24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | شلل السياحة في أوريكا

شلل السياحة في أوريكا

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - سعيد الأربعاء 03 يونيو 2020 - 16:14
مع استمرار إغلاق الحدود وطول مدة الحجر عندا، سيختنق المجال السياحي في المغرب بكامله وليس فقط في أوريكة...
إن شاء الله بعد اختفاء الفيروس كليا من على وجه الأرض، بعد عدة سنوات، ستفتح الحدود وسيعود السياح!!!!
2 - الطبيعة.....الإنسان... الأربعاء 03 يونيو 2020 - 16:19
أوريكا الفاتنة......والله منظرها رائع الآن ....أحسن بكثير مما كانت عليه قبل الجائحة....بمعنى بمجرد مغادرة الإنسان لها ولو لفترة أصبحت مزهوة تسر الناظرين.....قيل قديما رب ضارة نافعة...فالوباء جعل أوريكة تستريح من بني البشر المدمر بامتياز للطبيعة....والأمر لا يقتصر فقط على منتزه أوريكا الجميلة بل تجاوزها لتصبح كل حدائق مدننا ومنتزهاتها وجبالها .......مزهوة رائعة جمالها جراء التزام الإنسان لبيته.
لو رفع الحجر ولو لأسبوع أو أسبوعين لرأيت كل هذه الأماكن الهادئة الجميلة مليئة بالاوساخ والأزبال مرمية هنا وهناك... ولرأينا زهورها ومياهها العذبة فاقدة لبريقها بسبب وطأة رجل الإنسان المدمر.......ولسمعت صراخ وصياح الناس تزعج طيورها و أقحوانها........
حسنا فعلت ياكورونا......تمنيت لو طالت فترة الحجر و تمددت لتستريح طبيعتنا ويزداد جمالها و تستريح طيورها المغردة فوق أغصان أشجارها من إزعاج الإنسان المدمر.
3 - محب لوطنه الأربعاء 03 يونيو 2020 - 16:34
نكن الحب والتقدير لساكنة المنطقة.
لجعلها اجمل ومعروفة أكثر المرجو جعل مستشفى بمعايير السياحة الاجنبية والداخلية.
وليس مستشفى إقليمي على بعد 35 Km.!!!
أين المنظومة الكاملة من أجل التطور؟؟
4 - رشيد الأربعاء 03 يونيو 2020 - 16:37
وباز!!!اوريكا كولها تكرات، تبغي شي بلاصت تجلس معا اولادك مكايناش، قهوة مشادة مع قهوة، فين ما جلستي خاصك تخلص!! شانطي هوا لبقا لينا نجلسو فيه بلافلوس، لعفو علا المروك
5 - ولد زايو الأربعاء 03 يونيو 2020 - 16:44
اسمحولي أطرح سؤال. هل تلك الكمامات صنعت كما ظهرت في الشريط عند من يرتديها في المغرب؟ Mad in morocco.لماذا تحتوي على خيط واحد ؟ وهل المواطن متمرد وله عقدة مما يجعله يشوه كل شيئ مما جعله يرتدي الكمامة بخيط واحد فقط ويمزق ويبعد الخيط الثاني ؟ ثم تلك المقاهي التي هي على ضفاف النهر عندها بنية تحتية كتصريف المياه العادمة اديال لغسيل والمراحيض؟ إذا كان هذا غير موجود فمن الأحسن أن لا أزور تلك المنطقة ولا أساهم في تلويث تلك البيئة الجميلة. وزيادة عن هذا نرى بعض الزوار يأكلون الوجبات على طاولات الطعام في النهر والباقي راكم عارفينه زيدوه من عندكم.
6 - hassan الأربعاء 03 يونيو 2020 - 17:29
اوريكا أصبحت منطقة لا تجذب السياح ، ذلك راجع لاتساخها، و المقاهي متسخة، تصوروا معي لا ينفقون ولاشي على الاتات و الكراسي، زد على ذلك غش في الأكل و الاثمنة. انا ابن المنطقة و اعيش في مراكش، أنصح العائلات اخذ الأكل معهم و الماء و المشروبات ، و لا تنسوا زربية، و فرشوا قرب الواد، لماذا نحب الزحام. اوريكا كانت في التسعينات.
7 - imad الأربعاء 03 يونيو 2020 - 18:01
je me suis rendu une fois avec ma famille pour découvrir cette région et encourager le secteur touristique national.
malheureusement ça fut la déception total, du stationnement à la restauration passant par la politesse, la courtoisie et la propreté….etc.
décision : je ne reviendrai jamais à cet endroit.
nb : quand à l'infrastructure , je vous laisse imaginez.
8 - عادل الأربعاء 03 يونيو 2020 - 18:18
و ماذا عن ابتزاز حراس السيارات......
