24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | غضب مهنيي المطاعم

غضب مهنيي المطاعم

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - خالد الخميس 13 غشت 2020 - 15:26
الكل يطالب تعويضات من صندوق كورونا. الناس لا يعلمون أن صندوق الوباء لم يخلق لتعويض أصحاب المقاهي والمطاعم و الفنانة ومجموعة من أصحاب المهن يطالبون. هاد الصندوق كون من أموال المتبرعين ومن اقتطاعات 3ايام من اجور الموضفين وخرج إلى الوجود لشراء الأدوية وتجهيز بعض المستشفيات وشراء المعدات اللازمة للتصدي لوباء كورونا. وليس للتعويض عن أضرار أخرى.
2 - samir الخميس 13 غشت 2020 - 15:47
على محمل الجد ، لقد أساءت حكومتنا استخدام القيود كثيرًا ، بالطبع يجب أن تحظى خدمات المطاعم بالدعم لأنها تخلق فرص العمل في المغرب ، في المملكة المتحدة تدفع الدولة 50٪ من وجبة كل مواطن في المطاعم في الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع
3 - salwwa الخميس 13 غشت 2020 - 15:52
حتى واحد فينا ماقد يصبر وكلها يلغي بلغاه ولا مجموعة او فئة قالت كيفاش نتعاونو زعما شي بديل يعينا على تحمل الوضع مرحلة ظرفية وغادي تزول كما سبق للحروب والامراض لكل اجل كتاب للاسف كلها كيجر لجيهتو ونساو واش الواد جارنا كاملين لامديا ولامعنويا وجالسين الله كريم
4 - احمد الخميس 13 غشت 2020 - 15:55
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم راه أصلا طلقوا القهاوي والريسطو غير باش مايبقاوش يستافدو من الدعم وحتى الحجر الصحي ماكملوهش مزروبين يطلقوا عباد الله
5 - Abdelghani الخميس 13 غشت 2020 - 16:07
اريد فقط ان افهم شيئا حيرني ويحيرني دائما عندما ازور المغرب وهو الاثمنة العجيبة,لقد لاحطت في هذا الفيديو لوحات تب عليها الاثمنة ولاحظت ان iثمنة Desserts مبالغ فيها كثيرا حيث ثمن 2boules de glace او كويرتين من المثلجات ب 40 درهم اي 6 دولار استرالي وهذا جد باهظ حيث ثمن 4 كويرات من المثلجات وبجودة عالية وتحت مراقبة صحية صارمة لا يتعدئ 2.50 دولار اي 16 درهم وفي وسط قلب مدينة سيدني وثمن كوب قهوة اكسبريسو من النوع الرفيع 3 دولار اي 20 درهم وباحسن المقاهي ان لم نقلان جميع المقاعي والمطاعم بمواصفات خيالية وتعرفون ان راتب استرلي يفوق راتب مغربي ب 10 مرات في حين ان راتب اجير مغربي لايتعدئ 3500 درهم,ذن كيف لاصحاب هذه المطاعم ان يشجعوا السياحة الذاخلية باثمان باهظة وخصوصا اذا كان الزوجين يرافقهم اثنين من ابناءهم وطلبوا كويرات من المثلجات حيث سيدي ثمن 80 درهم زائد زوته زائد هو اي سيصرف مايفوق ذخله اليومي وهذا مستحيل.انتم لاتشجعون الساحة الذاخلية بل تدمرونها بغباءكم.
6 - amgoun الخميس 13 غشت 2020 - 18:42
انا مشيت بزاف دالمطاعم الشهر الاخير ومن شتى الأنواع على مستوى الرباط والقنيطرة، والملاحظ أن جميع العاملين بها لا يلتزمون بالوضع الجيد للكمامة، لا يعقمون ايديهم بعد الخروج من المراحض أو بعد التدخين خارجا بالنسبة للنوادل. وبذلك قررت الكف عن الأكل خارج المنزل، وعدم ارتياد المقاهي.
هذا رأي شخصي مبني على تجربة شخصية ولا أدعو إلى مقاطعة اي نشاط اقتصادي او اجتماعي.
ارجو النشر.
7 - الدكتور عبدالرزاق الخميس 13 غشت 2020 - 22:56
قسوحية الوجه
هؤلاء ألفوا نوعا معينا من الأجانب ينفقون بتبذير وانقطع عليهم ذلك
فليرجع القراء الى الدقيقة 5,50 وليتأملوا أثمان لائحة الأسعار:
قهوة عادية بالحليب 20,00 درهم في مطعم عادي
هذا ثمنها في فندق 4 نجوم
في مقاهي الطريق السيار التي تستعمل DU BOIS وجهاز الطحن والتقطير البخاري ثمنها 9 الى 10 دراهم
المثلجات أكبر الفضائح أنظروا ثمنها في اللائحة...
8 - قاصبي أمين الجمعة 14 غشت 2020 - 07:54
ألاحظ أن كل المتحدثين في هذا الڤيديو هم بدون شك من أصحاب المطاعم الميسورين. لا أعتقد بتاتاً أنهم في حالة مادية خانقة أو ظروف اقتصادية مزرية. بخصوص المساعدات التي قد تقدمها الحكومة، فالأولوية يجب أن تُعطى للناس البسطاء والمحتاجين من الطبقة الإجتماعية التي ربما قد تكسب قوتها اليومي ولا تعرف ما سيأتي به الغد. هناك الآلاف من العائلات، الأرامل، اليتامى والفقراء الذين لا يُسْمَع لهم صوت، سواء خلال وباء كورونا أو قبله. علينا أولا مساعدة هذه الطبقات وبعد ذلك يتم النظر في حاجيات قطاع المطاعم المرتبطة بالرواج السياحي. الشخص الذي يعلن أن بحوزتة ثلاثة مطاعم ويتحدّث عن عدم إمكانية أداء أجور كل مأجوريه، دليل على لهفه المادي، إن صح التعبير. لما لا يقوم بإغلاق محل أو اثنان ويكتفي بمزاولة نشاطه الإقتصادي في محل واحد، بانتظار تخطي الجائحة وعودة النشاط السياحي إلى ما كان عليه. طبعاً الحكومة تتحمل نوعاً من المسؤولية بخصوص تقديم الدعم بشكل عادل لجميع القطاعات المتضررة من عواقب الوباء، لكن علينا نحن كمجتمع و كمواطنين التحلي بنوع من الحس والضمير الإجتماعي اتجاه بعضنا البعض حتى نجتاز هذه الأزمة.
9 - babacool الجمعة 14 غشت 2020 - 10:46
كل الاخوة الدين سبقوني في تعليقاتهم لاحظوا الاثمنة المرتفعة جدا وتفوق القدرة الشراءية للمغاربة بل حتى الاجانب يلاحظون انها غير معقولة علما ان السلطات هي التي صادقت على تلك الاثمنة كما لو انها تقول للمستثمرين انتم ادبحوا وانا اسلخ الجلد لكن جاءت كورونا وعرت على هدا السياحة وكل من يدور في فلكها ..هل يعقل ان يوجد 300 مطعم في مدينة صغيرة مثل الصويرة ? نعم تلك المطاعم مفتوحة للاجانب وليس للمغاربة و لمادا يريد المستثمرون من صندوق التضامن الدي هو تبرعات واقتطاعات من جيوب المغاربة ان يساعدهم ? جمعتم ملايين ولا احد كان يحاسبكم والحجة على دلك هو كونكم استثمرتم في مطعم وثاني وثالث ..
10 - Sabrina الجمعة 14 غشت 2020 - 23:18
سبحان الله شي معلقين ما فهمين والوا اوكيعلقوا.مدينة الصويرة راها عندها طبيعة خاصة هاد المطاعم اللي كيهضروا اماليهم دابا راهم مطاعم كيخدموا غير امع السياح الأجانب.ماشي ابحال المدن الاخرى .المهم اللي كيجي الى مدينة الصويرة غادي يفهم الهضرة انتاعي.
11 - hakim السبت 15 غشت 2020 - 14:14
تخيلوا الارباح التي كان بعض ارباب المطاعم يحققونها من السياح ،يمكن لرب اسرة ان يؤدي في اليوم الواحد للتغذية في المطاعم ما يتقاضاه خلال اسبوعين او اكثر، لان المسكين اراد ان تستفيد اسرته من العطلة فاذا به وجد من يتربص به
اما اليوم في زمن الطوارئ الصحية فصرنا نسمع اصوات غريبة تطالب وتستنجد ولم نعرف ان مثل هذه الفئة تعاني اصلا لانها فئة تضرب من تحت ل تحت
12 - أمين السبت 15 غشت 2020 - 22:02
@Sabrina: سأحاول أن أعقب بالنيابة عن بعض أو أغلبية المعلقين هنا.
لا أعتقد أنك تفهمين لبَّ الموضوع المطروح و دلالة ما تكتبين. لا يهم بتاتاً أنواع الزبائن التي تزور مطاعم المتحدثين في الڤيديو، أو هل هم يشتغلون بشكل رئيسي مع السائحين الأجانب أم لا. المسألة قضية مبدأ، الإلتزام بشروط الأمانة بخصوص الأثمنة اتجاه الزبون كيفما كان نوعه. إضافة إلى ذلك، فإنه رغم أن أغلبية الزبائن قد تكون من الأجانب، فهذا لا يمنع من استقبال زبائن محليين وأعني بهذا ولاد البلاد المقيمين بالمغرب والصويرة. فالأثمنة تفوق طاقة المواطن المغربي. و رغم تعليقي هذا، فإنه عليك أن تنتبهي إلى أن الموضوع الرئيسي هنا، يتعلق ويتمحور حول طلب الدعم والمساعدة من طرف الحكومة والمسؤولين. وهذا شيء لا أرى أن هؤلاء المتحدثون في الڤيديو يسحقونه بتاتاً. هناك الكثير من المحتاجين والمعوزين والمرضى في بلدنا العزيز يحتاجونه بشكل كبير و ضروري. افهمي محتوى الموضوع وفكري بنوع من التركيز قبل كتابة أي سطر أو نشر تعليق عشوائي.
13 - مواطن مغربي الأحد 16 غشت 2020 - 20:42
الصويرة كانت من ارخص المدن السياحية في المغرب حيث كانت تستقبل سياح بسطاء من الطبقة الشعبية اما السياح الاجانب فكان معظمهم من الهيبيين اما اليوم فقد اصبحت الصويرة من اغلى المدن السياحية في المغرب .
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.