‫تعليقات الزوار

59
  • Abdou
    الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 23:53

    Bou3ashrine go live in spain if you like al-payeesse !

  • ابقـــــــــار عـــــــــلال
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:02

    تمنينا لو منع كذلك…..
    ناهبي الاموال العامة من مغادرة التراب الوطني.ومنعهم من الترشح للانتخابات
    والضحك على الذقون.لو منعت الماذونيات(لاكريمات) على ميسوري الحال وتفويتها للمعوقين والارامل والعاطاين…
    لو منع الجمع بين المال وتسيير الشان العام
    لو منعت المحسوبية والزبونية والشطط في استعمال السلطة…
    لو منع تاسيس حزب على مرجعية عرقية او فبلية او دينية
    لو منع التلاعب باسم الدين واحتكاره وهم بريؤون منه برائة الذئب من…
    لو منع بيع الوهم والاستهتار بمشاعر وعقول المواطن البسيط
    لو منع الفسدون في التمادي في اجلرامهم بدل التستر عليهم…
    لو منع النوم في مجلس النوام والمسرحيات الهزلية
    لو منع السماسرة والانتهازيون من التلاعب بمقدرات ومصير امة
    تمنيت لو منع الدجالون من استحمار عقولنا
    لو منع…….

  • hassan
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:03

    خاصهم يحترموا ركائز الدولة المغربية و شخص الملك من بين اهم هذه الركائز و يجب احترام شعور المغاربة الحرية لا تبقى حرية اذا مالم تحترم شخصية الاخر

  • moha
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:07

    bouachrine a oubliè les photos des palestiniens que le pais a montrè au monde entier et que soidisan sont des vectimes sahrouis iwa baaaaaz

  • yahya
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:09

    I agree with the El Pais and also the very soon be published book in France aboput the Predator King of Morocco and thats very true.We cant change that as thats a fact since all his predators ancestry and him and also his son since last time some doggies were kneeling down to him and he is just a kid.Morocco could have been a very beautiful country without that predator king and his predator family.Allah is the only one who is holly and has to be admired and worshipped not that predator king of Morocco.

  • HASSAN H
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:22

    LA BASE DE LA DEMOCRAZIE C'EST LA LIBERTE

  • Mohamed
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:29

    Ce qui fait mal n’est pas l’article de ‘EL PAIS’, mais les dires du journaliste marocain, on ne dirait pas un marocain. Je pose la question à ce journaliste, si on écrit du mauvais sur votre famille même vrai comment vous allez réagir ?.

  • الحاتمي
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:32

    لقد فعل الوزير الخلفي صوابا بمنعه لهذه الصحيفة، فكل ما يسيء لمبادئنا وملكنا علينا أن نمنعه من دخول بلدنا، ولا حاجة لنا إلى الباييس أو غيرها. فالمغاربة يحبون ملكهم ويقدرونه ويعتبرون أنه الأصلح لحكمهم والسهر على خدمتهم ولا يعيرون ما يقال عنه أي اعتبار بتاتا. إن قافلتنا تسير، فلنترك الكلاب تنبح كيفما تشاء.

  • ouahssini abdellah
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:40

    بصوت واحد وبجهر في ادن الاسبان عاااااااااش الملك احببنا اجداده وسنضل نحب احفاد احفاده الى الى اسبانيا ومن عليها

  • hamid
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:41

    بسم الله رحمان رحيم صلاة وسلام على اشرف المرسلين فلتذهب اسبانية وكتبها الى لجحيم

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:44

    في المدخل الاقتصادي يتحدث المتربصون عن شيئين اساسيين… القضية الاولى هي ميزانية القصر و القضية الثانية هي النشاط الاقتصادي للمؤسسات و الشركات التي يساهم فيها الملك… يقولون ان ميزانية القصر ضخمة… لكن لا يطرحون السؤال لماذا هي كذلك… الجواب هو ان المكلفين بميزانية القصر يجعلون من ميزانية مؤسسات وطنية جزءا من ميزانية القصر… فالمجلس الوطني لحقوق الانسان ميزانيته من ميزانية القصر… و مجلس الجالية ميزانيته من ميزانية القصر و ديوان المظالم او مؤسسة الوسيط ميزانيته من ميزانية القصر و ميزانية المجلس العلمي الاعلى من ميزانية القصر… و قس على ذلك… تصوروا انه حتى ميزانية مسجد محمد الخامس هي من ميزانية القصر… ما هذا… ان هذا المنطق لم يعد مقبولا في هذا العصر… ميزانية القصر يجب ان تقتصر على ما يخص الملك و عائلته فقط لا غير… حتى ميزانية القصور التاريخية التي هي ملك للدولة لا يجب ان تدخل ميزانية الحفاظ عليها ضمن ميزانية القصر.. لان مهمة الحفاظ على هذه المعالم العمرانية و الحضارية ليست من مهمات الملك.. و لكن هي مهمة وزارتي الثقافة و السياحة.. و بذلك ترجع ميزانية القصر لحجمها الطبيعي.

