‫تعليقات الزوار

123
  • راشد رشيد
    الإثنين 5 مارس 2012 - 01:03

    كارثة عظمى أن يكون من ينظر لمشكلة اللغة والهوية في المغرب هو هذه النماذج – باستثناء الاستاذ – التي تتحدث عن هذه الإشكالية الكبيرة بمنطق الأطفال والمراهقون عن كرة القدم.. اللغة العربية أسمى من ترهاتكم وخزعبلاتكم

  • ندير
    الإثنين 5 مارس 2012 - 01:07

    بسم الله الرحمان الرحيم بالنسبة للهجة المغربية لا عيب فيها ولكن لا ندخل فيها كلمات الشارع التي تفسد اللهجة ونستطيع ان نتكلم الدارجة باحترام ولا ندخل فيها لهجات ولغات اجنبية ولكن يجب علينا الاعتماد على اللغة العربية لانها لغتنا الام ومن العار ان نستقبل استجواب لاحدى القنوات العربية بشارعنا ونترجم باللغة العربية هذا عيب والذي اوصلنا لهذا العيب هو بعدنا على لغتنا الام وهي العربية اما الدارجة هي متداولة والكل يعرفها

  • l'arabe c'est alfossha
    الإثنين 5 مارس 2012 - 01:14

    BENCHEMSSI defond darija au lieu de l'arabe classique, il veut dire pour que ca devient officielle et pour les etudes… car c'est un de wlidaate fransa qui lutte contre notre culture et notre arabe , c'est pourquoi il veut darija comme LANGUE principale…..aljahle , bien sure c'est une dialecte qu'il faut qu'on continu a l'utiliser entre nous et c'est ce que nous faisons -malheureusement on la melange avec le francais-, mais ALFOSSHA c'est l'arabe des etudes et de communication OFFICIELLE!!!

  • amazigh
    الإثنين 5 مارس 2012 - 01:31

    le "darija" est la langue des imazighen arabisé

  • yassine canada
    الإثنين 5 مارس 2012 - 01:40

    يجب علينا الاعتماد على اللغة العربية لانها لغتنا الام ،والإهتمام بالأمازيغية وتطويرها ،كما يجب إزالة اللغة الفرنسية تماماً من المرافق العمومية ،وشكراً للأستاد براهيم

  • zomzom
    الإثنين 5 مارس 2012 - 01:40

    اللهجة المغربية اجمل لهجة في دول المغرب العربي,,اصنفها الثالثةبعد اللهجة المصرية واللبنانية

  • RSILA
    الإثنين 5 مارس 2012 - 01:45

    اللهجةالمغرية ام اللغات.ومن تكلم بغيرها يعتبر زيادة ليس الا شكل من اشكال تقليد الاعمى.خليون مغاربة ههههههههههههالعر.

  • Hicham
    الإثنين 5 مارس 2012 - 02:07

    Ta3rit = Takhrib…. Tamazight et Darija langues officielles du Maroc. L'Arabe est importante dans le domaine religieux… c'est tout.

  • hassan
    الإثنين 5 مارس 2012 - 02:25

    ا شعر بالاسف الشديد لوجود هذه النماذج التي ترمز الى الجهل بابشع صوره كان الاولى بهذه القناة استضافة متخصصين في اللغة بدل الجهلة يجب الارتقاء الى مستوى العربية الفصحى بدل الانسياق خلف سوقية الدارجة وقصورها الدارجة مجالها محدود في ما هو تداولي بسيط وهي بذلك لا يمكن ان تكون ندا للفصحى

  • remarque
    الإثنين 5 مارس 2012 - 02:28

    Pour la 1ere fois dans cette emission, on n'a pas vraiment parle en francais……car toujours le presentateur et ses invites, nous parle en FRANCAIS avec 2 mots en arabe dans une phrase!
    pour cette emission , je te dis que tu t'es ameliorer j'espere que ce n'est pas juste une coicidence et que ca va REVENIR la discussion en arabe-francais dans tes emissions…ca fait moche et affreux a entendre je te le jure meme si ceux qui font ce melange pensent que c'est un signe de modernisme….alors que c'est un complexe au etrangers que nous avons encore….
    en plus tes emissions sont en arabe et s'adressent au marocain donc n'oublier jamais ca et parler arabe svp
    note: la fiche de tes invite, ca sera bien si tu la presente en arabe svp , aussi le sous titre en bas de l'ecran! et merci
    noter que je n'ai rien contre la langue francais si on s'adressent au peuple francais en france!
    merci

  • anouar
    الإثنين 5 مارس 2012 - 02:30

    l’occident utilise darija comme une arme contre l'arabe en plus medi 1 tv nyatha china baghya achar lablad hiya wa 2 m

  • asma
    الإثنين 5 مارس 2012 - 02:40

    Vive ddarija, vive l'identité marocaine!!! est ce que vous avez déja vu un peuple arabe parler la langue arabe classique au quotidien??? machaallah, htta haja ma3ajbakoum, critiques, critiques, critiques, …

  • ilyes
    الإثنين 5 مارس 2012 - 02:47

    salamou alikou
    allah yahdykoum ou safy vive la langue arabe

  • مغربي
    الإثنين 5 مارس 2012 - 02:51

    أوافق ابن الريصاني ابراهيم الذي قال بأن الحديث عن الهوية في المغرب مفتعل, و نفس الشيء تمت اثارته قبل عامين في فرنسا و سمي عندئذ ب"
    le débat sur l'identité nationale
    و شكرا لقناة ميدي1 و لموقع هسبريس على هذه الحلقة المفيدة.

  • ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎ
    الإثنين 5 مارس 2012 - 02:58

    95% ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺔ ﺍﻟﻬﺟﺔ ﺍﻟﻣﻐﺮﺑﻴﺔ ﻫﻲ ﻣﺸﺘﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻔﺼﺤﻰ و ﻛﻞ ﻣﻐﺮﺑﻲ ﺳﻮﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﻌﻠﻢ ﺍﻭ ﻻ ﺑﻤﺠﻬﻮﺩ ﻗﻠﻴﻞ ﻳﻤﮕﻨﺔ ﺍﻥ ﻳﻔﻬﻢ ﺍﻟﻔﺼﺤﻲ و ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﺍﻟﻜﺎﺳﺢ ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻼﺕ ﺍﻟﻤﻜﺴﻴﻜﻴﺔ ﻟﺬﻱ ﺭﺑﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﻋﻜﺲ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺩﺧﻴﻠﺔ 100%.

  • Arabe
    الإثنين 5 مارس 2012 - 03:17

    Prquoi de tels invités pour un tel sujet "excepté le monsieur qui n'a cessé de defendre la langue arabe au milieu d'une bande d'analphabétes" !!?
    On a jamais cessé d'instrumentaliser de telles approches pour mieux diviser ce qui est déjà divisé afin de mieux regner !
    La langue arabe est et restera la reference pour tout ce qui est arabe alors arretez vos conneries à la Darija !!
    Enfin pour ceux qui essaient inlassablement et vainement de mettre au coin "à l'écart" la langue arabe sachez que c'est grace à cette langue que vos ancétres ont véhiculé tout leur savoir, c'est grace à cette langue que vous avez pu exister un certain temps quand d'ailleurs cette langue avait sa vraie valeur et son vrai mérite !
    La langue arabe est le support de tte la culrure arabe si riche et si génèreuse, arretez de defendre les interets des sepparatistes et des pro colonialistes..
    Je suis arabe, je respire arabe, je mourrais arabe et Dieu me parlerait nchallah en ARABE …

  • marocain
    الإثنين 5 مارس 2012 - 03:28

    La langue c'est un element important pour le developement d'un pays,et l'un des caracteristique de toute culture…on trouve jamais un pays qui s'est developpe sans se baser sur sa langue propre.Alors vue l'improtance du sujet,je vois que c'est vraiment domage de le traite par des gens qui n'ont pas la capacite ni les moyens.SVP elevez un peu le niveau.c'est choquant de voir ce genre de video…

  • لمياء
    الإثنين 5 مارس 2012 - 03:52

    لهجة المغربية تهمشت هدي السنين طويلة قتلتها الفرنسية لحنا صلحنا لهجة المغربية ولحنا كنعرفوا تكلم العربية الفصحى أو بقينا كنستعمل لغات الغير والله حتى حشومة وعار أو عيب عارعلى الدولة عمرها قرون

  • OUCHN
    الإثنين 5 مارس 2012 - 03:52

    L'arabe n'est pas ma langue. Faites avec ce que vous voulez et laissez tamazight a part. Je respecte vos chois, respectez les miens. Juste une remarque: si les informations sont pour informer le citoyen, pour quoi elles sont en arabes et pas en darija? Peu sont ceux qui comprennent l'arabe au maroc a mon avi

  • متتبعة
    الإثنين 5 مارس 2012 - 03:55

    مستوى الحوار متدني و نقاش عقيم للأسف باستثناء الأستاذ الذي معهم

  • بوسيف
    الإثنين 5 مارس 2012 - 04:07

    هذا البرنامج فى حد ذاته يهىء الشباب الى الغاء العربية بل هدفه الاساسى الدعاية لالغاء الفصحى تماما,
    فليس بنشمسى وكسيكس وحدهما من يرفع السيف ضد العربية بل كل وليدات فرنسا اللذين لا يرون المغرب الا بنظارات فرنسية,وما كان هذا ليحذث لو لم يكن رئس النظام هو المحرك الاساسى والفعلىلكل المصائب التى يعيشها البلد الأن

  • Abou Aymane
    الإثنين 5 مارس 2012 - 04:11

    Qui disent que l arabe classique est notre langue maternelle est un ignorant.Nos langue maternelles au Maroc sont Tamazight et darija..Oui l arabe est langue du KORAN, mAIS CA N EMPECHE PAS k on parle de nos langues maternelle.Il faut etre fier de nos langue sois Darija sois tamazight( Tarifit, Tachelhit et tassoussit) plus ke 70% des marocains sont des Imazighnes..AALORS BARAKA rah koulna t3lman l arabe classique biha krina out3melna le Koran oukan3lmouha l wlidatna kankrIWHOUM LE KORAN ICI AUX USA, Mais tjrs nous sommes bq attachees a nos origines et notre langue maternelle TAMAZIGHT et bien sure Draija maghribya hiT HNAYA MGHARBA IMAZIGHN MOUSLIMIN.DAK LISMIYTOU TALIB GALIK KAYDAF3 3ALA LOUGHA L3ARABIYA RAH HNAYA MGHARBA MASHI BANI KOURAYDA MEME HADOUK DYAL LKHALIJ KOUL .KABILA 3ANDHA LAHJA DYALHA..MKHTALFA Tanmirt, salam thlaw fryousskoum vive le Maroc from USA

  • El Younsi Mohamed
    الإثنين 5 مارس 2012 - 04:30

    DARIJA C'EST NOTRE LANGUE, C'EST ELLE QU'ON PARLE ENTRE NOUS CHEZ NOUS. MAIS CEUX QUI VEULENT PARLER L'ARABE, QU'ILS LE FONT, CEUX QUI VEULENT PARLER UNE AUTRE LANGUE QU'ILS SOIENT LES BIEN VENUS, POURQUOI PAS. MAIS DARIJA FAIT PARTIE DE NOTRE ENTITE.

  • bono
    الإثنين 5 مارس 2012 - 04:33

    La question de l'identité est devenue l'une des plus complexes de notre temps. Elle pose implicitement les problèmes fondamentaux de l'héritage, de l'histoire.Elle constitue une interrogation lancinante et angoissante sur notre devenir individuel et collectif, sur l'avenir des cultures
    Il n'y a pas de véritable commerce avec autrui, de véritable dialogue, sans un fort sentiment d'identité. La conscience, la fierté, le respect de soi et de ses origines, de son histoire, constituent la base nécessaire et une condition essentielle de l'authentique dialogue avec l'autre. Pas d'ouverture à l'autre, pas d'apprentissage ni de pratique de l'universalisme, sans d'abord conscience et connaissance profonde de soi-même, de sa communauté propre, de sa nation, sans pleine assomption de celle-ci.
    Le rôle de l'État n'est certes pas de fabriquer la culture mais de faire échapper celle-ci aux lois d'un marché qui veut l'utiliser et l'exploiter, sans la servir tout au contraire.VIVE L ISLAM.

  • sabawi
    الإثنين 5 مارس 2012 - 04:56

    la darija marocain n est pas une langue car il n y a pas de loi et des regle ds sa grammaire,plus c est locale les fazi ne parle pas comme le sud et le north c est pas la meme chose.la darija c est le gajmi.ca veut dire la langue de bois.si vous ne voulez pas apprendre la langue avec une regle generale pour tout le monde un jour vous allez voir un maroc divise par differente langue de gajmi.
    il faut parle la langue de consitution arab et amazigh.est arretez de parle de langue qui ne sert a rien just la diffution de l ignorance.
    en apprend toujour,il faut apprendre la langue du qoran ou parle la langue de colonialisme melange de l arabe francais espagniol et amazigh.c est du panache.comme
    pourquoi a tu beseg la cabessa.ou ntina toi pour homme

  • لم يطرح الإشكال الأساسي
    الإثنين 5 مارس 2012 - 04:57

    إبراهيم طالب الإجازة المهنية هو نموذج ما أنتجته الأقسام التحضيرية للأدب التي قام الوفا بتفجيرها بإرهابية لا نظير لها .هذا الشاب نموذج لما أنتجته مدرسة التميز و التفوق و الباقون نماذج لما أنتجته رؤية الوفا و من يسير في مساره , لا يستطيعون حتى صياغة جملة سليمة و يتحدثون عن اللغة و الهوية ..أعتقد أن مسار النقاش تغير نحو التسطيح، حاول الأستاذ إبراهيم أن يمهد لحوار بناء عن مسألة الهوية و اللغة و مسألة لغة الشارع و البون الشاسع بينها و بين لغة الكتابة و لغة الثقافة . ما يخلق حالة من الشيزوفرينبا لدى المواطن المغربي هو هذا الانفصامية بين ما يقرؤه و بين ما يسمعه في الإعلام و خطب الجمعة و بين الدارجة التي هي لهجة هجينة فيها من كل فن طرب. أعتقد أن مسألة اختيار لغة على المستوى الرسمي يجب أن تسير في مسار تعميق الدراية و المعرفة باللغة العربية لأنه – كما اشار ابراهيم- كل لغة تحمل في طياتها رصيدا هائلا من الفكر و العلم و الثقافة ، فهل سنترك مسألة تدويل لغة لها رصيد أكثر من 16 قرنا و نبدأ من الصفر مع لهجة مشتتة أصلا بين مناطق متباعدة ،

  • El Younsi Mohamed
    الإثنين 5 مارس 2012 - 05:02

    Il y a desmuslmans qui ne parlent pas l'arabe, alors ! L'islam se trouve en Chine, Indonisie, l'Iran, ect.., alors! Le Darija peut servire tous les disciplines comme les autres langues! Detrompez cous, s'il vous plait

  • محمد البوعيادي.
    الإثنين 5 مارس 2012 - 05:06

    علينا أن نعي أن إمكانية تحدث العربية مستقبلا ممكنة و مفيدة و عملية لأنها لغة موجودة مرتبطة بالدين الرسمي و بالثقافة و الإعلام ما على الدولة إلا تعميقها ، و هنا أعود إلى مسألة هامة :يعرف أكثر من مليار و نصف نسمة اللغة العربية ، فمن يعرف الدارجة باستثناء قلة قليلة من المغاربة؟ جل الناس يتحدثون بالأمازيغية . و هنا أشير إلى أن الأمازيغية يجب أن تكون بمستوى الأهمية مثل العربية / نموذج بلجيكا أتبث أنه من الممكن تدويل لغتين ( الفلامانية و الفرنسية ) و بذلك سنكون حللنا مشكلة الهوية المُفتعلة، فللعربية و الأمازيغية تاريخ كبير و حضارات و أرصدة ثقافية كبيرة و للدارجة رصيد هائل من الكلام الخاسر و الشلائظ بين عربية فصحى و إسبانية و فرنسية و مصطلحات " شبابية" من كوكب زحل، يجب أن لا ننظر إلى الحاضر بعين الخائف و النقص النظر ، لنفكر في نشر العربية و الأمازيغية لتصبحا معا لغتي الشارع و لغتي الثقافة في الآن ذاته و بذلك سنكون قد قضينا على الأمية، حين يتحدث الإنسان العربية و الأمازيغية منذ الصغر لن يجد مستقبلا مشكلة في التعلم و التمدرس حين يدخل المؤسسة التعليمية

  • mogahide
    الإثنين 5 مارس 2012 - 05:06

    شيء جميل أن يتكلم المغارب -ألدارجة-رغم تنوعها من منطقة الى منطقة هذا مايغني ثروته وثراته الثقافي .
    لكن يكون جميلا جدا إذا توحد في أن يتكلم اللغة العربية لأنها هي اللغة الرسمية المعروفة عالميا والتي يمكن أن تسمو به إلى الأمام.للغة القرآن الكريم

  • البوعيادي محمد
    الإثنين 5 مارس 2012 - 05:15

    لا يجب أن تبدو لنا مسألة نشر العربية و الأمازيغية في البيوت و الشارع و الأماكن العامة مسألة مستحيلة ، نظرا للأمية فقط ، يجب أن تكون عندنا رؤية مستقبلية أعمق من الحاضر تتجاوز معطيات الحاضر، يمكن أن نقضي على الأمية و يمكن أن نجعل اللغتين تصلان إلى الأماكن العامة، لأنه و بصراحة اللغة لا تنفصل على الفكر و الدارجة لهجة فجة و مفرغة من تاريخ فكري أو ثقافي ما يجعل وعي الناس سطحيا و لغتهم حاملة لسمات نعرفها جميعا: عنصرية( النكت مثلا)\ تفاهة\ غياب أخلاق عملية\ استعرائية جنسانية …إلخ ، كل لغة هي ثقافة هي حياة ، فاللغة كائن حي ، إن حصرناه في الكتب مات ، على العربية أن تنزل إلى الشارع و مهما بدى ذلك كاريكاتوريا في الحاضر إلا أنه مستقبلا سيبدو أثرا ذا فاعلية، فرنسا جعلت لغة الشارع هي لغة الثقافة، لسنا مضطرين لتقليد نفس الخطوة ، لنجعل لغة الثقافة هي لغة الشارع و ليس العكس ، و طبعا هذه مسألة تتطلب عملا هائلا لكنها ستكون أقل تطلبا للجهد ما إذا اخترنا الدارجة حلا لتذويب الفارق بين الثقافة و العلم و بين الشارع, الدارجة ستتطلب بناء منالبداية من الصفر كما قال ابراهيم.

  • إيوا صباح الخير عليكم
    الإثنين 5 مارس 2012 - 05:16

    أين هم السياسيون المسؤولون للحسم في أمر حسم فيه الأوروبيون إبان العصور الوسطى، ونحن مازلنا نكتري لغة المستعمر لنستعملها في كليات العلوم و نحن نعلم أن الدول السبع المصنعة لها كليات ومعاهد تُدرس بلغاتها الوطنية، حتى الجيران الإسبان يتفاجؤون لشدة إنجرارنا بكلياتنا ومعاهدنا وراء فرنسا وكأننا فقدنا إرادة نفسِنا، فالعلم إبتكار والإبتكار إقتصاد قوي والإقتصاد القوي إستقلالية وكرامة، فكيف لطبيب متخرج من عقر كلية مغربية ورأسه مملوء بمصطلحات فرنسية ، كيف له أن يشرح للمواطن المغربي مرضه؟ الدارجة المغربية تُدرّس في إسبانيا وفرنسا بمعاجمها ونحوها وإعرابها، ربما ينقصها تطوير بسيط ومع الوقت ستتجانس، لكن الخُطوة يجب أن تؤخد بسرعة، أمّا عن قداسة اللغة العربية، فذلك وهم كبير، فمثلاً الإنجيل وصل أوروبا باللاتينية، فأين اللاتينية اليوم في أوروبا؟ كل شعوب أوروبا تأقلمت مع ضروريات المرحلة وهي أكثر إتحاداً من جميع الدول العربية.

  • إيوا صباح الخير عليكم
    الإثنين 5 مارس 2012 - 05:20

    أين هم السياسيون المسؤولون للحسم في أمر حسم فيه الأوروبيون إبان العصور الوسطى، ونحن مازلنا نكتري لغة المستعمر لنستعملها في كليات العلوم و نحن نعلم أن الدول السبع المصنعة لها كليات ومعاهد تُدرس بلغاتها الوطنية، حتى الجيران الإسبان يتفاجؤون لشدة إنجرارنا بكلياتنا ومعاهدنا وراء فرنسا وكأننا فقدنا إرادة نفسِنا، فالعلم إبتكار والإبتكار إقتصاد قوي والإقتصاد القوي إستقلالية وكرامة، فكيف لطبيب متخرج من عقر كلية مغربية ورأسه مملوء بمصطلحات فرنسية ، كيف له أن يشرح للمواطن المغربي مرضه؟ الدارجة المغربية تُدرّس في إسبانيا وفرنسا بمعاجمها ونحوها وإعرابها، ربما ينقصها تطوير بسيط ومع الوقت ستتجانس، لكن الخُطوة يجب أن تؤخد بسرعة، أمّا عن قداسة اللغة العربية، فذلك وهم كبير، فمثلاً الإنجيل وصل أوروبا باللاتينية، فأين اللاتينية اليوم في أوروبا؟ كل شعوب أوروبا تأقلمت مع ضروريات المرحلة وهي أكثر إتحاداً من جميع الدول العربية.

  • Moroccan Bird
    الإثنين 5 مارس 2012 - 05:39

    أولاً العامية مهمة جدا في التعامل اليومي وهو شيء طبيعي لدى كل الشعوب لكن تكون هناك لغة وطنية راقية للعلم و التواصل مع العالم و هي اللغة العربية فحالة المغرب وهي لغة من لغات الأمم المتحدة الست و نتواصل بها مع مليار مسلم في العالم و (لغة القران الكريم والجنة )
    توصيات:
    اللغة الأولى في البلد هي العربية + الامازيغية
    اللغة الثانية في البلد هي الإنجليزية
    اللغة الثالتة في البلد هي الفرنسية أو أي لغة حية
    فمثلا أنا في الصين فكل منطقة لها لهجتها لكن كلهم يتكلمون الصينية ويتواصلون مع الأ جانب و يدرسون بها….

  • توفيق
    الإثنين 5 مارس 2012 - 05:45

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دم الانسان يكتب اسم الله اكثر من مليون
    مرة في كل دقيقة حيث ان الدم يتكون من
    كرات الدم البيضاء والحمراء وهذه الكرات تتحد
    ببعضها وتتلامس داخل حركة دائمه وآليه
    لاتتوقف ليلا ونهارا سواء كنت نائما او متقيظا,
    وقد بحث العلماء في شكل هذه الكرات
    البيضاء والحمراء عند اتحادها ,فوجدوها تشكل
    شكلا دائريا وعند تكبيره وجدوا انه اسم
    اللــــــــــــــــه عــــــــز و جـــــــــــل وقد كتب بطريقة دائرية
    والإعجاز الكبير انه مكتوب باللغه العربيـــــــــــة
    سبحان الله
    لدا نحن اليوم مجبرين للحفاظ على هاته اللغة الأم لأنها مرجعنا وهي سيدة اللغاة
    أم هؤلاء الشباب وأولهم مقدم البرنامج شباب في نضري فاشل نتيجة لسياسة فاشلة باستثناء الأخ ابراهيم الأستاذ الفاضل
    ولا حول ولا قوة لشباب مثل هؤلاء

  • OuTata
    الإثنين 5 مارس 2012 - 05:51

    Entre vous les Arabes ,Darija vs kouraych langue.Mieux vaut vous voir s'entretuer que de vous en prendre à notre chère langue TAMAZIGHT .et comme dit l'adage amazigh:ast ig rbbi gh graton aya3rabn .azul

  • زيدان أيت بها
    الإثنين 5 مارس 2012 - 05:52

    الدعوة إلى العامية ليس جديدا، وإنما هي دعوة ظهرت مع بداية احتلال عالمنا الإسلامي في أوائل القرن 20. وممن رفع راية هذه الدعوة في المشرق الإسلامي (مصر) لويس عوض وأستاذه سلامة موسى، الأول مسيحي متعصب والثاني علماني قح. ولمن أراد التوسع في هذا الموضوع أنصحه أن يقرأ كتاب ((أباطيل وأسمار)) للأديب المحقق محمود محمد شاكر رحمه الله. والكتاب متوفر على الإنترنت للتحميل، إنه كتاب أكثر من رائع رائع رائع، و سوف تستفيدون.

  • عبد القادر
    الإثنين 5 مارس 2012 - 06:22

    يبدو واضحا أن مرداني هو الذي فهم الإشكال فهما صحيحا غير أن تفاهة المشاركين الآخرين جعلت الحوار ينحرف إلى أحاديث جانيبة لا تمس بالموضوع شخصيا أرى أنه من الحمق التدريس بالدارجة أو ترسيمها يا إخوان كل دول العالم لها لهجات غير لم نسمع بدولة جعلت لغة التداول اليومي هي لغتها الرسمية !!!!!!!!

  • مغربي مهاجر
    الإثنين 5 مارس 2012 - 06:27

    اللهم اللهجة المغربية مخلطة اولا الفرنسية ايام استعمار انتهت انا فخور باللغة المغربية الدارجة -هناك اشياء لازم للانسان ان يعرفها .من 10 الى 20 سنة تزداد بعض الكلمات تصبح متداولة بيننا بدون ان يشعر انسان بها .هذا يحصل في جميع بلدان العالم ليس في المغرب فقط . على سبيل المثال امريكا لغتها الانجليزية لاكن عندما يتكلمون تجد اختلاف في النطق كانها ليست انجليزية .
    يجب ان نفتخر بلغتنا. نعم للعربية الدارجة والفصحا لا للفرنسية .

  • noran
    الإثنين 5 مارس 2012 - 07:48

    i think we have lack in confiance ,every time we watch to midlle est or to europe as idol .this problem is devloped because of the television which contains libenan movie or turkish translate in libenan or syrien .if we want our dialect survive we should translate all program from the world in our language Amazighia and arab and we should feel proud of living our culture

  • يوسف
    الإثنين 5 مارس 2012 - 08:06

    يجب على كل مغربي أن يكون له شيء من غيرة على اللغة العربية وأن يبدل مجهودا لتقريب لغتنا الدارجة إلى اللغة الأم بدل الإبتعاد عنها. يلزمنا تنضيف لغتنا الدارجة من الكلمات الفرنسية والإسبانية والبرتغالية التي ليس لها أصل في قاموسنا، فبدل ما نقول "طوموبيل" نقول "سيارة" و هكذا، هل هذا صعب؟ فأنا لا ألوم الإخوان العرب عندما لا يفهمون كلامنا ونصبح مجبرين على التكلم بلهجتهم على الرغم من أن دارجتنا أقرب إلى اللغة الأم وأجمل من دارجتهم.
    ومن الأشياء التي لا أفهمها في بلدي العزيز هو أن كثير من المغاربة عندهم عقدة نفسية تجاه اللغة العربية ويفضلون التكلم بالفرنسية حتى ولو كان الشخص الآخرلا يفهم الفرنسية، هذا والله حرام وقلة أدب أن يسألك شخص بالعربية وتجاوبه بالفرنسية، فأن تتكلم بالعربية و خاصة مع الناس الكبار في السن مثل أمهاتننا وآبائنا فهذا لا ينقص من قيمتك شيء بل يزيد منها، ولما يكون الشخص الآخر فرنسي أو أروبي فلك أن تبرهن عن جدارتك في اللغات الأجنبية. واالله يهدي ما خلق ويخلي بلادنا ديما في أمن وسلام.

  • tanita
    الإثنين 5 مارس 2012 - 08:43

    المغرب كله يتكلم الدارجة ديالو المهم من المنشط الى الطنجوي الا الصحراوي هو الدي كانا ان كون منشط البرنامج حقيقتا فالاخرون خصهم مزال يبقاو يلعبو في الزنقة والله نحن الهاجرين نتكلم بدارجة نفهم بعظنا البعظ بدون مشكل انا متلا افهم طنجوين والصحراوين هدا 30 سنة المشكل ان هناك برامج تافه بمعنى اكلمة تصرف عليها الدراهم لنركز على البرامج الهادف كالدول المتقدمة يكون الصحفي يكشف عن متلا الرشوى في المستشفيات بكميرة خفية الى غير دالك لقد قلتها مرات عديدة حبدى لو تكونو اداعة مرئية (ليس مجاملة) فالشروق اصبحت مرئية متلا

  • Zaiter ou Fliyou Lakhdar
    الإثنين 5 مارس 2012 - 09:11

    Dis moi d'où tu viens et je te dirai ce que tu portes dans ton ventre et dans ta poitrine. Depuis que mama frança a implanté ses fils après son départ, ses orphelins ne cessent de ruiner l’édifice d'une nation unie depuis quinze siècles

  • Abd - Chicago
    الإثنين 5 مارس 2012 - 09:12

    En Italie , chaque region a son dialecte ( Une autre langue , Pas LAHJA ) , sauf la region de Florence . Comme vous savez , il y'a plusieurs region en Italie : Piemontese , Milanese , Sardo , Siciliano , Romano , Napolitano , Veneto , Fruiliano , et c…je m'exuse si j'ai pas citer le reste des autres regions et leurs langues !. J'ai vecus en Italie pendant 15 ans , et j'ai vus que presque tout le monde comprend ,et parle La langue Italienne + sa langue de la region . J'espere que le message est compris . ! De la part d'un voyageur Marocain dans le monde depuis 30 ans ! Merci de lire ! Un grand Bonjour a tout le monde de CHICAGO !

  • محمد عبد الحميد الخمراني
    الإثنين 5 مارس 2012 - 09:22

    الأستاذ إبراهيم ما شاء الله يعطي الصورة النمودجية لما يجب أن يكون عليه المغربي فهو أكيد يتكلم "الدارجة"و كذلك اللغات ويتقن ما شاء الله اللغة العربية حق الإتقان بارك الله فيه في كلامه كل الأجوبة حول هذا الموضوع

  • layla
    الإثنين 5 مارس 2012 - 09:23

    اولاد الاستعمار قتلونا. نصيحتي للمقدم وامثاله لقد ولى زمن عبودية المغرب لفرنسا ان كان يريد الحفاظ على لقمة عيشه في المغرب عليه ان يبادر بتعلم الفصحى حتى يفصح في كلامه لان كل من يعقل او له مستوى اكاديمي معين لا يقبل ان توجه له الكلام الا بلغة راقية ذات قواعد لا بكلام الدارجة. كما ان المغاربة اصبحو على وعي بان لغة الدولة جزء من سيادتها. فان تسود لغة المستعمر في بلدنا هو اهانة لكل المغاربة و تقليل من هيبة الدولة واقل واضعف مصائبه استعلاء المستعمرين على المغاربة فوق ارض وطنهم كما يفعل (غيريتس) وامثاله. ونقول للمقدم لو نفعتك الفرنسية لوجدت عملا في فرنسا.
    انشر اولا تفعل فآراءنا ينشرها الكثيرون وبارك الله في faceboock, twitter, youtube…..

  • chadia
    الإثنين 5 مارس 2012 - 09:24

    et la langue amazigh.quelle discrimination.

  • تعجبني كثيراهنيئا لك
    الإثنين 5 مارس 2012 - 09:46

    تعجبني كثيرا كصحفي انسان متمكن لبق يا اخي عبد الصمد متمرس هنيئا لك

  • Rachid Canada
    الإثنين 5 مارس 2012 - 10:24

    Je n'arrive pas à comprendre pourquoi les uns relient la problématique àa la religion. La richesse du dialecte marocain dépasse tous les hirizons. D'un point de vue socio-linguistique, c'est une variété linguistique qui a besoin de plus d'attention de la part des chercheurs dans le domaine. Je suis avec l'enseignement de la ''Darija'' puisqu'elle va contribuer au rayonnement du Maroc en plus de permettre à la masse populaire de comprendre les rouages de vie en société. Bref, en plus de la Darija, c'est plutôt le Tamazight qu'il faut appuyer puisque c'est la langue maternelle de la plupart des marocains. Que vous le voulez ou non, c'est la vérité des choses. La problématique de l'identité est cruciale et sans Tamazight, il n'y a (et il n'y aura) rien.
    Je ne sais pas pourquoi parmi les invités il n'y avait pas un amazighone. Ça aurait dû être une bonne idée
    Merci hespress

  • Logique_Oualid
    الإثنين 5 مارس 2012 - 10:31

    واااا ربي على مستوى واش ملقاو شكون يجيبو هادو ولى كيفاش

  • maman de anass et sanae
    الإثنين 5 مارس 2012 - 10:53

    النجدة. النجدة . اللغة العربية تستغيث…اللغة العربية في خطر …للاسف الشديد لا حياة لمن تنادي .رحم الله لغة الضاد فقد داز عليها الزمن حسب رؤية الاعداء لها./للاشارة داز بمعنى مر /

  • عـــــــابر سبيــــــل
    الإثنين 5 مارس 2012 - 11:21

    أصبح المغاربة يتحدثون بمنطق المال , فكل من يملك الكثير من المال يمكنه أن يصدر ما يشاء من الفتاوي … أما الفقراء فاللحم حرام عليهم والعدس حلال , وهذه ليست مسؤولية الدين, بل إن عدم التأطير الديني هو السبب , وهذا مايسعى إليه البعض …ماهي الدرجة هل ستكون افضل من اللغة العربية ماهي الامازيغية هل ستكون افضل من اللغة العربية ليس ممكنا … لكن مع المال كل شيئ ممكن,فنحن لانعرف قيمة الاشياء الا عندما نفقدها , يـــــــــــــــــــــا سكان المغرب لغتنا العربية في خطر , لا تنسو أننا بها وقفنا في وجه الاعداء وأننا بها إستطعنا أن نؤسس للحظارت التي سرقت منا
    يــــــــــا سكان المغرب لغتنا العربية في خطر لكننا سنخاطر بأرواحنا من أجلها

  • حسين ابوسطاوي
    الإثنين 5 مارس 2012 - 11:25

    الملاحظ شبه اقصااااااااااااااااااااء للا مازيغية من هدا الحوار ,
    وتحية للا خ لي من الريصاني كلامه علمي ومنطقي

  • شاب مغربي
    الإثنين 5 مارس 2012 - 11:31

    لقد شاهدت البرنامج الامس. الموضوع جيد لكن المتحاورين و مع كل احتراماتي محدودي الثقافة و يخرجون عن سياق الموضوع مع استثناء الشاب القادم من الريصاني الدي كانت له بعض النقط الحسنة .واش وحدة جايا من السويد غاتناقش بحال هاد المواضيع!!! .
    مع الاضافة ان المغرب فيه 16 جهة و مكايناش غي اللهجة الشمالية و اللهجة الكازاوية فهاد البلاد
    المرجو الرفع من مستوى البرامج
    شكرا هسبرس

  • monsif
    الإثنين 5 مارس 2012 - 11:38

    هو أصلاً المغاربة بربر ،،،،واللهجة المغربية فيها الكتير من الرطانة وكلمات متحرفة لا عربية سليمة ولا فرنسية
    حتى التعبير يكون ضعيفاً لدى يلجؤن إلى مفردات مساعدة من الفرنسية ،أما في البرنامج يخلطون اللغة مع النبر
    التعليم في المغرب ضعيف وهناك كتير من الأمية ، فالتعليم الجيد هو الدي سيجعلنا نتحدت لغة سليمة .

  • السوسي الصغير
    الإثنين 5 مارس 2012 - 11:50

    الغريب في الامر مكاين حتا واحد تما من جنوب او شرق المغرب ،لان المغرب دو هوية أمازيغية متبقاوش تخلطو الله إرحم الوالدين

  • وداد
    الإثنين 5 مارس 2012 - 12:03

    يا ريث لو الناس تتكلم بالدرجة الصافية الاصيلة خالية من الكلمات الفرنسية مثال المطبخ بدل لكزنة, المكان بدل لبلاصة الى غير ذلك اذن نبدا بالنفس اولا لكي يتم اصلاح ما يمكن اصلاحه وتفتيت تلك الكلمات الدخيلة والمزعجة عند ما نسمعها .اما اللغة العربية فهناك يد خفية تحاول تشتيت وتدمير هذه اللغة بدل تطويرها والبحت في علومها

  • abdoullah-holland
    الإثنين 5 مارس 2012 - 12:07

    اذا اردت تعلم الدارجة فما عليك الا ان تتعلم اللغة العربية اولا وتتعلم القران لانه هو المنبع وتسافر كثيرا وتحتك باخوانك لكي تتعلم العادات والتقاليد المغربية فلكل منطقة لهجتها وتقاليدها فتعلم حتى لا ثقع في المشاكل وابدا بالامثال المغربية وتعلم الامازيغيةوالحسانية والجبلية والريفية والبيضاوية والدكالية والشلحة والسوسية والمراكشية والصحراوية والغرباوية والشرقيةولا تنسى الدارجة الوسطية بين تازة و الرباط هي الاولية.

  • المواطنةx
    الإثنين 5 مارس 2012 - 12:08

    جميع الدول العربية تتكلم بلهجتها الا مغاربة فما عليك سوى ان تتابع تلفاز سواء كانت قناة محلية او عربية تسأل الناس في الشارع الا و تجدهم كالغراب الدي اراد ان يمشي كحمامة فلم يستطع لا المشي مثلها ولم يتذكر مشيته فتجده تكلم بالمغربية واللبنانية و مصرية و الخليجية دون ان يكون لهذا خليط أي داعي فقبل أن نفكر في لهجتنا يجب على البعض أن يتخلص من عقدة باقي اللهجات التي يعتقد انها افضل لتواصل متناسي ان ابنائها هم من جعلوها تصل و ابنائنا لا يستطيعون القيام بأي مجهود مستهلكين فقط ليست لهم هوية رغم ان أجدادهم صنعو تاريخ في المنطقة.
    فما ان نجد أجنبي او عربي الا و نتسابق للحديث معه بلهجته في حين أنه لو التقاك فبلده لما أعارك اهتمام و لا اهتم لشأنك

  • سيف
    الإثنين 5 مارس 2012 - 12:21

    السلام عليكم
    موضوع البرنامج جد مهم و وقعه كان من الممكن ان يكون له تاثير لو ان بعض الضيوف و مقدم البرنامج كانوا من مستوى وثقل الشلب المثقف الذي كان يعي و يزن ما يقول و ان دل هذا على شيء فانما يدل على وعيه و ثقافته. فليس كل شخص مؤهل لتقديم او المشاركة في برنامج موضوعه حيوي .
    اود ان اطلب من مقدم البرنامج كيف اختار محاوريه و على اي اساس؟
    ثانيا كان هناك خلط بين كتابة الدارجة و التكلم بالدارجة
    من جهة اخرى، البرنامج يتحدث عن العربية فصحى و دارجة و اسم البرنامج مكتوب بالفرنسية و كذلك عناوين الفقرة التي كانت تظهر اسفل الشاشة بالفرنسية. هذه قمة الاستخفاف و برهان على اما عدم الاستعداد و اما الامر مقصود.

  • عبد
    الإثنين 5 مارس 2012 - 12:24

    العربية الفصحى هي اللغة التي تجمع عدد كبير من الدول وهنا تتجسد اهمية العربية الفصحى وهدا اكتشفته في المنتديات حيث اسطيع التواصل بالعربية الفصحى مع السعودي والمصري واللبناني وغيرهم من الشعوب العربية وحتى اصحاب اللهجات الاخرى من داخل المغرب وحتى الامازغي الدارس للغة العربية وهده الميزة لا تتوفر لغير العرب كما ان لها رصيد معرفي كبير لدى يجب تطوير العربية ودعمها. اما عن الدارجة او الامازيغية فجميل ان نطورها ولكن لا لتدريسها في المدارس

  • بو المكارم
    الإثنين 5 مارس 2012 - 12:35

    بصفتي مشرقي متزوج من المغرب الشقيق ولي ابناء والحمدلله اننا نفهم اللهجة المغربية بكل وضوح وهي لهجة لا احلى منها نفهمها عندما تهدر معنا ام العيال بلهجة مغربية عربية خالية من الكلمات الأمازيغية أو الفرنسية ولكن عندما تكون مبرزطة وتهدر على راحتها فلا نفهم شئ !

    ومن هنا استخلصنا ان اللغة العربية لا تتغير تبعاً للموقع الجغرافي أو اختلاف النطق ولكن عندما تغزوها الكلمات غير العربية فتصبح غير مفهومة إلا في النطاق المحلي للمتحدثين بها فلذلك اللهجة المغربية الصحراوية مفهومة أكثر في دول المشرق لأنها لا تشوبها الكثير من الكلمات غير العربية

    واختلاف الألسن آية من آيات الله سبحانه وتعالى حتى يتفكر البشر في خالقهم وقد دعاهم للتعارف رغم انهم شعوباً وقبائلا

  • الادريسي من سلا
    الإثنين 5 مارس 2012 - 12:37

    اللهجة المغربية لهجة جميلة وحلوة اذا تمعنا فيها جيدا لانها تجمع خليط من الكلمات الفرنسية والاسبانية والامازيغية واغلب كلماتها العربية بحكم الموقع الجغرافي الممتاز الذي يحسدنا عليه الاخوة قبل الجيران وامتيازها الاكبر ان بعض كلماتها لغة عربية قرشية فصحى ولكن للاسف فنحن المغاربة او البعض يستعر من لهجته ويمشي فين داتو الريح حيت انه لايتقن لاالعربية ولا الفرنسية حيت يصبح بدون هوية ومنسلخ عن جدوره اذن علينا كمغاربة ان نفتخر بلهجتنا كما يفتخر اهل الشرق بلهجاتهم ويتعصبون لها والمضحك انهم لايكلفون انفسهم عناء حتى تعلمها لانهم شعوب لاتريد تعلم لهجات الغير ويكيفنا فخرا اننا نتقن لهجات المشرقية واللغات الاجنبية

  • TOTLAYTE TAMAZIGHTE
    الإثنين 5 مارس 2012 - 12:56

    أين هو رأي الأستاذ عصيد . الرأي الواقعي والمنطقي والأصلح هو رأي الأستاذ عصيد في هذا الشأن والذي لم يبث في الشريط zaping .

  • Rachid Amaghrabi
    الإثنين 5 مارس 2012 - 13:04

    كل شخص في العالم يعرف ان الامازيغية هي اللغة الام للمغاربة. من هي الدارجة؟ هي خليط من الامازيغية , العربية , الفرنسية , الفنيقية. هل يذكرنا التاريخ بشعب سكن المغرب ولغته هي الدارجة؟ لا.

  • AL MAGHRIB AMA9RANE
    الإثنين 5 مارس 2012 - 13:25

    كل خطاب اقصائي للغة الأمازيغية هو خطاب لأقصاء الهوية المغربية .
    اللغة الأمازيغية ربما لن تكون هي لغة الطب والعلم والتيكنولوجا وووو… ولكن هي لغة الهوية المغربية . فكل المشاكل الهوياتية التي يعاني بها المغرب والمغاربة سببها هو محاولة البعض (ومنها قناة ميديأ ) طمس الهوية الأصلية للمغرب الهوية الأمازيغية . تعريب أو فرنسة أو نجلزة المغرب لن يحل مشكلة الهوية المغربية وسنبقى تتلاعب بنا الرياح الشرقية والغربية .

  • nanou120
    الإثنين 5 مارس 2012 - 13:35

    اشنو هاد الحريرة عمرنا في المغرب ما فرقنا بين هذا امازيغي وهدا عربي الله يرحم الوالدين حنا ما شي حيوانات نعملو الرقوما من هذا وذاك غير إلا اصريتو انكم غير الهنود الحمر نتاع امريكا لي دوها في تطوير انفسهم واندامجو مع باقي مكونات المجتمع والله يهديكم

  • oujdi
    الإثنين 5 مارس 2012 - 13:39

    اوافق المعلق رقم 7 – zomzom بان اللهجة المغربية جد خفيفة علي الاذن, وصافية من اللغة الفرنسية او اية لهجة عربية اخري,مثلا في الجزائراللهجة الجزائريىة خليط من اللغة الفرنسية اضافة علي ذلك كلام غير مفهوم واللهجة حرفها ثقيلة …وبفضل اللهجة المغربية وخفتها اصبح الاخوة الجزائريون يستعملون كلمة بزاف عوض ياسر وكلمة دابا عوض ضرك وكمة اشنو عوض واش….

  • _españahassan
    الإثنين 5 مارس 2012 - 13:51

    20 lahja 3arabia watalat lahajat nimazighen la3rab ma3amrhom maradin itaf9o mkalkhin ghir binathom viva i ayouz ibrahim rissani tanmert

  • l3az
    الإثنين 5 مارس 2012 - 13:57

    allahja darija hya fa9at wasila litawasol bayna cha3b li2an likol minta9a fi lmaghrib lahjatoho alkhasat ,fahya la tar9a batatan li2an takona loghat akadimya,,,,

  • kiko
    الإثنين 5 مارس 2012 - 14:22

    الدارجة حاضرة في الأغنية و الزجل و الأمثال و المسرح و لا يختلف اثنان في كون بعض الروائع أطربت حتى عرب المشرق عبر الحياني و الدكالي و بالخياط و ناس الغيوان و رويشة و شقارة ووو لكن أين هي تلك الدارجة من واقعها الآن و التي أُريد لها أن تٌحصر بين الرباط و البيضاء وأن تلبس لباس لغة البلاد هذا بعد أن تضاف إليها الكثير من عمليات التجميل المشوهة،الموضوع كبير و غني لكن للأسف غاب أهل الإختصاص فكانت النتيجة جعجعة بدون طحين

  • معلق
    الإثنين 5 مارس 2012 - 14:26

    درجة مزينة نتعلم اللغة لانها مزيان بصح نحرب لغة خصوصا اللغة الفرنسية حرم علينا نهتموا بها لكن للغة العربية لم نعطيها حقه

  • l'enchainement
    الإثنين 5 مارس 2012 - 14:29

    pourquoi cet généreux tu mélange arabe -français ? respecte sel-vous-plait notre arabe .la mère du mande et la longue de coran…..

  • سلوى
    الإثنين 5 مارس 2012 - 14:39

    قلت لاولادي الفرنسية في المدرسة في حصة الفرنسية فقط والدي سيتكلم بها قي المنزل سيغسل الاطباق طول الاسبوع حتى يكف عن دلك وقد اعددت قائمة بالكلمات التي يصعب النطق بها بالدارجة وتعوض بالفرنسية فوجدت ان المشكل مجرد تعود لاغير

  • youssef/tanger
    الإثنين 5 مارس 2012 - 14:58

    la langue arabe a raté le train du developpement .l'avenir sera ecrit en d'autre langue sauf l'arabe .Notre chere langue est bonne pour pour lire et expliquer les versets coraniques ou nommer "le lion"de 100 synonymes.En realité le probleme reside dans les arabes et non dans l'arabe.Il ne faut pas raconter des histoires aux marocains,il est pratiquement impossible d'imaginer qu'un jout nous verrons la langue arabe prendre la place du francais pour gerer nos affaires de tous les jours, et encore moin le dialecte amazighe qui est tres arrieré comme tel

  • fils du sud-est
    الإثنين 5 مارس 2012 - 15:01

    vive tamaighte la seule lanague que 70 pour cent de peuple marocain aime et vive les amaigh de monde entier

  • ahlam
    الإثنين 5 مارس 2012 - 15:05

    je parle la darija du rif nador houcima.je ne comprend pas la darija du sud et de gharaba.
    .de plus je ne parle pas francais je parle espagniole.que ce que je doit faire?la seul solution et de faire une television specialement pour les rifis.et enboche des rifis ds la fonction publique et des services.pour mieux communique avec ma derrija du rife.

  • habib
    الإثنين 5 مارس 2012 - 15:13

    L'arabe dialectal du Maroc est purement et simplement Tamazight parlée en arabe. Le moule est amazigh et les mots sont essentiellement arabes. Ceux qui parlent amazigh sauront de quoi je parle
    Salutations à tous

  • موظف جماعي
    الإثنين 5 مارس 2012 - 15:59

    أطلب المساعدة من فضلكم :

    في الصيف الماضي كانت قناة ميدي1
    أداعت برنامجا وثائقيا عن جزيرة أوروبية لا أدكرها جيدا لأنني للأسف لم أتابع البرنامج من أوله …
    ما أدهشني أن سكان هده الجزيرة في لغتهم الرسمية بعض كلمات الدارجة المغربية كما أن أسماء بعض الشوارع تحمل أسماع مغربية …
    أتمنى من الدين يعرفون هده الجزيرة اخباري باسمها من فضلكم … أطن أنها قريبة من ايطاليا أو اليونان ومصدر اللهجة المغربية لديهم راجع الى التجار المغاربة القدماء ….

  • عدو الفركوفونية
    الإثنين 5 مارس 2012 - 16:01

    من ﻻ يتكلم الدارجة ليس مغربي والأربيون يتعلمون الدارجة لتكلموا مع المغاربة وليس العربية
    كلما إرتقت العربية إرتقت الدارجة متال في مصر و سوريا .
    يجب الإشتغال علي الدارجة و تنقيحها و ترقية مصطلحاتها كي تصبح أقرب للعربية من جهة و متكلم بها يوميا من جهة أخري
    كما فعل إيران وتركياو إسرائيل بلغتهم المتكلم بها وووو
    أما العربية أصحابها إستغنوا عنها للأسف

  • arrifi
    الإثنين 5 مارس 2012 - 16:18

    c’est vraiment lamentable à les écouter et je ne sais pas quoi dire je suis sous le choc déjà c’est l’une des raisons pour laquelle je boycotte les émissions de ce genre bon j’ai qu’une seul chose à dire je vous encourage mes frères et sœurs à apprendre le maximum de langages possibles car un cerveau multi langage et plus créatif et compétant qu’un cerveau mono et surtout à apprendre l’anglais et de ne jamais nuire à sa langue maternel car c’est notre racine et la langue que notre grand Allah tout nous a choisi et pour les panarabistes je leurs dis allah ichafi !

  • ***Said***
    الإثنين 5 مارس 2012 - 16:26

    كنت اتمنى ان يكون مضوع النقاش: لمادا يتعمد كثير من المثقفين المغاربة الثحدث باللغة الفرنسية عوض الدارجة?هل هدا لضنهم ان اللغة الفرنسية هي للغة الحضارة وان للغتهم الدارجةهي للغة العامة الدهماء? علما ان الكثير منهم لايجيدونهده اللغة و رغم هدا تجدهم يكابدون للتحدث بللغة الاستعمار.اما عن المضوع المطروح للنقاش فانا لا اجد فرقا بين اللغة العربية والدارجة ,فاللغة العربية هي وعاء اللهجة الدارجة.ونحمد الله على نعمة فهم اللغة العربية,وكدا التحدث بها.انا اعيش في المانيا,وارى ما يكابده الاثراك وغيرهم من غيرالعرب المسلمين لتعلم اللغة العربية,,حتى يتمكنوا منتدبر القرانو فهم دينهم على احسن وجه.اولا انثما كعما ضاربلكم الدين في ريوسكم?االله المستعان

  • يوسف
    الإثنين 5 مارس 2012 - 16:54

    كيف يمكن لأمة أو دولة أن تحقق نجاحا وتقدما دون استيراد
    ونحن اصلا نستورد لغات اخرى

  • Ghita
    الإثنين 5 مارس 2012 - 16:56

    الشيء الوحيد اللي تنعلق عليه هو مال هاد البرنامج جاب مدعوين لا علاقة،ماعدا واحد فيهم،أما لباقي حتى جملة مفيدة ما تايساوبها

  • weldalaoui
    الإثنين 5 مارس 2012 - 17:06

    برنامج جيد جدا شبابي لكن في بعد الاحيان الضيوف لا علاقة

  • العكوشي يوسف
    الإثنين 5 مارس 2012 - 17:12

    السلام عليكم
    أنا من محبي اللغة العربية ومن محبي كذلك تعلم lلغات الاخرى مثل الإنجليزية اليابانية الصينية… اقطن في كندا لاكن هذا لا يمنعني أن أدون أفكاري وعملي بالغة العربية الفصحى في مجال تقني نادر في العالم العربي يعني في مجال التحريك والألعاب الإلكترونية، لكن حينما قررت أن أدون نظرت إلى أصلي وإلى من سأوجه علمي وأبحاثي وإلى لغتي الأم التي تحتاج إلى النهوظ بها في مجال الأنميشن (تحريك)
    والله العظيم كانت البداية صعبة في أن أجد المفردات المناسبة وهي جلها تقنية لقن مع مرور السنين وجدت نفسي أن الأمر لا يحتاج إلا إلى إرادة ذاتية وهمة ثم هوية والأن حتى الغرب من اصدقائي هنا في كندا يزورون مدونتي ويعجبون بمحتوياتها رغم أنهم لا يفهمون ما اكتب سوى بعض العناوين بالأنجليزية لكن تجد إستقطاب كبير من العالم الاسلامي والعربي وكل من يقرء ويكتب باللغة العربية وهذا والله فخر لي لأني لم اخذل لغتي في مجال مهنتي
    اللغة العربية لغة حضارة الأندلس ولغة علماء وفلاسفة ورياضيات وطب حينما احترمها أهلها وخدموها فأتت أكلها حينها وأنارت أقطاب العالم فلماذا لا نفعل نفس الشيء نحن في هذا الزمان

  • non de arabision
    الإثنين 5 مارس 2012 - 17:15

    تحية عالية عالية جدا للأخ الصحراوي لأن تقييمك حول هذا الموضوع في حد داته تقييم منطقي وأشكرك ذكرك للغة الأمازيغية أكثر من مرة

  • hassan_nkoub
    الإثنين 5 مارس 2012 - 17:16

    الإهتمام بالأمازيغية وتطويرها ،كما يجب إزالة اللغة الفرنسية تماماً من المرافق العمومية ،وشكراً للأستاد براهيم

  • أم عمر
    الإثنين 5 مارس 2012 - 17:57

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الكلمة مسؤولية و أمانة:و أما اللغات فكائنات حيية!
    أعضاؤها بشر تجمعهم روابط مكانية ،زمانية ،ثقافية…تعددت بتعدد الحضارات البشرية…
    وأما مكانة اللغة فهبة ربانية،اختارها خالق الانسان ليملك برامج حياتية تصورية و نموذجية ، ليعمر هذا الكون و هو متعلق بالسماء في اطار حضارة انسانية ،مستدامة ، موصولة بالآخرة ، يقطف ثماراتها اليقينية.
    لابد من دراسة تاريخ اللغات و مقارنتها …
    معرفة مدى الاستعاب والحوار و الاحاطة و الابداع و المواكبة…
    للموضوعية فقط أما النتيجة فمحسومة!
    العرب في السلم الاسفل في الحضارة المادية الآن وكذا اللغة العربية لللحاق بالركب والقيايدة لابد من استرجاع الذات والحفاظ على الحوار المفتوح مع الجميع و اللغة حاملة الثقافة كما هو مسلم به…
    و العيب فينا و ليس في لغة القرآن ! لغة الأرض المشرقة بنور ربها و السماء الوارفة برحته و فضله

  • مغربي ولد الشعب
    الإثنين 5 مارس 2012 - 18:14

    الشنشنه
    هي إبدال الكاف شيناً مطلقاً عند أهل اليمن خاصه قولهم في : ( لبيك ) : ( لبيش ).وهي لاتزال شائعة على لسان أهل حضرموت

    الطمطمانية
    إبدال لام التعريف ميماً مطلقاً , سواءاً كانت اللام قمرية أو شمسيه مثل قولهم : ( طاب أمهواء ) ( وقام أمرجل , ) أمهواء == الهواء … أمرجل == الرجل …., وفي لهجة وثيقة الصلة بالعربية

    العجعجة
    على أختلاف
    أ : منهم من يخفيها بإبدال الياء المشددة جيماً في الوقف
    ب : ومنهم يقرفقها بإبدال الياء مطلقاً جيماً دون التقيد بالشروط السابقه … خالي عويف وأبو علج

  • ابو المكارم
    الإثنين 5 مارس 2012 - 18:34

    اذكرك بأن البرنامج كان عن جزيرة (صقلية) وكنت اتابع البرنامج في قناة ميدي 1 ومعي ام العيال تترجم لي بعض الكلمات المغربية والتي تغيرت قليلاً في النطق حسب لسان سكان جزيرة صقلية… لا وبل هناك طبق الكسكسي يتصدر الموائد في معظم المطاعم بالجزيرة وايضاً الملابس الخاصة بالحريم فهي مستوحاة من التصميم القفطان المغربي بشكل كبير ,,,,
    اظن ذلك يرجع للعلاقة التاريخية التي ربطت المغرب بدول البحر المتوسط من اسبانيا وحتى ايطاليا مروراً بالجزر العديدة والله اعلم …
    والله يذكرك بالخير

  • دنيا
    الإثنين 5 مارس 2012 - 18:54

    كنشكرم على هد البرنامج كما كتعرف أغلبيت المغاربة كي فضل إتكلم لغة الغير عندهم إضطربا ت النفسية من لهجة المغربية أوالعربيةالفصحى كان الأفضل تجيب أطباء النفسنين إ شرح لينا أشنهما العقد النفسية لكي أدوْ الهدالمرض باش نعدرهم

  • ابراهيم
    الإثنين 5 مارس 2012 - 18:57

    الحمد لله علئ اللهجة الحسانية واللغة العربية

  • عــــبد ألله ألـــوريغلي
    الإثنين 5 مارس 2012 - 19:25

    أنــا بنسبة لي فالهجة المغربية أو الهجة أالمصرية أوألهجة ألخليجية أو
    لهجاة أخـــرى كمــا يســمو نها بالغة ألـــعا مية ولاكــــن أنـــا أسميها
    بـــالغة ألــــعمياءْ لأنها لا أساس لـــها من ألــصحة وأنها وباءٌ ومـرـضٌ
    مـــؤذي للغة ألــفصحى وإني أعــتبر هـاذه الــهجات هي عبـــار عن
    دجـيـــج غــير منظــــم

  • souss
    الإثنين 5 مارس 2012 - 19:27

    لاشك أن اللغة الأمازيغية ستتطور بسرعة وتصبح لغة علمية لغناها وسرعة تأقلمها وبالخصوص كونها لغة البلاد الأصل لا تهدف لمسخ شعب وتغيير أصله بل هي لغة الأم.كل المغاربة إما أمازيغ وإما معربين ذوي أصول مازيغية.الأمازيغية لغة مرشحة لتأخد مكان الفرنسية في التعليم العالي بعكس العربية كلغة أجنبية صعبة وكونها فقط لغة دين وشعر.

  • ناصحة
    الإثنين 5 مارس 2012 - 19:38

    الاخ اللي اسمه ابراهيم مرداني عنده الحق فنحن المغاربة خليط من العربية والامازغية والفرنسية والاسبانية. واضيف شيئا اخر وهو ان عربيتنا فيها لكنة امازيغية وخصوصا مغاربة الجنوب. في الحقيقة لازم نتكلموا بلهجة مغربية راقية ماشي سواقية. اما اللي يقول ان اللهجة المغربية هي احسن لهجة في المغرب العربي فهذا ليس صحيح انا لقيت المشارقة يفضلوا التونسية, تعجبهم وتجيهم شوي مفهومة على المغربية رغم انهم حتى هما يتكلموا بالفرنسية. الليبية يفهمها الخلايجة وبعض المشارقة. ولكن وجدت ان المغربية والجزائرية غير مفهومة عند المشارقة. خاصنا مثلا نحسنو من كلامنا مثلا شوف هنا في البرنامج كيقولوا انشاع الله في عوض ان شاء الله. وكلمة غير ينطقونها هير. وهنا يقولوا المغربية اقرب للعربية ومنين احنا قريبين للعربية علاش المشارقة ما فاهميناش ربما لان لكنتنا هي اللي غير مفهومه لانها فيها لكنة امازيغية. وقاليك ندرسو الدارجة في المدارس ايوا ما قفلناها حتى في الفصحى. انا اعيش في المهجر وعلمت اولادي اللهجة المغربية ولكن منين كيتكلمو بها مع المشارقة ما كيفهموهمش كيصير لاولادي احباط واحس انا كذلك بالاحباط.

  • نزيهة
    الإثنين 5 مارس 2012 - 20:08

    الى الاخ رقم 81 موظف جماعي الذي يسال عن الجزيرة التي تتكلم بلهجة مغاربية في لغتها فهي جزيرة مالطا. عندهم كلام كثير من لهجة المغرب العربي وخصوصا قربهم من ليبيا وتونس. فهي كلمات عامية وليست فصحى ادخلوا على اليوتوب وانظر كيف يتكلمون المالطية اللي اكثر كلامها من اللهجة المغاربية فعلا.

  • ناصحة
    الإثنين 5 مارس 2012 - 20:19

    الى الاخ ِ67 Arifi واش ما لقيتي باش تعلق الا ان تشبه تعليقك بايات من القران الكريم لسيدنا ابراهيم . علق ولكن لا تدخل كلامك بالقران . تب الى الله. ولا تعدها مرة اخرى الله يهديك يا اخي.

  • Aicha Slaoui
    الإثنين 5 مارس 2012 - 20:38

    Vive la Darija Marocaine
    je n'ai jamais vu un Arabe parler l'Arabe classique
    L'Arabe classique est une langue morte

    Vive notre Darija Marocaine

  • amazigh soussi
    الإثنين 5 مارس 2012 - 20:41

    اللهجة المغربية مزيج من اللغات الامازيغية والعربية والفرنسية و الاسبانية لهجة تتواصل بها فقط مع انها ضعيفة في المجال الا كاديمي الدرجة للتواصل فقط مع اغلب الناس الاميين

  • khalid
    الإثنين 5 مارس 2012 - 20:45

    نعم لدارجة و للغة العر بية ولا والف لا للغة الاستعمار

  • الدولة الفكرية
    الإثنين 5 مارس 2012 - 20:49

    الدرجة المغربية خليط مركبين لايعلمان أنهما إندمجا إنهما :التاريخ و العرق ,ولهذا الجهل سقطنا فخ العولمة وإتخذنا من غير اللهجة لغة

  • لدعاية لالغاء الفصحى
    الإثنين 5 مارس 2012 - 21:18

    هذا البرنامج فى حد ذاته يهىء الشباب الى الغاء العربية بل هدفه الاساسى الدعاية لالغاء الفصحى تماما,
    فليس بنشمسى وكسيكس وحدهما من يرفع السيف ضد العربية بل كل وليدات فرنسا اللذين لا يرون المغرب الا بنظارات فرنسية
    كارثة عظمى أن يكون من ينظر لمشكلة اللغة والهوية في المغرب هو هذه النماذج – باستثناء الاستاذ
    des analphabetes et gamins!

  • الى 67 - Arifi zi Europa
    الإثنين 5 مارس 2012 - 21:25

    الى 67 – Arifi zi Europa
    هل تعرف مذا فعلت انت حرفت اية قرانية اعوذ بالله و اتمني الا اكون ضلمتك فقد حولت كلام سيدنا ابراهيم في سورة الانعام
    لَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ…
    مَّا جَنَّت عَلَى المغاربة الفنيقية قَالَوا هَذَه لغتنا فَلَمَّا ماتت قَالَوا لا نحِبُّ الموتى . فَلَمَّا دخلت عليهم الاغريقية قَالَوا هَذَه لغتنا فَلَمَّا انقرضت قَالوا لَئِن لَّمْ يَهْدِنِا رَبِّنا لنكون مِنَ الْقَوْمِ المنقرضين. فَلَمَّا رَأَوا العربية بَازِغَةً قَالَوا هَذَه لغتنا هَذَه أَكْبَرُ فَلَمَّا تخلفت قَالَوا يَا قَوْمِ إِنِّنا ابَرِياء مِّمَّا تتكلمون. إِنِّنا وَجَّهْنا وَجْهِنا لِلَّتي تحدث بها اباؤونا واجدادنا وما نحن بامازيغيتنا مشركين. وَحَآجَّوهم اقوام اخرى, قَالَوا أَتُحَاجُّونِّنا فِي الامازيغية وهي لغة اجدادنا الاولين. امازيغيتنا وَسِعَت كُلَّ شمال افريقيا أَفَلاَ تَتَذَكَّرُونَ

  • احمد
    الإثنين 5 مارس 2012 - 21:25

    سم الله الرحمان الرحيم
    انا مغربي اقطن بالديار الفرنسية احب لغتي العربية وايضا اللهجة المغربية ولقد استفزني ما أراه وأسمعه على قنواتنا الوطنية والذي هو مرآة الواقع المغربي شباب في مقتبل العمر يتكلمون وهم اصلا لايفقهون لما يلوكونه على ألسنتهم .إن مايحز في نفسي هو الصحوة التي تعرفها اللغة العربية داخل بلاد المهجر حيث اهتمام الجالية العربية بتربية اطفالهم منذ نعومة أظافرهم لا من حيث الكلام أو التشبت بتقاليدهم في حين نرى العكس في بلادنا الأم…..

  • الوجدي هشام
    الإثنين 5 مارس 2012 - 21:26

    هناك لغة عربية واحدة فيها الدارجة المغربية العربيةي
    والفصحى نتاع القران الكريم
    نفتخر ونعتز بلهجات المغرب العربي وباللهجة المغربيية يالعربية بدون تعصب
    اللغة هي حضارة وحضارتنا عربية اسلايمة بكل روافدها ومكوناتها
    ةالذي لا يعجبه الكلام فليتكلم مع الشارع بلغة اخرى غير العربي
    تحيا لغة العروبة و القرااااااااااااااااااااااان لغة محمد

  • aigle marocain
    الإثنين 5 مارس 2012 - 21:59

    Notre vraie langue c'est tamazighte,l'arabe c'est la langue de coran,le français est la langue des sciences,l'anglais est celle des csiences et internationale.
    pour les marocains l'arabe et le français sont tout les deux étranges pour nous.
    العربية والفرنسية ذخيلتان وطاغيتان والله افكنا منهما في اسرع وقت ممكن,الامازيغية هي اللغة الحقيقية لجميع المغاربة,وبدونها فالمغرب سيصبح مخرب.

  • Moroki
    الإثنين 5 مارس 2012 - 22:26

    كفانا من الهرطقة والمواضيع الجانبية اللتي تشغل الرأي العام عن ما هو مهم…

    اللغة لغة واللهجة لهجة ومن غير المعقول ان تحل احداهما مكان الاخرى.
    دارجتنا المغربية نعتز بها ونتكلم بها يوميا ولكن دلك حدها ولا نريد لها ان تقنن او ان تضبط لانها لهجة حرة تتطور مع الاجيال وتتأقلم مع الازمنة..

    والامازيغية بلهجاتها الثلاتة لغة الارض ولغة شمال افريقيا الاصلية ولابد من الحفاض عليها وتلاقنها.

    والعرببة لغة الحضارة الاسلامية ولغة القرآن ولغة البلاغة ولغة مليار ونصف مسلم وتلك قوة رهيبة بامتداد جغرافي عضيم لو كانت عند الغرب لاستغلها ولكنها وُجِدت عندنا فتكالبنا عليها ورفضنا النعمة وبقينا اصفاراً, ندرس بلغات لم تقرب لنا بصلة الا بصلة الاستعمار والاحتلال والاستدمار… فصرنا نتكبر بلغة موليير ونتملق بلغة سيرفانتيس ونتحسر لاننا لا نعرف لغة شيكسبير…

    اللغة العربية هي الوحيدة اللتي يمكنها الوقوف في وجه الغزو الثقافي الغربي واعادة ماء الوجه لتقافتنا المغربية والمشرقية فعندما يكتب الكاتب بالعربية يجد له سوقاً قوامها مليار ونصف قارئ وعدد النُّقَاد يتضاعف ايضاً وكذلك عدد دور النشر والمكتبات…

  • tarik
    الإثنين 5 مارس 2012 - 22:29

    لال حول ولا قوة الا بالله ااااااشهاد المستوى ديال الضيووووف الله يسمح ليكم

  • سعد
    الإثنين 5 مارس 2012 - 22:55

    لو كنت وزير لا عملة على ازالة الفرنسية واستبدالها بانجليزية وتخصيص 3 في مائة من ناتج القومي للبحت العلمي ودعم مشاريع التنمية الكبرى في بناء مجمعات سكانية واصلاح الدسور واعلان الحرب على دولايات وانشاء الولايات المتحدة الاسلامية ودعم التسلح وتكريس الشريعة الاسلامية في ارض الله

  • Alougoumien
    الإثنين 5 مارس 2012 - 23:41

    La langue Arabe reste la langue du coran et de l'audelà comme le connait tous les musulmans .Avec tous le respect que je dois à notre lahja elmaghribia moi je ne vois pas l' interêt de ce sujet puisque la lecture en arabe desparait de plus en plus et l'amour du livre arabe meure jour apres jour en locurance le coran et la sunna ainsi que les livre de l'histoire et toutes science d'origine arabe …..
    Pourquoi on cour toujours contre la realité des choses ???? On sais tres bien que la lecture du st coran participe au developpement des serveau humain ce dernier a vraiment delaisser son devoir qui l'etude du livre de Dieu et de la sunna qui peut lui montrer l'eclairage de son chemain obscure …..

  • karim
    الإثنين 5 مارس 2012 - 23:53

    بآختصار الفساد في الدولة يؤدي إلى إقصاء و إحتقار لغتنا. و بالتالي يطمح الناس إلى التكلم بلغة دولة أخرى أبدعت و نجحت في جميع المجالات. خير الكلام ما قل و دل.

  • مندهش
    الإثنين 5 مارس 2012 - 23:59

    من الأفضل اللغة العربية الفصحى أم الدارجة؟
    اللغة العربية الفصحى أفضل بكل تأكيد من اللغة الدارجة لماذا؟ لأن اللغة العربية هي أولا و قبل كل شيء لغة القرآن الكريم، و هي بالتالي لغة التعبد. ثم إنها لغة العلم و التعلم و لا يمكن للدارجة (أو بالأصح الدارجات) أن تحل محل اللغة العربية الفصحى في المؤسسات التعليمية. كما أنها اللغة الجامعة ليس فقط للمغاربة بل للعرب، و الحافظة لتراثهم و فكرهم و علومهم، فهل نحن مستعدون للتخلي عن الثقافة العربية لفائدة اللهجات و بالتالي الثقافات المحلية، ألن نحدث قطيعة مع ثقافة الأمة التي ننتمي إليها؟ أما الأمازيغية فهي في نظري مسألة تستغل أساسا لأغراض و أهداف سياسية، فلا وجود في الواقع الثقافي و الاجتماعي المغربي الحالي للغة أمازيغية واحدة جامعة لكل المغاربة. و هذا ما يفسر صعوبة بل استحالة التواصل بين أمازيغي من الريف مثلا مع أمازيغي من سوس و اضطرارهما للتواصل بالعربية الدارجة.

  • ouarzazi
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 00:24

    قمة الجهل برنامج دون المستوى كفى من دغدغة مشاعر المغاربة ضيوف البرنامج دون المسثوى ماعد الاخ من ارفود الاخت من السويد والاخ اشني من الشمال لايتقنون حثى الدرجة اما تدخلات الشارع المغربي فنصفه مفرنس الله اعفوا

  • ناصحة
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 01:50

    الى رقم 95 عبد الله الوريغلي اسمح لي اذا جات على خاطرك بأن اصحح لك بعض الاخطاء الإملائية مثلا اللغات تكتب هكذا واللهجات هكذا وضجيج هكذا تكتب.واعتذر لك عن التصحيح وكلنا نخطأ. وإن اخطأت صحح لي أو اي واحد فيكم يفعلها. وشكرا

  • هند الفيلالي
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 03:00

    كل من كان غيورا على لغتنا السامية سيتحسر عما يصيبها في وقتنا الراهن كل من كان لديه حس اهتمام باللغة العربية الفصحى سيدرف الدموع دما عما اصبح يصطلح عليها داخل اوساط عدة بأنها "لغة ميتة", في حين نجد لغات أخرى من قبيل الفرنسية والانجليزية ووووو لغات حية .أتدرون لماذا ؟لأننا نحن أبنائها جعلناها تعاني بهجرها واقبالنا على لغات معولمة نحن من دنسناها ب"لوثة الافرنج "حسب تعبير حافظ ابراهيم نحن اخترنا لها هذا المصير أنت وأنا جعلنها لغة تداس بالاقدام الان ومعها الامة الاسلامية لكن لدينا وقت كي نتخطى الاخطاء ونركب الركب بجعلها لغة تلمع فوق عرش اللغات
    اجعل لغتك العربية الفصحى مجبوبتك الاولى
    اجعلها وجبات لفكرك ثقافتك وسلطتك
    خد تعهدا على نفسك ان تكون درعا حاميا حماها .

  • bono
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 07:40

    السلوكَ فرعٌ عن التصورِ والأخلاقَ الكريمةَ تابعةٌ للمعتقدِ السليمِ فقدْ دَهتْ هويتَنا الإسلاميةِ دواهٍ وغشتها غواشٍ بسببِ فسادِ التصورِ وضعفِ العقيدةِ فانقلبتْ معها المفاهيمُ واختلطتْ التصوراتُ فلا يكادُ يخلو حقٌّ مِنْ باطلٍ مهما قل؛ وتجدُ الباطلَ الصرفَ بلا حقٍّ معَه إلاَّ إنْ كانَ حقاً يُرادُ به الإفسادُ والبلاء.

    واللافتُ للنظرِ في موضوعِنا أنَّ هذه "الهوية" حُوربتْ مِنْ قبلِ كثيرٍ مِنْ حكوماتِ العالمِ الإسلامي باسمِ الديمقراطيةِ والتقدُّمِ والحضارة؛ ولم نشهدْ لهذه البلدانِ أيَّ تقدُّمٍ باستثناءِ الدُّنُوِ من قعرِ الهاويةِ ولم نسمعْ عن حضاراتها الموعودة، وتكشَّفتْ "ديمقراطيتها" حين فازَ الإسلاميون برغبةِ الشعبِ فعادتْ تلكَ الأنظمةُ الخَرِبَةُ وصيِّةً على الشعبِ تئِدُ رغبتَه وتحاربُ خِيَرَتَه .
    لأمَّةٌ ضائعةُ الهويةِ محرومةُ القيادةِ ممزقةُ الأشلاءِ على وشكِ الفناءِ والذوبانِ إلاَّ إنْ تداركها اللهُ برحمةٍ منه وفضلٍ وبرجالٍ منها صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم مَنْ قضى نحبَه ومنهم المنتظر.

  • rachid
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 11:16

    اش خاصك العريان خاصني خاتم أمولاي: زعم احنا وصلنا بالتقدم ديال بلادنا وابقالينا غي انحييو لغتنا الدارجة، مالنا خافناها لاتنقارض، ولكن هادا حال المغاربة واحنا اماليه خدامين غي بالفم وشي ماتيريال والو، راه الحقيقة الكبرى اللي نساوها هاد الناس ان الدارجة المغربية دابا نصها غي من باقي لغات العالم وخير دليل على هاد الشي هو جميع مسميات الأشياء جاي من الدول اللي صانعاتها يعني احنا ما عندنا حتا مصنوع عالمي اسميتو ماركة مغربية واحنا فعصر الصناعة؟ ولا حتا الدارجة بغاو يجبدو على ظهرها الفلوس، هادشي كيخلع حتى ولا كل امغربي كيدزاد عبارة عن مادة خام كيتجبد على ظهرو الفلوس وهو مافجيبوا حتى درهم وزيد ان الدارجة المغربية القحة كتصلح دير بها غي الفكاهة حيث كلها قوالب وتناقض، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم،ملي كنا صغار كنا كنتمناو ملي انكبرو نلقاو حال ابلادنا تزاد للأحسن ولكن الواقع أن حالنا اتزاد للأكفس حتى ولينا واحلين غي فالهدرة اللي كتخرج من فمنا شفتي التقدم اديالنا فين وصل والمستقبل اللي كنا كنتماناوه فابلادنا كي داير ماحدها اتقاقي وهي تزيد فالبيض: لغة البداهة والقوالب والفقسة والخاويات

  • zainab baniaz
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 11:25

    الدارجة لغتنا ونحبها و الدليل على دلك اننا نتواصل بها في حياتنا اليومية .لكن حسب رايي اننا يجب ان تعلم لغات اخرى قصد الانفتاح .وتعلم مختلف اللغات سوف يساهم في تثقيفنا بينما الدارجة كما قال الاخ الصحراوي سوف تساهم في ارتفاع الامية .لاكن رغم دلك لاتنسو باننا ننتمي الى بلد متنوع من حيث التقاليد والعادات واللغة كدلك كالامازيغية والعربية والريفية و الحسانية ..وهدا مايجعلني افتخر ببلادي الجميل الرائع والساحر و المتنوع.

  • ALI
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 11:29

    qu'on le veuille ou non, les marocains communiquent en darija, ils rient et pleurent en darija, ils racontent des blagues en darija, les sentiments s'expriment en darija, les professeur et instituteurs enseignent en darija en classe et ecrivent en arabe sur le tableau,La darija c'est la langue des tripes, je dis bien une langue elle a ses regles et sa grammaire. C'est le refus de lui accorder sa vrai place qui donne de l'importance au français. C'est aussi le meilleur moyen de combattre l'analphabetisme car un peuple qui parle une langue et qui ecrit une autre restera toujours analphabete

  • guig
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 14:07

    اللغة الأم للمغاربة هي اللغة الأمازيغية لأنها لغة الأرض المغربية ولغة السكان الأصليين لشمال إفريقيا.أمااللغة الدارجة فهي لغة أم للذين ينحدرون أول الأمر من أصول عربية مستوطنة للمغرب وشمال إفريقيا.أما بالنسبة للغة العربية الفصحى فهي ليست اللغة الأم لأي كان بدليل أن الأطفال يولدون ولا يتعلمونها إلا في سن الخامسة في التعليم الأولي.وهي بكل المقاييس لغة تعاني من ضيق الأفق التواصلي عكس الدارجة واللغة الأمازيغية اللتين تستعملان في الحياة العامة للناس فهما لغتان حيتان بكل المقاييس اللسانية والعلمية.أما العربية الفصحى فهي لغة الأيديولوجية العروبية والإسلاموية التي تهدف إلى تعريب الأمازيغ خصوصا وأسلمتهم بما يتنافى مع هويتهم الأصلية.وأنصح الأخ من الريصاني أن يميز بين اللغة الأم واللغة المفروضة على المجتمع بدافع الأيديولوجيا والمآرب السياسية.
    واللغة العربية الفصحى لغة معقدة بسبب عدم تداولها في الحياة اليومية والحميمية للناس.وهي ليست اللغة الأم حتى بالنسبة للسعوديين والجزيريين عموما لأنهم لا يولدون ويتكلمومها بمجرد نضج قدراتهم اللغوية وكفاياتهم التواصلية.اللغة الأم أول نسق لغوي يتكلم به الطفل…

  • من اولاد افرج
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 14:58

    يا مسلمين احذروا هذه الحملة العشواء على اللغة العربية. فهدفها هو ضرب الإسلام. ان القرآن نزل بالعربية و لا يمكننا فهم معانيه و تدبر اياته الا اذا تعلمنا العربية و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم بالعربية . يا عباد الله اذا كان خالق الكون و رب كل شيء اختار لنا هذه اللغة فلماذا نبحث عن لغات اخرى لا تفيدنا في شيء. لقد اعتبر ابن تيمية رحمه الله تعلم اللغة العربية واجبا. ان هذه الحملة الخبيثة ليست جديدة بل بدأت بعد الدراسات الإستشراقية التي خلصت الى انه من الطرق التي يمكن بها طمس الهوية الإسلامية هي ضرب اللغة العربية و استبدالها بلغات اجنبية. و للأسف سقط الكثير من سفهاء هذه الأمة في الفخ و اصبحوا يعلمون ابناءهم في مدارس غربية او مستغربة. اتقوا الله في انفسكم و درسوا ابناءكم اللغة العربية صونا لهويتكم و دينكم و احذروا ازلام الغرب الكافر من الملحدين و غيرهم و حاربوهم قاتلهم الله فهم العدو عليهم لعنة الله.

  • salma
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 17:13

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أولا لا يمكن الإستغناء عن الدارجة

    ولكن حرررررررررررام الآن اساتذة التعليم الإبتدائي يشتكووون من ان التلاميذ ادخلوا الدارجة الى المدرسة

    و دخول اللهجة الدراجة للمدرسة كارررررررررررررررررثة

    اما انه يجب ان ندرس بلغة دخيييييييلة حتى نتقدم، فالياببببان تقدمموا بلغتهم الأم ،و لا يمكن لأي شعب ان يتقدم بغير لغته الأم و هذه نظرية لعالم ياباني

    اما بالنسبة للأخ الذي لم يفهم كلمة سائئئئئئئئئئئئئئئئئد فهذا ما نخشاه ان تضيع اللغة العربية و بالتالي لا نستطيع ان نستفيذ من تراثنا الإسلامي ذا الصبغة العربية و هو اصل العلوم

    و شكرا

  • مشاهد
    الجمعة 9 مارس 2012 - 17:18

    باستثناء الأستاذ ومقدم البرنامج لم أر غير مجموعة من الأميين حوار بعيد سنوات ضوئية عن الأكاديمية اللازمة لمثل هذا النقاش هدرة ديال القهوة وصافي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة