24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  2. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  3. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  4. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

  5. امتحانات "باكالوريا 2020" تسجل تراجع الغش بـ30 في المائة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | رسالة من مغاربة العالم

رسالة من مغاربة العالم

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - ابراهيم الأحد 31 ماي 2020 - 15:22
لو كان الفيديو بالعربية او الدارجة لكان احسن. حفظ الله البشرية جمعاء من هذا الوباء و لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
2 - عبد الحميد الأحد 31 ماي 2020 - 15:29
لماذا يتكلمون بغير العربية تبهدايل
3 - amir الأحد 31 ماي 2020 - 15:40
العالقون المغاربة في الخارج حسبنا الله ونعم الوكيل في حكومة تتلذذ بعذاب أبناء الوطن
4 - مراكشي في نيوزيلاندا الأحد 31 ماي 2020 - 16:22
السلام عليكم أنا من مراكش وأعيش فيها ولست مقيم بالخارج. أعمل في شركة فرنسية اختصاصها تقنيات انظمة الملاحة البحرية وأغلب العمل في المغرب وبعض الأحيان بالخارج بناء على طلب الشركة لألتزامهم بعقود مع مختلف دول العالم. قبل ثلاث أشهر ونصف جئت الى نيوزيلاندا برحلة عمل في ميناء ولينغتون لخمسة أيام فقط لكن في اليوم الرابع أعلن المغرب غلق الحدود فبقيت عالقا منتظرا الفرج وبعد مرور فترة ومئات الرسائل والاتصالات مع وزارة الخارجية والمصالح القنصلية وحلول شهر رمضان وبقائي في الفندق لا أخرج إلا مرة في الإسبوع للتسوق من الماركت القريب لعدم معرفتي بأحد أو بالمكان بقيت أشتري وآكل السمك فقط لعدم وجود لحم أودجاج حلال .المهم حل اليأس التام في نفسي من العودة للمغرب في أجل قريب بعد عدم استلام أي رد على الرسائل أو التلفون وعملا بنصيحة بعض الأصدقاء والتشاور مع الأهل قررت التقدم بطلب البقاء هنا والحصول على الأوراق خصوصا أن الشركة التي جئت لها زائرا عرضت علي العمل وبأضعاف الأجر ديالي في المغرب والحمد لله تلقيت أتصال من المحامي قبل يومين ليخبرني بقبول الطلب وإنشاء الله الحصول على الجنسية في خمس سنوات.
5 - rme1974 الأحد 31 ماي 2020 - 16:30
et 33000 marocains abandonnés par le maroc ils sont où ? et les rme bloqués au maroc depuis 3mois avec perte de travail et les papiers périmé sans soins .c est à qu on devrait donner la parole non à des filles moitié dénudée
6 - الوسن الأحد 31 ماي 2020 - 16:49
وش استفدنا حنا العاطلين الفقراء المحتاجين بسبب الوباء من هالوجوه الشابة المفعمة بالأمل والحياة .
7 - caprice الأحد 31 ماي 2020 - 16:51
شي تعليقات بنادم لا يعجبه العجب ولا الصيام في رجب لعربية خلاوها ليكم ادا كانت مهمة قضيو بيها الغراض نتوما و ديرو شي فيديو بلعربية
8 - مسرح العرائس الأحد 31 ماي 2020 - 17:30
احتفظوا برسائلكم معكم ولا داعي لإرسالها خصوصا إذا كانت من هذا النوع لأنها حتما ستنتهي في سلة المهملات لأن شعوبنا لم تعد تتحمل هذه اللغة الموروثة عن الاستعمار.
9 - Moha الأحد 31 ماي 2020 - 17:31
هذا الفيديو لا اقل ولا اكتر من استهزاء بالمغاربة العالقين بالخارج من طرف حكومة فاشلة وعلى رأسها خواجة ليس لهم اَي معرفة بةسيير الشأن العام
10 - عبد الرقيب الأحد 31 ماي 2020 - 18:09
هل هناك شعب في العالم تنكر او تجاهل اواستصغر من لغته مثل امتنا؟
انا اعيش في المانيا . يتقنون لغات اجنبية ومع ذلك لا يتحدثون باي لغة اجنبية فيما بينهم . لا اكاد اسمع الا الالمانية وكان العالم كله يتحدث بها في كل المجالات .
اللغة العربية هي لغة القران الا يكفيكم هذا ؟
11 - Amazigh amkran الأحد 31 ماي 2020 - 18:26
Au no 8
Si tu es faible en langues étrangères, c'est ton problème. L'arabe n'est pas langue du commerce et du business au Maroc, même chez toi, elle te sert pas grand chose
12 - Citoyen الأحد 31 ماي 2020 - 20:11
تفكرنا الرسالة بحملة الدعاية التي صاحبت الترشيح للمونديال. يبدو أنه تم اختيار من يعيش حياة رغيدة تليق بصفحات Paris Match
نريد أن نسمع صوت المهاجر المكابد و صوت العالقين في الخارج.
13 - Holland الأحد 31 ماي 2020 - 21:11
لا أظن ان أحدا من مغاربة العالم سيعود إلى المغرب إلا القليل منهم خصوصا ماسمعوه من حقد وعنصرية من إخوانهم المغاربة ٠
14 - سمير الأحد 31 ماي 2020 - 21:53
عاشرت في دول اروبيه عده اقوام من جميع الجنسيات ولعقود ولم ارى قط شخصان من نفس الجنسيه يتحدثان فيما بينهم بلغه غير لغتهم الاصليه ما عاد المغاربه .- أطفالا ونساء ورجالا
عقده النقص تلاحقنا في كل مكان .
مروكان دو موند قلاك . محزن ومخجل في نفس الوقت.
15 - مغاربي من القارة الافريقية الأحد 31 ماي 2020 - 22:40
لا يشبهونني لا في اللون ولا في البسمة ولا في الأناقة حتى ولا أجد أحدا منهم يقطن في نفس الحي الذي يقابلني .
16 - مغربي قح الأحد 31 ماي 2020 - 23:43
الفيديو مغربي والمعلقين من كيان لا شغل ولا مشغلهم لهم سوى تشويه كل ما هو مغربي وزرع الفتنة بين المغاربة بكل مكان وبكل موقع لكن الفيديو يرد عليكم ويختصر لكم حال الشعب المغربي مع بعضه ومع بلاده وارتباطه القوي بها وفخره القوي بالانتماء لها ولهذا أينما ذهبت تجد المغاربة دون باقي الشعوب الثانية محافظين على هويتهم وتراثهم وعاداتهم وتقاليدهم وووو وكل ما يربطهم بأصلهم وجدورهم
وهذا رد لداك الذي ادعى بأن لا أحد من مغاربة العالم سيعود لبلاده !! وهل هؤلاء الذين ظهرو بالفيديو من كوكب المريخ ؟؟؟ فكلهم من مغاربة العالم وكلهم فخورين ببلادهم وبانتمائهم لها وكلهم يعلمون أن لا يوجد حقد ولا عنصرية بينهم كشعب واحد سواء كانو بالداخل أو بالخارج أما ما تكتبونه بتعليقاتكم فهو ما تتمنون لنا من تفرقة وتشتت ولبلادنا من تقسيم وضعف وليس الواقع المغربي الذي لا ينال منه أي كان بهذا العالم
17 - ان كنت ناسي افكرك الأحد 31 ماي 2020 - 23:46
واش حتى الافرنج كانو من السكان الاصليين في المغرب وهاجرو لفرنسا?,ماعرفتش ماعلاقة انك تتكلم غير لهجتك و التحضر?,
ماعمري سمعت فرنسي كتكلم في حياتو اليومية بالانجليزية,التحضر في الفكر و السلوك و الاخلاق,ماشي في انك تتكلم لغة اجنبية,لو كان هذا هو المقياس,لكان المريض العقلي الامريكي,اكثر تحضرا منك
18 - saidr الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:36
نشكر الله وحده ثم ملك البلاد،متقولوليش فلان وفلان دارو،بلادي نعرفها،عندي الثقة في زوج الله وملك البلاد،منتيق فحتى حاجة من غير الله والملك،الناس صاروا للأسف مؤسفين إن لم أقل مقززين بأفعالهم المشينة،مكاين لاأحزاب لاوالو إيجابي،والو منين نقول والو يعني والو،منين تقرا رضيعة متخلى عنها وشتا بقا،ليس تومبي والله كوزن.
19 - كريم الاثنين 01 يونيو 2020 - 00:58
كان الفيديو غايكون احسن إلا هدرو شوي اللغات د المغرب تمازيغت أو تاعرابت
20 - الناس معادن الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:31
ردا على saidr
وهل الملك بيده العصا السحرية كي يوصل المغرب لكل ما وصل إليه ؟؟؟
الملك مجرد شخص واحد ولوحده لن يستطيع فعل شئ لولا وجود مغاربة
مخلصين نزهاء بمختلف القطاعات استطاعو المساهمة معه في بناء بلادهم وتقدمها بمختلف المجالات
أما الأفعال المشينة التي ذكرتها فموجود ضعفها بكل بلاد الدنيا والمغرب مقارنة بهم مازال بألف ألف خير فلا تشوه المغرب والمغاربة وأنت تجهلهم ولست منهم
21 - مواطن الاثنين 01 يونيو 2020 - 05:42
المتل يقول متا يصير الرجل رجلا الجواب يصير الرجل عندما يعرف عيوبه قبل عيوب الآخرين . ألم تنضرو الى المحيط الدي نعيش فيه كلمه بالعربيه وكلمه بالفرنسيه وحتى في بعض الشركات ادا تصلت بهم بالهاتف طلبا منهم ارشادات الرد الأول عندهم allô bonjour زياده عن الوتائق ودفتر الشيك ولهدا لانلوم ابناء الجالية ادا تكلموا بي لغة بلاد الاقامه ولكم الشكر
22 - Abdelghani الاثنين 01 يونيو 2020 - 10:26
جميع الوجوه الشابة التي لا اعرف اي جهة قامت بجمعها وتقديم وجوههم في هذا الفيديو بقولهم مغاربة ونفتخر,اريد فقط ان اعرف واستوعب وان يقنعني اي شخص وان يجيبني علئ سؤالي الذي حيرني منذ ولدتي الئ يومنا هذا وهو مغربي وافتخر,نعم انا مغربي لكن افتخر بماذا? وتفتخرون بماذا? ببطاقة التعريف الوطنية التي هي في دول اخرئ مجانا وفي المغرب يجب ان تؤدي عنها كي تحصل عليها رغم انها من حق اي مواطن التوفر عليها.بماذا سافتخر,بالمعاونة النقذية التي ترسلها الحكومة المغربية شهريا الئ العاطلين عن الشغل? ب ما سافتخر بمنحنا جزء من ثروتنا المغربية التي لا تحصئ? بما سافتخر والشباب خرج الجامعات والمعاهد وهو يثور من اجل ايجاد وظيفة? بماذا سافتخر بالقواد واعوان السلطة وهم يركلون ويرفسون علئ الاطفال والشباب والشيوخ والتعدي علئ المواطنين بدون وجه حق? ما سافتخر اذا اردت ورقةادارة وجب علي دفع ثمن طابع ب 20 درهم هذا الموضوع يوجد في المغرب وحده,بماذا سافتخر وعدد كبير من الوزراء والنواب والمدراء والرؤساء وهم ينهبون خيرات وثروة شعبهم ويدوسون علئ كل من فتح فمه,لا ارئ شيئا افتخر به كمغربي,لكن اكيد سياتي يوم نفتخر فيه كمغاربة.
23 - حميد الاثنين 01 يونيو 2020 - 11:06
يبدو ان العد التنازلي لهجرة المغرب نهائيا من المغاربة المهاحرين عبر العالم و عدم الاستثمار فيه و الرجوع للاستقرار به بل حتى زيارته قد بدأ فعليا. فهناك حقد دفين يجدونه و يحسونه به عند اخوانهم المغاربة ....و هناك دولة لا ترى فيهم الا بقرة حلوب و هما يدخلوا العملة الصعبة و القمارة يخرجو نها...ومشاكلهم العويصة لا زالت في رفوف المحاكم امام قضاء عقيم و موجه ضد ابناء الشعب....فالى اين المصير....و اخيرا المفرب فاته قطار التقدم و الحرية و الحياة و المستقبل لا يبشر بخير ....والسلام
24 - saidr الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:01
الناس معادن 20 أنت لم تفهم قصديي سامحني مشي مكاينش لحباب والرجال والمسؤولين والمواطنين الزينين،كاينين وبزاف لحباب الزينين،غي اللي نعرف في والصحة والتعليم والبلديات وووو كثيرون لكن بالمقارنة مع الأغلبية لايُرون،وهؤلاء المواطنون يعملون بجد بفضل ولي الأمر،فأوامر سامية وراء تجنب المغرب لكارثة لولاها لكنا في مشكل آخر وشكرا ومعذرة.
25 - marocianeusa الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:35
etre fier d'etre Marocain ne se dit pas , ca se fait en commencant d'abord par parler Darija. Jai vecu 30 ans en dehors du maroc. jai obtenu mon doctorat en France et je parle tjr darija. quand je rencontre des marocains qui s'addressent a moi en Francais je leur dis je ne parle pas Francais. je trouve parler francais est ridicule quand on est entre nous k7al rasse.. les francais on cree une veritable crise d'identite ches les marocains qui ont un faible estime de sois.
26 - سيد الاثنين 01 يونيو 2020 - 17:59
انا مغربي فخور بنفسي اني استطعت انني نفرط من الفقر والتشوميرة وسياسة التجهيل نحو المانيا التي رحبت بي في مدارسها واداراتها ومستشفياتها وانجبت فيها ابنائي الذين لايعرفون الحقد والحسد والتبرقيق ويحبون المدرسة بعكسي انا كنت اتمنى الا تطلع الشمس لكي لا اذهب الى المدرسة التي لم تتوفر حتى على مرحاض من استطاع الى ذالك سبيلا لايتردد المسالة ليست مالا فقط فهناك شعور بانك انسان ومهم
27 - فزاز الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:19
من خلال الفيديو تقريبا 39 شاب وشابة من أصل 51 تكلموا بالفرنسية ومنهم من يقيم في دول خليجية وغيرها ... هناك فرضية يمكن استخلاصها من الفيديو وهي أنهم لايعرفون اللغة الانجليزية وبالتالي عبروا بالفرنسية .. وإن كانت الفرضية صحيحة فذلك يدل على تجذر مبالغ فيع للغة ما زالت تخلق الجدل و تطرح تساؤل حول جدواها في الوقت الحالي المتميز بغلبة الانجليزية وتقدم الصينية ... ربما الفرنسية أصبحت حتى هي من لغات الهوية المغربية ..
28 - أيوب المغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:00
شكرا لكم ،فقط أتساءل لماذا ولو واحد أو واحدة تحدث يالأمازيغية كما لو أنها ليست جزءا من المغرب ؟
29 - حسن الريفي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 09:01
الشباب مشكورين، قدموا دعمهم المعنوي لبلادهم الأصلي. للمنتقدين المضمون هو الأساس وليس الشكل، تنتقدون هؤلاء الشباب عن عدم كلامهم باللغة العربية والأمازيغية، كأننا نحن في المغرب نابغين في اللغة العربية . هل تعلمون بأن لغتنا العامية يخترفها مصطلحات فرنسية بنسبة 25%. فلا تنتقدوا لأجل الإنتقاد.
30 - Mohajir الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 12:16
Je crains que cette propagande ne soit vaine.
Les marocains du monde ont en marre d'être des dindons de la farce. ont les a arnaqués par milliers dans des logements où ils ont perdu les économies des décennies de travail. Ont les a retenus en otage par milliers alors que leurs pays d'accueil voulaient les rapatrier, les services consulaires sont à désirer, les injustices se multiplient en défaveur des marocains du monde et même les banques y participent: dorénavant pour Attijariwafabank si tu veux faire une opération du ton agence au Maroc, il faut venir Maroc alors qu'il y a des gens qui ont ouvert des comptes la bas juste pour épargner. Quel est l'intérêt de quelqu'un de voyager au Maroc pour faire une opération bancaire. Il n' y a plus de confiance dans ce pays qui considère les marocains du monde uniquement comme une vache à lait.
31 - marocaine الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 13:34
le n°30vous avez de la chance d'être publie votre message où commentaire le n°30 maintenant les messages des citoyens du monde ils sont rejette ils peuvent pas donner leurs point de vu sur la propagande faite sur le dos des ressortissant malgré toutes les arnaques subi par les derniers mais les choses commencent a être claires pour eux malheureusement le gouvernement va nous sortir des choses incroyable pour dire que les choses vont aller biens investissez vous dans votre pays comme d'habitude mais les résultats tout le mondes les connaissent
32 - المسعودي الأربعاء 03 يونيو 2020 - 12:31
فرحت بالعنوان وأحسست بالحزن بعدما رأيت الفيديو، لا أعرف إذا كان موجها للمغرب أم لفرنسا، لا حول ولا قوة إلا بالله.
تحدثو بالدارجة أو العربية أو الأمازيغية فقط إذا كنتم مغاربة العالم.
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.