24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مبروكي وتربية الأطفال

مبروكي وتربية الأطفال

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - Khadija الجمعة 17 يناير 2020 - 08:45
التربية ضرورية كما قلت دكتور جواد مبروكي, متفقة معك, و لكن هناك فهم خاطئ للامثال الشعبية "المربي من عند ربي" لا تعني انك ستهمل اطفالك و لا تقوم بواجبك التربوي و انما هناك من تربته سهلة و هناك صعاب التربية, فالاطفال ايضوا ليسوا كلهم ينصاعون بنفس الجهد و الوقت لكلام والديهم, فهناك من يحتاج لجهود مضاعفة و اهتمام اكبر و طرق مختلفة للوصول للهدف المنشود و هناك من حتى و لو بدلت كل مجهود يبقى منحرف او يصبح منحرف و تحتار معه. فعندما يصل الى سن معينة, ينقضي جهدك و تسلم امرك لله كما في المثل الشعبي "وريه..وريه و الى اعمى سير و خليه" الوالدين ايضا بشر و عندهم التزامات و عندهم ايضا حياتهم الخاصة, فهم ليسوا الات او روبوطات, فهم ايضا من لحم و دم و عندهم احتياجاتهم و اهتماماتهم الخاصة بهم. هذا يجب فهمه جيدا, لان في المجتمعات الاسلامية يظن الاولاد ان الاباء هم لهم فقط و ليس لهم شغل اخر غيرهم, عكس الدول الاروبية مثلا, من الصغر يعودون ابناءهم على ان الاباء لهم ايضا هواياتهم و اهتماماتهم و حياتهم الخاصة, التي يجب احترامها ايضا و عدم التدخل في خصوصياتهم, التي تخصهم وحدهم. فالاباء ليسوا ملكا لاولادهم.
2 - Khadija الجمعة 17 يناير 2020 - 11:10
هناك امثال شعبية كثيرة, يتم فهمها بشكل خاطئ تماما و يتم اعطاؤها تفسير عكسي او تفسير خارج عن السياق. مثلا "العصا من الجنة" العصا الوحيدة التي يمكن ان تكون من الجنة هي "عصا موسى" اي عصا سحرية تتكيف مع متطلبات الحياة لتجاوز العقبات و الحواجز. مثلا بعض الاحيان تكون الشدة في التعامل اقرب للصواب مع شخص معين. مثلا امي كانت تقول لي دائما "الحر بالغمزة و العبد بالدبزة" العبد ليس بالمفهوم السائد و انما الحر من نزواته و عبد نزواته او اهواءه, فيتبع الهوى بدل تحكيم العقل.
3 - الطاوسي الجمعة 17 يناير 2020 - 14:57
أجل الحق كل الحق معك. التربية يجب أن يضمنها الأباء، والتربية يجب أن تكون مينبة على أسس علمية قائمة على ما توصلت اليه علوم الإنسان من نتائج، كما يجب أن تكون تربية على حقوق الإنسان. ولكن، القاميجا بهائية. والكرافاطا بهائية والفستا بهائية، والماكانا بهائية، والمكتبة بهبهانية، وبهاء الله محزم باللوبان. يا لصلابة الوجه! يظن الاولاد ان الاباء هم لهم فقط و ليس لهم شغل اخر غيرهم, عكس الدول الاروبية مثلا, من الصغر يعودون ابناءهم على ان الاباء لهم ايضا هواياتهم و اهتماماتهم و حياتهم الخاصة, التي يجب احترامها ايضا و عدم التدخل في خصوصياتهم, التي تخصهم وحدهم. فالاباء ليسوا ملكا لاولادهم.
4 - مواطن من ألمانيا الجمعة 17 يناير 2020 - 16:01
ردا على : 1 - Khadija

شكرا لك أختي المحترمة أوافقك 100/100

التربية ليست فقط مهمة الوالدين هي سلسلة كاملة : المحيط يلعب دور كبير في تسهيل التربية ((( برامج التلفزيون ، المدرسة ، الروض ، الجيران ، الأقارب وووووو......)))

وحتى المساجد كانت زمان تلعب دور في تعلم الأطفال الأخلاق والقرآن

اليوم المدرسة ترسل لها أطفال خربانة ويلقى اللوم على المعلم

برامج التلفاز خربانة وخربت البيوت

وبرامج المدرسة : ماذا تنتظري من بعد ((هذه بَغْرِيرَةٌ))

وخلاصة الكلام المبروكي ليس له الحق أن يتدخل في تربية مجتمع اسلامي

يهتم بديانته البهائية ويلزم حدوده (( احترم تحترم))

من تدخل في ما لا يعنيه ....
5 - متتبع الجريدة السبت 18 يناير 2020 - 10:16
وجهة نظرك تحترم واغنت النقاش، لكن ياأخي حبذ لو أثريت ثقافتك بفضيلة تقبل الأخر. لأننا أحيانا لا نناقش اللأفكار بل الأشخاص، كما أنني لست أكثر منك شأنا (ولا أقل) لأذكرك بحمولة مقولة ‘‘لكم دينكم ولي دين‘‘، كما أتساءل ،أخي، لو كان مسيحيا مكان المبروكي هل كنت ستتحدت بنفس تفاصيل رموز مذهبه
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.