‫تعليقات الزوار

12
  • ridou
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 22:28

    quoi dire à part que j'implore le bon allah de vous venir en aide mes frères de sang et de langue, vous êtes pieux, respectueux et timides et c'est ça votre saint défaut vis-à-vis de ceux qui ne voient qu'une partie du Maroc où il est bon de construir un TGV et des TRAMWAYS, seraient ils content si un jour vous décidez de rejoindre casa ou Rabat pour chercher une vie moins pénible? merci de me publier par respect au noble mot "liberté d'exp…"

  • موحى أمازيغ
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 22:46

    هل اصطفت 2M إلى جانب المعارضة أم هيئ لي؟ منذ وصول العدالة و التنمية و 2M في التعرية. أين كنت يا 2M أيام الحكومات السابقة أم كنت في استوديو 2M.

  • IZM
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 23:14

    Votre probleme est que vous etes Imazighen.
    Si vous pouvez resoudre ce probleme, vous aurez tout. Ce qui malheureux est que bientot le Maroc aura the TGV. Vous avez de la chance l'oxygene n'est pas taxe.

  • oussama
    الأربعاء 25 يناير 2012 - 23:17

    لا إلاه إلا الله محمد رسول الله، ولاحول ولا قوة إلا بالله وإن لله وإن إليه لراجعون

  • ابن الجنوب الشرقي
    الخميس 26 يناير 2012 - 00:08

    اجزم بانه ليس هناك منطقة في المغرب اكثر تهميشا من الجنوب الشرقي (الرشيدية تنغير….) ما يجعلنا ساخطين على الوضعية

  • مغربي
    الخميس 26 يناير 2012 - 13:40

    لماذا نرى الحقيقة تتعرى في شوارع الرباط والبيضاء في حين تبقى مرتدية تشامير في باقي الرقع الجغرافية ؟ هل يمكن القول أن الحقائق أوهام ؟ وبالتالي فما يوجد هو عبارة عن أشباه حقائق؟

  • الشريف الادريسي
    الخميس 26 يناير 2012 - 14:30

    تعتبر الجماعات الترابية التابعة سابقا لإقليم الرشيدية وحاليا لاقليم تنغير أكثر مناطق المغرب تهميشا على الاطلاق ، وأخص بالذكر قيادتي آسول وآيت هاني حيث ما تزال دواوير (قصور) تعيش في القرون الوسطى: لا طريق معبدة ولا ماء ولا كهرباء في زمن القرية الكونية. ولقد كنت محظوظا عندما كنت أتابع دراستي بثانوية كلميمة واستفدت إثرها من داخلية المؤسسة وكنت أقطع الجبال مشيا على الأقدام لمدة قد تزيد عن 17 ساعة دون توقف.
    فهذه حقيقة المغرب غير النافع، وهذه حقيقة التهميش بأم عينها، وآمل من السيد الشوباني أتن يشرفنا بزيارة هذه المناطق التي منحته أصواتها خلال التشريعيات السابقة قبل أن تفصل المنطقة عن الرشيدية.
    فذكر إن الذكرى تنفع المومنين

    مواطن من قصر أكوراي، (آسول) ويحب وطنه المغرب، رغم أن دواره الذي تزيد ساكنته عن 3000 شخص لا يزال يعيش في القرون الوسطى في زمن القرية الكونية، ومغرب TGV و التراموي ووووووو

    أملي كبير أن يزور ملك البلاد هذه البقعة من الوطن مثلما التفت إلى أنفكو وإملشيل، لأن هناك أنفكوات، أقول أنفكوااااااات في جنوب شرق المغرب…

    "وذكر بالقرآن من يخاف وعيد"

  • AGOUGHBALOU
    الخميس 26 يناير 2012 - 15:08

    TGV;tramway ;Morocco mall….!!!!??mais l image vraie du Maroc c est le monde rurale ou les gens se nourrit du pain et thé,les tribus de l Amazonie vivent mieux que les nôtres

  • DAHMAD
    الخميس 26 يناير 2012 - 16:26

    إن أزاك تفتقر بالفعل الى اساتذة بالفعل ,فلا يوجد بتلك الوحدة المدرسيةالان غير اساتذة متعاقدين ,وهناك من الاساتذة الساكنين بالمناطق المجاورة من طالب بنقله لتلك المنطقة لكن دون جدوى لان الحركة الانتقالية المحلية بقيت في طي النسيان .ولولا جهود المدير {رئيس الجماعة لفركلة العليا } لابقي التلاميذ بدون مدرس الى الان.

  • حسن
    الخميس 26 يناير 2012 - 16:51

    لقد كان من الافضل ان يسألوا رئيس الجماعة القروية فركلة العليا عن المشاريع التي أقيمت على اراضي الجموع التابعة لقبيلة الخربات منذ توليه رئاسة المجلس للمرة الاولى ,وعلى رأيه في المرسومين الوزاريين الذين صدرا بشأن الاراضي التي تقع عليها خطارة ازاك نووشن ,والتابعة أصلا لقبيلة الخربات والتي ما فتئت تطالب بفتح تحقيق في مجموعة من الخروقات .وكذا إجلاء الحقيقة عن المرسومين الوزاريين الصادرين لفائدة قبيلتين مختلفتين ـ الخربات و أيت فرح أسرير ـ لتحديد الارض التي تتواجد عليها قرية أزاك نووشن .

  • الدمراوي
    الخميس 26 يناير 2012 - 18:00

    نعرف ان المغرب يعيش تراكمات تفوق الخمسين سنة وعلى العالم القروي والمناطق الجبلية ان تصمد في وجه هذا التهميش والاقصاء الذي طالها كل هاته المدة ولاباس ان ما ترك الاستعمار لازال يقاوم من طرق معبدة وغيرها من المصالح الضرورية للحياة اما ماانجزته الحكومات المغربية المتتالية بقى حبرعلى ورق ولم يتحقق ميدانيا لان التجهيز يحتكره اصحاب المصالح ويعود عليهم بالنفع والصفقات التي تبرم بين من يهمهم الامر فقط وثرواث المغرب حصرت بين فئة معينة وكدسوا الاموال واصبحوا طغاة ولايهمهم الوطن.بل ينتضرون الاعانة التي تقدم من طرف الدول التي تساهم في تنميةالعالم القروي وهنا نقطة استفهام هل بالفعل الاموال تستمر في تلك المشاريع اظن الحكومةالحالية ستكشف عن الاشياء التي عمرت طيلة هذه الحقبة من الزمن وحان الوقت للتغيير الذي يطمح الشعب الفقير المهمش.

  • امازيغي وافتخر
    الخميس 26 يناير 2012 - 22:14

    كفاكى من سياسة التهميش التي تطال المناطق الامازيغية من تازة شمالا الى طاطا جنوبا مرورا باقليم ازيلال الجريح المهمش كيف يعقل ان يكون اقليم غني بموارده الطبيعية بينما ساكنته من افقر شريحة في الشعب وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لو تعثرت بغلة في العراف لا خفت ان اسال عنها يوم القيامة لما لا تصلح لها الطريق وما عساك بالبشر اينك يا عمر ,

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين