24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تمديد حالة الطوارئ الصحيّة يدفع "لارام" إلى إلغاء رحلات جويّة (5.00)

  2. "مجلس المنافسة" يستعد لإصدار رأي حول أسعار المدارس الخاصة (5.00)

  3. المؤرخ الأمريكي ألان ليكتمان: ترامب سيخسر الانتخابات الرئاسية (3.00)

  4. سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا (2.00)

  5. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | إضراب التعليم الخاص

إضراب التعليم الخاص

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - dima Maroc الخميس 02 يوليوز 2020 - 21:04
هذا اعتراف بلي المدارس الخاصة فشلات فحتواء المشكل جميع القطعات خسرات فهذه الظرفية إلا المدارس الخاصة بغية متخسر والوا، بحيث حرمتها الحكومة من الدعم بغيا تخرجوا من جيوب المواطنين،
و ديرة فيها دور ضحية
2 - ENSEIGNANT RETRAITE الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:07
Bonjour;malgres le scandale de ce sujet les paroles des parents d eleves;il reste l avis des eleves qui sont le miroir de leurs professeurs et les administrateurs;soyez prudents que l autorite est la main de l eleve ... MERCI
3 - [email protected] الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:09
يكفي من ابتزاز الآباء واولياء الامور ، اتمنى ان تستمروا في اضرابكم لسنوات ، تتقاضون مقابل شهري جد مهم عن كل تلميذ وتعطون الفتاة لرجال التعليم ، يجب تقنين قطاع التعليم الخاص وفق دفتر تحملات واضح يحدد واجبات تسجيل معقولة واجر رجال التعليم بهذه المدارس التي اصبحت بلا حسيب ولا رقيب ، الدولة يجب ان تتحمل مسؤوليتها كاملة وتحمي الاباء من جشع اصحاب هذه المدارس و توفير المقاعد الكافية في التعليم العمومي لكل من يريد ان ينقل ابناءه من التعليم الخاص للتعليم العمومي.
4 - معلق الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:25
للنهوض بشكل فعال بمستوى الأجيال القادمة من حق أي مواطن أن يستفيد ابناؤه من نفس المستوى التعليمي لأي مواطن آخر. لو لم يكن الناس مضطرين لكم خوفا على سلامة ابنائهم في التعليم العمومي، لما كانت هناك ضرورة للتعليم الخصوصي من الأساس.
الأثمنة المفروضة هي في حد ذاتها إستنزاف لجيب المواطن، و كلما بحثت عن بيئة جيدة من حيث وعي المدرسين و المتمدرسين وجب دفع المزيد. هذا إن كان هناك وعي بالأساس عن كيفية معاملة التلميذ معاملة تساعده على بناء شخصية متكاملة و متوازنة منذ صغره, و ليس فقط ما يتعلم أو ما يحصل، فقد أصبح هذا متاحا للجميع في عصر التكنولوجيا.
هناك مدارس تفرض إستخلاص شهر يونيو و أثمنة خيالية عن التأمين في بداية كل سنة، ناهيك عن الأثمنة الخيالية لكل شهر. تشتكون و الله أعلم بالأرباح الخيالية التي تتراكم منذ سنوات على حساب المواطن الضعيف الذي هو دائما من يؤدي، و حين يمتنع هذا المواطن أن يستنزف بتأدية مبلغ مقابل خدمة لم تقدم له، تسمونها هجمة شرسة. من هو الشرس يا ترى؟
5 - المتشائل الخميس 02 يوليوز 2020 - 23:58
من حق الأساتذة العاملين في القطاع الخاص التعبير عن احتجاجهم للدفاع عن مطالبهم وتحسين وضعيتهم..لكن لا ينبغي ان يكونوا أداة من أدوات الضغط التي تستعملها لوبيات القطاع الخاص للابتزاز والحلب..المستجوب الأول يتحدث عن تضحيات المؤسسة الخصوصية تلميعا لصورتها، ولا يتحدث عن الاستغلال البشع للأطر وبأجور زهيدة لا تتجاوز 2000 درهم.. ولا عن تهديدات مؤسسات خصوصية للآباء..السيدة المسؤولة الإدارية تتحدث عن الأزمة الخانقة التي مرت منها المؤسسات الخصوصية، والخسائرالفادحة الناتجة عن نفقات التسيير لشهور ..واعتبرت ما يروج من اتهامات ومغالطات..وتناست عملية السلخ لجيوب الآباء أيام الغفلة ولسنوات طويلة تحت مسمى واجبات التسجيل التي لا تقل في كل المؤسسات عن 500 درهم! البارحة السيد الوزير بتحدث عن 50 درهما. أليس من حق الآباء المطالبة باسترجاع الأموال المنهوبة لسنوات؟
6 - يونس فلان الجمعة 03 يوليوز 2020 - 00:14
هذا الشريط يفضح مكونات مؤسسات التعليم الخصوصي بالمغرب ومستوى الوعي العام بالحقوق عند بعض الأطر العاملة بها، فلأول مرة أشاهد فيه اضرابا يتضامن فيه المستخدمون مع أرباب العمل، اضراب يحتج فيه مواطن مغلوب على أمره وهو الأجير بالمؤسسة الخاصة ضد مواطن مغلوب على أمره وهو أب التلميذ. لم أسمع يوما أن أساتذة التعليم الخاص احتجوا ضد أرباب العمل للمطالبة بحقوقهم (الحد الأدنى في الاجر – الحد القانوني من ساعات العمل – التعويض عن الساعات الإضافية ...) كان من واجب هؤلاء الاساتذة التكتل في إطار تنسيقيات أو اتحادات من أجل المطالبة بحقوقهم المشروعة، أما مهمة الدفاع عن المؤسسة باعتبارها مقاولة خاصة فهي موكولة لممثلها القانوني.
7 - citoyen الجمعة 03 يوليوز 2020 - 00:52
les etablissements scolaires privé,ont abaisé les parents plusieurs anneés,:les frais d assurances(pls cher du monde),les frais d etude,de transport etc.et maintenant aussi sans avoire honte vs demandey l aide économique de l état.arrétey de péser et repéser les marocains,on a marr d étre traiter comme des intouchable.Allons y vert notre CHER école PUBLIQUE,et engagons nous pour le mieux d elle et de ces cadres.
8 - زكرياء الجمعة 03 يوليوز 2020 - 01:43
اذا لم تستحي فاصنع ما شئت خلال فترة الحجر الصحي توقف النقل المدرسي و حثما تقلصت فاتورة الانارة و الصيانة و خدمات التنظيف و بالنسبة للأجور فأغلب المدارس تشغل اساتذة بالساعة و لا تؤذي اجور منتظمة و القليل منها من يصرح بالأجراءفي الضمان الاجتماعي و غياب وضعف التكوين المستمر و غياب تكوين اغلب الأساتذة الذين اغلبهم شباب معطل يتم استغلالهم بأجور زهيدة اغلبها لا تحترم الحد الادنى للأجور و الحد الادنى من الحقوق علاوة على التهرب الضريبي و الفوضى البيداغوجية في غياب و قلة التفتيش من الوزارة الوصية و غير هذا من الممارسات المشينة في التأمين و نقل الاطفال بعربات مهترءة و بأعداد تفوق حمولتها كالاكباش و نقخ النقط و التنجيح و تكليف الاباء مصاريف الدعم المنزلي و غير هذا كثير و لله المشتكى
9 - مع الحق الجمعة 03 يوليوز 2020 - 08:17
وزير التربية الوطنية والتعليم امزازي هو المسؤول الاول عن هذه المهزلة لو كان وزيرا بمعنى الكلمة لكان ارتقى بالتعليم العمومي لاعلى مستوى وعاد به كما درسنا به ايام كانت المدرسة بحلاوتها وايام كانت الاطر التعليمية تؤدي خدمتها بكل روح وطنية عكس اليوم بدون رقيب من جهة اخرى السيد الوزير امزازي لو كان تدخل بخيط ابيض بين المدارس الخاصة مصاصوا الدماء وآباء التلاميذ بحل يرضي الطرفين لما وصل المشكل لحد الجشع والتهديد من المقاولات للاسر فحينما لجؤوا اليه تعمد الهروب ولا مبالاة وبرهن على ان وزارته غير معنية وكأنه في بلد أخر غير المغرب فأنت مخطأ المشكل تابع لك لان ابناء الشعب يتلقون التعليم .
10 - مواطن رباطي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 08:52
جائحة كورونا ازالت الستار على الواقع المزري للمدرسة الخصوصية... ضعف التكوين.. التاطير ... مما يجعلنا فعلا نتساءل عن الحس التضامني و الوطني للكثير من هذه المدارس التي اصبحت بعيدة عن هدفها الأسمى ... التربية و ااتعليم ... لنجدها تكشف عن حقيقتها ... التي هي مجرد شركة تجارية تسعى للربح و جمع الأموال من جيوب الأباء ... ؟؟؟
11 - مريم الجمعة 03 يوليوز 2020 - 12:58
نضالنا سيتواصل إن شاء الله لاختراق طابو التعليم الخصوصي و وضع النقاط على الحروف وتعبيد الطريق أمام الأجيال القادمة والله ولي التوفيق
و هذه المدرسة ابنتي تدرس بها و تطالبنا بالأجر كاملا رغم أنها لم تدرس خمس مواد خلال الحجر
12 - فضولي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:04
احتجوا على الباطرون و الحكومة اما الاباء راهم مضرورين بزاف مثلكم. لا يحتج ضحية على ضحية.
13 - مدير تربوي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:34
استاذ اختشي من تمثل
هل تمثل الموءسس او الادارة التربوية ليكن في علمك ان اكثر من 80% من الاساتذة لم يتقاضوا اجورهم وان مثلهم غير مسجلين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وان جلهم لم يقاضوا الحد الادني للاجر كفانا محابات ارباب التعليم الخاص،
14 - ملاحظ بسيط الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:33
اطلبوا من آراء مؤسساتهم الخاصة تسجيلكم في صندوق الضمان الاجتماعي اولا وان يرفعوا من اجوركم ثانيا، لان قيمة ارباحهم تفوق مجموع قيمة أجور جميع العاملين بالمدرسة.بحيث مدخول تدريس كل قسم لا يتعدى اجرة أستاذ واحد ونصف.
15 - Mafia الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:56
السلام عليكم يجب مراعاة القدرة الشرائية للمواطن و ليس تركه فريسة لهاد المافيا لماذا لايتم تأميم المدارس الخاصة والمصحات الخاصة أو حتى تسقيف الأسعار مثل ما هو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات فثمنها موحد في المغرب.
ملاحظة بسيطة أسعار الإستشارات الطبية في المغرب أغلى من أوروبا مثلا في بلجيكا سعر إستشارة طبية عند طبيب مختص هي 25 يورو وفي المغرب 300 درهم علما أن الإقتصاد البلجيكي هو ضعف الإقتصاد المغربي بخمس مرات زائد أن الحد الأدنى للأجور في بلجيكا هو 16000 درهم وفي المغرب الحد الأدنى للأجور كما هو معروف 2500 درهم لا مجال للمقرنة زائد أن الأطباء في الدول المتقدمة تساهم في صناعة الأدوية أما الأطباء في المغرب في زمن كورونا فهم غير موجودين كأنهم غير معنيين بالأمر.
شخصيا أفضل أن الدولة تأمم هذه المدارس والمصحات الخاصة وتجعلها خاصة تابعة للدولة موجهة للفئة المتوسطة و الغنية ماديا ومداخيلها تتجه لوزارة التعليم والصحة وبهذه الطريقة الدولة يصبح عندها مدخول في التعليم والصحة فلوسي تمشي للدولة حسن من هاد المافيا.
16 - Ahmed الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:16
للأسف كنت أظن أن هذا الإضراب هدفه المطالبة بحقوق الشغيلة كطلب الزيادة في الأجور والتصريح في صندوق الضمان الإجتماعي وكذلك تقاعد تكميلي وتكوين جمعية الأعمال الإجتماعية وإمتيازات أخرى لكن وا أسفاه المضرب يضرب لصالح مشغله.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.