24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. هكذا شيّدت الجزائر عشرات القواعد العسكرية على الحدود مع المغرب (5.00)

  5. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | نفوق أسماك أم الربيع

نفوق أسماك أم الربيع

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - سين الخميس 04 يونيو 2020 - 16:54
أظن بسبب ما يصل إلى الأنهار من محاليل منظفات كورونا
2 - السمك الخميس 04 يونيو 2020 - 17:13
ظاهرة تستحق الإنتباه لها من طرف السلطات الصحية بالبلد للوقوف على اسبابها تجنبا لحدوث كارثة بيئية تضر بصحة المواطنين.
3 - Dr.youness الخميس 04 يونيو 2020 - 17:18
قد يكون للامر علاقة بالطاحلب الخضراء السمة، احذروا الدخول الى المياه من غير حماية
4 - عبدالله الخميس 04 يونيو 2020 - 17:20
نفس الشيء وقع العام الفارض على مستوى وادي ماسة وفتح تحقيق وهو الى الساعة لم يغلق
5 - alphabest الخميس 04 يونيو 2020 - 17:22
Un vrai problème écologique qu'il faut investiguer. Par la meme occasion, la lecon a tirer de cet excellent reportage, c'est qu'il faut faire très attention avant de faire confiance aux vendeurs ambulants.
En generale, acheter dans les grandes surfaces et une sauvegarde de sa propre santé.
6 - مواطن الخميس 04 يونيو 2020 - 17:50
هذا مؤشر بيئي خطيير يجب التحرك بسرعة لكشف خبايا الأمر هل هناك شركة أو شركات ما قامت باستغلال ظرفية الحجر الصحي للقيام برمي نفايات سامة في الواد؟؟؟ إذا كان الأمر كذلك فالأمر خطير جدا فذلك السمك يأكله الإنسان و كذالك الماء يشربه الإنسان، يجب التحرك بسرعة لتفادي كارثة بيئية و إنسائة خطيرة لا قدر الله
7 - Estevanico الخميس 04 يونيو 2020 - 18:01
نهر أم الربيع هو نهر لكل المغاربة، لكن للأسف فهو اليوم يحتضر وكأنه خارج المغرب خارج البلد الذي يهتم وينادي باحترام البيئة على الصعيد المحلي والدولي أما أزمور بلد الشابل والابراج التاريخية وفن الملحون والاولية، فبدون واد لا شيء آخر يهم ...
8 - salim الخميس 04 يونيو 2020 - 18:18
يجب اخذ عينات من الماء للتحليل اسباب كثيرة محتملة:
* نقص الاوكسجين: بسبب ظاهرة التخاصب (تكاثر الطحالب الخضراء) التي بدورها راجعة الى طرح مغذيات مغدنية خصوصا اللازوت و الفوسفور عبر مياه الصرف الصحي او مخلفات المعامل، او بسبب طرح مواد عضوية أو معدنية قابلة للتأكسد (قياس DBO5 ; DCO)
* اسباب ميكروبيولجية راجعة طرح متعظيات مجهرية (بكتريات او فيروسات) ممرضة
* طرح موا د سامة ذات طبيعة معدنية (معادن ثقيلة كالرصاص، الزنك، الزئبق،...) او عضوية
* تكاثر الطحالب الزرقاء و افرازها للسمينات toxines de Cyanobactéries
9 - habboubi الخميس 04 يونيو 2020 - 18:34
ليس هناك أدنى شك بأن البشر هو السبب برمي مواد سامة في النهر..
10 - عابر الخميس 04 يونيو 2020 - 18:38
بما ان مختلف انواع السمك تموت يعني الأمر غير طبيعي، ثم لما يغلق مصب النهر، يحب المحافظه على حركه المياه بالتالي درجه حراره المياه، المحافظة على البيئة عندنا في المغرب فقط في الإعلام أو لاغراد شخصيه، تقريبا اغلب المدن بالمغرب لا تعالج المياه العادمه، كلشي إلى الواد، أو البحار، ولا حرج.
11 - الزموري الخميس 04 يونيو 2020 - 18:44
تحية للجريدة الغراء هيسبريس...
السبب الرئيسي لمشكل نفوق السمك هو مشكل انسداد مصب الواد (فم الواد تسد). نحن كأبناء المنطقة نعلم أن المشكل انطلق منذ حوالي سنة وبضعة اشهر. والسبب الرئيسي لانسداد المصب هو توقف عملية Dragage. يعني منذ عشر سنوات والعملية تقوم بها الشركة المكلفة بالامر، حيث لم نسجل مثل هذا المشكل.
يجب التحرك لفتح المصب وعودة عملية الجرف
12 - hicham الخميس 04 يونيو 2020 - 18:53
السبب هو التلوث. فلو كان غير الاعشاب فهي غير ضارة بالاسماك فالاسماك مثل الباربو يتغذى على الاعشاب والاوحال. ورغم قلة المياه لن يتسبب بهذه الكارثة. الا اذا كان تلوث غير عادي مايقلص الاوكسجين. او ربما عودة المياه المالحة في مجرى الواد اذا كان راكدا. اما الماء الراكد لوحده لايودي لنفوق الاسماك.
13 - حسن القنيطري الخميس 04 يونيو 2020 - 19:07
اصبح النهر مغلقا و محصورا بين السد و المصب و بالتالي توقف دوران الماء مما جعله عبارة عن مرجة كثرت بها الطحالب و الخز التي أصبحت تمنع اشعة الشمس من الوصول الى قعر النهر و هذا ادى الى نقص نسبة الاكسجين في الماء هذا من جهة و من جهة أخرى هو الثلوت الكبير التي تعرفه مياه النهر لإستقبالها لمياه الصرف الصحي دون معالجة. لدا وجب التعجيل بجرف المصب من أجل دخول المياه الى النهر و دوران مأئه عن طريق المد و الجزر و انشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي. فعملية الجرف مهمة للتوازن البيئي و خاصة بالنسبة للأنهار التي بنيت عليها السدود. فالانهار التي استمر فيها الجرف بقيت محلولة و لم تظهر بها أي مشاكل بيئية أما الانهار الاخرى التي لا يثم فيها الجرف أصبحت مغلقة و بدأت معها المشاكل البيئية. فكما ان لسدود فوائد اقتصادية لها كذلك أضرار بيئية سبق للمغرب ان وضع لها مقاربة علمية و عملية على غرار الدول المتقدمة في هدا الميدان تمثلت في عملية الجرف. و مع توقف جرف مصب أم الربيع ما أكثر من سنتين بدأت تظهر المشاكل من جديد و ما نفوق الاسماك بالنهر سوى بداية للاسوء القادم أن لم يتم التعجيل بانطلاق عملية جرف المصب...
14 - علي الخميس 04 يونيو 2020 - 19:15
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، سبب نفوق الاسماك فوق مياه هذا الواد هو موتها بسبب الثلوت الذي نتج عن بطئ (أو انعدام) حركة المياه، حيث كانت قبل سنتين تجري بطريقة دورية مع ظاهرتي المد والجزر و ذالك بعد توقفنشاط شركة جرف المانئ التي كان لها الدور الاساسي والفعال في هاتين الظاهرتين، حيث كما يعلم الجميع أن هاتين الظاهرتين تنتجان ظاهرة ترسب الرمال المحملة في تيارات المياه ، والدليل هو إنسداد مصب الواد بالرمال والحصى وذه كارثة خطيرة على سكان المنطقة و الكائنات التي تعيش في البحر و في الواد، ويمكن ان يؤدي هدا الإنسداد آلى فياظانات تشمل كل المنطقة الله يحفظ ، حيث ان لا قدر الله وسقطت الامطار بغزارة وامتلأ السد فليس هناك فستصبح كارثة خطيرة تسبب في خسائر بشرية و مادية الله يحفظ، و لدى فيجب القيام بعملية الجرف في اعماق الواد و مدخل الماء الى البحر. ولا ادري مذا تنتظر العمالة في ظل هذا الخطر الواضح وضوح الشمس، أليس لهم احساس بالمسؤلية، ام ان ارواح البشر لاتساوي لديهم شيء ،اللهم إن هذا منكر. أسأل الله أن يهديهم ان يفتح عين بصيرتهم لانقاد هذه المنطقة في اسرع وقت قبل فوات الأوان.
15 - خبير الخميس 04 يونيو 2020 - 19:16
يتساءل البعض عن أسباب ثلوت نهر ام الربيع و الجواب واضح: منذ سنتين توقفت عملية جرف وفتح مصب الوادي مما أدى إلى انسداد المصب بنسبة نحو 80%. ما جعل كميات مياه البحر التي تدخل و تخرج إلى الوادي غير كافية. و أكثر من ذلك سيغلق مصب الواد تماما في غضون شهور قليلة و ستكون الكارثة أعظم. صحيح أن مشكل الصرف الصحي قاءم، و لكنه موجود منذ أكثر من 50 سنة. فما الذي استجد اذن؟ أنه توقف اشغال الجرف.
16 - باحث في التراث الخميس 04 يونيو 2020 - 19:24
يرجع ابن خاتمة الأندلسي (ت749هـ/1348م) ظاهرة موت الحوت في كتابه "تحصيل غرض القاصد في تفصيل المرض الوافد" بتغير الهواء وتعفنه، أي أن هناك أهوية وبئية متعفنة ساعدتها أشعة فلكية ساهمت في تغير الهواء" فطفا الحوت على وجه الماء. (ابن خاتمة يتحدث من وجهة نظر كونه طبيبا). ص50.
17 - باموا الخميس 04 يونيو 2020 - 19:26
كان من المتوقع حدوت هذا منذ أن توقفت شركة الرمال عن انشطتها، فهي الوحيدة التي كانت تعمل على تنقية المصب ام ربيع.
18 - رشيد الخميس 04 يونيو 2020 - 19:33
نفق اسماك نهر أم الربيع بالقرب من المصب خطر على مستوى البيئة وصحة المستهلك قد يرجع السبب الى ركود تدفق مياه الواد اتجاه مصب البحر بازمور وبالتالي نقص الاوكسجين على الأسماك وقد يكون تسربات مواد تنظيف وتعقيم بمادة الكلور(جافيل )اوبعض مواد التنظيف القوية من طرف الساكنة اوبعض الشركات الصناعية او الفلاحية بالمنطقة أيام بداية الإعلان عن فيروس كوفيد19 وإجراءات النظافة والسلامة للوقاية من الجاءحة وسريان تلك السواءل بكميات كبيرة في قنوات الواد الحار في غياب نشاط محطة معالجة تلك المياه العادمة إذن لابد للمصالح المختصة بما فيها مصلحة حفظ الصحة والبيطرة مع تجارب مخبرية عاجلة لتحديد الأسباب والإجراءات الخاصة بمعالجة الخطر البيئي واشعار السكان بتقرير عام بشأن هذه الظاهرة .
19 - الحدث الخميس 04 يونيو 2020 - 19:54
انغلاق الوديان يؤتر حتما على جودة مياهها وبالتالي يجب على الدولة صيانة المصب و الا فاءنها ستكون المسؤول المباشر على تلوت الوديان أي تدمير البيئة المائية (نفوق اسماك و مياه غير صالحة و ....)
20 - تقني في الاشغال العمومية الخميس 04 يونيو 2020 - 20:00
خلق الله الانهار كسائر المخلوقات وقدر لها ان تصون نفسها بنفسها ، فمتلا تترسب الرمال في المصب لكن بحلول موسم التساقطات والسيول الجارفة يعود النهر لوضعه الاصلي ، ( عمق وعرض)
لكن بسبب السدود التى شيدها الانسان قل الصبيب وبالتالي لم يعد للنهر مقدرة او قوة لكي يشق طريقه مما ادى الى انسداد المصب .
الحل الوحيد المطروح الان في الساحة وفي كل الدول هو الجرف او ما يسمى ب gragage , حسب علمي ان الشركة توقفت مند ازيد من سنتين وبالتالي فمن الطبيعي ان ينغلق المصب ويتحول النهر الى بركة للمياه العادمة
21 - القحطاني الخميس 04 يونيو 2020 - 20:20
شكرا هسبريس بالنسبة لما يقع حاليا بين سد الدخلة الذى يقع على بعد 15 كلم من البحر(حاجز بين الماء الحلو وماء البحر ) والمصب فهو نتيجة توقف الجرف بمدخل النهر مند سنتين ونصف، مما أذى الى انسداد شبه كلي للمصب. ومع انعدام حركة المد والجزر داخل هدا الشريط الممتد إلى سد الدخلة أصبحت هناك بركة راكدة تتخدى بماء الصرف الصحي لأزمور وسيدي علي، والأسوء لم يأتي بعد. فإذا لم يكن هناك تذخل عاجل من طرف المسؤولين لفتح المصب ، فستقع كارثة بيئية لم تعرفها المناطق المجاورة من قبل. اللهم اني قد بلغت.
22 - العلوي ابن دكالة الخميس 04 يونيو 2020 - 20:30
بصفتي فاعل جمعوي وناشط سياسي، أتمنى أن تعود المياه الى مجاريها، وعودة جرف الرمال الى المصب، لا نريد حلول ترقيعية نريد عودة الأنشطة الاقتصادية والترفيهية والصيد بالقصبة وعودة الحياة الى جماعة سيدي علي بنحمدوش وازمور. هل تعلمون ان توقف عملية الجرف، كان لها آثار سلبية على الواد وعلى الحياة الإيكولوجية بالنهر. وعلى خزينة جماعة سيدي علي بنحمدوش.
23 - Jawad الخميس 04 يونيو 2020 - 20:50
المشكل الرئيسي هو توقف عملية dragaj من طرف الشركة المختصة مما ادى الى انسداد فم الواد ووقوع هذه الكارتة الطبيعية وانتشار الرائحة الكريهة في المدينة الذي سوف يؤدي الى بعض الامراض في صفوف المواطنين و السكان المجاورة للنهر نطلب من السلطات الى التحرك السريع الى انقاد النهر من الكارتة وشكرا
24 - عكارة محمد الخميس 04 يونيو 2020 - 21:24
مما لا يخفى على عاقل أن الجرف حياة الوادي و من التاريخ الذي توقفت شركة الجرف عن صيانة هذا الأخير لوحظ بشكل ملموس من طرف سكان المدينة تلوثه و شبه انقراض لاسماكه التي تشكل مصدر عيش الكثير من البحارة ،و لهاذا نرجو من الجهات المسؤولة النظر في ملف جرف الرمال و إنقاد ما يكمن انقاده لأن الساكنة مستائة من هذا الوضع المزري
25 - حسن الريفي الخميس 04 يونيو 2020 - 21:25
السلام عليكم. لو حللنا هذه الازمة الطبيعية نرى ان السمك كان دائما موجود في هذا النهر رغم تدفقات الصرف الصحي المنزلي اليه، فما الجديد اذن لمذا يموت السمك؟ لو رجعت هسبريس الى قرابة شهرين من الان ترى اننا كنا الاوائل الذي انتقد غسل الشوارع والازقة بمواد مبيدة لكورونا بطريقة هستيرية وهذه المباه الملوثة تنتقل الى باطن الارض والى الوديان والانهار والنتيجة ترونها الان. قلنا ان لاداعي لتعقيم ارضية الشوارع لان العدوى لا تنتقل عبر قاع الاحذية عندما لا يلوج الشخص الى داخل بيته بالحذاء الذي ارتداه في الشارع. يجب علينا تغيير سلوكنا وان لا ندخل الى وسط بيوتنا باحذيتنا. سندالة البلاستيك في السوق ب ١٠ دراهم. اللهم ارفع عنا الوباء.
