24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | طقوس المولد عند المغاربة

طقوس المولد عند المغاربة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - نعمان الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 10:17
اللهم صل على الحبيب النصطفى خير الأنام، ماكرون أراد بنبينا سوءا لكن بسبب هجومه استفاقت الأمة الإسلامية و بدأت تبحث في سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم، نحن نحب الرسول و فرنسا تحب المال، بمقاطعة البضائع الفرنسية سيذوق ماكرون الويل
2 - belahcen الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 10:48
المولد النبوي عيد يحتفل به المغاربة وتقام ليلي المديح في بعض الزوايا. وبما ان الوباء الكورونا نهيب بكل المغاربة ان لا تكون هذه السنة كما كانت عليه سابقا فباحترام النباعد والتعقيم وعدم التجمعات سنوفر على البلد حالات كورونا جديدة ونمنع تفشي الوباء كما وقع في العيد الاضحى. اخواني المغاربة نريد احترام القوانين لان الوباء اصبح فتاكا اكثر مما كان عليه.
3 - الحسين الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 11:31
احتفال بمولد النبي يحب أن يكون بالدفاع عن سنته والتباع منهجه. والبعد عن كل ما حرمه .
والرد على كل من اراد ان يسىء اليه صلى الله عليه وسلم. غير ذابك هو نفاق واللعب.
4 - Younes الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:19
إحياء الذكرى يكون بالتحلي بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم في معاملتنا، وليس غير ذالك... اللهم أعنا للتحلي بأخلاق حبيبنا وصل عليه وسلم تسليما
5 - محمد الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 14:51
المولد النبوي ليس عيدا
المسلمين عندهم عيدين فقط عيد الفطر و عيد الاضحى

اذا كنت مسلم حقا و تحب الرسول (صلى الله عليه و سلم) فاتبع سنته و طبقها في حياتك اليومية و دافع عنه من المستهزئين الحاقدين
6 - ابراهيم الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 15:04
اريد جوابا بالدليل للأسإلة التالية
١..هل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولد يقينا يوم ١٢ ربيع الاول
٢..متى توفي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
٣..هل الخلفاء الراشدون احتفلو بعيد او دكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم
٤..لمادا لم يشرع الله صلاة العيد للمولد النبوي كما شرعها لعيد الفطر وعيد الأضحى.
وشكرا.
7 - جواد مواطن مغربي مسلم الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:11
للتوضيح إخواني الكرام اللذين يعارضون الإحتفال بذكرى المولد النبوي وليس عيد المولد النبوي كما يسميه أغلب المسلمين، باعتبار ذالك على أنه بدعة تعتبر حرام. فيجب عليهم معرفة أن البدعة هي الأشياء التي كان لا يقوم بها النبي سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، ما يعني أنها ليست فعل محرم أو حرام دينيا وإنما هي أشياء تكون غير محبوبة عنده، فترك لأمته الإسلامية القيام بها أو فعلها إختياريا وليس إجباريا، وهذا هو ما ينطبق عن الإحتفال بذكرى المولد النبوي. فلا داعي للجدال في مثل هذه الأشياء التي شرحها (كلمة بدعة) المعنوي في اللغة العربية يؤكد ذالك كما أن القرآن الكريم الذي يعتبر ذكر حكيم لا وجود لتحريمه به.
8 - يوسف م. الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:10
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لو يولد يقينا يوم 12 ربيع الاول، وإنما هذا التاريخ هو تاريخ وفاته، فلا يصح أن نحتفل بوفاة اي ميت كان، فما بالنا بسيد البرية محمد (ص).
والخلفاء الراشدون بإجماع لم يحتفلوا بمولد الرسول ص.وليس هناك دليل من السنة أو نص شرعي يحتنا على الإحتفال بهذا (العيد).
ولم يُشرع الله صلاة العيد للمولد النبوي كما شرعها لعيد الفطر وعيد الأضحى لأنه ليس عيدا شرعيا من أساسه، وهو بدعة قلدوا فيها إخواننا المسلمين -هداهم الله- النصارى الذين يحتفلون بعيد المسيح عيسى عليه السلام. نسأل الله لنا ولكم العافية. وبالمناسبة: لعنة الله على الحيوان ماكرون وعلى أشباهه من الملاحدة والعلمانيين والمعادين لديننا الحنيف و لرسولنا محمد ص .
9 - يوسف م. الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:35
سيدي المحترم جواد لك أن تعرف أن ذكرى أو كما يسمونه يوم عيد المولد النبوي هو ذكرى لتاريخ وفاته ص (12 ربيع الأول)،وليس مولده. فلا يُعقل أن نحتفل بيوم وفاته، لدا فهو بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، بدليل عدم إحتفال الرسول محمد ص بهذا العيد في حياته، وهذا يدل على عدم تشبهه بالمسيحيين، كما ان ليس هناك نصا شرعيا يخول لنا الإحتفال به، وكذلك لم يشرع الله فيه الصلاة لأنه أصلا ليس بعيد ، والأعياد في الإسلام هي 2 : عيد الفطر وعيد الأضحى. كما ان الخلفاء أيضا بعد الرسول ص لم يحتفلوا به.
لك ان تبحث عن تارخ مولد الرسول، وتأكد أنك لن تجد موقعا رسميا ذا مرجع ديني قوي يقول ب12 ربيع الأول هو يوم ولادته بل أكيد أنه تاريخ وفاته حسب الإجماع. ومن يقول بغير ذلك فهو جاهل للمعلومة أو أن مصدره ضعيف أو انه متحجر للفكرة فقط ليس إلا. تحياتي لك.
10 - جواد مواطن مغربي مسلم. الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 19:32
أولا الإحترام متبادل سيدي يوسف. ثانيا أنا لم أقل فيما كتبت ( عيد المولد النبوي) وإنما قلت (ذكرى) كما أنه لم يسبق لي أن آمنت بهذه التسمية أو المقولة كل ما في الأمر و حسب ما هو متداول عن من سبقونا أبا عن جد، أصحاب المعلومات عن تاريخ الإسلام، فإن 12 ربيع الأول هو تاريخ ذكرى ميلاد و وفاة النبي سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام بعد عمر دام 62 سنة، حيث تعتبر هذه الصدفة في التاريخين من الصفات التي أنعم الله عليه بها، غير ذالك لا يعلمه إلا الله عز و جل. وللتذكير فيجب عليك و علينا يا أخي الكريم عدم الإيمان بالأحاديث و الروايات المصطنعة المعارضة للقرآن الكريم الذي هو مرجعنا نحن المسلمين أمة محمد نبي الإسلام.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.