  • alkawari
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:44

    الى السيد الصحفي بوعشرين اللذي يقول بان هذه الجريدة محترمة سبحان الله انت هو الصحفي و الا فلا , واد انت صحفي يجب ان يكون في معلومك ان الصحيفة الاسبانية تهكمت على المؤسسة الملكية و هل هذا هو الاحترام عندك يا من تعرف قانون الصحافة وملم بالقوانين الدولية , جرب نفسك انت كصحفي و اكتب على ملك اسبانيا شيئا لا يليق و سترى مادا سيقع لك, وليكن في علمك ان احدى الجرائد في اسبانيا كتبت على امير اسبانيا فقط فجرجرتها الدولة في المحكمة ووقفتها مدة من الوقت اذن ما تقول في هذه الواقعة , و لعلمك ايضا ان الحكومة لم تمنع الجريدة بل رفعت عليها دعوة الى المحكمة الادارية و المحكمة عندما تكون قضية كهده خصوصا التوابت كما هي متعارف عليها دوليا تبث في القضية باستعجال و طبقا للقوانين االدولية و المحلية, سيد بوعشرين انت اعطيت مقارنة واهية عندما قلت ان الغرب له الحرية ان يكتب على رئيس دولة كيفم يشاءو لكن نحن عندنا ملكية من التوابث في بلدنا لا مجال للمقارنة عندنا تقاليدنا و اعرافنا لا يمكن في حال من الاحوال ان نسمح للحاقدين بان يمسوها و اضف اليك ان الباييس لا هي محترمة و لا حتى شئ بل كانت دائما تدس السم في العسل

  • yassine
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:45

    الله يزيدو مال على مال. لان لا يمكن فصل المال عن السياسة. في الغرب هناك لوبيات مالية توجه سياسة الدولة. و نحن الحمد لله نعرف من يحكمنا و من يسر دولتنا. نحن نطلب شئ واحد ان يكون الملك ملكا للجميع و المحاسبة و الانسان المناسب في المكان المناسب

  • abdellah en france
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:47

    بالامس القريب علقت قناة كانال بلوس CANAL PLUS الفرنسية في برنامج السخرية LES GUIGNOLS على لاعب كرة التنس الاسباني واستفز جمهور الاسبان مما منعوا لاعب ريال مدريد الفرنسي للقاء الصحافة الفرنسية بعد نهاية المقابلة احتجاجا على برنامج CANALPLUSو كيف استنكروا هم للاخرين ويريدون رضى المغاربة على فعلهم

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:49

    كل المداخل التاريخية و الحقوقية و السياسية لا تنفع مع النظام الملكي لانه برع في تدبيرها ايما براعة… بقي اذن المدخل الاقتصادي و من خلاله تصوير الملكية على انها عبئ و ليست فرصة او هبة ربانية لهذا البلد… و من هنا الحديث عن ميزانية القصر… وقد وضحنا في تعليق سابق اسباب تضخم ميزانية القصر و قلنا ان الامر ليس له علاقة بمصاريف الملك بقدر ما له علاقة بهندسة الميزانية و هي هندسة قديمة تدخل ميزانيات مؤسسات كثيرة ضمن ميزانية القصر دون اي داع منطقي… لنتحدث الان عن ما يعتبرونه استحواذ الملك على بعض القطاعات الاقتصادية و هذه لعمري اكبر كذبة يروجها المتربصون الذين يلزمهم دروس في الاقتصاد على ما يبدو من ترهاتهم… البداية ستكون من القطاع البنكي.. عندما تقول الالسن النتنة ان الملك يستحوذ على القطاع البنكي مثلا فهذا يعني انه يحتكره و يمنع غيره من الدخول اليه… فهل هذا صحيح… لنكن واضحين.. في المغرب هناك عشرات البنوك و كلها لا يمتلك فيها الملك شيئا.. له مساهمات عبر البورصة بكل شفافية في بنك واحد بحدود 15 بالمائة من الاسهم.. فهل هذا هو الاستحواذ الخيالي و هل بهذا يكون هو البنكي الاول.. هزلت اذن.

  • argana
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 00:58

    المؤسف هو أن نرى شردمة من أبناء الوطن يتطاولون على ملكهم،وبالأحرى العدو ،هذه الحملة أكيد فيها إن، خير ردـ هو النخال ـ،حيت في هاذ الوقت اللي بغا يتشهر تيطاول على سيادو.

  • الدكتور عمر
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 01:11

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا المنع أعطى للخبر بالعكس إإنتشارا واسعا ويكفي البحث في محرك الغوغل لتقرأ عن الخبر بالتفصيل الممل…….ولو سكتت وزارة الإتصال لما انتشر الخبر بهذه الطريقة الواسعة…….وزير الإتصال تعامل مع الخبر بحساسية مفرطة وكثير من الخوف فأخفق في اجتهاده. والوزير الخلفي رجل ذكي لكنني أأظن أأنه يلتزم بتعليمات حكومة الظل……

  • maroc
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 01:23

    في تصنيف مكرسة خصوصا للملوك [من قبل مجلة فوربس في عام 2009]، جعلت ملك المغرب، محمد السادس، وهو مظهر مفاجأة في المركز السابع بثروة تقييمها في 2500 مليون دولار. تفوقت منافسيه قدم على ما يبدو مزيد من الثروة وأمير قطر، الذي هو كامل الطابق السفلي من الغاز والنفط، أو الكويت، الذي هو ثروة، وفقا لمجلة فوربس، ست مرات أقل من السيادة المغربية.

    في عام 2009، ضربت الأزمة المالية مع القوة لجميع الدخل، بما في ذلك الأثرياء. ومع ذلك، يبدو أن محمد السادس، الذي ثروته تضاعفت خلال خمس سنوات، من الفرار في ظروف غامضة من هذا المصير بسبب وضعت مجلة فوربس على رأس الشخصيات التي زادت ثرواتهم في عام 2008.

    النظام الملكي المغربي يكلف الموازنة العامة للدولة 60 مرة أكثر من قصر الاليزيه، رئيس الجمهورية الفرنسية
    في تقريره عن التنمية البشرية الذي أعده برنامج الأمم المتحدة للتنمية، الذي يغطي الفترة 2007-2008، في المرتبة ال 126 المغرب (من أصل 177 دولة). بلغ معدل الفقر في البلاد بنسبة 18.1٪. الأسوأ من ذلك، أكثر من خمسة ملايين مغربي يعيشون مع 10 دراهم في اليوم،

  • Ahmed Sweden
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 01:24

    بوعشرين يحتاج إلى دروس في ثقافة الصحافة journalism الغربية لكي يعرف كيف تكيل الصحافة الغربية بمكيالين (للضغط والإبتزازالسياسي) باسم حرية التعبير!
    في السويد عندما يقول زعيم سياسي بأنه شيوعي فإن الصحافة تنهال عليه بالنقد حتي يندم ويغير رأيه. لكن عندما تبيع الشركات السويدية لسوريا الأن أدوات الإتصالات فإن الإعلام يصبح أخرس! لماذا لاتكتب إلبايسElpais مثلا عن تاريخ إسبانيا الإستعماري?!!
    نحن مغاربة لنا دستور وقوانين يجب أن نحترمها. وما فعله الوزيرالمغربي هوعين الصواب ويجب أن يحترم!

  • bourit said
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 01:52

    اولا هده اوامر القصر,ثانيا المنع المعلوماتي لم تعد لها فائدة الا من هم يحلمون ومازالوا يعيشون في عصور اكل عليها الدهر وشرب.اليوم الشعب المغربي يستطيع ان يعرف كل شيء ,حتى مايجري داخل الاصوار والبيوت المحصنة.تالثا كما يقول المثل المغربي بالدارجة:لي فيه شي حس كا يقفز.لو ان الدين منعوا هدا الامر كانوا بريئين مما يقال عنهم فاليرفعوا له دعوة قضائية, بطبيعة الحال في المحاكم التي تحترم نفسها ,ونرى الحقيقة عوضا ان نسلك هدا الاسلوب الغير المتحضر في قمع الرءي الاخر.اما الرد الحكومي فكان ضعيفا ولا يقبله عاقل الا الستنفعين والدين في قلوبهم مرض ويسمى بمرض العبودية لغير الله والبلتجية الانانية ومرض ضعف الشخصية وهي في كل مكان كالتعليق :رقم 3و4و7و8و9….لاحول ولاقوة الا بالله.رابعا الكتاب سيدخل المغرب عبر نوافده :المشكلة عوض ان نفتح نقاش في الموضوع امام الرءي العام لكي نفهم جميعا كل مايجري يتركون الامور على مقياسهم الواقعي ومقاصدهم المخزني.انا اخاف من يوم تكون الفتنة قد اصبحت لامفر منها وتحرق كل الخضر واليابس بسبب هدا الباييس او قنات(كما تفعل الجزيرة)وغير دلك…ش.هس.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 02:21

    من ينتقد استثمارات الملك في بلده يعاني من جهل فظيع في الميدان الاقتصادي.. يجب ان نعلم ان الشركات و المعامل التي يساهم فيها الملك تشغل اكثر من 30 الف مغربي.. و لو اراد الملك الحسن الثاني رحمه الله مثلا الربح فقط لاكتفى بانشاء شركات للاستيراد كما فعل و يفعل جينيرالات الجزائر… لكنه عوض ان يفتح مكتبا لاستيراد السكر كما فعل جينيرالات الجزائر… فتح معامل و شجع الفلاحين على زراعة قصب السكر و خلق فرص عمل في هذا القطاع بالالاف… في بداية الاستقلال كان المغاربة حوالي 8 ملايين و لم تكن عندهم صناعة السكر و لا زراعة الشمندر و قصب السكر.. اما الان و بفضل اختيار الملك في الزراعة و في الصناعة الغذائية فهم يبلغون 35 مليون نسمة و يحققون اكتفائهم الذاتي من السكر بنسبة 60 بالمائة فيما لازال الجزائريون يستوردون كل حاجاتهم من السكر. ملكة بريطانيا لها شواطئ في ملكيتها و يمكن لها ان تستثمر في اي قطاع مربح و لا احد يمكن ان يعترض.. رسملة البورصة المغربية تفوق 100 مليار دولار.. و الشركة التي يساهم فيها الملك رسملتها لا تشكل حتى 1 بالمائة من مجموع الرسملة الاجمالية اي ان 99 بالمائة من الشركات بعيدة عن الملك.

  • Simo
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 02:26

    Malheureusement, les marocains dorment au gaz. Le livre qui sortira le 1 mars ne va pas les réveiller. Il faut un autre siècle et plusieurs générations avant que le Maroc se réveille. Le ministre a interdit l'entrée d'El Pays. Mais en même temps, cet évènement a fait une publicité énorme pour le livre. Par l'internet, des millions de lecteurs sont maintenant au courant du livre et de son contenu. Parcontre si Elpays est entrée au Maroc, seulement une partie des lecteurs serait au courant (ceux qui lisent et parlent espagnol). Merci Monsieur le ministre pour cette initiative. De cette manière on ai informé sur le nouveau livre. J'attends le réception de ce livre, j'ai passé la commande ce matin par internet. Vive la liberté.

  • marocain
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 03:01

    Je ne vois aucune raison de soutenir le journal el pais de la part de bouachrin si ce monsieur a un tou petit sentiment de fiereté et d amour a l eard de son pays et de son roi, et je suis sur que had siyd s il postule chez el pais pour un poste d un petit journaliste sa demande ne sera pas retenir!!!! le Maroc a besoin des vrais HOMMES

  • حسن اكادير
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 03:02

    اسبانيا لم يستصغ لها الاستقرار اللدي ينعم به المغرب في ضل الاضطرابات العالمية. فهدا عادي وطبيعي.اما بوعشرين يقول يجب الحديث معهم وشرح لهم خصوصيات المغرب,هل تضن يابوعشرين لايعرفوننا ولايفهموننا,لا اضن دعك من السداجة فهم يعرفوننا جيدا كما نعرفهم ولكن يحاولون دائما صب الزيت في النار,مرة في قضية الصحراء ومرة في علاقة الملك مع الشعب.

  • samir
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 03:06

    ان ما يزعجني هو كلامك اليئيس وانت لست بصحفيا وانما زبال هل البائس جريدة محترمة وكما يقول المتل امسحين اسباط اانا هادا الا في الغرب الناس معندهم كرام ولا نفس الصحفي فالمغرب كيبيع رصو ارخيص واكتر ملي كيشوف اربي درو نفس احت انتمو ركم شوهت براسكم كو معتزين ببلادكم راهم مشي احسن احنا لكطيح براسن قدامهم كان الدفاع على بلادك ومقدساتها امشركش امعاهم رغم انترنيت الفيزبوك اعلاش الجزير دائما كتعرد غير انت لانها عارفك اش كتسو هاد امرة اهدر على راسك لمغاربة بغين امنعوا البائس نهائيا من المغرب وانت لست بمحلل وانما بزبال سير هز السكان لسيادك ملي اجيو المغرب اما الصحافة بزاف علك ككان مغربى اكتب على خوان كارلوص كراها البائس هاجمتنة ابغيت انقول هاجمتكم افتخر ببلادكم باش النا س ابقاو احترموكم وقدروكم بارك من اتبهديل انهار تمشي عنهم ميخلصو اعليك احتا قهوة وقل انت اتخلص عليهم غير احاشوه ليك خدو متل على الجزائر وخا هو اخر متل اندر ابحال ولكن مل اتقيص بلاد ميسمحش ليك كف كيقول عندهم النف على ابلادهم مشي ابحالكم اتبعو ابلادكم غير باش ادر الخاطر البران واخيرا انني مغربي حرا وساموت مغربي حرا

  • tvbadr
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 03:12

    بسم الله الرحمن الرحيم
    { وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ }
    صدق الله العظيم
    عاش الملك محمد السادس عاش المغرب حرا لن

  • red1
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 04:34

    qu'il ce qu'il veut ces gens de notre roi, ça y ils ont tous finis ils ne leur reste que notre roi, c'est vraiment enuiyeux on est mar d'entendre ce genre de chose à chaque foi,

  • Marocain
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 06:40

    je pense que Hespress est un grand journal , car non seulement les marocains que le visit mais bq d'autre pays voisins. voir comment l'evaluation des commetaires

  • Fatima
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 06:55

    @مواطن مغربي
    ما هذا، ماذا تكتب؟ تريد أن تضحك علينا!!! بعض الاحترام من فضلك!!! لقد قرأت النص الاصلي. من الصعب اخفاء الشمس.

  • No way
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 09:01

    .There is no democracy in Morocco ,thats all

  • أبو هاجر
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 09:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم احفظ ولي أمرنا من أعداء الدين الظاهرين والمندسين وسط المسلمين وأره الحق حقا وارزقه اتباعه و الباطل باطلا وارزقه اجتنابه و لا تجعله متلبسا عليه فيضل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • بو خمسين
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 09:19

    السيد بو عشرين مع احترامي أنت لا تعرف البايس ولا مهمتها المرسومة على المدى الطويل ضد المغرب و تجهل أيضا من مالكها الحقيقي و ما مدى الخط التحريري المفروض على صحفييها حين يكتبون عن بلد مغاربي و خصوصا المغرب و لو كنت متتبع حالات المد و الجزر في العلاقات المغربية الاسبانية منذ أواسط السبعينات للا ستنتجت من تكون هذه الصحيفة التي تكن لها الاحترام وهي تعمل من أجل تمزيق بلدك. أضف الى معلوماتك أن البايس هي صحيفة تابعة للجهاز السري الاسباني بالحجة و الدليل ما عليك الا أن تتحنك أكثر في مهنتك لتلمس هذه الحقيقة.

  • مفترس
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 09:21

    صحيح انه ملك مفترس وصف دقيق جدا
    اعلم انكم لن تنشروا هذا شانكم

  • مغربي
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 09:41

    يا اخي نحن اولا مسلمون,وفي الاسلام مسافات لا بد ان تحترم,مثلا هناك مسافة بين الوالد و الولد , بين الزوجة والزوج , ما يهمنا في هذا السياق المسافة بين الحاكم والمحكوم, نحن نحترم ملكنا ونقدره ولا نتجرئ على شخصه, وكما تعلم هذه الجرائد نفسها تجرئت على نبينا ص , لقد عشت سنوات في اوربا و احمل جنسية اوربية, و اعتقد اعتقادا جازما ان الملكية في شخص ملكنا محمد السادس هي ضامن وحدة المغرب واستقراره وامنه و امانه………………

  • hicham
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 09:57

    c'est tout simplement la jalousiec'est ce n'est pas la haine contre Mr le ministre al KHALFI le patron de tejdid qui est devenu sur la tète du comunication pendant que notre BOUACHRINE reste compter son derhem

  • Rachid
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 09:59

    Mr Bouâchrine n'a pas évoqué ces arguments quand il s'est agi des caricatures sur la religion musulmane. Le livre est un conflit d'intérêts et ne reflète nullement la réalité. Mais Bouâchrine a choisi l'amalgame pour se donner l'air du défenseur des libertés. Tout le monde aimerait connaître ses positions sur la police des moeurs, Mawazine, liberté du culte… en rapport avec justement la défense des libertés…

  • sam
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 10:07

    je me demande de quelle presse on a au maroc premierement , lorsque les journalistes etrangers font un bon travail , chez nous on les accusent de complot de haine , reveillez vous de ce couchemar et liberez le vrais journaliste qui a essaye de devoiler la verite comme elle est au maroc alors lliberez RACHID NINI parce que on a mar de vous conneries bande d ambiciles

  • moha
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 10:52

    en laissant al jazeera al QATARIA AL AL AHAMADIA AL JASSIMIA aborder ce sujet ça veut dir qui n'a rien a changè avec nos chaines les vieilles al harmettes

  • MARWANE
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 11:02

    C’est le chantage postcoloniale de certain français, si notre roi il a beaucoup d’argent Alah Yzidou.

  • حكيم
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 12:11

    عين العقل السي بوعشرين الامور هكدا يجب النظر لها.

  • hysterik
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 12:16

    ils peuvent écrire ce qu'ils veulent ,
    je préfère que le roi investisse
    au Maroc ,et crée de la richesse ,
    et des emplois chez nous ,qu'ailleurs en suisse,comme font la plupart des chefs d’État de la planète,et sans exception!!!
    lui au moins, il participe à relever le niveau & la qualité de la compétitivité de nos entreprises.
    Y VIVA SU MAJAEST A REY MVI

  • جنات
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 12:32

    كانت صدمتي قوية حين سمعت بوعشرين و هو يدافع عن Elpais و نزاهتها، و نسي او تناسي حين نشرت صور جثث فلسطينيين قتلوا علي يد الصهاينة علي انهم صحراويين.
    من هو بوعشرين؟؟؟
    هل هو مغربي ام إسباني؟؟؟
    ليت المغاربة يتعلمون حب الوطن من الأخوة الجزائريين ، الذين يدافعون كرجل واحد علي جنرالاتهم و احييهم علي هدا الحب للوطن الذي اصبحت النخبة المغربية تفتقده، بل اصبحت عندنا نخبة الخونة التي همها الوحيد هو الظهورعلي الجزيرة او france24 .

  • kamal achhab
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 12:57

    الحرية التي يتبجح بها القائمون على شؤون هذا البلد بما فيهم أرقى مؤسسة وهي المؤسسة الملكية تم دفنها تحت التراب ،وكتاب الملك المفترس لا يعد سوى تحدي مثالي في وجه الدستور الجديد الذي أثبتوا لنا أنه قد فسح مجالا واسعا لحرية التعبير إنه كتاب جاء بمواصفات تجريب الحرية على أرض الواقع و ليس بين سطور دستور ممنوح لم يطلع عليه سوى ١٠٪من الشعب المغربي المقهور

  • salima
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 13:18

    هناك ﻣﻦ ﻳﻨﺎﺿﻠﻮﻥ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ.. ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﻄﺎﻟﺒﻮﻥ ﺑﺘﺤﺴﻴﻦ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ

  • hanan
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 13:25

    يلزمنا اليوم، جميع المغاربة من كل الفئات والحيثيات والتنظيمات والشخصيات، أن نلوذ بلغة الحقيقة والصراحة فيما بيننا في جو من الاحترام المتبادل وتحديد المشترك الذي ينقذ بلدنا مما تردى فيه، وأول حقيقة لم تعد قابلة اليوم للتعتيم هي أن الاستبداد في كل البلدان أصبح معزولا مكشوفا، وعلى قدر الاستمرار في التمسك به على قدر الخراب الذي يلحق بلادنا

  • kimad khalid
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 16:14

    لا يخفى على أحد أن الحرية مفهوم معقد أيما تعقيد إلا أنه ينبغي الإعتراف بأن حرية التعبير في بلد ينشد الحرية و يتوق شعبه ورائها لازلت متعثرة ،و لعل قضية هذا الكتاب الذي مُنع نشره في المغرب أكبر دليل على و شاهد على الجرح الغائر الذي لن تشفى منه حرية التعبيرفي بلدنا رغم كل ما يروج له في الخارج ،لذلك فلنكن صريحين في ما بيننا بل ولنكن حاسمين في إختيرنا التالي ،
    إما أن نقدس حرية التعبير التي تميط اللثام بين الفينة و الأخرى عن حقائق مخزية وبالتالي نكون قد قطعنا شوطا مهما في تكريس نفحات الربيع العربي المبارك
    وإما أن نستمر في تقديس شيئ أخر وهو بكل موضوعية ـالملك وأسرته ـ و نكون عندئد قد أعدنا صورة التاريخ و نُشهد الشعوب علينا أننا كلما تقدمنا خطوة إلى الأمام رجعنا بخطوتين إلى الخلف ـخالد قيمد

  • marocaine
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 16:30

    Cette press a deja perdu sa credibilite losqu elle a diffuse des photos d enfants palestiniens et les a attribues aux enfants marocains, une press de mensonges , les marocains sont intransformables , induscutables et mm si on distribue ces livres (un livre par personne (, Les marocains aime leur roi ,les marocains ont leur roi ds les tripes

  • مغربي حر
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 17:27

    دائما وراء ملكنا ولا نستمع ل اي احد مهما كان نحن المغاربة نحب ملكنا ويكفي ان شعارنا هو الله الوطن الملك

  • محمود
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 17:44

    هل سمعتم بماذا يخرف هذا الصحفي يقول قليلون من يفهم الاسبانية في المغرب !!!!
    اقول لبوعشرين كيف تكون صحفي وصاحب جريدة ولا تعرف ان معظم سكان الشمال يتحدثون الاسبانية ان لم يكن كلهم. ايضا اخواننا في الصحراء يتحدثون الاسبانية ناهيك عن المعاهد الاسبانية التي تعرف اقبالا مهما على المستوى الوطني.والله عجيب امر هؤلاء الصحفيين من جهة يحتجون على التضييق عليهم ومنعهم من حرية التعبير وحين يتكلمون لا يعلمون ما يقولون .كل دول العالم تبالغ في اظهار ايجابياتها الا صحفيونا دائما يقللون من شان هذا الشعب .يا بوعشرين الحمد لله الكثيرون الذين يتحدثون الاسبانية في المغرب واذا كنت تدافع عن الباييس فلا تبرر كلامك بالانتقاص من شعبك يا صحفي اخر زمن

  • baba
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 19:39

    آآآآسِّي بُوعشرين , جريدة آلباييس القريبة من الحزب الإشتراكي خرجت بمقال بعنوان ' caricature de mauvais gout'
    سنة 2007 , رَدّاً على le journal ' SATIRIQUE ' eljueves وكاركاتورها آلمشهور لولي عهد إسبانيا و زوجته , الذي تَمَّ حجزه و تغريمه …..

    كما خرجت في نفس االيوم وزيرة الداخلية السابقة في نشرة الأخبار, و ذَكََّرتْ الإسبان بالقوانين المنصوص عليها دستوريآ ,لتي تنصُّ على عدم المساس بالمؤسسة الملكية رمز الوحدة للمملكة الإسبانية..

    آآسِّي بوعشرين الدولة الفااضلة اللتي تبحثون عليها , لا وجود لها في الكرة الأرضية , لا bماضيا حاضرا وَ لا مسستقبلا , إلاَّ في مخيِّلتكُم

  • محمد نجيب
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 20:17

    يجب ان تمنع هذه الصحيفة نهائيا بالمغرب واقامة دعوى ضدها حتى تكون عبرة لمن يعتبر ومطالبتها بتعويض لجلالة ملكنا المحبوب نصره الله وايده
    ان جميع المغاربة يحبون ملكهم فليخسأ الحاسدون والذين يريدون ان يوقظوا نار الفتنة جعل الله كيدهم في نحرهم وجعل الدائرة تدور عليهم وحفظ الله ملكنا ورمز سيادتنا من كل سوء
    وكل من مسه فقد مس جميع المغاربة
    وابشري يا جريدة النحس انك لم تقرأي في ارض المغرب بعد عملك هذا

  • Alhallaq
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 21:26

    Les intolérables,impénitents et invétérés ennemis du Maroc et de notre intégrité territoriale ne doivent en aucun cas être autorisés à distribuer leurs jounaux dans notre pays – Ils interprètent notre tolèrance et notre respect des opinions et des manières d'agir d'autrui comme des faiblesses de notre part- El pais" est l"un des organes de presse espagnole des plus virulents contre le Maroc depuis l'indépendance de notre pays –
    Je crois que la patience a des limites et qu'il est grand temps d'interdire definitivement "el pais" ainsi que la présence de ses journalistes dans notre pays –

  • sidi mohamed ait .s
    الأربعاء 29 فبراير 2012 - 23:41

    salut.eric laurent n'est pas digne de dire quoi que que ce soit concernant notre souvrain que dieu le glorifie.eric est un simple chasseur de primes qui fourre son nez là ou ça ne le regarde pas.les gens qui lui ont ouvert les portes du RAYAUME doivent lui signaler mon fervant désire de lui pisser sur sale tete et ses sa"hachakome.et je signe sidi mohamed , ait .s

  • انا
    الخميس 1 مارس 2012 - 00:09

    شكون هو هد بوعشرين اللي عاطيينو هد الاهمية خفاش تاءه الله الوطن الملك ابى من ابى وكره من كره

  • fidel marocain
    الخميس 1 مارس 2012 - 01:38

    je demande a ce journaliste d aller travailler avec ce journal espagnol s il lui plait autant c est doamage qu actuellement on voit les gens ne respactent personne ni parents ni voisins ni pays ni roi ni religion c est de la mal education est ce que vous croyez que la reine d engleterre est pauvre?ces journalistes etrangers ne cherchent qu a vendre leur journaux et ne font ca que pour l argent et malheureusement il y a des marocains qui les suivent et les encouragent je ne lirai plus le journal de ce journaliste marocain qui soutient ce journal espagnol

  • Belg fier
    الخميس 1 مارس 2012 - 10:27

    je ne me souviens plus qu'on interdit des cartoon de notre prophet mais enfin amier al mouminien est sacre .En tout cas je vais en France aujourdhui pour achter ce livre inchallah

  • hdidan
    الخميس 1 مارس 2012 - 12:51

    قراو اش قالو على املك عاد هدرو راه ما سبوهش هوما قالو الحقيقة لي مبغهاش النظام للاسف خدراتكم 2M و اتم بقاو تابعين خلود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • راصد
    الخميس 1 مارس 2012 - 16:55

    الجزيرة ؟. من هي الجزيرة؟. أتحدى دولة قطر أن ينشروا رأيا ضد حمد و زوجته بنانا أو موزا كما يقولون. أتحدى الجزيرة أن تتحدث عن الشيخ القطري الذي كان يغتصب القاصرات في دولة التشيك و إعتقلوه و حكموا عليه بالمؤبد. أتحدى الجزيرة أن تتحدث عن آخر محاولة إنقلابية لسنة 2010 و التي مات فيها 9 مرافقين للشيخ حمد و ذهبوا به للولايات المتحدة لإجراء عملية جراحية فقد على إثرها أرطالا من كرش الحرام. أتحدى الجزيرة أن تتحدث عن قبيلة آل مرة التي فقد منسوبوها جنسيتهم القطرية بدعوى أن أحد المتورطين في محاولة الإنقلاب من القبيلة المذكورة. نعم "حمد" طرد 6000 قطري من البيوت و المدارس و المستشفيات بعد تجريدهم من الجنسية ورماهم في الصحراء. قطر ليس فيها أحزاب و لا نقابات و لا برلمان أصبحت تلعب اليوم مع الكبار في خنادقهم و غدا سيكسرون لها عنقها المنفوخ. و أتحدى الجزيرة أن تستضيف المعارضين القطريين أو أن تقربنا من رأيهم و هي التي تدعي أنها منبر لمن لا منبر له.

  • zayd
    الخميس 1 مارس 2012 - 23:01

    اش هاد شي يابو درهم انت معنا اولا معهم ماتقولش لي انا مع الحق حيت مايعرفكش الحق ومعامرو شافك

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين