‫تعليقات الزوار

154
  • مسلـمة مغربية *أمـة اللــه*
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 01:02

    بالعكس اظن ان الانتخابات القادمة ان شاء الله ستعطي فرصة اكبر للاسلاميين..
    هذه السنة عدد كبير لم يصوت لشكهم ان الانتخابات قد لا تكون نزيهة
    لكن بما ان الامور تغيرت وحكومة بنكيران كسبت ثقة الشعب المغربي
    فموعدنا الانتخابات القادمة ان شاء الله

  • maman
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 01:42

    نحيي ٱلأستاذ أحمد عصيد على مداخلته ٱلنيرة وٱلتي شملت مجموعة من ٱلمواضيع وٱلبرامج ٱلتي بواسطتها سيتم تفعيل مقررات ٱلدستور حول ٱلأمازيغة كلغة رسمية، إلى جانب ٱلعربية، لوطننا ٱلحبيب. ونحيي كذلك إخواننا في ٱلحزب ٱلذي شكل ٱلأغلبية ٱلحكومية و ٱلذي ساهم وبشكل واضح في تفعيل ٱلدستور ٱلجديد. وأثناء هذه ٱلمداخلة لا يسع لي إلا أن أقول للأستاذ مبروك على بلدنا ٱلمغرب لكونه أصبح ينموا على ٱلطريقة ٱلديموقراطية ٱلتي كان يحلم بها أي مواطن. وشيئا فشيئا سيتربى ٱلمواطن ٱلقلق على مباديء ٱلديموقراطية والتي ستنتج حتما مواطن إيجابي يبدع وينتج لنفسه ولوطنه…

  • ayour
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 01:53

    je suis tout a fait d accord avec vous MR assid
    bravo

  • ا ما زيغي حر
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 01:54

    بعد الحوار الدي قام به السيد الخلفي مع السيد عصيد اتضحت الرؤيا لعصيد و ا صبح يعترف بمحاسن الا سلا ميين و حقهم في تسيير الشان العام ا قول للسيد عصيد مزيدا من الا نفتاح على الا سلا ميين و و ضع انجازاتهم في الميزان اما الا ما زيغية فهي الا صل و هي المصدر و هي الهو ية المغربية و لا شيء سواها و سنطالب بتعميمها حتى ان يتم هدفنا

  • assafou italia
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 01:54

    ا نشاء اللهⴰⵢⵓⵣ ⴰⵃⵎⴻⴷ ⵄⴰⵚⴻⴷ ⵉⴷⴰⴷ ⵡⴰⵙⵙⵏⴰⵖ ⴰⵎⵇⵇⵕⴰⵏ ⵙ ⵔⴱⴻ

  • ايمازيغن
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 02:01

    الهوية اسلامية سواء كانت عربية ام امازيغية

  • حاتم الأمازيغي
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 02:02

    بالتوفيق للغة الأمازيغية في مسيرتها … و أتمنى أن يتم إحترامها من كل المغاربة … كما إحترم الأمازيغ اللغة العربية لما دخلت للمغرب قبل عدة قرون ..

  • benchikh
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 02:02

    انا كعربي احب الامازغية واتفق معك في اطار وحدة المغرب دون اقصاء فقط فيما يخص المجال الفني الحرية الغير المسؤولة غير مقبولة

  • أمازيغي
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 02:15

    شكرا لك أستاذي عصيد على غيرتك على الهوية والثقافة الأمازيغية التي تعتبر ملكا لجميع المغاربة.
    تودرت اتمازيغت

  • khalil
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 02:19

    مع احترامي لسيد عصيد ، المرأة التي لا تتكلّم الاّ السوسية وذهبت الى المستشفى بالحسيمة او النّاضور ، من سيترجم السوسية الى الريفية ، وكذلك الزيانية و البركانية و الزمورية و … هناك 8 لغات امازيغية ، لماذا لا تقم بمناظرات بافران او بالريف بالامازيغية ومن اين سيكون لك بترجمان لكلّ شخص رغم انّ الحضور كلّه امازيغي قُحّ ، اني احترم فيك رُؤاك السياسية وتدخلاتك كمدافع عن حقوق الانسان و الحريات ، واظن انّه عندك مستقبل على الصعيد السياسي وعندك جمهور امازيغي وعربي ، لكن لِمَا لا تقم بمناظرات لفضح من يتلاعب على اوتار الوطنية و الهوية المغربيتين فيما وصل اليه الصراع العربي – الامازيغي في الوطن الواحد

  • Abderrahmane chekkouri
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 02:32

    لماذا لا يتم وضع العلم المغربي بجانب الأمازيغي ؟

  • HALWASHI MED
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 03:28

    Toujours bien dit Mr. Assid. Vous etes un militant hors pair.

  • Amazigh Ogadir
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 03:37

    Bravo dadda Aassid, tu as mets le point sur le i
    tanmirt nek

  • ahmed
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 06:25

    Je ne sais pas <Si Assid> tu vois la liberte que vis a vis du parti islamique. La liberte a ses limites pour l''art on attend des artistes qui écrivent des nouveautés et non se déshabiller.
    Autres choses je suis aussi berbère mais vous exagérez. Défendre trop équivalent distinction entre les personnes marocaines. On doit étudier tassousit, tachlihit et tamazight il ne reste plus de temps aux élèves pour étudier la science.

  • adam arrifi/usa
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 06:55

    امغار ايمازيغن ,انه االا ستاذ احمد عصيد

  • marocain
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 10:09

    Je trouve logique tout ce que le monsieur dit.

  • احمد من تمزموط
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 10:16

    انا كا امازيغي لا اتفق معك بثاتا خاصة في الدقيقة 7 فنحن اسلامين قبل ان نكون امازيغين فكا اسلامين فلانا حدود في الدين
    فالحلال بين والحرام بين

  • MALIKA ELKAWKABI
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 11:18

    Tanmirt assi Ahmed. Tu es comme toujours excellent

  • Anas
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 12:08

    ترتيب مثل هذه النمادج "صاعدا" على هسبريس إستفزاز لمشاعر غالبية قرائها و مخاطرة بشعبيتها التي بدأت تهتز بالفعل ، خاصة هنا في أروبا. إذا تماذيتم في التسويق لأعداء دين المغاربة فسينبذونكم و سيبحتون عن البديل. اتمنى أن تبينو عن شجاعة أدبية وتنشروا هدا الرأي كما تنشرون آراء عصيدكم هذا.

  • محمد
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 12:18

    لمادا ترفض تعبئة الاسلاميين للشعب بينما تمارس أنت البروباغاندا ضدهم ؟ الامازيغ هم من حملو الاسلام إلى الاندلس وضحو بالمال والنفس في سبيله فلمادا تريد أن تخلق منهم أعداء للاسلام ؟ أتمنى أن تطبق مبادئ المساواة و الديمقراطية على نفسك وتتحترم إختيار الشعب للعدالة والتنمية و يكفي من البحث عن نقط ضعف في هذا النجاح فصوت الشعب قال يوم 25 نونبر نريد أن نرجع للاسلام وألا فستضل نازلا ولو وضعتك هسبريس طالعا. المرجو النشر يا هسبريس

  • riffi min hollanda
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 12:18

    الحرب العلنية على الاسلام,سبحان الله. نحن الاما زيغ اكثرتشبثا بهويتنا الاسلامية رغم وجود قلة قليلة مريضة بالحقد الاجتماعي و القبايءلي .احذروا من مشعيلو الفتنة مستغلي الجهل في المجتمع

  • عمر مغفور
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 12:19

    لقد ناديت وتبقى دائما تنادي.يبدو للسامع منطقية الكلام ولكن ما يحمله اظن انه مبطن بالكثير واراه يصب الا في طريق الوصولية وضرب كل ماينتمي للاسلام.1 لحد الان لم نر اي اسلامي في السلطة رغم وصول بنكيران.انك تصرخ ان الامازيغية قيم فبها ونعمة ولكن من الذي اختلف معك في الحق والعدل والحرية.ولا اظن ان تجد واحدا في العالم يرفض هذه المبادئ. ولايفوتني ان ابلغك -نتش ذا مزيغ غسغ الاسلام الدين ين او ورقيسغ اوال نك-اسي عصيد اناشدك ان تراجع اهدافك ولاتحاول لانك لن تصل الى شيء ما دمت تراوغ الاسلام.اما حق الامازيغي فهو انسان وله كامل الحقوق كسائر المواطنين والخلل في النظام والمفسدين الذين اتوا على الاخضر واليابس ولم يتركوا الباب مفتوحا الا للوصوليين ولا اقول مثلك.الاسلام يعطي الحق لليهودي والنصراني والكافر والعدو- اميس نتمورت-الاسلام دين ودنيا عبادة وشريعة لاتقطع الايادي-قال الرسول ص ادرؤوا الحدود بالشبهات- ولاترجم بل تحصن المجتمع وتستر الرجل والمراة لكي لا يجمعهما الا البيع والشراء في الذمم والاعراض الاسلام رحمة رغم اخطاء المسلمين.واليوم الذي ترى فيه الاسلام سوف تنسى ما تدعو اليه وتتوب الى الله ومن معك

  • كلمة حق
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 12:20

    سلام الله عليكم، لقد انتهت مدة صلا حيتكم أيها العلمانيون الممولون من الغرب.، بعد الفساد والتأخر الذي خلفتموه لنا، آن الأوان لتطبيق حكم الله، و بدونه لن ينصرنا الله.المغرب بلد مسلم وسيبقى إلى أن يرت رب العالمين الأرض ومن عليها

  • الصاميدي الدكالي
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 12:21

    عهدناه يفصل بين المتصل، ويصل بين ما لا يتصل…بل قرأنا له، يعيد صياغة مفهوم الديمقراطية على مقاسه العنصري، فيرفض أن تكون حكم وفق إرادة الأغلبية وقيمها وقناعاتها…
    الله يعفو عليك يا الشيخ عصيد…حزب العدالة حزب يضم أحرار الأمازيغ واشرفهم..يضم المغاربة الوطنيين المسلميين، فلا تكاد ترى بينهم فرق أو تمايز…فدع عنك السفسطة واردخ للواقع الذي لا يقبل عنصريتك، ولا يتسع لأمثالك ممن يسبحون في السماء العلى، يعانقون الخرافة، ويضلون بعدما ضلوا ولم يهتدوا.

  • SAID
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 12:32

    لمادا فرنسا تمنع الرموز الدينية في المدارس اليس هدا اختيار شخصي لكل فرد? وهل يمكن لاي مبدع في فرنسا ان ينتقد العلمانية باسم الابداع وتجاوز خطوطها الحمراء?
    اي مجتمع يفتخر بهويته وتكون لها خطوط حمراء حتى لا يخترقها المفسدين.

  • ahmed aitjosef
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 12:35

    whene i took im moroccan.iam too from tanjir to lacouira in sud and west to east large and big morocco my mind is morocco i trast how. to be the bets.and… love morocco and give him or her his right in pease that god want .we chood build peautifol houses in all name town in our god and good land we protecte our history and we love our contry from; nord .east. west sud. .. . . ,

  • بنت ايت عطا التقدمية
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 12:36

    كلام سي عصيد في مجمله صائب ماعدا التشبيه بين الاتحاد الاشتراكي و الpjd من حيث الطريقة التي صعدا بهما للحكومة و سرد مجموعة من الأسباب التي ساهمت في (نجاحهما) وذكر مثلا أن الاتحاد الاشتراكي ضحى تضحيات جسام من قتل, تعذيب و نفي إلى الخارج…و هنا كان لابد له من تمييز الحزبين عن بعضهما فماذا قدّم الpjd من تضحيات لهذا الوطن.
    و هنا لست بصدد الدفاع عن الاتحاد الاشتراكي لأن هذا الأخير و الpjd ورقتان استعملتا في ظروف استثنائية لامتصاص غضب الشارع.

  • مغربية
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 12:37

    و الله ما خسارة فيك شي منصب د وزير يا سي عصيد،
    ترى الامور بوضوح اكبر، نعجز عنه، و تعبر جيدا، ماشاء الله عليك،

    لكن عندي سؤال
    ،(انا من المدافعين عن الامازيغية و اظهارها للعالم و الافتخار بها كمكون يوجد في بلدنا: ثقافة و فنا و تقاليدا و ادبا و تاريخا)
    سؤالي: بالنسبة للمراسلات الادارية و التجارية، نعلم الان ان كتابتها بلغتين هو اصلا داير ارتباك، هناك نوع من المراسلات تكتب الا بالعربية و اخرى الا بالفرنسية، ادا اضفنا الامازيغية بعد دلك كيف سندير او نحدد متى نكتب بكل واحدة من اللغات الثلاث؟؟
    فرنسا ليس لديها مشكل تكتب بلغة واحدة ف كل الاحوال في المراسلات ، و تنتج اي شيء بلغة واحدة، فن و ادب و علوم و ووو

    التواصل الشفهي لا يضير ان يتكلم الانسان اي لغة على حسب الشخص الدي تحاوره، المشكل في الكتابة مالدي سيحدد اللغة التي ستكتب بها في الادارات بالخصوص؟؟

    مع العلم اني لا اريد للغتي الامازيغية الاقصاء فانا اراها اولى من الفرنسية التي لا تمت الي بصلة،

  • محمد
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 12:42

    متى كانت الأسلمة مهددة لحقوق الانسان يا سي عصيد ؟
    كشف اللصوص في هذا البلد أيضا من المطالب الأساسية…
    نحن لسنا بلد علماني يا سي عصيد…
    كثيرا ما تردد يا سي عصيد كلمت -هذا غير مسموح به- وكأن المجتمع المغربي أصبح نسخة لك.
    الأقلية هم دعاة العلمانية في هذا البلد تحت أي غطاء كان…
    العربية هي التي تربط الأمة بدينها وهي ليست اختيار عرقي..
    أن لن أقبل بالزام أبنائي تعلم الأمازيغية فهذا ارهاب ثقافي عرقي لن أقبل به…
    أقترح فتح الباب لانشاء القنوات التلفزية وكل مغربي يتابع أيها شاء…
    لكل مغربي الحق في الحديث بلغتهالت نشأ عليها…
    لكن السؤال لمذا ربطت الأمازيغية بالعلمانية؟؟؟؟

  • mohamed tagleft
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 12:46

    يا أخي الحمد لله الذي جعلك تعترف بمنجزات العدالة و التنمية.إلا أنني أتساءل عمن كلفك أن تتحدث باسم الحركة الثقافية الأمازيغية.أنت من بعت دماء مناضلي الحركة من أجل دراهم معدودة.اعترفت بإنجازات وزراء العدالة و التنمية جيد و هاجمت منح حرية ارتداء الحجاب ولم تهاجم من كان يفرض على العاملات بالتلفزة نزع الحجاب.أ ليس هذا كيل بمكيالين؟يا أخي ما يجمعنا في المغرب ليست العربية و لا الأمازيغية بل الإسلام و ها أنت تغرد خارج السرب و تطالب بعلمانية الدولة .فالمغرب غير تركيا.لكل خصوصياته و تاريخه و شعبه.

  • المغربي
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 12:54

    تصف الحكومة الحالية بالإسلامين و أنت يا عصيد إذا لم تكن إسلامي فمن تكون.؟؟؟؟؟؟

  • رشيد
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 12:55

    بينما تتجه دول العالم الى التكتل و التوحد و التعاون بكل انواعه لان الاتحاد قوة نجد في وطننا الغالي من يستغل وضعية المغرب الحرجة و الصعبة و الضعف في كل اركان الدولة لكي ينفت سمومه و يدعوا الى مزيد من التفرقة و الى مطالب عنصرية و مزيدا من التشردم و الله اعلم من يقف وراء هده الحركات و المؤسسات (الامازيغية) مع ان الجميع يشم رائحة الصهيونية اعداء البشرية و المسلمين خاصة في هذه الحركات (الامازيغية) و الامازيغ المسلمون منهم براء لانهم لا يمتلون الا انفسهم و الجهات المشبوهة التي تدعمهم

  • ابراهيم بوتشيش ـسلا ـ
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 12:57

    لننتظر ماذا ستقدم الحكومة قبل الحكم على تجربتها سلفا ولنعلم أن الحكومة مجموعة من الأحزاب فالنجاح للجميع والفشل لا قدر الله للجميع والأمازيغية ستأخد حجمها وموقعها الطبيعي في المجتمع فلا يجب أن نستغل الأمازيغية والأمازيغ للزج بهم في السياسة والعلمانية المتفحشة ومخالفة الدستور الذي يصرح بإسلامتة الدولة المغربية مع هامش الحريات العامة والفردية المكفولة للجميع أما القول بفشل الحكومة فهذا تنجيم و (كذب المنجمون ولو صدقوا)

  • le fils de l' ombre
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 12:58

    Pourquoi l' heritage historique marocain ne se joue que sur une seule core arabo-musulmane. Le Maroc a connu plusieurs civilisations mediterranneennes, pharaonique, phenicienne Greco-Romaine et Arabo-musulmane. Qui l' a reduit a ne se reconnaître que dans la culture omeyade. Tout l' heritage historique marocain doit etre pris en consideration sans aucune distinction.

  • خليدنريف
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 12:58

    لماذا تنصب نفسك على الريفيين والامازيغ نحن مسلمين لماذا تقول فرض نمط التدن على الناس، الاسلام هو دين هذا الوطن لا احد له القدرة على فرض اي نمط لان المغاربة يعرفون دينهم حتى الخارجين عن طاعة الله بل يجب معاقبة كل من خرج عن دين الاسلام

  • SIFAW
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 13:15

    أيووز تاومات استاد عصيد.. هذه هي المطالب الحقيقية للامازيغية، والى الامام لتحقيق العدالة والحرية والهوية الامازيغية دون إقصاء لاي مكون لغوي أخر… أيوز

  • farid deutschland
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 13:18

    ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ( 6 ) )

    والله العظيم حتى هذا سفيه ,يتكلم على حرية الحجاب وعلى أن ليس هناك خطوط حمراء في الثمتيل ويلزم على إجبار تعليم لغة الأمازيغية لما لا نقول فيها هي حرية شخصية يا سِ عصيد

  • نورالدين أبو حمزة
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 13:19

    ها قد طلع علينا أبي بن خلف كبير المنافقين ثانية الذي يخدم أجندات خارجية كما كان سلفه حليف اليهود في المدينة في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم
    حذاري السيد عصيد فهذا خيار الشعب و عليه يصعب عليك السباحة ضد التيار الذي لا محالة سيجرفك كما جرف أسلافك ممن حاربوا عقيدة المسلمين تحت مسميات

  • محمـــــد المضيق
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 13:20

    لن نحارب من يكون منهجه ودستوره وقانونه مبني على ديننا الإسلام.
    ولن نسمح لأي كان وكيف ما كان ان يتطاول على ديننا ويمس عقيدتنا.
    اما بالنسبة للعلمانية فلن نقبل بها لأن بكل بساطة سياستنا هي ديننا وهذا الذي نرضاه لمغربنا الإســـــــــــــــلامي.

  • tatfi ntayri
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 13:28

    تانميرت أستاذ عصيد منطقي في كلامك ؛ الأمازيغية ليست فقط لغة الأمازيغية قيم عدل مساواة;ثم في مسألة التدين فالدين ٱعتقاد شخصي بين العبد و الله تعالى و ليس كما هو معروف في تصور الظلاميين .

  • رعد
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 13:40

    مايعجب في هذا الرجل هو سرعة فهمه والاستطالة في تغيير رأيه ،فهو قد يفهم الواقع من خلال نظرة خاطفة لكنه لايغير رأيه بين عشية وضحاها ،لننظر الى سلوكاته المتأخرة فهو يرى ان محاورة الخلفي وباللغة العربية امر ممكن في حين كان هذا مستبعد من قبل رغم فهمه لرسالة الشعب المغربي في حينها،بل فهم حتى الحوار الذي دار بينه وبين احد الرياس من بني منطقته دات حفلة رقص،كان هذا الرجل ينادي باللغة الامازيغية ولا شيء غير اللغة الامازيغية لكنه بدأ يبوح بأشياء اخرى والتي كنا ننادي بها من قبل وهي ان الامازيغية لا يمكن ان تختزل في اللغة لان اللغة لم تكن في يوم من الايام ثابتا بل تتغير وتتطور باستمرارالى درجة ان اللغة المتداولة تتفوق دائما على اللغة المكتوبة والتي سرعان ما تصبح عبارة عن قيمة تاريخية تحسب الى المكتسبات الانسانية التاريخية ،وهذا مجرد تساؤل:هل كل مفردات القرآن تستعمل حاليا؟؟؟
    اما على مستوى تغيير سلوكات البيجيدي اللغوية فهذاامر يدعو للضحك لان الامر ببساطة شديدة يتجلى في قولة سابقة لرئيس الحكومة"لاقوة للغة العربية الا بالامازيغية ولا قوة للغة الامازيغية الا بالعربية "اليس هذا ما كان ينادي به الملوك ا

  • إفراني
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 13:45

    { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون (8) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون. نعم نحن أمازيغ و لننا مسلمون قبل ذلك و في الإسلام تلغى كل الأصول سي عصيد أنا جد متأكد أنك ممول من جهات خارجية صهيونية و أمريكية أنت تحارب الإسلام أكثر مما تدافع عن الأمازيغية فما معنى ذلك أن أمازيغي من مدينة إفران لنفرض أن الأمازيغية لغة رسمية ماذا سيتغير و فيما ستنفعنا لالالا شئ و لو أننا وضعناك على رأس الحكومة لهربت مهرولا أو ستردن دولة علمانية مليئة بالفساد الأخلاقي أقول لك يا عصيد ديننا الإسلام وهو لا يناقش ولو لزمنا ذلك أن نجهد في أمثالك ,,,,,,,, المغرب كله مسلمون وليس أقلية كما تقول بلا ما تكدب علا راسك

  • قمر الحرية
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 13:47

    إن ما تفرضه الضروف الراهنة للمغاربة تلزم المسؤولين إتباع القيم المتعارف بها دوليا و الإستجابة لمتطلبات العصر قصد التقدم و النماء أما الهوية التاريخية تبقى شرفا يعتز به أحرار الوطن كثرات الأجداد المجيد
    إن الوحدة الوطنية لا ترى بأقلية و أغلبية التوجهات فالقاسم المشترك هنا هو الوطن الجامع لكل التيارات، و التواصل يتم برغبة الأخر في الإندماج و مجارات النسق الحداثي دون خلفية العنصرية الداتية النرجسية
    فأرض المغرب لجميع المغاربة فيها نعيش و عليها ندفن

  • Jamal
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 13:49

    توضيح لابد منه:
    العلماني: ان تكون علماني لا يعني انك غير مسلم,يمكن ان يكون العلماني مسلم كما يمكن ان يكون غير ذلك.
    الا سلامي: هومسلم يمارس السياسة لتطبيق مرجعيته الاسلامية (يستعمل الدين في السياسة).
    وبالتالي يمكن ان نجد مسلم علماني كعصيد و مسلم اسلامي كبنكيران مثلا.

    المرجو النشر لتعم الفائدة. شكرااا

  • AICHA
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 13:52

    S'IL VOUS PLAIS ARRETER CE MONSIEUR DE PARLER. C'EST TROP QU'EST CE QU'IL DIT. IL ARRETE PAS DE BATTRE NOTRE RELIGION. IL VEUT ARRIVER A QUOI? C'est qui lui et il parle au nom de qui:Les marocains ou les amazigh ou simplement il defends son ideologie laique. .

  • CHAMALI
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 13:53

    عندما يخرج اي انسان عن الطبيعة في هدا العالم يتحول الى صنم يفعل به الاخر ما يشاء المجتمعات الراقية هي التي تحترم الاختلاف وتؤمن به لان الدوبان يكرس الاستعباد ما يجمعنا في هدا البلد هو احترام الاخر وترك الفرصة له يحلل ويناقش ويعبر حتى يختار ما هو مناسب له لان كل انسان محصن بجدار مثين بما تركه له اجداده من ثقافة ودين ولغة الخ ويسير عليهم ويحيا بهم حياته تلقائيا .
    المغاربة عبروا عن رايهم ولهدا لا يمكننا ان نكون متشائمين ونشبه الاحزاب ببعضها ونقول البيجيدي سيسلك سبيل الاتحاد الاشتراكي هدا خطا ولا يجب الترويج له لاننا امام دستور جديد الدي يربط المسؤولية بالمحاسبة لانه كل مفسد سيهجر السياسة التي كان يغتني ويسترزق منها

  • الشرس
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 13:54

    لماذا يا سيد عصيد دائما في خطبك و كتاباتك تحاول أن تضع الأمازيغية و كأنها في مواجهة مع الإسلام ؟ و أين كنت قبل مجئ الإسلاميين ؟ هل هذه الحكومة خالية من ذوي الأصول الأمازيغية ؟ …الداودي – العثماني – الخلفي – الشوباني ..
    أم أنهم ليسوا بأمازيغ لأنهم فيهم رائحة الإسلام؟ أم أنك أنت أكثر أمازيغية منهم لأنك تحمل أفكارا غربية ؟ أما قضية الفن نعم ليس له حدود بالنسبة لك إذا كان يتماشى مع أفكاركم بني علمان و لكن هذه الأنواع من الفنون التي تتكلم عنها ستكونون لها بالمرصاد و ستحاربونها كما جاء في كلامك ( سنحارب سنحارب سنحا…) إذا كانت تخالفكم الراي . و حتى في العالم المتقدم و الذي يدعي الحرية المطلقة لايسمح لأي فنان أو مفكر …أن يجادل في المحرقة المزعومة ….و أنت تقول لا حدود للفن …خفت أن يكون هذا الفن في بعض ضدكم …و ستكونون أول من يحاربه …( والله ماشفت شي متطرف في أفكاره قدكم…)

