24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | طائفة الموريش

طائفة الموريش

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - IFRANE MOROCCO السبت 06 يونيو 2020 - 14:09
الموريون الحقيقيون هم نحن المغاربة. دم امازيغي منقح بم عربي اندلوسي و افريقي.
اما هؤلاء الزنوج فتاريخهم مزور!
كما ان هؤلاء عنصريون و زوروا دين الله بحجة أن لديهم دينا جديدا.
انشري يا هسبريس!
2 - تلميذ سابق السبت 06 يونيو 2020 - 14:23
تحية شكر للأستاذ أسامة اللي قراني مادة الاجتماعيات فالبكالوريا و شكرا للتوضيح والشرح
3 - الوطني الحر السبت 06 يونيو 2020 - 14:33
تامغرابيت أنقدتهم وحررتهم من العبودية

هذه الطائفة ظهرت عندما قرر الرئيس الأمريكي إبراهام لينكون تحرير العبيد المنحدرين من دول صديقة لأمريكا، وبما أن المغرب كان ولا زال أكبر دولة صديقة لأمريكا، فإن الكثير من "عبيد" ذالك الوقت زعموا بأنهم ينحدرون من أصول مغربية لكي ينالوا حريتهم، وعلى اثر ادعائهم حصلوا على حريتهم ورفعوا العلم المغربي ولبسوا بعض ملابس المغاربة وقلدوا ديانتهم ولو بشكل غير موفق و... وتمغرابيت التي ادعوا انهم ينتمون إليها هي التي أنقدتهم من العبودية وحررتهم منها، هذا هو سبب ظهور هذه الطائفة وبقائها الى حد اليوم.
4 - Jamal Eddine de Rabat السبت 06 يونيو 2020 - 14:43
Je ressens une fierté de voir cette population américaine musulmane qui lève haut notre drapeau pour revendiquer le racisme.
Ils sont des descendants du Marocain Mustapha Zemmouri le premier à avoir découvert le continent américain avant même Christophe Colomb.
Je pense que les associations marocaines doivent se réunir avec leurs représentants dans un cadre culturel et même religieux.
Respect à nos cousins de l'Amérique.
5 - ابو موسى ج- السبت 06 يونيو 2020 - 14:55
شخصيا اتفق مع طائفة الموريش تقريبا- لان اصل امريكا هو من الموريسكيين المسلمين و اليهود و السود الذي جلبوهم بمثابة عبيد عبر المغرب و من المتحولين للديانة اليهودية البروتيستانتية- هناك تداخل غريب في المغرب بين مثلا اليهودية و الاسلام بحيث اننا لا نميز بين اليهودي و المسلم ابدا ابدا و في كل شبر من المغرب تقليديا و تاريخا بحيث انهم يستعملون نفس الاسماء لنفس الاشياء : الله ربي الجامع، الله يعطيك الصحة، الله يكبر بيك الخ و قد يعتقد المرء ان من يتفوه بهذه الكلمات مجرد مسلم مغربي- لكن لا بل مغربي يهودي- و حين طلب "فشيي" من السلطان محمد 5 ان يأتيه باليهود- اجابه محمد 5 بعفوية الفقيه المسلم: لا اعرف كيف اميز بين مغربي يهودي و مغربي مسلم الخ- طبعا كيف؟ قرون من الانصهار- ثم الاسلام يحرم قتل او الاعتداء على اهل الكتاب- و اقدم معاهدة بين امريكا هي مع المغرب- فهل هي صدفة- و عقلية المغاربة اقرب الى العقلية الامريكية البراغماتية النفعية- و لو لم تقع احداث 11 شتنبر في نيويورك لكان اليوم بامريكا 3 ملايين مغربي قاطنين بالولايات الداخلية لان كلينتون كان يريد ذلك-لان المغاربة افضل لهم من اقوام اخرى الخ الخ
6 - وعزيز السبت 06 يونيو 2020 - 14:56
الصوت رديء مع احتراماتي للاستاذ والمجوهرات التي بدل .كان ممكنا إعداد فيلم وثائقي وتكون القراءة من قبل إذاعي ذو صوت يشد المستمع والمتتبع. معذرة.
7 - ASSOUKI LE MAURE السبت 06 يونيو 2020 - 14:58
هؤلاء هم بقابا الانسان MAURE أجداد الGETULES الذين سكنوا افريقيا والمغرب على وجه الخصوص لٱلاف السنين وتركوا بسماطهم وألوانهم وٱثارهم على ضفاف بحيرات زاگورة ووارززات وطاطا وأقا وغيرها من المناطق كتادلة وحاحا ودكلة وسوس ....قبل ظهور هجرات الانسان (الفنيق ) الابيض من شرق الحوض المتوسط .
8 - ماروان السبت 06 يونيو 2020 - 15:07
عدد أفراد الطائفة حوالي 60000 شخص، يتحدثون عن تواجدهم بالولايات المتحدة منذ 500 سنه. بغض النظر عن معتقداتهم وطقوسهم يحسب لهم تشبثهم بالهوية المغربية والرموز الوطنية عكس بعض الأشخاص الذين يعيشون بين ضهرانينا ضربوا الهوية المغربية عرض الحائط وزوروا التاريخ وارتموا في احضان نضام عسكري لبلد أجنبي .
9 - bensaid السبت 06 يونيو 2020 - 15:11
هؤلاء مغاربة أبا عن جد. لأن أمريكا اكتشاف مغربي.و المغرب اول من اعترف بأمريكا.و اللي ما عجبوش الحال يشرب ماء البحر .
10 - مغاربة السبت 06 يونيو 2020 - 15:12
مركشين لا غبار عليهم اشبه واضح على الدولة ربط علاقة تقافة معهم فهم مغاربة الغربة صعيبة
11 - mourad السبت 06 يونيو 2020 - 15:34
هاديك طائفة الموريش هم امركيون وتيقولو انهم السكان الاصليبن دامريكا وعندهوم وثائق ديالهم والمؤسس ديلهم تيقولو من اصول المبراطورية المغربية وتيقولو ديانتهم الاسلام وعندهم قرآنهم وهو محرف والدين مبدل على الاسلام وتيديرو الطربوش الاحمر الفاسي وتسموه الفاش نسبة الى فاس والعدد ديالهم تقريبا 60الف وتيرفعوالراية المغربية كشعار للطائفة ديالهم
12 - مهاجر السبت 06 يونيو 2020 - 16:05
شوف الناس 500سنة ومنساوش شي وحدين أبناء جلدتن مشاو أروبا في 2019 او مشى بي باسبور خضر دوز عام ولا كيقولك انا ماشي مغربي عدي جنسية هو الحمري باقي في ضهرو المشكل حنا عيشين معهم الفرق بين كتبق مهاجر وخا دير لي دير
13 - مراكشي قح السبت 06 يونيو 2020 - 16:06
الولايات المتحدة هي دولة تابعة للمملكة المغربية، لان اول من وصل إلى امريكا هو الزموري مكتشفها هؤلاء احفاده، ولاكن بعد دخول الجنس الابيض طمس كل هوية الاجناس السابقة و نسب لنفسه اكتشاف قارة جديدة، الولايات المتحدة هي دولة تابعة للمملكة مراكش القديمة،سوف تضل دائما تحت العالم المغربي، فاول دولة تعترف بها هي المغرب،يجب على المغاربة ان نقوم بحملة الاسترجاع ما نهب الغرب منا من الاندلس إلى جبل طارق، جزر الجعفرية، الولايات المتحدة، جزء من الجزائر تلمسان و حاسي مسعود فرجعوا إلى تاريخ ماذا كانوا اجدادنا يحكمون.
14 - Ayyub السبت 06 يونيو 2020 - 16:47
▪︎حركة الأفروسنتريك هي طائفة أمريكية تأسست سنة 1928 بالولايات المتحدة الأمريكية.. وهي تدعي من خلالها أنهم هم الموريسكيون الاصليون الذين أخدتهم أمريكا من اسبانيا و قامت بإستعبادهم... ولكن هل هذا فعلا ما وقع؟
▪︎المهم.. القصة ستبدأ حسب زعمهم إبان #سقوط_الاندلس وانتشار تجارة العبيد عبر المحيط الاطلسي؟.. و بأن المغاربة حينها أثناء فتح الاندلس كانوا يأخدون معهم نسبة قليلة من العبيد من جنوب الصحراء الكبرى.. وأثناء سقوط الاندلس وهزيمة المغاربة المور الأمازيغ.. ستبدا عملية_تطهير قومية تستهدف المغاربة الذين هم المور_أو المورسكيين الحقيقيين..
▪︎بدأت عملية التنصير مما جعل غالبية المغاربة يضطرون الى العودة الى المغرب والاستقرار في شماله.. و في نفس الفترة سيبقى العبيد من جنوب الصحراء عالقين في الاندلس الى أن أتت الولايات المتحدة "اسبانيا والبرتغال" وأخدتهم الى أمريكا كي تستغلهم في البناء والفلاحة وزراعة القطن... ويبقى السؤال.. هل لهم علاقة بهم أصلا؟ ام تم الاتيان بهم من أماكن أخرى؟
يتبع...
15 - abdo السبت 06 يونيو 2020 - 17:31
حسب ما قرأت فهؤلاء يعتبرون نفسهم هو السكان الأصليين للمغرب الأقصى و بأن شمال إفريقيا يجب أن تكون سوداء و بأن الأمازيغ و العرب هم مستعمرون.
16 - Yassine السبت 06 يونيو 2020 - 18:04
tu dit n'importe quoi avec tout mon respect, le culte commence en 1913

et la seule chose vrai que tu as dit et qu'il n y a aucune relation entre le Maroc et ce culte
17 - ابن مقاوم السبت 06 يونيو 2020 - 18:07
مرحبا

إنني أرحب بكل من يقول أنه مغربي ، أتمنى أن يقول جميع الأمريكين و سكان الأرض عاش الملك محمد السادس نصره الله
18 - سعيد السبت 06 يونيو 2020 - 18:23
نطلب من صاحب الجلالة استضافتهم بالمغرب لكي يتعرفوا على بلدهم فهؤلاء ابناء الصحراء المغربية
19 - عزيز السبت 06 يونيو 2020 - 18:59
رغم كل ما في القصة من روينة وتضارب.المهم انهم يتيرون الانتباه في امريكا والعالم الى وجود دولة مسلمة اسمها المغرب ولها تاريخ عريق (نسبة كبيرة من الامريكيين لا يعرفون وجود دولة المغرب)
20 - الفيلالي السبت 06 يونيو 2020 - 19:31
إليهم ما يقال عن عن الموريش ولكن الاهم ان العلم المغربي يرفع في هده البلاد واسمه وهو دافع يجعل الكثيرين يقومون بالبحث والتعرف على بلد هدا العلم الدي يحمله هؤلاء في كل مناسبة
21 - Hassan السبت 06 يونيو 2020 - 20:18
انني اشكر الأستاذ الذي شرح لنا عن هذه الطائفة الموريش ومن اين اصولها وانتمائها وحتى اصولها الى امريكا كما انني كنت من قبل اسمع على طائفة ولاكن السؤال الذي كان يروج في دهني ما هي ساب الذي يجعلهم يحملون العلم المغربي وهل اصلهم الأفريقي الذي يجعلهم يحبونهم المغرب او انتلقلهم اول مرة من المغرب الى امريكا في ضيل الاستعمار كا عبيد وكل ماجاء في هذه الصورة هو اعتراف التاريخ للأعداء المملكة المغربية الشريفة بان المغرب والمغاربة لهم شراف دور كبير في صنع التاريخ العالمي وبالأخص الأفريقي تحياتي لأستاذ الكريم
22 - متابع السبت 06 يونيو 2020 - 20:28
هذه الطائفة تاسسة في امريكا وهم من حفدت العبيد الذين جلبهم السعديون من بلاد السودان تم نقلهم فيما بعد الى امريكا . والملاحظ انهم لم يكونوا ملمين باالاسلام ولا باالعادات والثقافة المغربية بدليل انهم يعتمدون قران محرف لم يكن موجود في المغرب وحتى الطربوش الاحمر لم يظهر في المغرب الا في القرن العشرين .
يدعون انهم سكنوا المغرب قبل الامازيغ والعرب وهذه نظرية الافروسانتريست التي تدعي ان السود هم السكان الاصلين لافريقيا رغم ان كل المؤرخين القدامى كانوا يطلقون تسمية افرقيا على شمال افريقيا اما باقي القارة كان يسمى بلاد اتيوبيا .
كما تحدث المؤرخون ايضا عن افريقيا البيضاء وافريقيا السوداء مما يدل على ان سكان افريقيا لم يكونوا كلهم سود .ونفس الشيئ يوجد في اسيا مثلا في الهند يوجد سود وبيض .
23 - MALCOM X السبت 06 يونيو 2020 - 20:47
المهم في الامر انهم يزورون المغرب وبدلك يساهمون في اقتصاده ولو بالقليل عكس بعض المغاربة بمجرد حصولهم على اوراق الاقامة بامريكا غيرو ديانتهم اصبحو ملحدين وتنكرو لوطنهم
24 - moghrabi السبت 06 يونيو 2020 - 20:51
إنهم طائفة مغربية مثلهم مثل جميع الطوائف الي تمثل الفسيفساء المغربية ، لهم عاداتهم و تقاليدهم علينا كمغاربة إحترامها . هده الطائفة تزيد البلد اشعاعا و إشهارا لدولة المغربية .
25 - مواطن السبت 06 يونيو 2020 - 21:39
تحية طيبة لكل الأساتذة الذين يزيلون بعقولهم النيرة اللبس عن ما هم ملتبس.
26 - الرباط السبت 06 يونيو 2020 - 23:02
في نظري يجب عدم التركيز على الجانب الديني أو المعتقداتي في ما يخص هذه الطائفة بقدر ما يجب التمعن في تاريخ المغرب الدولة الأمة الضاربة في التاريخ الذي يرجع إلى قرون خلت.
هذه الجماعة الأمريكية بثقافتها المغربية الأفريقية تختزل لنا 5 قرون في تاريخ مملكتنا العظيمة ،و تعطينا الدليل القاطع على أننا من اقدم المملكات في التاريخ و الانتساب الينا يعتبر شرفا و افتخارا.
الجميل في كل هذا هو حفاظ هذه الجماعة على انتمائها و هويتها المغربية رغم مرور مئات السنين، ليس كبعض المغاربة الذين ولدوا و ترعرعوا بالمغرب و انقلبوا على وطنهم و اتحدوا مع أعداءه من أجل تقسيمه .
فتحية تقدير و إعجاب للموريش المغاربة الأمريكيين و الذين يعتبرون إضافة جديدة إلى موروثنا الحضاري.
27 - [email protected] الأحد 07 يونيو 2020 - 06:36
هؤلاء إخوتنا ، أقل واجب نحوهم هو أن نبعث إليهم بطرابيش مغربية حمراء ، فتلك الطرابيش التي يلبسونهم هي طويلة عن الطرابيش المغربية، ونعلمهم الدين ، ونرسل لهم الجلالب والبلاغي رجالية ونسائية ، ونعلمهم كيف يطبخون كسكسو .
28 - كريم فرنسا الأحد 07 يونيو 2020 - 17:46
تحية للأستاذ الزكاري صديق الدراسة الجامعية .
هذه الطائفة تؤمن أن جدورها تنحدر من المغرب ، ويحملون العلم المغربي أنما حلوا وارتحلوا ، وقد سبق للراحل الحسن الثاني أن استقبل ممثلين عنهم ، لن ندخل في جدال عقيم حول معتقداتهم لكن ما يهمنا هو هذا الإرتباط الوجداني غير المفهوم بالمغرب ، رأيت عدة فيديوهات عنهم ، هذه الطائفة تحرص أشد الحرص على تمرير موروثها الثقافي وإنتمائها العرقي في ذاكرتها الجماعية إلى أجيالها اللاحقة ، مع فكرة محورية هي أنها تنتمي قلباً وقالباً إلى المملكة المغربية .
29 - جالية اليورو الاثنين 15 يونيو 2020 - 10:25
لا يهتم بعض المغاربة بجاليتهم ويعتبرونها مصدر وباء كورونا وغير ذلك من الأفكار السافهة،.
فكيف يتشدقون بإهتمامهم بالموريش الذين يدعون إنتماءهم للمغرب قبل 500 سنة او اكثر
هل هذا نفاق أم غباء؟؟
30 - Laghshim الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 14:32
Merci si Zaki pour ces précisions intéressantes, ceci étant, pour mieux comprendre la création de ce groupe (identitaire), il y a un évènement historique d’une grande valeur et qui était la base juridique de leurs naissance, revendications et leur fierté à savoir, « the Moors Sundry Act of 1790 », qui était une résolution consultative de 1790 adoptée par la Chambre des représentants de Caroline du Sud des USA. La résolution a émis l'avis que les citoyens (noirs) libres du sultan du Maroc n'étaient pas soumis aux lois esclavagistes du pays. J’ai en ma possession un autre document récent dans lequel ils réactualisent leurs revendication à savoir « Sundry Free Moors Act of 2012 », ou ils précisent l’étendue de l’identité Moors, car, s’il est vrai que le Maroc historique (Maroc + Mauritanie) est le centre de cette identité, il rajoute l’Andalousie, l’Afrique du Nord , Mali, le Sénégal, Niger etc. et ou chaque personne (physique ou morale) qui se veut descendant de l’Empire du Maroc !
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.