24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | صرخة مغاربة عالقين بتركيا

صرخة مغاربة عالقين بتركيا

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - المغرب الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:24
على الدول جلبهم وعليهم دفع مصاريف نقلهم ووضع الكل في الحجر الصحي فالدولة في ضروف صعبة والسفر كان بارادتهم. السفر الى تركيا او دولة اوربية حلم اي واحد لكن الان نطلب من الله غير الصحة والعافية لنا وللجميع والمغرب اخسن البلدان.
2 - البيضاوي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:32
كنت أدرس في كندا في الثمانينات تأخرت المنحة 3 أشر ذهبنا عند السفير 5 مرات ورفض إستقبالنا و جلسنا أمام السفارة فضطر لإستقبالنا وعندما قلنا له كيف سنعيش بدون منحة أجابنا " شوكن لِ قال ليك تجي الكندا يا فريكس"؟؟؟ من يريد السياحة والأباهة فليعول على راسو كما عول ماديا فعليه يعول في كل الحالات
3 - حميد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:34
أستغرب لأشخاص على علم بأن العالم يعيش لحظة استثنائية مع كورونا ويحزمون حقائبهم ويسافرون إلى خارج أرض الوطن للسياحة.
يقولون في الفيديو أنهم منذ 22 يوما وهم في تركيا، يعني سافروا إلى هناك عندما كانت الجائحة تزحف على العالم وكان المغاربة يرتعشون خوفا من هذا الوباء الذي كان قد دخل إلى البلاد.
غريب أمر هؤلاء الناس والله.. السياحة في زمن كورونا
4 - أستاذ جامعي بصير الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:35
هذه هي السياحة...
كان عندنا في ثمانينيات القرن العشرين بأكادير عامل {أ.م} لا يوقع جوازات السفر الا بعد بحث مع أصحابها،وكان يستدعي أكثرهم في صباح أيام الخميس من كل أسبوع بعد عزل طلبات الجواز لأغراض العمل أو التطبيب أو الدراسة أو التجارة الدولية بالخارج الذين كان يختم أوراقهم بدون سؤال.

وقتها كان كثير من الناس يبررون طلب الجواز بالرغبة في السياحة،فكان يسألهم:
هل زرت أزيلال
هل رأيت وجدة
هل كنت في سيدي حرازم
ان أجاب سلبا طلب منه أن يتوجه للسياحة في بلده أولا قبل التفكير في الخارج
قد يبدو هذا غريبا اليوم
لكنه يبقى تدبيرا رشيدا اذا نظرنا الى حالنا
حيث وكالات الأسفار والبشر ممن لهم دخل متوسط لا يفكرون سوى في التخطيط للأسفار حتى الى سنغفورة والتايلاند
5 - حمزة الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:46
أكثر من 1000 مغربي حاصلين تماك شدو ليهوم لوطيل لأكثر من 20 يوم دير نت لوطيل غير 30 اورو لليلة وشوف شحال جاتك اصاحبي صيفطو طيارة تجيبهوم دخلوهوم للبلاد حجر صحي 15 يوم وطلقوهوم راه غيحصلو تما بلا فلوس بلا والو وغتبعوهوم بالصاير تما بلا معنى
6 - مهاجر الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:58
أين كان عقلكم عندما غادرتم البلاد،اول شيء يجب ان يفعله الساءح عند زيارة بلد ما هو ان يطلع على الأوضاع العالم.....
رغم ذلك يجب مساعدتهم لكن بشرط ان يفحصوا وان ي يبقوا في الحجر قبل روءية عاءلتهم،إذا رفضوا فليبقوا في تركيا وهذا ما فعلتهم الجزاءر
7 - bensaid الأربعاء 01 أبريل 2020 - 00:09
جيبوهم و ديرو لهم حجر صحي 20 يوم في مرزوكة.
8 - خدعة الافلام الأربعاء 01 أبريل 2020 - 00:18
المغاربة الله اهديهم مابقى عندهم مايدار غير غادي لتركيا جاي من تركيا الله اهديكم شد لارض تركيا راه مجرد خدعة افلامهم.
9 - امركم عجيب يالحبيب الأربعاء 01 أبريل 2020 - 00:26
عجيب امر بعض البشر؛يرون العالم كله في حالةهرج و مرج بسبب هذا الطاعون الصيني،وناس غير مكثرت و تسافر للسياحة،غير مدركين للخطر الذي يتهددهم ،و الخطر الذي يمكن ان يشكلوه على الغير ان هم عادوا حاملين للفيروس،من يتحمل مسؤولية هؤلاء الضحايا الذين سقطوا في المغرب سوى السياح و المهاجرين عديمي الضمير و و المستهترون امثالكم،و الان تشتكون و تتباكون عن اولادكم،اين كان اهتماكم باولادكم وقت قررتم السفر،انذاك لم يهمك شيء سوى الفرار،و الان تنذبون وتتباكون الله يحسن عوان هذ الدولة مع هذا الشعب.
10 - Rachid الأربعاء 01 أبريل 2020 - 01:48
إلى 4 - أستاذ جامعي بصير
أنا مبغيش نشوف أكادير ولا أزيلال أنا إنسان حر من حقي السفر إلى أي مكان بالعالم ما دمت مؤهل ماديا لذلك وليس عليا أن أسافر مدن المغرب قبل ذلك
هل معقول وصل بنا التفكير بهكذا حسابات؟؟ هل ينطبق كلامك على السائح الأجنبي يزور بلاده قبل زيارة بلد أخر
بدون تهرب من المسؤولية الدولة عليها إحترام مواطنيها وكان عليها فعل ما فعلته الدول المحترمة بجلب مواطنيها وإدخالهم للحجر الطبي
الله يعفو علينا
11 - daytona beach florida الأربعاء 01 أبريل 2020 - 02:03
حصلت فHavana ف cuba هدي اسبوع كان واحد لvoyage organizer ؤعندي صديق امريكي من اصل كوبي كال لي يلاه تشوف كوبا ؤمشينا ؤملي بغينا نرجعو ؤحلنا ؤقريب ماشي بعيد بين Havana ؤ Miami ,ساعة ؤ20 دقيقة ؤحتى الكوبيين كيحركو فles zodiacs لميامي بحال tanger l algesiras المشكل كاين requins الغد جات طيارة ؤرجعنا ماطلع للطيارة حتى يفحصوك ؤملي نزلنا ف ميامي نفس لcontrole لفحص د كورونا زيد البحث على l cocaine.ؤمعروف المخدرات ف cuba الاعدام.
12 - marroqui الأربعاء 01 أبريل 2020 - 02:08
ces gens sont parti de leur propre gré donc ils doivent assumer et rembourser a l’état tous ces frais encourus une fois de retour au Maroc
ils sont tous aises et ont les moyens de rembourser
le canada pays tres riches et pourtant il a donne 5000 dollar comme prêt a tout ceux qui sont bloques a l’extérieur
13 - ملاحظ الأربعاء 01 أبريل 2020 - 04:28
يقول نشوفو اوليداتنا... إذا كان لاجل العدوى فهذا لا يمكن. اما إذا كان بالحجر الصحي فهم حاليا في أفضله بتركيا. ربما ان فندق سياحي أفضل من أي مكان غير سياحي قد يكون في مستشفى عادي. الفرق تجنب عدوى الاقارب. الاماكن المختصة بالحجر الصحي هنا جد محدود. لا بد التحلي بالحكمة بالتصرف و ليس بالعاطفة التي قد تحدث اضرارا.
14 - المغربي المعروف الأربعاء 01 أبريل 2020 - 04:28
واحد السيد رجع من تركيا اسبوعين هادي في مدينة الجديدة ... حالتو سيئة .. عاد بان عندو الفيروس..داو عائلتو او جيرانو للعزل في السبيطار .. دابا نتوما فين غادي يديرو ليكم العزل ؟؟ راه الا جابو دوك الف البشار لي حاصلين في تركيا راه خاصهم يديرو ليكم العزل في المستشفيات ..و بما ان الطاقة الاستعابية للمستشفيات لا تكفي .. حيت الدولة المغربية حاليا مباغاش تغامر في العزل في الديور حيت غير مضمون .. ادا جيتو تباركالله بيكم الف ولا الفين راه غادي تديو بلاصة لوحدين مراض هنا لي خاصنا نعزلوهم هنا باش نقضيو على المرض هنا.. نتوما كاين المرض في العالم او مستفرين اسبوع قبل ؟؟؟ اين دهبت عقولكم ؟؟
15 - علاء الأربعاء 01 أبريل 2020 - 06:38
الله يسهل ما صعاب، إن شاء الله غدي تجيو هذا أكيد، أتمنى لكم السلامة واللي فيه الخير مرحبا بهِ
بعض المعلقين أشم في كلامهم غيرة جعلتهم يحاكمونكم، مثل هذه الرحلات يكون مخطط لها أشهر قبل القيام بها وعندما تم العزم على السياحة لم يكن في الحسبان امتداد الجائحة إلى العالم بأسره.
16 - السلاوي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:03
رسالة الى كل من الذين يعبدون تركيا ويضعونها فوق كل اعتبار واحيانا يعطفون عليها اكثر من بلادهم . ماذا فعلت السلطات التركية لمغاربة منهم من ذهب هناك للسياحة او للتجارة او للدراسة . فهم عالقون ببلدهم . على الاقل كان على السلطات التركية توفير لهم سبل العيش والاقامة الى حين . ببلادنا المغرب اعداد كبيرة من السياح الاجانب الذين بقوا عالقين بالمغرب العديد منهم تكفلت بهم عائلات مغربية وايضا فنادق مصنفة وديور الاقامة . مما يعني المعدن المغربي الاصيل "ما فيها لا اسلامي ولا اخواني " فيها الانسان وضميره واخلاقياته
شكرا لهسبريس لتناولها موضوع يهمنا كلنا وهو محنة مغاربة الخارج
17 - Badr الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:16
Je suis bloqué en Pologne, j'étais partis en formation (pas tourisme) pour une semaine et maintenant je suis bloqué.
L'ambassade fait des efforts considérable pour nous aider mais ils attendent une décision du Maroc pour ouvrir les frontières.
18 - Said الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:23
10 - Rachid : أخي الكريم أتفق معك . انا اعرف جيدا ماد يقصد استاد لأن هناك انداك في التمانينات السيد العامل بدون ادكر اسمه احتراماتي له في اقليم اكادير رجل طيب متواضع يضحك كثيرا مع ناس سوس ماسة درعة . انا شخصيا خديت جواز السفر 1984وسافرت الى المانيا ماسولنيش فين غادي وماشفتوش كاع الكدوب حرام
19 - ابو جاد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:03
شاهدت الفيديو ل السيدة الأولى،الله يكون ليها ف العون ،اعرف كما يعرف الجميع عندما تبتعد الام عن ابناءها كيف تكون حالتها، رغم ما قيل في التعاليق كل شخص له ضروف يجب مراعاتها .اللهم فرج همنا و اشفي مرضانا،وارحم موتانا .
20 - ابن المملكة المغربية الشريفة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:14
حقيقة غريب أمر أصحاب بعض التعاليق، بين متشف وحاقد.. لايسعني إلا أن أقول ،لاحول ولاقوة إلا بالله معا هاد الناس لي هاد الأزمة لي تيعيشها العالم ما غيرت فيهم والوو.. شخصياً ماكانعرف حتى واحد فهاد الفيديو، ولكن وضعت نفسي فمكانهم .. أتمنى من سيدنا الله ينصرو يلتافت لهاد النداء .. أوالمغاربة باراكا عليكم من تركيا رتاريخياً رمعندناش معاهم .. أودعمو السياحة الداخلية ؛ إياه رزقكم ونتوما حُرين فيه ولكن دعم الاقتصاد الوطني راحاجة أساسية.
21 - saidr الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:34
حديث النبي واضح ياالإخوان في حالة الوباء كل واحد يبقى في مكانه،هدشي مشي ضحك هدشي واعر،بقاو فتركيا فديوركم،معندكم فين تهربو،نطلبوا الله يتولى أمرنا وأمركم.
22 - mohajir الخميس 02 أبريل 2020 - 09:50
واخيرا تيقنت ان المغاربة قوم لا يرحمون الاخرين
الاغلبية اديال التدخلات ضد الطلب اديال ها الناس لي محبوسين في تركيا
اتمنى ان تستجيب الدولة لطلبهم حتى يتمنوا بالرجوع الى دويهم والسلام اخوكم المهاجر
23 - الحقد الجمعة 03 أبريل 2020 - 01:38
للاسف الشديد أصبحنا نحن المغاربة حقودين على الميسورين.هؤلاء مواطنين مغاربة دهبو للسياحة وهدا حقهم.دهبو قبل الجائحة فما دنبهم؟.تم لمادا كل دول تعيد رعاياها الا المغرب؟ عليهم بالصبر والدولة ستعيدهم مع اتخاد الإجراءات الضرورية.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.