24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مركز صيانة البراق

مركز صيانة البراق

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - رشيدة الخلفي الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:35
يقول المثل المغربي : "من لحيتو لقم ليه" - اشتري القطار بالقروض الطويلة الامد و خصص له منا من يقوم بالصيانة و تركيب قطع الغيار مدة 99 عام... في دول مجاورة لنا نجد ان كل المدن تقريبا فيها ترامواي dans chaque ville il y a un tramway و قطارات تربط بين المدن لنقل السكان...علاش في المغرب لا توجد قطارات حضرية des tram ou des RER ou des trains régionaux ou intervilles لنقل المواطنين؟ علاش؟ مدن طنجة تطوان الشاون اصيلا العرائش الحسيمة وجدة فاس مكناس تاونات خنيقرة خريبكة بني ملال سطات قلعة السراغنة مراكش وارزازات الصويرة اسفي الجديدة المحمدية اكادير طانطان الراشيدية كلميم العيون الداخلة اسمارة فكيك الناضور الخ الخ...كل هذه المدن ينبغي ان يكون فيها على الاقل ترامواي او قطار لنقل الساكنة...عوض بناء ابراج زجاجية و مولات و سوبيرماركات تبيع السلع الاجنبية بما فيه اليوم الخبز و باللغة الاجنبية ليس للاجانب بل فقط للمغاربة...حتى المخبزات اليوم هي علامات اجنبية بالاجنبية؟ الخبز؟ واش لمغاربة لا يعجنون الخبز اي ابسط الاشياء؟العجب العجاب و اينما وضعنا رجلنا نجد الحفر الاوساخ الفراشة السيرورات الطلابة الخ
2 - Kim الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:03
الصيانة في المغرب يجب ان تكون على جميع المشاريع والقطاعات .متلا لو ذهبت الى مسجد الحسن التاني في الدار البيضاء .سوف ترى ارض عارية الحديد كله صدا انارة غير لاءقة البركينك بدون انارة ولا حراسة مع عدم مراعات المناخ وشراء سلعة غير قابلة لتأقلم مع البحر .ن
3 - غيلان قدور الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:14
مع الاسف منذ سنوات يلاحظ نقص مهول في تجهيز التعليم والصحة وتبين ان مختلف الميزانيات خصصت لانجاح هذا المشروع وهكذا تم التهام الأموال المخصصة لبناء وتجهيز المدارس والمعاهد والمستشفيات العمومية لصالح الطجفي ولمد عشرات السنين !!
4 - قاهر المرتزقة الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:40
إلى صاحب التعليق 1 - الذي سمى نفسه "رشيدة الخلفي"

قرا مزيان... !

إذا كانت الجزائر فيها القطارات تربط بين كل مدنها فلأن الجزائر كانت ولا زالت مستعمرة فرنسية بشكل مباشر لمدة 132 سنة، وإلى الآن ما زالت كذالك بحكم أن من يحكمها اليوم هو المقيـــم العـــام الفرنسي الكّايـــد صالــح وهو الذي يخطب فيكم كل أسبوع وهو الذي ينظم الانتخابات على مقاسه وهو الذي يوقع عقود نفطية عملاقة مع الشركات العالمية التي تشفط ثروات الشعب الجزائري وهو الذي يتحكم فيكم...!

وبحكم أن الجزائر كانت ولا زالت ملحقة وجزء من التراب الفرنسي (وليست مستعمرة) فهي التي بنت وربطت كل مدنها بالسكك الحديدة (وهي شبكة متهالكة اليوم) كما بنت قناطرها وشبكتها الطرقية و... ولم يضف فيها المقيمون العامون من الجنرالات الذين يحكمونها أي شيئ أي مند أن غادر المستوطنون الفرنسيين الجزائر (وبقيت فيها فرنسا ممثلة بحكم العسكر متحكمة فيكم)
الطريق الوحيد الذي بني بعد مغادرة المستوطنين الفرنسيين للجزائر هو ما يسمى (اطوروت شرق غرب) والجميع يعرف كيف هي حالته اليوم لما شابه من فساد وغش إلى درجة أن بعض الأجزاء منه تلاشت اليوم بصفة نهائية.
5 - مواطن ملاحظ الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:53
سنبقى لاصقين امام البراق مثل تمثال المعبد القديم ou comme le veau doré adoré اين المدن الاخرى و المغاربة الاخرين؟ في دول جد صغيرة نظام النقل منظم و جماعي نظيف رخيص بل مجاني و مضبوط و رخيص التكلفة مثلا في برلين او روما او لشبونة او بكين...علاش حنا نتعلقو فين نتفلقو؟ البراق غالي التكلفة مقارنة بمخدماته و هو ليس قطار خصوصي من تمويل الخواص بل من تمويل المال العام و عن طريق القروض التي لا تنتهي فوائدها...كل هذا من اجل نقل فئة قليلة ريعية و الاكيف تعيش؟ هل تنضبط لنفس المعايير و القوانين و الضرائب..النقل اولا و قبل كل شيئ يجب ان يكون هدفه نقل الجماهير الشعبية و ليس قلة قليلة تعيش على على ظهرالاخرين اي 40 مليون مغربي..ما هو الهدف الحقيقي من التي جي في الغالي الثمن الممول بالقروض الكبيرة الكثيرة؟ و كل ورشات الصيانة ateliers de maintenance من اجل حفنة من الناس و صيانة ماشينة غير ديموقراطية؟ اين دراسة الجدوى؟ هل التي جي في او البراق مشروع خصوصي؟ لا بد من سياسات وطنية في خدمة سكان المغرب قاطبة و الا ما يجمعنا نحن كمغاربة على ارض المغرب؟ لا بد من صوت الشعب كما هو معروف في التاريخ و الا فالنتائج
6 - شومينو الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:55
المكتب السككي يعطي الراي العام فكرة مغلوطة عنه اما بداخله مجموعة من الاختلالات . لا تقاعد لا تغطية صحية لا حترام للشغيلة البسيطة اصلا شنو كتسنا من مكتب كيخدم واحد مسئول عن امن سير القطارات 12 ساعة . فلخر كيصيفطو واحد لحبس باش بقا صورة المكتب زوينة !!!!!!!
7 - Abdelghani السبت 23 نونبر 2019 - 12:42
الصيانة واجبة من اجل الحفاظ علئ دوران القطار وسلامته وبالاخص سلامة وراحة الركاب او المسافرين لكن لايهمنئ ولايفرحنئ ان ارئ المدرسة المغربية للمهندسين ومنذ تاسيسها تخرج ويتخرج منها مهندسين في عدة اختصاصات لكن جل هؤلاء المهندسين يحملون شهادة مهندس دولة لكن مايقوم به هو اعطاء الاوامر من مكتبه للساهرين علئ الصيانة من اجل مثلا تغيير قطع غيار او تفقد المحرك والاجهزة الكهربائية والالكترونية وتبديل او تغيير العجلات الحديدية باخرئ الئ اخره كن مالا استطيع فهمه هو لماذا هذا المهندس الذي سيفني باقي حياته فقط في الصيانة? الا يمكن لهذا المهندس ان يصنع عجلات القطار الحديدية او يصنع لنا الة لصنع هذه العجلات? الا يمكنه صنع محرك القطار او علئ الاقل الاجهزة الالكترونية? بطبيعة الحال لا واتحدئ اي مهندس مغربي ان يصنع لنا ولو العمود الحديدي للعجلات اتحداه او اتحداهم.اما الصيانة فيمكن تدريب اي عامل للقيام بها.
8 - Abdelghani السبت 23 نونبر 2019 - 14:09
تتمة لما كتبته اعلاه: المهندس المغربي لايصنع شيئا منذ افتتاح مدرسة المهندسين بالمغرب,هم لايصنعون شيئا ولو Roulement او لف او لورما بالدارجة او كراتها les billes,فما بالك ان يصنع لنا تلك الالة لصنع Les Roulements.نعم بالمغرب مهندسين لكن يحملون الاسم فقط.وانا اعرف مهندسين بالمكتب الشريف للفوسفاط في عدة قطاعات بالمكتب عندا كنت مراقبا للهندسة الهيكلية الحديدية لجل المرافق بماروك فوسفور1 مغ بعثة المانية سنة 1987 باسفي حيث كنت ارئ المهندسين المغاربة فقط عبارة عن مستهلكين لاغير.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.