‫تعليقات الزوار

27
  • خالد التازي
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 23:43

    وباااز هو بنفسوا كيقول الملك العمومي يعني حتى وإن رخصت لك السلطة (حسب الوثائق التي تتوفر عليها فهي احتلال مؤقت)كان عليك ألا تقوم باستغلال دلك المكان الخاص للعموم.
    رؤساء الجماعات هدا هو حالهم أحدهم يمنحك الرخصة والآخر يسحبها منك.
    حسب الوثائق التي ضهرت في الفيديو فهي رخصة مؤقتة لاستغلال الملك العمومي أي أنها يمكن أن تمدد أو توقف

  • محسن
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 00:03

    حرام عليهم هادشي السيد عندو الرخص القانونية ومكرفسين عليه ،عطا الله لي خارقين القانون ،ودايرين عليهم عين ميكا،ولا خص كل قايد يبين حنة يدو ويتشهر وهو كيظلم عباد الله

  • منير أمريكا
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 00:07

    كاين الفرق باش تستغل الملك العام برخصة باش تحط فيه طابلات و كراسي، و فرق بين تحتل الملك العام باش تسقفو ا دير فيه بيت ا كوزينا. هادي سميتها الفوضا . كونو تحشمو. كون كان هادا فامريكا كون مشي غير اهدمو ليه. هادا حتا داك الرخصة نتاع داك القهوة اسحبوا ها ليه.

  • باللتي هي أحسن
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 00:40

    لوكان شافو شي حل أحسن نتا تستغل ملك عمومي غا تكون عندك زيادة في الضريبة ماشي ريب أو جمع

  • mustapha
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 00:45

    و أ سي بنشقرون راك احتلتي الملك العمومي 18 عام و خاص الدولة اتحاسب معاك أو تخلص للشعب الفلوس لي ربحتي ف الاستغلال . لوكان كان القانون لوكان المغرب فات مريكان

  • kora
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 00:50

    اوا ومن بعد الهدم اتقو الله غير من دوك الناس لخدم معه راه كاينين مساكين لهاز عرام دالعاءلة من داك المشروع

  • الحسن
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 01:26

    على هاد الحساب مابقى أي واحد يستثمر في المغرب، لانه كلما تغيّر القائد أو العامل أو المقدم و أي واحد عندو الحساب مع شى واحد و بغا فيه الخدمة، يقول له انت خدام غير قانوني حتى و لو انه عندو الوثائق و التراخيص.
    و في نفس الوقت أي واحد تعدى على الملك العمومي فيجب محاسبته و هدم الزيادة.
    ولكن كيف تستثمر و القانون يتغير على حسب مزاج كل حزب نجح في الانتخابات؟؟؟ افهم تتسطى.
    الحل هو محاسبة و الضرب بيد من حديد على من أعطى التصاريح حتى و لو تقاعد لكي يكونوا عبرة لمن لا يعتبر.

  • RACHIDI
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 02:17

    Il faut rendre à César ce qui appartient à César ; et à Dieu ce qui est à Dieu.

  • كرييييييييييم
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 03:54

    استغرب من بعض المعلقين الذين يدافعون عن الباطل… هذا الشخص عنده مشروعه الخاص في ملكه يذر له مالا طائلا لكن طمعه و جشعه جعله يستولي على الملك العمومي مدة 20 سنة لانه كان يدفع رشاوي للمسؤولين طيلة هذه السنوات.
    نحيي السلطات التي تباشر الهدم و نساندها

  • ahmed
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 06:31

    نتمنى من الشرطة الادارية تزور أغروض بنسركاو تشوف الفوضى والاستغلال ديال بصح.الاسمنت والبودرات..مزال هاداك داير الحديد والزجاج.

  • kelm
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 06:44

    La loi doit être aussi appliquée envers l état, voir Direction des impôts en face ancienne fontaine (nouveau théâtre !!) bloqué aux citoyens, la préfecture et consulats français Bd my Youssef consulat USA école juif etc
    A mon avis il faut donner l exemple …

  • متسائل
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 08:15

    في جميع دول العالم المتقدم يمكن لصاحب قهوة مثلا أن يستغل الملك العمومي فقط بوضع الكراسي و المظلات فيه لتجلس الناس بالخارج مقابل زيادة في الضرائب. أما هاد السيد كما قال أحد المعلقين سقف المكان بالزنگ و هو ملك عمومي يعني ضمه لملكه الخاص، المفروض معاقبة من رخص له بذلك أيا كان.
    نتمنى من هسبريس مقابلة إحدى المحامين و تعريف المواطن ما هو الملك العام و ما اللذي على أصحاب المشاريع فعله لاستغلاله حسب مواد قانونية بحثة خارجة عن أهواء العاملين في السلط و بحيث لا يصرح له من طرف أحدهم و بعدها يسحب منه حسب أهواء أصحاب السلطة و الأحزاب و أيا كان المواطن فقيرا أم غنيا.

  • فاطمة لحرش
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 08:27

    ظاهرة خطيرة جدا وحتى على النظام العام في المغرب وعلى معرفة الدولة بما يدور بمدنها وايضا على السياحة . هناك متورطين في هذا التزايد المهول للاحتلال العمومي هما المقدمين والمستشارين الجماعيين . الجميع يسكت او يتواطئ مع اصحاب المقاهي والفراشة وايضا سائقي الطاكسيات والاشياء تكبر وتتكاثر ويصعب احيان على بعض القوات المساعدة من محاربة زخم كبير ومفتولي العضلات من الفراشة الذين يهددون احيانا بعدم الرحيل رغم احيانا بناء مركبات خاصة بهم منظمة ومهيئة للبيع . ففي جميع المدن هناك امكنة مغلقة واحيانا مغلقة بالاسمنت لان لا احد من الفراشة يريد التوجه اليها ويفرضون كلمتهم ويحتلون الطرقات وابواب العمارات وابواب الحدائق وممرات الكورنيشات مما يخلق توثرات وصراعات اما فيما بينهم او مع السكان او مع المارة وايضا اصحاب المقاهي الذين يحتلون الرصيف وحتى احيانا طريق السيارات . الصرامة والقانون هما الحل

  • مهاجر
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 08:35

    عند الدقيقة 2.25 شخص فوق السطح يثبت العلم المغربي…ما المراد من هاد الفعل،ولو تثبث راية القراصنة،القانون فوق أي شخص. اتمنى من المغرب الخروج من مستنقع المحسوبية،الرشوة،والدخول في الديمقراطية الحقيقية بشكل تدريجي،مع أن المستقبل لا يبشر بخير.

  • مواطن
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 09:05

    المحاسبة والمعاقبة خاصها تكون على المسؤولين اللي عطاوه الرخصة اما صاحب المطعم يستغل الملك العمومي قانونيا بالحجج والدلائل السيد ماقال تعيب

  • MAROCAINE
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 09:25

    هنا في مدينة وجدة بشارع فيصل بن عبد العزيز اقامة فيصل بن عبد العزيز, رئيس جماعة وجدة ترامى على ملك تابع للملاك المشتركين للاقامة عنوة, وقام بتفويته الى اصحاب المقاهي , ليضمن بعض الاصوات في الانتخابات القادمة;
    كما ان السلطة وخاصة المقاطعة 17 قامت بترخيص مقهى رغم التعرضات اللتي توصلت بها جميع الجهات المختصة.
    سؤال: هل القانون لا يطبق على البعض?????

  • mouhajir
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 09:46

    nous demandons de faire la même chose à beni mellal
    et de libérer les voies publique ça deviens invivable dans cette ville;MERCI MONSIEUR DARDOURI DE FAIRE CE QU'IL FAUT

    MOUHAJIR

  • سعيد
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 09:57

    عشوائية في التسيير واتخاد القرارات من جهة وازدواجية عقلية السلطة أم هي تصفية حسابات داخلية بين الأحزاب و أظن أن الجدلية الاخيرة هي الاقرب نحن على أبواب الانتخابات وبدأت بعض الجهات التي أحست بأن البلاط ينسحب من بين أرجلها بدأت تأخد منحى الانتقام وهدا بضرب عرض الحائط كل القوانين

  • bassit
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 10:00

    القانون يعلو و لا يعلى عليه و بالتالي وجب محاسبة المسؤولين المانحين لرخص استغلال الملك العمومي لأن المواطن لم يعد له رصيف و لا مساحات خضراء، ناهيك عن هدير المحركات بختلف أصنافها و آلات النجارة المدوية التي تلوث صحتنا و تصمم آذاننا.
    آن الأوان لإعادة الأشياء إلى أصولها الحقيقية وإنصاف المواطن و رفع الضرر عنه و العمل على رفاهيته. نتمنى ذلك صادقين و نحلم بنموذج تنموي جديد ينصفنا و يعيد لنا كرامتنا كما يعيد للدولة هيبتها التي افتقدناها.
    ً هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين… ً صدق الله العظيم

  • ح فتاح
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 10:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.اريد ان أتساءل مادا نريد .هل نريد خلق فرص الشغل أو نريد الزيادة فى المعطلين والمزيد من المجرمين والمشردين أو ببناء مزيد من السجون. من رخص لهدا المستثمر كان له بعد النضر فى زينة المدينة وخلق فرص الشغل وموارد مهمة لخزينة الدولة. اطلب من بعض المعلقين والمسؤولين بزيارة بعض الدول كتركيا وتايلاند وإسبانيا وإيطاليا أو زيارة بعض المواقع الإلكترونية وسنعرف لمدا تطورت هاده الدول اقتصاديا وسياحيا.هل تعلمون أن من يرى سياسة التراكس من المستثمرين يغير الوجهة في الحين وكم من مستتمر مغربي واجنبى أصبح يفكر فى الهجرة إلى وجهة أخرى. كفى من العبت وكفى من تسويق سورة سيئة جدا لوطننا العزيز وشكرا جريدة هسبريس.

  • عبدالعالي
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 10:42

    مواجهة استغلال الملك العمومي من طرف السلطة يجب ان يكون صارما وشاملا ومستمرا ولايجب ان يكون ظرفيا ويشمل جميع المجالات وخاصة المقاهي وعلى سبيل المثال في مدينة سلا الاحظ ان هذا الاستغلال كبير حيث إن اغلب اصحاب المقاهي يضمون الرصيف الخاص بالراجلين الي المقهى كملك خاص لهم والجماعة ليس لها الحق في الترخيص لصاحب المقهى باستغلال كل الرصيف بل جزء صغير منه فقط مما لايعرقل حق المارة في المرور فوق الرصيف ‘لان السير في قارعة الطريق يعرض المارة للخطر .ونلاحظ غض الطرف من طرف السلطات ولم تتحرك الابعد صدور مذكرة وزير الداخلية.

  • حسن الريفي
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 11:01

    السلآم عليكم.
    لا أحد فوق القانون. مثل ما جرى على الآخرين بامتلاكهم الملك العام يجب أن يجري على صاحبنا. هاد مول الشكارة يصرح أنه بنى فوق الملك العام واشتغل لمدة طويلة و كسب ما كسب فوق بقعة ترجع للمواطن وليس له. إذن الحمد لله اننا نرى من فينة لأخرى أن القانون يطبق على الفقير مثل ما يطبق على أصحاب الشكارة والنفوذ. عندك مشروع قانوني لم يتم هدمه، احمد الله أنت وهاديك مراتك اللي كاتغوت. انضرو لمن لايملك شيء . سبحان الله حتى الإيمان قليل فهاد لبلاد.

  • ZakariaJ
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 11:29

    الرخص مكتعنيش كلشي هو هاذاك.
    خدم غير المنطق و العقل ديالك.
    حتى هاذوك االي ا عطاوك الرخصة يستهلو الحبس

  • احمد من اابيضااء
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 11:48

    الخطير في الامر ليس التحرير الملك العام
    بل عدم احترام المؤسسات وخاصة مؤسسة القضاء
    كيف لمسؤل من الداخلية أن لا يعترف بالحكم القضائي
    اد فقدنا التقتة في المؤسسات .فهنا هو الخطير
    السيد استتمر أموال طائلة
    الله جميع الرخص وله حكم قضائي .

    فلا تعارف به الداخلية فهدا هو الدي يهدد استقرار البلاد

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 12:05

    أعتقد شخصيا بناء على التصريح الدي أدلى به صاحب المشروع انه حصل على الوثائق القانونية لاستغلال الملك العمومي المطلوب فتح التحقيق انطلاق من هذا التصريح بدء بالوثائق المذكورة لأن فيها أن من رخص بالأمس البعيد أو القريب لأن القانون المعتمد اليوم في الهدم هو المعمول به بالأمس اذا هناك شيء يمكن توضيحه للعيان ومتابعة المتلاعبين بالقانون لأن المشروع يعد بالملايير احتراماتي

  • المنسي
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 18:22

    شكر خاص لجماعة الدار البيضاء،للشرطة الإدارية والسلطة المحلية .
    لا أحد فوق القانون ، كفى من احتلال الملك العمومي بدون سند قانوني وإضافته للملك الخاص وإجبار المواطن البسيط على المرور عبر الطريق العمومي أو من ممرات ضيقة إن وجدت.
    يقول المثل: *اضرب المربوط يهرب السايب* وعليه فعلى كل محتل للملك العمومي بدون سند قانوني احترام القانون ولا داعي للتباكي بعد أن تقع الفأس في الرأس بدعوى أين سيذهب العمال؟ ومن سيعيل أسرة العامل؟ والتراكس تهرب الاستثمار؟
    الوطن للجميع ،تاجر، استثمر ،احتل الملك العمومي لكن في حدود الخضوع للقانون والتقيد بمضامينه ماعدا ذلك فلتذهب للجحيم!

  • جمال ابو ايوب الرباط
    الخميس 9 يناير 2020 - 12:37

    السلام عليكم تحية للجميع بعض الناس الله اهديهم يدافعون عن انفسهم باي وسيلة بالحق او بالباطل الفديو يظهر ان الراجلين لم يتبقى لهم ممر فوق الرصيف يمرون فيه ورغم ذالك يدافعون عن الوضعية بدون استحياء على المسؤلين في جميع المدن المغربيىة ان يتقوا الله ويضعوا حد لهذه الفوضى والله المستعان

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة