‫تعليقات الزوار

28
  • Professeur_Biougra
    الخميس 23 فبراير 2012 - 14:54

    تحية إسلامية خالصة للشيخ الفيزازي ، أعانك الله وسدد خطاك .

  • مغربي
    الخميس 23 فبراير 2012 - 15:14

    السلام عليكم،
    الحوار من سمات المسلم قبل أن يكون من سمات السياسي، الإسلام دين الإعتدال، فرسول الله كان يحاور اليهود و يتفاوض معهم، دون أن ننسى أنهم لن يرضوا عنا إلا إذا إتبعنا ملتهم،
    هذا، وأرجو من العلمانيين عدم النقاش في أمور القرآن، فهو كلام الله، و حتى إن أتوا بأكبر مفكر في الأرض فهو معرض للخطأ،
    ناقشهم في الأمور السياسية، لا في الأمور الدينية، و بارك الله فيك.

  • mounir
    الخميس 23 فبراير 2012 - 15:33

    انطباعنا نحن عنك أننا كنا نحبك في الله , ونستمع لكل كلمة تقولها ونقدر لك مواقفك الجريئة التي تحسب لك قبل اعتقالك , يا شيخنا المصون أتمنى أن تقرأ كلمتي هذه بتأن وتعمل بها , كن نحبك كثيرا بفضل مواقفك, ولكن حبنا هذا انقلب حينما ادعيت أنك ستدخل عالم السياسة المليء بالنفاق وستساهم في بناء المغرب الجديد وهذا ما يتنافى مع الدعوة والحس الإسلامي , وأنا أكيد أنك تعرف ما أقصده , والسبيل الأوحد لكي تفيد المغرب هو أن تتجه نحو بيتك وتدخله معززا مكرما لا أن تطرد من عالم السياسة وتصبح من الذين يقولون ما لايفعلون , لذلك نقول لك أن تتركنا وشأننا فالذي يدير المغرب هم معروفون ….

  • ابنادم
    الخميس 23 فبراير 2012 - 16:06

    بارك الله فيك وفي كل ماتقوم به من اجل الدفع بالتي هي احسن والله انها الطريقة المثلى لصالح الكل والوطن

  • ملاحظ ما فاهم والوا
    الخميس 23 فبراير 2012 - 16:11

    من هو الفزازي يا ترى؟
    مفتي المملكة؟ افقه واعلم رجل دين في المغرب؟
    الا تعتقذون انكم اعطيتم الرجل اكثر مما يستحق من الوقت؟
    قادني الفضول.فبحثت عنه فالم اجد اي شئ مميز .ان كان عن العلم فهناك من هم مثله وافضل منه.وان كان عن السجن.فليس وحده من سجن .
    الغريب في الامر هو انه بدوره يحب الكاميرا والميكروفون ولا يمل منهما.
    يبدو انه يضع اللمسات الاخيرة لتاسيس حزب اسلامي ينضاف لحزب العدالة والتنمية.

  • hourya
    الخميس 23 فبراير 2012 - 16:18

    ما اتارني في ما قاله السيد الفيزازي هو رضاه على السيد لكحل لانه يصوم رمضان وربما هده اشارة لاتباع السلفيين حتى لا يتعرضوا ل السيد لكحل ب اي ادا لانه مهما حاول السلفيين ان يخفو حقيقة العنف و محاولة الضهور ب هده الحلة الجديدة هي مجرد رد الرماد في العيون.
    هل السيد الفيزازي تراجعة على تكفير تارك الصلاة
    هل ما زال منهج التكفير الدي دافع عنه في برنامج الاتجاه المعاكس في الجزيره ساري المفعول عنده
    وفي الاخير اقول ل السيد الفيزازي هل لمغربي ملحد الحق في العيش في هدا الوطن دون خوف على حياته

  • عبد الصمد M
    الخميس 23 فبراير 2012 - 16:42

    الشيخ الفزازي رجل اجتهد في مراجعة أفكاره ليصبح أكثر موالمة لفقه الواقع الذي تعيشه الأمة.. هذا أمر محمود ويسر العباد.. ويسرنا أيضا محاورته للعلمانيين والحداثيين.. ونتمنى أن يوصل الإسلام الذي نوده اليهم..
    لكن ما نخشاه يا أستاذ الفزازي هو أن تصبح سياسيا لا دعويا .. فكما يقوا الإمام الجليل الشعراوي رحمه الله "أتمنى أن يصل الدين الى أصحاب السياسية ولا يصل أصحاب الدين الى السياسة" لأن السياسة تفرض على السياسي في الوقت الراهن الكثير من الغموض والتلبيس لتسيير أموره.. فلهذا يا شيخ الفزازي عليك بالعمل على ايصال الدين الى أهل السياسة دون أن تتأثر بسياستهم.. وهذه ليست دعوة لتشنج والدغمائية والشعبوية بل هي دعوة لثبات على الحق والوضوح.. والله المعين

  • saad
    الخميس 23 فبراير 2012 - 17:29

    Nice to hear that

    All the best

  • ايوب
    الخميس 23 فبراير 2012 - 17:33

    هل يعتبر فضيلة الشيخ نفسه مفكرا و عالما؟؟اعتقد على انه مجرد داعية و لا يجب المبالغة في اخذ آرائه وتداولها عبر وسائل الاعلام..

  • حسن اكادير
    الخميس 23 فبراير 2012 - 18:09

    الاعتراف بالخطأ فضيلة. بارك الله فيك يا شيخنا الكريم.الحوار ثم الحوار,نحن مسلمون ونعتز بإسلامنا ونسهر علي نشره وتبليغه قدر المستطاع ,ولكن بدون عنف او اقصاء للاخر. علينا ان نحترم الاخريين العلمانيين والمسيحيين واليهود …لاننا جميعا خلق الله في الاخير.المغرب بلد منفتح بلد المساجد والمسارح.فمن اراد المسجد فله دالك وهم المفلحون ,ومن اراد المسارح والحانات فله دالك.والله هو الحكيم العليم.

  • الدرقاوي
    الخميس 23 فبراير 2012 - 18:41

    كذب من قال عن سعيد لكحل ملحد بل العكس من ذلك فسعيد يتمتع باخلاق عالية مازلت اتذكر الحصص التي كنا نتلقاها من استاذنا سعيد والتي لم تكن تخلو من النقاش و الجدال وكان يقنعنا بعلمه عن كل استفساراتنا التي كنا نوجهها اليه اثنا رده على الشيخ عبد السلام ياسين .
    سعيد لكحل استذ محترم يحترم ححصصه الدراسية فانا صد من قال عليه كافر او ماشابه ذلك . لكل شخص رايه لان الباحث الاسلامي سعيد لكحل لا يتكلم من فراغ بل من علم لذلك لا تحكموا علا شخص بما لا تعرفونه عنه .

  • agoulide
    الخميس 23 فبراير 2012 - 19:03

    الحمد لله اللذي هدانا وما كنا لنهتدي لولى ان هدانا الله

  • زكرياء
    الخميس 23 فبراير 2012 - 19:18

    إلى منير 8
    ما تطلبه من الشيخ الفيزازي هو العلمانية المقنعة.

  • mustapha almgrebi
    الخميس 23 فبراير 2012 - 19:41

    بسم الله الرحمن الرحيم أولا أود أن أشكر الشيخ الفزازي على ما جاء في كلمته الطيبة بحق الأساتذة الذين حاورهم وأود أن أشير أن الشيخ الفزازي من علماء المغرب وممن كانو يدافعون بقوة عن المغرب أينما حل وارتحل ومن المشهود لهم بالإجتهاد والعلم وسامح الله من كان سببا في دفع الأمور في الماضي إلى التشنج ونتج ذالك عن حبسه سنين عددا والله تمنيت لو نستغل علمه وفصاحته وثقافته لنشر العلم بين الناس في بلدنا الحبيب المغرب كما يفعلون المصريون مع أقل منه علما وأنا كنت أتابع الشيخ من قبل النازلة التي نزلت به قبل عشر سنوات وأشهد الله أني كنت أرى حبه للمغرب جليا وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يمن عليه بالصحة والعافية وجميع أمتنا المغربية والمسلمة جمعاء وأقول للشيخ الفزازي يا شيخ إني أحبك في الله.

  • amat allah
    الخميس 23 فبراير 2012 - 19:50

    السلام عليكم السي الفيزازي، إنني أحبك في الله وأتمني أن تجتتمعوا كلكم و تنسوا خلافاتكم و تعملوا جميعا لما فيه مصلحة هذا البلد في نظري أنتم متكاملون والمغرب محتاج لكم جميعا، عليكم فقط أن تحسنوا الظن ببعضكم البعض. ياربي تجمع شمل المغاربة و تحفظهم من كل شر !

  • tifeghiwwadoo
    الخميس 23 فبراير 2012 - 21:29

    المغاربة لن يعرفوا حقيقة و خطورة المتاجرين بالدين الا بعد فوات الاوان حين سيكتر اتباع هؤلاء من السدج و الفاشلين و الحاقدين و المنغلقين حيت سيتخلون ساعتها عن الكلمة الطيبة و سينهجون اسلوبا عنيفا لنشر افكارهم البعيدة عن تعاليم الدين الاسلامي المبني على الحرية
    تحية طيبة للاستاد سعيد الكحل ندعوكم سيدي و امتالك من الكتاب المتشبعين بالقيم الحضارية و الانسانية بالصبر و الاستمرار في مواجهة امتال هؤلاء الضلمة الملطخة ايديهم بدماء الابرياء ضحايا دروسهم و فتاويهم العنصرية و الدموية

  • faissal Germany
    الخميس 23 فبراير 2012 - 21:43

    هل يستطيع أحد أن يمدني برقم الشيخ الفزازي….

  • tazmani
    الخميس 23 فبراير 2012 - 21:46

    وسير ديهة فراسك الشريف،وعقن بيكم الخونة،أدير فراسك خير الحسن ديك لحالة،ولفت كاميرة ياك و دابا نشرليك واهدا عهانينا

  • JOBA1
    الخميس 23 فبراير 2012 - 21:53

    الإختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية و ان كنتما تحملان مرجعيات فكرية مختلفة ، أنا أحييك بشدة السيد الفيزازي حقيقة انت رجل الحوار

  • أستاذ
    الخميس 23 فبراير 2012 - 22:26

    مصطلح السلف الصالح هو تعبير يُراد به المسلمون الأوائل من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين. الذين عاشوا في القرون الثلاثة الأولى من الإسلام، جاء الثناء عليها عن رسول الإسلام محمد في قوله:
    «خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يأتي من بعد ذلك أناس يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، ويكون فيهم الكذب.[5]»

    ويُستثنى من ذلك أهل البدع كالخوارج، والشيعة، والمعتزلة، والقدرية، والجهمية، وغيرهم من الفرق.

    والمذهب أو المعتقد السلفي : هو ما كان عليه الصحابة والتابعون لهم بإحسان إلى يوم الدين، وأئمة الدين ممن شُهد له بالإمامة وعُرف عظم شأنه في الدين وتلقي الناس كلامهم خلفًا عن سلف. ومن هؤلاء الأئمة: الأئمة الأربعة وسفيان الثوري، والليث بن سعد وابن المبارك، وإبراهيم النخعي، والبخاري، ومسلم، وسائر أصحاب السنن.
    فالسلفية ليست حزب خاص بشخص أو مجموعة يدخلون من يشاؤون و يخرجون من يشاؤون فكل مسلم يعتبر سلفيا وليس الملتحين فقط نعم صحيح أن إعفاء اللحية و النقاب من الإسلام

  • بنحمو
    الخميس 23 فبراير 2012 - 22:36

    "وأن الحوار يبقى هو السبيل الأوحد لطرح الأفكار, بعيدا عن الأفكار الجارحة التي لا تفيد شيئا في الساحة الفكرية". لا فض فوك يا شيخ. و هذا ما كنا ننادي به نحن المغاربة حداثيين أو غير ذلك. المهم الله يوفق لما فيه خير هذه الأمة و يبعد عنا كل متشدد من أي جهة كانت يريد أن يسلط علينا رأيه.

  • 9assemo
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 01:16

    i wish you all the best countinue like this we love you very gut chei5 l fizazi nice to hear this

  • rachid مغربي حاقد
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 01:22

    انطباعنا نحن عنك أننا كنا نحبك في الله , ونستمع لكل كلمة تقولها ونقدر لك مواقفك الجريئة التي تحسب لك قبل اعتقالك , يا شيخنا المصون أتمنى أن تقرأ كلمتي هذه بتأن وتعمل بها , كن نحبك كثيرا بفضل مواقفك, ولكن حبنا هذا انقلب حينما ادعيت أنك ستدخل عالم السياسة المليء بالنفاق وستساهم في بناء المغرب الجديد وهذا ما يتنافى مع الدعوة والحس الإسلامي , وأنا أكيد أنك تعرف ما أقصده , والسبيل الأوحد لكي تفيد المغرب هو أن تتجه نحو بيتك وتدخله معززا مكرما لا أن تطرد من عالم السياسة وتصبح من الذين يقولون ما لايفعلون , لذلك نقول لك أن تتركنا وشأننا فالذي يدير المغرب هم معروفون ….

  • نعمة مكناسة الزيتون
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 03:18

    ليس العيب في المؤسسات ولا في الوزراء والمنتخبين
    العيب في شخص المغربي الذي اجتمعت فيه رواسب الاستعمار وبعده عن دينه و نفسه الامارة بالسوء وكل ما انتجت الصهيونية العالمية وحققته في العنصر البشري لقد قالها الله…لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
    يجب ان نصلح من حالنا حتى يصلح شأن من يتولى امرنا وكل شخص يبدا بتفسه وبتقويمها
    اني العن اليوم الذي نودي فيه بتحرير المرأة فبدؤوا في تعريتها وانظروا الى حالنا الان
    هل وصلت امهاتنا وجداتنا الى ماوصلنا اليه اليوم؟؟؟
    جولة صغيرة بمحاكم قضاء الأسرة وسترون العجائب
    تفكك اسري بسبب مدونة الاسرة أو مرونة الاسرة
    انتم فرحون بما أوصلتمونا اليه يا دعاة التحرر؟؟
    ما ضركم لم تم تفعيل شرع الله؟؟؟
    تتبعون الغرب فبئس ما تتبعون
    خرجتوا علينا احنا العيالات لاسامحكم الله

  • ابو حذيفة
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 15:21

    الفيزازي ورقة تستغل وستحرق بعد الانتهاء منها,هذا الرجل اصبح يتخبط ويحاول ان يواري سوءاته التي بانت و اتضحت,زمن الفتن يصبح فيها الرجل مؤمنا ويمسي كافرا,اللهم يا مثبت القلوب ثبتنا قلوبنا على دينك,واسترنا ولا تفضحنا ,ولا تجعلنا نبيع ديننا بعرض من الدنيا

  • mhamed Laabalim
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 16:03

    Bonjour,
    M. Lakhal est un homme très cultivé, et très respectueux. Bien que j'aie pas le droit de le juger dans le domaine de la religion, puisqu'il relève de la vie privée de l'être, je pense que cet homme est un vrai musulman: Il fait ses prières, il fait le ramadan, etc…
    Je crois que dans l'esprit de M. Fizazi, comme chez beaucoup d'hommes de religion, il y a un certain amalgame. En effet, la laicité ne veut pas dire l'athéisme. M. Lakhal comme beaucoup de marocains d'ailleurs souhaite qu'il y ait une séparation des pouvoir. Autrement dit le pouvoir religieux ne doit pas être mêlé au pouvoir législatif. Regardons ce qui se passe en Turquie. Ce pays est laic et il est gouverné par un parti islamiste.
    J'aurais aimé que M. Fizazi m'explique à moi, et à beaucoup de marocains en quoi la laicité est dangereuse pour l'Islam. Pourquoi cette séparation a-telle réussi dans d'autres pays, alors qu'au Maroc elle est soupçonnée de dangereuse.
    (à suivre)

  • mhamed Laabali
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 16:08

    (suite)
    Si M. Fizazi nous explique dans un jargon facile en quoi consiste le danger de la laïcité, et je suis sûr qu'il est capable de le faire, il rendra un service précieux à tous les marocains, et ce dossier sera clos une fois pour toutes.
    Le rôle d'un cheik dans toute société musulmane n'est-il pas d'éclairer les consciences?
    Amicalement !!

  • MOUMED
    الجمعة 24 فبراير 2012 - 17:55

    Il a bien changé l'ami Fizazi !!
    Comparé à ses interventions sur Al jazeera où il n'hesitait pas à condamner à mort son interlocuteur qu'il jugeait mecreant , on peut dire qu'il a mis beaucoup d'eau dans son vin ( s'il accepte l'expression!!)
    Peut etre que les annees de prison l'ont calmé..

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس