليكم راه الفلوس غير مشتتة في الشارع ديال اوروبا. اروبا رآها تكره كل مهاجر او ما بغاتكومش او العنصرية ولات عندهم بحال البطاطة . الحقد وكراهية الداخل هو مشكلتكم او غسلو ليكم المخ لكراهية بلدكم مع الأسف.
وا فيقو من الكلبة راه الشعب هو الثروة ديال البلاد ماشي الدولة، قراو او خلقو مقاولات او خدمو الشباب
10 - sarah الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:01
l’Espagne doit reprendre son territoire a savoir le rif
España debe recuperar su territorio, a saber, el RIF
يجب أن اسبانيا استعادة أراضيها وهي الريف
11 - متغرب كازاوي الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:06
حتى مدينة دار بالبيضاء تعاني من الفقر والبطالة واصحة وت تعليم وا شباب العاطلين عن العمل حملين دبلومات وا شواهد
عليا يوريدون الهجرة سرية أو القانونية
المستشفيات في دارالبيضاء كلها مهمشة والبشر ينتظر أحدا الأبواب ادهبو إلى المستشفيات دارالبيضاء وشهدو الإهمال والبشر مرمي أحدا الأبواب
12 - FROM IMZOUREN RIF الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:09
الريافة تيهدرو نيشان وتيقولو الحقيقة وما تينافقو حد ومتيقولوش عاش فلان ويموت الشعب والصراحة هذا عصير فكاس كبير ومخلط معاه شوية ديال اللوز والبيستاش وتحياتي خوتي ريافة.
13 - voyage au bout de l.enfer الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:50
Manger dans les poubelles et dormir dans les rues et voler dans les supers marcher vous appelez ca une vie, ,,comment voulez vous que quelqu.un sans papiers peut vivre.
14 - تستغرب الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:56
ريافة العالم ماشاء الله ماناقصهوم حتى خير...في هولندا بلجيكا فرنسا امريكا..استغرب لماذا الريف يعاني وابناؤه في الخارج قادرين باش يخلقوا مشاريع خاصة تكون قاطرة لتنمية الريف مشاريع كبناء فنادق وانشاء مصانع والاستثمار في جل الميادين....لا افهم لماذا الريفي لا يحن على الريفي...وحتى هؤلاء الذين سيهاجرون لن يستثمروا في مناطقهم باستثناء اعالة اسرهم...ارى بصدق ان المشكل في ريافة انفسهم ...يوم الريفي يحب ناسوا ومنطقته ويساهم هو الاول في تنميتها سنرى وجها اخر للريف الذي نحبه ونحترمه بصدق....
15 - مرتن بري دو كيس الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:58
هل في حكومتكم يا سيد عثماني ..وانت اولهم ..من يسمع لنداء هؤلاء الشباب ..هل في حكومتكم وبرلمانكم من ينظر بعين ديموقراطية لهؤلاء الشباب الذي نقول عليهم عماد البلاد وامله في المستقبل..هل فيكم من يفكر في الازمات الذي خلقتموها في المغرب منذ ان اصبحت الحكومة من حزب pjd ..فجعلتم من انفسكم اثرياء وقد قالها اولكم وسابقكم في رآسة الحكومة..بنكيران..."قال ..نقادو بعدا حالتنا المادية ......" فلا تأخدوا الطبق وما فيه...اتركوا شيءا لشباب ضاع بين مقاهي الشيشة..و جوانات الحشيش..و غفوة القرقوقي..ورحيق الكوكايين...وزيد وزيد...ارحمو من جعلوكم في هذه المناصب..ارحموا شعبا غدا يحاسبكم على خيانة الامانة....كثر كذبكم..ونفاقكم واصبحتم لا تنظرون فقير المغرب خاصة الشباب ...بل ترون ابناءكم ومستقبلهم..فهل تحبون ان يكونوا ابناءكم بدون عمل ؟ بدون زواج..؟ بدون مستقبل ؟ طبعا لا..فمستقبل ابناءكم ضمنتموه لهم بخيانة الشعب..خيانة شعار المملكة الله الوطن الملك...فستحاسبون امام الله....
16 - amaghrabi الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:07
لا اعلم هل أقول ان الهجرة افة ازلية ام عادة ازلية ام سنة الاهية كونية بدأت مع وجود الانسان فوق هذه الأرض المباركة.والقران الكريم يامرنا ان نسير في مناكب الأرض يعني في جميع أطرافها وجهاتها ,ولكن مع الأسف الشديد نحن البشر قسمنا هذه الأرض بكيفية غير عادلة وغير متساوية على أساس اما عرقي او لغوي او ديني او اناني او الخوف من الاخر او احتكار المناطق الخصبة ووووو.اليوم ارضنا المباركة التي خلقها الله سبحانه وتعالى لتنتج عيشا لجميع سكانها وامرنا ان نتعارف ونتعاون وان يسود الحب والسلام بيننا.ولكن أوامر الله شيئ وتصرفات خلقه شيئ اخر.انا اعتقد وانطلاقا من الواقع الذي نعيشه عالميا ووطنيا اننا كمغاربة يجب ان نعمل مثل مصر التي دعت الى تحديد النسل وجعلت شعارها"اثنان "يجب على المغاربة ان لا يتعدوا اثنين ومن تعدى اثنين فقد ظلم نفسه,اتعجب من كثير من المغاربة يلد ويرمي الى الزنقة وينتظر منهم المعونات وان ينقذوا ازماته المالية وهناك من يرسل أبناء الصغار الى التسول وياتون بالاموال ليشرب السجائر والخمور.الدول اعظمى التي لها أموال لا تلد ودول العالم الثالث تلد ولا مال لها ولا شغل لها.فكيف يفهم هذا المنطق حتى
17 - citoyenمهاجر الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:09
ليس الريف وحده منسي هذا هو الخطاب الطائفي تكلم عن كافة الشعب المغربي المنسي وانا معكم ولكن الخطاب الطائفي لا معنى له ويسبب لكم مشاكل انا مهاجر من نواحي فاس تاوناتي هاجرت بطريقة غير شرعية لعدم وجود شغل في المغرب ولو وجدت الان في المغرب شغل 5000 ساكوون من اول الموودعيين لفرنسا والان اتقاضى حوالي 1700يورو شهريا لكن ما اراه والالاحظه ان ارووبا امتئت عن اخرها بالمهاجرين وابناء المهاجرين المهمشين حيث انتشرت العنصرية لاءقصى حد
المشكل في الحكومات ونظام الحكم فنحن لم نحصل على استقلال كامل ومواردنا نصفها ياخذه الغرب بالاءتفاقيات اللا متوازة تحت الضغط وتعليم وبحث علمي منعدم لا ينتج شيئئ الا الاستهلاك لمواد غربية كل شيئ في خدمة المستعمر الحجر والبشر
18 - العقل الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:15
شباب العالم الثالث لا يجد العمل في بلاده لهذا يفكر في الهجرة لبلد حي متحرك يجد فيه مستقبله عوض الضياع في بلده الميت.
19 - مول الباش الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:23
الهجرة و العزوف الكبير عن الزواج سيجعل من المغرب منطقة مهجورة بسبب سياسات التفقير التي تنهجها الدولة المخزنية
20 - zaki الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:40
السلام عليكم
أخي صاحب التعليق (citoyenمهاجر) اشاطرك الرأي فالمغرب بلد واحد ولا داعي للقبلية والتفرقة لان الاسلام اتى وجعلنا امة واحدة والفرق بيننا هو التقوى والايمان . والقاسم المشترك بين المغاربة قاطبة من المغرب الى المشرق ومن الشمال الى الجنوب هو قلة فرص العمل والهجرة هي الحل او البديل لتحسين ظروف العيش
21 - عمر الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:44
تحية للجميع، أنا ريفي وأب عاطلين.أنصح الشباب الذين تتلمذوا على يدي بما يلي:المغرب بلد غني بثرواته المعدنية والبحرية والفلاحية ، وقوي بشبابه، المغرب يتسع لجميع المغاربة .فقط كيف وما العمل؟أولا عليكم أن تدركوا أن أعداءكم هم الأحزاب والنقابات وبعض الجمعيات ثم الفقر والأمية .لا تفكروا في الهجرة .لنواجه الأعداء بشتى الوساءل.وقع في الريف ما وقع .هل زاركم حزب أو نقابة أو جمعية لا. هؤلاء يتقاضون أموالا كثيرة ولا يقومون بالأدوار المنوطة بهم.كذبوا على السلطات العليا: قالوا:الروافة في يدينا وهذا خطأ.
22 - متتبع الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:58
الهجرة مشكل وطني فالحكومة ليس لديها رؤية لعواقب هذه المشكلة للأجيال القادمة, فلا تتخذ إجراءات لحماية المواطنين وحل مشاكل الشباب بخلق فرص العمل وضمان حياة أفضل لهم ,هؤلاء الشباب يحسون بان ليس لديهم اي مستقبل في الوطن,
فلهذا يضطرون الى الهجرة في قوارب الموت " اما الحياة اوالموت "
23 - المغرب اكبر من كل قزم الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:49
لمغرب القوي له علم العزة والفخر والتسامح والاخوة والتعايش

وليس شرويطة الخيانة العرقية العنصرية الباربارستانية القبلية برمز نجمة داوود الصهيونية
وجهان لعملة واحدة
الخيانة للوطن
كره العرب
حب الصهيونية
24 - كبور الجمعة 22 نونبر 2019 - 23:36
السيارة والفيلا وتينعاشين وطلع تاشويت نزل تاشويت.عن اي هجرة تتحدثون وعن اي عيش كريم هؤلاء يبحثون عن الانطلاق من الصفر الى المائة كلم في الساعة شباب عاجز كسول امتلأ تفكيره بالمال والنساء والثراء فقط.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من بات آمنا في سربه عنده قوت يومه معافا في بدنه كأنما حيزت له الدنيا"اين هؤلاء من هذا الكلام الذي يوزن بالذهب.انشري هسبريس ولكم جزيل الشكر
25 - تادلي الجمعة 22 نونبر 2019 - 23:37
السلام عليكم
الى ctnو zaki
قال الله تعالى
انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم قبائل و شعوبا لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم (ص)
إذن العالم نوحدوه على هاذ القول ديالكم ناس الريف ماشي فحال غرباوى مثلا ماشي فحال سوس
شوف السي
المحكمة ديال (امغار)أحسن من الابتدائية او الاستئناف تم تم يتحل المشكل
26 - mizabi mohajir السبت 23 نونبر 2019 - 00:15
شكرا لك ياميزابي
المشكل عند شباب االمغرب وليس الريف فقط ييجب سحب الخطاب الطائففي
27 - said السبت 23 نونبر 2019 - 00:52
هده المشاكل التي دكرها هؤلاء الشباب والدين اجمعوا على القول بأنها موجودة فقط في الشمال.اقول لهم ان هده اامشاكل تهم الشباب المغربي ككل فهناك إحساس عام بالحكرة والضياع واللاجدوى وهناك موظفون سمحوا في وظيفتهم وهاجروا الى احدى الدول الغربية حيث الحقوق والواجبات
28 - عبدو السبت 23 نونبر 2019 - 00:57
اغلب المغاربة اللذين حركو و هاجرو بطريقة غير قانونية يتسكعون في شوارع اسبانيا و فرنسا و هولاندا و بلجيكا لسرقة و عندما تقول لهم ارجعو لوطنكم يقولون لك الهدرة دناس صعيبة
هذه حال أغلبية المهاجرين العشوائيين المغاربة، يخافون من أقوال الناس إذًا عادو للوطن لهذا يختارون المذلة في الغربة بدل المذلة بين الأهل
و ثم تقولون يبحثون عن لقمة عيش كريمة
لا كريمة ولا جميلة
29 - سعيد السبت 23 نونبر 2019 - 03:52
طفرنها حنا لي من الرباط و الدارلبيضاء. و طفرناها ملي هاجرنا. خاصك تفهم يا ولدي راه العالم تبدل. لازم يكون عندك علم و معرفة إذا أردت أن تشتغل. إذا أردت التجارة لازم تكون عند معرفة بالتجارة و الصبر. راه العالم كامل صعيب. المشكل في المغرب هو الشعب. أنا أعيش في أمريكا اللاتينية، رغم صعوبة العيش و قلة فرص الشغل المهم العقلية هنا أحسن من المغرب. تريدون الذهاب إلى أوروبا بالماء و الشطابة.
30 - Abdessamad السبت 23 نونبر 2019 - 05:43
هي ازمة عالمية و لا تظنو ان اخوانكم في الخارج يعيشون في الرفاهية اصنع لنفسك حلا من غيرالهجرة الئ مكان مجهول لانك لا تعرف انك ستعود
31 - عابر سبيل السبت 23 نونبر 2019 - 10:46
منطقة الشرق والريف %75 مصدر عيشهم من مليلية ونقل البترول من حدود الجزائر اغلقت كل الابواب للعيش في هذه المنطقة بدون توفير بديل لتشغيل حتى %5 من هذه المنطقة المنحصرة من كل الجهات وكل العالم يعرف مدينة الحسيمة والناظور في منطقة باب اروبا وافريقيا مؤهلة لجميع المشريع الاقتصادية انا من منطقة الناظور ؤاكد لكم اذا استمرت الاوضاع هكذا اقسم بالله لم يبقى شاب واحد هنا
32 - Investigations السبت 23 نونبر 2019 - 10:53
Chers frères et soeurs
A savoir que l'immigration a toujours existé et elle ne s'arrêtera pas aux maricains ni a une autre race .
Les causes principales sont vraiment claires,l'éducation et la santé sont les clefs de stabilité....puis le travail pour garantir un niveau de vie
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.