24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | سكون شوارع آسفي

سكون شوارع آسفي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - إبنة أسفي الأربعاء 27 ماي 2020 - 00:44
الله يحفضك امدينتي كنتمنى من الله يحفض مدينة أسفي وناسها من كل شر وتحمي المغرب كامل ملكا وشعبا ياربي
2 - يوسف الأربعاء 27 ماي 2020 - 03:02
منظر راءع الله يحفظكم ويحفظ المغرب كمل وياربي تحمي المغرب وتحمي ملكنا
3 - متفائل الأربعاء 27 ماي 2020 - 03:35
مدينه جميله تستهل مزيد من الرعاية و الاهتمام تحية خالصة لساكنة آسفي المحبين لكل زائر.
4 - آسفي..و أسفاه الأربعاء 27 ماي 2020 - 04:57
منذ بداية الحجر ، لم أغادر الدار.لم أشعر بوطأة هذا الحجر كما شعرت بها بعد مشاهدة هذا الفيدو، كأني غادرت عالم لن أراه أبدا..كان ملء اليد و السمع و البصر..ثم كالحلم صار بعيدا..عالم صارت بيني و بينه مسافات شاسعة.شعرت بالاختناق..كادت الدموع تنهمر من عيني..حاولت ان اتمالك نفسي..ثم ما شعرت إلا و أنا أقف.. أريد الخروج من الغرفة..أطلب الهواء في السطح.
منظر..كنت أتخيله..ولكن أن تراه بهذه الصورة..أمر مخيف فعلا.
لن أسامح الصين أبدا..لعن الله الجشع الاقتصادي الذي دفع جميع الرأسماليين إلى التستر على الوباء..و السماح بانتشاره..في الأخير رفعوا شعارا كاذبا " الإنسان أولا..و الاقتصاد ثانيا"..متى؟ بعد خراب البصرة؟ و ليتهم صدقوا..حتى في هذا الادعاء المتأخر..
الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى..و كذلك الحرية تاج كان على رؤوسنا..كنا نصول و نجول في شوارع مدينتنا الطيبة الكريمة الهادئة..بالليل و النهار.." أبا سافي مسكين"..ترى هل تعود تلك الأيام؟..رحمتك يا ألله..أنزلها و عجل بالفرج..فلا رحيم لنا إلا أنت سبحانك.
5 - Abdelghani الأربعاء 27 ماي 2020 - 05:28
اه كم اشتقت لهذه المدينة او حاضرة المحيط,الغنية او الاكثر غنئ لما تتوفر عليه من رصيد هام ومهم يذهب مباشرة الئ خزينة الدولة(ربما) فهي الاغنئ افريقيا واوروبيا حيث تاتي في المقدمة الثروة المهمة وهي الفوسفاط والحامض الفوسفاطي والحامض الكبريتي حيث واحد طن من سائل الحامض الفوسفاطي او الكبريتي يعادل 4 اطنان من البترول وتصوروا معي كم المذخول بعملية حسابية سهلة,زائد معمل الاسمنت الضخم زائد معمل الجبص زائد معامل الاسدة التئ توزع علئ الفلاحة المغربية والفلاحة الدولية زائد ميناء الصيدالبحري زائد معامل تصبير السمك وهي قليلة الان مقارنة بالستينيات وحتئ نهاية الثمانينيات,زائد الخزف زائد ثراتها التاريخي الذي يعد واحد مما تزخر به المدينة وسكانها لكن جهات معينة خارج الاقليم واعني بالضبط مراكش والصويرة والرباط يريدون محو وتخريب اي معلمة تزخر بها اسفي ومن بينها قصر البحر البرتغالي وكم تمنيت سابقا لو تم رميمه واصلاحه ليصبح قصر ملكي نفتخر به لانه يمثل القوة والعظمة بعد عظمة الله تعالئ.حفظك الله يااسفي يامدينة الخيرات والثروات والغنئ.مازلت اذكر الحسن الثاني في خطاب له في الستينيات انه يعشق اللهجة مسفيوية.
6 - tarek الأربعاء 27 ماي 2020 - 06:28
سيضل نسيم و عطر الصباح بمدينة الأحباب والرجال والناس الطيبين.
المدينة التي لا يمكن نسيانها مهما طال الغياب.
حفظ الله ساكنة أسفي الحبيبة وجعلها خيرة المدن.
وحفظ الله جميع المغاربة وكل سكان الكون.
7 - متتبعة الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:29
توحشتك.ابلادي الحبيبة وتوحشت ناسك يارب تحفض مدينتي و تحفض المغرب كامل و ترفع علينا هد الوباء
8 - شبالالالا الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:32
وأنا أتفرج على الشريط تدكرت مطلع العيطة الشعبية الشهيرة التي لربما صاغها صاحبها في مشهد مماثل تسدو بيبان المدينة تحلوا بيبان لقواس وكدا قوله اعطيتك العهد في سيدي بوالدهب لعقيل تعدب وأضيف إليها عبدة واسفي الحنين كاع مركد زين الله عليك يااسفي ياحاضرة المحيط دابا ترجع ليامك دابا ازمان يدور
9 - guest nl الأربعاء 27 ماي 2020 - 08:52
ءاسفي بلا ساكنة ،اجمل بكتير من ءاسفي الحقيقية،
10 - Abdelghani الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:04
اسماء الشوارع والازقة التي رايتها في هذا الفيديو رغم اني لم ازر المدينة حوالي 9 سنين لظروف خاصة واتمنئ ان تكون الاسماء التي ساكتبها كما هي سابقا,اللهم اذا قام مسؤولوا المدينة الذين هم من مدن اخرئ قاموا باستبدالها باخرئ,لكن اسماء شوارع اسفي وازقتها فابناءها لها حافظين.اولا في الفيديو نرئ شارع الحسن الثاني وهو اسم جديد وكان يلقب بالشانطي الطويل ثم جنان المستاري ومدارة الجريفات ثم شارع الحسن الثاني في اتجاه محكمة الاستئناف علئ اليمين ومكتب cnss و مكتب onep علئ اليسار بعد المدارة ثم زنقة ادريس بن ناصر او السوق الخانز ثم ركن باريس او coin de paris ثم شارع كينيدي ثم روكسي ثم شارع الرباط ثم ساحة الاستقلال ثم شارع الحسن الثاني قادما من سيدي بوزيد او شاطئ اسفي او ميناء اسفي الجاري ثم زنقة الوليدية في اتجاه بياضة او في اتجاه واد الباشا ثم شارع الكولونيل سليمان الفطواكي ثم سدي بو الذهب والمدينة القديمة وباب القواس وباب الشعبة ثم دربمولاي الحسن في اتجاهالقصر الملكي او مدرسة مولاي الحاج او مدرسة النصارئ او المسيرة حاليا ثم زنقة تكابروت في اتجاه مقاطعة بياضة,الله الله عليك ياحاضرة المحيط.
11 - آش من سكون الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:14
عن أي سكون تتحدثون, صحيح أن الشوارع الرئيسية تكاد تكون فارغة بعد السابعة مساءا و لكن نرجو من سلطات المختصة أن تدخل إلى الأزقة و الدروب بحي السلام والتجزئات المجاورة, و سترون السكون بأم أعينكم, سترون مباريات كرة القدم و الضجيج و الأطفال لا يكفون عن اللعب حتى منتصف الليل و خصوصا بعد عيد الفطر. أنشري يا هسبريس
12 - cheg الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:23
ما كاين لا سكون ولا حتى حاجا أجي عندنا الدرب كلشي خارج
13 - KHALID الأربعاء 27 ماي 2020 - 17:22
وأنا اتصفح التعاليق المنشورة أعلاه لشباب مدينة أسفي وجدت أن هناك حبا جارفا يكنه أبناء اسفي لمدينتهم فان دل هدا على شيء فإنه يدل على أن المدينة لها تاريخ عميق و خصوصيات وأنجبت شبابا ليس كل الشباب مثل المدن وتمنيت لو كان سائرالشباب المغربي يحدو حدوهم و كفا من الأنانية.
14 - حمادي الأربعاء 27 ماي 2020 - 17:27
السلام عليكم
شوارع مدينة آسفي تمت العناية بها مؤخرا خاصة بالمداخل والشوارع الرئيسية وكورنيش سيدي بوزيد والمواقع التاريخية، لذلك أقول أنها قد نالت حقها من الإصلاح الحضري.
نتمنا تكرار التجربة في مدن أخرى خاصة المدن الداخلية التي عادة ما تلقى اهتماما أقل مقارنة بالمدن الساحلية.
15 - مسفيوي ولد العز-فرنسا الأربعاء 27 ماي 2020 - 19:56
اه يا اسفي الحبيبة..ربما يتساءل كل قارئ للتعيقات ما سر الحب الجنوني للمسفيويين لمدينتهم....انها اسفي الحضارة و الثاريخ العريق,مدينة الشهامة و الانفة و عزة النفس و المروءة و الشجعان ,مدينة المقاومة.مدينة الثقافة و الفن ,مدينة اسود البحار كما قال الرحوم الحسن الثاني, العبدي ما يخفاشي كما تقول قطعة فنية من العيطة المسفيوية.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.