‫تعليقات الزوار

83
  • isam
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 02:12

    الأستاذ عصيد دائما يحلل ويناقش بطريقة قل نظيرها لدى الطبقة المثقفة المغربية، وأكبر برهان على ذلك الكم الهائل من التعليقات حول مداخلاته فالكل يحاول مقارعته بكل الوسائل

  • al hamdolilah ana amazighi
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 02:27

    ⵊⴻ ⵔⴻⵙⵜⴻ ⴰⵎⴰⵤⵉⴴ, ⵊⴻ ⵙⵓⵉⵙ ⴷⴰⵏⵙ ⵎoⵏ ⵒⴰⵢⵙ , ⵊⴻ ⵏ'ⴰⵉⵎⴻ ⵒⴰⵙ ⵍⴻⵙ ⴰⵔⴰⴱⴻⵙ, cⴻ ⵙoⵏⵜ ⴷⴻⵙ ⵙⴰⵓⵠⴰⴳⴻⵙ

  • show
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 02:34

    شمال إفريقيا هي واقع موجود، غير أنها محكومة بأنظمة غير ديمقراطية، وقائمة على إيديولوجيا عربية متشدّدة ، هدفها تعريب هذه البلدان ومحو الوجود الأمازيغي، مما يستوجب إنجاح الدمقرطة السياسية والإقتصادية والسوسيوثقافية لانتزاع الإعتراف بالأمازيغية باعتبارها جوهر هوية شمال إفريقيا الذي يطلق عليه النشطاء الأمازيغ "تامازغا"، ولا يقصدون بها دولة واحدة بل الرقعة الجغرافية التي تتواجد بها اللغة والثقافة الأمازيغيتان تحديدا والإنسان الحامل لهما. وإذا كانت فكرة الدولة الأمازيغية الواحدة موجودة لدى بعض الفاعلين الذين لا تأثير لهم في خطاب الحركة، (كمثل وجود فكرة عودة الخلافة الإسلامية وتطبيق الشريعة لدى بعض الإسلاميين)، فلأنهم نقلوا ذلك عبر الإستنساخ وردّ الفعل الإنفعالي على خطاب القومية العربية الذي يتحدث عن "دولة العرب الواحدة" الممتدة "من المحيط إلى الخليج"، فيردّون على خطاب "الأمة العربية" بـ"الأمة الأمازيغية" وعلى خطاب "الشعب العربي" بـ"الشعب الأمازيغي"
    انشري هسبرس

  • OuTata
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 02:35

    Un grand monsieur ,félicitations au peuple Amazigh d'avoir une élite de grandes compétences :Assid,Mammri,Kateb yacine,tahar djaout, et bien d'autres one two tree vive imazighneeeeeeeeeeeeee

  • show
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 02:37

    جمعيات التنمية المحلية بسوس كانت لا تقوم إلا بأنشطة في مجال التنمية المادية كالماء والكهربا والطرق والصحة إلخ.. غير أنها بعد خطاب أجدير سنة 2001 انعطفت بقوة في اتجاه تنظيم الملتقيات الثقافية الأمازيغية الكبرى التي تستقطب عشرات الآلاف من المواطنين، والتي أصبحت مصدر إشعاع هائل في البوادي، لأنها سمحت بالتقاء النخبة الإقتصادية والثقافية في تواطؤ جميل على "النهوض بالأمازيعية"، وتفسير ذلك أن هذه الجمعيات كانت تعتمد أصلا جهود الأعيان المحليين الذين رغم إحساسهم بتهميش السلطة للأمازيغية كانوا يتجنبون الخوض في الشأن الثقافي المحلي، باعتبار الأمازيغية عندهم ثقافة "مغضوب عليها" من طرف "المخزن"، إلى أن تمّ تحريرهم سيكولوجيا بخطاب أجدير فانطلقت من ذلك دينامية كبيرة في كل مناطق المغرب، فالأمازيغية كوعي هوياتي موجود في عمق الإنسان الأمازيغي، لكن الناس يختلفون بحسب المواقع والمؤهلات والتكوين
    انشري هسبرس

  • show
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 02:40

    الأمازيغية في المناطق المهمّشة والبوادي, المواطنين الأمازيغيين الذين يعيشون الأمازيغية يوميا ويستعملونها لوحدها في معيشهم لا يطرحون مشكل الهوية أو اللغة لأنها بالنسبة لهم نمط حياة يومي، وهو نفس السبب الذي جعل المرابطين والموحيدن والسعديين وغيرهم من الدول الأمازيغية السابقة لا تطرح مشكل تهميش الأمازيغية الذي ليس موجودا في بيئتهم التي يتنفس فيها الناس الأمازيغية على كل المستويات، وهذا ما يفسر أيضا الأسباب التي جعلت الحركة الأمازيغية تظهر في المدن والحواضر الكبرى وليس في البوادي، لأن مشكل الإقصاء من المؤسسات مرتبط أساسا بوعي عصري لنخبة متعلمة، وباحتكاك يومي بالمؤسسات وبالخطاب الرسمي حيث يبرز الميز الهوياتي واللغوي صارخا، وهذا شيء لا يعرفه أمازيغ البادية، رغم وجود تعسفات لبعض قواد وزارة الداخلية ورجال السلطة المحلية هنا أو هناك، والذين كانوا يرغمون المواطنين في الإدارة على التكلم بلغة لا يفهمونها، أو بعض ما كان يقع في المحاكم من مثل ذلك، مما يجعل المواطن العادي في البادية يشعر بين الفينة والأخرى بمشكل وجود دولة لا تخاطب الناس بلغتهم
    انشري هسبرس

  • housin
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 02:44

    النهضة الحقييقية لالامزيغية و السي عصيد هي تكلمك مع جمهورك بالامزيغيا وتكتب كي تغدي التقافة الامازيغية و لاكان الجميع يعلم ان مشكلتك مع الاسلام كفا من التفرقة ان اباكم واحد ودينكم واحد والسلام

  • الادريسي
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 02:46

    تريد أن تختزل النخبة في علال الفاسي ومحمد حسن الوزان، وبالمقابل تريد أن تنصب نفسك رئيسا للنخبة الأمازيغية التي لا تشاطرك الراي كلها.
    صدقت في شيء واحد وهو أنه ستبقى الأمازيغية حبرا على ورق..في الكراسات التي تباع لمول الزريعة في آخر المطاف..أتعرف لماذا؟ لأنكم خلقتم لغة جديدة لا يتكلمها الأمازيغ في أي منطقة، حقيقة ان أغلبيتها سوسية ولكنها غير مفهومة، وأنت نفسك لا تتكلمها ولا تكتب بها.
    كيف تريد للغة غريبة أن تنهض في مجتمع لا يتكلمها؟ انه الوهم.
    ها هم تكلموها مثلا وماذا بعد؟
    الأمازيغ وزراء وبرلمانيون وقضاة وولاة وعمال وقياد وعمداء وضباط وأساتدة وأطباء مثلهم مثل العرب ولا فرق، فماذا تريد؟ وهؤلاء جلهم لا يشاطرونك الرأي ويدرسون ابنائهم اللغات الحية العربية والفرنسية والانجليزية لأنها لغات عالمية يتكلمها مئات الملايين. والعربية كما تعلم سيطرن على لغات أخرى كالفارسية والتركية والاسبانية والخط العربي تبنته آسيا الوسطى، وكل المسلمين يتكلمون ولو بما يصلون به من آيات بالعربية، والقرآن هو بوليصة التأمين للعربية الى الأبد، وستنتشر مع انتشار الاسلام..انها تحاول محاربة ما هو أقوى منك بكثير جدا جدا

  • ABOUDRARE
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 03:11

    ما انقد الوجود الأمازيغي هم العرب انفسهم طوال حكمهم للمغرب,احترموا لغتهم وتقاليدهم وفولكلوهم وجغرافيتهم.فلم يقوموا بمضياقتهم ولا ابادتهم ولا طمس هويتهم لانهم مسلمون.ولم نسمع على مرالتاريخ شيئا من هذا القبيل ولواردوا لفعلوا.وهذا ما قام به الاوروبيون عندما وصلوا الى امريكا وزوروا التاريخ العالمي تحت ذريعة كريسوفر كولومبوس بعدما ابادوا اهل الارض المتواجدين منذ سنين قبل الرحلة المزعومة…والعرب والامازيغيون عمروها 200 سنة قبل وصول المكتشف الوهم.

  • حسن ( هولندا)
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 03:13

    لا يكفي الحماية القانونية للغة ، صحيح تحتاج إلى حماية عسكرية ، لان المغاربة مزيج عرب وريفيون وسوسيون وشلح وصحراويون ، ومورسكيون وفينقيون…….. وحدت اللغة العربية فيما بينهم ، والدليل أن ( عصيد ) اختارها للتواصل ، واتحداه أن يحاضر بالغة الامازيغية (باعتبارها لغة واحدة كما يوهمنا) إذ هو إن كان من منطقة شمال الريف ، سيحتاج لأكثر من مترجم ليوصل كلماته بلهجات أولغات أمازيغية أخرى إلى أمازيغ آخرين… وهو يؤطرهم في لهجة أو لغة واحدة ( ربما ينتظر نتائجها من مختبر ما ) أتحداه أن يحاضر بلهجة أو لغة هي لكل ( الامازيغ ) ولو مرة واحدة …..

  • amazighi
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 03:27

    حان آلأوان لكي تسترجع آلأمازيغية مكانتها وحقوقها آلمبتورة كل هاته آلفترات آلتاريخية ٱلغامضة، لأن أغلبية آلمغاربة أستوعبو وعيهم عن هويتهم آلحقيقية،لاشرقية ولا غربية،فيآلعجب من فئة من بنو جلدتنآللدين يحسبون أنفسهم عربا ناسين ٱنهم مستعربين، أو معربين كلما دفع بعضنا عن هويتنا ولغتنا آلأصيلة آلأمازيغية تراهم حاقدين،متزمتين متهربين إلى آلوازع آلديني في تهجماتهم ،كأنّ ٱلمسلمين آلغير آلعرب أو ٱلغير آلناطقين بآللغة آلعربية،مسملون من آلدرجة آلتانية أو إسلامهم ناقص

  • abou younes
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 04:16

    bravooo Ahmmed Assid Bravoooo

  • الادريسي
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 04:30

    رد على التعليق رقم 3
    ⵊⴻ ⵔⴻⵙⵜⴻ ⴰⵎⴰⵤⵉⴴ, ⵊⴻ ⵙⵓⵉⵙ ⴷⴰⵏⵙ ⵎoⵏ ⵒⴰⵢⵙ , ⵊⴻ ⵏ'ⴰⵉⵎⴻ ⵒⴰⵙ ⵍⴻⵙ ⴰⵔⴰⴱⴻⵙ, cⴻ ⵙoⵏⵜ ⴷⴻⵙ ⵙⴰⵓⵠⴰⴳⴻⵙ
    حاولت أن أترجمها بواسطة جوجل لكني لم أجد الأمازيغية!
    ——————–
    الى show
    مشكل معرفة العربية الفصحى مطروح حتى للعرب غير المتعلمين اذ لا يفهمون ما يروج في المحكمة ولا ما هو مكتوب في الوثائق، اذن فالدارجة واللهجات الأمازيغية تبقى للتواصل اليومي وخاصة بين الأميين الذين لا يحتاجون الى لغة غنية بالمصطلحات والكلمات التي تترجم بالضبط ما يريدون التعبير عنه مثل المثقفين الذين يتناقشون قي الفلسفة والعلوم والسياسة والقانون..فالأمازيغية لا تتوفر على رصيد معرفي يؤهلها لأن تكون لغة الأدب والثقافة والعلوم والفلسفة،ولذلك بقيت اللهجات للتواصل داخل القبائل ومحدودة في مناطق معينة لا يفهمها كل من يصنف ضمن الأمازيغ سواسة وريافة وزيان وزمور والقبايل..وكل منهم يتكلم لهجة غير مفهومة للآخرين..
    خلق لغة موحدة لكل الأمازيغ عمل جيد ولكنه يحتاج الى وقت كبير جدا، والبداية يجب ان تبدأ من المثقفين كعصيد بأن يستعملها في محاضراته واجتماعاته ويؤلف بها حتى يتم الاستئناس بها ولو أن الأمر صعب جدا في التواصل.

  • abdou/canada
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 04:56

    أرجو أن تقارن نفسك كأمازيغي وقبائل الهنود الحمر والمايا التي أبيدت عن آخرها . والإبادة لم تسترق أقل من ثلاتة قرون فقط دهب ضحيتها ما يقارب 12 مليون نسمة بالقارة الأمريكية. لو كان للعرب طمس الهوية الأمازيغية لفعلوا وهم قادرون على ذلك . ولا نجد بالتايخ أن أباد العرب المسلمون منهم أو المسيحيون بالشرق أن أبادوا عرقا أو طمسوا هوية شعوبهم . عد وأقرأ تاريخ التتار لتعرف معى طمس الهوية حينما كان يشيدون الأهرامات برؤوس الخلق وكانوا يتفننون في ذلك حتى أنه مرة شيدوا تلاتة أهرامات واحد للكبار وأخر للصغار والشيوخ تم التالت للنساء. يكفي أنه قتلوا ببغداد لوحدها مليون مسلم وهناك بعض المؤرخين من يقول أكتر من مليون ونصف نسمة .

  • فاعل خير
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 05:54

    لتأمل و المقارنية:
    ما رأيكم في إرلندي يدافع علي الإرلندية لغة الرسمية باللغة الإنجليزية في محضاراته و كتاباته وكل إبداعاته و تواصله مع الأخرين؟!
    هل هدا الشخص يخدم الإرلندية رغم أنها لغة رسمية أم يخدم لغة الإنجليزية اللغة التانية لإرلاندا؟
    طيب
    عندما تستعمل الفرنسية في دفاعك عن الأمزيغية فأنت تخدم الفرنسية بجهل وكدالك مع العربية.
    وعلي الأمزيغية أن تقطع أشواط وسنوات ضوئية لتصل الي العربية قراءة وكتابة أما مقارنتها بلغة كالعبرية أو الإنجليزية فمستبعد إلم أقل مستحيل

  • علوان
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 11:26

    هل يريد السيد عصيد اقصاء العربية و استبدالها بالأمازيغية؟ هل يريد ارجاع القبائل الأمازيغية المستعربة عبر التاريخ إلى أصولها؟ هل يريدنا كمغاربة اختلط دمهم بين العرب و الأمازيغ أن يتنكروا لبعضهم؟ .هل يرد التأسيس لإسثنبات دويلة كما اسثنبتت اسرائيل يسود فيها الأمازيغ ؟ أريد أن أفهم ولينورنا السيد عصيد مادا يريد. أسئلة كثيرة لاأجد لها مخرجا .

  • خالد ايطاليا
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 12:05

    النهوض بالامازيغية مسؤولية جميع امازيغ شمال افريقيا ,من مفكرين وباحثين وسياسين وفنانين …وتأسيس اللغة الامازيغية وتوحيد معجمها اللغوي ,على غرار ماقامت عليه كل لغات العالم من قبل ,ولتدارك كل ماضاع من الكلمات والمصطلحات يجب انشاء مجلس لغوى يجمع نخبة من اللغويين من جميع يلدان شمال افريقيا للبحث والتنسيق لتوحيد مناهج التدريس والتلقين .مع رد الاعتبار لتاريخ المنطقة ورموزها وشخصياتها التاريخية .واحياء الثراث الامازيغي وقيمه الانسانية والفنية .والتقافة الامازيغية العريقة .اني على يقين حين تمنح مساحة من الاحترام والديموقراطية وفرصة للعمل فالانسان الامازيغي يستطيع تطوير لغته الامازيغية وانتشارها ,لسهولة توظيف حرف تفيناغ وتناغمه مع النطق الامازيغي .فرغم كل العراقيل البيروقراطية والتنظيمية والاديولوجية لبعض العقليات فالامازيغية قادمة ,ولا احد يستطيع ان يوقف زحفها وخا صة مع صحوة الامازيغ ووعيهم لحقوقهم التقافية واللغوية وهويتهم المتميزة .

  • mosaid charif
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 12:15

    التعليق رقم 10 هدا هو مايرد الاسكاد حقيد ان تعليقك هو الواقع اما حقيد يزور التاريخ متل اليهود

  • بنت ايت عطا
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 12:24

    عصيد اخصاك اتيسينت ايسور تشريفت ايمازيغن كلوتن مكتسنت ايناك نيغ مزيان اورتسينت ديكس اميا نادا ميداكتيسفهامن
    غير اودمنك اور غيفس ايلي اونا يغودان
    هاد المرة ايلا بغيتي تهضر على الامازيغية متجبدش الامازيغ كاملين تاواحد معطاك الاذن باش تعتبر على افكارك بسميتهم كاملين
    انشري هسبريس

  • عابر
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 12:42

    العالم يمشي في طريق وعصيد في طاريق معاكس ، و من أراد الشهرة فليعاكس الخط المستقيم ، كما قال المثل ( خالف تعرف ) هذا ما يفعله عصيد . كلام وكلام وكلام …… من يترك لغة القرآن ويتكلم ويدرس لغة ما زال الخلاف على كتابتها . عصيد خربقت عقولنا فلا تزيد ، الصمت حكمة ، فاسكت .

  • للتصحيح
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 13:07

    فقط لتصيح فهم بعض المعلقين الذين لديهم حساسية من الشعار او ما يسمونه هم "علم" الامازيغية هو ليس علم هو شعار يمثل الحركة الامازيغية كما يمثل المصباح العدالة و التنمية و الوردة الاتحاد الاشتراكي .

    الى فاعل خير رقم 15
    يبدو انك متأخر أشواط وسنوات ضوئية عن مستجدات اللغة الامازيغية, هذه اللغة قطعت اشواطا و سنوات ضوئية عبر العصور يبدو انك نسيت انها من اشهر اقدم اللغات في العالم و اكثر انتشارا من الارلندية و العبرية , كل ما حصل هو انها تعرضت لتلف طفيف جراء اعتداء اللغة العربية عليها و هذا التلف البسيط تم تداركه, و هي الان جاهزة بقواعدها و تراكيبها لتستعمل ليس فقط في الكتب و انما حتى على الحواسيب و في جميع العلوم (سياسة, اقتصاد, معلوميات, طب, رياضيات…) كل ما ينقص هو مدارس لتعليمها , انتم تحللون و تناقشون في لغة لا تعرفون عنها شيئا سوى اسمها .
    و هل مقارنة العربية كالعبرية أو الإنجليزية ليس مستبعد إلم أقل مستحيل, اللغة العربية مصنفة ضمن اللغات الميتة عالميا فهي لا تنتج العلم بل تترجمه فقط, و الامازيغية قادرة ايضا على فعل هذا و لقد فعلته اصلا .
    ينقص فقط الضوء الاخضر لنعلمها لابنائنا

  • تيليلى
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 13:29

    الى abdou/canada
    لقد اختلطت عليك المفاهيم, الطمس في قاموس المعاني يعني غطى على الشيئ او غير صورته. و الابادة تعني ازال الشيئ او هلكه او اقتلعه.
    طمس الامازيغية يعني تغير لسان اهلها الى العربية و ليس ابادتهم.
    الهنود الحمر تعرضوا للابادة و قتلوا, اما الامازيغ فلم يتعرضوا للابادة لسببين:
    الاول هو انهم اصلا لم يتعرضوا للاحتلال من طرف العرب و لك في مقتل عقبة بن نافع عبرة فلما جاء هذا الاخير بنية الغزو العسكري هزم و قتل و لما عاد موسى بن نصير لفتح المغرب سلميا رحب به الامازيغ و اعتنقوا دينه عن طواعية.
    و ما اظن يعرب بن قحطان قادرين على ابادة شعب ضارب في التاريخ استطاع بسط نفوذه على ارض تمتد من جزر الكناري غربا الى واحة سيوة شرقا عاش في هذه الارض لمدة 7000 سنة و لم تحتل ارضه الا مدة 450 سنة من طرف الرومان و الاغريق و البونيق , بل ان الرومان بجبروتهم لم يستطيعوا ابادته كي يستطيع بنو هلال فعل ذلك.
    ثانيا: لان العرب فعلا لم وحشيين اثناء فتوحاتهم و كان غرضهم في غالب نشر الدين لهذا فالعرب لم يصبحوا عنصريين الا بمجيئ التيار القومي العربي و قادته اصلا ليسوا عرب بل مستعربون.

  • احمد
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 13:44

    علاش استعملت اللغة العربية في محاضرتك او متكلمتيش بالامازيغية لان حتى واحد مغد يستمعلك .انا ريفي واتحداك ان تقدم هذه المحاضرة ان كانت فعلا محاضرة ان تقدمها بالامازيغية. فحتما ستلجؤ الى الاستعانة باللغة العربية العريضة….وكفى من تشجيع الناس على التخلف.بالامازيغية تقوم بالابحاث العلمية …..كفى غباء. اقانش ذمزيغ زياالريف.

  • تزاييت
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 14:05

    الى الادريسي ..هذا هو بيت القصيد

    و هل تساءلت لماذا لم تجد في جوجل اللغة الامازيغية التي يتحدثها اكثر من 70 مليون نسمة بينما يمكنك ان تجد اللغة الباسكية التي لا يتعدى عدد المتحدثين بها 2 مليون باسكي و الكتالونية التي يتحدث بها فقط 600 الف نسمة؟
    اليس هذا سبب كاف لنطالب بوقف قمع لغتنا؟ فيما اللغة الباسيكة احسن من لغتنا حتى تحرم من حقها في التواجد على جوجل؟الامازيغية لغة تواصل ملايين السكان في عدة دول (المغرب, الجزائر , مالي النيجر ليبيا تونس …) و هي من اقدم اللغات على الارض استطاعت السفر عبر التاريخ و بقيت حية رغم ان معظم اللغات التي عايشتها ماتت.

    ثم ما ادراك انت عن مؤهلات اللغة الامازيغية الادبية و العلمية و انت لا تعرف عنها شيئا و لا تتكلمها؟ انت لم تستطع حتى ان تفهم ما كتب في التعليق 3 و تحكم عليها…هل تعلمت اللغة الامازيغية هل درستها قبل ان تحكم عليها؟
    كيف ننظم نحن الامازيغ الشعر اذا لم تكن لها قواعد؟ و كيف نروي القصة لاطفالنا قبل النوم و كيف تفسر خضوع الفعل في الدارجة العربية لقواعد اللغة الامازيغية كنشرب, كنجري..و ابتداؤه بالسكون مْشيت.. و هي قواعد تركيب الجملة الامازيغية ..

  • تيليلا
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 14:16

    قال الله تعالى : ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ ﴾ الروم22

    ان كل من يحاول تغيير لسان الامازيغ الى العربية او الفرنسية, مصيره جهنم لانه يحاول تغيير مشيئة الله في خلق الالسن و الالوان مختلفة .
    ان ذلك لايات للعالمين

  • oujdi
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 14:26

    كان خط المسند أو الخط المسندي الخط الأساسي في أبجدية جنوب الجزيرة العربية القديمة وخصوصا الحجاز، اليمن وعمان، فقد ساد قبل الخط العربي الحالي. يطلق عليه بعض المؤرخين خط مسند الحميري لارتباطه بحضارة الدولة الحميرية في اليمن . وجدت نقوش لهذا الخط في جنوب الجزيرة العربيه وبلاد بين النهرين والعراق ومنطقة القطيف بشرق السعودية تدل على أن هذا الخط كان الخط الرسمي في الجزيرة العربية، وقد تمكن باحثو الآثار من الوصول إلى الكثير من آثار الحضارات القديمة في جنوب الجزيرة العربية من خلال قراءة النقوش المكتوبة على الصخور، في المغارات، على بقايا القلاع، القبور والأبراج القديمة.

    عليك يا حقيد البحث في الخط المسند و اللغة الحميرية قاليك باحث ههههه

  • أمازيغي عربي مغربي مسلم
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 14:29

    إشكالية عصيد الكبرى أنه لا يحلل إلا بالمعظيات التي يراها، متناسيا عدة شواهد وحقائق لن تتجاهلها عين المحلل المجرد من كل شرود عرقي….

    ومع دلك فعصيد يعلم جيدا أنه في الوقت التي تُخرج القضية الفلسطينية أو قضية الوحدة الترابية ملايين المغاربة إلى الشارع، فإن قضية التقافة الأمازيغية بمنطور حركاتها الراديكالية لا يمكن أن تُخرج أكتر من 4000 مناصر في شوارع المملكة (كما حدت هده السنة)….

    من جهة أخرى، هل يمكن أن ينكر عصيد أنه لولا رغبة المخزن في فتح جبهة جديدة :
    1- في وجه الإسلاميين (الدين لم يسقطوا في الفخ)
    2- جبهة تدعم الفرنكفونية وفرنسة المجتمع
    3- جبهة موازية لخطط أخرى متل نشر العرنسية وطرح نقاش ترسيم الدارجة….
    >>>لما وصلت نخبة عصيد المفترضة لما وصلت إليه.

    وفي الأخير، لقد قالها عصيد ورد على نفسه…. "ماليس ديمقراطيا ويحترم تكوين ورغبة المجتمع، مصيره "حبر على ورق"…. لن ينفعه تعيين ولا توظيف مخزني في معهد غير شعبي وليس ديمقراطيا"

  • قال سفيهنا على الله شططا
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 14:43

    و من يرغب عن ملة ابراهيم الا من سفه نفسه

  • أم على قلوب اقفالها
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 15:14

    الجبناء ينافاقون لمحاربة دين الله فيستهدفون لغة كتاب الله كما فعل الإستدمار من قبل.. فخسروا !
    سورة يوسف: "إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون" (2).
    سورة الزمر: "ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كلِ مثلٍ لعلهم يتذكرون (27) قراناً عربياً غير ذي عوجٍ لعلهم يتقون (28)".
    سورة فصلت: "تنزيلٌ من الرحمن الرحيم (2) كتابٌ فصلت آياته قراناً عربياً لقومٍ يعلمون (3)". "ولو جعلناه قراناً أعجمياً لقالوا لولا فصلت آياته أأعجميٌ وعربيٌ قل هو للذين أمنوا هدىً وشفاء… (44)".
    سورة الشعراء: "نزل به الروح الأمين (193) على قلبك لتكون من المنذرين (194) بلسانٍ عربيٍ مبين (195)".
    سورة الشورى: "وكذلك أوحينا إليك قراناً عربياً لتنذر أم القرى ومن حولها…(7)".
    سورة الزخرف: "إنا جعلناه قراناً عربياً لعلكم تعقلون (3)".
    سورة الاحقاف: "… وهذا كتابٌ مصدقٌ لساناً عربياً لينذر الذين ظلموا وبشرى للمحسنين (12)".
    سورة طه: "وكذلك أنزلناه قراناً عربياً وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكراً (113)".
    سورة النحل: "ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشرٌ لسان الذين يلحدون إليه أعجميٌ وهذا لسانٌ عربيٌ مبين (103)".

  • الشلحة
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 15:45

    الى من قال ان اللغة الامازيغية ليست لغة ادب و شعر اهديك هذه القصيدة , و لو اني متأكد انك لا تفقه شيئا في اللغة الامازيغية و تحكم عليها دون ان تعرفها .
    سلاث وينا يكــــــــان
    سلاث وينا يـــــــــلان
    سلاث اينينـــــــــــاون

    امازيغ ايدييـــــــــــغ

    سلات وينا يغـــــران
    ثاغوري يان نيــــــث
    سلاث ٍوينا يــــــــلان
    زي ليسبدا ندونـــيث
    سلاث اينيــــــــــناون
    نكني ايـــــــــــــــزوار
    يلا بابا ديـــــــــــــــما
    اليغ نك دايثـــــــــــما
    ايسمينو يلا يـــــــــلا
    لاصلينو اوريـــــــزلا

    امازيــــغ ايد يييخ

    وخا ارزان ايشضحان
    سول ايـــــــــــــزوران
    رزمات ايوامـــــــــــان
    ادييدير واشــــــــــــال
    اديثمغي ثويــــــــــــــا
    خيثر اسوكــــــــــــلان
    أتـرز ولا تشنــــــــــــى
    خـف الحق ولايفنــــى

    امـــــــــــــــازيغ ايدييخ

    هناك من من الامازيغ من سوف لن يفهمها فاقول له طبيعي فالمدرسة المغربية لم تدرسنا لغتها, لكنها درستنا اللغة التي نفهم بها قصائد امرؤ القيس الماجنة.

  • للتصحيح
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 15:50

    1-اللغة العربية هي لغة الصلاة لاكثر من مليار من البشر فمن زعم انها ميتة فهو أفاك ميت قلبه ! 2- العربية لغة ذكر الله لاكثر من مليار فمن زعم انها ميتة فهو مفتري في قلبه زيغ ! 3- العربية سيكلم الله ملايير من عباده بها يوم القيامة فمن زعم انها ميتة فهو ضال و يضلل و في قلبه مرض 4- العربية هي لغة العلماء و العلم الحق هو علم كتاب الله و سنة رسوله وخيركم من تعلم القران و علمه فمن زعم انها ميتة و ليست بلغة العلم فهو ظالم آثم قلبه 5- المعركة قطعا ليست بين العربية و غيرها بل بين الايمان و الفسوق ! و لقد صدقت بنت ايت عطا ! فالمغاربة اخوة نساء و رجالا و لن تنطلي عنهم هرطقات بني علمان… انشر يا رقيب هسبرس فضلا

  • ابراهيم الكَوني
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 15:58

    Réplique au Numéro 13
    عجز Google على أن يجد اللغة الأمازيغية لسبب بسيط : لأن الحاسوب تمّ ابتكاره من طرف مجموعة من العلماء الأجلاء من بطون قبائل بنو هلال وبنو سليم .
    قالوا : " أروني ماذا صنعت الأعراب غير الإرهاب " ..
    ابحث في Google فستجد في أول عنوان يطالعك أن الإرهـــــــــــــــــاب من صنع الأعــــــــــــــــــــــــــــــــــراب .
    لم نسمع يوما بإرهابي من أصل أمازيغي .
    ما عساك تقدم ، لو صادفت يابانيا ، عربيتك ؟! قصائد عروة بن الورد وتأبّط شرّاً وهلُمّ جــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرّاً ؟! .
    عندما يسألني الأجنبي عن جنسيتي ، أجيبه : مغربي أمازيغي وأشدد على كلمة أمازيغي وأكرر ، وإذا سألني بعضهم عن ماهية الأمازيغي ، أجيبه باقتضاب : Homme hotoctone du nord d'Afrique

  • cazawi
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 16:10

    يقول قائل:فان لم تستحي فافعل ما شئت"يا استاذ عصيد فكونك تدافع عن ثقافتك الامازيغية ليس عيبا ولو كان ذلك من منطلق اومرجعية علمانية بحتة..
    ولكن يااخي يحز في قلبي انك لا تحترم هذا البلد الذي ولدت و ترعرعت فيه ولا
    تحترم العلم الوطني المغربي الذي من اجله راحت الاف وربما الملايين من ارواح المغاربة فذا هذا الوطن وتاتي انت رافعا ذلك العلم في محاضرتك من داخل المغرب ,وكاني ارى فيك ذلك الفرنسي الذي رفع العلم الفرنسي فوق بنايته فاشعل فتيل المقاومة الحرة واقرء ياعصيد تاريخنا في هذا الباب…

  • مهما كان اصلي
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 16:12

    الى الرقم 26 وجدي

    و ما دخلنا نحن بخط حميري وجد في اليمن نحن في المغرب , عجبي ممن يدعي انه مغربي و يتبجح بالنقوش اليمنية و تاريخ الخليجيين و يستهزء بتاريخ المغاربة … اما ان تكون مغربي و تفتخر بتاريخ بلدك او تكون خليجي و تفتخر بتاريخ يعرب بن قحطان واحد فيهم .

    الى الرقم 27 امازيغي عربي مغربي مسلم

    عصيد مفكر و باحث يطرح افكاره و مكالبه للنقاش و ليس مجاهد او سياسي,,, لماذا تريده ان يخرج الامازيغ ؟ و ضد من ؟ المغرب كله امازيغ المستعربون منهم يحتاجون الى افكارعصيد لتوعيتهم بحقيقة هويتهم و هو يناقش فكرا و يطرح مطالب لا غير .. و لا يريد تحرير ارض محتلة كفليسطين او تتعرض لاطماع كالصحراء المغربية , و هل الفزازي او النهاري او الزمزمي او عباس الفاسي قادرون على اخراج الملايين التي خرجت من اجل الصحراء؟؟؟
    و من جهة اخرى هل يمكنك ان تنكر انه لولا رغبة المخزن في ردع الحراك الشعبي الذي كاد يعصف به ,لما وصلت النخبة الحاكمة الا ما وصلت اليه.
    ام انك نسيت ان 60 °\° من الشعب المغربي قاطعت الانتخابات و لم تصوت ؟

  • OMAR AMAZIGH
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 16:13

    JE SUIS D4ACCORD AVEC COMMENTAIRE 22 EN RÉPONDANT SUR COMMENTAIRE 9, ICI SOIT LES GENS NE COMPRENNENT PAS OU ILS ONT PAS DE POUR NIVEAUX POUR ABORDER CE GENRE DE QUESTION.

  • amanar
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 16:33

    gh oumzwarou tanmmirt imas 3ssid, tisnat mad ihaman ad ittiskkar iguut gh kada n tsguiwin , tmagayt , tghrma d tutlayt tra tawwrii izdgn d usnfloul iflujjan; wanna izedarn ad yaws yaws s aynna youfa; tanmmirt

  • حسن اشمها
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 16:51

    ا لامازيغ على حق وصواب لانهم يحبون لغتهم وثقافتهم بعكس العرب الذين يخربون اصلهم ولغتهم .

  • احرار الامازيغ
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 16:53

    تحيا الامازيغية الناضجة العاقلة و الخالية من كل اشواك التعصب و الانحراف تحيا الامازيغية المتشبعة بروحها الوطني العربي الاسلامي العالمي
    ويحيا كل امازيغي يدافع عن قضايانا الحقيقية كمغاربة وليس كامازيغ لان الفقر و التهميش يعيش فيهما السوسي كما يعيش فيهما الطنجوي و الصحراوي اما الفكر العصيدي فلا يكاد يحمله امازيغي اصيل قط ومن اراد الدليل فليزر الجبال واهلها وليرى تشبع الامازيغ باسلامهم ووطنيتهم بل وعروبتهم

  • nabil
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 17:08

    في رئيي ان كل مشكل غير عدم انتشار (اللغة) الامازيغية كالغة العربية هو مشكل يتشارك فيه كل المغاربة…حيت لا يجب ان ننسى ما قدمته اللغة العربية في وقت كانت فيه الامازيغية تفتقر لمقومات اللغة او الى اجتهاد حامليها اللدين كان بامكانهم ان يجعلو منها لغة قوية لكن هيهات ان يحصل دلك في ظل تلك البدائية الفطرية.هنا اتى دور المسلمين الدين وجدو مجتمعا خصبا حيت وجد هدا المجتمع ما كان ينقصه لعيش حياة كريمة بلغة هي الاشرف على الاطلاق….ونحن كمغارب يجب ان نعتز بكل ما هو لنا بما في دلك الامازيغية التي ستصبح بادن الله لغة لكل المغاربة في ظل اننا خليط امازيغ و عرب…ولا ننسى ان المغرب هو الكتر انصافا لاولاده و الدليل الوضعية عند جراننا و اخواننا…المغرب شعب واحد سيصلح اخطاءه بعيدا عن العصبيات و الخطابة الشيطانية ان شاء الله.

  • امازيغية مسلمة
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 17:53

    ادلتك كلها خارجة عن الموضوع, النصوص القرآنية التي اوردتها كلها تقول عن القرأن و ليس عن المسلم.
    القرآن نزل باللغة العربية و هذا طبيعي و لا احد ينكره فهو نزل بلغة رسول الله (ص), كما نزلت الثورات بالعبرية لغة موسى عليه السلام و الانجيل بالسريانية لغة عيسى عليه السلام .

    اتحداك ان تعطيني دليل واحد من القرآن او من السنة, يفرض على مسلم ان يتكلم العربية و يصبح عربيا , انت لست اكثر اسلاما من الايرانيين او الافغانيين او الباكستانيين او الماليزيين و هم لا يتحدثون العربية .
    انا امازيغية تعلمت ديني من والدي اللذين لا يتحدثان نهائيا العربية كانوا يحفظونني القران بالعربية لكنني لم اكن افهم معانيه الا بالامازيغية , ثم من قال اننا نريد الغاء العربية في المغرب فهي ستبقى دائما لغتنا الثانية ؟؟؟

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 18:13

    اللغة التي لم تندثر على مرور 33 قرنا لن تندثر بإذن الله إلى يوم القيامة.

  • إبن البلد . ميس نمازيرث
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 18:28

    الى رقم 10 التاريخ لا يرحم أحد تزور اليوم وغدا تنكشف الحقيقة
    عصيد يتكام عن النخبة التي ألغت وليس همشت اللسان الأمازيغي والهوية الأماريغية للشعب المغربي على مستوى التعليم والإعلام طيلة فترة مابعد الإستقلال واختزلت الأمر في فولكلور سياحي وبالمقابل عربت المغرب وجعلته جزءا من القومية العربية وصار الأمازيغي غريبا في بلده لسانه لا تجيبه به الإدارات ولا يدافع به على نفسه حتى في المحاكم أما تلفزة زمان فلا يعرف ما تقوله لأنها مصرية البرامج ……

    اماقولك ان العرب لم يقوموا بإبادتنا كما فعل الأربيون بالهنود الحمر أهذا ما تعرفه عن التاريخ وهذه ثقافتك ما هذا الغرور والكبر لكن الذنب ليس ذنبك لكن مناهج المعربين والقوميين التي تعلمت فيها هي السبب
    ولولا القران والسنة لقلت أنك لم تقاتل العرب الرسول الكريم ولم تخرجه من دياره العزيزة عليه وعهد الرسول الكريم هو حقيقة العرب منهم المسلمين ومنهم الكافرين أما ما بعد الخلفاء الراشدين الى يومنا هذا فابطال الإسلام ومن صنع التاريخ هم العجم من فرص وأكراد وماغول وأتراك وأمازيغ وسودان إفريقيا وليس العرب ولكن تنسبون كل شيء للعرب وكأنهم ملائكة الرحمان

  • إبن البلد . ميس نمازيرث
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 18:30

    العجم منذ أن هداهم الله وشرح صدرهم للإسلام هم من رفع رايته ونشروه في البقاع ودافعوا عنه
    وفي الغرب الإسلام الأمازيغ هم من حافظ على اللإسلام ورفعوا رايته ووقفوا في وجه الغرب المسيحي و هم من حافظ على اللغة العربية .
    وإليك ما يلي نهاية الحكم الأموي للمغرب كانت سنة 122ه على يد ميسرة المطغري (أو المدغري) زعيم أمازيغي الذي ثار و رفض ظلم وجور ولاة بني أمية على الأمازيغ ومنذ 123 حكم الأمازيغ بلادهم
    وفي 169 ه في معركة فخ بالقرب من مكة فتك العباسيين بالعلويين وقتلوهم تقتيلا فر المولى إدريس الي المغرب المستقل عن الشرق حيث الأمان وبايعته القبائل الأمازيغية سنة 172ه بايعوه على الإمارة والقيام بأمرهم وصلواتهم وغزوهم وأحكامهم ومن بعده بقيت ذريتة في كنف ورعاية قبائل الأمازيغ
    وفي القرن 6 زمن الموحدين رحلت ثلاث قبائل عربية لظروف سياسية وأقتصادية من الجزيرة العربية الى إفريقية واستقدم الموحدين بعضا منهم الى المغرب والبغض بقي في تونس والجزائر ومنهم من واصل الطريق الى موريطانيا والسنغال وهؤلاء لم يأتو من أجل نشر الدين لكن من أجل الرزق وبلاد الأمازيغ رحبت بهم

  • إبن البلد . ميس نمازيرث
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 18:31

    الأماريغ ليس الهنود الحمر كانو قلعة الأمان لكل المسلمين وغير المسلمين غبر التاريخ وللتاريخ بعد طرد المسلمين من الاندلس كانت بلاد مراكش الملاذ لهم
    لا الرومان أخضعوهم وبعد الإسلام لا جيش الامويين ولا العباسيين ولا حتى الاتراك دقو بابهم
    وأسأل فرنسا وإسبانيا عن دروس البعمرانيين وأهل سوس وعن موحا أوحما الزياني وعسوا أوباسلام وعن عبد الكريم الخطابي
    والامازيغ حاليا أحياء وأحرار يعتزون بدينهم ولسانهم وثقافتهم وغشاوة القومييين الذين عربو ا الشجر والحجر ستزول كما زال زعيمهم القدافي ومن سار في دربه . اللهم علمنا ماجهلنا ووفقنا لنقدر الأحرار في كل البقاع ونعوذ بك من الجهل . ولا يشكر الله من لم يشكر الناس .

  • mostafa
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 19:02

    إلى المعلق33 ابراهيم الكَوني
    أزول أما بعد،
    ولمّا تقول للأ جنبي أنك مغربي أمازغي هل يركبك فوق ظهره و يراري بك ؟ وهل يشغلنا نحن ما تقول أنت للأجانب ؟ ذكرت تأبّط شرّاً وبماذا تأبطت أنت ؟ أليس شرّاً ؟ ترميه به كل المغاربة.وعن من تتلمذت لأن فرنسيتك رذيلة … وهنا أصححك أيها الأمازري العظيم .
    Homme hotoctone du nord d'Afrique" ne veut" strictement rien dire.Déjà si vous dites cela à un français, il va vous trouver "original" et que vous avez une manière charmante de vous exprimer n'est ce pas mon cher ? ce qui est une façon courtoise de vous dire que vous …
    Donc je vous corrige "mon cher compatriote amazigh ", il fallait écrire" autochtone de l'afrique du nord".Inutile de dire homme car c'est une information redondante.
    Tanmirt
    التلميذ المشاغب

  • Omar Aswan
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 19:04

    La langue Arabe est une langue morte il ya longtemps.. l'Arabe est morte dans la realite puisque cette langue n'est pas vivante et on l'utilise seulement dans les infos du soir de la tele que personne ne regarde et l'Arabe ne peut pas traduire le progres dans les domaines economique, financier, technologique, medical, recherche scientifique…etc

    et le plus important la langue Arabe est morte dans nos coeurs… c'est la langue de la dictature, opression, racisme, et terrorisme

  • Omar
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 19:12

    La langue Arabe est une langue morte il ya longtemps.. l'Arabe est morte dans la realite puisque cette langue n'est pas vivante et on l'utilise seulement dans les infos du soir de la tele que personne ne regarde et l'Arabe ne peut pas traduire le progres dans les domaines economique, financier, technologique, medical, recherche scientifique…etc

    et le plus important la langue Arabe est morte dans nos coeurs… c'est la langue de la dictature, opression, racisme, et terrorisme
    .

  • abdou/canada
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 19:12

    لا أدري لمادا تصنع من خيالك أن الأمازيغ كأنهم شعب أسطوري أو شعب الله المختار . هون عليك لست إلا قبيلة من قبائل متفرقة لم تخرج يوما من الإحتلال وأتحداك أن تأتيني بإسم ملك أو زعيم كان يحكم كل الأمازيغ قبل الإسلام. ياصديقي التاريخ معروف للقاصي والداني. الأمازيغ كانو قبائل رحل يعيشون من تربية المواشي ولم يسكنوا المدن . هات لنا إسم أي مدينة أسسوها كما أسس الرومان وليلي والفينيقيون قبلهم الليكسوس. لا تحاول أن تكدب علي فإني دارس لتاريخ المنطقة. أما عصيد هذا فهو في نظري مجرد إنسان إنتهازي يبحت عن مجد شخصي وقما قلت أقصى ما يطمح له هو حزب سياسي .
    أو كلا مك عن الطمس فلم يطمس العرب لهجات السكان والدليل هو أنت تتكلم لهجتك دون أن يعتدى عليك. إعطني قانوانا واحدا قديما أو حديتا سن من أجل منع التكلم باللهجات الأمازيغية. ولو كان بنية العرب طمس اللهجات لكانوا سنوا قانون عقوبات يجرم من يتكلم بها. تتناقض حتى في أفكارك تقول أن الهنود الحمر أبيدوا تم تقول أن العرب كانوا قادرين على إبادة الأمازيغ …فسرها لي هاته لم أفهمها . أم قصة عقبة بن نافع فنعرفها وهي ليس كما تقول . سنشرحها لك في المرة القادمة.

  • خالد ايطاليا
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 19:28

    تعقيبا على بنت ايت عطا رقم 19
    ليكن في علمك ان الاستاذ احمد عصيد من المفكرين والمناضلين الامازيغ الذين دافعوا وناضلوا من اجل حقوق اللغة والهوية الامازيغية طيلة عقد من الزمن ,وكرس حياته وجهده لانقاذ الامازيغية من الاندثار والانقراض ,بمعية كل الفاعلين والمناضلين والحركات الامازيغية الاخرى ,التي قدمت الغالي والنفيس من اجل انقاذ ما يمكن انقاذه من لغة المغاربة وهويتهم التي تتعرض للابادة الممنهجة وتتطميس انتماءهم الامازيغي النبيل .وما جاء في تعليقك وبتصريح العبارة فالامازيغ الاحرار الغيورين على هويتهم ولغتهم لا يعيرون اي اهتمام للمستلبين من امثالك .لانهم ببساطة ان فقدوا امازيغية مستلبة مثلك فهو مكسب وربح بالنسبة للامازيغ الاحرار الذين يطالبون برد الاعتبار لتقافتهم ولغتهم وهويتهم المهددة بالاندثار .فكوني مرتاحة فعصيد لايمثل امثالك فنامي قريرة العين .فعصيد يخاطب الشباب الحر الديموقراطي الذي يؤمن بالتعدد والاختلاف والتنوع واحترام الالسن والتقافات والهويات والتعايش السلمي .

  • كندا
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 19:40

    احد المعلقين يقول : " ولا نجد بالتايخ أن أباد العرب المسلمون منهم أو المسيحيون بالشرق أن أبادوا عرقا أو طمسوا هوية شعوبهم "
    تتحدث عن العرب و كانهم ملائكة يمشون على الارض, و من حارب رسول الله صلى الله عليه و سلم و طرده من مكة اليس العرب ؟ و من قاتل الرسول في غزوة احد و غزوة بدر اليس العرب ؟ و من قتل حمزة بن عبد المطلب الهاشمي ,اليس العرب ؟ ومن قتل ملوك الامازيغ خلال الفتوحات الاسلامية لشمال افريقيا ؟
    تلك الصورة الوردية التي رسمها لك علال الفاسي في كنانيشك المدرسية عن العرب , و تلك الاشعار العرقية التي حفظها لك عن ان العرب شعب الله المختار و ان العربية اجمل لغة في العالم و ان العرب اعرق عرق في العالم و ان الفرس العربي اجمل و اقوى فرس في العالم و ان الخط العربي اجمل خط في العالم …. كلها تزاويق تخفي حقيقة بحجم الشمس لا تستطيع يد علال الفاسي الصغيرة و الملطخة بالعرقية اخفاءها .

  • الاسود
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 20:36

    من خلا التعليات التي قأرتها كلها يتضح جليا ان المتدخلين الامازيغ اكثر عقلانية و اقل انفعالا ، و أحسنهم استعمالا للدين و النصوص القرآنية لانهم دارسون جيدا لقضيتهم التي هي قضية حق على ما يبدو لي ، رغم انني عربية ، فليس من العدل ان نحتقر تاريخهم الذي هو تاريخنا و ليس من العدل ان نحرمهم من تعلم لغتهم ، أنا مستعد لتعلمها شرط ان لا احرم من تعلم العربية لغة ديني
    و شكرًا للامازيغ الذين أحبونا و احبوا الاسلام

  • oujdi
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 21:02

    الى الرقم 35
    دخلي بالخط المسند او باللغة الحميرية هو كالتالي

    الخط المسند يشبه الكثير من من تدعي انها خطوط امازيغية

    اندهش أوتو روسلر حينما وجد تقارباً ما بين لغات مشرقية قديمة كالأكادية في بلاد الرافدين وبين البربرية بشمال إفريقيا، واندهش باحثون من المغرب العربي بستينيات وسبعينيات القرن المنصرم حينما وجدوا تقارباً بين لهجات مشرقية ظفارية بجنوب سلطنة عمان وبين البربرية، واندهشت بدوري عندما عثرت على كلمات وملامح لغوية متطابقة تطابقاً شبه تام ما بين البربرية وبين بعض اللهجات في المشرق العربي، وما أدهش الجميع سببه البعد الجغرافي ما بين أقصى المشرق وبين أقصى المغرب العربيين، وسببه الاعتقاد السائد بأن البربرية ليست سوى لهجات أعجمية أجنبية، ومن أجل إشراكِكم في الدهشة وضعت هذه المقارنة اللغوية المقتضبة، وهي في المعجم والنحو والصرف.
    يتبع…

  • oujdi
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 21:03

    وهذي المقارنات التي سأذكرها لكم، خاصة بلهجات المشرق العربي الحيَّة المعاصرة، وقد قسمتها فيما يخص المعجم إلى مجموعتين، الأولى خاصة ببعض المفردات التي وجدتها في لهجات جزيرة العرب، والأخرى خاصة ببعض المفردات من البلدان المشرقية الباقية، وما أوردته هنا ليس سوى أمثلة وإشارات، أضعها أمام السائل، وأمام الراغب بالاستفادة والاستزادة، وقبل كل هذا وذاك، أضعها أمام المتشكك بوجود قرابة لغوية تدل على الأرومة الواحدة.

    يتبع …

  • oujdi
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 21:05

    قد كثرَ الكلامُ عن تقارب بعض اللهجات الجنوبية لشبه الجزيرة العربية، خاصة اللهجتين الشحرية والمهرية، مع اللهجات البربرية، وحُكِيت قصصٌ عديدة حول ذلك، وهذا الكلام المتداول الذي يُشكك فيه بعضنا، وهذي الحكايات التي يُكذبها آخرون، تدعم مِصْداقَيتَهما المقارناتُ اللغوية التالية:
    في المعجم
    ألفاظ من اللهجات الظفارية
    أ) اللهجة الشَّحْريَّة
    * إرْو: الولادة ـ إيروت: الوِلادة
    * يوتب: شمَّر الثوبَ عن ساقيه، أو الكُم من ذراعه ـ إتُّوب: شَدَّ الإزار حول خصره، أو ربط الحزام حول وسطه.
    * أكورات: الرئيس ـ كيروت: الرئاسة، الزعامة، كار: شيخ القبيلة، الرئيس، الزعيم.
    * إكوسّم: جَمَدَ الماءُ ـ قِصِمْ: بَرَدَ، تطلق على الماء وغيره.
    * تاغوفت: الربو، أي النفس العالي من عَلَّة في الرئة ـ أغْتفتوت: الاختناق والضيق نَفَساً من الدُّخان، أو من الروائح الكريهة.
    * أنّاف: التنحِّي ـ نفا: النفور والإبتعاد ـ
    * تيشيت: القملة ـ شينيت: القملة.
    * إنغّل: انصَبَّ الماءُ ـ إنْغِل: تصبَّبَ عَرَقاً.
    يتبع …

  • oujdi
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 21:06

    * يوشكا: ذهب وجاء في البلاد ـ إشِّيك: ذهب وجاء متسكعاً في البلاد، أو في الطرقات.
    * أنفا: التلُّ، المكان المرتفع ـ نُفْ: الشاهق الجبلي المرتفع.
    * أمحروق: الغضبان ـ حِرْق: السريع الغضب.
    * أوركّت: سار على رجليه ـ إريكت: سار بخطى وئيدة.
    * أساكو: الغرارة ـ سِكْتْ الغرارة.
    * إدك: وافق وقبل واستجاب ـ إدي: وافق وقبل واستجاب، أبدلت الياء في الشحرية قافاً معقودة في البربرية.
    * إزّيل: بسط الكف ـ إزَل: الكَفُّ.
    * أخود: القليل ـ خيت: القليل التافه.
    * أراش: الأطفال، الصبيان ـ أرشوت: الصبيان، أرشي: الفتيان، تُنطق الشين في الكلمتين نطقاً جانبياً.
    * إصبط: صفع ـ سْبَط: إضْرَبْ.
    * أربيج: إعطاء اسم تدليل ـ أربيق: اللقب.
    * تافرفورت:الفوضى ـ فِرْفارت: الاستعجال في عملٍ ما، مما يسبب الإرباك والفوضى.
    * تاسفريت: القِدْر الكبيرة ـ إصِفْريت: القِدْر.
    *إدغ: علمَ، درى، (لهجة الطوارق) ـ إدع: علم، درى، أُبدِلت العين المهملة غيناً معجمة.
    * أزركوم: اللحم القاسي لا يمضغ بسهولة، ـ زرخوم: اللحم الرديء والقاسي يُقطع من الذبيحة ويُرمى.
    يتبع…

  • oujdi
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 21:07

    * دّادّا: العَمُّ، وفي لهجات بربرية أخرى، دادّا: لفظ يُنادي به الصغيرُ كلَّ كبير السِّن ـ ديد: العم، أديدي: لفظ يُنادى به كلُّ كبير السن، أديدي حرفيا : يا عمي.
    * أضو: الرائحة ـ إظي: الرائحة.
    * إغدّو: تجاوزَ، عبَرَ ـ إغْدي: تجاوزه، خَلَّفه وراءه.
    * أغنس: الخِدْر ـ أغنيس: الخِدْر.
    * إزكم: سكت عيَّاً ـ زُكُم: صمت ضامَّاً شفتيه، ومجازاً تعني سكت عيَّاً، أبدلت القاف المعقودة في الشحرية كافاً في البربرية.
    * تامكسْوت: اللحم المقدد المملوح المجفف ـ مَقصوت: قطعة اللحم الصغيرة دون عظم.
    *أغانيم: نبات القصَب ـ قينوم: نبات البرسيم.
    *إضيِّع: الضعيف ـ ضيع: صار هزيلاً، أي ضعيفاً، والضاد في الكلمة الشحرية تنطق نطقاً جانبياً.
    * أكوفا: اللبن الحليب ـ كفا: اللبأ، أي اللبن بعد الولادة قبل أن يَرِقَّ.
    ب) لهجات سبائيه ************يه أخرى
    * إنفا: أفاد فلانا وأوصل إليه خيراً ـ إنوفا: أفاد فلانا وأوصل إليه خيراً، (لهجة مهرية وحرسوسية).
    * أفر: جناح الطائر ـ فرفير: جناح الطائر، (لهجة حرسوسية).
    * أورار: الشِّعْر، والإنشاد والتغني ـ رِيوِي: الشعر، والإنشاد والتغني، (لهجة حَرْسوسية).

  • oujdi
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 21:09

    * أفردي: الأعور ـ الأفرد: الأعور، (لهجة محوتية).
    * دّاح: كذلك. داداح، الضرب في لغة الأطفال ـ داح: الضرب في لغة الأطفال، (عاميِّة).
    * إتفايَ: تثاءبَ ـ تفوَّه: تثاءب، أسقطت الهاء في البربرية، (عاميِّة).
    * تبحليست: التملق ـ التبلحاس: التملق، (عاميِّة).
    ألفاظ من الدارجة اليمنية وغيرها
    أ) العاميَّة اليمنيَّة
    * تازّيت: الخنجر ـ التوزة: غمد الخنجر.
    * أكافالا: الإمساك بالهارب، الأسر ـ الكَفْل: الإمساك بالهارب.
    * أضو:الرائحة ـ الضَّي: الرائحة الطيبة.
    * تادّاغت: الإبط ـ الدُغدُغ: الإبط (لهجة حضرمية).
    * تاقلقولت: أم الرأس، الجمجمة ـ القِلْقِلة: الرأس.
    * أقرّو: الرأس ـ القِرْقِرَة: الرأس.
    *تاكركورت: الجمجمة ـ الكُور: الرأس (لهجة حضرمية).

  • الادريسي
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 22:38

    التشابه في لغة البربر والأمازيغ مع لغات جنوب اليمن وخاصة لغة قبائل حضرموت

    تتميز اللغة السبئية وملحقاتها بأداة عبارة عن حرف النون يلحق عادة بآخر الكلمات ، تسمى النون الحميرية ، وهي مثل أداة التعريف في اللغة العربية الفصحى . وفي اللغة الليبية القديمة أسماء قبائل تنتهي بحروف النون وهي بمثابة (ال) التعريف الذي هجر في عصور لاحقة مثل : بنو درجين وبنو ورتاجن وبنو مراسن وغيرهم.
    توجد في لغات جنوب شبه الجزيرة العربية أسماء كثيرة صيغت على وزن الأفعول مثل:الأيفوع والأيزون والأوسون والأحروث والأهيون. وهذه الأسماء أصيلة في جنوب شبه الجزيرة العربية . ومما لا شك فيه أن وجود صيغ مشابهة كأمقون وأزمور وأصفود وأمرود وأعروس وأرفود وأمروث وأفروخ ، في منطقة المغرب القديم ، وشرق إفريقيا كان نتيجة لإنتقال مؤثرات ثقافية إلى تلك المناطق.
    إذا نظرنا اليوم للغة العامية بين البلدين فإننا سوف نجد تشابه في أسلوب شمال اليمن وبعض مدن الدول المغاربية في الكلمات والسرعة في التلفظ، ومثال صغير يستعمل كلمة(فيسع) التي تعني السرعه سواء في اليمن أو في المغرب العربي.

  • الادريسي
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 22:46

    تتشابه اللغة الليبية القديمة مع لغات جنوب شبه الجزيرة العربية في تأنيث بعض الكلمات. ونجد أمثلة كثيرة تؤيد ذلك في لغة النقوش بجنوب شبه الجزيرة العربية ، فيكتبون تهامت بدل تهامة وربيعت بدل ربيعة وحبشت بدل حبشة ويمنت بدل يمنه وهكذا
    .
    في اللغة الليبية القديمة إلى الآن يصوغون الكلمات المؤنثة بتاء مفتوحة بدل تاء مربوطة مثل تيارت وهو اسم مكان وتوات وهي اسم قبيلة وتاهرت وهي اسم مدينة.
    من ما يتثبت أن اللغة الليبية القديمة واللغة العربية الفصحى أخذت قواعدها النحوية من لغة عربية سابقة حالة التأنيث ، التي يكون عليها الفعل الماضي والمضارع مع المفردة الغائبة ، حيث تؤنث هاتان الحالتان بإضافة التاء للمفرد الغائب ، فنقول في العربية سكت للمذكر وسكتت للمؤنث ، ويسكت للمذكر وتسكت للمؤنث ، وكذلك في اللغة الليبية القديمة نقول يسُوسَم (سكت) للمذكر وتسُوسَم (سكتت) للمؤنث ، يسوسُوم (يسكت) للمذكر وتسُوسُوم (تسكت) للمؤنث.

  • الشلحة
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 23:02

    الى الاخ oujdi

    ما تفضلت به هو محاولة يائسة من القوميين العرب لمهاجمة الامازيغية و كانوا قد قدموا هذه النظرية خلال السبعينات , لكنهم تخلوا عنها بعد ان اثبتت العلوم الاركيولوجية أن اللغات السامية لم تظهر إلا في الألفية الثالثة قبل الميلاد, في حين أن الأمازيغية ظهرت مع الأنسان القفصي , والأنسان القفصي هو الأمازيغي الأول الذي ظهر بتونس منذ مدة تتراوح بين الألفية السابعة والتاسعة قبل الميلاد وهذا يعني أن الأمازيغية أقدم بأربعة ألآف سنة عن اللغات السامية.

    مما وضع القوميين في موقف حرج بحيث انقلب السحر على الساحر و بعد ان ارادوا نسب الامازيغية للعربية وجدوا انفسهم بدعمهم لهذه النظرية انما يؤكدون ان العرب امازيغ هاجروا الى الجزيرة العربية. و حتى قبل ذلك كانوا مترددين حول هذه النظرية لان الحركات الامازيغية استعملتها ضدهم , حيث قال بعض المفكرون ان اعتبار الامازيغية لغة عربية سبب اخر يلزم حكام شعوب شمال افريقيا الاعتراف بها كلغة رسمية ل مما احرج القوميين في هذه الدول .

    يتبع ….

  • الادريسي
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 23:11

    المؤرخون يذهبون إلى أن أصل التسمية هو نسبهم إلى بر بن عيلان بن مضر من أجداد العرب، وهو ما ورد في الشعر الجاهلي قبل الإسلام على لسان طرفة بن العبد:

    ولكن دعا من قيس عَيلان عصبةٌ يسوقون في أعلى الحجاز البرابرا

    وإلى هذا الأصل المشترك بينهم وبين العرب تشير الشاعرة تماضر أيضا:

    فأقسم أنا والـبـرابــر إخوة نمانا وَهُمْ جَدٌّ كريم المناقــب

    أبونا أبوهم قيس عيلان في الذرى وفي حرسه يسقى غليل المحارب

    ويقول شاعرهم البربري الآخر قيس بن خالد يفتخر بأصله العربي:

    أيها السائل عنا، أصلـنا قيس عيلان بنو العـز الأول

    نحن ما نحن بنو بر الندى طارد الأزمـة نحار الإبــل

    نحن ما نحن بنو بر القوى عرف المجـد وفي المجد دخل

    إن قيسا قيس عيلان هم معدن الحق على الخـير دلل

    وعلى هذا الأساس فإن للبربر شرف الانتساب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وهم أخواله من الرضاعة، لأن حليمة السعدية مرضعته، يرتفع نسبها إلى قيس عيلان.

    ومن المؤرخين من يذهب إلى أن أصل التسمية في اللغة العربية من " البربرة" وهي اختلاط الأصوات وكثرتها وزمجرتها، من "بربر الأسد" إذا زمجر

  • الادريسي
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 23:25

    الامازيغ وأصولهم اليمنية
    البرهان الأول: ثلث مفردات اللغة البربرية عربي النزعة.
    البرهان الثاني: عدم وجود ما يقابل اللغة العربية إن أريد حذفها وتعويضها باللغة البربرية.
    البرهان الثالث: وجود حروف في اللغة البربرية لا وجود لها في سوى اللغة العربية، ثم لا تكاد تجد حرفا من هذه يعسر النطق به في تلك، مثل حرف الضاد والعين والغين والطاء وجميع الحروف التي تفردت بها لغة الضاد، والعجيب أن هذه اللغة هي لغة ذات ضاد كالضاد العربية تماما… هي عربية في أصلها قد تحرفت بطول الزمن، حتى أصبحت أكثر بعدا عن العربية الفصيحة .
    البرهان الرابع: سرعة انتشار العربية في البربر بمجرد امتزاجهم بالعرب الفاتحين. ولعل خير دليل على عروبة البربر بالأصالة أنهم لم يتأثروا بأية لغة من لغات الأجناس الكثيرة التي مرت بهم مثلما تأثروا باللغة العربية.

    البرهان الس: وجود أسماء وألقاب عربية تلقب بها البربر قبل الفتح الإسلامي، قال ابن خلدون: ( ومن الأسماء العربية عند البربر موسى بن صالح من بني يفرن، الكاهن المشهور)، فلو لم يكونوا عربا ما أسموا أبناءهم بأسماء عربية صريحة مثل صالح هذا، وزياد والد طارق بن زياد.)

  • الشلحة
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 23:29

    تتمة للوجدي :

    علم اللغة هو علم اجتماعي غير دقيق يحتمل التسييس و قد سبق المستشرقون الاوروبيون العرب في طرح نظرية الحاق الامازيغية بلغات اخرى مثل الالمانية و الباسكية
    ففي الثلاثينيات من القرن 19 وُضع أول معجم مزدوج أمازيغي فرنسي ألفه "venture de paradis"، وقدم له : Jacques Champollion "" وقد أشار هذا الأخير في مقدمة المعجم على أن الأمازيغية و المصرية القديمة يتقاربان.
    و في سنة 1855, صدر كتاب لـ A.C.Judas"" بعنوان "دراسة بيانية للغتين الفينيقية و البربرية = "Etude démonstrative de la langue phénicienne et de la langue berbère

    و في سنة 1876, ثم نشر دراسة تفصيلية أقيمت بين الأمازيغية و المصرية القديمة من العلائق النحوية و التي أنجزها الفرنسي M.DE Rochemontex" ".

    في 1885 نشر مقال : "روابط بين اللغات البربرية و بين البَسْكِية" لـ " Gese "
    وفي سنة 1893 صدر في نفس الاتجاه مؤلف للساني الألماني"Von der Gabelentz" بعنوان "البسكية و البربرية" .

    دون ان ننسى اكتشاف اركيولوجيين لحرف التيفيناغ في امريكا اللاتينية و اكتشاف تشابه كبير بين الاهرامات الصغيرة الامازيغية و اهرامات الانكا و المايا.

  • احمد
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 23:40

    المغرب متعدده تقافات نحترم الغات امزيغيات وندفع عنها تريفيات تمازيغت تشلحيت تعرابت ان شلحي من لجنوب لا افهم تريفيت ولا تمازيغت هدا وقعي كم وقع في قناة 8 برامجها خليط بلغات لانفهم لبد من برامج خاص لتاريفيت وبرنامج خاص تمازيغت وبرنامج خاص بتشلحيت ام عن القران نزل بالعربيه فهدا تزيد انم كتب بالعربيه وترجم بلغات اخره كا جميع كتب السموات الله خلق جميع ناس وجميع لاسان اما عن الغه رسميه فااحسن تكون الغه متقدم تخدم البلده وتوحد البلده

  • الشلحة
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 23:41

    كما رايت يا اخ الوجدي

    النظريات التي تقوم على مقارنة اللغة كثيرة جدا بل انه وصل حتى الى مقارنتها بالفرنسية فمثلا هناك 2000 كلمة فرنسية تشبه الكلمات الامازيغية لا يسعني ان اذكرها لك مثلا : تغزانت = tu as raisaon = عندك الحق بالفرنسية و الامازيغية ,,اذا قرات الكتب التي تناولت هذه النظريات ستجد ان اكبر عدد الكلمات التي تشبه اللغة الامازيغية وجدت في اللغة الالمانية تليها الهيروغليفية المصرية تليها الباسكية تليها العربية في المرتبة الرابعة ثم اللغة الايطالية و اليونانية .

    و كل الاكتشافات التي تمت حتى الان تثبت ان الامازيغ وجدوا قبل كل هذه الشعوب , يعني انه اذا ثبت فعلا ان هذه اللغات في فرع من الامازيغية فذلك يعني ان اصل الانسان الاوروبي و العربية و الامريكي هو امازيغي و ان اصل الانسان الامازيغي هو افريقيا .

    المهم هذا الموضوع متشابك جدا, وهناك حقائق مهولة عن الامازيغ يجهلها المواطن المغربي العادي, دون ان ننسى ان المستقبل سيكشف مفاجئات كثيرة عن الامازيغ لان شمال افريقيا يبقى حتى الان المنطقة التي لم يشتغل بعد عليها الاركيولوجيون لاسباب سياسية خاصة ليبيا .

  • اكوراي
    الأربعاء 21 مارس 2012 - 23:53

    اوى على هاد الحساب كما قالت الاخت الشلحة اذا كانت الدراسات قد اثبتت ان الامازيغية وجدت 4000 سنة قبل وجود اللغات السامية الي منهم العربية ، على حسب كلام الوجدي و الادريسي اللغة العربية اصلها امازيغي .
    يعني العرب امازيغيين ، اوى شفتوا كتعايرو اللغة ديال جدودكم و كتحاربوها و ما بغيتوش تقراوها .
    الحمد لله انني امازيغي مسلم و اتمنى ان تسترجع الامازيغية هبتها التاريخية

  • الادريسي
    الخميس 22 مارس 2012 - 00:27

    يذكر عدد من المؤرخين في العصر الحديث الألماني ماينهوف بأنه يوجد وجود جنس حامي قدم من الجزيرة العربية واستقر في السودان وفي أماكن أخري منها بلاد المغرب العربي، ويذكر العالم الفرنسي دو لافوس الذي صنف اللغات الأفريقية في سنة 1923م بأن اللغة الحامية هي لغة سامية تشمل البربرية والمصرية والكوشية، ومن خلال ذلك يؤكد بعض الباحثين في العصر الحديث بأن لغة البربر هي من اللغات السامية منهم الألماني روسلر الذي يؤكد بأن اللغة البربرية هي إحدي اللغات السامية نظراً للتطابق والتشابه الموجود بينهما.
    وقالت الدراسة ان هناك بعض الأدلة التاريخية والمادية التي تدل علي أن أصل قبائل البربر من اليمن، ومنها ان الدراسات الحديثة تؤكد بأنه حدثت موجات هجرة كبيرة من الجزيرة العربية في فترات مختلفة من عصور ما قبل الإسلام ؛ يقـول العالم المصري الدكتور احمد فخري " هناك حقيقة مهمة وهي أنه في الألف الرابع قبل الميلاد وصلت هجرات من جنوب الجزيرة العربية إلي مصر"؛ ويذكر الدكتور أسعد أشقر بأنه : ليس من قبيل المصادفة أن تقع عام 3500 ق.م موجة هجرة من الجزيرة العربية إلي بلاد الرافدين وموجة هجرة إلي سورية ومصر في وقت واحد.

  • YILY
    الخميس 22 مارس 2012 - 00:37

    ما يمكن أن يثبت نظرية في هذا الموضوع هو علم الجينات الذي أثبتت أن المغاربة لا علاقة لهم بعرب شبه الجزيرة

  • سمير
    الخميس 22 مارس 2012 - 00:47

    الفكر الجماهيري والعقل الجماهيري هنا نعم ولا تحدث إلا بالفكر الجماهيري أما حينما قال الفكر الجماهيري كلمته وصوت لحزب كبير اسمه العدالة والتنمية تتحدث عنهم كأنهم أحاديون جاء بهم المخزن، ما هذا التناقض يا عصيد

  • الادريسي
    الخميس 22 مارس 2012 - 01:44

    كلمة طوارق العربية، وتنطق محلياً »طوارق« فهي مشتقة من »تاركة« وهو اسم كان يطلق على منطقة فزان بليبيا الآن، وهي منطقة كانت ولا تزال أحد أهم أماكن تواجد الطوارق وجميع الطوارق مسلمون على المذهب المالكي، ويتحدثون بلهجتهم البربرية التي هي أصلاً احدى اللهجات العروبية القديمة، وقد تأثرت هذه اللهجة أكثر بالعربية القرشية مع استضاءة المنطقة بنور الإسلام، وما زال التأثر والتأثير في ازدياد أكثر فأكثر مع تزايد تبني الطوارق للثقافة العربية الإسلامية.
    ومعظمهم عند سؤالهم عن أصلهم يقولون انهم من حميرة من اليمن، وهم محاربون أشداء معروفون وقد اشتهر فرسانهم في الفتوحات الإسلامية، وفي عهد المرابطين خاصة، وكانوا هم الجهد الرئيسي للجهد الإسلامي في معركة الزلاقة بالأندلس، وملامحهم عربية جنوبية واضحة، وإن وجد منهم من يميل إلى السمرة الشديدة بحكم الاختلاط بالعناصر الإفريقية المسلمة
    ونجد عادة اللثام مرتبطة بالحياء لدى عرب موريتانيا وجنوب المغرب ايضا.
    وهذا أبو حامد يمدح دولة المرابطين وهم من الملثمين بقوله:
    قوم لهم درك العلا من حمير***وان انتموا صنهاجة فهم
    لما حووا إحراز كل فضيلة***غلب الحياء عليهم فتلثموا

  • حسن (هولندا)
    الخميس 22 مارس 2012 - 04:00

    للإشارة فقط ، لمن يعرف أو لا يعرف أو يتجاهل التاريخ …. العرب لم يحاربو الامازيغ ( بكل اختلاف الامازيغ بينهم قبائليا ولغويا ) العرب وفي عبورهم لشمال إفريقيا ، كانو في صراع مع الإمبراطورية البيزنطية حول حوض البحر الابيض المتوسط. والامازيغ لم يكونوا سوى قبائل انجذبوا للقادم الجديد، وأصبحوا جزئا من المد الاسلامي في المنطقة وصولا إلى الاندلس. واللغة او للهجة الامازيغية لم تكن وسيطا حضاريا يوما ما ، إذ لم يشهد لها بأي مخطوطات للترجمة اليونانية أو اللا تينية لمعارف الزمن من تاريخ أو فلسفة أو علوم كما حدث مع اللغة العربية ، وإذا ماكان هناك من ينكر هذا فالتاريخ أحق بالرد عليه مني…….

  • mostafa
    الخميس 22 مارس 2012 - 07:50

    ينتقل من فصل الخريف إلى فصل الربيع بدرجة الإمتياز : شلحة، الإدريسي،الوجدي
    يرجع إلى عام الفيل مع التوبيخ أڨاديري و أحمد الكوني ، يا أحمد لم تتكون بعد
    التلميذ المشاغب

  • هشوم
    الخميس 22 مارس 2012 - 09:25

    وا عصيد حط بعدا الراية ديال المغرب حدا ديال الامازيغ او العرقية عند "مثقف متنور" بحالك تعلو على الوطنية. و اذ تريد ان تكون مواطنا امازيغيا فحسب فالمرجو ان ترحل الى دولة تامزغا ديالك التي ليس لها وجود الا في عقليتك و تشنجاتك العرقية.

  • hamid
    الخميس 22 مارس 2012 - 10:25

    ليس العيب ان يدافع الانسان عن لغته وثقافته وحضارته ولكن العيب ان يدافع الانسان عن ذلك كله من منطلق عنصري همجي فما الاتيان براية

  • اسماعيل
    الخميس 22 مارس 2012 - 10:56

    في اي جزيرة يلقي هذا الخرف كلمته .وولم تختزل انت الهوية في راية واحدة تضعها امامك.لم لا تضع العلم المغربي مثلا الست من المختزلين الذين تشكو منهم

  • الى الادريس و الوجدي
    الخميس 22 مارس 2012 - 11:56

    اثبتت العلوم الاركيولوجية أن الأمازيغية ظهرت مع الأنسان القفصي , والأنسان القفصي هو الأمازيغي الأول الذي ظهر بتونس منذ مدة تتراوح بين الألفية السابعة والتاسعة قبل الميلاد ,في حين أن اللغات السامية لم تظهر إلا في الألفية الثالثة قبل الميلاد, وهذا يعني أن الأمازيغية أقدم بأربعة ألآف سنة عن اللغات السامية و عن العربية

    يعني يا اخ ادريسي و يا وجدي كلامكما طرقهات ليس الا ,و حتى ان صدقتما فهذا يعني انكم امازيغ و ليس العكس , هناك الاف الكلمات الامازيغية تتشابه مع الالمانية و مع اللغة المصرية القديمة و مع الباسكية و قد ثبت علميا بواسطة الجينات انه لا علاقة للعرب بالامازيغ , و الكلام الذي تكتبونه قديم جدا و لم يعد يتناول الا في المنتديات و المواقع الخليجية.

    ثم تقول ان ابن خلدون قال ان الامازيغ كانوا يسمون اسماء عربية مثل موسى و هل اسم موسى عربي ؟؟؟ اسم موسى عبري يهودي و الامازيغ كانوا يدينون باليهودية ثم المسيحية قبل مجيئ الاسلام .

  • ابن المغرب
    الخميس 22 مارس 2012 - 14:09

    اسأل الله لك الهداية أصبحت يوم بعد يوم تزرع سمومك و أفكارك في المغاربة وانت تحسب نفسك انك على حق أقول لك الحادك لن يوصلك الا الى التهلك المغرب شعب مسلم وانت لست بمسلم ربما يستغرب البعض بتهامي لك بالالحاد لكن لن يشك في كلامي الا من لا يعرفك ولا يعرف حقيقتك اتقي الله وابتعد عنا

  • gladiator
    الخميس 22 مارس 2012 - 16:51

    الى الادريسي

    الامازيغ حكموا مصر الفرعونية ابتداء من الأسرة 21 وكانت لهم فتوحاتهم وغزواتهم امتدت الى بابل الشام وفلسطين بجيوش امازيغية أشاوس وكان لم يمر على موت النبي سيدنا سليمان سوى بضع سنوات حتى غزا الفرعون الأمازيغي شيشنق فلسطين حوالي عام 920 ق.م.فحكموا وغنموا وتوغلوا داخل الجزيرة العربية وبالأخص اليمن حيث أصبحت هناك مخلفات للأمازيغ من قبيل بعض العادات والأسماء بل هناك من الامازيغ من استوطنوا اليمن في تلك الفترة من الزمن .
    لقد بسط الفراعنة الامزيغ سيطرتهم على كل الاراضي المتاخمة لأرضهم ولمرات واسسوا امبراطورية عظيمة وهذا ما يذكره التاريخ هذا بعجالة .
    اما والعودة الى الاسطوانة الأعرابية البعثية المهترئة بان الامازيغ اصلهم من اليمن فان ذلك مثير للسخرية والضحك .

  • تمازغا اصلنا
    الخميس 22 مارس 2012 - 22:47

    اذا اردنا ان نعتمد في تحديد اصل الامازيغ على مقارنة اللغات فاللغة الوندالية الجرمانية هي الاقرب الى اللغة الامازيغية :
    – ein هي رقم واحد بالالمانية و بالامازيغية ايضا
    dahin بالالمانية و الامازيغية تعني هناك
    wohl بالالمانية و wellen بامازيغية الطوارق تعنيان جيد
    etch بالالمانية و بالامازيغية تعني كل من الاكل
    wecken بالالمانية aken بالامازيغية استيقض
    sken بالامازيغية و- zeigen بالالمانية = طلع
    ufenبالوندالية uften بالامازيغية احسنهم
    szound بالوندالية zound بالامازيغية تعني مثل
    Faust بالالمانية تعني قبضة اليد Afaus بالامازيغية تعني اليد
    Dü siehsch الزمان بالالمانية asiehsch تعني زمانك او يومك بالامازيغية
    Dahr تعني هونك بالالمانية = adahr تعني القدم بالامازيغية
    schmutzi بالالمانية ucmit بالقبائلية و تعني متسخ
    Trace = بالفرنسية اثر و Aters بالامازيغية و تعني اثر الجرح
    comme ci = هكذا بالفرنسية و amchi هكذا بالامازيغية ايضا
    ekf بالامازيغية giv بالانجليزية giben بالالمانية و تعني في اللغات الثلاث اعطى
    tagerfa بالامازيغية crow بالانجليزية krähe بالالمانية تعني الغراب باللغات

  • تمازغا اصلنا
    الخميس 22 مارس 2012 - 23:05

    تتمة …
    هذا دون ان ننسى ان الامازيغ فيزيولوجيا يشبهون الانسان الاوروبي اكثر و لا يشبهون الانسان العربي لا من حيث دراسة الجمجمة و لا من حيث الخصائص الجينية و لا من حيب لون البشرة و الاعين و الشعر خاصة الامازيغ في الجبال الذين لم يختلطوا مع العرب .
    بالاضافة الى تميز اللغة الامازيغية من حيث تركيبها بخصائص لا توجد في اللغة العربية مثلا
    1_ اللغة الامازيغية لغة ساكنية : فهي تحظى فيها الصوامت بأهمية كبيرة وهذه ميزة مهمة تميزها عن اللغة العربية تدحض أية علاقة بينهما، فقد تتوالى السكنات في الكلمات والجمل والعبارات الأمازيغية دونما حرج .
    على عكس اللغة العربية، كلغة حركية، يستحيل أن يلتقي فيها ساكنان، …
    2_ أالامازيغية لها قواعدها النحوية والصرفية الخاصة بها مما يجعلها من أقدم اللغات المقعدة حسب الدراسات الأنثروبولوجية…
    3 _ أن لها كتابتها الخاصة بها وهي أبجدية "تيفي ناغ" البعيدة كل البعد عن الكتابة العربية .

    على العموم اذا ثبتث علاقة كل هذه اللغات: الباسكية و العربية و الجرمانية بالامازيغية فمعنى ذلك انهم كلهم امازيغ بما ان الاركيولوجيا اثبتت ان اللغة الامازيغية ظهرت قبل كل هؤلاء .

  • عابر سبيل
    الجمعة 23 مارس 2012 - 00:47

    الى التعليقات 65 و 76
    هل تظنان نفسكما من ابناء مازييغ حقا لا انتم ولا عصيد ديالكم امازيغيين حقيقيين
    الاصليون قد انقرضوا منذ قرون انتم غير متشدقون و ريوسكم خاويين
    والعجب الامازيغية قريببة للالمانية والباسكية وبعيدة عن اللغة العربية لغة القرءان كاتقولها وانت فرحان بها اوا هي ما حاملينش لغة القرءان نسال الله الهداية يالطيف يالطيف من قوم ضلوا واضلوا

  • تمازغا اصلنا
    الجمعة 23 مارس 2012 - 12:39

    الى عابر سبيل
    اذا كنت تقصدني, فانا لم اتي بشيئ من عندي هذه حقيقة شئت ام ابيت, علماء مقارنة اللغات وجدوا ان اللغة الامازيغية تتشارك في كلمات كثيرة مع اللغة الوندالية اكثر بكثير من اللغة العربية,,,
    و اذا كان الالمان يكرهوننا فلا اظن انهم يكرهوننا اكثر منك و من العروبيين امثالك, على الاقل هم لم يطمسوا لغتها باسم لغة الانجيل و عيسى عليه السلام كما تفعلون انتم باسم الاسلام و القرآن الذي هو بريئ من العنصريين امثالك.
    انا و انت و عصيد و كل من يعيش على هذه الارض امازيغ و اذا كنت تعتبر نفسك خليجي فعد الى الخليج فقد انقرض الجوع و الفقر الذي اتى بجدك من الخليج و اصبحوا اغنياء بالبترول و اصبحوا اصدقاء لمن تقول انهم يكرهون القرآن, و يفتحون لهم القواعد العسكرية.

    ثم انا لم اقل ان اللغة الامازيغية قريبة من الالمانية انا علقت على من يقول ان اللغة الامازيغية عربية معتمدا على تشابه الكلمات اذ ان تشابه الكلمات موجود في اللغة الالمانية اكثر من العربية ,و طبعا انا لا اصدق هذا الكلام , لان هذه مجرد محاولات فاشلة ضد الامازيغية التي وجدت قبل كل هذه اللغات.

    الامازيغ انقرضوا؟ من قتلهم انت؟

  • ibn3arboun
    الأحد 20 ماي 2012 - 02:41

    السلام عليكم جميعا لقد وفقني الله في اكتشاف امور خطيرة اكاد ان لا اصدق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة