24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  2. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  3. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  4. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

  5. امتحانات "باكالوريا 2020" تسجل تراجع الغش بـ30 في المائة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | برنامج المثمر للزرع المباشر

برنامج المثمر للزرع المباشر

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - Fella7 sghire الأربعاء 03 يونيو 2020 - 10:11
ورد مصطلع الزرع المباشر اكثر من عشر مرات ولا احد من التقنين كلف نفسه عناء شرح معنى الزرع المباشر للفلاح ، وما هي تقنياته وفي اي شهر من السنة يتم... الله يحسن اعوانهم
2 - مواطن الأربعاء 03 يونيو 2020 - 13:12
من الأبجديات في المجال الفلاحي أن تقون بحرث الأرض بعد ذلك يأتي الزرع، لأن الحرث يقلب الأرض يجدد التربة و تنتعش و تصلها أشعة الشمس و تختفي النباتات الضارة و الحشرات الضارة تأكلها الطيور و تجد ما تقتات به و.. ما لا حصر له من المنافع و في آخر المطاف يكون المحصول ذو جودة عالية و هذا ما سار عليه الفلاحون في العالم بأسره كل هذه القرون، لكن هاد العملية الغريبة للزرع دون حرث فكما قال احد الإخوة الفلاحين ستكون الأرض مليئة بالنباتات الضارة و الحشرات الضارة مما سيحتم استعال كميات كبيرة من المبيدات السامة، لكن ما يهم الوزير و من معه هو الكمية أما الجودة ما عندهم سوق فيالكو الناس قمح مسموم و عامر مبيدات معندهم غرض المهم الكمية و الطوناج و صحة الناس في مهب الريح
3 - Ziryab الأربعاء 03 يونيو 2020 - 18:36
المعلق مواطن' قال : "لأن الحرث يقلب الأرض يجدد التربة و تنتعش و تصلها أشعة الشمس و تختفي النباتات الضارة و الحشرات الضارة تأكلها الطيور و تجد ما تقتات به و.. ما لا حصر له من المنافع و في آخر المطاف يكون المحصول ذو جودة عالية".
هذه معلومات خاطئة لأن ما تقول عنها حشرات ضارة كالنمل و الديدان هي مهمة للترتبة لأنها تقوم بتهوية الأرض عبر التجاويف التي تحدثها كما تتغذى على أوراق النباتات و تجعل منها سمادا كما تتغذى على الحشرات الضارة فهي بذلك مكون مهم يقوم الحرث بتدميرها و بالتالي تضعف التربة و يكون مردودها قليلا لذلك يتم الإستعانة بالأسمدة دون الحديث عن الإنجراف و جفاف التربة. و الدليل على هذا الكلام هو الغابات خصوصا الإستوائية منها، فهي كثيفة تدب بالحياة، و مليئة بأنواع الأشجار و الفواكه الحيوانات و تربتها غنية جدا، رغم أن لا أحد يحرثها أو يعتني بها و ذلك بفضل الحشرات التي تقول عنها ضارة. لذا فالزرع المباشر أفضل لأنه يحاكي الطبيعة.
الخلاصة تقوم الطبيعة بإحداث توازن بيئي . و تدمير هذا التوازن بالحرث المكثف و استعمال الأسمدة و المبيدات و الرعي و قطع الأشجار، يؤدي حتما للتصحر.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.