  • abdel
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 13:57

    !Assid tu es un malade ,tu fais de la revendication un pretexte pour diaboliser,tu es un réactionnaire imbu de dogme révolu,les marocains sont un mélange heureux d'arabes et de berbère ,l'e satut de l'arabe a tété renforcé grace aux dynasties berbères :les almoravides et les c'est une langue liturgique .almouhides car

  • أمازيغي
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 14:00

    نحن مغاربة أمازيغ لسنا عربا ان كنا مسلمين هدا لا يعني أننا سنتحول الى عرب وننسى جدورنا وهويتنا الأمازيغية العرب دخلاء على أرض شمال افريقيا من المفروض أن يقتصر دورهم على المجال الدين دون أن يتعداه الى غيره العرب يجب أن يشكلوا أقلية وليس أن يديبو الأمازيغ في هويتهم بسبب الاسلام الاسلام لا يجب أن يتعدى المسجد ومهمة العرب هي الاهتمام بالاسلام ولا يجوز أن يتقلدو مناصب غير دات صلة بالدين الاسلام لا ينبغي أن يتدخل في الحياة العامة ولا يجب أن يتدخل في سياسات الدولة وفي القوانين الاسلام يجب أن يكون مجرد دين من يرغب فيه يدهب الى المسجد ويمارس شعائره بكل حرية أما أن تفرض علينا الحكومة العربية كل رغباتها وكل ما يمليه عليها عقله باسم الاسلام هدا مرفوض تماما يجب أن تكون الأمازيغية لغة الدولة ولغة رسمية ويقتصر دور العربية على المجال الديني فقط ويتولى العرب السهر على المساجد والحقل الدين فمناصب التي يجب أن يتقلدها العرب هي الفقيه والعليم الديني والمشعود الأمازيغ هم من يحق لهم تسيير البلاد واحداث أحزاب يسيرها أمازيغ واحداث مدارس ومعاهد تخصص لها ميزانيات للاهتمام بها وتنميتها وترجمة الكتب الى الأمازيغية

  • حصيد
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 14:10

    كل ما يتفوه به حصيد لا يعكس نبض الشعب المغربي الاسلامي

  • aziz
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 14:23

    لا ياعصيد لا للمغالطات

    أولا: أنا أمازيغي الأب والأم و لا أسمح لك التحدث باسمي وباسم جميع الأمازيغ
    ثانيا : أي مبدع أراد أن يمول عمله من أموال الشعب فعليه أن يحترم هوية هذا الشعب
    ثالثا :الحرية في الإبداع مكفولة للجميع بشرط إمول< إبداعو> من جيبو

  • mostapha
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 14:28

    أنااااا والحمد لله مسلم ومن أصلٍ أمزيغي قح
    وأنت من خول لك أن تدافع عن الأمزيغ وكره الأمزيغين في الاسلام. لاحاجة لناااا بالامزغية بدون إسلام وهل يمكن أن نفهم القرآن بتفيناغ
    وما الفائدة والسؤال المطلوب هو ما دا ؟؟؟ بعد ضياع الغة العربية أنداك سنصبح لانفهم لاقرآن ولاحديثآ هدا هو مبتغاكم ومبتغى كل العلمانين وأتباع الصهاينة نحن نريد اساتدة في التكنولوجية لاالفلسفة
    المستوردة من الشيوعية …..شوف لك شي حاااااجة أخرى هدر عليها

  • أبوعبدالله
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 14:29

    بسم الله الرحمن الرحيم ؛ السلام عليكم !
    أخشى أن ينتج عن حرية التعبير المطلقة التي يدعو لها السيد عصيد نوع من الفوضى والسيبة ؛ولهدا يجب تحديدها مع ربطها بالمسؤولية،وهدا ما تفعله الحكومة الحالية :مفهوم الحرية ، لا يعني أنها حرية من اجل الحرية فقط، وإنما هي حرية تدفع الإنسان إلى الإبداع والتطور والتغير إلى الأفضل، ضمن حركة الإنسان وسعيه نحو الرقي إلى المراتب العليا في طريقه إلى الكمال. إنها حرية مسئوولة هادفة وليست حرية عابثة أو لاهية أو سائبة كما يمكن أن نفهمه من خلال كلام الأخ عصيد. نعم لحرية تلتزم منظومة القيم الإنسانية، ولا تنتهك كرامة الإنسان، أو تعتدي على حرمته، تحت عناوين وادعاءات شتى ومختلفة، كما لا يجوز بالإضافة إلى ذلك، المس بالأخلاق العامة في المجتمع وإفساده، من خلال أي أساليب منحرفة وطرق سيئة ورديئة ورخيصة، تهدف إلى جر الناس إلى الرذيلة، وتؤدي إلى الانحراف السلوكي والإغواء الأخلاقي.أظن أن السيد عصيد لا يرضى بمثل هده الحرية !أما عن الأمازغية فلا أحد ينكر انها تراث المغاربة كلهم إد هي من المكونات الأسلسية لثقافتنا وهويتنا .ويجب أن نعتبرها كدلك وبدون تعصب ولا تطرف !… والسلام.

  • mouna
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 14:30

    tout a fait raison monsieur Assid, mais le malheur c' est le peuple ignirant

  • MDT_OSSAMA
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 14:32

    السلام عليكم
    باختصــــــــــــــــــــــــــار شديد جدا:
    المتكلم في الفيديو يتحدث عن الحريات والقيم .
    اولا: لماذا وضعت ذاك العلم خلفك . ام انك لست مغربي
    ثانيا: تقول على الحكومة متطرفة او (التخلف الديني) : انا كابن لاب عربي وام امازيغية اقول انك انت المتخلف وانك انت المتطرف القبلي كان على الاقل ان تضع علم المغرب ان كنت فعلا تحمل هم المواطن المغربي |(لم اقل لك مسلما لانني اشك في اسلامك بصراحة لانك بهذا تدعو الى التفرقة في وقت نحن في امس الحاجة الى الاتحاد) . ام انك تنفذ اجندة خارجية كالذين تنصروا وباعوا دينهم وانا اكاد اجزم انك منهم .
    ثالثا : تتحدث عن قيم الامازيغية وذكرت الحرية والحياة وووو الخ…. هل ترى ان الاسلام يقيد الحريات او يستعبد البشر
    رابعا وهذا الاهم : ينبغي ان تعرف ان المغرب بلد اسلامي وليس عماني كما ادعيت ويحكمه امير المؤمنين احب من احب وكره من كره . وها انت رايت بنفسك ان الديموقراطية التي تتبجح بها ادت الى صعود حكومة او حزب اسلامي.
    ((((العزة لله ولرسوله وللمسمين ولو كره الكافرون ))))

  • abde
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 14:36

    ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻬﺪﻳﻚ ﻳﺎ ﺳﻴﺪ ﻋﺼﻴﺪ ﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﻟﻤﻦ ﻳﻮﺣﺪﻧﺎ ﻻ ﻻﻥ ﻳﻔﺮﻗﻨﺎ ﻟﻘﺪ ﺍﺧﺘﻠﻄﺖ ﺩﻣﺎﺅﻧﺎ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻔﺮﻗﺖ ﻻ ﺗﻨﺲ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﺍﺣﺪ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ. ﻻ ﺗﻜﻦ ﺭﻣﺰﺍ ﻟﻠﻌﻨﺼﺮﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﻻ ﺗﻠﻌﺐ ﺑﻨﺎﺭ ﺇﻥ ﺷﺒﺖ ﺳﺘﺄﺗﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺧﻀﺮ ﻭ ﺍﻟﻴﺎﺑﺲ.

  • MOWATIN
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 14:37

    مع احترامي لسيد عصيد ، المرأة التي لا تتكلّم الاّ السوسية وذهبت الى المستشفى بالحسيمة او النّاضور ، من سيترجم السوسية الى الريفية ، وكذلك الزيانية و البركانية و الزمورية و … هناك 8 لغات امازيغية ، لماذا لا تقم بمناظرات بافران او بالريف بالامازيغية ومن اين سيكون لك بترجمان لكلّ شخص رغم انّ الحضور كلّه امازيغي قُحّ ، اني احترم فيك رُؤاك السياسية وتدخلاتك كمدافع عن حقوق الانسان و الحريات ، واظن انّه عندك مستقبل على الصعيد السياسي وعندك جمهور امازيغي وعربي ، لكن لِمَا لا تقم بمناظرات لفضح من يتلاعب على اوتار الوطنية و الهوية المغربيتين فيما وصل اليه الصراع العربي – الامازيغي في الوطن الواح

  • aicha
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 14:42

    nous avons besoin de plusieurs personnes pareille a Monsieur Assid

  • زكرياء
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 14:46

    الا مازيغية حق يراد به باطل لان عصيد يربط بين قيم العلما نية والامازغية وهده اجندة تستهدف استئصال قيم الدين الاسلامي المتجدرة في المغاربة كيف كان عرقهم لان العبرة باي دين سنموت عليه وليس اللغة

  • مراد
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 14:47

    انا امازيغي حر و لاتشرفني ان تتكلم عن الامازيغ او اي شخص يدعو الى التفرقة و رفع رايات حزبية غير عالم البلاد و دننا الاسلام ونريد حكم البلاد بالدين و باشرع الله لانه هو الدستور الحقيقي نعم لحقوق كل فئة المجتمع ولا يجب ان نقصي احدا الا التشيع و العلمانية و شكرا

  • fiére de lettre
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 14:54

    مبروك على بلدنا ٱلمغرب لكونه أصبح ينموا على ٱلطريقة ٱلديموقراطية ٱلتي كان يحلم بها أي مواطن.أتمنى أن يتم إحترامها(الامازيغية) من كل المغاربة … كما إحترم الأمازيغ اللغة العربية لما دخلت للمغرب قبل عدة قرون .. merCiii à tOuS lEs MaRoCaIn………………. eT ViVe TaMaZiGhT pOuR tJr

  • Anas Aitmi
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 14:57

    بعض التعاليق ترهبني: هناك أناسٌ يقدسون اللغة العربية أكتر من ما تستهل ( بداعي أنها لغة القران ) ، إلى حد جعلنا نحن الأمازيغ نحس بنفسنا غرباء في بلدنا ! … إدا كان الإسلام يعني بالضرورة التخلي عن هويتي ولغتي الام ، والانصياع اللامشروط إلى منطق العربان الغزاة ، فانا أقولها واعلنها صراحة هنا : بالناقص من هاد دين ، أعلن كفري وردتي هنا !

  • hicham
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 15:11

    نحن امازيغ. ونعتز بها ,ولكن راه ميمكنش هاد الحكومة فالبداية ديالها ابغيتو تحملوها اكثر من طاقتها. دير مقارنة مع الاخرين ,الحمد لله راه تجاوزن العديد من العقبات. بالتحلي بالوعي غاد نزيدو القدام وهاد عصيد تخيلوه هو رءيس الحكومة اشنو غادي يدير واشنهو الاتجاه ديالو

  • عبد الله الحارث
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 15:17

    أذكركم أنني من الأمازيغ أيضا، وأذكركم أن الأمازيغية أولى من الفرنسية في بلدنا. لكن حبذا لو انفتحنا نحن الأمازيغ وعلمنا لغتنا لإخواننا العرب الذين بفضل الله ثم بفضلهم أصبحنا مسلمين، والذين لن يفرق بيننا وبينهم بعض الأوباش. حبذا لو توقفنا عن استعمال الأمازيغية كرموز غير مفهومة وبشكل عنصري حتى نسب العربي ونسخر منه بشل جبان دون أن يفهمنا

  • Just saiying
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 15:24

    I wish that hespress fairly post every one opinion about any topic. I start to feel that hespress oriented also like all media in our country.

  • Mohnd
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 15:26

    C' est vrai, Tamazight =langue, libertè justice sociale,loiyautè.La terre se divisait par maison( Mz3aggou, la femme etait libre productrice. Les amzighs exagerent dans le respect d' autrui jusqu' a le non respect de soi, ce que les a rendus faibles car leurs gentillesse est devenue faiblesse, alors nous sommes convoquès a equilibrer cette mention.
    Notre train est loin de raills, autant que notre culture est loin de notre identitè.
    l' identitè marocaine est engendrèe par sa geographie et son histoire qui a des origines mellenaire et non secolaire.

  • azerwal
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 15:30

    NOUS VOULONS UN PAYS ISLAMIQUE 100% AMAZIGH COMME TURKY ET IRAN ET ARRÊTONS DE DONNER L'ARGENT DU PEUPLE AU MOYEN ORIENT ET AVEC CHANGEMENT DE AL MAGHREB VERS MARAKKECH LE VRAI NOM DE NOTRE TERRE

  • Azul
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 15:30

    لا يمكن أن نقبل معشر إمازيغن أن يكون احمد تروايت هو الناطق الرسمي
    باسمنا
    احمد تروايت متناقض مع نفسه ومع الواقع الامازيغ أسي احمد تروايت مسلمون لولا الآلة المخزنية لحصل البيجدي على الاغلبية الساحقة
    المغاربة أعظمهم مسلمون وليس العلمانيون من لهم الوصاية على هذا الشعب
    الثقافة الأمازيغية أسي احمد تروايت ليست مجرد طقوس وأحواش كما تريد أن تجعلها أنت وأصحاب القناة الامازيغية إنها أكبر من أن تستوعبها بفكرك هذا المستورد من الماسونية
    دع عنك إمازيغن فهم أحرار بطبعهم ولا تتكلم باسمهم ولا باسم المغاربة جميعا
    واعلم أن لكل شيء حدود فلا تفترى أشياء لا علم لك بها
    القنوات الإعلامية ملك للمغاربة قاطبة ولابجوز لنخبة أن تسيطر عليها وتبث سمومها فيها بادعاء حرية الفن
    أنت حر يا احمد تروايت لكن حريتك تنتهي عند بداية حرية الآخرين

  • ILLOUSSAMEN M'HAMMED
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 15:35

    عبد ربه أمازيغي ولا أعترف بهذا الشخص الذي ينسق مع الماسونيين و الصهاينة من أجل تدمير الامة الاسلامية بشتى الوسائل (الاعلام، السياسة…)، أنظرو الى طريقة كلامهم أناس دون المستوى من الناحية الأخلاقية و الثقافية و السياسية، ادهبوا الى مكان اخر و حققوا أهدافكم الخبيثة فيه فالمغرب دولة مسلمة تاريخيا و دستوريا، ولكن كونوا على يقين نهايتكم على وشك الاقتراب على يد الشرفاء ان شاء الله.

  • أبو أيوب
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 15:36

    مجرد سؤال للسيد عصيد وهو من جملة الأسئلة المركزية التي لا يسمح المقام لطرحها ، هل توجد ضوابط وحدود للحرية أم ان الحرية قيمة مطلقة يتصرف الفرد بمقتضاها في المجتمع الذي ينتمي اليه بلا حسيب ولا رقيب ، فأين هي إذن ضوابط وثوابت الأمة ؟

  • moha
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 15:39

    Bravo monsieur ASSID je suis tout à fait d'accord avec vous, je vous dit bon courage;

    ce qui est étonne chaque fois on parle de tamazight, comme identité et langue et civilisation on voit des gens introduisent la religion islam et langue de coran, c'est comme si les amazighs n'étaient pas des musulmans et ceci diminue de notre religion islam,or notre islam est plus que ça, et ces gens là doivent relire leur islam,
    enfin il faut qu'ils s'effacent et laissent l'islam tranquille et ALLAH tranquille, c'est ALLAH qui les a créé et non pas l'inverse,

  • عبيقة
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 15:39

    عصيد أفكاره أنيقة و مكسب للأمازيغية
    لا أفهم عداء المعلقين للأمازيغية رغم أنهم يعلمون في قرارة أنفسهم بأنهم أمازيغ
    التعليقات تتسم بالغوغائية و مليءة بالمغالطات

    ربما …لأن المغاربة اعتادوا أن يسمعوا ما يروق لهم و يغرسون رؤوسهم في التراب كالنعام و أجسادهم الضخمة ضاهرة

  • achraf
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 15:51

    مع احترامي اسي عصيد شكون كلفك دافع علينا احنا حريتنا و نجاحنا و ديمقراطتنا كلها فاسلامنا اما العلمانية اعوذ بالله منها خلينها لبلدان اخرا اما كتابة الامازيغية علابليك وووو مبغينة فرنسية ولا غيرها لغة القران فقط الي من السياح عندو غرض فبلادنا اتعلم لغتنا كما تعلمنا ديلهوم

  • hannoubi
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 15:52

    Je défis tous marocain pouvant prouver qu'il est une pure race amazigh ou arabe. Le maroc est un mélange qui a pris des millinaires pour donner enfin ce cocktail. Toi ASSID on sait tres bien la ou tu veux arriver : la laicité alors vit ta laicité dans ta maison mais te mele pas des vrais marocains qui ont choisit une autre voix tout à fait différente de la tienne. Bois de l'alcool, laisse tes filles sortir et rentrer à 2h du matin maris toi avec un autre homme comme toi, laisse ta femme hors du foyer sans lui demander ou elle etait, manges du cochon, ….. non mais c faux tout ca c incomprehensible. Allah yahdik oussafi

  • yassin tanger
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 15:59

    أكثر الشعوب الاسلامية تقدما هي الشعوب غير العربية، تركيا أندونيسيا ماليزيا ايران (….) لست أدري لماذا؟
    ولهذا نتمنى أن نهيئ لأبنائنا وطنا أمازيغيا مسلما في المستقبل لكي نتقدم، لأن الشعوب لا يمكن أن تتقدم الا بلغتها الأصلية..

  • ميس نريف
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 16:03

    اريد من عصي الا سلام ان يعطينا موقفه من اليهود والصهاينة الاسراءيلية التي تكون ما يسمى اسراءيل من اجناس مختلفة والسنة مختلفة وتتجاوز ذالك بالمشترك بينهم وهي العبرية ومحاربة المسلمين.التمعن في النادي المسيحي الاتحاد الاروبي (العلماني)الذي يتجاوز العرق واللغة الا ما يخص الاسلام فهو يتبنى نفس النهج الذي تتبناه بحدة اقل اقصاء على ما انت عليه .نحن الامازيغ المغاربة مورس علينا التهميش من طرف العلمانين وعلى كل المغاربة هذا النهج العلماني في المدارس والاعلام … جعل المغرب تتفشىى فيه الامية والدعارة والانحلال الاخلاقي..المديات تطفوعلى القيم والاصالة المغربية الاسلامية .لكن الحمد لله الاسلام هو مستقبل هذه الامة كماكان في ماضيها المشرق

  • amazighi
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 16:12

    ومثال آخر أعيشه شخصياً هنا بالمانيا فزوجتي المانية تربت في وسط عائلة ملحدة لكن بعدما ولله لحمد تعرّفت عن الاسلام وارتدت الحجاب بقناعتها الشخصية اصبحت تعاني الويلات من مجتمعها الذي ربّها على الحرِّية الشخصية. إذاً فكلّ ماهو فساد فانت حرّ فيه ومقبول هنا في الغرب وكلُّ ماهو دين واخلاق فهوّ تطرّف وإرهاب.

  • abdel canada
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 16:15

    من حق السيد عصيد ان يدافع عن لغته,ولكن ليس منحقه ان يفرضها على الناس ليتعلمونها,لان هذا مطلب يدخل في هتك الحريات الفردية التي يدافع عنها السيد عصيد,فتعليم اللغة امر اختياري.لكنه تطرق لوجهات نظر احترمها,كالحرية الادبية و الفنية والحريات الفردية,و اقول للا سلامين وليس المسلمين منهم,ان الذين يحبون الحياة وهم علمانيون متفتحون وهم و بدون شك الاكترية ,الشارع يدل على ذلك,اذ لا يمكن تغطية الشمس بغربال,ماذا انتم فاعلون بهم ….هل ستبيحون قتلهم……انهم مغاربة حتى النخاع

  • عبدالالاه
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 16:23

    هل كنا مبدعين قبل حتى تخاف على ألآبداع

  • عبدالالاه
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 16:30

    الحرِّية الشخصية.
    إذاً فكلّ ماهو فساد فانت حرّ فيه ومقبول هنا في الغرب وكلُّ ماهو دين واخلاق فهوّ تطرّف وإرهاب.

  • محند
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 16:32

    صوت نشز كل من يمس بمقومات الشعب المغربي عصيد تجاوز حدوده ومن حق المغاربة متابعته لكونه يمس بقيمنا وحضارتنا وديننا الحنيف نحن الأمازيغ تعتبر سوس اليوم منبع الدين والثقوى وحب القرآن وحب النبي العربي محمد صلى الله عليه وسلم أما أنت فسنكون لك ولأمثالك بالمرصاد لأنك تزعزع عقيدة أبنائنا والقيم الأخلاقية والتربوية التي ترعرعوا فيها

  • صالح المجدي
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 16:36

    السيد عصيد يبدو أن هناك بعض التغيير في خطابك بعد اللقاء الذي اجريته مع مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي في الحكومة ؛ حيث لاحظت بأن هذه الحكومة بدأت بتنزيل الدستور بالفعل وأعطت للأمازيغية ما تستحقه .غير أنك تريد ان تبحث عن المستحيل لانه كلما أنفصت الأمازيغية إلا وتطالب بالمستحيل قصد التعجيز . فلماذا تطلب أن تفرض الأمازيغية على الذين لايتكلون بها اصلا ؟ نعم يمكن أن تعلم في المدارس ولكن للذين يتكلمون بها. أما حروف تافيناغت فلا ينبغي كتابتها خصوصا في الأماكن التي لاتقرأ ولا يعرف أحد رموزها . هل سنتعلم الحضارة بتفيناغت ؟إننا في حاجة إلى تعلم لغات الحضارة مثل الأنجليزية لنسير بوطننا إلى الأمام .

  • جمال
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 16:38

    للذين يقولون بالدولة الإسلامية أطرح سؤال أي دولة؟؟؟هل على شاكلة الطالبان أو السودان أو إيران أو كما كانت عهد الأمويين أو العباسيين أو العثمانيين حكم يستخدم ويستعمل الدين من أجل القضاء على الخصوم السياسيين حكم إستبدادي الحاكم فيه ظل الله ومقدس وراعي وما تبقى رعية لا حقوق لها.
    بقي لنا أن نذكر الخلفاء الراشدين الذين تم انتخابهم بصيغة لايمكنها أن ترقى إلى الصيغة الديمقراطية الحالية والذين قتلوا لأسباب سياسية وليست دينية راجع التاريخ
    السياسة كانت دائما لها الكلمة والدين مجرد مطية في التاريخ العربي الإسلامي /ألم يقل العلماء يوما حاكم كافر عادل خير من حاكم مؤمن جائر ليفتوا بحكم التاتارالكفار حينها في بغداد.
    العلمانية هي تحرير الدين من قبطة السياسة وتنزيهه وعدم جعله ملك خاص لطائفة أو حزب أو حتى دولة فهو للعالمين (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)

  • sarah
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 16:38

    انا كامازيغية , ارى ان الاسلام هو احسن منصف للامازيغية, ضد اعدائها القومجيين فالاسلام الذي يقول فيه القرآن :
    ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ﴾ .
    {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير}. صدق الله العظيم

    هو افضل من يحمي الامازيغية من الطمس و الاقصاء و حتى من التعريب باسم الدين .

  • اسد
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 16:59

    على ما افهم ان عصيد هدا يربط امازيغيته هده بالعلمانية اي ان العلمانية ركن من الحصول على جنسية الامازيغي عند عصيد هدا .
    يا عصيد اكثر الناس تدينا في المغرب هم الامازيغ .
    تركيا مادا فعل بها العلمانيون لم تتعافى الا عندما و صل ا لاسلاميون الى الحكم .
    لمادا تغرم الفتاة ادا لبست الحجاب و تمنع من العمل او تطرد من العمل في الدول العلمانية .
    العلمانية هي ان يصبح الانسان حيوان و ان يحكم قانون الغاب
    العلمانية هي اكل اموال الناس بالباطل وانتشار الفساد المخدرات انتشار الجريمة كثرة اطفال الشوارع السلب و النهب الغني ياكل الضعيف .
    الاسلام هو الدي يحمي الحريات و يحمي الممتلكات

  • Massin de L allemagne
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 17:11

    Azul et Salam a tous les marocains
    Chapeau pour ce Mr.
    ⵜⴰⵏⵎⴻⵔⵜ

  • ذ. عبد النــور
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 17:28

    ليعلم ذ عصيد أن من آيات الله في الخلاق اختلاف ألسنتهم وألوانهم " ومن آياته اختلاف ألسنتكم وآلوانكم إن في ذلك لآيات للعالَِمين " وأن العربية ليست من أحد بأب ولا أم ولكن من نطق العربية فهو عربي كما في الحديث، ولذلك فليست لغة عنصرية، بل هي لغة كونية، ومع ذلك فمن شاء تعلمها كمعظم الأمازيغ الذين ارتضوها بمحض إرادتهم منذ بايعوا إدريس1 ومن شاء بقي على لغته كالفارسية والأردية ولم يرغم على تركها ولهذا لا جديد في قول ذ عصيد
    اللهم إلا تصريحه البواح المتكرر برفض كل ما له علاقة بالإسلام ودفاعه المستميت عن العَلْمَانية إلى حد القداسة بدعوى الحرية والعدالة والكرامة وحقوق الإنسان وغيرها من القيم التكريمية؛ وكأنها ليست من صميم الإسلام،
    الذي أعطى مُنَزِّلُه الحرية للشيطان، وحرم الظلم على نفسه وأوجب إقامة العدل بين الناس وكرم بني آدم؛ ونص على رعاية مصالح الإنسان ضمن ما أجمعت عليه الأمم من مقاصد الشريعة الضرورية: الدين النفس العقل النسل المال مع كل ما ييسرها من الحاجيات وما يجملها من التحسينيات ولو أن ذ عصيد تحلى بشيء من الموضوعية ويتواضع للبحث العلمي النزيه لعلم أن الصواب بخلاف ما هو عليه، هداه الله له

  • kiko
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 17:28

    أنا مع الأمازيغية لكن أن تكون اجبارية فهذا تطرّف هذا أولا، ثانيا كيف تريد اجبار الناس على تعلم لغة أمازيغية جديدة وواقع الحال يقول أن الريفية و السوسية و الحسانية و الوراينية و الزيانية …هو تعدد ثقافي ذا توزيع جغرافي معين يجعل تدريس هذه اللغات جهويا الأسلوب الأنجع تماما كما تفعل اسبانيا مع الكتالان و الفالنسيان و الباسك و الغاييغوس …هذا من جهة أما فيما يخص حرية الإبداع فأنا أحيلك على أكبر الديمقراطيات في العالم مثل فرنسا و ألمانيا و جل أوروبا و أمريكا فهي تمنع أي مقال أو عمل فني يشكك في الهولوكوست مثلا أو يفصل في جرائم الحقبة الإستعمارية الأوربية لافريقيا …أما الإنتخابات فهي ميدان تنافس و ما على المنهزم إلا الاعتراف و العمل لتصحيح الأخطاء و ليس تحليل النتائج وكأنها كانت قضاء ونزل من السماء

  • 3amro
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 17:31

    السلام يا استاذ كلامك متناقض تقول لا يسمح للاسلاميين بان يفرضوا الفولار على النساء هذه حريتهم ولهم ان يختاروا لبسه او خلعه وبعكس ذلك تفرض وتلزم بان يتعلم الطفل بل وفي المغرب كله الامازيغية بالرغم عن انفه اليس هذا انتهاك للحرية كما تلزم كتابة الامازيغية على كل لوحات المؤسسات يا اخي كيف تفرض علي كتابة لوحة شركتي بالامازيغية اليس هذا انتهاك لحريتي
    نعم هذه لغة المغرب كما قلتم ما قبل الاسلام اذن كيف تفرض علينا لغة ما قبل اسلام و تتهم الاسلاميين انهم يريدون الرجوع بنا الى الوراء بالحدود الاسلامية الا تريد انت ايضا ان ترجع بنا الى لغة ما قبل الوراء
    ا
    انا امازيغي وفخور بها وليس لي اي انتماء لا لحزب ولا لغيره لكن اذا ابتغينا العزة في غيرالاسلام اذلنا الله وافضل العلم المغربي على علمكم

  • ملاحظ
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 17:49

    واااااالو… عييتي ماتقرى في صحيفة العدالة والتنمية وما قشعتي حتى وزة. كل مرة كيكتفسر النجاح ديالهم… مرة تصويت عقابي، مرة حيت بغاو يجاربوهم الناس، مرة حيت تعرضو للاقصاء والتهميش ومرة ومرة ومرة…..
    الحقيقة فقط هي التي لم ترد ضمن لائحة تخميناتك الا وهي ان ان الشعب المغربي احب العدالة والتنمية واحب رجالها. هي ان رجال العدالة والتنمية صادقون ثقاة ومتواضعون. على خلاف اغلب السياسيين امثالك.

  • أبراييم
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 17:51

    بداية أشكرك أستاذي الفاضل " دادا أحمد" صراحة انت دائما متألق في نقاشاتك وخطاباتك ، بالنسبة لما قلتموه أتفق معك في كثير من المسائل لكن فيما يخص الجانب الديني فالأمازيغ هم أكثر تشبتاً به أكثر من العرب ، تحياتي لك أتمنى لك المزيد,

  • سلامة22
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 17:57

    لماذا لا يتم وضع العلم المغربي عوض وضع علم شبيه قوس قزح والله لا يستحيي من يحمل علما يتوسطه صليبان كدعاية للمسيحية. فإن لم تستحوا فافعلوا ما شئتم ما الجدوى تدريس اللهجة الامازيغية ان كنتم لا تتعاملون بها في حياتكم اليومية فانتم تكتبون وتتكلمون بالعربية دراسة لمعهد فرنسي اكدت ان ما يفوق 96 بالمائة من الدارجة المغربية اصله اللغة العربية الفصحى الغريب في الأمر هو أن العربية الأكاديمية في بلدان كسوريا والأردن والامارات المتحدة, أقوى من نظيرتها الفرنسية في المغرب! قول لكم, لا خير نرجوه من لغتنا ان واصلنا تسميمها بلغات غربية أو غريبة افتخر بلغتك يامواطن اللغة العربيةفقط لا ثم لا للفرنسية لا للأمازيغية جب علينا تعلم الإنجليزية والصينية يجب علينا تعلم اللغات التي يسير بها الإقتصاد العالمي إذا أردنا التقدم ، ويجب تعلم العربية لحفظ الهوية مرجو نشر من هسبريس وشكرا.

  • Selma du Suede
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 17:59

    تحية للسيد عصيد واشكرك على مقالك هذا المتضمن للدفاع عن حقوق الانسان والحريات ..فانا اتابع مقالاتك باستمرار, واحب ان استمع اليك حيث اجد فيك الانسان الصريح والواضح …لا تحمل قناع…لكن اسمحلي ان انتقدك في شيئين اثنين .1-ارى انه من الاحسن ان يتعلم المواطن لغات العلم تنفعه في تعليم التكنولوجيا بدل ان يكرس جهده في تعليم لغة يتكلم بها مع جاره… مع كامل احترامي للثقافة الامازيغية اللتي اعتز بها….2 – حبي لوطني جعلني ارفع الراية المغربية الى جانب الراية السويدية بباب منزلي في اقصى شمال السويد , واتساءل ما يمنعك ان ترفعها الى جانب الراية الامازيغية في وطنك الام?

  • عليesp
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 18:02

    عاش المغاربة امازيغ وعرب ويهود من طنجة الى لكويرة في سلم وسلام وامن وامان تحت شعار الله الوطن الملك وتحية الى السيد احمد عصيد

  • mayzouazol
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 18:11

    منذ زمن بعيد وعصيد يحلب ضرع تمازيغت تارة بالضغوط وتارة اخرى بالابتزاز;لتحقيق (المصالح الفردية)وليس كما يدعي الحريات الفردية يتحالف صاحبنا حتى مع الشيطان.نحن الامازيغ كنا دائما في الواجهة والمواجهة وهويقطف الثمار مع شلة من المرثزقة بالشفوي.اومتون اشتوك افاقاسن منشك اياد

  • youness
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 18:14

    السلام و عليكم زوار الجريدة الإلكترونية. أولا أود أن أشكر السيد أحمد عصيد على مداخلته التي تطرق فيها لمجموعة من المواضيع التي تهم بلادنا ، لكن أود أن أتطرق إلى نقطتين مهمتين الأولى هي عندما تكلم السيد أحمد عصيد عن الإعلان عن اللوائح المستفيدين من المأدونيات النقل اعتبره بالشيء الهين لأنه لا يمس الجوهر المقصود من متطلبات الشعب بأعتباره لا يخدم المجتمع المدني في شيء بقدر ما يهمهم التحولات الجدرية من الحد من البطالة و خلق فرص شغل و توفير متطلبات العيش الكريمة للمغاربة بجميع أصنافهم و أعمارهم ….لكن لماذا لم يحبب فكرة ظهور صحافيات محجبات أمام عدسات الكمرة مستدلا بضرورة الحرية الشخصية لكل فرد (من أرادت إرتداء الحجاب فلها ما أرادت و من لم ترد فهي حرة) نعم أنا أتفق مع السيد أحمد عصيد لكن أعارضه في كونه يود القول أن حزب البيجيدي يفرض الحجاب على الصحافيات و الحقيقة أن حزب البيجيدي يود أن يعطي الفرص لشابات أحببن هذا الميدان لكن تحطم حلمهم بسبب فرض القنوات ظهور الصحافيات بالحجاب
    في الأخير أود القول أن عملية نشر لوائح المستفيدين من "لاكريمات" خطوة تتحتسب للبجيدي و للحكومة بأكملها

  • احمد
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 18:22

    السيد عصيد يتحدث عن تداول السلطة ديقراطيا.اي ان الشعب- عبر صناديق الاقتراع- يختارمن يمثله ويدافع عن مصالحه.
    ولكن نسي او تناسى ان هذه هي المرة الاولى التي تتداول فيها السلطة بطريقة ديمقراطية.
    ولا اظن الشعب يحب الانتقاد من اجل الانتقاد.لانه يعرف ويعي ان هناك معارضة انبرت لهذا النقد.

  • Homme Libre
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 18:23

    Je suis tout a fais d´accord avec toi Mr. Assid.A ceux qui aiment pas thmazight doient quitter lablad vers CHAR9 ALAWSSAT .la terre parle THMAZIGHT et vous savaient tres bien ca.Alors ,commencez a apprendre thmazight ou quittez lablad dyal Thamazgha.merci Hespress

  • نبيل نبيل
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 18:43

    العلمانيون يقولون ان الاسلاميين غير ديموقراطيين ,لكن في واقع الامر نجد ان العلمانيين هم الغير ديمقراطيين فعلا لانهم لا يقبلون بالاخر كما هو ,بل يطلبون منه ان يغير بنيته الفكرية و تصوره السياسي للدولة والمجتمع حتى يكون مقبولا في الممارسة السياسية , فهم يطلبون من الاسلاميين التنازل عن مرجعيتهم الاسلامية في حن ان الاسلاميين لا يطلبون من الاخريين التنازل عن مرجعياتهم "الليبرابية او الاشتراكية مثلا" , نقول لكم نحن ديموقرتطيين فعلا ومرجعيتنا اسلامية نقبل بكم كما انتم لذلك تشجعو انتم كذلك وكونو ديموقراطيين كما تقولون وقبلو بنا كما نحن , ولنضع بضاعتنا نحن واياكم ونترك للشعب حرية التبضع من دون وصاية لا من الاسلاميين ولا منكم على الشعب , وهكذا نكون ديموقراطيين فعلا وليس مجرد متشدقيين او مختزلين لهذا المفهوم. وبالنسبة لمطالب الاخوة الامازيغ فنحن معهم فيها , لكن ندعوك الى ان توقف مغالطاتك والا تربط بين مطالبهم المشروعة والتي نساندهم فيها وبين مشروعك العلماني.

  • Sara'h
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 18:51

    لكل من يقول أننا نحن العرب نحمل ضغينة و كرها للأمازيغ و بكل ما يتعلق بالأمازيغية أنكم خطؤون، ستقولون أن مجموعة من التعاليق تؤكد ذلك، اذا كان الامر كذلك فتعاليقكم هي أيضا جارحة بالنسبة لنا، لنتعايش كاخوة و لنجعل من الاسلام اخلاقنا و مبادئنا، لنبعد الحقد عن قلوبنا فالمغرب وطننا أمازيغا و عربا.

  • مسلم أمازيغي
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 19:14

    أنا مسلم أمازيغي

    سأفضل الإسلام على كل عراقيل العرق واللغة واللون وووووو

    أيها المسلمون: إن أكرمكم عند الله أتقاكم
    فلا تستمعوا للعلمانييـــــــــن ….

    عندما يرى المسلم أمثال هؤلاء, يزداد المؤمن إيمانا لأن النبي صلى الله عليه وسلم نبأ بذلك وها نحن نرى ذلك ونعيشه.

    الاسلام قــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادم
    سنحيا كراما …

  • amazigh
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 19:17

    monsieur aassid !! avec mes respects pour ce que tu pense !!mais ce que tu dis nous nous rappelle vos collegues ahardane et laansar chbaatou et ……..ils ont dit les mémes choses et pour la fin ils ont profiter des amazighs pour arriver a ses desirs .ils ont fait fortune sur les dos des amazigh !!!maleureusement ils sont des arrivistes ni plus ni moin .je suis amazigh et tu ne va pas me trahir comme les autres .donc il faut se méfier de vous et de votre genre ,et esseye d etre logique aussi car si tu parle aujourdhui arabe ou francais c est grace aux arabes musulmans !!!il ne faut pas oublier Mr AASSID

  • observateur
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 19:40

    MONSIEUR AASSDI;je suis marocain j aime mon pays ;telqu il est;avec ses differents coutumes ;traditions;langues folklores….mais la ce que tu demande c est bizarre!!! comme demander aux americains de parler et d ecrire les plaques de circulations et d autres en langue indous!!!!imaginez ca ;je pense que vous avez oublier que grace aux arabes mulmans que vous saviez lire et ecrire .et avec cette langue qu ons vous avez apris que vous les insulter !!!! c est pas logique .merci de publier hespress

  • Homme libre
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 19:44

    Au Selma du Suede,nr:95, Tu dois comprendre que le drapeau Amazigh est un symbole pour l´identitee et la coulture amazigh,c est a dire que toi aussi a le droit de l´avoir comme Mr. Assid et tout la population marocaine.mais le drapeau marocain est un drapeau politique pour nous tous les marocains.Je vois que tu aimes pas d´etre une vrais personne marocaine ,tu veux vivre avec un drapeau marocain et en meme temps avec un coeur de Char9 Alawssat(9awmajiya 3orobiya).Moi aussi je reside Stockholm (Suede)et je sais bien que tu sais qu´il ya 3 trapeaux de synbole pour les les 3 parties geographiques de Suede: LA PLAND,au nord,SVEALAND au milieu,et GÖTALAND au sud de Suede.Moi je me demmende ou est le probleme pour toi????.Arretons de mentir sur nous memes,ok Allah yahdik,avant d´ecrir qlq chause il faut refflechir comme le proverbe suedois dit:Tänk först och handla sedan..Merci Hespress

  • هاجر
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 19:46

    هذا الرجل يتخذ الامازيغية وسيلة لضرب الاسلام ..
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيه

  • yassine
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 19:48

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد.
    أولا يا أستاد عصيد أرى أن تحليلك لنجاح حزب العدالة و التنمية وتنبؤك بسقوطه مباشرة بعد مروره بالتجربة الحكومية تحليل سطحي جدا لا يستند إلى منهجية علمية أكاديمية أو مدارسة استراتيجية رصينة قد تخدم به مصلحة الحزب السياسية في العمق فحداري من مثل هده الطلعات الخافتة هدا من جهة .من جهة أخرى وأخاطبك هنا كواحد من الأمازيغ الأحرار وأحمل بفضل من الله في شخضيتي طابعا أمازيغيا إسلاميا يقدر الحرية ويعترف بالتنوع ويضع الأخر كيفما كان على نفس المستوى من الإهتمام والتقدير لدا شخصيا لا أوافقك الرأي في فرض اللغة الأمازيغية أو إلزام الجميع بدراستها أو حتى معرفتها أصلا فالأمازيغية لغة قائمة بداتها ولايمكن أن نتسول الود السياسي لأنصافها أو كتابتها بحرف التفيناغ لأن هدا من شأنه أن يبعثر أوراق الهوية الأمازيغية ونصبح نحن الأمازيغ أنفسنا أميين في لغتنا وجاهلين لحضارتنا العريقة والتي توارثناها في غالبها سلوكا وممارسة لا حروفا تكتب على الأوراق والدليل على دلك أن أكثر من 99 في المائة المدافعين على الأمازيغية بنفس طريقتكم لا يعرفون منها سوىالزي.

  • amazigh
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 19:54

    ا نشاء اللهⴰⵢⵓⵣ ⴰⵃⵎⴻⴷ ⵄⴰⵚⴻⴷ ⵉⴷⴰⴷ ⵡⴰⵙⵙⵏⴰⵖ ⴰⵎⵇⵇⵕⴰⵏ ⵙ ⵔⴱⴻ

  • youssef casa
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 19:56

    انا امازيغي اتبرء من عصيد و امثاله فانهم لا يمتلون الا انفسهم و هدفهم الوحيد مصالحهم الشخصية.

  • aboumouad
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 20:00

    كافح المغاربة عرب وامزيغ من اجل استقلال ووحدة الوطن والشعب.واستفاد المغاربة من هدا الاستقلال.واولهم الامازيغ.حيث خصصة لهم الدولة اداعات خاصة بهده اللغات.البالغ عددها ثمانية للهجات.وتزوج العرب من الامزيغ و الامزيغ من العرب .وصلوا فى صفوف متساوية فى كل اماكن الصلاة .واستمعوا لتلاوة القران بالغة العربية.وقرؤا القران بالعربية.اتركوا ابناء المغرب متضامنين متحابين.وعلموا ابناء المغرب اللغات العالمية .فليس مشكل المغرب فى اللغة الامازيغية.ولكن مشاكل المغرب هى البطالة..والديون .والاعتماد على .الواردات الاجنبية ووووو.ومايقوله السيد احمد.هو رجوع الى الوراء.ومحاولات ستفشل على يد هدا الشعب.المتصاهر وال.مختلط.دما ولحما لافرق بين العربى والشلح.والريفى.وووو.ادان بالعربية وصلاة بالقران العربلا ومراسلات ادارية بالعربية وحملة وطنية من اجل تعليم العربية الى كل المغاربية الدين لايعرفون كتابةهدة اللغة وقرائتها.وهد هوالصدق فى حب الوكن والمواطنين اما ادا كنت تبحث عن الفتنة ..فهى اشد من القتل ولن ولن يسقط الشعب المغربى فى مثل هده الاوهام التى يروج لها مثل هؤلاء الناس الله يهديهم.

  • احفاد طارق بن زياد
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 20:00

    عصيد هدا ينبغي ان نديقه ما عانا منه الموحدون عرب وامازيغ من امة حبيبنا رسول الله من جلوس على القراعي هتك اعراض الامهات امام ابنائهن وازواجهن ووو من طرف اخوانه العلمانيين في الاتحاد السفياتي البائد تركيا المغرب تونس وسيدهم القدافي والمجرم الاسد الضبع تتكلم. اعطني دولة علمانية واحدة احترمت حقوق الفرد المسلم. والله ياحبيبي يا رسول الله لن نخدلك ولن نخون العهد بفضل الله تعالى ولو على جثثنا. الدين يدفعون بك فضحهم الله بقوله سبحانه: كلما اوقضوا نار الحرب اطفاها الله. سنضل اخوة عرب وامازيغ مهما تامرتم وسيترحم المنافقون واوليائهم على ايام هتلر

  • riffi min almania
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 20:03

    بصمات حزب المفسدين pam بادية في الدفع بهذا الفكر المفلس الى الواجهة في شخص عاصي الله بعدما عاق المغابة لنهجهم انهم افلسوا ما بقلهم غير العبواا على ورقة الامازيغية ,احداث بني بوعياش كانت البداية لكن هيهات نحن الاما زيغ نحن لهم بالمرصاد ,الله اكبر احفاد طارق بن زياد وعبد الكريم الخطابي نهجنا نهج رسول الله (ص)

  • أمازيغي مسلم
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 20:12

    الى السيد عصيد الذي يفوض نفسه زورا ناطقا عن الامازيغ ، أنا أقول لك كأمازيغي أنت لا تمثلني ولن أسمح لك بالحديث باسمي لماذا ؟ لأنك ضد تديني وضد أخلاقي الاسلامية التي لن أفرط فيها لذلك أقول لك أن مشكلتك شخصية مع الدين ومع الاسلام والاسلاميين فلك ذلك
    ولكن رغم ذلك أقول لك واثقا بأن فوز العدالة والتنمية كان ديمقراطيا ولأول مرة يحدث هذا حسب المراقبين
    وأضف أن اسلاميين آخرين قادمون الاسلاميون لاتمثلهم العدالة والتنمية بل آخرون ومنهم العدل والاحسان رغم أني غير متفق مع فكرهم وطريقتهم

    ومنهم السلفيون وهم كثر اذن لا تقلق سي عصيد فالاسلاميون قادمون مهما سببت ولعنت وحرضت فالارض لأاصحابها الأصليين الامازيغ والعرب المسلمون المتدينون وستبقى أنت بتطرفك صوتا نشازا الى أن يرث الله الارض ومن عليها وما تفعله سيد عصيد ليل نهار هو بمثابة
    شرب او تشريب مهدئات لحريق الراس الذي أحدثه فيك فوز الاسلاميين..
    فالاسلاميون هم صمام الامان لبلادنا لأنهجمع المغاربة ووحدهم كأعراق وأجناس فالملكية المغربية قائمة على الاسلام بالبيعة وامارة المؤمنين وهو ما يزعجكم والمغاربة وحدهم الاسلام في مواجهة الاستعماركالظهير

  • numidia
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 20:14

    تحية إجلال لأستادنا الكبير والمقتدر عصيد.كلامك كله حكمة.لاكن من سيفهمه؟

  • KARIM
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 20:15

    لصاحب التعليق 74، أظن أنك لا تقرأ ما بين السطور، عصيد يريدها علمانية لا إسلامية

  • مغربي حتى الموت
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 20:21

    هدا الرجل عندو غلو الله يشوف من حالو .هل الامازيغية سترفع من الاجور ؟ هل الامازغية تفتح لنا سياسة التصنيع وتفعيل الشباب بدلا من استراد ابسط الاشياء ؟؟ هل الامازيغية ستساهم في الانفلات من الامبريالية الفرنسية ام الامازيغية درعا لهم ….. ومال بني آدم مكلللللخ ماكيهمناش اي لغة وعباد الله نتكلموا بأي لغة كانت ….. المهم هو الشعب يعيش بالكرامة رفع من اجور الموظفين. محاربة الفساد الاداري . والزبونية . والرشوة زائد تفعيل الشباب في سياسة التصنيع والاختراع بدلا من بيع الافكار والمواهيب الى الخارج

  • متدين من الريف
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 20:41

    بالاسلام كن وبالاسلام سنبقى والا من نحن؟

    أخي عصيد انزعج كثيرون مثلك بل أشد منك من الاسلام فما زادوا الاسلام الا قوة وانتشارا.

    حاربوه حينما كان ضعيفا لكنهم لم ينالوت منه قيد أنملة ,
    تخلط الامور وتخبط خبط عشواء
    لم يكن سبب فوز الاسلاميين هي مظلوميته كما قلت انت ولكن الحقيقة هي عودة الناس الى دينهم بعدما جربوا كل الايديولوجيات لبرالية كانت ام يسارية فما رأوا غير مزيد من الظلم والتفرقة والتمزيق والصراع وذهاب القيم واضمحلال التضامن والتآزر وانتشار القتل والعنف في كل مكان.
    الاسلام هو المتبقى أخي لذلك وان حاولتم ربط أي فشل بالاسلاميين او من يسميهم البعض بالظلامين لظلمة فكره وسواد ما تراه عينه لإان المغاربة يعلمون أن مفسدين وعلمانيين متطرفين هم من يقف ضد التجربة التي يؤمن المغاربة بأنها على الطريق ما لم تعترضوا طريقها أنتم العلمانيون المتطرفون أما قضية تمازغت فلا تستطيع المزايدة علينا فنحن أمازيغ ولكن مسلمون وضد فكرك المتطرف والعنصري والمضاد لأخلاق الاسلام حامي ما تبقى من قيم التضامن والتآزر والحياء والعفة والايثار التي أصبحت في مخيلتكم أفيونا للشعوب وان عدت عاد المغاربة لتسفيهك

  • أبونوال
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 20:57

    احذروا الفتن ..! فلافرق بين العربي ولا الآمازيغي ولا غيرهما إلاباتقوى.

  • MAROCAIN
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 21:10

    LE MAROC=AMAZIGH + ARABISééééééé

  • عبد الله
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 21:15

    إذا اخترت العلمانية ياأستاذ فهذا شأنك أما المغاربة فهم وكانوا قبل أن تكون
    مسلمين وإذا اختلفنا فصناديق الاقتراع أنت بعلمانيتك التي عرّتها حبيبتك
    فرنسا التي تتشدق بحرية التعبير والديمقراطية ونحن بإسلامنا الذي أعطى
    لكل ذي حقّ حقّه .
    وإذا أردت أن تشن علينا الحرب بعلمانيتك مع شردمة قليلة ممن اتبعك فنحن لك بالمرصاد بإسلامنا الذي هودين المغاربة ونعتزّ به وبقيمه فماعليك إلاّ أن تعود إلى الدستور كي تفهم ما هودين المغرب وطننا ووطن جميع المغاربة
    بدون استثناء.

  • Agoulmime
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 21:41

    تحية للأستاد عصيد.لتكوين تلك الجبهة نحتاج إلى مواطنين واعين مثقفين ثقافة منطقية ،وليس إديولوجيات المخزن وخدامه التي تخدش أسماعنا وعقولنا كل يوم عبر الإعلام المظلل والتعليم التعريبي البالي.

  • Khaled
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 21:41

    Le fait de ne pas mettre le drapeau National Marocain devant le drapeau amazigh est un acte qui n'est pas innoncent du tout.

    Aussi, Mr Assid utilise l'affaire Tamazight pour donner l'impression que l'Islam ne fait pas parti de la culture Amazigh.

    Il y a une personne qui a fait une bonne remarque mais son commentaire n'a pas plu a certains alors que sa remarque est pertinente: Comment unifier tous les dialects Amazigh. il a donne l'exemple qu'une personne de Souss aura des problemes a communiquer Rifi et c'est vrai..Alors est ce qu'il ya des efforts pour avoir une seule langue amazigh…

  • rasalkhit
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 22:22

    ألله إحفضك ألأستاذ ألمقتدر ألعزيز ، عندي أنا بعد معندي مانسلك .
    أرجوك أن تقرأ ذائما هذا ألدعاء أللهم نجعلك في نحورهم ونعود بك من شرورهم لأن ألحسادة وألعديانين موجودين في كل مكان.
    ألله إحفضك لأنك لا تقول إلا ألحق ألمبين، ألمساوات في الحقوق ولكن مع ألأسف بعض ألناس لا يريدون ألحق.
    كماك، تنميرنك إرغان= أخوك تحياتي ألحارة

  • Mohammed Semlali
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 22:46

    إستمر يا بروفسور عصيد ولا تلتفت إلى الوراء إلى أقلية من المهاجرين أحفاد

    أبو جهل وأبو نواس القريشيين الأرهابيين…

    القافلة تصير والكلاب تنبح

    المغاربة معك يا استاذنا العظيم

  • ayoub
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 22:52

    المُـرْجـفون : هم الذين يبحثون عن الأخطاء الصغيرة للآخرين ، ثمّ يُضـخّموهـا و يُشـهروها لتشـويه سـمعة الآخرين ظـلْماً و عـدواناً ، و لا همْ يعملون ، و إذا رأوْا غيرهم يعمل يسـخرون من عملـه و يسـتخفّون بـه أمام الناس ، و هـم كثيرون في كلّ الأزمنـة ، و قـد وضعهم الله تعالى بالمجاورة مع المنافقين و لعنهـم معهم و طـردهم من رحمتـه ، فقال تعالى : ( لـئِنْ لـمْ ينْـته الـمنافقـون و الـذين في قلوبهـم مـرض و المُـرجفون …. مـلعونين أينمـا ثُـقفوا ) الأحزاب 60 / 61
    فالمرجفون أناس حاقدون ، لا يريدون الخير لغيرهم ، ويكرهون الآخرين ، و يستخدمون معهم الكلام الجارح ، قال تعالى ( سـلقوكمْ بألسـنةٍ حـداد ) الأحزاب 19
    إنّه من الحقائق في هذه الحيـاة أنّ :
    البلبل لا يحـتاج لشـهادة الحمـار في جمال صـوته
    و لا يحتاج الغـزال لشـهادة البومـة في جمـال عينـيه
    فيجب تجاهل هـذا النـوع من [ المرجفين ] تمـاماً

  • yizagh
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 22:56

    القوانين الجيدة تؤدي لخلق قوانين أفضل، والقوانين السيئة تؤدي إلى قوانين أسوأ.
    يكثر الحديث منذ سنوات عن صحوة دينية , فإذا كان المقصود هو المنحى العام من تشجيع للسلوك الحسن و إعلاء لشأن الضمير و إتقان العمل فهي دعوة جيدة , أما إن كانت وسيلة لجرنا نحو السعودة مثلاً أو نحو ولاية الفقيه على النمط الإيراني فهذا مما أرفضه بشدة لأن قبولي به يعني بكل بساطة وضع عقلي و إنسانيتي على الرف و هذا ما لا يمكن بحال من الأحوال..
    ..أشكر السيد عصيد على هذا التنوير الذي يقوم به

  • ismail
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 23:08

    نحن مسلمون ولافرق بين هذا وذاك فالأمازيغ أنواع في المغرب ولم ينصبوا أحدا يتكلم باسمهم هذا كل ما أعرفه منذ أن ولدت ولكن لداق الفلوس في شي بلاسا تيلسق فيها وتيتفلسف في المجال ليهوا فيه نحن المغاربة أمة واحدة منذ زمن بعيد وكل من يحيي هذه العصور القديمة يبحث عن الفتنة أنظر الى الصومال فماذا جنوا أنظر الى لبنان كيف مزقتها الطوائف الى حد الان فماذا جنوا الا الحروب وتعطل التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية أنا مع المغرب للجميع نعيش في تاخي ومودة …

  • baha ahmed
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 23:44

    انا كا امازيغي لا اتفق معك بثاتا خاصة في الدقيقة 7 فنحن اسلامين قبل ان نكون امازيغين فكا اسلامين فلانا حدود في الدين
    فالحلال بين والحرام بين

  • المعقول
    الإثنين 16 أبريل 2012 - 23:46

    وقفك الله استاد عصيد كلامك في الصميم

  • واحد بنادم
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 00:01

    سبحان الله، كيف تحكم على النوايا أنت تمارس الأستبداد الفكري يجب أن ُتَحاكم الممارسة وليس النية. عندك أحكام مسبقة تفتقر الى الدقة والموضوعية و بعيدة عن الواقع. من أعطاك الحق بالتحدث باسمي والناخبين الذين نتخبو العدالة والتنمية نحن قيمنا الإسلام دين السلام المودة وكل ما يسمو بأخلاق البشر. الصندوق هو الذي يعبر عن الأغلبية والأقلية وليس أنت بمعاييرك المزدوجة وقلب الحقائق الرياضية الواضحة. وهذا من أبجديات الدمقراطية أو تريد ديمقراطية على مقاسك. عندما تنادي بحرية إبداع بدون قيود أي أن يَقدح الُمبدع في عِرضك بآسم الإبداع وهذا يتنافى مع مبدأ العدالة اللذي ناديت به و هذا تناقض آخر في طرحك.

  • أنس بنرحو
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 00:14

    كنت بغيت ندير شي تعليق على هاد الكلام المتناقض و المسموم ديال السي عصيد الدي كنت أعتقد أنه مثقف نزيه . ودبا سقط من عيني و ظهر على حقيقتو . أتمنا أن تتكلف إحدى الوزارات بالكشف عن من يتلقون دعما أجنبيا لزرع الفرقة بين أبناء وطن عاشوا متحدين و اندمجوا لمدة 15 قرنا أو يزيد حتى جاءهم الظهير البربري و ترك المستعمر أذنابا له ليتموا ما بدأ

  • لا يهمممممممم
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 00:34

    الإسلام رغم محاولة إطفائه بالأفواه و رغم أنفك أسي عصيد… خذ معك الأمازيغة
    و التعصب و محاولة زرع التفرقة بين المغاربة … ولايهم من أنت فأصلا لا أنت و لا أحد على الأرض اختار مكانه و لا عرقه …
    أنا أمازيغي مسلم منفتح فإن الله ينصر الأمة المجتهدة و إن كانت كافرة
    أتعجب من الذين يصفقون و يشجعون للتعصب و التفرقة . أنا شخصيا مع الحفاظ بالأمازيغية وتراثها . لكن في حدود أسييي عصيددددد
    وكفاك تعتعة فإنك لن تبلغ لما تطلع و لا إلى ما يطلع به أمثالك

  • agzennay
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 00:49

    ⴰⵢⵓⵣ ⴰⵃⵎⴻⴷ ⵄⴰⵚⴻⴷ ⵉⴷⴰⴷ ⵡⴰⵙⵙⵏⴰⵖ ⴰⵎⵇⵇⵕⴰⵏ, ⴰⵢⵓⵣ ⴰⵃⵎⴻⴷ ⵄⴰⵚⴻⴷ ⵉⴷⴰⴷ ⵡⴰⵙⵙⵏⴰⵖ ⴰⵎⵇⵇⵕⴰⵏ, ⴰⵢⵓⵣ ⴰⵃⵎⴻⴷ ⵄⴰⵚⴻⴷ ⵉⴷⴰⴷ ⵡⴰⵙⵙⵏⴰⵖ ⴰⵎⵇⵇⵕⴰⵏ, ⴰⵢⵓⵣ ⴰⵃⵎⴻⴷ ⵄⴰⵚⴻⴷ ⵉⴷⴰⴷ ⵡⴰⵙⵙⵏⴰⵖ ⴰⵎⵇⵇⵕⴰⵏ, ⴰⵢⵓⵣ ⴰⵃⵎⴻⴷ ⵄⴰⵚⴻⴷ ⵉⴷⴰⴷ ⵡⴰⵙⵙⵏⴰⵖ ⴰⵎⵇⵇⵕⴰⵏ, ⴰⵢⵓⵣ ⴰⵃⵎⴻⴷ ⵄⴰⵚⴻⴷ ⵉⴷⴰⴷ ⵡⴰⵙⵙⵏⴰⵖ ⴰⵎⵇⵇⵕⴰⵏ

  • merci
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 00:58

    CONTINUEZ MONSIEUR ASSID!
    nous avons besoin de gens comme vous pour nous éclairer davantage sur l"enjeu démocratique .

  • REINE
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 01:22

    الرّجل يعدّد أوجه و أشكال الإستعمار العروبي الفكري، الثقافي، السّياسي و الإجتماعي… للأمازيغ في عُقر دارهم و طبعا باسم الإسلام فحتى في مداخلات القومجيّين للنّيل من الأمازيغية و تمجيد العربية يزجّون بالدّين و يحشروه في كل كبيرة و صغيرة، ثم يعادون بعدها من ينادي بفصل الدّين عن الدّنيا و يمقتوه!
    حوّلوا الإسلام لمبيد لهوية و ثقافة الشّعوب، فبات من يهلّل للتخريب أقصد التعريب في جنات خلد و الرافض للتعريب مرتد و العلماني كافر و الديموقراطي جاهل و الحقوقي زنديق… !!!
    لمن يريد عدم إجبارية تعليم اللغة الأمازيغية فنحن ضد إجبارية تعليم العربية عين بعين.. مزيدا من النظال و الشّجاعة في المواجهة لأننا ببساطة في أرضنا و أغلبييييية.

  • your
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 01:34

    اتمنى ان يعود المغرب الى اصله الطبيعي والحقيقي وهو الاصل" الامازيغي "
    فالامازيغ اناس احرار متمسكون بحضارتهم واكثر تشبتا بدينهم الاسلام والاخلاق الحميدة فربما سيتقدم المغرب ليصبح كغيره من البلدان المتقدمة كتركيا وايران…
    فالعرب لم ياتي منهم الى الصورة السيئة وصدق ابن خلدون حين قال "اينما
    حل العرب حل الخراب" مع احترامي لعرب المغرب والذي اظن ان لم اكذب معربون .ولا اخفي عنكم انني اصبحت اخجل من كلمة "العرب" التي تساوي
    الجهل التخلف والتقليد الاعمى والانانية فلقد شوهتم الاسلام والادب والعلوم
    ولست عنصريا لكنها الحقيقة ولا يشرفني ان انتمي الى بلد الصقت له
    تسمية العرب بل نحن بلد افريقي مسلم ونتشرف بذلك
    انشررررررررري واحترمي الراي الاخر

  • Faysal
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 01:38

    Vous n'etes rien que des racistes. Les amazighs sont tres identiques au juifs dans tous les sens.

  • ariaz na rif
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 01:40

    إذا افترضنا جدلا أنّ الإسلام هو إحدى أهم ركائز التخلف، و أنّه السبب الرئيسي وراء خراب الشعوبِ و الأمم، فما هو الجانب الإسلامي الذي سبب التخلف؟
    هل هو الجانب العقائدي ؟
    _أي أنّ مجرد التفكير أو التسليم بأن "لا إلاه إلا الله و أنّ محمدا رسول الله" هو تفكيرٌ يؤدي إلى التخلف؟؟؟

  • أمازيغي
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 01:41

    كل ما في كلام عصيد هو الكره للإسلام حيث يعتبر أن تطبيق الإسلام سيؤدي للرجوع للوراء فلا أفهم أهو الوراء الذي كان للمسلمين العزة و النصر أم ما كان يعيش المغرب عليه من الجهل بالدين و انتشار العلمانية
    و الغريب في الأمر أنه ينسب للإسلام التضييق على الحريات و أن الأمازيغية تدعو للمساوات و الحرية سبحان الله هل للأمازيغ كتاب منزل من السماء.
    و من خول له أن يتكلم باسم المغاربة و أن يضع برنامجا لفرض تعلم الأمازيغية بالقهر في كل مستوى تعليمي أفقيا و عموديا كما قال، ألم يقل من قبل بعدم فرض شيء على أحد فكيف يفعل هو ذلك، سبحان الله انها لقسمى ضيزا
    قال تعالى( ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد (44) فصلت.
    وقال :(ولو نزلناه على بعض الأعجمين فقرأه عليهم ما كانوا به مؤمنين) الشعراء
    فلا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى فكلنا بنوا آدم
    فأمريكا خير مثال! قبائل مختلفة: الأصليون و المستعمرون و ابناء العبيد و لا أحد منهم رفض أن يترأسهم رجل أصله افريقي !! فلم تكره العرب و الإسلام

  • ahmed
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 01:42

    sir awddi atdawat agyonk a 3asid=tagolla.nakkni nga imazighn ichalhin imoslmn. welli yak t3marnin ljib bach atkart lfitna il3ant rabbi donit ola likhart ola maddisn illan.

    itta9i Allahhhhhhhhhh

  • زكرياء
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 01:55

    هيسبريس لا تنشر بعض التعاليق بالرغم من موضوعيتها اعيدها هنا
    استاذ عصيد تؤرخ للمغرب ب 4000 سنة وقد عرف حضارات قبل 700 الف سنة وحضارات اخرى عمرها 120 الف سنة … لم تلزمنا باللحظة التي تراها انت؟
    قلت عن الامازيغية انها لغة القيم العدل الحرية المساواة واريدك ان توافيني باسماء هذه القيم بالامازيغية فبالرغم من انني امازيغي فلا اعرفها واريدها ان تكون امازيغية اصيلة
    اراك تحاسب PJD قبل ميلاده بناء على علم "لو كان " لكنك لم تشر الى مسالة مقاطعة المغاربة للانتخابات مقارنة بالانتخابات الاخيرة التي اكتسح فيها الحزب الذي يزعجك الصدارة
    تحدثت ايضا عن الاسلام وعبرت عنه بالاسلمة ونسيت ان المغاربة قد اختاروا الاسلام دينا ونظام حياة طوعا لهم لا كما تزعم بمصطلحاتك
    اما حديثك عن الحرية فاتحداك ان تذكر دولة او مجتمعا واحدا يعرف حرية مطلقة كما تريدها للفن ، اهمس في اذنك سيدي ان مفهوم الحرية لا يقبل الاطلاق من حيث التنظير بله التنزيل فكيف تريده بدون اي حدود وقد سبقك الاقدمون الى فهمه فقالوا ان الحرية تنتهي عندما تبدأ حرية الاخرين

  • ariaz na rif
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 01:55

    هذا الأمر يخالف المنطق، لأنّنا نعرفُ أنّ هناك عدة دولٍ تؤمنُ بديانات مُختلفة " كاليابان" حيث يُعبد بوذى و البقر و النار، و أخرى تدينُ بالمسيحية " 90 بالمائة من الدول الأوروبية "و لكنها مع ذلك مصنفة في خانة الدول المتقدمة، فلا يُعقل أن تكون العقيدة الإسلامية فقط هي التي تسبب التخلف، بينما يؤدي الإيمان بالمسيحية مثلا إلى التقدم ! سيأتي أحدهم ليقول لي بأنّ هذهِ الدول و إن كانت تدينُ بالمسيحية إلاّ أنّها في الحقيقة دولٌ عِلمانية لا تتخد الديانة المسيحية مَرجعا لها. و لكني سأجيب بأنّنا نحن المسلمين لا نختلف كثيرا عن هذه الدول ، لأننا أيضا لا نتّخد الإسلامَ مَرجعاً و لا دستوراً لنا، بل إنّ أغلبَ أحكامنا القانونية مُستنبطة أساسا إمّا من فرنسا أو من مُعاهدات دولية تتخد الولايات المتحدة الأمريكية طَرفاً فيها، و حتى هذا لم ينقدنا من براثن التخلف. إذن إذا صح استنتاجي فالعقيدة الإسلامية ليست هي المسؤولة عن التخلف. و هذا يستدعي أن نبحث في الجانب الأخلاقي للإسلام لعلنا نجدُ ضالتنا. و كلّما تذكرت الأخلاقَ قفزت مباشرة إلى ذِهني مجموعةُ أحاديثٍ نبويةٍ و آياتٍ قرآنيةٍ و أحاديثَ قدسيةٍ،

  • ali
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 02:15

    ce mr dit des choses insensées et contradictoires. il oublie que les marocains sont des bons musulmans, ils ne tolèrent jamais à quiconque de jouer avec leur religion et ses vleurs. ce mr vit dans son imagination érronée, il croit en récitant des babils idiots il pourrait combattre l'islam et ses valeurs éternelles. je lui rappele que ses seigneurs ont éssayé depuis 14 siècles,…et ils ont échoué. maintenant c'est l'heure de virité l'islam est là, grandiose, toutes les nations de la terre regardent l'islam avec respect et fascination. tous les marocains sont très contents, ne donnent pas d'importance à ceux qui ne peuvent pas réussir, ceux qui perdent leur temps betement

  • ariaz na rif
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 02:25

    .كما حذّر الإسلام من عقوق الوالدين و اعتبره من أكبر الكبائر، و أكدّ على صلة الرحم " قال الله تبارك وتعالى في حديث قدسي ‏ "‏أنا الله وأنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها من اسمي فمن وصلها وصلته ومن قطعها ‏ ‏بتته "‏ . كما ينهى الإسلام عن الغيبة و النميمة، و الغرور، قال تعالى: ( وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )
    و في موضوع المرأة: قال عليه الصلاة و السلام "رفقا بالقوارير" و قال أيضا " استوصوا بالنساء خيرا" في التجارة: قال عليه الصلاة و السلام "من غشنا فليس منا" و قال تعالى" إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْتَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا
    و في الرحمة و اجتناب الظلم: قال عليه الصلاة و السلام " " ارحموا أهل الأرض يرحمْكُم أهلُ السّماءِ " رواه الإمام أحمد وصححه الحاكم و قال أيضا في الجامع الصحيح " الظلم ظلمات يوم القيامة

  • ariaz na rif
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 02:33

    أمّا في احترام حرية الرأي و العقيدة: قال تعالى " لكم دينكم و لي دين" سورة الكافرون، و قال أيضا " لا إكراه في الدين" سورة البقرة.
    يتبين مما سبقَ أن هذه الأخلاق و القيم التي دعا إليها الإسلامُ منذ أربعة عشر قرنا هي نفسها الأخلاقُ و المبادئ التي جاءت من أجلها العلمانية و دافع عنها مفكرو و فلاسفة عصر النهضة الأوروبية منذ 6 قرون، و لا أظُن أحدا يتجرأُ على القول بأنّ مثل هذه المبادئِ منَ المُمكن أن تسبب التخلف ، و لعلّ تركها و تجاهلها أكبر أسباب الحروب الدمّار. بقي لنا أن بحث في جانب الشريعة ، بما أنّ أصابع الإتهام تشير إليها، خاصة عندما يتعلق الأمر بجلد الزاني و قطع يد السارق و هذين الحدين بالخصوص يثيران شهية معارضي الإسلام، و قد تعذّر علي أن أتجاهل مثل هاته الأحكام التي تبدو شديدة القساوة ، في عصر الحريات ، حيث يُعتبر الزِنا تحَرُرا من القيودِ و المكبوتات، و تعتبر السَرقة و النَهب حريةً شخصيةَ. و أنا أحب أن أطمئن ذوي القلوب الرقيقة و الأحاسيس المرهفة بأنّنا نفضل أن نجد كل يوم رضيعا ميتا أو يصارع الموت بين أكياس القمامة ،

  • mohammed
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 02:51

    tu veux tuer la richesse culturelle du maroc profond!! ton projet dangereux consiste à éliminer la langue du rif , du moyen atalas et de souss!! . non personne n'accépte cette bétise! tu veux appauvrir la culture marocaine. tu n'est qu'un bétisier sans morale

  • Mowaten
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 03:09

    le maroc est un pays riche en terme de diversités culturelles et traditionnelles, Mr 3asid je le remercie d'avoir évoqué ce sujet qui est un droit pour les tamazight, mais il ne faut pas oublier que si on ouvre cette porte, chaque région demandera d'appliquer sa langue dans les universités et les écoles marocaines,un débat sera ouvert alors que c'est le movais timining, en observant le monde est sa tendance, l'économie mondiale est en corélation et suit des langues qui sont classées avant l'arabe/ Le Français ne parlant même pas de tamazight, il s'agit au fait de l'anglais et l'espagnole, certes nous souhaitons vivement nous accorcher à nos langues d'origines, mais nous voulons aussi avancer avec d'autres priorités économiques ce n'est pas l'arabe/ ou tamazight qui vont avancer les choses, essayant de tracer nos priorités pour faire avancer ce pays plus de focus: la santé/ l'éducation/l'economie/ VIVRE LE ROI VIVE LE MAROC/ ,

  • حسن ( هولندا)
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 03:56

    لن اذهب بعيدا ، سوف ألجم نفسي بخطاب( عصيد ) فقط. خطاب ايديولوجي . يركب مشروع اليسار المغربي ومعروف ، واليسار المغربي كان صادقا على الاقل لانه كان منسجما مع ذاته. الأسلمة المتهورة قالها السيد عصيد ، وهم أقلية قالها كذالك ، الاسلاميون جاءت بهم انتخابات ، وهم جزء من العملية الديمقراطية في المغرب . وإذا لم نتفق معهم في مرحلة حكمهم ، ستأتي صناديق الا قتراع بغيرهم. يعرضون البلد لمخاطر . قالها كذالك . أقول له ائتنا بسفينة نوح أمازيغية وانقذنا( مع احترامي لكل إخواننا من ريفيون وسوسيون وشلوح وعرب ووندال ومورسكيون وحسانيون وغيرهم …..). في كلامه , يطالب الوزارة أن تكتب بأربع لغات ، لم يقل لنا كيف ، إذن الامازيغية هي مجموع لغات مختلفة ( يطلب توحيدها بمرادفات كما العربية ، وكأن توحيد لهجات أو لغات هو مشروع ذاتي ، كأن نتحدث عن الفرنسية والاسبانية والبرتغالية والايطالية بمفهوم لاتيني ونعتبرها لغة واحدة،،، ).
    اين هو العلم المغربي بدل تلك الخرقة المعلقة

  • المغربي
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 09:59

    قبل ان تتكلم باسم الامازيغ يجب عليك ان تضع العلم الوطني امامك وانا استغرب لهدا السكوت العجيب للسلطة على هده المفارقة العجيبة .فادا كانت من باب الديمقراطية وحقوق الانسان فسيصبح من حق اي مةاطن ان يصنع علما له وستصبح الفوضى بعينها.اقول لعصيد راجع مؤلفات الدكتور المهدي المنجرة استاد المغاربة جميعا وسترى ان الحاضر والمستقبل في المغرب هو للاسلام واللغة العربية لانها لغة القران الدي يؤمن به المغاربة جميعا والدي استمات في الدفاع عنه اجدادك الامازيغ والعرب وبين لهم قيمة الانسان من خلال الاخوة والمساوات قبل الثورة الفرنسية وعصر الانوار وكافة القيم الانسانية التي جائت من بعد .وحسب المهدي المنجرة فان ظهور جمعيات واشخاص يغردون خارج السرب ويحاولون تفجير الهوية الاسلامية من خلال ضرب اللغة العربية وجعل العرب اعداء باعتبار العربية حاملة للقران.هدا المخطط لن ينجح اما عن الامازيغية فلا احد يجادل او يناقش في كونها مكون ثقافي اساسي في المغرب وان الدفاع عنها لا يخص الناطقين بالامازيغية فحسب بل كافة المغاربة باعتبارها ادات للتواصل في العديد من مناطق المغرب وان العزلة الاقتصادية والتواصلية هي المشكل الاساسي.

  • rachid
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 12:25

    احمد عصيد هو احد الذين اكلوا على موائد الغرب ثم تقيؤو عندنا

  • snob
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 13:27

    pour moi ,je suis amazigh , il na rien dis se monsieur la ,

  • حذاري
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 13:36

    احذروا احمد عصيد انه يشكل خطر على المغرب , فتوجيهاته تحرض الى الفتنة وعدم الاستقراروالى الإنفصالية …. ,حذاري حذاري ,حذاري …

  • imazighen2012
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 19:24

    Moi je voudrais saluer M. Assid pour son intervention très pointilleuse quant à l'analyse de la politique du pjd d'une part, et aussi je voudrais le féliciter pour sa manière de concevoir l'integration graduelle de l'amazigh . Bravo Monsieur, je vous aime et respecte beaucoup!

  • maman
    الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 23:01

    رد على 89 ـ 3amro
    انا امازيغي وفخور بها وليس لي اي انتماء لا لحزب ولا لغيره لكن اذا ابتغينا العزة في غيرالاسلام وٱلأمازيغية اذلنا الله وافضل العلم المغربي والأمازيغي على ٱلعلم ٱلإراني وٱلسعودي وٱلافغاني.

  • عصيد القدافي
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 00:37

    رغم حبنا اللامازيغ اصبحت تصريحاتك يا سيد عصيد مغالية في السفسطة وتشبه تماما خطب القدافي اللدي جعل كل شيء عربي وانا لا اشك يوما بان تقول ان شم الهواء يجب ان يكون بالامزيغية.رغم ذلك لا اتمنى لك مصير القدافي.ان الامم لا تعيش بالخطب المتطرفة بل بالخبز والعمل.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 95

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة