24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  2. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

  3. حكومة حلال (5.00)

  4. العلمي: القانون يحكم جامعة الكرة .. والتمويل لا يصل الأرقام الرائجة (5.00)

  5. هكذا نجت الأرض من خطر سقوط "كويكب عظيم" (5.00)

قيم هذا المقال

2.88

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | أحداث بني بوعياش على الجزيرة

أحداث بني بوعياش على الجزيرة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - Khalid Master Ait Flalad الاثنين 12 مارس 2012 - 01:32
كم أنت كبيرة يا جزيرة....فرغم كل ما يقال عنك فستبقين المصدر الوحيد والأوحد للولوج للمعلومة في الوقت الذي فضلت فيه القنوات الرسمية السكوت عن ما يقع في بني عياش الأبية من قمع ورعب من طرف القوات العمومية لأبناء الريف العزل.
2 - عقي الحسن الاثنين 12 مارس 2012 - 01:34
ارجوا من الحكومة التدخل في اسرع وقت ممكن لإيجاد حل لمشكلة ساكنة بني بوعياش قبل فوات الأوان فالكل يعلم أن بعض القنوات الإعلامية تريد ايقاض الفوضى و البلبلة في المغرب
3 - مهاجر الاثنين 12 مارس 2012 - 01:34
تذكروا بتر قطر لارضنا في الماضي القريب ...لا يلدغ المؤمن مرتين
4 - yassine canada الاثنين 12 مارس 2012 - 01:42
aljazeera bla bla bla as always
5 - محمد الاثنين 12 مارس 2012 - 02:14
لا حول ولا قوة الا بالله
حسبي الله ونعم الوكيل من كل من يحاول نشر نار الفتنة في المغرب وتقسيمه الى ريف وأطلس وغرب وشرق وصحراء .
اللهم اهدنا حكاما ومحكومين إلى ما فيه صلاحنا دينا ودنيا آمين
6 - سناء الاثنين 12 مارس 2012 - 02:21
1- إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ,,,
سي شكيب إلى ضربتي رجل امن بحجرة واش بغيتيه يقول ليك بالاحضان يا وطني؟؟ إذا خربت ملكا عموميا هل تنتظر أن يغدق عليك الأمن من حنانه؟؟؟

2- عندما تدخل الجزيرة بالخيط الأبيض.....
7 - SAMIROOO4 الاثنين 12 مارس 2012 - 02:22
كفانا من هذا القمع والخروقات البشعة التي تؤدي الى الضمار نريد التعامل مع كل الشعب المغربي بمعاملة حضارية وديموقراطية هذا هو المهم المواطنين يطالبون بحقوقهم فقط ولمذا هذا التدخل المفرط لكي تبدا الصحافة الاجنبية تتدخل في حياتنا ونرجو بالعقلانية والدور الذكي
8 - قلب الحقائق الاثنين 12 مارس 2012 - 02:23
أشباه هذه الجمعيات الحقوقية تختزل الحقائق في تدخل المخزن كأن المخزن يتدخل لله في سبيل لله...تقريرهم مملوء "بالشفوي" خال من أي دليل مادي يعني لا يكاد أن يتجاوز هذا التقرير أن يكون حبرا على ورق. لدي سؤال لماذا يتم تجاهل ما يحدث في بني بوعياش منذ أشهر من قطع للطريق الوطنية؟ و منع ساكنة بوعياش من حقوقهم كمواطنين من طرف بلطجية و قطاع طرق يقومون بترويع و ترهيب المواطنين؟ هل حقوق الإنسان محصورة في التظاهر سواء كان سلميا أو فوضويا؟ متى كانت ديكتاتورية المظاهرات من طرف أقلية تفرض طريقتها و شروطها على أغلبية الساكنة؟ منذ متى تحتاج الديموقراطية إلى البلطجة للدفاع عنها؟ و منذ متى الفوضى و السيبة هي في صالح المواطن؟ هذه الجمعيات الحقوقية تحصر الأحداث في تدخل الأمن لكنها تتجاهل عمدا كل الأحداث اللتي تسبق تدخل الأمن مصورة إياه على أنه المفترس الشرس، و الضحية هو المتظاهر البريء اللذي لا يعرف الفوضى و لا السيبة و يلتزم بالقانون في مظاهراته!! هذا ما يسمى قلب المفاهيم، يعني "ضربني و بكى سبقني و شكى" أشباه هذه الجمعيات تحاول تبرير بلطجة و فوضى المشاغبين تحت.. أنشر يا ديموقراطي.
9 - tanjaui الاثنين 12 مارس 2012 - 02:36
الجزيرة اسد على الانظمة الجمهورية ونعامة امام الانظمة الملكية
10 - الغرباوي الاثنين 12 مارس 2012 - 03:12
اللهم استرنا ونجنا من الفتن واصلح احوال المغاربة من طنجة الى الكويرة
ختي المسلمين احترمو تحترمؤا تجنبوا الاحتكاك مع القواة 'الجهد كيهرس المحرات' الى كل مغربي داخل الوطن او خارجه انت حر عش كما يرضي الله وحاسب نفسك لا غير. "عاش محمد السادس وشعبه" والصلاة والسلام على رسول الله
11 - بوحمرى الاثنين 12 مارس 2012 - 03:29
الا ن من بني بوعياش امزورن بوكدان الى الحسيمىى ثم الى اناظور.
حتى يصد ر بلاغ من الامم المتحدى والبيت الابيظ واسرائيل عن
الحكم الذاتي بالصحراء وشمال المغرب .
عاش الملك .
12 - جاهد الاثنين 12 مارس 2012 - 03:36
ا لجزيرة سيري فحالك المغرب ماشي ديالك
13 - Khalid الاثنين 12 مارس 2012 - 03:42
هههههه أصبحت الصغيرة و الكبيرة في المغرب محطة إهتمام الجزيرة !! لماذا يا جزيرة يا منبر الإعلام الحر لا تغطين الاحتجاجات التي تجري في الجزائر ؟؟!!
14 - eagle الاثنين 12 مارس 2012 - 04:27
قناة الجزيرة الرأي والرأي حمد وموزة
15 - يمامة الاطلس/ طنجة الاثنين 12 مارس 2012 - 05:04
لماذا لم تضعي يا جزيرة فيديو عن هذه الاشتباكات وعن هذا القمع المزعوم ؟؟ انا رأيت فيديو عادي جدا سيارات الامن موقفة والجو هادئ لا شيء يوحي بالقمع او العنف ؟؟ ام يجب علينا تصديق المدعو شكيب رغما عنا ؟!!!
ثم انه كيف تتحدثون عن تدخل الامن دون ذكر الاسباب ؟ لماذا لم تتكلموا عن الشغب الذي صدر من بعض ابناء بني بوعياش ولا اقول الكل بل البعض ققط والقلة القليلة حتى انا ابناء البلدة اصبحوا يطالبون قوات الامن بان تقوم بمهامها على اكل وجه خوفا من خراب اكثر للمنشآت العمومية والمحلات .
16 - مــوحــى الاثنين 12 مارس 2012 - 05:42
أبناء الريف يُفسِون ما تُريد إصلاحَه الحكومة التي تبتدِئُ منذ شهرين و بدأت إصلاحاتها تَظهربشفافية وإثبات وبِوتيرة سريعة كما طالبناها ، فأكيد أن هناك من أعدائها من يشوش ويتذمرُ لِمنْهجها الرفيع ، فعلى الأمن ترسيخ القانون والضرب على أيدي كل المخربين والعنصريين ومحاكمة كل من يُدلي بِأخبار كاذِبة
17 - محمد لمين الاثنين 12 مارس 2012 - 05:44
أينك يا جزيرة من أحدات البحرين؟
خروقات حقوق الإنسان في المغرب تبتدأ بالكلمات العنصرية وتنتهي بالإعتقال الأحتياطي والإنسان يموت في سوريا بصواريخ سكود والأربيجي وفي البحرين بالغازات المسيلة للدموع والطرد من العمل والسجن لسنوات وفي مصرواليمن وتونس قتل الناس بالرصاص ودهسو بالسيارات وفي ليبيا إستعمل كل أنواع السلاح ضد الناس وفي السعودية قتل تمانية محتجون بالرصاص وفي الإمارات سحبت الجنسية وطرد مواطنون للخارج وصدرت مدكرة إعتقال ضد القرضاوي وووووو
للأمن دوره متى كان التخريب والنهب وإلا لماذا لم تواجه كل مسيرات عشرين فبراير في المدن ولم يظهر العنف إلا في البوادي والبلدات الصغيرة التي تقطن بها ساكنة بعقلية قبلية وعنيفة وغير مؤطرة سياسيا وبشكل واعي وحضاري ؟؟؟
18 - Abou الاثنين 12 مارس 2012 - 06:40
و يدعوها لمزيد من فرض الأمن قلتها بنفسك و الفاهم يفهم 4:47 min
19 - Najib الاثنين 12 مارس 2012 - 06:42
يا ملك المغرب
و يا حكومة بنكيران

افعلوا شيئا للوطن
20 - من ابروكسل الاثنين 12 مارس 2012 - 07:31
المخزن المغربي يلعب بالنار يبدوا انه لم يستوعب الدرس من الرببع العربي
لا حل لهذه الازمة ما لم يسقط النحاسون والقداشون الذين تحكموا في رقاب اهل بني بوعياش بالتزوير في الانتخابات منذ عشرينة سنة
من ابروكسل
21 - مترجم الاثنين 12 مارس 2012 - 09:21
كل ما رأيته في هذا الربورتاج مشهد من الشارع العام فيه سيارات الأمن رتصية و تعاد هذه اللقطة لمرات و لمرات ، لم أرى ضحية و لا جلاد و شهادة السيد شكيب مبهمة لم يقل عن عدد الجرحى أو المصابين و لا شيءنطق بكلمة :رصدنا لعدة مرات و لم يقل لنا مذا رصد . الاحتجاج لا يكون بالهدم و الاتلاف و استفزاز السطة لارغامها على الردع بل يكون باسلوب حضاري مثل ما سبق للمجتمع المغربي أن مارسه في مناسبات عدة، و للجزيرة أقول: أنت تسعين الى اشعال نار الفتة لا غير لأنك تكن عداوة و حقد اتجاه المغرب .
22 - FROM LAS VEGAS الاثنين 12 مارس 2012 - 09:32
إلى ساكنة مدينة بني بوعياش الأحرار.
أصداء مدينتكم وصلت إلى كل القلوب وصلت إلى كل الحناجر وليس إلى أمريكا فقط أنتم في نظر العالم أبطال من تحفة التاريخ التي لا تأبى إلا أن تدون تاريخها في ليلة الظلماء شأنا ونتصارا.أنتم أبطال عالميين على طريقة ثوار كوبا والفيتنام وإخواننا القناصين في الصومال أنتم منابع ليس لها مثيل فتحياتنا لكم من قلب أمريكا إلى ثوار الريف الشامخ .
كريفي غيور على أرضه وكأحد من يحب أبناء جلدته لي الحق الكامل أن أعبر عن أمجاد تاريخي أنتم أروع الأشخاص الذين سيتذكرهم التاريخ على مر العصور.
هنا في مدينتي مدينة العصابات في أمريكا مدينة القمار ألا وهي لاس فيغاس الكل يحييكم يا أبناء التاريخ وفي الأخير أتمنى لكم نصرا عظيما على ذوي الخذات والفذات والمناجر العسكرية التي تخاف من الجماهير الشعبية الريف الحر لكم بالمرصاد.
تعليق: سألقن لكم درسا
موقع CNN إريبورت مفتوح الجميع يمكن لأي شخص في العالم أن يدخل فيه مادة إخبارية على غرارموقع يووتوب. معظم الأمريكيين لا يعرفون اين يوجد المغرب وبلاحرى بني بوعياش.الرجاءعدم المبالغة.
23 - اريفي الاثنين 12 مارس 2012 - 09:55
السلام عليكم: بالله عليكم متى كانت القوات النظامية حلا للمشاكل الشعبية ? لم نشاهد هذا قط في الدول الغربية. نلاحظ دائما غياب الحوار وحضورالزرواطة... تازة , الحسيمة ..... النار تاكل الاخضر واليابس.
24 - rif4ever الاثنين 12 مارس 2012 - 09:57
سؤال اين محل اعلامنا مما يحدث الى متى هذا التعتيم لا ديموقراطية دون حرية التعبير
25 - الوجه الآخر الاثنين 12 مارس 2012 - 09:59
لماذا تصرون على خلط الأمور، ماهي علاقة المطالبة بالإدماج المباشر و اعتصامات المجازين بالمطالب الديموقراطية. إن من يريد تحويل المسألة إلى ريف ضد الداخل هو إنسان عنصري لا غير. حينما ينعث المتظاهرون القوات المساعدة بأبناء الخيرية لا يتكلم عنهم أحد. القليل من الإنصاف أيها المعلقون و كفى من المزايدة.
26 - Saleh الاثنين 12 مارس 2012 - 10:17
La chaine aljazera n'est qu'un outil des occidents pour diviser les Arabes, Faites attention et soyez prudent
27 - asklou_11 الاثنين 12 مارس 2012 - 10:23
ايها الشباب الريفي العزيز ان الشغب ليس هو الحل لمتطلباتكم... يجب التفكير اولا عن اهالكم وممتلكاتهم...نرجو من حركة 20 فبراير ان يدعموا الحكومة الجديدة .ان الجزيرة وقناة الجزيرة لن تهدا حتى تشتت كل العرب و المسلمين. اخوكم من سوس
28 - Mohammed الاثنين 12 مارس 2012 - 11:07
Ya makhzan joue avec le feu, tu finira par te bruler les mains surtout au rif.

Maintenant, le Rif va retrouver son histoire. Il amorcera le début de la fin des pharaons du siècle.
29 - Marocain et fier الاثنين 12 مارس 2012 - 11:12
Maintenant on peut comprendre 20 fevrier et leur but evidement "al fitna" vive le maroc unis
30 - mmmمستحسن الاثنين 12 مارس 2012 - 11:19
جريدةالاحداث المغربية تحدثت عن صور من فلسطين نسبت الى بني بوعياش. الصور تصحبها اصوات الثائرين وهم يصرخون بامازغية بني ورياغل. لم اعرف ولم اكن اتوقع بان الفلسطينيين يجدون هذه اللغة التي كادت ان تصبح عالمية. فشكرا للاحداث المغربية على هذه المعلومة.
31 - نوفل. الاثنين 12 مارس 2012 - 11:23
ساليتوا كاع المشاكل لكتخبط فيها البلاد لكيتو ليها الحل :البطالة+الفقر+البنية التحتية+إصلاح الطرق بقا ليكوم غي هاد الموضوع البايخ لعنتو الله عليكم إلا يوم الدين شكرا هسبريس على النشر.
32 - aaa الاثنين 12 مارس 2012 - 11:31
ربي الجزيرة شنو بغيتي عندنا ملقتي ممنين دخلي لنا ماعندناش القبالية٬عطنا التساع احمية العوافي،أو عاش الملك وباسم الجالية المغربية تنقول لك دخلوا سقوقكم
33 - Jamal الاثنين 12 مارس 2012 - 11:36
Je demande à Mr Chakib de ne pas trahir sa patrie , en repondant à al jazeera il trahit tout le peuple marocain, nous savons tous que ce que tu cherche c'est un poste de decision au sein du gouvernement....
34 - aaaa الاثنين 12 مارس 2012 - 11:38
نسيت شفي الجزيرة العنصرية في قطر مع كل الجاليات من غير ليهود و نصارة و الدعات الممنوعين من الدخول لقطر شفي الجزيرة الفرق المعيشي في قطر ......................................!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
35 - خائف على بلده من الفتنة الاثنين 12 مارس 2012 - 11:43
بسم الله الرحمآن الرحيم
من وجهة نظري انه ليس هنالك دخان بدون نار
لكن النار في بوعياش مجرد شمعة اشعلها المتظهرون للدلالة على وجودهم
لكن دخانها على الجزيرة كأنه بركان تائر...
نرجو من العلي القدير ان يحفظ بلدنا من كل شر
و ان تتقي الجزيرة وجه الله في بلدنا
36 - nanou120 الاثنين 12 مارس 2012 - 11:55
اللهم احفظ المغرب من الحاقدين المتواطيين اللهم اجعل فتنتهم في نحورهم عاش المغرب امنا الله الوطن الملك.................انشر هس بريس
37 - karim الاثنين 12 مارس 2012 - 11:58
الأن حركة 20 فبراير تتبع سياسة ضربني و بكى و سبقني و شكى ...مظاهرات سلمية أمر مشروع و لا أضن أن قوات الأمنية تتدخل ضد هذه مظاهرات لأنها حق مشروع يكفله دستور..و لكن عندما تتطور هذه مظاهرات لقطع طرقات و إضرام النار و محاولة إحتلال المرافق العمومية و تدمير الأملاك الخاصة حين إذن يحق للقوات الأمنية التدخل لحماية الممتلكات ،،و في تدخلها لحماية ممتلكات تتعرض لضرب بالحجارة و قنينات الحارقة...و حين تحاول ردعهم تسمون هذا إعتداء و خرق لحقوق الإنسان و كلام فارغ ..
38 - ikh menkoum الاثنين 12 مارس 2012 - 12:05
انت باين لي جزائري ا السي no volvereالتعليق 10 حرية الفرد راها كاتنتاهي عند بداية حرية فرد اخر وعندنا اللي تعدا على الممتلكات العامة بالحجارة وبالسلاح الابيض او الاسود ههه ههه او بغا اينشر الفتنة في البلاد يستاهل العقاب ويكون عبرة اما الي كايحتج في اطار سلمي فالمغرب الحمد لله شحال من احتجاجات دازوا مكان فيهم حتى شي عنف لا من طرف المواطن ولا الامن و هذك الجزيرة راه الكل عارف بانها وكر الفتنة الله يعطي لاهلها على قد نيتهم
39 - Hoceimi الاثنين 12 مارس 2012 - 12:27
nous demander aux autorites d'arreter les malfaiteurs qui font les feux dans les rues et detruisent les voitures et les vitrines des autres. ca c'est trop
40 - tanjawi الاثنين 12 مارس 2012 - 12:29
ألم تكفك بتر الصحراء المغربية نحن مغاربة ونعتز بمغربيتنا إبحثي عن نفسك في مكان آخر .
41 - Achraf الاثنين 12 مارس 2012 - 12:37
يبدو أن المخزن لم يتعلم الدرس جيداً من الثورات في دول الربيع العربي الأمازيغي الإسلامي الديمقراطي : القمع لم يعد يجدي في إسكات صوت الشعب ، لا مناص لك إلا أن تسمع صوت الشعب و تنفذ ما يريده و إلا فستدوسك عجلة التاريخ كما داست من قبلك ، فهي عجلة لاترجع أبداً للوراء و من يعاندها يجني على نفسه
42 - rifi الاثنين 12 مارس 2012 - 13:36
لتحيا قناة الجزيرة قناة فضح المفسدين وقول الحقيقة
43 - tangereno الاثنين 12 مارس 2012 - 13:45
لن ولن يتحقق مرادك ياقناة الجزيرة .وحتى الشخص المتدخل فتقريره خال من الموضوعية ..لانه لم يذكر السبب الرئيسي في التدخل الامني.والرايات التي رفعت اثناء المظاهرات في بني بوعياش هي السبب في ذلك .لاننا نحن المغاربة لن نسمح بتقسيم المغرب الى طوائف ومن اراد ذلك فاليتحمل مسؤوليته...وانا مع قمع المظاهرات التي تسيء الى وطننا الحبيب ...فتحية عالية الى قوات الامن وعـــــــــــــــــــــــــــاش المـــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــك.....
44 - أركماني الاثنين 12 مارس 2012 - 14:01
إلى الرقم 6
ماذا قدمت لنا المغرب وماهي الديمقراطية في نظرك ؟
نحن منذ ولادتنا كل أموال الريف تبنى بها المصانع ومقاولات وشركات في الغرب
الإذاعة المغربية الحكومية دائما يهتم بالمناطق القريبة من العاصمة والريف دائما يشوهون حضارتهم ودائما التهميش والتخريب وألفاظ غير لائقة ؟ أهذه ما تسمى دولة الحق والقانون ؟
كلكم عنصريون وأبناء الجنرلات والسارقون وتأكلون أموال الريف والصحراء ولكن مع ذلك أحترم ملكنا العزيز والحبيب
ونطالب بالحكم الذاتي الريف الله الوطن الملك
45 - قناص تارجيست الاثنين 12 مارس 2012 - 14:06
الجزيرة تريد زرع الفتنة والطائفية في المغرب لتقسيم المغرب الى دول كرتونية يسهل التحكم فيه من طرف اعداء الوطن
46 - bourit said الاثنين 12 مارس 2012 - 14:11
ابطال واحرارلايخافون في الله لومة لائم,اين الائمة والشيوخ وعلماء هدا الشعب الدين خدلوه وتركوه للدئب يفعل به مايشاء ام ان الاوقاف والشؤون الاسلامية لاتسمح لهم بدلك,ام انهم فقط شيوخ السلاطين والشياطين لايمثلون لاحماة الاسلام ولاحراس العقيدة,بل حمات المادة والكريمات كامثال الزمزمي,وحراس المصالح الشخصية والدنيوية,والله سيسالون يوم القيامة على الخيانة لحقوق هدا الشعب والسكوت عن الضلم وترك الدين لجمعيات صورية حقوقية علمانية مستفيدة دورها اصدار بيانات التنديد الكادب والمنافق,اما الاحزاب والفرق مااوتي بهم الا ليخدموا مصالح المخزن في البقاء مقابل دريهمات توزع عليهم, كل هؤلاء خانوا الامة وتركوا العباد يتامى يواجهون البطش والضرب بدون رحمة.
47 - ريفي الاثنين 12 مارس 2012 - 14:15
ندائي الى معشوقتي هسبريس
لماذا هذا التعتيم الاعلامي على ما يجري حاليا في الريف وخصوصا امزورن وايث بوعياش والمناطق المجاورة انها انتفاضة شعبية شعبية ,,,
48 - saida الاثنين 12 مارس 2012 - 14:43
هل هي صدفة أن يكون مسقط رأس كل من السيد الياس العمري وبنشماس من بني بوعياش.
أعتقد أن هناك أياد خفية تعمل على افتعال هذه الأحداث لافشال عمل الحكومة .
49 - باسم من المغرب الاثنين 12 مارس 2012 - 15:06
فقدت قناة الجزيرة كل مصداقية ورصيد اخلاقي والامتحان الدي سقطت فيه هو احداث سورية وكانت الفضيحة المدوية فبركة الافلام كما اكتشفها الاعلامي السوري رفيق لطف ، والكدب عل المشاهدين في احداث سورية . وما استقالة ومغادرة بعض الصحافيين لها الا رد فعل على فسادها الاعلامي لقد اصبحت بامتياز الدراع الاعلامي للامبريالية والصهيوينة تحت رعاية مشيخة قطر العريقة في ديمقراطية انقلاب الابن على الاب وسحب الجنسية من المواطنيين القطريين وفساد العائلة الحاكمة.
50 - mohamed الاثنين 12 مارس 2012 - 16:04
انها احداث ليس لها من الموضوعية مايكفي لكي تتحدث عنها قناة منجم الجزيرة لغريب في الامر اننا لم تعالج اي مشكل قطري هدا يعني انها قناة صهيونية نعم فيقوا يالمغاربة وياعرب
51 - maghrebi الاثنين 12 مارس 2012 - 16:14
ارجعوا الى رشدكم .هناك حساسيات لمناطق راجعة الى تراكمات تاريخية و الكل يعرف ما عاناه ابناء الريف على مدار سنوات الجمر و ليس الريف وحده .على الدولة ان لا تلعب ب النار هدا كله يمكن تفاديه ب قليل من الحكمة و ليس ب استعراض العضلات امام ابناء منطقة و يجب ل الدولة ان تعلم اجهزتها احترام حقوق الانسان و ان يعلموا ان كلمة ما اشد من الضرب ب الرصاص انا لست ريفيا و اقول الريف و ابناء الريف تاج فوق رؤوس المغرب هم ابناء المجاهدين و ليسوا ابناء الصبلون او فرنسا او غيرهم .يا المخزن جيب لوقر الراسك الى ما بغيتي ايطيروك .
52 - Karim Wld Nadoor الاثنين 12 مارس 2012 - 16:23
عجبي ممن يصدقون صرخة الظالم و لا يصدقون صرخة المظلوم , المحتجون خرجوا لانهم شعروا بالظلم و رجال الامن خرجوا لانهم امروا بذلك , لا تفكروا تفكير البلطجية , متى ظلمت الشعوب الحكام ؟؟؟

اسمعوا هذا التعليق :

بلدتي بني بوعياش,فيها خلقت وترعرعت,وفي مدارسها درست.
يعيش أغلب السكان على مساعدات ذويهم الذين يعملون بالمهجر,اما في ظل الازمة فالمساعدات انقطعت.
لاتوجد فيها اي فرص للشغل.هناك استثمارات في البناء و العقار,لكن هذا النوع من الاىستثمار لا يشغل العاطلين الذين يشكلون نسبة مهمة من السكان.
رءيس المجلس البلدي جمال الدين النحاس شغل هذا الكرسي منذ 18 سنة او اكثر.انتم تعرفون طبعا الطريقة التي يحافظ بها على الكرسي.لم يقدم اي شيء يذكر للناس الذين انتخبوه ,الاكثر من هذا انه يعيش في الرباط.
انها فعلا بلدة مهمشة,و التهميش يولد الانفجار.
53 - إنسان الاثنين 12 مارس 2012 - 16:28
تم تقزيم مفهوم "حقوق الإنسان" عند شكيب الخياري، وذلك باعتبار "الإنسان" حسب ما يفهم من كلامه هو من خرج للتظاهر والاحتجاج فقط، أما الساكنة التي تضررت من تصرفات الأفراد المندرجين تحت مفهوم الإنسان كما يراه الخياري وأمثاله، أو من تصرفات التدخل الأمني الذي لم يحترم المساطر القانونية، فلا حقوق لهم. لنتحر الموضوعية فنقول أن بني بوعياش تعيش مشاكل اجتماعية واقتصادية وفسادا في التسيير، شأنها شأن باقي مناطق المغرب الحبيب، وأن الشباب المحسوب على حركة 20 فبراير ارتكب تجاوزات خطيرة تضرر منها ساكنة البلدة، وكان التدخل الأمني نتيجة حتمية وضرورية من أجل إرجاع الأمور إلى مجاريها، لكن أبت قوى الأمن أن تتخلى عن تصرفاتها القديمة وأكدت صورتها الموجودة في المخيال الشعبي بمنطقة الريف، بخرقها السافر للمساطر القانونية. أرجو أن يحاسب كل من أشاع الإرهاب والهلع في صفوف الساكنة المسالمة من الطرفين... كما أرجو أن تكون هذه الأحداث فأل خير على المنطقة ويضرب بيد من حديد على المفسدين الذين جروا المنطقة إلى هذه الأحداث... عـــــــــــــــــــــــاش الشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعب
54 - marocaine الاثنين 12 مارس 2012 - 16:30
Mr Chakib : je vais essayer de vous résumer les faits tel qu'ils se sont produit: les autorités locales (territoriales, police, gendarmerie royale mokadmine chioukh enfin toute l'autorité) faisait le porte à porte à Beni Bouayach demandant aux habitants pourquoi vous restez chez vous sans protester? Nous avons une terrible envie de battre des gens pour donner une occasion à la première chaine du monde afin d'étaler encore une fois toute la vérité et rien que la vérité. Sortez s'il vous plait et faites une petite manifestation pacifique et civilisée nous nous chargerons d'amplifier vos actes en brulant des voitures et des magasins, en coupant les routes et en incitant les gendarmes à blesser les policier et vice versa. Lah in3al lli ma yahchem. Les gens civilisés de ce humble pays commencent à se demander où est le makhzen ? Nous avons l'impression que l'anarchie s'installe parmi nous . Le nord comme le reste du pays doit savoir que notre cher pays est visé par les malintentionnés
55 - nanou120 الاثنين 12 مارس 2012 - 16:54
والله العظيم الناس كلهم لي كانووقين عير مدرمين راهم ما عرفين والو غير الفضول ديال الشبا الله يهديكم كل واحد يشوف هادوك الشماكرية المفروض يدخل فحالو وما يخليش حد يضحك عليه إيوا تيقو بوكالين رضان الانتهازين الي باغيين يطلعو على كتاف الناس البسطاء والله كل راجل منكم المفروض ما يكون مثل الحصان يركب عليه الغير راكوم فاهمين ...........
56 - LHIHI الاثنين 12 مارس 2012 - 17:34
تحية نضالية عالية الى كل أحرار و شرفاء هذا الوطن التواقين الى التحرر والانعتاق والكرامة والعدالة الاجتماعية،والخزي والعار لأجهزة القمع المخزنية و من يعطيها الأوامر لقمع الاحتجاجات السلمية و المشروعة للفئات المهمشة والمسحوقة
57 - hamza Nl الاثنين 12 مارس 2012 - 17:42
- لأن دور حزب المصباح في قتل الريفين بعد حزب الإستقلال...

هذا هو حزب المصباح العنصوري و الدكتتوري ظهر وجهه الخفي و حالفه حزب الإستقلال الخائن و المجرم الذي قام بجرئم 1958-1959 (2011) و الأن دور المصباح 2012
أين هي حكومة الحريات و العدالة ؟؟؟؟؟؟
58 - therelli الاثنين 12 مارس 2012 - 17:51
Désolé mes frères marocains, le Makhzen et son entourage et tout ses partis de traitres (soit nationalistes, laiques ou islamistes) depuis l'apparution de la république du Rif et jusqu'à mnt étaient toujours contre le rif et les rifains dans tous les domaines (la culture, l'économie..) , ils ont tous un point en commun c'est détruire le rif et les rifains et les empécher a reussir politiquement...

En tant qu'un vrai rifain de Nador je suis pour l'idépendance du Grand Rif
59 - zourganiastour الاثنين 12 مارس 2012 - 19:12
دعونا ممن يكتب بان الجزيرة تريد وأن لها علاقة ووووولنكن مصدرا للمعلومة بدل الجزيرة ولنستمع جميعا الى جراح إإخواننا بالريف بلد محرره المجاهد الكبير محمد بن عبد الكريم الخطابي
أكيد تم اكيد بل الموثوق منه، أن من ينعث بالأمن الوطني صار إرهاب وطني في حق من وكل له بحراستهم .
ومن هذا المنبر آن الآوان بأن بنصت من يهمه الأمر لمطالب شعب يريد الحرية والكرامة والعدالة الإجتماعية، وإلا فنحن جسم واحد ما إن يصل الداء الى جزء منه تتدخل اللمفاويات لصد الداء
60 - شABC الاثنين 12 مارس 2012 - 19:39
بغيت غي نعرف حاجة وحدة معا اللي ضد الجزيرة واش تقدو عليها وهديك اللرباط و 2m كتجيبنا خبار بحال هدي براكا من الهدرة الخاوية راكم ماكترضاوش وشكرا للجزرة والف مرحبا بك في المغرب واللي ما بغاهاش يتفرج فافلام المكسيكية والعري و....و....و.......
61 - Espritdelaube الاثنين 12 مارس 2012 - 19:44
منذ ما يزيد على سبع سنوات لم أعد أستمع لا الى الأخبار في قناة الجزيرة و لا الى برامجها التي تشتم منها رائحة الصهيونية الكريهة و التي لا تنطوي الا على مزكوم نرجو له من الله فتح بصيرته. و كيف آخذ الأخبار من قناة كل عامل شريف بها غادرها مؤثرا الفقر أو الراتب الضعيف عن الراتب الخيالي الذي كان يتقاضاه في هذه القناة التي تسخر المال و الوسائل كلها لزرع الفتنة و الفرقة و التناحر داخل الجسد العربي الكبير؟
62 - مغربي مغترب الاثنين 12 مارس 2012 - 19:48
الى قناة الجزيرة: أنت قناة غير مرغوب فيك في المغرب...ارحلي ..ارحلي.. خليكي في الشرق الأوسط ودعي بلدنا وشأنه.. بلدنا عزيز وأقوى وأجمل من أن تلوثه سموم التحريض والاساءة.
الى اخواني المغاربة: علينا جميعا أن نحذر المخططات ، ليس لنا الا المغرب.. الحضن الدافئ الذي يضمنا جميعا، ويجب علينا أن نحميه ونحافظ عليه .. اه لو ندرك قيمة وروعة بلدنا المغرب
63 - سعيد عيد الاثنين 12 مارس 2012 - 20:24
رجائي من كل غيور على هذا الوطن أن يعطي للحرية معناها الحقيقي ولحقوق الانسان معناها السامي حتى لاننجر وراء الاعلام المتزندق الذي يريد العبث بأمن هذه الامة (الجزيرة نموذجا)ورجائي من الحكومة أن تضبط الامن بأسلوب حضاري بعيد عن التشنج.
64 - مواطن الاثنين 12 مارس 2012 - 20:36
التغيير من السماء ياتي????????????
الجفاف و نقص الدقيق المدعم هما الكفيلان بنزع الخوف من قلوب الفقراء والمهمشين .
الكل يغني ب"العتلة و تمانمية"(العدالة والتنمية) و التغيير وووووووووو
الحزب المنتضر كانه المنقد بل لا حول له و لا قوة اللهم النفاق
65 - abd.azz italy الاثنين 12 مارس 2012 - 20:50
نحيي الجزيرة على وقوفها دوما مع الشعب الاعزل المظلوم من القمع الدي يعانيه العرب والمسلمين من حكامهم القاسيين الاجراميين
66 - أنير الريفي الاثنين 12 مارس 2012 - 21:22
أنا كريفي تبعت نشرات الأخبار على القنوات الرسمية المخزنية التي تمول من طرف ضرائب الشعب و الريف له نصيبه من ميزانية هذه التلفزة الساقطة..ونحن نعرف أن هذه التلفزة لا تمثل و لا تعكس الشعب المغربي،تعاملت بنفس المنهج مع أحداث تازة و سيدي إيفني و غيرها
برغم أنني لا أحب هذه الجزيرة و لكن لا بد أن نشكرها على آهتمامها بأحوال المظلومين مهما آختلفنا معها،العيب كل العيب و السخط متجه إلى التلفزة الرسمية المغربية التي تدفع ميزانيتها من جيوب المغاربة و بعض مواقع الأخبار المتعجرفة الذين يعتقدون أنهم يحتكرون مصادر المعلومات و الأخبار،ولم يصحون من جحرهم أننا في عصر تنقل الأخبار و المعلومات بسرعة الضوء،وبالتالي التلفزة المغربية العمومية و أخواتها ومن وراءهما من يمتهنون الخدع و التسطر على أحداث تتعلق بممولهم الحقيقي هو الشعب و ضرائبه،فالجزيرة أصبحت تفضح الإعلام المغربي الطائفي الذي ليس له آعتبار و لا مهنية ولا ميثاق شرف و لا شفافية ولا مصداقية،يجب على من يعمل فيها أن يخجل بأنه صحفي قرن 21 ،كل شيء تحرر إلا الإعلام المغربي مقيد و مكبل و الغريب يتحدثون على الديمقراطية و حرية التعبير،و"المغرب مثال يحتذى به"
67 - hysterik الاثنين 12 مارس 2012 - 21:52
franchement !
un simple fait divers, comme il y en a des millions à travers le monde.
mais des qu'il s'agit du RIF ,
on veut en faire tout un plat,
et crier à l'injustice ,à l'ostracisme ,
à l'exclusion ,à l’arabité qui écrase la berbérité....
c'est quoi ce délire???????
le Maroc n'est pas un foutoir ,
on ne va pas laisser se développer
la culture du désordre ,
de peur d’être taxé
de bafouilleur des droits humains!!!
al jazeera n'en a rien à secouer des berbères ,
elles les utilisent pour faire pression sur le Maroc,
et montrer qu'elle peut être la ou on lui interdit d'aller.
68 - محمد الاثنين 12 مارس 2012 - 22:50
لايمكن أن نعرف ما الذي يجري بالظبط في منطقة بني بوعياش. إلا أنه يبدو لي والله أعلم أن الأحداث الجارية أكثر من أن تكون مجرد احتجاجات اجتماعية. هناك أيادي لها أجندات خفية تحاول إرباك المسار الذي يحاول المغرب أن يخطه وبصمات أصحاب هذا المخطط ظاهرة من خلال عقلية التأزيم التي اختارها أصحابها. لقد اختار مشعلو الأحداث في بني بوعياش سياسة عض الأصابع بدل نهج طريق الحوار الجاد الذي يروم حل المشاكل بدل تعقيدها. نعم لا ننكر بأن هناك مشاكل اجتماعية تعرفها جل مناطق المغرب دون استثناء. وإذا كان المغرب قد اختار طريق التغيير الديمقراطي فقد كان لزاما على كل الغيورين على هذا البلد أن يعطوا الحكومة المساحة الزمنية الكافية من أجل بلورة الحلول الملائمة. أما وقد اختار هؤلاء سياسة الهروب إلى الأمام فإن الحكومة الحالية لن تلام على وضع ورثته عن 50 سنة من سوء التسيير ووضع مأزوم باحتجاجات أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها مدفوعة الثمن من أعداء التغيير. فلأبناء بني بوعياش أقول حذار من استغلالكم بأبشع الأشكال من طرف مصاصي الدماء وإلا فهل كل مشاكل بني بوعياش وليدة اللحظة أم هي تراكم ساهم فيه من يدفعكم اليوم للهاوية ...
69 - abdel7aq الثلاثاء 13 مارس 2012 - 00:19
وقع ما وقع و كثر اللغط كالمعتاد ( ضربني و بكى و سبقني و شكى) قرات التعليقات اعلاه فمعظمها كتبها المخزن و المخزنيون و هذا جلي من اسلوبهم و انفعالاتهم . و يقول المثل (طاحت الصمعة علقوا الحجام) الاحذات في بو عياش في المغرب والهجوم على الجزيرة و الضحايا. فانا شخصيا واثق كل الثقة فيما نقلت الجزيرة لانه لو كانت فبركة لتكلم المخزن و الحكومة بكبيرهم و صغيرهم و تابعوا الجزيرة لكن التزموا الصمت و هذا شبيه بما وقع في سجن الزكي بسلا الصيف المنصرم حيث تلقيت الخبر بدقة عبر الهاتف و انا بفرنسا و سرعان ما تاكد ذلك عبر الجزيرة و القناة الفرنسية و في المغرب صمت الذئاب.نحن المغاربة تعودنا ذلك و نعرف كل الحقائق. فكفى من الاسهتار و الاستهزاء بالشعب المقهور و الا فاض التنور.
ان وراء كل ما يجري هو مخزن حكومة الظل التي تسكن القصر الذي يريد تاديب الحكومة المنتخبة شرعيا على نزاهتها في الافصاح عن ملفات الفساد و جرها في مواجهات مع الشعب . و هذا لم يكووووووون لك ايها المخزن فنحن واعون بما تفعلون و مصيرك الانصياع و اتباع الشعب لا محالة باذن الله. و مكر الله اكبر.
70 - robinhood الثلاثاء 13 مارس 2012 - 01:06
كأن الأمر لم يكن يتعلق بحقوق الإنسان عندما تسلط شرذمة من المحتجين أغلبهم من الفارين من العدالة و المروجين للمخدرات إضافة إلى أفراد ذات انتماء راديكالي معروف على سكان بني بوعياش و المسافرين من أرجاء البلاد و أبناء المهجر الذين عادوا إلى بلدان الإقامة دون قضاء مصالحهم الإدارية. اين كانت الجزيرة عندما كانت تنتهك حقوق المواطن منذ شهور بالقوة و السب و الشتم، حين قامت مجموعة المناضلين تحت ذريعة النضال بقطع الطريق الوطنية رقم 2 وتسببت في إغلاق عدة مؤسسات عمومية و أجبرت السكان في مركز المدينة على إغلاق متاجرهم والمقاهي تحت التهديد بالعنف وإحراق محلاتهم و منعت السوق الأسبوعي... أم أن الجزيرة لا تحسن إلا نقل وقائع و أحداث المواجهات. نحن نستنكر الطريقة الجزئية التي تناول بها الإعلام قضية بني بوعياش و نطالب بتقديم الوقائع وفق تحليل موضوعي في سياقه التراكمي. بل و أدعوا إلى محاكمة وسائل الإعلام التي اختصرت قضية بني بوعياش في المواجهات دون ذكر حيثياتها كاملة لأن في ذلك تغليطا للرأي العام.
71 - محمد الثلاثاء 13 مارس 2012 - 01:43
قناة الخنزيرة توجه الأنظار الي المغرب
اسمعي يا خنزيرة المغرب محصن با ملكه و شعبه و شهدائه و مناظليه مهما عملت فلن تزرعي الفتنة
72 - ali الثلاثاء 13 مارس 2012 - 01:55
الهم احفض هدا البلد من الفتن و بعد عنا شر حركة 20 فبراير فهي حركة ارهابية و تريد ان تخرب هدا البلد و ايضا قناة الجزيرة التي تشعل الفتن في البلدان العربية .الهم شتت شملها و فجر قنواتها فهي القناة العربية التي تخرب الدول العربية واحدة تلوئ الاخرئ .....عاش الملك محمد السادس الحكومة الحالية و الشعب المغربي .من خرق القانون فهو يستحق العقاب.
73 - AntonMüller الثلاثاء 13 مارس 2012 - 09:34
Ikhwati et akhawati,donner le tenps a notre nouveux gouvernement, ils ont tres biens commencer leurs travavails, et je suis sur quand vas arriver in chaa Allah
74 - said الثلاثاء 13 مارس 2012 - 11:47
اش بغيتو اريافا و صحراوا واش هدا زمن التكتلات وليس زمن الفرقة ولكن *كثرة الحقوق تؤدي الىكثرة العقوق*
75 - Abdelouahed Ait chaaib الثلاثاء 13 مارس 2012 - 11:54
we can all see clearly what Aljazeara want from morocco.make people believe in necessity of revolution to reach democracy & social justice & Solve the equation of poverty.that s all wrong .
76 - محمد السوسي الثلاثاء 13 مارس 2012 - 12:00
لماذا الحسيمة والناظور دائما ؟؟؟؟
من يستطيع أن يقنعنا بأن الأمر لا يتعلق بنشاط الحركة الأمازيغية العرقية هناك..؟؟
تلك فوضى والتعامل معها أمنيا ينبغي أن يكون بيد من حديد، مادامت هناك شرذمة من العملاء المحسوبين على المتأمزغة المسيسين يتأمرون على وحدة المغرب، ويعلنون جهارا جدار الفصل العنصرية.
المغربة قالوا كلمتهم، وثمة عقد اجتماعي تم التواضع عليه ديمقراطيا، يهدف إلى التغيير والإصلاح بلا قطرة دم، وجل المغاربة متفائلون بانطلاق قطار الإصلاح مع حكومة العدالة وخطواتها الأولى في محاربة الفساد.
أما العنصريون العرقيون الإثنيون وهم شرذمة لا تمثلنا نحن الأمازيغ، فلتذهب إلى الجحيم، ولتدع أرض الريف المغربي حزء عزيزا من مغربنا.
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

التعليقات مغلقة على هذا المقال