24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مغاربة وآفة البطالة

مغاربة وآفة البطالة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - حميدة لمزغوب السبت 23 نونبر 2019 - 01:04
المستجوبون من العاصمة فما حال المدن و القرى و المداشر و الدواوير. في الرباط يقولون لا شغل لا عمل لا شيئ سوى البطالة، فما انتم فاعلون يا مسؤولون؟ جحافل من الشباب بالالاف في الكليات مفتوحة ينتظرهم غول البطالة و قلة اليد و العوز. طبعا الملك ألح على الانخراط المبكر في سوق الشغل و التكوين العملي الحرفي العلمي الذي يمكن الشباب من البحث عن شغل داخليا و خارجيا..ينبغي القطع مع الريع و توزيع الوظائف بل تخصيص مرتبات بسيطة للشباب العاطل و المتعلم لكي يتحرك من اجل البحث عن العمل في الواقع و ليس في الماسترات و الدكتورات الفارغة..او التكوين الجامعي القصير bac +2 bac+3 و الانخراط في الحياة العملية و المعاشة و اكتساب الخبرات المتعددة بدل انتظار مبارة يتهافت عليها 1/4 مليون متباري..المهنة و الحرفة دوما تفيد الشخص..اعرف مدينة صغيرة فيها 24 الف طالب في كلية الاداب؟ من اجل دراسة الشعر و الحب و الهوى و الخيال و المتعة النصية و اللذة الفنية و الاستيتيكية الجمالية.هل هذا تكوين؟ طبعا يفيد في الثقافة العامة لكن ليس في البحث عن الشغل و ربح المال و الصنائع التأقلم مع الواقع و تنمية الذكاء الجمعي. النظر الى آسيا.
2 - غير على سبة السبت 23 نونبر 2019 - 04:45
المشكل لي هضرت معه كيكول ليك انا مجاز فاش كتسولو كيكول ليك فالشريعة الاسلامية,ؤلا الفلسفة,ؤلا الاداب,ؤلا تخربيق,,,هاد الشواهد ؤالله لا شربوك الماء.اش هدي دير بالفلسفة هدي دخلك دير PILOTE فلارام .
3 - chômeur السبت 23 نونبر 2019 - 11:24
la cause du chômage c'est l'état car les centres d’investissements sont des centres d’anéantissements des rêves des promoteurs ils mettent les bâtons dans les roux maintenant ils seront sous contrôle du ministère de l'intérieure et ça sera encore pire
ce sont les taux d’intérêts qui sont très élevés si toute fois les banques accordent un prêt pour investissement
3 l'impossibilité de trouver un immobilier en général un terrain à bon prix
4 l’administration très très bureaucratique et trés trés
lente malgré internet et les PC
5 la justice très très lente et comme cette année l'article 9 de la loi de finance 2 020 va condamner l'investissement interne et surtout externe
etc etc
4 - sarah السبت 23 نونبر 2019 - 11:52
la politique de Saâdeddine El Othmani ces pas les usines qu'il faut construit mais des mosquées
5 - تيشوك السبت 23 نونبر 2019 - 12:29
كان موضوع بحثي لتحضير الإجازة في علم الإجتماع : هو بطالة حاملي الإجازة عام 1992، بمدينة فاس العلمية، و لا زلت أتذكر حينما قطعة هذه المدينة طولا و عرضا للبحث عن المراجع ، و لم أجد أي شئ يذكر اللهم تلك النصيحة لصاحب أكبر مكتبة التي تقول بالحرف :ياولدي في اليوم لي تسال فيه البحث ديالك جيبو لي نطبعو ليك أغادي إكون أول بحث كيهضر على هذا الموضوع. إن وضعية البطالة بالمغرب وضعية حرجة للغاية، وقد أصبحت ظاهرة إنشطارية أدت إل ظهور ظواهر و مشاكل خطيرة وعويصة : كعدم الإستقرار الإجتماعي إما بشكل مباشر عن طريق الإنتقام من الذات على شكل إحتجاج مبطن كالمخدرات، الهجرة، الإجرام.
العمل من الناحية الإجتماعية، يمثل أحد الأجه المهمة للههوية الإجتماعية للفرد، أن يكون إسمك فلان أو علان ؛لا يكفي للتعريف بالهوية فلا بد من إضافة العمل و المهنة من أنت؟ بل هناك من يسأل عن العمل قبل الإسم،فالعمل أصبح المرجعية الأساسية للهوية الشخصية.
6 - تيشوك تتمة السبت 23 نونبر 2019 - 14:27
تتمة, لقد تعرضت لعدة مشاكل لتحضير هذا البحث الجامعي ومنها للحصر: -إنعدام المراجع الذي يدل على عدم إهتمام الطبقة المثقفة بهموم المجتمع - الأستاذ المشرف كان جد متوجسا لذا كان يحذف مجموعة من الفقرات وكان يقول لي هل تريد أن تدخدلني السجن: عدم النزاهة و الحياد; وقد توصلت لبعض النتائج: - آفاق التشغيل كانت منعدمة وغائبة تماما، رغم وجود آنذاك مايسمى بالمجلس الوطني للشباب و المستقبل وقد وصفته بالشكل الإديولوجي لتغطية الفشل القائم في السياسة الحكومية و التي تؤزم و تشعل فتيل البطالة التي تمس بالخصوص أبناء الطبقة المستضعفة - أن الدولة تطلب النجدة من القطاع الخاص؛ لكن هذا القطاع ليس بقطاع مواطنة ؛ فالمقاولة هي مقاولة أسروية فالباطرون هو الأب وإبنه هو الذي يسير شؤون الموظفين؛يعني أن المقاولة تعتمد على الأصل و الدم -
7 - chômeur السبت 23 نونبر 2019 - 14:33
سبب البطالة هو الدولة لأن مراكز الاستثمار هي مراكز الإحباط لدى المروجين الذين يضعون العصي في هي مراكز الآن وسيصبحون تحت سيطرة وزارة الداخلية وسيكون الأمر أسوأ
إنها أسعار الفائدة مرتفعة جدًا إذا خصصت البنوك قرضًا استثماريًا
3 - استحالة إيجاد عقار بشكل عام أرض بسعر جيد
4 الإدارة البيروقراطية جدا جدا جدا جدا
بطيئة على الرغم من الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر
5 العدالة بطيئة للغاية ، وكما في هذا العام ، فإن المادة 9 من قانون المالية 2020 ستدين الاستثمار الداخلي وخاصة الخارجي
الخ
8 - تيشوك FIN السبت 23 نونبر 2019 - 15:05
وكنت غاضبا حين كنت أسمع أن الدولة تشجع المبادرات الفردية للقضاء على البطالة؛ بل إنها كانت تشجع مبارة السجن. لقد طرحت سؤالا على المبحوثين: هل سبق لك أن قمت بعمل ما؟ معطل مجاز في السوسيولوجيا عمل بمحلبة، هل توجد علاقة بين إميل دوركايم بالحليب و الحرشة! فالسوسيولوجي إميل دوركايم كان يشرب الحليب لكنه لم يكن في يوم من الأيام يوزعه على زبائنه في المحلبة؛ لكنه كان يوزع المعرفة السوسيولوجيا على طلابه.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.