24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. البيجيدي والإجهاز على الحقوق والحريات (3.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مَطالب أساتذة التعاقد

مَطالب أساتذة التعاقد

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - محمد لعيوني الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 03:30
والله لازلت لم افهم بغد مصطلح فرض عليهم التغاقد.اي ان الاستاذ في البداية يتقدم للمبارة علي اساس التعاقد من تلقاء نفسه وفي اللخير يقول فرض عليه التعاقد.رجاء ما هو الفرق بين استاذ موظف وتعاقد .تحية لاسرة التعليم
2 - جعفر الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 03:39
القانون واضح الأجر مقابل العمل مضى زمن التسيب والإضرابات العشوائية على مدار السنة أبنائنا أمانة و الدولة من الواجب عليها كبح هذه الفوضي في الإضرابات تانيا لا أحد فرض عليكم التعاقد كفى من الهرطقة اللغوية والتضليل و اللعب بالمفردات الدولة عرضت مناصب للعمل بالتعاقد وأنتم قبلتم ووقعتم فأين هذا الفرض الكثير من حاملي الشهادات العليا آن ذاك حذروكم من التوقيع لكنكم وبكل بساطة قبلتم به تالتا أنتم ليست لذيكم أي مطالب مطلبكم الوحيد هو الإدماج في الوظيفة العمومية أما مطالبكم الأخرى هي مجرد للإستهلاك و التورية وكسب التعاطف لو قبلت الدولة بمطلب الإدماج لتخليتم على كل المطالب الأخرى ومنها التكوين لأن همكم الوحيد هو التوظيف و من بعد ديرو رجل فوق رجل و ترديد مقولتكم المشهورة "أنا سليري دايز قراو ولا لهلا يقري جد والديكم " بإختصار تريدون فرض أمر الواقع الدولة في موقف قوة خصوصا في جانبها القانوني وأنتم تعلمون ذلك قبلتم بالتعاقد رغم التحذيرات وفتحتم هذا الباب وعليكم تحمل نتائجه أما البكاء على المدرسة العمومية و مردوديتها فقد فاتكم القطار الكل يعلم أن آخر همكم هي المردودية
3 - KaeM الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 05:20
Quand il s'agit d'un conflit entre les individus et l'état, c'est ce dernier qu'il emporte. Alors, soyez intelligent et abandonnez dans vos négociation l'idée de tout ou la confrontation. Parce que, de cette façon, vous allez bientôt vous faire écraser sans regret de quiconque! Ouvrez grand vos yeux. le temps que vous utilisez ne jouent pas en vos faveur.
4 - Said الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 07:10
هذا الاستاذ يهدد استقرار البلد ؟!
استهتار كبير بعقول المتتبعين لهذه القضية التي تتلخص في فتح الوزارة لباب التوظيف بطريقة واضحة و يريد هؤلاء الالتفاف عليها بقوة العدد و انعدام الضمير المهني لا غير.
يثيرون هذا الملف فقط اثناء الموسم الدراسي و ينعمون بالراحة في العطل.
و لعلمكم انتم تتسببون في انهيار منظومة أصلا مشروخة وتزيدون في تعميق جراح الطبقات المسحوقة لانها المستفيدة من هذه النوعية من التعليم ، تزيدون في نسبة الهدر و مزيد من الانحرافات التي توازي اضراباتكم .
5 - مواطن الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 07:54
حتا الاساتذة المرسمون مابقوش مضامنين معاكم حيت عارفين ان مطلبكم ليس الا للادماخ و مطلبكم غير قانوني ،و من المستحيلات السبع ! اربي دخلت عليكم ب الله واش كاينة شي دولة قادرة دخل 70000 الف موضف في اني واحد؟؟؟؟؟؟؟ واش هاد ناس نيت عارفين اش كايقولو؟و اش كايطالبو؟
واخا دولة تبدل الوزير و لا الاساتدة ولا حتا تلامد كاملين و ماغاديش توضف سبعون الف واحد لان المأسسات التي تقرض المغرب لن تسمح ب زيادة نفقات الدولة،و القروض التي ستمنح مستقبلا مرهونة بتقليص كتلة نفقات الدولة تجاه الموضفين.
