‫تعليقات الزوار

14
  • حلا
    السبت 28 مارس 2020 - 03:21

    لمن يريدون خلق كيان عنصري عرقي بالصحراء المغربية.الأصل ممتد حتى جزر الكناري ذوات الأسماء الأمازيغية.الصحراء المغربية الغربية أمازيغية شاء من شاء اوأبى من أبى.الارض تنطق أمازيغية بأسماء الفجاج والسهول والوديان والهضاب من تخوم سلاسل جبال الأطلس المتوسط إلى موريتانيا ومالي والتشاد عبورا لجزر أكناري الصبار أو الهندي كما هو معروف لدى العامة.اسماء القبائل الاصلية كلها اسماء أمازيغية بكل ربوع الصحراء المغربية.ولمن يريد أن يتأكد يتابع رحلة أمودو إلى جزر الكناري حيث استقبل أمازيغ الجزر طاقم البرنامج بل وتحدثوا معهم الأمازيغية.أمازيغية الصحراء هي من ستنسف الأكاذيب التي تروج لها مليشيات المرتزقة الانفصالية

  • radi
    السبت 28 مارس 2020 - 09:30

    Les iles Canaries sont espagnoles ? Je pensais qu'elles sont marocaines !! Désolé

  • Samir
    السبت 28 مارس 2020 - 10:43

    لا غرابه في ذالك . فجزر الكناري جغرافيا وهواتيا هي امتداد لشمال افريقيا الأمازيغيه. والتاريخ شاهد على ذالك.

  • مغربي اصيل
    السبت 28 مارس 2020 - 11:41

    هذا دليل علمي اخر على ان الحروف الامازيغية او التيفناغ ليست من صنع الايركام
    كما يدعي اعداء الامازيغية الجهلة بتاريخ الشعب الامازيغي الاصيل .

  • Abdelghani
    السبت 28 مارس 2020 - 12:11

    ان يكون امتداد امازغي اوحساني اوشلحي فنحن المغاربة كعرب لايهمنا هذا لانها تبقئ لهجة لقبائل معينة والعالم باسره يعرف بان اللغة الرسمية في المغرب هي العربية الفصحئ وسكانه يتكلمون الدارجة المغربية اكثر من 90% وان لم نقل 99.99% لانه حتئ ذالك الامازيغي يتكلم الدارجة المغربية كي يعيش حياته مع المغاربة,واذا اطلعت علئ صفحة ويكيبيديا فانك ستجد ماكتبته وتبقئ الامازيغية او تشلحيت فقط دارجة لاحدئ القبائل المغربية.الذين صنعوا الهواتف الذكية والحاسوب فقد برمجوه علئ عدة لغات عالمية ومن بينها العربية وانا اقول للامازيغ حبذا لو اجتمعتم كلكم وقمتم بصناعة هاتف ذكي امازيغي وحبذا لو اذخلتم فيه اللهجة الامازيغية.وساعتيكم فرصة 3000 سنة كي تقوموا بصناعته واذخال لهجتكم فيه.ماراكم في هذا الاقتراح?

  • كزاوي
    السبت 28 مارس 2020 - 12:40

    لا نحتاج ذكاء أومعجزات لنتاكد من أن شمال افريقيا امازيغي ب9 ملايين كيلوميترمربع.و98 ٪ من سكانه يحملون جينات أمازيغية مؤكدة مختبريا. كل واحد منا يمكن تحليل جيناته بإرسال لعابه إلى مختبر(23andMe).الغزاة مازالوا يتحكمون بعقولنا,زرعوا مسمارا في رؤوسنا ومكنوه بالجهل والطقوس حتى أصبح من الصعب تغيير ثقافة التبعية والخنوع لهم ولخدامهم الذين يحكموننا بالوكالة. حتى ان كنت مستعربا مغيبا، من فئة التافهين، يكفي ان تعلق موقتا عجائن الإعلام المخزني وتحلل معطيات متوفرة عبر الانتيرنيت كانت تاريخية، جغرافية، ثقافية،عادات، اركيولوجية، ومستجدات حول تاريخ الأمازيغ تاريخ العرب وحقيقة نشأة الإسلام الذي هو قطع ولصق لديانة اليهود والمسيحيين مع بعض الاختلاف لإخفاء السرقة. اللغة الفصحى التي ولدت مع سبويه الفارسي 170بعد موت النبي وحروفها ليست عربية بل سريانية.اذا كان الأمازيغ غير موجودين ولا شرعية لهم، فلماذا العرب وخدامهم بالوكالة يخافون من الامازيغية ان تعيد نفسها ويعملون اكثر من الفاشية لمسحها من الوجود باستعمال الدين والتعليم والإعلام والقضاء والبوليس والمخابرات وبترول الخليج وآلاف الطرق الظاهرة والخفية؟

  • ولد علي
    السبت 28 مارس 2020 - 13:04

    الى 6 – Abdelghani
    ملاحظة ماذا تقصد بكلامك هذا؟ اتريد من الأمايغ ان يصنعولك هاتفا ذكيا؟
    اما العرب قد صنعوا كل شيئ؟ ماذا صنعة العرب؟ طبعا لا شيئ !
    الا الحروب والتخريب والدمار ولإستلاء على ممتلكات الغير ! يقال: إ ذا عربت خربة
    ارجوا النشر

  • حلا
    السبت 28 مارس 2020 - 14:59

    أعتذر كتبت التعليق ثم شاهدت الفيديو ووجدته نفسه الذي شاهدته على القناة.برنامج أمودو برنامج يستحق كل تنويه والقائمين عليه.وشاهدت أيضا برنامجا عن الجزر على قناة إسبانية يوثق احتفالات شبيهة بإمعشار بتزنيت وبوجلود نفس الطقوس رغم أن لي رأي خاص في هذه الاحتفالات التي يظهر أنها مرتبطة بطقوس وثنية جد قديمة بالمنطقة.

  • Abdelghani
    السبت 28 مارس 2020 - 15:59

    الئ رقم 8 ولد علي: نعم هذا هو جوابي لاننا نحن العرب وضعنا الرياضيات والجبر والفيزياء والطب ومازلنا نتابر لعلنا يوما نصنع شيئا,لكن انتم الامازيغ يجب ان تكونوا اول المصنعين لانكم انتم الان في السنة 2969 وكان عليكم ان في قمم الامم متفوقين علئ الغرب الذي هو في السنة 2020 وابهروا العالم بصناعاتهم ومازالوا وكان حري بكم انتم ان تكونوا في مكانتهم.اما نحن العرب والحمد لله فرويدا رويدا لاننا مازلنا في السنة 1441.فلا زربا علئ صلاح.

  • ابو اسماء العراقي
    السبت 28 مارس 2020 - 16:14

    هلا تمسكنا بديننا وعقيدتنا وتركنا دعاوى الجاهلية، انا عربي، انا كردي، انا امازيغي، واحتكمنا الى قرأننا الذي يقول فيه تعالى"وان هذه امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون".

  • مواطن
    السبت 28 مارس 2020 - 19:15

    اللذي وضع الجبر في كتاب الجبر والمقابلة هو الخوارزمي ولا علاقة له بالعرب والعلوم إزدهرت في بغداد والأندلس وهي مناطق لم تكن عربية محظة فهي خليط من الأجناس. الأرقام الحالية هي أرقام مغربية وليست عربية لأن عرب آلشرق يستعملون الأرقام الهندية. المغرب 80% أمازيغي ولذلك لا يمكنك أن تدعي أنه عربي، إذا كنت عربي الأصل هذا شغلك لكن لا تسقط نفسك على المجموعة، إذا كنت تتحذت عن العلم فالفرع ليس حجة على الأصل وأصل المغرب أمازيغي أحببت أم كرهت حثى لو كتبت 100 تعليق. أنشر من فظلك.

  • dades
    السبت 28 مارس 2020 - 19:58

    Nous sommes Imazighens . Corrigez l'histoire. Monsieur Abdelghani, regarde ce que dit l'erudit Ibn k haldoun dans sa mokaddima

  • zaki
    السبت 28 مارس 2020 - 20:05

    السلام عليكم
    شمال افريقيا او افريقيا شمالا وجنوبا وشرقا وغربا هي اراضي افريقية وسكانها الأصليون هم الأفارقة السود. انتم مهاجرون معمرون
    اتيتم من المشرق العربي مهد الهجرات . كل بقايا الإنسان تعود الى 150 الف سنة في اثيوبيا وفي الدار البيضاء بموقع طوماس إكتُشفت أحفورة للبشر من نوع الإنسان المنتصب ذي المميزات المعروفة عالميا .و هي طبعا هيكل إنسان كان أسمرا .و القول أنه كان أسمرا فهو من سكان إفريقيا الأصليين، و الذين هم ذوي بشرة سمراء لحد الساعة و ليسوا بيضا.و في الجزائر إكتشف هيكل الإنسان المنتصب بتيغينيف عمره 700000سنة.نفس الشيء في موقع أرمات بليبيا هومو إريكتيس هناك عمره 800000سنة و بمصر كذلك .بل لقد إكتشفت هياكل للإنسان الماهر هومو هابيليس بهذه المناطق.وفي جبل "ايحود"عثرعلى هيكل عظمي و عمر هذه العظام يترواح بين 300 و350 ألف سنة. كل بقايا العظام تعود الى الإنسان الإفريقي ذو البشرة السوداء….

  • zaki
    الأحد 29 مارس 2020 - 12:07

    السلام عليكم ردي على(19) أعتذر قد حدث خطأ في الكتابة وأنت أدركتَ قصدي"ايغود" لم تكن نيتي التحريف فمعرفة عمر البقايا العضوية ولون بشرتها هواستخدام الكربون المشع وهذا مثبوث علميا. إن اختلاف ألوان ذرية آدم راجع لاختلاف ألوان التربة التي خلق منها آدم ولونه علمه عند الله.هجرة الإنسان من إفريقيا فهذه "نظرية".العلماء ورواة الأخبار و النسابون الغربيون يؤكدون أن الهجرة انطلقت من آسيا وهذا يتوافق مع القرآن يعني العراق حاليا حيث رست سفينة نوح (ع) وبالتحديد جبل {الجودي} كقوله تعالى (وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ۖ) الموجود بين العراق وتركيا حيث كان يسكن نوح (ع) ومن صلبه تكونت البشرية الثانية أي سام وحام ويافث. قال تعالى .وجعلنا ذريته هم الباقون أيبعد حدوث الطوفان . والمؤرخ ابن خلدون في كتابه { أخبار العرب والبربر والعجم}يؤكدهم أبناء مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح (ع). السلالة الجينية لا تتغير ولاتتأقلم كما تدعي فهذه نظرية. نعم هناك أقوام عاشت قبل آدم لانعرف شكلها لكن كانت مفسدة و سفاكة للدماء كقوله (أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ)أما عمرآدم لا يعلمه إلا الله

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب