‫تعليقات الزوار

8
  • . العبدي
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:24

    حاليا اصوار مدينة الرباط ترمم من ساسها إلى راسها من طرف المسؤولين عن شأنها.اتساءل عن المسؤولين عن شان مدينة آسفي هل هم إحياء أم اموات .

  • المصمودي
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:12

    عرفت المدينة بالمغضوب عليها.تاريخها الحديث لم يزدها إلا تهميشا سكانها البسطاء لم يزيدو إلا قهرا و شبابها يأسا.مترفوها و أغنياؤها من بقي منهم يمتص ما تجود به و الآخرون هجروها و تناسو زمن الطفولة الجميل بين دروبها و أزقتها. الملاحظ لمدن الساحل الأطلسي يرى إهمالا يطال تاريخيا مدينة آسفي و إفني و العارف لماذا سيتأكد بأن السياسة المحلية أو المركزية و الجهوية ستظل مستغلة لهذه المجالات دون سياسة تنموية تمس السواد الأعظم من الكادحين و مرضى التلوث البيئي.

  • Jaloux
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:37

    Le problème est que SAFI est situé à côté de Marrakech et tous les profits sont exploités par cette ville touristique. L'OCP et les autres doivent également participer directement ou indirectement au développement de cette ville comme ils le font pour EL JADIDA et KHOURIBGA .., le premier responsable est le roi qui fait confiance aux voleurs et c'est lui qui doit valoriser cette ville et le visiter plusieurs fois pour lutter contre la corruption administrative de certains qui n'ont même pas le niveau ni le charisme et ils président certaines communes de SAFI et les régions. SAFI a besoin d'un plus grand centre commercial, un MACDO, une corniche bien construite et bien équipée qui accompagne les Messfouines.

  • جابر
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:39

    السؤال الذي يطرح نفسه هو ألم يتوالى ولاة على هذه المدينة؟ ألم ينتمي إليها وزراء؟ واين برلمانيوها؟ ومجالسها المنتخبة المتعاقبة؟ أين فاعلوها الجمعيون؟ أين مثقفوها ؟ أثرياؤها ؟ وأعيانها؟ كل هؤلاء لايبالون بمسقط رأسهم وكأنهم غير معنيين ، وماذا تحقق لآسفي منذ الزمن الغابرإلى اليوم؟ ميناء سرديني عالمي اندثر مع مجيئ الكبريت ؟ مدينة ملوثة 200 % هذه المدينة الأطلسية يجب ان يعاد لها اعتبارها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ، فوالله إنها مدينة هامة وغنية لكنها مهملة وساكنتها فقيرة مهمشة ، مآثرها تندثر تدريجيا ، فلماذا تئن مدينة مغربية لم يلتفت إليها بصدق إلى حد الآن؟

  • dzoudzo
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:25

    وااا اسفاااه على اااسفي كتييير مااا يقااال على هاده المعلمة اللتي لم ينصفها زمننا الحااالي

  • لحسن
    الجمعة 13 دجنبر 2019 - 01:39

    أسفي التي كانت من المدن الكبرى في الستينات، ميناءها كان هو الثاني وراء الدار البيضاء، كان بها اكبر ميناء لصيد السردين في العالم، أول جامع في المغرب بسيدي شيكر صديق عقبة بن نافع، كانت عاصمة في عهد سيدي محمد بن عبد الله محرر الموانئ المغربية من البرتغاليين، كانت مدينة سياحية قبل تنشأ بها معامل الفسفاط الملوثة التي حطمت المدينة وشواطءها. فتقهقرت وأصبحت من المدن المغضوب عليها حتى ان المشروع الصيني الذي كان من الممكن ان ينهض بالمدينة نقلوه إلى طنجة عجبا وكأن طنجة مخصوصة.! فمتى تنطلق المشاريع المبرمجة كطريق السيار أسفي -مراكش، ميناء الفسفاط والشربون، معمل الطاقة الحرارية، المطار، الجامعة، المركب الرياضي الذي دشنه الملك عندما كان وليا للعهد ووو….. لك الله يا أسفي لم تنفعك العيطة خصك شي خربوشة أخرى!!

  • المغربي القح
    الجمعة 13 دجنبر 2019 - 06:48

    الى 4 – جابر
    السؤال الذي يطرح نفسه هو ألم يتوالى ولاة على هذه المدينة؟ ألم ينتمي إليها وزراء؟ واين برلمانيوها؟ ومجالسها المنتخبة المتعاقبة؟ أين فاعلوها الجمعيون؟ أين مثقفوها ؟ أثرياؤها ؟ وأعيانها؟ كل هؤلاء لايبالون بمسقط رأسهم وكأنهم غير معنيين ، وماذا تحقق لآسفي منذ الزمن الغابرإلى اليوم؟ ميناء سرديني عالمي اندثر مع مجيئ الكبريت ؟ مدينة ملوثة 200 % هذه المدينة الأطلسية يجب ان يعاد لها اعتبارها من طرف الملك محمد السادس، فوالله إنها مدينة هامة وغنية لكنها مهملة وساكنتها فقيرة مهمشة ، مآثرها تندثر تدريجيا ، فلماذا تئن مدينة مغربية لم يلتفت إليها بصدق؟

    اضيف الى معلوماتك ثم اجيتك اين المدافع التي شاهدناه في الصغر بالجملة, لم نراها اليوم؟
    اجيبك اخي, بلا لها كل ما سلت,الوالي ماء العينن نهبها حتى الكنوز تحت الارض اخرجها, البرلمانيون ياجون رشاوي اتنتظر الخير منهم؟
    فاعلون جمعاويون يحسنون فقط الحديث والنظر من اجل المصلحة, وزراء لاغيرة لهم, مثقفوها من اجل ان يقال مثقف, اثرياءها من اجل مصلحة ابنائهم, امال مداخيلها في جيوب وابناك ناهبيها, والباقي لمدن السياحية مراكش والصويرة, الملك, مغضوب عيها

  • Hicham
    الجمعة 13 دجنبر 2019 - 15:13

    Les gens de la ville respect letranger

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب