24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | إغلاق أحياء سلا

إغلاق أحياء سلا

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - abdallah الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:49
شفتي الهشاشة كباينة الشوهة لا حول ولا قوة الا بالله
2 - Citoyen الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:57
ما الفائدة من إغلاق أحياء سلا و شاطئها و شاطئ الرباط مفتوحان؟ أين التناغم في القرارات؟ حصيلة اليوم هي 319 حالة مؤكدة؛ دون احتساب الحالات المحتملة و الغير مسجلة. الناس تتجول في الشوارع و الشواطئ و الأسواق بدون أدنى احتياط. ستكفينا الثلاثة أسابيع المتبقية من هذا الشهر؛ و أسبوع العيد عندما سيعود الناس من الاصطياف و يتخالطوا و يتعانقوا مع ذويهم في "رقصة كورونا" ، وليس فرحة العيد، لنستفيق ؛ و لكن، لا قدر الله، على وقع أرقام فلكية.
أما المصانع و أماكن العمل، لا ندري ما يجري فيها.
الدخول للشواطئ و الأسواق و الخروج منها من المفروض أن يكونا لمدة محددة و بالأفواج لتفادي العدوى و الزحام. التجول يجب أن يمنع في الأزقة الضيقة من دون مسافة الأمان و الكمامة. أمامنا الدخول المدرسي و فصل الشتاء. يجب عدم إغفال هذا في القرارات المتخدة. في أمريكا هناك احتمال أن يكون عدد المصابين فعلا 20 مليون. و هناك من تنبأ هناك بالوصول ل 100 ألف إصابة في اليوم. و كلما زادت أرقام الإصابات، يزيد نطاق العدوى و يتسارع إيقاعها. استراتيجية الخروج المتبعة لحد الآن غير آمنة. و الله أعلم.
3 - السلاوي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:14
يوما عن يوم يلاحظ المرئ تراخي السلطات والمواطنين حيث اصبحنا نلاحظ عدوى بين المواطنين في ازالة "الكمامة". هناك احياء تقريبا الغالبية لا تضع الكمامة . فاين القانون الذي يتم ترديده يوميا عبر الراديو والتلفاز بانها اجبارية . بالنسبة لي اجباري هي ان كل من لا يضع الكمامة يتم تغريمه او معاقبته وايضا ما معنى ثمانين في المائة ممن يضعونها لا يضعونها في مكانها بل يضعونها على العنق او الصدر وهؤلاء ايضا يجب تغريمهم ومعاقبتهم . اننا بهذا التراخي والهشاشة الموجودة ببلادنا سيقع لنا ما وقع للبرازيل والهند وايران حيث وقعت السلطات في حيرة مع الاعداد الكبيرة من الاصابات والموتى . انا مع رفع الحجر الصحي وانتعاش الاقتصاد ولكن يجب على الجميع وبقوة القانون ان يلتزم بكل قرارات وزارة الصحة والداخلية وعلى الشرطة مثلا ان تفرض غرامات عن بعض سائقي الحافلات العمومية الذين لا يعيرون اهتمام لما يمكن ان يقع والحافلة مليئة بالمواطنين وحتى السائق لا يهمه ان كان الزبون بكمامة ام لا .
4 - ميركل الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:21
سلا مدينة مكتظة بالسكان والاحياء الشعبية نسال الله اللطف من عنده خوتي وخوتاتي الكمامة ثم الكمامة وابتعدو عن الاماكن المزدحمة ونظافة ليدين هاذ شي راه ضروري باش تحمي راسك وعائلتك
5 - Me again الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:22
شجرة واحدة وسط غابة من البطون و زادو الگرياج! و سماوها زنقة جدة، بحال جميع المدن فيها احياء باسم القدس و غيرها باش يحسوا المغاربة بانهم ساكنين لهيه ماشي هنا!
المرجو نشر الرأي الحر، بغض النظر عن الجايحة الكحلة!
6 - %%%% الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:25
in dirait une scène de film apocalyptique. salé doit s élever et devenir comme rabat il faut juste de l emploi et de l entretien et de la volonté.
7 - عبدالله الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:38
صافي بديتو تلومو عاودتاني الدولة، اين هي الأصوات الرنانة التي كانت تسيء الى السلطات باش تطلقهوم من الحبس لي فيه ؟ دخلتو في جواكم ، قلناها ليكم بان الأكثرية ليست في المستوى باش تكون مسؤولة عن نفسها والترخيص للجميع سوف يكون كارثة.
شعب طلع تاكل التفاح شكون لي قالها ليك. دابا صفيو حريرتكم بناتكم والمخزن دار خدمتو ولا ألومه ، الوم الأمية والجهل لي عندنا.
8 - Abdellah الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:05
مدينة كارثية بكل المقاييس. يجب إعادة تهيئتها بالكامل.
9 - انس الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:09
يجب منع التنقل الحر بين أحياء سلا،لأن الملاحظ أن الناس غير كطوطح فالشوارع بدون هدف وبدون وقاية المهم قطع أطول مسافة ممكنة.
10 - Citoyen الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:31
إلى صاحب التعليق 7
أنت محق في جانب مما تقوله. و لكن لا تنس أن القضية ليست فقط مسألة وعي و تربية و مسؤولية. المسألة أيضا مسألة أرزاق و عمران و كيفية تطبيق القانون. الأغلبية تعيش بالاقتصاد الغير مهيكل و بالدخل اليومي و الغير القار. من أين لهم بالمال لكي يتدبروا أمرهم في الحجر؟ و المساعدة لم تصل الجميع و كل من يستحق. الناس تعيش في السكن غير اللائق و أحياء الصفيح بدون الماء؛ و أحيانا بدون صرف صحي؛ و مع ذلك الناس "صَبْرُو" أ "تْحَمْلُو" و لم تقع سرقات و لا اعتداءات؛ مع استثناء حالات معزولة. في بداية الحجر عشنا الارتجال في التنزيل، و هو أمر طبيعي، لأنها أزمة غير مسبوقة. و تركت المصانع و "الفيرمات" تشتغل بدون مراقبة إلى أن تفجرت البؤر؛ علما أن ناس آخرين قطعت أرزاقهم باسم قانون الطوارئ الصحية و صَبْرُوا. المسؤولية مشتركة و الحل ليس التشدد الكلي أو التراخي و الانسحاب الكلي من طرف الناس و الدولة. إذا لم يتم تدارك الوضع، قد تتعقد الأمور . هناك من يعيش في سكن فسيح و لديه كل ما يحتاجه و أكثر؛ و مع ذلك لم يتحمل.
11 - مغربي قح الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:47
إلى بعض المعلقين الذين يسبون مدينة عريقة أقدم من العاصمة ولكن اجد لكم عذرا لسبب بسيط هو الجهل،العدوى يمكن أن تنتقل لاي مدينة وسلا لم تسجل أي حالة قرابة شهر وانتقلت إليها عن طريق شخص ات من طنجة،كفا حقود على مدينة سلا التي يقيم فيها ملكنا حفظه الله منا مدة وبها مطار دولي وعلى أرضها يشيد أعلى برج في أفريقيا وبها مارينا ليس لكم القدرة أن تشتروا بجوارها.......سلا في تطور كبير.. وفيها احياء راقية.....كفو من العنصرية ،شكرا هسبريس
12 - O.m. الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:09
حسب رأيي أن القضية أصعب بكثير من قبل. السبب هو الأغلبية التي تحمل الفيروس دون أعراض ظاهرة بالإظافة لمن ظهرت عليهم أعراض. إنسوا شيء إسمه أجسام مضادة. الفيروس يختبئ في الجسم و ينام حتى يجد البيئة التي تقوم بتنشيطه أو إعادة تنشيطه و لو بعد عشرين سنة. المهم كل واحد مسه الفيروس لم تعد مناعته مثل قبل. يعني فقد جزء من مناعته و لو حدث أن أصيب بنوع فيروس آخر يمكن أن تتشكل سلسلة جديدة داخل جسمه.
هدا الفيروس سيتسبب في القضاء على كل السكان في بعض المناطق من العالم في أي وقت خلال السنوات القادمة. الآن ما زال في مرحلة الإنتشار و بعد هي المرحلة تبدأ مرحلة التزاوج. و لهدا كل موسم يظهر فيروس جديد في الصين. لكن الآن مشكل عالمي و الظروف تختلف من منطقة لأخرى.
أوروبا تنتظرها موجة تبدأ من شرق أوروبا أي الغرب الروسي .
بؤرة ستكون في مصر و بؤرة ستكون منطقة العراق, السعودية
13 - بنصري محمد السبت 04 يوليوز 2020 - 10:46
السلام عليكم
عملية بسييطة تقيينا جميععا من شر هذا الوباء
غسل الييدين بالماء والصابون
الكمامة وما ادراك ما الكمامة
تجنب الا ختلاط
عدم االمصافحة
الصحة تاج على رؤوس الا صحاء لا يراها الا المرضى
14 - العربي العلوي ولد حي حي تابريكت سلا ديور الطلبة السبت 04 يوليوز 2020 - 15:22
حي متولضع وسكان الحي في المستوي والمصالح الصحية والسلطة المحلية بتابريكت قاموا بتطويق الحي والمستوصف المحلي الحضري روسطال وجهة الواد بالخف لتفادي انشار الوبا@ عن طريق المخالطة والمجاورة ونتمني للمصابين الشفا@ العاجل واخوننا بالحي التزموا في البيوت في هذه الحالة .
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.