الشعب مع التعاقد و الشعب يريد التعاقد في جميع المجالات ،الصحة،الادارة ،،،،،،،،
6 - الورزازي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 08:00
والله مفهمت والو وش هد الاساتدة مساكين دخلاتهوم الوزارة بزز حتى وقعو عقد العمل
الى وقعتو بالعنف راه حشوما خاث الوزارة تعوضكوم على الضرر الى مشيتو بخاطركوم ودوزتو الكتابي والشفاوي وكديرو هد الصداع والاضرابات راه خاص الدولة تعاود ليكوم الامتحانات حيت النص فيكوم غير كيقلب عاى الترسيم وراه داك الرويح لي بقا فالتعليم سلاوه المعقدين
7 - said الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 08:07
للاسف القليل من سيتعاطف معكم لان جل اامواطنين مورس عليهم غسل الدماغ فاصبحوا يرون في رجل التعليم العدو اللدود كأنه ةهو المسؤول عن وضع البلد المزري. اما من نهبوا اموال الشعب ويستفيدون من امتيازات لاحصر لها دون ان بعملوا شيئا لخدمة البلد فلااحد يقول لهم شيئا
8 - sarah الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:15
c'est un rêve. walou démocratie dostour justice est hiwar bon journée
9 - متعاقد الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:55
انا كاستاد متعاقد جديد اخاف في يوم من الأيام لن يواجهنا الشعب المغربي بالحجارة في شوارع الرباط.فشءا من التعقل والحكمة يا مسيري التنسيقيات التي أن شاء الله سوف لن تمثلني مستقبلا. متعاقد جديد
10 - hamza الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:59
انا في بلاصتكوم نحشم أساتذة نجحو بي معدل 5/20 و بغا يتوضف كاستاد باز صبرو عل أقل مرحلة تكوين وتحسين مستوى التواصل مع تلاميد و بعد اجتياز مباراة ايبان مفعول
11 - smail الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:46
قضيت سنوات طوال في ميدان التعليم، من اساء إلى التعليم هم النقابات التعليمية التي كانت تدافع عن حقوق الموظفين ونسيت حقوق المدرسة والتلاميذ وهو ما أدى إلى وضع صار فيه الأستاذ منزها عن المحاسبة واستغل الكثيرون منهم من عديمي الضمير المهني والكسلاء الوضعية للإهمال واجبهم المهني تجاه المتعلمين. وما كان من الدولة إلا أن تلجأ إلى هذا الحل الذي أراه حلا يليق بمن أساء استغلال العمل النقابي والدفاع عن الحقوق. أمريكا فيها عقود وكل دول العالم تعمل بالعقود. والله كان يوجعني أن أرى أستاذا يعمل بجد ويترقى مثله مثل أستاذ يقضي معظم وقته متغيبا أو في إضراب أو في رخصة مرضية. التعاقد هو ما نحتاجه في جميع أسلاك الوظيفة العمومية.
12 - أحمد الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:04
اللي سمعك تتهضر على الجزائر ولبنان ..إلخ يفهم أنك تتهدد بزعزعت الاستقرار.
والله مكتحشمو
نوض جمع راسك وخدم، وإلى ما بغيتيش كاين غيرك.
13 - عبدالالاه الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 18:43
لم يفرض عليكم أحد التعاقد وإنما تقدمتم لاجتياز مباريات التوظيف بالتعاقد بمحض إرادتكم وباخياركم. كما أنه لا تهدد الدولة بما يجري في سوريا ولبنان .... إلا إذا كنت مدفوعا من جهات معادية للمغرب وهذا هو هدفك الأساسي.
14 - علاء الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 19:13
لا إصلاح للمدرسة المغربية بدون رد الاعتبار للأستاذ،
من وجهة نظري
إدماج الأساتذة ليس له علاقة بما هو مادي،
لأنه وبكل بساطة راتب الأستاذ المتعاقد يبدأ من 5000 درهم وراتب الأستاذ المرسم يبدأ من5000 درهم، لهذا على الدولة المغربية المساواة بين الأساتذة أولا وقبل كل شيء من ناحية الوضعية الإدارية دون تماطل ولا مبررات واهية.
مما سينعكس بشكل إيجابي على حل مشكلة صندوق التقاعد، عند الإدماج لن نكون في حاجة إلى الاستمار في فرض التقاعد إلى حدود 63 سنة.
أما المردودية فالوزارة تراقب عمل الأستاذ وتقيمه بشكل موضوعي بعيدا عن المزايدات السياسية التي تريد إلصاق تهمة فشل النظام التعليمي بالأستاذ، عن طريق المفتشين التربويين الذين يقومون بزيارات مفاجئة للأساتذة ويتتبهون حصيلة المتعلمين بشكل دقيق...
السؤال الذي أطرحه هنا هل تم استفتاء الشعب المغربي حول سياسة التعاقد؟ هل كان المغاربة على علم بالتعاقد؟ هل تم التمهيد له؟
الواقع الذي تعامل به المسؤولون مع المغاربة إذا معجبكش الحال **** منك عدد
المشكل المغاربة مقتنعين بأنهم ما كيسواو حتى بصلة
(وخ البصل ولا غالي).
15 - أبرون الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 20:35
إدماج الأساتذة ليس له علاقة بما هو مادي،
لأن راتب الأستاذ المتعاقد يبدأ من 5000 درهم وراتب المرسم يبدأ من5000 درهم، لهذا على الدولة المغربية المساواة بين الأساتذة في الوضعية الإدارية دون تماطل ولا مبررات واهية. مما سيؤثر بشكل إيجابي في حل مشكلة صندوق التقاعد، عند الإدماج لن نكون في حاجة إلى الاستمرار في فرض التقاعد إلى حدود 63 سنة.
أما المردودية فالوزارة تمتلك آليات مراقبة عمل الأستاذ وتقيمه بشكل موضوعي، بعيدا عن المزايدات السياسية التي تريد إلصاق تهمة فشل النظام التعليمي بالأستاذ، عن طريق المفتشين التربويين الذين يقومون بزيارات مفاجئة للأساتذة ويتتبعون حصيلتهم بشكل دقيق...
السؤال الذي يجب طرحه هنا: هل تم استفتاء الشعب المغربي حول سياسة التعاقد؟ هل كان المغاربة على علم بالتعاقد؟ هل تم التمهيد له؟
الواقع الذي يتعامل به المسؤولون مع المغاربة إذا معجبكش الحال منك عدد
وما يزيد الطين بلة أن المغاربة مقتنعون بأنهم (ما كيسواو حتى بصلة وخ البصل ولا غالي).
16 - Moumine مؤمن الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:46
ــ الأستاذ، كما يعلم الجميع، تابع للوظيفة العمومية ويتقاضى مرتبا من خزينة الدولة. له الحق في الانتقال، بواسطة المشاركة في الحركة الانتقالية، داخل الأكاديمية التي يشتغل بها وخارجها. له واجبات وله حقوق منها من يدافع عنه في المجلس التأديبي، لا قدر الله.
ــ الأستاذ المتعاقد أريد له أن يكون تابعا للأكاديمية ويتقاضى أجرا من ميزانيتها، أي من ميزانية التجهيز. ولا حق له أن ينتقل خارج الأكاديمية المشغلة وليس له من يمثله في حالة إحالته على التأديب كما يمكن فصله من العمل في أي لحظة ولأي سبب. سياسة "اخدم وحدر الراس أولا الباب".
ــ "فرض عليهم التعاقد": فعلا فرض عليهم التعاقد لأن العقد لا يراعي مصلحة وحقوق المتعاقدين، علما أن الأكاديميات لا حق لها في توظيف الأساتذة، بل الحق يرجع إلى الوزارة المعنية.
17 - الحسين الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 11:03
التعاقد سياسة انتهجتها الحكومة للتدبير الموارد البشرية بطريقة تظمن تواطؤ هؤلاء المتعاقدين في ظل غياب حلول ناجعة في هده القضيةالمتعاقد على دراية تامة مايجري في بنود المنظومة التعاقدية وما يدور في كواليسها لا داعي للتغطية الشمس بالغربال والخوض في امور تافهة.
18 - العرأئشي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 15:07
ما يحس بالمزود غير المخبوط به
من طبيعة المغاربة أنهم لا يتعاطفون مع صاحب المشكل إلا بعد مرورهم من نفس الموقف، مطالب الأساتذة الجدد هي مطالب تخدم فئة من المجتمع المغربي، لكن بعض الفئات الأخرى من المجتمع لا تتعاطف معهم، كما هو الحال بالنسبة للمرضى في المستشفيات وحدهم من يحس بالإهمال والتهميش، العمال المطرودون من المصانع والذين يتقاضون أجور زهيدة لا أحد يحس بهم وبمعاناتهم.
عندما نضع يدا في يد وندافع عن كل أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم ومطالبهم، حينها سيحترمنا الساسة ويعيدون بلورة نظامهم السياسي القائم على ساس يسوس ويسيس.
19 - مول جافيل الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 16:26
إلى من لم يفهم كيف فرض عليهم التعاقد:
التعاقد فرض سياسيا وليس بالمفهوم الضيق للتوقيع على بنود العقد. يعني التعاقد جاء ليعوض الوظيفة العمومية فلم يعد هناك حق للتوظيف في قطاع التعليم. اقبل بالتعاقد أو اذهب إلى حال سبيلك شبع بطالة. هذا هو معنى فرض عليهم التعاقد. وبطبيعة الحال المساكين الذين تجاوزوا سن الأربعين لن يجدوا بدا من التوقيع. إذن الدولة أصبحت تتاجر في بؤس الفقراء المثقفين وتستغلهم وتجبرهم على قبول هذا التوظيف المهين.
20 - moha raiss الخميس 05 دجنبر 2019 - 01:37
من اجل تحقيق مطالبكم وانتم ماشاء الله تعرفون بعض السياسة في مغربنا العظييييييييييم فمن هي الفءة القليلة في البرلمان التي تواجه الحكومة وتعارض التطبيع مع الصهاينة فقط ال cdt و2 برلمانيين من فدرالية اليسار فقط فلماذا لاتنخرطوا في هذه النقابة التي فرقها واهانها المخزن لتصبح قوية بكم ؟؟ لماذا لاتدافعون عن الزفزافي الذي هو اليوم في السجن بسبب الظلم والفساد المنتشر ويزيد يوما بعد يوم ناضلوا من اجل تحرير المعتقلين وطالبوا بحقوقكم مع حقوق باقي فءات رجال التعليم اما بهذه الطريقة فلا تغرنكم كثرتكم او وقفاتكم واضرابات فاشلة تكلب عليكم الناس بحجة انكم تضيعون ابناءهم . فلرب اضراب يوم واحد جماعي يشل الحركة في كل الوطن خير مما تفعلون . والاقتطاعات التي اقرتها حكومة بن كيران المتخاذلة لن تتراجع عنها الدولة الا بالوحدة والتضامن . فاين يكمن التضامن ؟؟ في اخراج المناضلين من السجن في الوقوف ضد التطبيع ونصرة ويحمان وغيره من المناضلين اما ذون هذا والله فانكم واهمون وحدوا اليسار ليصبح قوي كما كان حينها لن يمر اي قانون مجحف ولو زيادة 10 سنتيم في السلع
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.