24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  4. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (1.80)

  5. ندوة هسبريس تسائل كيفية تقبل الأسر المغربية تدريس التربية الجنسية (1.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | نزيف الرمال

نزيف الرمال

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - dauphin الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 01:04
قانون على المقاص كان في ما مضى يسرقون اما الان فقد اصبحوا في الضوء بحماية القانون لفد بدؤو يتسارعون من اجل تأمين انفسهم بالقانون ......
المهنيين أصلا من أين أخدوا الحق في الاستغلال أليس بما يصطلح عليه بالكريمة اي الريع .......................
2 - metoua3i الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 01:16
السؤال من المستفيد من مقالع الرمال في جماعة اعزانن بوغافر اقليم الناظور؟كارثة والله كارثة
3 - redilio الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 02:08
لاحول ولاقوة إلا بالله، الله ياخد الحق. الموت و القبر ينتظر كل من نهب أموال الشعب و الله يمهل ولا يهمل. بني و علي سير و خلي. حزب الاستغلال و شنوا كان داير في ديك الوزارة لهذا كانوا غادي يموتوا عليها.
4 - مغربي الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 03:08
اقتصاد الريع يدمر أي اقتصاد كيفما كان. لأنه يكون المسؤول الأول عن مشاكل الدولة. حتى الدولة لا يمكنها التخطيط أو تنزيل أي مخطط.
مثلا يكون هو سبب التضخم. لا توجد دولة في العالم حققت تقدم في ظل نظام اقتصاد الريع. بل كل الدول المتخلفة تعتمد على اقتصاد الريع, و تكديس الأموال و تهريبها للدولة المتقدمة التي لا يوجد بها اقتصاد الريع من أجل استثمارها هناك لأن هناك الفرص متاحة للجميع. هتلرلما وصل للحكم لم يكن هدفه جمع الأموال بل كان النهوض بألمانيا عسكريا و اقتصاديا و أخلاقيا و توفير حياة كريمة لجميع الألمان لا غير. حيث أسس (Volkswagen سيارة الشعب) كان يريد سيارة لكل مواطن.
الألماني لا يستطيع سرقة شيء من ملك الدولة (الشعب) لأن أول مواطن سيراه سيخبر به, لا يتردد لأنه يشعر بأن ماله و مال أولاده يسرق. و الدولة ستتدخل لأن مهمتها هي حماية الشعب الدي انتخبها من أجل خدمة مصالحه و تنفيد القانون في حق كل مواطن.
5 - ما فهمنا والو .... والو الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 09:46
وزير الاتصال صرح في برنامج 90 دقيقة بأن الوزارة تعرف اختلالات كبيرة وزير التجهيز يكتشف أن قانون المقالع يرجع إلى سنة 1914ويعرف فوضى عارمة الرياضة راكم عارفين لي كاين الاسكان ذلك القطاع الدي تتحكم فيه لوبيات قوية وخطيرة وزيد وزيد...دولة فيها السيبة والنهب والسلب بالقانون أو بلا قانون اللهم إنا نشكو لك ضعفنا يا رب اللهم دمر الخونة الجبناء يا رب.
6 - المصالح الخاصة الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 09:48
اذن من أجل مصالحهم يستميتون لضمان مقعد في البرلمان. كيف يكون هذا السيد المتحدث وهو الأخ زلماط أكبر مستفيد من اقتصاد الريع وصاحب مقالع الرمال بصفرو في لجنة التشريع في هذا القطاع؟
7 - طالب الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:11
وزير النقل رباح قال ان الكريمات هي شان شخصي يعني مثلها مثل راتب كيريتس (شان شخصي يعني الشفافية والحكامة الجيدة ومحاربة اقتصاد الريع )فهنتوا شي حاجة ؟
8 - منصوري عسالي الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:22
لمناصرة تعاين نهب خيراتها بصمت

تعتبر جماعة المناصرة من أغنى الجماعات بمقالعها الرملية، وإنما على الورق وليس على أرض الواقع. وذلك باعتبار أن هذه الثروة لا تستفيد منها لا الجماعة ولا سكانها. هناك ما يناهز 40 مقلعا للرمال بجماعة المناصرة. وهذا العدد من المقالع من المفروض أن يجعلها أغنى جماعة بجهة الغرب الشراردة بني حسن، بل وحتى أغنى من مدينة القنيطرة. ومن ضمنها ما يناهز 26 مقلعا خاصا والباقي في ملك الجماعات السلالية (أولاد زيان، صبيح، أولاد العسال). فبالشليحات- أولاد برجال يتموقع 13 مقلعا، 4 منها هي مقالع العمق وتستغل في المعدل ما مساحته 3 هكتارات لكل واحد منها. وكل هذه المقالع لا تخضع لأية مراقبة، بل لقد جرت العادة على عدم الاكتراث بالترامي على الملك البحري العمومي. وهذا التصرف يتخذ شكلا من أشكال النهب البارزة، في حين أن طريقة الاستغلال تنتهك البيئة انتهاكا مفضوحا. وهناك مقالع غابة أولاد برجال-أولاد زيان، وتضم 6 مقالع وهي كذلك غير خاضعة لأي مراقبة عقلانية. وتمتد مقالع سيدي بلغازي-الشليحات على ما يناهز 270 هكتارا.
9 - نهب خيرات المناصرة الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:29
كما هناك منطقة غابة فزارا-كلاس وهي منطقة تشمل الأراضي الجماعية لفزارا وصبيح ومرابيح وظهر لفروج وأولاد عسال. وتحتضن 8 مقالع منذ سنة 1999. وهناك مقالع أخرى بغابة الكلاس (4 مقالع) وبغابة العميميين-لعفايفة و ببوكمور وأولاد عزوز. وقد بدأ استغلال مقالع جماعة المناصرة منذ سنة 1987 مباشرة بعد إقفال مقالع بوقنادل. ولعل أهل منير يعتبرون من الأوائل الذين بدؤوا باستغلال المقالع بهذه الجماعة. لقد اقتنى هؤلاء أراضي مجاورة للملك العمومي البحري قصد استغلالها فلاحيا، خصوصا وأن ثمنها كان زهيدا آنذاك. ثم تبعهم آخرون عندما بدأ فلاحو المنطقة يقبلون بكثرة على بيع أراضيهم. من الصعب جدا التعرف على أصحاب الامتياز الفعليين لمقالع جماعة المناصرة. فلم نتمكن من الحصول على معلومات دقيقة بهذا الصدد ولم نستطع التعرف إلا على بعض القائمين على المقالع بعين المكان وهؤلاء إما وسطاء أو أجراء أو مستغلين عن طريق الكراء الباطني.
10 - صرخة منصوري عسالي الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:32
فمن المفروض أن يخضع مستغلو مقالع المناصرة لجملة من الضوابط وأن يلتزموا بجملة من المقتضيات، لاسيما تلك المنصوص عليها في دفتر التحملات النموذجي موضوع المذكرة عدد 87 المؤرخة في 8 يونيو 1994. ولعل من بين هذه الشروط عدم جواز للشخص الواحد استغلال أكثر من مقلع على امتداد المنطقة الواقعة بين القنيطرة وسطات وبنسليمان، لكن هذا الشرط غير محترم وهناك من يستغل أكثر من مقلعين ضمن هذه المنطقة بدون حسيب ولا رقيب. وهذا علاوة على التحايل على القانون بتقييد الامتياز في اسم الابن أو الابنة أو الزوجة أو الأخت.
11 - رمال اولاد العسال الى اين؟ الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 10:36
خلاصة القول

إن المقالع الرملية بجهة الغرب الشراردة بني حسن ارتبطت عضويا باقتصاد الريع وتكريس سلطة تدبير الامتيازات وتشجيع وإثراء الغرباء عن الجهة على حساب أبنائها وعلى حساب تنميتها وعلى حساب حاضر شبابها ومستقبل أطفالها. وباعتبار أن استغلال المقالع الرملية بالجهة ارتبط بالمواقع والنفوذ، فإن نهج تدبير هذا القطاع ساهم بشكل أو بآخر في استشراء الفساد عندما تقوت وتراكمت مصالح تشكلت معها لوبيات لحمايتها، وبعض اللوبيات استأسد وتنمّر في مواجهة سيرورة التغيير المأمول، مادام أي تغيير من شأنه العصف بكل ما هو طفيلي. ولازالت المقالع الرملية بجهة الغرب الشراردة بني حسن تتعرض للنهب في ظل غياب المراقبة والمساءلة وصمت المسؤولين وقد سبق للزميل عبد الرحمان لوس أن قال بخصوص مقالع الرمال بجماعة المناصرة أنها ثدي ممتلئ تمتص رحيقه عينات محظوظة من مخالب الاستغلال.
12 - said الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 11:50
الرمال من المعادن التمينة التي تصدر الى الدول الغربية .وللاسف لازالت البطالة تعم العباد والبلاد.
13 - chahid الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 12:28
كلام وبس مستشارون ورؤساء جماعة و سكانها يحاكمون في المحاكم الجنائية لأنهم وقفوا أمام الإستغلال البشع بدون رخص للمقاول بمباركة من السلطات.فمن المسؤول ادن عن ما يقع بجماعة أولادعيسى إقليم تارودانت.
المرجو النشر.
14 - Mon pays que j'aime الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 18:47
الجميل في الا مر اننا محاطين بصحاري ومع ذلك يقوم هؤلاء الاوغاد بتدمير جمالية البلد الذي يطمح في استقطاب ملايين السياح.فاين انت يا من يدعى وزير السياحة ووزير اعداد التراب الوطني...اجهزة فاسدة كيف نتوقع شعب سليم?لعفو :D
15 - ABDELILAH TELIDI الأربعاء 29 فبراير 2012 - 12:13
المستفيد من مقالع الرمال في المغرب : الجنرالات وكبار المسؤولين في جهاز المخابرات المغربي،
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال