‫تعليقات الزوار

3
  • Fella7 sghire
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 10:11

    ورد مصطلع الزرع المباشر اكثر من عشر مرات ولا احد من التقنين كلف نفسه عناء شرح معنى الزرع المباشر للفلاح ، وما هي تقنياته وفي اي شهر من السنة يتم… الله يحسن اعوانهم

  • مواطن
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 13:12

    من الأبجديات في المجال الفلاحي أن تقون بحرث الأرض بعد ذلك يأتي الزرع، لأن الحرث يقلب الأرض يجدد التربة و تنتعش و تصلها أشعة الشمس و تختفي النباتات الضارة و الحشرات الضارة تأكلها الطيور و تجد ما تقتات به و.. ما لا حصر له من المنافع و في آخر المطاف يكون المحصول ذو جودة عالية و هذا ما سار عليه الفلاحون في العالم بأسره كل هذه القرون، لكن هاد العملية الغريبة للزرع دون حرث فكما قال احد الإخوة الفلاحين ستكون الأرض مليئة بالنباتات الضارة و الحشرات الضارة مما سيحتم استعال كميات كبيرة من المبيدات السامة، لكن ما يهم الوزير و من معه هو الكمية أما الجودة ما عندهم سوق فيالكو الناس قمح مسموم و عامر مبيدات معندهم غرض المهم الكمية و الطوناج و صحة الناس في مهب الريح

  • Ziryab
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 18:36

    المعلق مواطن' قال : "لأن الحرث يقلب الأرض يجدد التربة و تنتعش و تصلها أشعة الشمس و تختفي النباتات الضارة و الحشرات الضارة تأكلها الطيور و تجد ما تقتات به و.. ما لا حصر له من المنافع و في آخر المطاف يكون المحصول ذو جودة عالية".
    هذه معلومات خاطئة لأن ما تقول عنها حشرات ضارة كالنمل و الديدان هي مهمة للترتبة لأنها تقوم بتهوية الأرض عبر التجاويف التي تحدثها كما تتغذى على أوراق النباتات و تجعل منها سمادا كما تتغذى على الحشرات الضارة فهي بذلك مكون مهم يقوم الحرث بتدميرها و بالتالي تضعف التربة و يكون مردودها قليلا لذلك يتم الإستعانة بالأسمدة دون الحديث عن الإنجراف و جفاف التربة. و الدليل على هذا الكلام هو الغابات خصوصا الإستوائية منها، فهي كثيفة تدب بالحياة، و مليئة بأنواع الأشجار و الفواكه الحيوانات و تربتها غنية جدا، رغم أن لا أحد يحرثها أو يعتني بها و ذلك بفضل الحشرات التي تقول عنها ضارة. لذا فالزرع المباشر أفضل لأنه يحاكي الطبيعة.
    الخلاصة تقوم الطبيعة بإحداث توازن بيئي . و تدمير هذا التوازن بالحرث المكثف و استعمال الأسمدة و المبيدات و الرعي و قطع الأشجار، يؤدي حتما للتصحر.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات