24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | تضرر مموني الحفلات

تضرر مموني الحفلات

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - samir السبت 06 يونيو 2020 - 11:17
الناس تشتكي من غلاء تكاليف الزواج مند ظهور قاعات الافراح ومموني الحفلات. اللي جا تحت يديهم ما كايفلت...

نريد عودة الزواك التقليدي البسيط
2 - hassan السبت 06 يونيو 2020 - 11:46
6 millions d'emplois formidable !
le secteur artisanal dans son ensemble n'a jamais atteint ce chiffre.
notre président croit qu'il s'agit de faire un de ses devis pour un mariage ou réception d'un élu...
3 - مواطنة مغربية السبت 06 يونيو 2020 - 11:58
بالنسبة للناس لغادي يبادو تعاليقهم الغير واعية كمثلا "بقا" لنا غير الحفلات" وعاو شوية وقراو شوية ديال الاقتصاد ، راه من منظور اقتصادي هذه فرص شغل لعديد من الشباب والشابات الله يحسن الأعوان : السرباية ، ممون الحلوى لمشغل عدد من النساء لعندهم أسر وزيد وزيد العجلة كدور وفرص الشغل تتكاثر. المشكل الوحيد هوًخاص هذا الإجراء تكون وضعيتهم قانونية وكونو كيستافدين من الضمان الاجتماعي.
كنتكلم لانه كنعرف ناس مساكن عايشين من هذه المهنة وكيقريو ولادهم منها ومعدنهم لها لاين.
4 - hassan السبت 06 يونيو 2020 - 12:03
ك نشكر كل من فكر في جميع مولي الحفلات والعمل في هذه القتاع الموتق ولغير الموتق
5 - Me again السبت 06 يونيو 2020 - 12:45
رغم ماسببته الجايحة الكحلة من أزمات، فهي كذلك ساعدت في وعي الناس و الاهتمام بما هو اهم. من الآن فصاعدا العزوف على الزواج سيتقلص كثيرا و الشباب و أهلهم لن يعيقهم عقدة تمويل الحفلات التي تتطلب الملايين و التفاهة و البذخ و الاستهلاك، مثلما انهم لن يضيعوا أوقاتهم و أموالهم في الجلوس و الانتظار و الكسل و الخمول و النميمة في المقاهي و لن يضيعوا أموالهم بتدريس ابنائهم في المدارس الخصوصية، التي تنص دمائهم و أموالهم و التي كانت في بداية تخص لتدريس و تعليم ابناء الميسورين الكسلاء و المرضى الذين رسبوا و انقطعوا على الدراسة بسبب مرض او مشكل اجتماعي و نفسي او صعوبتهم في الإدماج مع التلاميذ من الطبقة الشعبية او فقط لانهم باداء و كسلاء, ليشترون النقط و النجاح و الديبلومات من الشركات او بالأحرى التي تخصص لهم بعض الأشياء المادية كالكمبيوتر و وسائل التنقل و الألعاب و كراسي و طاولات احسن من الموجودة في المدارس العمومية! و نفس الشيء بالنسبة لمعامل الممولين و المقاهي!
6 - سعاد السبت 06 يونيو 2020 - 13:00
هاد الممولين هم اكثر الناس اللي ربحوا لحد الان من هاد الجاىحة، السؤال لهاد الناس واش رجعوا "العرابن" اللي خداو من عند الناس، اذا كان كل ممول خذا على الاقل 80 الف درهم كعربون في الشهر وما رجع منها حتى فرنك، ناعس فدارو مرتاح وفلوس الشعب فيجيبو، حتى الخدامة دياولو مكلفة بهم الضمان الاجتماعي كيفاش غادي يكون متضرر....المتضرر الاكبر هو المستهلك المسكين اللي عطى فلوسو ومشاو لو بداعي التضرر من كورونا...انا واحدة من المتضررين اللي رفض احد مموني الحفلات هنا في مراكش يرجع لي عربوني
7 - غير متزوج السبت 06 يونيو 2020 - 13:50
صراحة ولفنا حياة الحجر الصحي ولفنا الجلوس في البيت وداعا القهوة وداعا الأكل في المطعم وداعا المدرسة الخاصة وداعا الأعراس في القاعات الغالية من اليوم ماكاين غير "مسكين خدا مسكينة أو تهنات المدينة "
8 - le Marocain السبت 06 يونيو 2020 - 15:53
أنا كنت كانتسنى غير فوقاش تبانو وهانتوما بنتو برافو برافو برافو .إلى المعلق 3 واش كتضحك على راسك اشمن فرص شغل واشمن رواج اقتصادي كي ديرو. هاد الممولين للحفلات بحال المدارس الخصوصية ومقاولي العقار ثمن أرخص طاولة هو 1200 درهم دجاجاتان كوكليتان من طراز 1,200kg وطبق لحم برقوق لا يتعدى الكيلوغرامين أو أقل و 3 أصناف من أرخص الحلوة التقليدية كل هذا ل 8 أو 10 أشخاص أما العصائر فحدث ولا حرج كلها مدرحة خضر مطحونة على هيئة فواكه........... الواعر فيكم بدأ من الصفر وانتهى بشركة لتمويل الافراخ والمطعمة. أنا بعدا إنشاء الله غادي نطيب فدارنا ونخدم الحلوة عند الحريفية وغادي نعرس فدارنا النساء زوالا والرجال عشاء وانتهى الكلام بأقل الخسائر
9 - Max السبت 06 يونيو 2020 - 16:22
أكبر مشكل مع الممول الحفلات هو عدم جودة الأكل .
الأكل تنقصه الجودة .
لايعقل الاكل في المجمدات حتى يأتي الوقت الحفلات .

المغاربة ليسو كلهم أغبياء أو جهلاء .
10 - مغربي أبا عن جد السبت 06 يونيو 2020 - 18:17
من اليوم إن شاء الله فاين ما ندير شي حفلة أو سابع ماكاين غير في الدار ها السطح ها الصالات و نجيب طيابة تطيب ليا فداري و الحلوى نجيب اللي تصوبها عندي فالدار و هاحنا فرحانين مع لحباب بلا دوك الهرافة ديال طبلة فيها 10 ديال الناس و حتى ليناپ ديال الطبالي و لكراسا ممحددينش و يساليو يهزولك اللي بغاو. اللهم نشري الضروبة أولا اللي بغيت و يطيب كلشي فداري و لحباب يسالي العرس و يبقاو عندي فالدار من لبسالة ديال القاعات آجي للعرس و سير فحالك. حتى الضيافة المغربية كلات لعصا مع هاد الممولين و قاعات الحفلات. و نزيدكوم أحسن كروبات ديال الشعبي هوما اللي كيكونو يالاه باديين ممشهورينش كيبقاو الليل كامل و الناس فرحانين ماشي فحال المشهورين كيغني ليك سويعة و يمشي فحال إيلا هو اللي صنع العيطة و العلوة.
11 - زين العابدين السبت 06 يونيو 2020 - 19:32
تضرر ممويني الحفالات مساكين فقراء كلو ما ادخرتم في الأيام السمان للأيام العجاف وكفي بكاء
12 - Me again الأحد 07 يونيو 2020 - 00:21
الى مغربي أبا عن جد...!
تبارك الله عليك، الله يكمل بخير... و انشاء الله العرس ديال و الحفلات غادي يكونو احسن بفضل الله. كيفما كنت كتقول للعائلة، اولا، غادي نفرض على العروسة و الأهل يقبلوا هاد الشروط. غادي نعرض على الناس بلا ميجيبوش معاهوم الهدايا، و لي حلف و قرر يجيب معاه شي ، غادي نفرض عليه نوع الهدية الي تكون واحد من هادو: زوج كيلو ديال التمر او التين او اللوز او الگرگاع او كاوكاو او الحمص او البرقوق او البنان او التفاح او الزبيب او العنب او المهايا او الدلاح او الليمون. و لاشئ آخر من هذه الهدايا! جميع المذعورين، خاصة الرجال، يجب عليهم غسل الأواني و المساعدة في الترتيبات و التنظيم و السخرة و المساعدة و النظافة. و غادي نقول للنساء يجيوا ممحاقاتش، و لي تحلق تحلق لزوجها. باش نساهم في ترسيخ التضامن و التآزر و القرب و الزيارات و التواصل... يتبع
13 - Me again الأحد 07 يونيو 2020 - 00:39
تابع... و حلويات مغربية أصيلة و شكولات. جميع الأقربون و المقربون و الجيران الحاضرون يساهمون في التحضيرات و العمل و جميع الآتون من بعيد او مباشرة من عملهم او مهمة يرتاحون. و مباشرة بعد 9 ليلا، يطلب من جميع النساء و المرافقين للأطفال مرافقتهم الى النوم. و الرجال يبقون للتنظيف و الترتيب و السهر بضوء الشموع و abat-jours بدون استعمال اي شاشة سواء شاشة التلفزة او الهاتف او الكومبيوتر، صوت موسيقى في background. و قبل الواحدة صباحا، الجميع يذهب الى مكان نومه.بداية الحفل سيبدأ مباشرة بعدما أكل الحاضرين الغذاء في منازلهم اي الساعة الثانية بعد الزوال بداية نشاط الفرق الموسيقية،الساعة الثالتة حلوى و مأكولات خفيفة و عصير و فواكه جافة، من السابعة الى التاسعة و النصف أكلات العشاء و مباشرة بعدها الشاي و القهوة و الحلوى و العصير و الماء. و في الأخير أهازيج و أغاني و حاجيات من طرف الحضور و ضحك و مرح حتى 11 ليلا ثم الدعاء و توديع الحضور! انشاء الله!
14 - Me again الأحد 07 يونيو 2020 - 00:43
تابع...، و لي تحلق تحلق لزوجها. باش نساهم في ترسيخ التضامن و التآزر و القرب و الزيارات و التواصل بين الجيران و المقربون، لطلبهم بتحميل معهم الأواني و الآثات التي نفتقدها في المنزل و كذلك الآلات الموسيقية و الديكورات و السيارات. واطلب منهم كذلك المساعدة في الطبخ و الطهي و إعداد الحلوى و تزيين المنزل. كما سأقوم بطلب مجموعات من الطلاب الجامعيين الناشطين في الموسيقى و الأغاني و الأهازيج المغربية و منشطين و منشطتين خاصين للأطفال. كما سأعين ما يقارب عشرة رجال من اهلي و أصدقائي لقراءة القرآن و الدعاء. سأحاول كذلك ان اشجع بعض الشباب بتزيين الحي بوعاءات النباتات و الورود و قص الأشجار و تنظيف الحومة و اطلب من فنانين تشكيليين من الحي برسومات بالقرب من المنزل و لما لا في الحومة او الحي برمته. أفضل ان يكون الأكل من انواع الطحين المختلفة و حريرة رمضان و الحسوة و الشواية سواء السمك او اللحم او الدجاج او الكباب، انواع الكسكس، سلاطات مختلفة، خير الدار، حليب، شاي، قهوة، عصير بمختلف الفواكه و ماء عادي و ماء معدني غازي، و حلويات مغربية أصيلة و شكولات. جميع الأقربون و المقربون و الجيران الحاضرون... يتبع
15 - غير على سبة من امريكا الأحد 07 يونيو 2020 - 02:39
6 دلمليون دلبشر لي خدامين فهاد القطاع ,لوزين ديال Boeing هدا
16 - Max الأحد 07 يونيو 2020 - 18:35
تعليق إلى رقم 15.
لوزين ديال بوينغ ما يحتجونك انت و لكن يحتجون إلى ممول لكي يوزع الأكل في الطائرات المسافرة لتقتهم في خدماتنا.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.