‫تعليقات الزوار

27
  • Me again
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 17:13

    لو كان باخت ديال توريست لو أرسلت الهيلوكبتيرلت و زوارق البحرية الملكية و الغواصة و جيت سكيات و زودياكات و باخرة عبارة عن مستشفى و باخرة كفندق خاص بهم و لو كانوا فقط اثنين على الياخت و طائرة خاصة لإجلائهم الى بلدهم … فقط لان دولهم هم من صنعوها و أرسلوها لهذا الغرض بشرط ان يستفيذ منها خدام الدولة كذلك، ليس الا!

  • رشيد
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 17:20

    واعلاش الدولة المغربية كسالا علاش ما كايفرضش على البحارة الجيلي او الباطوات ديالهم تكون فيه جميع الشروط الامان . الوزراء عندنا ما كايخدموش الا ادا نغزهم الملك . الوزير عندنا غير التفلعيص والهضرة الخاوية الخدمة الله ايجيب . كاين شي حاجة في المنضومة ديال الدولة لي ماشي هوا هداك

  • intidam Hassan
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 17:24

    اللي غادي نقولو هي الله يرحمهم ويغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته آمين يارب العالمين ويرزق أهلهم الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون / ويجب على الدولة ان تعوض أهلهم قدر من المال لان اكيد من اولاد الطبقة الفقيرة الله يحسن عوان الجميع /

  • sefrioui
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 17:27

    انا مواطن عادي لا خبرة لي في الميدان ولكن اتسائل هل البحارة لهم قوانين التأمين والتزامات المهنة وتجهيزات كألبسة النجدة مثلا.

  • mohajir
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 17:27

    لللأسف الصيادون يغامرون بحياتهم والبعض يشرب القهوة وينتظرهم في رصيف الميناء ليأخد الأسماك برخص التراب ويجني منها الملايين وحثى حقوق الجمارك يتجنبها بدفع الرشاوي لبعض الفاسدين، لقد حان الوقت لفرض ضريبة ثروات الشعب لأن الأسماك وكل الثروات هي ملك لكل المغاربة وليس لمن يصدرها للخارج ويضيع الصياد والفلاح والعمال في حقوقهم ، أغلب شركات الصيد والمعامل التي تصدر السمك لا تسجل عمالها بصندوق الضمان الإجتماعي أما الأجرة وباقي الحقوق فالله وحده أعلم بها … رحم الله هؤلاء الأباء وصبر دويهم وأهلك كل من يأكل أموال البلاد والعباد بدون وجه حق.

  • ملاحظ بسيط
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 17:33

    انا باقي مفهمتش مشكلة غرق مركب صيد ببغثة، احوال الجو عادية، اذن المشكل ليس في هيجان البحر، هل شب حريق في المركب، أو انفجار قنينة غاز، أو الاصطدام بباخرة، ماذا وقع لهذا المركب بالضبط؟

  • BOUHALI
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 17:38

    Ils sont où les Centaines de PIONS DU RNI pour chanter les exploits de leurs GOUROU à la tête du Ministère de la Pêche? Les pêcheurs traditionnels ne sont même pas équipés de gilets de sauvetage et vous osez l’ouvrir des qu’il s’agit de votre GOUROU ou de sa Femme.

  • محمد اسبانيا
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 17:45

    إنا لله و اليه راجعون هدا هو المغرب مكاين والو أحمد الله أني أعيش في بلدي اسبانيا ولن أدهب الى المغرب مجددا الى أن يتغير كل شيء ويعيش الشعب كايها الناس مثل أوروبا حيث الديمقراطية وكل شيء متوفر مثل الصحة التعليم …….يجب عليكم أن تقاطع الإنتخابات نريد وجوه جديدة وليس هؤلاء العصابات أو القراصنة اي جميع الأحزاب بدون استثناء فقط يستغلون السياسة لمصالحهم الشخصية.

  • ملاحظ
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 18:11

    ديما كاين هاد المشكل خاص البحار يشري جيلي ديالو يخليه فوق الماء راه رخيص غير ب 100 درهم منتسناوش اي حاجة ديرها لينا الدولة .

  • طارق
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 18:56

    انا لله وانا اليه راجعون و لكن ؟ …. الله يرحمهم جميعا برحمته الواسعة. و لكن هل هذه هي حالة طوارئ أم لا؟ اثنين أو ثلاثة فقط يضعون الأقنعة و الباقي غير مبالي.. اياكم و الاستهتار و اللامبالاة … فكورونا مازال بين احضاننا. احموا أهلكم من فضلكم و ضعوا اقنعتكم فهي لن تضركم في شيء غير اعطاءكم المزيد من الوقاية. رحم الله السابقين و نحن اللاحقين.

  • ZakariaJ
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 19:08

    إن لله و إن إليه راجعون.
    إذا كنا نتحدث عن دعم المقاولات فمثل هاؤلاء من يجب دعمهم بإقتناء سفن حديثة و يرثما أن تصنع هاته السفن داخليا. لكن على هاؤلاء وكما قال المتدخلون قبلي فعلى دفع الجمارك و الظرائب و لبدا من شروط السلامة على كل سفينة و هاذا يتطلب المراقبة.

  • الشرق
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 19:41

    الله يرحمهم.لا امان في البحر لاتلقوا بأيديكم إلى التهلكة.

  • الخميس 9 يوليوز 2020 - 19:41

    اللهم يالطيف الطف بنا فيما جرت به الاقدار،و الله العظيم قلبي ينفطر حززا على هؤلاء المفقودين،

  • رياض
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 19:42

    لا اله الا الله،رحمهم الله تعالى ورزق اهليهم الصبر،ضحايا لقمة العيش،نحسبهم عند الله شهداء.

  • حميد
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 19:49

    المشكل العويص أنه عدد كبير من البحرية أبناء مدن داخلية لا علاقة لها بالبحر. كيجي مسكين مور طرف دالخبز كيتعلم الحرفة مويان ولكن كينسى أنه إتعلم سبل النجاة وأهمها السباحة ثم السباحة. عاد غياب تام للتكوين فهاد المجال

  • sami
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 19:56

    لك الله ايها المغربي الضعيف في ظل الاستغلال الذي نعيشه في هذه البلاد!!! تمارة بلا فايدة، كل شيء للاقوياء و الاغنياء!!! لا حول ولا قوة الا بالله!!!
    ماذا ننتظر و ماذا ينتظرون مسؤولينا للنهوض بأحوال الشعب المغربي؟؟؟
    هل مسؤولينا يعيشون معنا في نفس البلاد ام غرباء عنا؟؟؟
    الله يعفو!!!!
    نسأل الله ان يرحمهم و ان يرزق دويهم الصبر و السلوان .
    نتمنى ان تصل قضيتهم الى صاحب الجلالة لتنال أسرهم عطفه و مساعدته فليس للضعيف في هذه البلاد بعد الله الا جلالة الملك سدد الله خطاه.
    و السلام

  • الله يرحمهم
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 19:59

    متفق مع كل التعليقات المسجلة. أضيف: ألم تكن لهم وسيلة إتصال لطلب النجدة؟ حتى هاتف محمول؟ بالتاكيد وقع شيء مهول بسرعة كبيرة لم يترك لهم ولو ثوان معدودة. إن لله وإنا إليه راجعون.

  • موان
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 20:06

    هذه المسؤولي تقع بالدرجة الاولى على عاتق وزارة الفلاحة

  • ادريس الهناوي
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 20:08

    اين الرجل الذي انزل بمظلة، اليس هو المسؤول عن قطاع الأسماك؟
    لقد اخبرنا منذ ليست بالقصيرة انه يذوب شوقا لإعادة تربية المغاربة، يريد ان يعيدنا الى قانون ألعاب. يعني ممارسة شرع اليد.
    على كل رحم الله صيادي السمك وجعل الجنة مثواهم، وصبر اهلهم وذويهم، وحسبي الله ونعم الكيل.

  • ام البنات
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 20:19

    لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم. انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمهم برحمتك ياارحم الراحمين. اللهم اعن اسرهم و ارزقهم من رزقك يارب العالمين.

  • كيف يمكن تقديم المساعدات ؟؟؟
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 20:23

    نريد تقديم مساعدات لعائلات لهؤلاء المفقودين بشكل مباشر وبطريقة آمنة….المرجو من لديه افادة ان يخبرنا….رحم الله الغرقى وتقبلهم عنده القبول الحسن .

  • Driss DJARI
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 21:03

    بسم الله الرحمان الرحيم .أولا اللهم ارحم هؤلاء الغرقى الشهداء اللهم اغفر لهم وتب عليهم وادخلهم الجنة بدون حساب انا لله وانا اليه راجعون.ثانيا صرح أحد المتدخلين بأن عدة مراكب غرقت وتسببت في خسائر في الأرواح فأنا أنصح جميع البحارة بارتداء ألبسة مطاطية تساعدهم على الطفو فوق الماء في انتظار الاسعاف. اليوم توجد ملابس مطاطية خاصة ترفع الغريق فوق الماء وهو مرتاح وأخيرا أيها البحارة الكرام خوذوا كثيرا من الحيطة والحذر عند الدخول الى أعماق البحار لأن لا ثقة في البحر.فبناء الانسان هو الأهم والانسان يبنى بالاتحاد والتآزر.ابتداء من اليوم فكروا في خطط استباقية في الأمن والسلامة . فكروا في تعلم السباحة فكروا في تكوين المنقذين…أنتم أيها البحارة الأفاضل لكم خبرة طويلة وممارسة مكثفة استغلوها وحاولوا تطبيقها والله المعين وعاش المغرب وعاش البحارة وعاشت السلطة المغربية وعاش الملك.

  • atbir
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 21:12

    رحم الله الضحايا ونأمل من السلطات تكثيف الجهود لإنقاد المفقودين كدلك نتمنى من الجهات المشرفة على القطاع مراقبة مختلف جوانب السلامة اذ لوحظ غرق عدد كبير من سفن الصيد خلال الاشهر الاخيرة بطنطان والداخلة وحاليا اكادير

  • citoyenne du monde
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 22:03

    où sont les instrument de sauvetage que les bateau sensé d'avoir sur eux, encore une fois, ont voir bien que rien est organisé, dans toutes les domaines que de l'anarchie par tout, la moins des choses est d'avoir les gilets de sauvetage pour chaque personne sur le bateau avec un petit bateau gonflable pris a l'emploi tout ça due a l'inconscience et l'ignorance

  • Fahd
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 23:26

    إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم ارحمهم واغفر لهم وتقبلهم عندك شهداء. اللهم ارزق أهلهم الصبر والسلوان وحسن العزاء. واجب على الدولة وخصوصا وزارة الفلاحة و الصيد البحري تعويض عائلات الضحايا. إنهم مواطنون، وذلك حقهم.

  • ومن يتذكر
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 00:54

    قال لي واحد الصديق خدام في البحر ليس بوقت بعيد بان بالكو ديال السردين بشاطئ طرفابة نهار وهم في الراديو يطلبون الاغاثة ولا احد يجيب من المغاربة علما بان طرفاية قريبة من مدينة العيون ولولا التدخل الاسباني من لاس بالماس لوقعت كارت. اظن ان نفس الشي تكرر

  • إبراهيم بقاس
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 01:32

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رحمهم الله ورزقهم فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون وإنا لله وإنا إليه راجعون

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب