‫تعليقات الزوار

45
  • الفاروق
    السبت 21 يناير 2012 - 15:02

    الحجر المريخي الذي تساقط في طاطا هو الأكثر قيمة علمية من بين كل الأحجار الأخرى المتساقطة من الكوكب المذكور وذالك لكون طبيعتها الفيزيائية وتركيب الذرات فيها لم يتغير ومازالت تحتفظ بكل خصائصها المريخية لأنه لم يمر وقت طويل بين لحظة سقوطها ولحظة إكتشافها ونقلها للمختبرات المغربية ومختبرات وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"

  • IMAD1
    السبت 21 يناير 2012 - 15:15

    الحمد لله لم يسقط في المجمعات السكنية كوسط الدارالبيضاء مثلا وبالثالي تسجل شكايات المتضررين ضذ المريخ.

  • ana
    السبت 21 يناير 2012 - 15:19

    الله يجيب شي طون ديال المريخ نديرو لاباس

  • جلال
    السبت 21 يناير 2012 - 15:29

    اعتقد ان هدا الحجر غدي يدخل علينا بالربح و الدليل انه طاح حدا لفلوس، و تتعدد التفاسير حول سقوط الحجر فقائل قال ان المغرب لم يعرف تساقطات مطرية فتعاطف معه المريخ فارسل له حجرا للتيمم، و قائل قال ان بوصمة هو من اوصى على حجر ياتيه من كوكب اخر لكنه سقط في قبضة الامن قبل لك. و الله اعلم.

  • خارج عن الموضوع
    السبت 21 يناير 2012 - 15:32

    و انا اشاهد برنامج " ذاكرة الحجارة " على قناة الامازيغية

    اثارني حوار البرنامج مع احد سكان طانطان كانت الدولة قد كلفته بحراسة ماثر تاريخية مهمة جدا في جنوب المغرب , و هي عبارة عن رسومات حجرية تنتشر في عدة مناطق حول المدينة و في عدة كهوف , و هي رسومات نادرة جدا باعتبارها تؤرخ لفترة انسان العصر الحجري و بعدها لفترة الانسان الامازيغي في المغرب .
    قال الحارس ان الدولة كلفته بهذه المهمة لمدة بضعة اشهر ثم توقفت عن تصريف راتبه الذي لا يتعدى بضعة دراهم لان الدولة لم تعد تملك المال هههههه

    و الخطير في الامر هو ان توقف هذا الرجل عن حراسة المآثر , عرضها للخطر بسبب الرعاة الصحراويين الذين لا يعرفون قيمتها و يتلفونها بالرسم فوقها او تكسيرها .

    علما ان هذه المآثر تساوي الملايين بالنسبة للمتاحف الاوروبية

  • عالم
    السبت 21 يناير 2012 - 15:42

    بلا منتمحنو المريخ اجي عندنا الأستاذ عجبو الحال الفلوس تماك

  • Deutschland
    السبت 21 يناير 2012 - 15:53

    Es ist eine positive Möglichkeit für Laboratorien der marokkanischen tief in den Bereich der Solar-Almndoma und insbesondere Suche in Bezug auf Mars, die die meisten der Informationen, die sie eindeutig links … aber sie erinnern den Nachweis der Existenz eines Schöpfers dieses Universums..فسبحان الله ولاإله إلا الله محمد رسول الله

  • الزرقاوي
    السبت 21 يناير 2012 - 16:25

    هذه حجرة واحجاراحدة واذا استمر الفساد في المغرب فصوفى تسقط

  • said
    السبت 21 يناير 2012 - 16:36

    Moi, j'ai beaucoup apprécié la technique de pesée de la météorite ( une balance mécanique), et aussi la va l'aimer. n

  • Mohamed
    السبت 21 يناير 2012 - 17:03

    في الرابع من دجنبر 2011 شاهدت في طريقي من مراكش الى اغادير، هالة ضوئية غريبة في السماء المظلمة، و كأنها كرة لهب زرقاء. اتمنى أن يتحدث عن هذه الحادثة أيضاً. حتى يعلم من كان يكذبني أني كنت علا حق.

  • mehdi
    السبت 21 يناير 2012 - 17:11

    Ce que notre pauvre Professeur d'Agadit ne sait pas c'est ça :"Une météorite de sept kilos tombée au Maroc en juillet 2011 vient de Mars a confirmé la Meteoritical Society, l'association scientifique internationale de référence.
    Huit experts ont analysé pendant plus d'un mois des fragments de la météorite et conclu qu'elle provenait bien de la planète rouge, a précisé mercredi Carl Agee, directeur de l'Institute of Meteoritics à l'Université du Nouveau Mexique.
    Les morceaux de la météorite, dont le poids varie d'un à 987 grammes, ont été retrouvés fin 2011 par des nomades qui les ont vendus à des courtiers. Ces derniers les ont revendus à des collectionneurs privés et des musées du monde entier à des prix variant de 500 à 1.000 dollars le gramme." notre cher chercheur est dépassé d'après ce que je vois

  • fixible
    السبت 21 يناير 2012 - 17:21

    انقرض الحجر في طاطا هده الأيام مما يندر بالتصحر لكن المجلس الاقليمي صرح بأنه سيحل المشكلو و ذلك بايستراد 800 مليار طن من الحجر من روسيا عوض القمح

  • مغربي حر
    السبت 21 يناير 2012 - 17:32

    هذا الحجريساوي ملاين الدولارات و ليس كما يقول هؤولاء الجهال 20 مرة ثمن الذهب لانهم وجدو اصحاب طاطا مساكين لا حول و لاقوة و لاعلم لهم .
    واكيد اكيد انهم سيرسلونه الى وكالة الفضاء الامريكية ناسا مقابل ملاين الدولارات وليس للبحث العلمي كما يدعون

  • محمد
    السبت 21 يناير 2012 - 18:03

    اوا عنداكم تمشيو تبعوه لأمريكا و تكولو لينا راه كان خطأ ماشي حجر ديال المريخ هاداك..

  • AMINE
    السبت 21 يناير 2012 - 18:22

    كل الاشياء موجودة في المغرب ما عدى التشغيل* والسكن *(اللائقين)

  • مواطن
    السبت 21 يناير 2012 - 19:12

    الناسا تبحث عن القبمة العليمة للحجر النزكي و المغاربة همهم الوحيد كم يزن و يساوي في السوق, هده قمة التخلف و زايدينها فاليك اصلو من المريح بحال الى حنا مشينا للمريخ و غارفين الحجار لي فيه و طبيعتها, الله يعطينا وجهكم, اداعة ديال لافيراي

  • Simo74med - Manchester
    السبت 21 يناير 2012 - 19:15

    أعتبر محاولات العلماء المغاربة لشرح كيف وصل هذا الحجر و طبيعته بالفاشلة و المضحكة لعدة أسباب منها عدم كفائتهم العلمية.
    سأقدم لكم تفسيري المقنع و لا أقبل أي جدال: ما سقط بنواحي مدينة طاطا ليس حجرا بل أجزاء من مركبة فضائية مريخية ضلت طريقها في الفضاء ( خسر ليها GPS )، فظن ربانها أن (تيسنت) هي القاعدة الفضائية بعاصمة المريخ ( مرخانة ) لما يجمع المدينتين من تطابق مذهل. و حق الله منكذب عليكم، و الى كذبت بغيت سيدي ربي يطيرني.
    لعلمكم:
    1: لا فرق بين طاطا و المريخ إلا بالتقوى و بشرة سكان الأولى سوداء و الثانية خضراء.
    2: مؤهلاتي الأكاديمية: سنة ثالثة ثانوي علوم تجريبية 1994، كنت غادي ناخذ البكالوريا لكن ( مول الفيزيك ) حط ليا 2 في المعدل.
    3: الكذوب حرام، و الكذاب غادي يدخلو مولانا للعافية.

  • Youssef
    السبت 21 يناير 2012 - 19:31

    Vous avez bien entendu le prix que reprèsente ses pierres, et il y avait un français qui proposaient, à des marocains locaux de les ramasser et de les lui revendre.Les français ne changent pas leurs habitudes, toujours profiteurs !!

  • sami
    السبت 21 يناير 2012 - 20:20

    الله اجيب ليا شي واحد بجالوا الى فيه حير

  • سعيد1
    السبت 21 يناير 2012 - 20:30

    يمكن لكل واحد عنده مغناطيس( والصبر الجزيل) باش يبحث في الجبال والبوادي على هذه الاحجار النادرة المتساقطة من الكواكب خارج الارض –
    الامر سهل للغاية : المغناطيس يجدب الحجارة الغريبة كما يجدب قطعة من الحديد او الفولاذ –
    يبدو انه يوجد سوق بزاكرة Zagora لهذه الاحجار الثمينة على حساب ما تتنقله الالسن –

  • mona
    السبت 21 يناير 2012 - 20:38

    j'espere que les respensables disent la veritie et sans menteries

  • rachid
    السبت 21 يناير 2012 - 20:56

    ليس بغريب أن يسقط حجر من الفضاء الخارجي، اذ أن المؤشرات العلمية لناسا في مجال مراقبة الفضاء تشير الا انه يوميا يتم سقوط الاف الرذاذ من الحجر الفضائي على سطح المعمورمنذ ملايين السنين، كيف لا ونحن جزء من الكون، وانه هناك احتمال ارتطام جسم غريب بالأرض في الحاضر والخطير في الأمر هو حجم هذا الجسم ونوعية المعدن الذي يكونه اذ انه ان كان بحجم حافلة فقط قد يسبب كارثة على الأرض نظرا لقوة ارتطامه، اذ يحرر طاقة مدمرة تفوق قوة تدمير عشرات الصواريخ النووية التي يعرفها العالم الان، الغريب في الأمر أن ذوي العلم بالبلدان المتقدمة يخصصون ميزانيان ضخمة جدا لدراسة نوعية هذه العلوم، والمغرب كيخدم غي فموا فحال العادة، أرسلو الحجر الى أمركا لذوي الخبرات، والمغرب مصاب يفك غي حريرتوا مع البشر والموارد الأساسية.

  • abdou
    السبت 21 يناير 2012 - 21:17

    هدك الحجرراه ديال فلسطين عابر للقارات كان واحد الفلسطيني بغا إضرب بها إسرائيل ولكن انحرف على طريقو أوطاح عندنا .إوامقلا واش من مقلاع هدا

  • Aadel
    السبت 21 يناير 2012 - 21:29

    Assalamo Alaykom
    Bon d apres ce reportage je ne vois pas des renseignements scientifiques plus que sa rentabilité …ok si vous voulez savoir la vérité…ok …pour les meteorites existaient au Maroc appelés NWA(north west africa)elles ont d origine …Maroc,Alger,Libye…et ces meteorites rentrent au Maroc par contre bonde a l aide de qlqs nomades qui traversaient les frontière vers notre pays …et les NWA sont pas tous très chère…non…on a des meteorites qui ne coute pas plus de 50 Dhs/kg(les chondrites primitives qui presentent 87% des trouvailles ) et y a aussi des mtrt qui atteindre des chiffres incroyable plus que le prix d Or *20 comme etait signalé dans le reportage…jusqu a 20000 Dhs/g
    ce sont les Lunaires…j ajoute aussi que le prix des mtrt peux dépasser cela grace au vente par des encheres…mais pas toutes les mtrt vont vous rendre riche…hhh…non ne rêvez pas …ce qui compte pour avoir un prix elevé c est de trouver une mtrt fraiche et sera planétaire

  • soulimane
    السبت 21 يناير 2012 - 21:36

    المريخ كوكب و ليس شظايا هائمة في الفضاء

  • mohamed
    السبت 21 يناير 2012 - 23:03

    علماء المغرب سيقومون بدراسته من الناحية الشرعية هل هو صالح للتيمم أم لا. أما دراسته علميا فذلك بعيد عن متناولهم،لذا يجب ارساله إلى وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

  • agzar
    السبت 21 يناير 2012 - 23:43

    Vive nos chercheurs marocains et surtout nos enseignants
    chercheurs de la fac de sciences AGADIR
    Ex étudiant de la fac des sciences filière sciences de la terre

  • مسلم مغربي أمازيغي
    الأحد 22 يناير 2012 - 00:03

    ليس بعد أن يقولوا أن هناك حياة في المريخ أو في كواكب أخرى
    إحذر أن تصدق ذلك …
    فنهم يخططون لذلك … الصهاينة طبعاً

  • أسنفار
    الأحد 22 يناير 2012 - 00:16

    لا تعرف الدولة أين توجد طاطا ؟ لا تعرفها إلا حين تجد فيها الذهب أو أي شيء ثمين .تأخذه ثم ترحل . ..حتى أنا لا أعرف أين توجذ طاطا . هل في المريخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Nabil
    الأحد 22 يناير 2012 - 00:41

    Pour Mehdi (message 12)

    C’est toi qui est dépassé, tu n’a pas vu les articles du Professeur d’Agadir. Je te conseille de jeter un coup d’œil sur les pages web « météorite martienne de Tata »

  • Yassine
    الأحد 22 يناير 2012 - 00:47

    بالنسبة للاخ جلال صاحب التعليق رقم 4 فالعملة النقدية بالقرب من الحجر في هذا الشريط ليست لان الحجر سقط بالقرب من النقود وانما هي طريقة تستعمل لمعرفة الحجم الحقيقي للاشياء داخل الصورة وذلك بوضع شيئ معلوم الحجم لذى الناس.وشكرا

  • amin
    الأحد 22 يناير 2012 - 00:59

    ا لغريب في الامر ان هولاء العلماء عرب واسماءهم عربية وهم مغاربة يتكلمون الفرنسية,هل يستحيون ان يتكلمون العربية?ام ان يتكلم الفرنسية هو اكثر تحظرا واكثر تقد ما?
    لا اعرف!!!!

  • tatawi hor
    الأحد 22 يناير 2012 - 01:15

    قنواة اروبية و أسيوية طلات علينا. الحمد لله ولى العالم كيعرفنا وشكينن فلخريطة… الشكر كل شكر للحجر النيزكي. أما مكين لحاس بنا…

  • عباس لمزكيطي
    الأحد 22 يناير 2012 - 02:22

    هداك الحجر غير ظل الطريق ديالو لوكان يعلم انه يسكون في المغرب لما سقط لأن قيمته كبيرة لكنه سقط في طاطا مع هي كتشبه للمريخ سقط فيها وتزرف ملي شاف درهم تيقن من ان هادي الأرض ماشي المريخ

  • Ali-Raiss
    الأحد 22 يناير 2012 - 02:53

    نتمنى من الله ان تكون هده حقيقة
    الله شاف حالة ناس طاطا
    غير ما تغوفلو عليهم او شوفو من حالة اولادهم اللي حفاوهم الكراسى او ستيلوات
    95/100 عندهم شواهد كالسين بلا خدمة او صابرين فحواتت الزريعة او الني او …..؟؟؟؟
    اوا جاب ليهم الله باش تدكروهم
    حتا المريخ حاس بهم او حن فيهم
    ماكرهو لا العسكر مالقاوه ماكرهو حتى حاجة غاااااااااااادي اخدموها بتفاني او اخلاص واخا تكون تحت الارض هما الصبر تزادمعاهم او مكايتفارقوش معاه
    الارض عندهم مكتعطي والوا غير رجال ديال بصاح او المعقول دابا عطات هاد الحجر الله ادخلو عليهم بالرحمة
    الا صبرا يا اهل طاطا فان الله يمهل ولا يهمل
    اصلا نتوما ما محسوبينش على الارض اللي محسوبين عليه نصفكم على الله مايسرقوكمش صحاب الارض
    بالحق تبعوا هاد القضية مزيان لعلا وعاسى …… ماتعرف
    المريخ عطاكم باشتختصوا الدين اللي عليكم باش اقبلوكم صحاب الارض اللي كاتغيوها او كانموتو من اجلها او اللي نتوما مختصين ليها او انا واحد منكم
    المغرب ديالنا اوحنا ماليه لن نسمح لاحد كيفما كان اقيس بلادنا
    حاولوا توصلوا هاد الكلام للرهجي يوصلوا لبنكيران اما سيدنااللي عليه دارو او مازال خدااااام  

  • الصريح
    الأحد 22 يناير 2012 - 08:49

    سبحان الله اراد عز وجل ان يشرف يجعل هده المدينة قبلة لمن لايعرفها فانا شخصيا عمروا مشفتها فالحمد الله للواحد اللاحد

  • بيضاوية في دبي
    الأحد 22 يناير 2012 - 09:50

    اللهم انزل اطنانا من الحجارة المريخية على رؤوس المسؤولين حتى يزدادو غنى

  • yahya
    الأحد 22 يناير 2012 - 12:05

    اوا الله انجينا من حجر من سجيل واها ’

  • bent tata
    الأحد 22 يناير 2012 - 13:21

    إن التهميش الذي تعاني منه مدينة طاطا المناضلة المجاهدة إن من طرف المسؤولين مركزيا ومحليا أو من طرف وسائل الإعلام الوطنية خصوصا قناة 2M حيث هذه القناة لم تستطع حتى وضع كلمة طاطا على الخريطة التي تقدمها على مستوى نشراتها سواء الجوية أو الإخبارية أو حتى تلك التي تفتتح بها جينيريك نشرات الأخبار، في الوقت الذي نجد أسماء مدن حديثة مجاورة مكتوبة بالخط العريض. فهل كان لابد لهذا النيزك القادم من بعيد أن ينشطر فوق تراب طاطا كي تنتقل قنواتنا التلفزية إلى عين المكان كي تلتقط بعض اللقطات العامة وتخصص لهذا الخبر بضع دقائق وفي الحيز الأخير من نشراتها. وكأن هذه المدينة ليست من هذا البلد. فشكرا لك يا مريخ وشكرا لك يا نيزك وشكرا لنازا التي كانت تعرف أين سينشطر هذا النيزك والتي حددت مكانه وأعلنت عن اسم طاطا. فرسالة إلى هذه القنوات مزيدا من الاهتمام بطاطا وسكانها فهم يدفعون الضرائب كباقي المواطنين.

  • EL HASSANI
    الأحد 22 يناير 2012 - 18:24

    laisser nous notre hajare lmrikh de tatta ont va le garder le faire visite pa r les curieux pour ce qui croi que tatta est dans lmrikh ils ont raisons car ni les ministres ni la tele ne la visite jamai sauf pour la probagande electorale a tata meme quand on nomme un médecin il refuse d'y aler pour cause des température.
    les gens de Tata attendent la plui et c'est des pierres qui nous tombe sur la tete, prions dieu pour que ces pierres soi ce précieuses car meme les datiers ne donne plus de quoi manger

  • طالب
    الأحد 22 يناير 2012 - 23:37

    الغنى الحقيقي هو غنى القلب وطمع الحقيقى هو ما عند الله وخير الابدى هو طاعة الله ورسول الله والنتيجة هو الفوز بالجنة بل جنات اتعرفون ما في الجنة يااااااااااااااااعالم ما عين رات ولا ادن سمعت ولا خطر على قلب بشر يالله يا رحمان يا رحيم ارزقنا الجنة .

  • chahid
    الثلاثاء 24 يناير 2012 - 21:34

    كالك هاد ليام كين لجفاف بالمغرب وفبلاصت شتى طاح علينا حجر من لمريخ يساوي ملايين الدولارات

  • Azizi
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 22:40

    Merci cher professeur pour toutes ces informations

  • samir
    الأحد 29 يناير 2012 - 21:01

    Pour Nabil, et pour ce prof. d'après des informations sures aucun laboratoire au Maroc n'a les moyens de confirmer que ce météorite vient du Mars…la question qui a détérminé ce météorite ? il ne faut pas raconter des mensonges.

  • Nabil
    الأربعاء 1 فبراير 2012 - 23:18

    Si Mr Samir (44), ici au Maroc pas les scientifiques même les nomades peuvent différencier entre une météorite martienne, lunaire ou chondritique. Preuve c’est que c’est météorites ont été vendu à 3000 DH le gramme avant la déclaration de la NASA. Ida maaraftich hsan tskot.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس