‫تعليقات الزوار

19
  • النقد الذاتي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:37

    المخابز والافران تساهم بشكل كبير في هذا الضياع لان طرق اعداد الخبز لا تجعله صالحا للأكل في اليوم الثاني عكس خبز البادية الذي يستهلك لأربعة أيام

  • Take this
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:38

    هدر المال العام و ثورة البلاد هو الكلام الحقيقي، الخبز الذي لا يأكل، يتم وضعه في كيس بالقرب من القمامة لينتفع به الأقل حظاً، و تستمر دورة الحياة.

  • اسماعيل مول التعليق
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:43

    لا بد من حملة لتغيير العادات الغدائية للمغاربة، الخبز وخاصة الأبيض راه ماشي غير كينهك ميزانية الدولة باستيراد الحبوب ولكن أيضا مافيه حتى فوائد غذائية ومضر لبزاف ديال الناس. المشكلة أن حتى الناس لي من الطبقة المتوسطة كاين بعض منهم كيفطر ولادو بخبز وأتاي، يعني كيعطيه الما وسكر وكيسيفطو للمدرسة، كيفاش غيقرى هاد الدري وكيفاش غيكبر. بينما يقدر الإنسان يفطر بالبيصارة والبيض أو الحليب، وجبة ماشي غالية وفيها الأضغاف المضاعفة ديال المغذيات لي فخبز وأتاي. ومايقولياش شي واحد مايقدرش يستغنى على خبز وأتاي لأنها مسألة ديال الولف وتقدر تبدل.

    باش يعرف الإنسان الدور ديال التغدية ديالنا علينا ماعليه يقارن غير يقارن الطول ديال المهاجرين المغاربة مع الطول ديال ولادهم لي كبرو فالخارج بالنظام الغدائي ديال تما، غتلقى الدراري دائما طوالين وصحاحين على والديهم. هذا تأثير جسدي باين علم الله شنو التأثير على النمو ديال المخ.

  • إلى مكتب السلامة الصحية
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:47

    عندي ملاحظة اوجهها إلى جمعية حماية المستهلك والمكتب الوطني للسلامة الصحية.. لماذا يجتمع الناموس على خبز المخابز ولا يجتمع على خير الدار؟؟؟

  • يوسسسسسسسسف
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:56

    كاين جوج طرق لاقتصاد لعدم ضياع الخبز ، الى كان خبز الدار اللي شاط ديرو ف ميكا و خبيه ف الكونجيلاتور ، ف آخر الاسبوع جبدو ب ليلة قبل والغد صوبو بيه التردة اي البصل والعدس وسقيوه بيه. الطريقة الثانية شري اللي خصك ف 3 ايام او اسبوع على حسب الكونجيلاتور واش كبير او لا ، ثم خبيوه باقي دافئ و رطب و جبد اللي خاصك ف الليلة قبل. حتى الى نسيتي جبد الخبز مكونجولي و ديرو يسخن 10 دقايق.

  • منير
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:03

    الحقيقة أن المغاربة يستهلكون الخبز بشكل غير عادي إذ أن المواطن المغربي يتغذى على الخبز كمادة أساسية في الإفطار و الغذاء و العشاء و حتى في الوجبات الخفيفة التي بين وجبة و وجبة, و هذا غير صحي لما فيه من أضرار صحية, لكن المغربي اعتاد على أكل الخبز لكونه رخيص الثمن, و الأكثر خطورة أنه أصبح يفضل الخبز على الخضار و اللحوم, و لذلك تجده يقول "نصور طرف ديال الخبز", و ليس "نصور طرف ديال اللحم أو الدجاج".
    كما أن بقايا الخبز يصنع بها المغربي وجبة "ميكاز" أو "الرفيسة العمية" التي يشكل الخبز مكونها الرئيسي.
    أظن أن على المغربي أن يقلص استهلاكه للخبز من 4 أو 5 خبزات في اليوم إلى خبزة واحدة أو خبزة و نصف لكي يعرف المسؤولون أننا لن نرضى بالخبز و التهميش.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:04

    يجب تقنين قطاع المخابز واعطاءهم الدقيق تحت المراقبة وتقليص الكمية الى ادنى مستوى حتى لا تبقى البلاد ساءرة في طريق الإفلاس الصامت

  • مصطفى
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:20

    يجب علينا كمغاربة تغيير العلاقة "الحميمية" بيننا و بين مادة الخبز.
    لا يعقل أن تجد مادة الخبز عند وجبة الفطور ،وجبة الغذاء، ثم اللمجة (goût thé ), ثم وجبة العشاء، هذا على أقل تقدير.
    يجب تغيير النمط الغذائي للمائدة المغربية التي ترتكز على الخبز.
    لا توجد مائدة مغربية خالية من الخبز.
    اقل واحد فينا يستهلك 4 خبزات من الحجم المتوسط في اليوم، يعني 120 خبزة في الشهر، ضربها على الاقل في 30 مليون مغربي (على اعتبار 10 مليون لا تجد لقمة العيش اليومي).
    إنه رقم مخيف جدا.
    في الموائد العائلات الغربية (لا اقول العربية)، قلما تجد مادة الخبز على الطاولة.

  • الافلاس
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 12:30

    هناك بعض اصحاب المخابز لا تهمهم صحة المواطن بل همهم جمع الاموال وهضم حقوق العمال وأحيانا هضم حقوق صاحب البناية…
    السؤال المطروح : من يستطيع ان يقف سداً
    لأنانيتهم الجارفة ؟؟؟؟ الله ياخذ فيهم الحق !
    هسبريس رجاءً انشري

  • المختار
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 13:23

    30 مليون خبزة ترمى في القمامة كارثة 1مليار درهم في الشهر.مليار اورو في السنة.
    هذه الخبز تكفي لبلد سكانه حوالي 10 ملايين نسمة
    3 خبزات للفرد في اليوم.
    اللهم الستر يا رب

  • Dr .
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 14:18

    و عيقو رآهم يمهدو الطريق لرفع الدعم ول باش يزيد و فيه. ياك ال ما كلها بنادم غ يكلوه لبهايم .ما ضيعت! و ل هد الموضوع تمهيد لشي قانون جديد كيفرشو ليه؟؟؟؟

  • مواطن
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 14:30

    خبز المخبزات أصلا غير صحي…دقيق ميت وفيه كثير من السكر ومضافات لا نعرفها…إذا أصبح لا يصلح للاكل …أما خبز الدار فهو صحي وخال من المضافات…التصريح ذكر القطاع الغير المهيكل ويقول فيه المصرح ان المشروع سيحتضن هذا القطاع: الله ، الله، انتم تتربصون لهؤلاء المساكين وتخططون للقضاء عليهم وتسيطرون على السوق وتدفعونهم للتسول و و و…على الاقل لديهم خبز جيد ( قمح ، شعير،و و و)

  • stop
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 14:39

    في الدرب كاين واحد تيشري الخبز الكارم وتيجي عندو كاميو تيعمر الاف الخناشي كل سيمانة ,الحل هو رفع ثمن الخبز وفرض عدد معين من الخبز على كل مخبزة.انا ماتانكلش الخبز لان مافيه لافيتامين لابروتين فيه هي السكريات ومعوضو بشلاضة وعدس وديما بخير رغم ان عمري 50 سنة

  • باختصار مفيد
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 15:05

    على ما أظن وبتجربتي في الحياة أرى أن ثمن الدقيق سوف يرتفع وربما في جميع المواد الإستهلاكية الأساسية والإشارات بدأت .

  • حی میۃ
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 17:43

    التربیۃالانسانیۃ تنقص مغارب الیوم .
    التربیۃ الاقتصادیۃ
    التربیۃ الحسابیۃ
    التربیۃ القرأنیۃ
    الرجوع الی الطبیعۃ لمحاربۃ هده الامراض المبتكرۃ اللباس. المعلابات والاكلۃ الخفیفۃ عدم تقلید القردۃ و شبه لذالك تقلد الغرب فی البناٸ لا فی التخریب والتدمیر الاخلاقی…

  • المغرب العريق
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:32

    بحال هاد المواضيع يصيب العدميين و المخابرات الجزائرية ب السعار و كيخرج ليهم لعقل حتى بدأو يدخلو ويخرجو فلهضرا ههه
    قاليك البرلمانيين و الوزراء هوما لي كيضيعو هادشي. علاه عمرك شفتي شي برلماني في المخبزة ؟ و شحال كاع كاين من برلماني فلمغرب كامل تقريبا 200 أو 300 ؟
    الحقيقة هي أن الشعب المغربي شابع خبز و شابع خير ولكن ما بغاش يحمد الله و تيقلب على جوا منجل. و الإنسان لي مكيحمدش الله كيزول ليه النعمة.
    أما بخصوص الجزائريين أقول لهم والله لوكان تشوفو مستوى الأكل و انخفاض ثمنه وتوفره في المغرب غادي تدفل على جنرالات الحركي و تكره دزاير و حياتك لي ضيعتيها فيها شاد صف على قبل بطاطا و لحليب

  • khalid
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 06:38

    الخبز نعمة من نعم الله التي لا تعد ولا تحصى.هنا مثلا في ديارالغربة في بعض الأحيان أبحث عن قطعة خبز في المنزل ولا أجدها لكون الكل مشغول وخبز المخابزبعيد المنال، رديء الجودة وغالي الثمن؛وهنا ألتجئ إلى بعض القطع الصغيرة التي ادخرتها منذ أيام في المبرد وأفرح إن وجدتها!حذاري من زوال النعم ولو بنوايا سيئة فما بالك بتصرفات متهورة كالتبدير!ألم يصبح بستانهم كالصريم فقط لكون نيتهم منع إخراج حق المساكين؟لهذا كان الصالحون في دعائهم يعوذون بالله من سلب النعم وهو أشد خطورة من زوالها.

  • متابع
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:12

    الى المغرب العريق
    ديها غير فراسك و تعلم تتمنى الخير لغير مكرهوش حتا هما و شحال مطال غادي يصوب الله . امبراطورليات عظمة عبر التاريخ او سقطات . او عوض ما تحط تركيزك على الجارة الشرقية باش تضحك عليهم حول تركيزك على الجارة الشمالية او حاول توصل ليهم
    اتمنى من جريدة هيسبريس تفيلتري تعاليق الكيلو قدر الامكان او تختارو المواضيع الهادفة وتنقصو شوية من روتيني اليومي

  • ابن الشراطين
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 17:37

    مرة اخرى انهم يضعون السكر في الخبز وبعض المواد الكيماوية، المطلوب ان يوضحوا ذلك في ملصقات امام مخابزهم ويوضحوا ماهي الكمية التي يستعملونها في كل خبزة وما هي نوع الخميرة حتى يتجنب الناس ما يضرهم.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب