24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | أزمة العطش ببني زرنتل

أزمة العطش ببني زرنتل

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - زين العابدين الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:53
الدول المتقدمه واصلات للمريخ وحنا واحلين في مشكلة الماء والكهرباء
2 - مواطن الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:54
مغرب 2020, سؤالي, ياترى وزراء الحكومة رأوا هذا الفيديو?
و حتى ان راوه هل حرك في قلوبهم وتر الرحمة?
اناس و دواب تموت من العطش و انتم واولادكم ت ت رغدون في نعيم الشعب
3 - مجاهد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:54
تحركوا فتشوا على الماء ساهموا في تنمية منطقتكم ولا تتكلوا على الاخرين او على الدولة . يظهر ان الصنابير لم تحافظوا عليها ولا تقومونا حتى بصيانة البءر. الفم طويل والدراع خاوي والنفس الميتة.
4 - محمد بلحسن الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:54
إلى السيد وزير التجهيز ووووالماء
الربورطاج يستحق أن يدمج في برامج تكوين المهندسين وفي حصص التكوين المستمر.
كوني تربيت بأبي الجعد غير بعيد عن الجماعة القروية بني ازرنتل لا أخفي عليكم أني أشعر بالحزن وأنا أرى نساء وفتيات ورجال يعانون شح الماء بمنطقة مياه الأمطار السطحية تضيع بدل أن تغدي جوف الأرض أو تخزن في سدود متوسطة وصغيرة ومطفيات.
يسعدني, إنطلاقا من هذا المنبر الإعلامي المتميز, أن أطلب منكم إعطاء تعليماتكم للمسؤولين العاملين بالإدارتين DAH و DRPE للقيام بدراسة أرشيف سدين تليين شاركت شخصيا, في 1985/1987, في إطار فريق مشترك (التجهيز والداخلية) على إنجازهما بجماعتي والماس والرماني (من موقع مهندس مدني مكلف بمصلحة التدبير والبرمجة بالمديرية الإقليمية للتجهيز والتكوين المهني وتكوين الأطر).
للتذكير, فالدراسات التقنية التنظيمية كانت تنجز داخل الإدارة العمومية لا عند مكاتب دراسات نظرا لكفاءات الطاقات البشرية في ذلك الوقت ومستوى التأطير. أما الأشغال فقد أنجزت بالإعتماد على أطر الوزارتين واليد العاملة (الانعاش الوطني) واليات ومعدات مديرية الطرق والسير على الطرق قبل خلق les SLM
أنشري يا هسبريس.
5 - محمد بلحسن الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:30
أود الرد على التعاليق:
إلى "زين العابدين" صاحب التعليق رقم 1:
الدول المتقدمه تحاول الوصول إلى المريخ رغم بعض الصعوبات التي تعاني منها ساكنتها من بينها الفقر والجريمة والمخدرات والبطالة وقلة الموارد المائية والثروات الطبيعية والنزاعات الحدودية. نحن لا نختلف عن باقي دول العالم إلا في غياب صحفيين بأعداد وافرة تتواجد بالداوير وبالقرى والمدن لتخبر الرأي العام بمعاناة المواطنات والمواطنين.
إلى "مواطن" - رقم 2: تبارك الله عليك خصوصا بتلك العبارة التي تخاطب ضمائر المسؤولين: "أناس ودواب تموت من العطش وأنتم وأولادكم ت ت رغدون في نعيم الشعب". هذا هو الأسلوب الذي أصبح قادر على تغيير العقليات أتمنى أن تتطرق له اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي في إطار توصية موجهة لكبار المسؤولين على الصفقات العمومية بملايير الدراهم جزء وافر منها يستفيذ منه مجموعة من المحضوضين والإنتهازيين بارعون في نهب المال العام بالحيل و"تحرميات" وفنون الخطابة.
إلى "مجاهد" - رقم 3: جاد بـ 3 عبارات الأولى مقبولة والثانية والثالثة مجانبة للصواب حسب فهمي كوني أعرف المنطقة وأعرف ساكنتها تحسن الفلاحة وتربية الدواجن والمواشي والرياضيات.
6 - ملاحظ الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:48
هذه هي التنمية البشرية والمغرب الاخضر التي تتشدقون بها!!معظم القرى والدواوير تعاني مع العطش .هل البرلمانيون غير معنيون بتوصيل معاناة هؤلاء الى الحكومة !؟ هل الدولة غير قادرة حتى على حفر ابار الماء وتجهيزها ؟! والله غريب امركم.
7 - ZakariaJ الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:06
هاته نثيجة سياسة تفويت تسيير الماء الا الخواص. بالفعل الحكومة مطالبة بتوفير الماء للساكنة إن لم تكن بحفر الأبار او إيصال الأنابيب لدواويرهم فعلى الأقل بتخصيص صهريج او شاحنة مرة في الأسبوع لنقل الماء لهم ، لن تغطي جميع إحتياجتهم ولكن ترفع شيءا من الأثعاب عنهم.او فقط بوظع صهريج تحث خدمتهم يقوم السكان أنفسهم بتسييره
و لكن و كما قال المعلق مجاهد رقم 3 لا يجب دائما الإعتماد على الحكومة، لابأس ان يقوم المواطنون بقليل من المبادرة إما من حفر بئر او شيئا من هاذا القبيل.
و أيظا تلك الأراظي القاحلة، يمكن غرس بعض الأشجار فيها، غالبا ما توفر الجماعات أو وزارة المياه و الغابات أشجارا مجانا،
8 - تعليق على مجاهد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:16
واش دولة مفيهاش مسؤلين ديال قروية فين هو مقدم شيخ و رائيس المنطقة
باش هما يديروا بير أين هو مال مستمعتيش بلي قال ليك ركاين لخدام ب 20 درهم معندوا لا بقرة لا نعجلة
قبل متبقا دوي سير عيش معاهم سيمنة ولكن حنا فينا غير انتقدات من بعيد
حسبنا الله ونعم والوكيل
9 - يوسف الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:56
ماعليكم إلا بالهجرة الجماعية نحو المدن، آنذاك ستجبر الدولة على ايجاد حل، مادمتم راضون بتلك المعيشة في العطش والجفاف فلا أحد سيهتم بكم
10 - ابواسيل الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:39
لقد ارتبط تواجد الماء بالحياة وقد تزول بانعدام هده المادة .فما هو دور الأحواض المادية بالمملكة !!!! و هل يتم تقييم نشاطها !!!! و اد نظيف ندرة الماء إلى معانات المرأة القروية !!!! آما على المستوى المحلى : فالنخب الجماعية فهي بالمدرجات تتفرج !!!!!
11 - كلشي واضح الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:50
عندهم واد اسمه واد كيكاط يتوفر على اماكن لاقامة سد متوسط بها وقريبة من هذا المكان الذي يتواجدو به هؤلاء الناس
واد يكثر جريانه في فصل الشتاء كافي لملء
سد. متوسط واغناء المنطقة عن العطش والعزلة
12 - مغربي على امي وابي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:49
الى الجمعيات النسائية والجمعيات التي تدافع حقوق المسنين والاطفال. اين انتم من هده المعاناة التي نعاني منها المراة. تستهدفون المراة المغربية العفيفة والمسلمة المحافظفة لتدخلوا لها العفن والافكار الهدامة بداعي التحرر والاستقلالية عن الرجل . لمادا لم تتدخلوا لمساعدة هولاء الدين يعانون الامرين في ابسط حقوق التي يتمتع بها الحيوان. الماء هو شريان الحياة لا يوجد بهده الدواوبر وضيعات واسعة الاطراف وفيلا ت بها آبار ومخازن للماء يهدر ويضيع بلا رقيب وحسيب . ولا حول ولا قوة الابالله. الامر جلل. يجب على المسؤولين التدخل بعجالة لانقاد هولاء الناس
13 - مواطن الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:01
حينما كنا صغارا نسمع قصة موسى كنا نحس بتعاطف كبير مع بنات شعيب لأنهن لا يستطعن أن ينلن حصتهن من الماء بسبب مزاحمة الرعاة. ما هو الشعور الذي سنبادله هؤلاء النسوة وهن لا يجدن قطرة ماء؟
14 - المالكي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:42
اريد ان اتبرع بحفر بارين لهاؤلاء المساكن هل هناك مؤنن ان يتصل بي عن طريقة هدا الموقع لنتعاون علي هدا المشروع ولكم جزيل الشكر
هسبريس الرجاء منكم تسليم عنواني الاكتروني وشكرا
15 - BEN الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 06:39
THINK ABOUT IT NO WATER ,HOW GOOD ARE U AS A GOVEREMENT U NEED AN OK FROM HIM TO DIG A WELL .U FORGOT WHO U ARE . SO SORRY !
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.