26 - عدنان الخميس 04 يونيو 2020 - 22:13
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.
قال تعالى:(وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا). منذ 3 سنوات تعرض هذا المكان من الوادي إلى حملة دعائية شرسة من طرف أناس و جمعيات و صحفيين و أطراف محسوبة على بعض الإدارات وأجهزة ادعت عارا وبهتانا أن الوادي يتعرض للضرر البيئي، السبب وراء هذه الحملة هو وقف عمليات التقنية والتوسعة المستدامة التي كانت تقوم بها شركة الجرف على المصب، وكانوا يتهمون هذا النشاط بأنه لا فائدة منه ويجب أن يتوقف.. سنتين ونصف بعد توقف هذا النشاط ها نحن نحصد نتيجة بيئية كارتية على 14km من المصب حتى حدود السد الفارق بين ماء البحر والماء العذب.
27 - متخصص الخميس 04 يونيو 2020 - 22:14
سبب موت الاسماك هو انخفاض حقينة السدود المبنية على واد ام الربيع وبالتالي انخفض مستوى المياه الجارية في الواد وارتفاع نسبة التلوث مما أدا إلى موت الاسماك
28 - عدنانعد عدنان الخميس 04 يونيو 2020 - 22:34
السؤال الطروح، و الملح. من المسؤول عن هذه الكارثة ؟ وكيف ستعالج ؟ و ما هي الخطوات المستعجلة لوقف هذا النزيف الذي سيتفاقم و يدمر أجمل الأودية التي بقيت في هذا البلد ؟ أتساءل أين اختفى أولئك الذين كانوا ينظمون اللقاءات تلوى اللقاءات في آزمور والجديدة حول ما كان يسمى بالأضرار البيئية منذ 3سنوات عندما كان عرض المصب يصل 150 متر و عمقه يفوق 6 أمتار ؟ أين الخبراء الذين يحاربون الجرف التقني على المصب على خلفية استغلال الترسبات الرملية و لايحركون ساكنا أمام مافيات الرمال الموجودة لحد الآن على شواطئ للا عيشة في اتجاه الشمال ؟
29 - زهير الخميس 04 يونيو 2020 - 23:11
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

اضن ان من بين اسباب نفوق الاسماك هو تلوث مياه الواد الناتجة على مجموعة من الممارسات و السلوكيات السلبية التي تضر بالطبيعة مع المراعاة ايضا باخذ جميع التدابير التي تضمن اسمرار الحياة بالواد ، حيث ان توقف عملية جرف جهة المصب ، ادى الى تكدس كميات كبيرة من الحصى الشئ الذي نتج عنه قلة سرعة دخول مياه البحر الى وسط الواد ، بالتالى فالعواقب ليست محمودة اذا استمر الواد مغلقا دون جرفه .

وبه تم السلام
30 - مختبر dental H الخميس 04 يونيو 2020 - 23:34
السلام . مع هاذ التلوت لي أصبحنا نعيش فيه وعدم إنتباه الجهات المسؤلة على القيام بعملها كما يجبيب أصبحنا نرى متل هاد المشاكل البيئية متل نفوق الأسماك وموت الطيور المهاجرة أما السبب التاني فالحرارة المرتفعة هاد الأيام كتلعب دور بالنسبة للأسماك لي توجد في ماء ملوت وراكد فهي تموت بي قلة الأكسجين فالماء وحت الطيور والدجاج البلدي مع إرتفاع فدرجة الحرارة تسبب له الوفات وكنتمنى من لي هو مسؤل يفيق من السوبات. ونديرو بحال الدول المتقدمة محميات الطيور والأسماك راه كتلعب دور كبير فالسياحة
31 - elhaj الخميس 04 يونيو 2020 - 23:43
c'est un vrais problème écologique que le gouvernement dois attaquer sérieusement.
32 - محمد بنحده الجمعة 05 يونيو 2020 - 00:27
هذا الواد كان هو معقل سمك الشابل غني جدا بثروته السمكية وجميل جدا بمناظره الخلابه لكن ظهرت على امتداده سدود صغيرة عرقلت انسيابه الطبيعي واثرت على تروته السمكية بل الرمال التي تراكمت بسبب تلك السدود الصغيرة يمكن الان الوقوف عليها وسطه إضافة الى ما يتعرض له من تلويث صناعي وسكاني
33 - marocain 1 الجمعة 05 يونيو 2020 - 02:16
salam alikom,

c'est vraiment honteux, un reportage de 5 min, aucun RESPONSABLE
aucun représentant du Bassin Versent
aucun ingénieur ni technicien ni représentant de la ministère ou de la commun.
il est ouÉ la police de l'eau
il est ou KAID
il est ou CEIkh
il est ou M(adam
ou l'environnement ....

la réponse : c'est de poser la bonne question,
la région de Kheribga etc est connu par ....
donc les rejets sont envoyés ou...
regardez les projets de cette société sur leur site internet et vous trouveriez la réponse
34 - متتبع الجمعة 05 يونيو 2020 - 05:04
علاش هاذ المشكل تفاقم وتحول لكارثة بيئية في الآونة الأخيرة وبالضبط بعد توقف نشاط إحدى الشركات التي كانت تعمل على جرف المصب لسنوات مما يسهل جريان الوادي بشكل طبيعي بتدفق مياه البحر إليه
35 - فاعل جمعوي الجمعة 05 يونيو 2020 - 06:06
انسداد مصب نهر ام الربيع بالترسبات الرملية والكلسية هو المشكل وبسبب هذا تفاقم الوضع وتحول النهر من إرث طبيعي يزخر بالحياة ومصدر رزق العديد من سكان المنطقة إلى كارثة بيئية ،وما دون ذلك فهي أسباب ثانوية ومحدودة التأثير .بالدارجة إدا كان فم النهر مفتوح وهدا ما كانت تقوم به إحدى الشركات ويسمى(dragage) سوف تتدفق مياه البحر بسهولة داخل النهر وتعود الحياة إلى مجراها الطبيعي على طول أمتداد النهر
36 - أين مسؤولي البيئة الجمعة 05 يونيو 2020 - 08:33
من المفروض على القطاع المسؤول عن البيئة، أن يتوفر على مختبرات جهوية و أطر ذات كفاءة، لإجراء قياسات دورية لسائر انهار المغرب و إتخاد الاجراءات اللازمة و الضرورية في مثل هذه الحالات.
ما يقع من تدمير لبيءتنا في نهر أم الربيع، خطير و خطير جدا يقتضي المحاسبة.
37 - عبد اللطيف ق الجمعة 05 يونيو 2020 - 16:53
يبدو أن هناك تقصيرأو نقص في مراقبة جودة المياه التي ترمى في النهر ومدى استجابتها وملائمتها مع المعايير المطلوبة من المياه التي يمكن رميها في النهر.إنها كارثة أخجل أن اراها في بلدنا . يجب البحث بدقة في هده النازلة ( تحاليل المياه- البحت/تحليل مباشرة على مستوى الأسماك المسمومة،نوع المادة الملوتة يمكن أن يساعد كثيرا للوصول للمصدر الملوة....) وبالتالي تطبيق القانون والعقوبات الزجرية وتحديد إجراءاة وقائية لكي لا يتكرر هدا الموقف في هدا الواد أو غيره.
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.