9 - مراكشي امازيغي الأربعاء 03 يونيو 2020 - 18:40
فعلا المتكلم الاول قال ان اوريكة استفادت من جهة.وبما اني ابن المنطقة وبفعل احتكاكي بالمنطقة واناسها،فاني لاحظت مع ازدياد الاقبال عليها خاصة فصل الصيف والعطل المدرسية تلوث كبير من خلال رمي الازبال والقادورات في مجاىي المياه والشلالات،وتمرير المياه العادمة لمستغلي المقاهي الى مجرى الوادي،حيث ان اصحاب المقاهي يضعون الكراسي والطاولات وسط مجرى الوادي وهذا لم يكن من قبل،ناهيك عن بعض الممارسات الااخلاقية الدخيلة على المنطقة التي يمارسها الزوار: انحلال اخلاقي مخدرات كحول سرقات وتهور اصحاب الدراجات النارية في السياقة مما يتسبب في حوادث كثيرة..،،وهذا لا يقبله سكلن المنطقة المحافظين...مما يستدعي تدخل السلطة المحلية لمحاربة وزجر المخالفين.
10 - سعيد الأربعاء 03 يونيو 2020 - 19:08
الطبيعة في أوريكا ارتاحت من شركم. الناس تأكل في الواد و ترمي الأزبال. المقاهي على الواد و ما كايناش الرقابة. هكذا أحسن باش تتعلمو تحترمو الطبيعة. بجب تقنين السياحة في أوريكا و منع المقاهي على الواد و فرض غرامات مالية كبيرة على المخالفين.
11 - ZakariaJ الأربعاء 03 يونيو 2020 - 19:40
لدي إقتراح، لما لا تقوم الحكومة لتفويت مثل هاثه الأماكن الى ألمان يقومون بالإسثتمار بما فيها الجماعة المحلية او القروية.
إذا كان البعض يرى جمالية الطبيعة و المياه فأنا لا أرى مجرى الماء غير العادي، على مايبدو تم توسيع الطريق و ردم جزء كبير من المسار الطبعي للواد، يعني فياضنات في حالة الأمطار الغزيرة.
ارى أيضا البنايات العشوائية او ما يسمونها المقاهي، لم أزورها ولكن ليا اليقين أن حالتها كما ذكر معلق فوق.
12 - لايهم الأربعاء 03 يونيو 2020 - 22:08
الرجاء اخبار هذا الرجل ان ينتبه لهذه العبارة لانه يجهل مغزاها - مصدر الرزق كيتسد - الرجاء ايها السيد الكريم ان تنتبه لهذا الكلام ابواب الرزق لا تقفل مادام الرزق ياتي من مصدر واحد الذي هو خالقك قال الله تعالئ في محكم الكتاب وما من ذابة علئ الارض الا وعلئ الله رزقها. كما قال يرزقكم من حيث لا تحتسبون......
اذن وجب الانتباه لما نقول.الرزق كلمة شاملة وواسعة والاجدر ان نقول تاثر المدخول المادي ونقصت الارباح....الئ غير ذلك من العبارات
وعليك ان تنظر حولك وتتامل في الارزاق التي تحيط بك من ماء وهواء وامن والصحة التي تتمتع بها ادامها الله عليك ......
اعرف المنطقة جيدا واعرف ماضيها وحفظنا الله من الكارثة التي ضربت المنطقة سنة 1995 حيث كنت فيها...المهم عودوا الئ اخلاقكم التي عرفتم بها والحشمة والتوكل على الله اما بيع كرامتكم وشهامتكم من اجل السياحة والاباحة فما عهدناه في اباءكم
هدانا الله واياكم والسلام عليكم ورحمة الله
13 - مجيهدي الخميس 04 يونيو 2020 - 01:57
هي مناسبة باش تنقا شوية البيئة من الازبال والثلوت وعبث الانسان
14 - ملاحظة الخميس 04 يونيو 2020 - 12:48
هناك سلوكات غير سوية لا من طرف الساكنة ولا من طرف الجماعة ، فهل يعقل محاسبة السياح على جلوسهمجانب الواد الذي هو ملك الدولة ؟.مثلا....ثم نلاحظ عنصرية في التعامل بين من يتكلم العربية وبين من يتكلم الشلحة ؟.ومن جهة أخرى ألاحظ قلة النظافة في تهييء المأكولات وفي الواني ، دون حسيب و لا رقيب .
15 - [email protected] الخميس 04 يونيو 2020 - 13:35
رب ضارة نافعة!!! سبحان الله الماء ديال الواد أصبح صافيا، خاصو غير الحوت
16 - samira الخميس 04 يونيو 2020 - 15:34
يمهل ولا يهمل كل شي باضعاف ثمنه
الجلوس في اي مكان التمن
حتلو جميع الاماكن لا مكان للجلوس
الباركينك 10 دراهم مبيت السيارة تلاتين درهم قرعة الما 10 دراهم
الكبوط فوق كتافك يبغيو يديوه ليك
انهم بؤدون ثمن ما قترفوا من نهب
17 - MALCOM X الخميس 04 يونيو 2020 - 23:03
لن ازور بعد الان تلك المناطق العنصرية تجاه كل من لا يتحدث الامازيغية زائد الزيادات في كل شيئ لمجرد الوقوف او اخد صورة تدكارية يجب عليك ان تدفع اضافة الى النهب والسرقة ضربو راسكم معا حيط دابا باش تعرفو قيمة السياح المغاربة اما الاجانب فعاقو بكم العطلة القادمة بحول الله في دولة البرتغال الشقيقة
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.