24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  2. بين "إف 16" و"سوخوي" .. مكامن ضعف القوّات الجوية للجزائر (5.00)

  3. دبلوماسية المملكة تفلح في توحيد برلمان ليبيا بعد أعوام من الانقسام (5.00)

  4. مؤاخذات أوروبية تدفع السلطات الجزائرية إلى التخبط في مأزق حقوقي (5.00)

  5. مبادرة جمعويين تعتني بالمقابر في "أولاد أضريد" (5.00)

قيم هذا المقال

3.44

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | نهاري وسبُّ الصحابة

نهاري وسبُّ الصحابة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (127)

1 - مواطن غيور الأربعاء 09 ماي 2012 - 05:36
مع احترامي للنهاري الا انه قام بالرد على عدنان ابراهيم رغم انه لم يسمع له شئ (كما قال في اول الكلام), و الرد لم يكن ردا علميا و في مستوى عدنان. و وصفه بالزنديق لا يليق لانه لم يسمع له اصلا. اتمنى من علمائنا ان يردوا على عدنان بطريقة علمية مبنية على الدليل القاطع.لان السكوت علامة الرضى و السب و الشتم علامة الانهزام و غياب الدليل.
2 - Marocain الأربعاء 09 ماي 2012 - 05:38
مع احترامي للنهاري الا انه قام بالرد على عدنان ابراهيم رغم انه لم يسمع له شئ (كما قال في اول الكلام), و الرد لم يكن ردا علميا و في مستوى عدنان. و وصفه بالزنديق لا يليق لانه لم يسمع له اصلا. اتمنى من علمائنا ان يردوا على عدنان بطريقة علمية مبنية على الدليل القاطع.لان السكوت علامة الرضى و السب و الشتم علامة الانهزام و غياب الدليل.
3 - أمين بوم بوم الأربعاء 09 ماي 2012 - 05:51
بارك الله فيك يا شيخنا،،،
من امر بجمع المصحف الكريم بعد وفاة الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم
::: الصحابة.
الصحابة هم من بلغو لنا الدين و نقلوه جيل بعد جيل بعد وفاة حبيبي رسول الله،،،
اللهم اهدي قلوبنا و اغفر للمسلمين و المسلمات الأحياء منهم و الأموات
4 - رضا من ألمانيا الأربعاء 09 ماي 2012 - 06:38
ياشيخنا و ماذا تقول في الشيخ المقرئ أبو زيد الإدريسي الذي يمدحه مدحا كبيرا في أحد الفديوهات في اليوتيوب ..أخشى أن يكون الإدريسي هو كذلك يحمل نفس أفكاره و العياذ بالله...فأتمنى البحث في هذا الموضوع من طرف الإخوة الذين تتاح لهم الفرصة التكلم مع الإدريسي في هذا الموضوع وجزاكم الله خيرا
5 - Mounir الأربعاء 09 ماي 2012 - 06:41
Mouawia s'est converti pas par conviction, il s'est converti sous le glaive. Donc il est mounafik et ne peut etre une sahabi
6 - majda الأربعاء 09 ماي 2012 - 06:42
هذه رسالة للمسمى عدنان ابراهيم و لكم ياهسبرس,لانكم تنشرو له
7 - علي الأربعاء 09 ماي 2012 - 07:05
اللهم العن من لعن الصحابة
جزاكم الله خيرا يا سيدنا عبد الله النهاري
8 - tarik1980 الأربعاء 09 ماي 2012 - 07:35
على الشيخ نهاري أن يناقش علميا ، أما الخطب العاطفية فلم تعد مقنعة
9 - Amnay الأربعاء 09 ماي 2012 - 07:44
يجدر بك يا شيخ أن تستمع لما يقوله أولا .. ثم تحكم عليه ..
كلامه مثبت بالحجج والأدلة، وليس أول من يقول بهذا .. استمع لسلسته في عدال الصحابة ومعاوية في الميزان .. هو لا يأتي بكلام من عنده
10 - abdou bruxelles الأربعاء 09 ماي 2012 - 07:46
كان عليك أن تسمع له ثم تصدر أحكامك ياشيخ ، أنت رجل متعلم. فالرجل ليس شيعيا بل هو شافعي أشعري كما السواد الأعظم من الأمة.
11 - tafoukte الأربعاء 09 ماي 2012 - 08:13
الداعية المنافق يتكلم عن معاوية كما لو أننا لا نعلم ماجرى بل قبل مايحدث ما حدث الرسول عليه الصلاة والسلام كان على علم بما سيحدث من موت الحسين وأن الخلافة سوف تكون 30 سنة ومن بعد سوف تورث ولكن الشيعة أهل الشقاق والنفاق يقتلون الميت ويمشون في جنازته إلى كان معاوية رضي الله عنه أخذ الحكم فأنتم يازنادقة خذلتم آل البيت و سبب كل ما حدت من موت وفتنة فلماذا كل هذا الحقد يامنافقين سيدا شباب أهل الجنة سمو أولادهم على أسماء الصحابة الذين تكرهونهم
12 - rachid الأربعاء 09 ماي 2012 - 08:17
لعن الله الدين سبوا الصحابة ...لكن هل هم منزهون عن الخطاء.??..فكل ابناء ادم خطاؤون الا الرسل,,لكن اقول ان معاوية اخطا عندما اراد ثوريت ابنه....ونسي الخليفة شورى بينكم,,,متلما فعل ابو بكر وعمر,,,,رضي الله عنهم ولن نكفر احدا لان لله وحده يعلم ما في القلوب ,,لكن نقول اخطا الصحابي بدون سب اوتكفيره,,,فقد كانوا المنافقين ولم يرد الرسول ص عن ذكر اسماءهم....اما القرءان فحافضه الله عز وجل الى يوم الدين...اعتذر لشيخنا اول مرة اخالفك قليلا في راءيك..وسلام عليكم
13 - Azeddine الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:11
i know he is going to come back swinging at weman, i hope i am wrong but i think he will come back with it.
14 - حمزة الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:45
ما احوجنا لعلمائنا لتنويرنا وارشادنا الى الطريق الصواب فقداختلط الامر علينا جازاك الله عنا خيرا
15 - سني ابا عن جد الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:03
ا لله الله الله كم اثلجت صدري لا فض الله فاك
16 - adnane الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:09
avec tout mon respect pour vous cheikh nhari, mais j'estime que vous n'avez pas encore suivi la série sur les compagnons de cheikh adnane ibrahim,par ce que "atta2ssil" allathi 2assaltahou fi al2awal 2assalahou cheikh adnane 3ilmiyane...et ce que vous dites cheikh nhari ne s'inscrit pas dans la réponse scientifique mais plutot dans l'insulte et la calomnie...
17 - Abou Taha الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:11
تمنيت من شيخنا المكرم وانا احبه في الله واجله لو انه سمع لمحاظراته اولا قبل ان يحكم عليه انه لم يات بشئ من عنده وانما اتى بما في كتب تراتنا وامهات كتبنا اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه
18 - karim الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:21
ما كان عليك ٱن تتكلم في شخص فقط بما قيل لك عنه، و ما كلامك عنه دون تأكدك مما بلغك لحجة عليك أنك من المتنطعين. وإن أردت البيان فالحجة بالحجة، وما أضنك بقادر على بلوغ علم من وصفته بالزنديق.
19 - Mohamed from Ukraine الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:31
The Sheikh Abdellah Nhari is talking here about Dr. Adnan Ibrahim, a Gaza-born Palestinian with dual Austrian citizenship. He has shared series of videos in which he attacked Muawiyah bin Abi-Sufyan. I have watched many lectures of him, but I was quite confused to which sect he belongs?! Thanks to Sheikh Nhari, who made it clear for us
20 - ضيف الهسبرس الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:38
اتفق مع الشيخ الفاضل،لكن من وجهة نظر خاصة،اعتقد ان الامر في المغرب تعدى سب الصحابة رضوان الله عليهم،وما يؤكد كلامي هو ما نراه من شباب هذا العصر،حيث اصبح سب الدين والاه كشرب الماء وامام العامة ولا احد يتكلم او يتدخل ليرد الطائش الى رشده.او لو تم سب الملك في الشارع العام كلن ليمر الامر مرور الكرام؟؟؟ تعرفون التفاصيل....
اصلاح هذه البلاد ينطلق اولا من مؤسسة الاسرة ذلك ان التغيير يتوقف على تربية الابناء من اجل الاصلاح لا الافساد.
21 - المغربي الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:39
تعلم يا أستاذ نهاري من الدكتور عدنان إبراهيم. و ليس علينا تعطيل عقولنا في العديد من الأمور .... فالإيمان الحقيقي يكون عن طريق العقل و ليس بمخاطبة العواطف.
تحية خالصة للدكتور عدنان إبراهيم.
22 - مـــول الـســــدور الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:45
بارك الله فيك يـا شيخ,, لا عليك من ذاك المدعو عدنان ابراهيم ليس سنيا وإنما رافضيا زيديا متخفيا في زي أهل السبة والجماعة.
23 - كمال الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:46
شكرا للشيخ النهاري...لطالما سمعنا عن محاولات تجنب الطائفية بين السنة والشيعة....لكن شيء واحد نخلص له هو انه لا علاقة لنا بالشيعة...وضوءهم غريب جدا وايضا صلاتهم لا علاقة لها بصلاتنا نحن السنة...اضافة انهم يسبون الصحابة واشياء كثيرة...كما انه لديهم حق قتل اي سني بل له اجر في دلك حسب معتقداتهم....اضافة الى الطقوس المرعبة في عاشوراء عندما يقومون بضرب انفسهم بالسيوف وما شابه كشكل من اشكال الندم لعدم وفائهم بالتحالف مع الحسن والحسين احفاد الرسول في احدى معارك الجهاد...كما ان مؤسس الشيعة يهودي ادعى الاسلام وخلق نوعا من من الفتنة بين المسلمين....المهم هدا ما اعرفه من تجربتي المتواضعة في عدة ابحاث والله اعلم...
24 - kiko الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:52
المشكلة تكمن في جهل التاريخهم و الأحداث الكبرى اثر وفاة النبي (ص)مما سمح لشيوخ الشيعة مثلا باستغلال بعض الأحداث و روايتها بطرق تغرس في نفوس أتباعهم كره الصحابة و أم المؤمنين (رض)عنهم ومن جانب أهل السنة أيضا هناك تقصير فنادرا ما تحدث علماؤنا عن معركة الجمل أو حادثة الطف أو صفين و مقتل عثمان (رض)فيضطر الباحث البسيط الى السقوط في روايات الروافض و بالتالي الوقوع في المحضور فيما يخص معاوية فهو عليه بعض الإختلاف حتى عند أهل السنة فقد أجمع العلماء على خطإه في الخروج على علي و شق صف الأمة و تنصيب إبنه بالقوة رغم معارضة عبد الله بن عمر و عبد الرحمن بن ابي بكر و عبد الله بن الزبير و الحسين بن علي (رض)عنهم وهم خيرة من بقي من الصحابة و كان حكم ابنه وبالا على الأمة باجماع أهل السنة على العموم أمره الى الله غير أن الغلو فيه و تنزيله منزلة البدريين و أهل الرضوان خطأ لأنه وقتها كان سيفا من سيوف الشرك كما أن الفاروق (رض)عنه له معه قصة لما ذهب أبو سفيان الى الشام و عاد محملا بالهدايا .. هذا عصر البحث العلمي وانتهى ومن احتكار العلماء المهم أن لا تمس ثوابت الدين و الله المستعان
25 - simo الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:32
أتاسف على الشيخ النهاري على حكمه السريع دون أن يحيط من الأمر علما - وذلك باعتراف من الشيخ النهاري في الدقيقة 0:44 - أنا أدعو النهاري إلى الإعتذار لإنه يقدف ويسب شخصا من دون أن يتبين في الأمر وهذا ليس من شيم الشيخ نهار الذي نكن له كل الإحترام والتقدير . بالنسبة للعالم عدنان إبراهيم فعدم ترضيه عن معاوية هو نيتجة مباحيث ودراسات للسير النبوية ، فقراءة عدنان إبراهيم هي قراءة عميقة وليست بالسطحية . وإذا كان الشيخ النهاري حفظه الله يرى في الأمر خطأ فليرد على عدنان إبراهيم بالحجة و البرهان . فالعالم عدنان إبراهيم لم يقنع الناس بسهولة وإنما قام بسلسلة طويلة سلسلة معاوية في الميزان تضم 27 حلقة وليس الحكم في 8 دقائق ، في الجزء الأول من هذه السلسلة وفي ست حلقات عمل العالم عدنان ابراهيم حفظه الله على نقل ما قيل في معاوية من علماء أهل السنة والجماعة من الكتب بالعنوان والجزء أو المجلد والصفحة . كما عمل السيد عدنان ابراهيم سلسلة أخرى للرد على من كفره وسبه من الإخوة الوهابيين (السلفيين) في سلسلة شبهات وبينات، تضم 7 حلقات في كل واحدة ما يقارب ساعة ونصف ، ليرد الرد علي الشيخ عثمان الخميس واخوانه .
26 - مراد الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:38
اتفق مع الشيخ النهاري في عدم سب الصحابة لكن هل من مجال للقدسة في مضمار البحث العلمي هل نكتفي بالتبجيل لهؤلاء الصحابة دون الحديث عن نزوعاتهم الدنيوية و ما صاحبها من ممارسات هي ابعد ما تكون عن الخطابات التنزيهية لهم ,
27 - عبدو الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:41
انت تقصد عدنان ابراهيم لقد ظلمته ظلما شديدا فالدكتور عدنان لم يقل شيئا من راسه وقد قلت انك لم تسمع له اذن كل شيئ واضح
28 - ismail الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:43
جزاك الله شيخنا، إني أحبك في الله، الشيعة هم أخطر على السنيين من اليهود و النصارى،و كثير منا غافل عن حقيقة الشيعة عليهم من الله ما يستحقون
29 - أحمد الرواس الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:51
لا فض فوك يا شيخ و الله لقد أصبت عين الحقيقة
إن الرافضة و المسترفضة يبدأون بسب معاوية و عمرو بن العاص ثم بعد ذلك ينتقلون إلى أبي هريرة راوية الإسلام بعدها يصلون إلى كبار الصحابة كأبي بكر و عمر و عائشة..و يجب أن يتفطن الناس إلى أن إيران و ملاليها الرافضة قد تبين لهم أن نشر التسيع في العالم قد أصيب بانتكاسة لا سابق لها بعد راى الناس تواطؤ إيران و حزب الله مع نظام بشار السفاك و بعد أن رأوا الشيعة يذبحون أهل السنة في الراق و كذلك في سوريا اليوم. فبدلوا استراتيجيتهم و أصبحوا يشترون بعض الذمم من أمثال ذلك الناعق في إسبانيا و ناعق آخر في النمسا إسمه عدنان إبراهيم المتخرج من صيربيا أيام كانت تسحق عظام المسلمين في البوسنة، إنتقل إلى النمسا و باع دينه و كرامته لأكبر مرتد في التاريخ و هو الشيرازي الذي يتهم أم المومنين بالزنا علانية و دعموه بالمال السخي واستولى على مسجد في فيينا الذي يرتاده الروافض الملاعين من عراقيين و بحرينيين و إيرانيين و بدأ في تطبيق التعليمات الشيرازية و الإيرانية بمهاجمة الصحابة إبتداء بمعاوية و عمرو بن العاص و أبي هريرة
ثم أخذ يشكك المسلمين بالسنة النبوية
فالحذر الحذر!
30 - simo الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:55
كما قام السيد عدنان ابراهيم بإعداد سلسلة الصحابة وعدالتهم تضم أيضا 9 حلقات . أما بالنسبة للشيخ النهاري أقول لك مع كل احترامي إن أردت أن ترد على العالم عدنان إبراهيم فيجب عليك ان تقوم بإعادة قراءة كتب السيرة كلها أولا ثم تقوم بمشاهدة السلاسل التي دكرتها سابقا ثم قم بتحكيم كل هذا إلى القران الكريم , وهذا أقل ما يمكنك أن تقوم به للرد على عدنان إبراهيم .
أما أن تقوم بإلقاء التهم بدون أي تحر في الأمر وهذا باعتراف منك فهذا يحسب عليك وليس لك . أما بالنسبة لشهرتك وازدياد عدد متتبعيك وأنا منهم فهذا ليس بسبب شخصك وإنما لكلمة الحق التي تنطق بها .
أنا أرى ألم يقل الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أن من أصحاب منافقين أو ليس هذا بتناقض مع تعريف الصحابي ، كما أن الصحابة أليسو ببشر يخطؤون ويصيبون أليس هذا بتناقض أيضا في تعظيم الصحابة ، ما أعرفه أن الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هو وحده منزه عن الخلق أجمعين ...

سيد النهاري أنا أقول لك وهذا رأي إذا لم تستطع أن ترد على عدنان إبراهيم بالحجة والبرهان المقنع فهذا ليس - أعتدر على استعمال هذه الجملة مع كامل الإحترام لك - إلا تكاسل منك أو عجز .
31 - mustapha الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:01
الله يرضى عليك إني أحبك في الله
32 - BEN OMAR الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:08
السلام عليكم ورحمة الله
من هذا الداعية اللذي إفتتح الكلام الشيخ بالإشارة إليه؟
المرجو أن تقولو لي من هو؟ و ذلك من باب التحذير...
جزاكم الله خيرا.
33 - محب الصحابة الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:11
هناك الاف يتشيعون في المغرب لاننا بلد منغلق و مضاد و دائما الضد يجذب ضده

عدنان ابراهيم لو لم يكن قوي الحجة لما كان له اتباع و اتشرف ان اكون احدهم و التفسيق بدون حتى ان تستمع له امر خطير

انتمي لحركة التوحيد والاصلاح لكنني منفتح على كل الناس اتحدى اي عالم ان يستطيع ان يقنع عدنان ابراهيم او يضحد حجته فشل عثمان خميس و زمرته

اما قولك شيخ بان الشيعة الامامية يورن ان اصحاب النبي كلهم ارتدو كلام خاطئ و اعرف من اصحابي الشيعة الكثيرين يرون خطا عائشة ويترضون عليها و خطا معاوية ولا يسبونه ''مع انه طاغية ''

والله شيخ ليس لديك حجة مجرد ضن لا تكن شيخ ممن قال الله فيهم ''ان يتبعون الا الضن و ان الضن لا يغني من الحق شيئا '' الشيخ عدنان ابراهيم سني شافعي
34 - _ABDOUH_ الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:14
لم نعد نعرف من نصدق ..
اتفقوا فيما بينكم أولا واستمعوا لبعضكم البعض ثانيا ثم قولوا للناس حسنا ..
المعني بالأمر يحتج على ما يقول بآيات من القرآن الكريم ومن أحاديث سيدنا رسول الله صلعم ومن وقائع التاريخ ومن مؤلفات معتمدة وأنتم كذلك تقومون بنفس الأمر .. فمتى تتفقون على كلمة واحدة ترشدون بها الشعوب إلى ما فيه خيرها في الدنيا والآخرة ؟
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..
35 - abdelhamid الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:17
السلام عليكم جميعا ،رسول الله قال لا تسبوا اصحابي صحيح ،مخاطبا الصحابة كذالك ،القتل اعظم من السب اليس كذالك؟
سب الصحابي ام قتله اعظم؟اكيد قتله
قلت يا انهاري من سب الصحابي زنديق،وبماذا تصف قاتل الصحابي؟
معاوية الذي تدافع عنه قتل الوف الصحابة في حرب الجمل.
من اعطى الرخصة لمعاوية ان يقتل الصحابة ؟ام هو فوق القانون الالهي؟حشرك الله مع معاوية.والسلام
36 - baamrni الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:21
نشكر ااستاذ نهاري على هذا الدرس.لا يحق لمسلم شتم و سب الا ئمة و ان اختلف الرئ,هيهات الصحابة رضي الله عنهم.
37 - اسماعيل الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:29
جزاك الله شيخنا صدقت .......الشيعة سوس ينخر الامة وهذا الفيديو ردا على داعين الى التقريب بين السنة والشيعة
38 - الزناتي علال الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:30
الشيخ نهاري يقول أنه لم يسمع محاضرة الدكتور عدنان ابراهيم تم يرد عليه! وتطلب منا أن نصدقك لأنك شيخ أو مادا؟ أتعتقد أنه يكفي تهمته بزنديق وستستريح منه؟ لقد سبقك إليها عثمان الخميس وأسقطت له ما بقي من منزلة.
ياشيخ خاطب عقولنا وليس عاطفتنا. الدكتور عدنان ابراهيم لا يقول إلا ما قاله اله والرسول وأتي بدلائل قرآنية وأحاديث نبوية.

الآية تقول: قل هاتوا برهانكم... نحن في عصر البيان والتبيينومقارعة الحجة بالحجة أما عصر الشتم والنعل قد انتهى. احترم عقولنا واستمع له أولا ورد عليه بالدليل بدون غلو ومبالغة في تعظيم الرموز...

الذي أقوى حجة يفلح ويفلج وانتهى.
39 - مواطن-مسلم الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:35
ا لشيعة الانجاس هم الدين يسبون الصحابة وزوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم الله اجزيك اسى النهاري ورضى الله تعالى عن سول الله اجمعين
40 - hamid الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:43
كنت احترمك رغم اني لم استسغ بعض غضبك في بعض خطبك واقول لك ياشيخ يامصلح يا داعية انت لم تسمع للدكتور عدنان ابراهيم واقول لك ان عدنان ابراهيم لم يسب معاوية ولكنه يرفض ان يترضى عنه واقول لمن نقل لك الخبر عدنان دائما يدعو الى الادب مع المخالف والامانة في النقل وشتان بين مريدي عدنان وغيره
41 - الى نهاري الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:53
اعزك لله و رحم الله والديك ............................
42 - محب لهسبريس الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:01
جزاك الله خيرا أخي النهاري، ذلك المدعو بعدنان ابراهيم متنطع مع احتراماتي لذكائه ومستواه العلمي الا أنه وظف هذا في طعن الصحابة رضي الله عنهم بصريح العبارة، وقد رمى عائشة رضي الله عنها بالجهل في احدى فيديوهاته، واتهم أبو هريرة رضي الله بتهمة استحي من ذكرها، كما اتهم معاوية رضي الله عنه. وقال بان عمر رضي الله عنه ليس من أهل الجنة لانه حضر بيعة الرضوان، فاحذروا منه أيها الاخوة. فهو يصدق فيه قول الرسول صلى الله عليه وسلم: " أَخْوَفُ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي مُنَافِقٌ عَلِيمُ اللِّسَانِ يُجَادِلُ بِالْقُرْآنِ "
43 - اشعيل من فرنسا الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:01
ا لسلام عليك ياشيخنا حياك الله لقد عدتا الينا بدروسك المفيدة والنيرة يايت للدولة تخصص لك مقرا في كل انحاء المملكة لتؤطر الناس جميعا وتنهيهم عن الفحشاء والمنكر او تمنح لك الفرص عبرة الاداعة الوطنية لان هناك شريحة لاتعرف استخدام الانترنيت
44 - socio الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:11
إربع على ضلعك يا سي نهاري داك اللدي تلمز باحث جهبيد وحججه قوية فإن رأيت انه على خطاء فناظره . رسالته إخراج هده الأمة من المدهبية وظلمات الثرات المفترى على الله و رسوله
45 - hicham الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:15
يا سيد إتق الله،
أولا قلت أنك لم تسمع له و لم تنظر حاله، و لم تتضبر حججه و أقواله، رغم أنك شهدت له بالعلم و الفصاحة و قوة الحجة التي أعتقد أنك تعرفها و تأكدت منها و لمست حقيقتها، إذن فأنت إما تتبعت الرجل. أو قالوا لك عنه و صدقوك القول. ثانيا خوفك من تسميته ما هو إلا دليل كما أراه أنا خوف من رد قوي و بائن يفحمك و يجلي قدرك في عيون جمهورك. يا داعية الخير، إن كنت ندا للرجل فأرنا ما عندك من علم و ادعه للمناضرة، أو إبق حيث أنت و لا تشوه صورتك لدى جمهورك، لأن الرجل و إن حاجك هزمك بكلمة أو كلمتين...
أرجوا النشر
46 - خليل الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:19
عجبا لمثل هؤلاء الشيوخ يتحدثون ويحدثون بغير علم ولا منطق وكلامه مردود بالنسب لطلاب العلم مابالك بالعلماء ويكفي من البيان ما يلي لنسف كلام هذا الشيخ غفر الله لنا وله
1 قال انه لم ينصت لهذا الشيخ ( عدنان ابراهيم) ويرد عليه اذن فهو يقول ما لا يعلم
2 ما تقول في معاوية الذي كان يامر بسب علي وال بيت نبينا
3 عدنان ابراهيم كلامه واضح وبالدليل وهو علامة زمانه لمن لا يعرفه فكيف ترد عليه و ليس لك عشر علمه وصدقه
4 دليل جهلك يا شيخ انك لا تفرق بين الخاص والعام وتاتي بالدليل العام دون اشارة لتخصيص
5 كلامك مليئ بالاباطيل في حق الشيخ العالم الدكتور عدنان ابراهيم انصحك وانصح كل المستمعين للرجوع الى خطبه لمعرفة الحقيقة قبل الحكم عليه
47 - BADR_TAZI الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:27
و الله إن رائحة الرفض و التشيع لفاحت من هذا المنافق الأشر المدعو عدنان إبراهيم، بدأ بالطعن في معاوية رضي الله عنه ثم أم المؤمنين عائشة و البخاري و مسلم و باقي الصحابة... يهدم هذا الدين من الداخل عليه من الله ما يستحق
48 - كمال الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:29
والله اعلم اظن السيد النهاري يقصد عدنان ابراهيم الذي يتواجد في النمسا وليس في اسبانيا ثم قال انه لم يسبق ان سمع لذلك الشيخ اذن لماذا الاستعجال في الرد عليه قبل ان تسمع حججه.

اما مسالة معاوية بن ابي سفيان فالبخاري ومسلم هم الذين يقولون ان معاوية فعل كذا وكذا ومعلوم ان ناقل الكفر ليس بكافر .
49 - مرس الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:29
نعم نحن كمسلمين كل من راي رسول الله هو في قلوبنا نحبه محبة خاصة وهم عندنا سواسية لافرق بين ابي بكر وبين معاوية وكل من سب صحابي فهو ظالم نكل امره الله نعم سباب المسلم فسوق وقتاله كفر هذا معروف اما من سب الله فهو كافر يقتل وسواء كان يهودي او نصراني اما من سب الانبيا اوالملايكة يقتل فورا ولايستتاب اما سب القرءان او المراء فيه فهو كا فر اما سب الصحابة وءال بيت رسول الله فحرام ملعون فعن رسول الله ص الله الله في اصحابي لاتتخذوهم غرضا الحديث
50 - mohamed bruxelles الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:48
سقطت من نظري يا سيدي الكريم , انا مغربي عادي لست لا شيعيا ولا زيديا ولا يحزنون فقط أحب ان أبحث عن الحقيقة , كان عليك قبل أن تطلق العنان لزندقة العلماء وتكفيرهم أن تضحض أدلة كبارهم من المعاصرين والأولين في معاوية عليه من الله ما يستحق , أمثال رشيد رضا رحمة الله عليه, واحمد الكبيسي حفظه الله , وعدنان ابراهيم والائحة طويلة .
أنصح من يريد معرفة حقيقة معاوية هذا ان يرجع لمحاضرات معاوية في الميزان لعدنان ابراهيم موجودة على يوتوب , لا أفهم كيف تريدون من الناس ان يحبوا من قتل ألاف الصحابة و شتت الأمة و دبح الخلافة الراشدة تمهيدا لحكم ابنائه إن هذا لهراء .
العلم والمعرفة تنال بالتقصي و ليس بالآبائية والتسليم بأي حكم قاله فلان او علان كما لو انه وحي السماء , ثم لما لا تدكر لنا ما فعل معاوية من كوارث ودعاء الرسول عليه الصلاة والسلام عليه في الحديث الصحيح و كيف نصب ابنه اليزيد في مكانه وهو سكير وعربيد ..... لا حول ولا قوة إلا بالله
انشر رحمك الله .
51 - omarssafa الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:54
الموضوع كبير عليك أسي النهاري ، رد بالك شوية ، راه الأغلبية ديال المغاربة ولاو واعين ، ره القضية ولات صعيبة ، ره إلا مضبطش شغلك ره مشتي فيها. لقد استمعت إلى الدكتور عدنان ، الرجل لم يسب ولم يشتم انما لم يترضى على معاوية "اقول بزز" رضي الله عنه. كلامه جد مقنع. نحن لا يهمنا الشخص ما يهمنا هو معرفة تاريخنا معرفة حقيقية بدون تزوير هذا يفيد الامة في مستقبلها حتي لا يتكرر الإنكسار التاريخي المريع.
52 - الفتى المغربي الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . بارك الله في شيخنا الداعية المفضال المفوه ونفع الله بعلمه . أريد فقط أن أسأل الأخ الموسوم بالمواطن الغيور ومن لم يَغَر على الصحب الكرام فالشك أولى بغيرته على الوطن . أقول ما العلم عند فضيلتكم إن لم يكن كتاب الله وسنة رسوله وفهم السلف ولم يخرج تأصيل الشيخ النهاري في هذا المقطع عن هذه المصادر الثلاثة ؟. ولقد صدق الأول حين قال :
العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة هم أولو العرفان
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرسول وبين رأي فلان
أما المسمى عدنان إبراهيم فقد سمعناه وسمعنا كلامه وما يستنصر به من الحجج المحجوجة والعلل والعليلة . وقل ما يسلم من قدحه وتنقصه عالم . وءاخر ما شاهدت له خطبة نقلتها هذه الجريدة وفق الله العاملين عليها تكلم فيها على الجنس وغمز ولمز عمالقة العلم < إبن عبدالبر وإبن قتيبة > . أسأل لنا وله الهداية إلى الصراط السوي المستقيم وأن لا يبارك في هذه النابتة التي تزعمها وهي سب معاوية تحت لحاف السنة وإدعاء البراء من التشيع وأسأله تعالى أن يقتلها في مهدها فوالله إنها تفتح باب فتنة عظيمة على الأمة .
53 - محب لهسبريس ثانية الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:06
لماذا هذا الانكار على الشيخ النهاري هو قال انه من سب الصحابة المؤمنين وطعن فيهم زنديق واستدل بايات صريحة في منزلة الصحابة الذين ءامنوا بالله ورسوله وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي انزل معه ولم يقل بان عدنان ابراهيم زنديق الا اذا ثبت انه سب الصحابة بمعنى انه اشترط على زنديقيته ان يكون قد سب الصحابة المؤمنين وعليه فكون ابراهيم زنديق اولا متوقف على كونه سب الصحابة ام لا فالامر لا يستلزم من الشيخ ان يشاهده او يسمع له، وانتهى الامر.
54 - نبيل نبيل الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:08
ربما ان اكبر خطأ فعلته في حياتك هو انك كفرت وضللت من قبل ان تنصت لهذا الرجل "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين" صدق الله العظيم , السب لا احد يقبله , وكذلك التكفير , اما ان كان معاوية من اهل الجنة او النار فعلمه عند الله سبحانه وتعالى وحده , لكن هناك حقائق تاريخية لا يمكن انكارها ولا يمكن ابدا أن نقول انها لم تقع , للاسف الحجج التي قدمها عدنان ابراهيم اقوى من حججك , انا استمعت لكليكما في هذا الموضوع , فوجدته قد اتى بحجج من القران الكريم , وكذلك حجج عقلية وتاريخية دامغة , تاكد مايقول . اما انت فلم تقل شيئا سوى انك كفرت وضللت من يخالفك الرأي ,ان تقول انه زنديق فهذه ليست بحجة يمكنا ان تقنعن بما تقول ,زهذا يعني ان عدنان ابراهيم لا يعتمد كثيرا على الطرق الخطابية التي تعتمدها انت "مع احتراماتي" وانما يعتمد اسلوبا استدلالي يمكنني ان اقول عنه انه جدلي "والفرق شاسع جدا بين الخطابة و الجدل لمن اراد ان يبحث في هذا الموضوع,
55 - Actorpaz الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:10
الزنديق عندهم : هندسيا من لا يتطابق ، و أصوليا من له اجتهاده الخاص ، و رعويا الخارج عن القطيع . ااااااه ما أوسع دائرة الزندقة ، حذار معاشر الاحرار فكلكم زنادقة. عدنان ابراهيم
56 - رضوان الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:12
معاوية قتل من المسلمين ما لا يعد و يحصلى و جرائمه يعرفها القاصي و الدان، لا يجوز أن لا نذكر الحقائق فقط لأننا "من أجل أن ناخذ صفة "أهل السنة" لا يجب أن نقول الحق حتى و لو كان حقا... و ليس كل من قال كلمة حق في معاوية فهو شيعي ، فكتب أهل السنة مليئة بالحديث عن أسوء رجل حكم المسلمين بعد الحكم الرشيد...
57 - nourdi الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:18
كانوا حفاتا جدرانا وحواجز- رضي الله عنهم - بيننا وبين الزنادق صحيح زد عن العدد ذ موسى المروج الاكاديب في حق من يقدمون خدمات جليلة للوطن
58 - Ahmed France الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:41
السلام عليكم
لست عالماً ولاكن ارد على بعض المعلقين المنحاز ين الى عدنان ابراهيم والذين رأوا ان رد الامام النهارى ليس علمياً ولم يسمع الى عدنان وووواقول لكم ليس من الواجب ان تكون عالما لترد على الزنادقة من سب اصحاب رسول الله وأزواجه فانه زنديق وليس له حظ في الاسلام ومصيره جهنم وبيس المصير وانصح كل مسلم غيور الا يصلي وراء هاذ الزناذقه ومن كان جاهلا فالينظر الى عاىلته وأجداده لان هاد المرض ديال الشيعة مدعم بالمال من طرف ايران وحزب الله نعلهم الله ان وجدتم احد كيف ما كان يروج لي الشيعة هناك مال وراء ذالك لان من المستحيل مغربي اب عن. جد وذهب الى اسبانيا وراء لقمة العيش وفكر ان يبدل دينه بي دين لا يعرفه بتاتا واصبح شيعيا !!!!!!
يا مغاربة فقوا من النعاس الشيعة ليس دين نعلهم الله
عند الشعية اذا فعل احد فعلة قوم لوط يعني رجل مع رجل لا يجب عليه الغسل ولا ينقض الوضوء ها الشعيه وذا أرادت ابنته او زوجته ان تتمتع برجل اخر فانه يجوز عندهم ها شيعة إذن لمن أراد ان يتشيع فاليدرب بناته و زوجته على التمتع اللهم اخفض أمة سيدنا محمد(ص)من هاذا الخبث امين
59 - باحث الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:46
مع أني ليس مع الدكتور أبراهيم في أكثر مايقول
الا أني أريد سؤال للشيخ النهاري من كان أحق بالخلافة هل علي ام معاوية
ومن منهم قائد الطائفة الباغية هل علي أم معاوية ومن هو المسؤول عن قتل
الاف من المسلمين هل هو علي أم معاوية وهل كانت دماء المسلمين رخيصة حتى لايسؤل عنها من كان سبب في أزهاقها ومن ورث خلافة بالسيف لأبته الزنديق
هل علي أم معاوية وسؤال الاخير هل الصحبة وحدها كانت كافية ام لابد من شروط اخرى أليس كثير من صاحب الرسول وجالس الرسول قال الرسول بدخولهم النار اليس معاوية كان مسؤول عن قتل الحسين اليس جيشه من قتله
واذا لم يكن قتل الحسين بأمره هل عاقب معاوية من قتل الحسين وهو قائد الاعلى للجيش والكثير يانهار أذا ترضيت على معاوية أكون قد خرجت عن الاسلام لأن الاسلام حرم كل هاذا أنا لا ألعن معاوية ولاأترضى عنه
60 - أكثر الناس لا يعلمون الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:57
حجج الشيخ عدنان أقوى بكثير من حجج شيخنا المحترم النهاري .
أتمنى أن يرى الشيخ النهاري سلسلة "الصحابة و عدالتهم" ثم سلسلة "معاوية في الميزان"
ثم ؛ أتعلم يا شيخنا العزيز أن الشيخ عدنان بارك الله فيه يقرأ عددا كبيرا من الكتب في اليوم الواحد و في جميع المجالات حتى المجالات العلمية بل و كان يجالس كبار العلماء عندما كان غلاما!
فتواضع يا شيخنا؛إن فعالية الخطاب تكون بالحجج القوية و غزارة العلم و موافقة العقل و المنطق والكتاب المنزل على حبيبنا (ص) و صدق نبوته.
وصدق رسول الله (ص) عندما قال "اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد" فلا عيب أن تقرأ المزيد من الكتب و تستخدم العقل و المنطق في أخد الأمور و تلقينها فهذا زمن العقل و المنطق والحقائق المطلقة و ما يحدث في الواقع .
"تواضعوا يا علماء الإسلام و اطلبوا العلم أكثر فأنتم المسؤولون على تخلف الأمة أو تقدمها "
هذه خلاصة القول . نفعني الله و إياكم المعرفة أكثر و اجعلنا اللهم من الذين يعلمون والله المستعان
61 - ismail الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:06
ان النفاق شيء خفي و ما فعله معاوية رضي الله عنه من جهاد و تثبيت الدين يدل على عكس ما يقوله عدنان ابرهيم . فاذا جابهنا الاحاديث الصحيحة حول معاوية رضي الله عنه لثبت فضله على المسلمين و انا مقتنع مع ما يقوله الشيخ النهاري لانه يتكلم بقال الله قال رسول الله
62 - عبدو الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:15
لا اعرف لماذا يتهم عبد الله النهاري الدكتور عدنان ابراهيم بالزندقة لا يحق له ذلك بل عليه ان يستمع لكلامه المبني على الحجة والدليل القاطع وان يرد عليه بطريقة علمية هادئة تنفد الى القلوب انه صراع القلوب من يملك قلوب الشعب بطريقة لبقة و بصبر عظيم هو الذي تكون له الكلمة في الاخير كيف توزع الاتهامات هكذا وبطريقة لا يقبلها العقل السليم والقلب السليم هو قال ما حدث في التاريخ والماضي ومن لا يعرف ماضيه لا يمكن ان يبني حاضره ولم يقل من عنده هكذا بل اعتمد على علماء عظام معتمدين عندنا اهل السنة والجماعة وذكر بالحرف ما قالوه في بعض كتبهم المشهورة على اي نحن نحب الجميع واحببنا اكثر النقد الذي طرحه الدكتور عدنان عندما وضع الكل في الميزان
63 - محمد الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:20
الشيخ النهاري ليس له مستوى الرد على الدتور عدنان ابراهيم، وإن كان له مستوى أصلا فلا بد من الاستماع لكلامه ومقابلة الدليل بالدليل ومناقشته. وآنذاك يمكنك زندقته يا شيخ إن شئت، رغم أنني أستغرب لأن النهاري لا تميز أصلا بين الرافضي والزنديق والشيعي.
64 - kiko الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:26
لقد وضعت نفسك يا شيخنا في موقف لا تحسد عليه أولا لوصف رجل مسلم بالزندقة بناءً على ما سمعت دون أن تكلف نفسك عناء الاستماع لأقواله ثانيا وضعت نفسك طواعية في مواجهة فحل من فحول الحجة و البيان يتحاشاه جل مشايخ المسلمين ببساطة لأن الرجل يزيح النقاب عن جزء كبير من ثرات أهل السنة من صحاح و شيوخ أعلام أُريد للأمة ألا تقرأه أو تخوض فيه ،يا شيخنا لقد تابعت سلسلة معاوية في الميزان و هي 28 حلقة وكل حجج الرجل من البخاري و مسلم و مراجع السنة فإما نسمع كلامك و نشكك في المراجع و الثوابت أو نتمسك بثوابتنا ونبرئ بالصحابة الكرام من ابن أبي سفيان و الله أعلم
65 - rachid الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:27
تلك فتنة نقى الله منها أيدينا، فلننقي منها ألسنتنا و قلوبنا.
66 - مغربي الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:40
أرى أنك يا نهاري دخلت للسباحة في المحيط و انت لا تجيد السباحة و دخلت قضية اراك خاسرا فيها قبل الخوض فيها القرءان علمنا بقوله قل هاتو برهانكم ان كنتم صادقين فاما ان ترد بحجج او تتابع خطبه و تتعلم كما نتعمل نحن فالناس في عصر النت لم يعودو ينتظروا الشيوخ حتى يفهموا فباب البحث على الانترنت مفتوح للجميع و كفانا من الكهنوت الدي هو اساس اليهودية و المسيحية
67 - مستوى رديئ الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:55
حشمتي بينا يا النهاري والله ،هذا نقد سطحي و ليس عميق ، أطلب العلم يا أخي فلا عيب في ذلك
68 - مراد الأربعاء 09 ماي 2012 - 16:09
المشكل يكمن في كون انك لا تعرف هذا الشخص حتى تحكم عليه. عليك ان تشاهد بعضا من محاضراته حتى يتسنا لك الرد المنطقي و البناء ....
69 - أبو فهد الأربعاء 09 ماي 2012 - 16:35
بسم الله الرحمان الرحيم

طعن عدنان ابراهيم في عائشة رضي الله عنها:
يقول عائشة بِدائية جاهلة وذلك لأنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم مهما يكتم الناس يعلمه الله؟ ويقول إنها رجلة، تركب الفرس، ومعنى رجلة أنها تتشبه بأفعال الرجال.
وهذا لعن منه لها!! لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الرجلة من النساء.
ثم يتورع من أن يقول: عائشة في الجنة فيقول الله اعلم بحالها!!
ثم يحرك أصابعه محاكاة لسير عائشة، وتشير الأصابع إلى السخرية والاستهزاء كأنه يصفها بأنها طفيلية لأنها تبِعت النبي صلى الله عليه وسلم ليلا.
ويقول: عائشة مبطلة وعلى باطل، وهي ضرس بِتَخوِّف ولذلك اشتراها معاوية بالمال حتى تسكت. ويقول حديث "من أحب الناس قال عائشة" أنا لا أقبل هذا الحديث.
قلت: فلا أدري كيف يليق هذا الوصف بأفقه نساء العالمين وأم المؤمنين! ليس إلا الرفض.
وقد قال الله في أزواج النبي " وأزواجه أمهاتهم "، وقد اخترن الله ورسوله والدار الآخرة فأعد الله لهن أجرا عظيما.
ويقول: كان بينها وبين طلحة بن عبيد الله حب.
قلت: هذا كذب وزور وقاتله الله وقطع لسانه يطعن في الشريفة ابنة الشريف ويتهم أحد العشرة المبشرين بالجنة.
70 - عمار الأربعاء 09 ماي 2012 - 16:39
لأنه قام بالرد على عدنان ابراهيم رغم انه لم يسمع له شئ،بأن الشيخ النهاري تحدث من حيث المبدأ وكلامه ينطبق على كل من سب الصحابة سواء سمع له ام لم يسمع!!!
71 - maghribi الأربعاء 09 ماي 2012 - 16:39
واااا بزاف عليك السي نهاري أن تصل لعلم عدنان ابراهيم
الرجل له من العلم أضعاف ما لديك ناهيك عن العلوم الفيزيائية ,,,,,
انه يتكلم بالحجج و البراهين التاريخية دون عاطفة
72 - ahmed الأربعاء 09 ماي 2012 - 16:53
اللهم احفض الشيخ النهاري وبارك الله في علمه وحفض الله شبابنا في الخارج من اتباع داك لمذهب لخبيث مذهب السب والبدع
73 - محب للصحابة الكرام البررة الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:00
أولا : شكرا للشيخ النهاري على غيرته على أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم
ثانيا : هذه أقوال بعض علماء أهل السنة و الجماعة في الرافضة:
1) قال الإمام مالك: " الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليس له نصيب في الإسلام" .

2) قال الإمام أحمد: " ما أراه على الإسلام من شتم رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم" .

4) قال الإمام البخاري: "ما أبالي صليت خلف الرافضي، أم صليت خلف اليهود والنصارى ولا يسلم عليهم و لا يعادون و لا يناكحون ولا يشهدون ولا تؤكل ذبائحهم".
ثالثا: أقول للرافضة الذين يدعون العصمة لأئمتهم فالإمام الحسن بن على رضي الله عنهما هو من تنازل عن الحكم لمعاوية رضي الله عنه على رغم أنوفكم.
فكيف يتنازل الإمام المعصوم للكافر يا زنادقة ؟؟؟؟
فالرافضة لا يتبعون لا رسول الله صلى الله عليه وسلم و لا أئمة أهل البيت و لا الإسلام بل هم أعداء للإسلام و المسلمين يخفون كفرهم بو يظهون حب أهل البيت و في نفس الوقت يخططون لقتلهم كما فعلوا بالحسين رضي الله عنه .
74 - إلى-43 - الزناتي علال الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:01
إلى 43 - الزناتي علال
ليس الشيخ النهاري هو من قال بزندقة صاحبك عدنان بل قال بذلك الإمام الجهبذ أبوزرعة الرازي قبل قرون لأن الطاعن في معاوية يسهل عليه الطعن في غيره من الصحابة لأنه ستر لهم رضي الله عنهم جميعا
أما الذي ذكر الشيخ عثمان الخميس فأحيله إلى مناظراته على قناة المستقلة مع معممي الرافضة الذين فروا من المناظرة الواحد تلو الآخر

محب الصّحب والآل:بوعلي
وانشروا
75 - izk الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:02
لو كانت عقولكم مفتوحة وليست مخضرة لفهمتم ما قال الشيخ النهاري لو أي كان قام بسب الصحابة فهو شيعي زنديق وقام بإعطاء الحجة أما أن تكذبوا لتبرؤو صاحبكم فهذا ليس بغريب على أمثالكم وعلى ماأظن أنتم الذين لم ترو محاضرات المدعوا عدنان لقد سب معاوية رضي الله عنه ولم يكتفي بعدم الإرتضاء عليه ويقول ويثني على الشيعة بأنهم كفروا عن خذلانهم لآل البيت هههه لو كانوا يا أحمق ماأعطوه الضوء الأخضر لنصرته ماكان وقع ماوقع كنت أشك أنه شيعي ولكن بعدما تٱكدت ورأيت مارأيت هو أكثرتشيعا من الشيعة أنفسهم قاليك الباغي معاوية حشرك الله معهم لا تجيدون شيء سوى التفرقة والفتنة
76 - أحمد زراقي الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:19
إذا كان عدنان إبراهيم "زنديق" والعياذ بالله. فالله يجلو صفو الإسلام والدين وينافح عن السنة المحمدية ومستقيم الادين والاعتقاد، فلا أرى أن عبد الله نهاري إلا "نِهْقِيق". كيف يستسهل الحكم على الناس غيابيا ولا يملك جزء من مائة جزء من علم عدنان وفقهه وفلسفته وإنسانيته الفياضة. دعونا من هذا الزعيق والنهيق، فإن أنكر الأصوات....
77 - anas alwajdi الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:23
لا يا داعية الموضوع كبير عليك خليييييك في الامور الساهلة..ولا تغرك الشهرة.راجع نفسك
78 - عبد الله الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:26
وروى الكليني عن جعفر الصادق أنه قرأ الآية هكذا: «سأل سائل بعذاب واقع للكافرين بولاية علي ليس له دافع من الله ذي المعارج»(فقيل له: «إنا لا نقرؤها هكذا»، فقال: «هكذا والله نزل بها جبرئيل على محمد وهكذا هو والله مثبت في مصحف فاطمة»
79 - مع الحقيقة الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:39
مع احترامي للنهاري الا انه قام بالرد على عدنان ابراهيم رغم انه لم يسمع له شئ (كما قال في اول الكلام), و الرد لم يكن ردا علميا و في مستوى عدنان. و وصفه بالزنديق لا يليق لانه لم يسمع له اصلا. اتمنى من علمائنا ان يردوا على عدنان بطريقة علمية مبنية على الدليل القاطع.لان السكوت علامة الرضى و السب و الشتم علامة الانهزام و غياب الدليل.
80 - :زكرياء المغرب الأربعاء 09 ماي 2012 - 18:45
أولا أقول يا النهاري لا ترد على ما لم تسمع و الرد يجب أن يكون بطريقة علمية فكفانا عاطفة فنحن ندير ظهورنا لشيوخ العاطفة و أقول لكل من يقرأ هدا التعليق من عندك أكرم مكانة وأعلى شأن معاوية أم الامام علي عليه السلام الدي قال فيه رسول الله صلى الله عليه و اله وصحبه وسلم
روى الإمام أحمد في الفضائل بسنده عن مساور الحميري عن أمه عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي : لا يحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق
فهل معاوية الدي كان يسب عليا في المنابر باعتراف المأرخين جميعا الا قليلا مؤمن و لمادا يا أمة محمد نغضب لسب رجل دعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ان رفض تلبية دعوته له بالحضور مدعيا أنه يأكل و لا نغضب لسب علي عليه السلام في منابر بني أمية بداية بمعاوية الا اخر أمير حاشى عمرا ابن عبد العزيز أرجوكم فتحوا عقولكم و استمعوا الى الحق
81 - المهاجر الشامي السوري الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:10
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ايها المغاربه انا سوري ساكن في بلد اوروبي وجميع اصدقائي مغاربه وعندي معرفه وخبره في الشعب المغربي السني الكريم وبسبب خبرتي فأنا اشعر بالقرف من هؤلاء العراقيين الذين يندسون في هذا الموقع ويقولون انهم مغاربه من امثال هذا العراقي الكذاب الذي سمى نفسه محب الصحابه رقم 38 والذي استغل هذه الفرصه لينشر اوساخه وامراضه في هذا الموقع السني المحترم وقال ان هناك الالاف من المغاربه يتشيعون والحقيقة هم مجرد طائفة قليله العدد وهي تتقاضى الاموال من ايران وهي تعيش في بلجيكا وانا عشت فيها فترة من الزمن قبل ان انتقل الى البلد الحالي ويالله كم هو خبيث فقد سمى نفسه محب الصحابه وقال انه من حركة الاصلاح لتظنو انه مغربي وقال انه سني ثم مدح الروافض وقال ان الروافض لا يكرهون الصحابه ولا امنا عائشة سبحانك يالله هؤلاء ينشرون عقيدتهم بالكذب والاحتيال وانتحال الجنسيات ويالله ما اخبثهم.الروافض يعرفون في داخل انفسهم انهم خبثاء ولو كانو على الحق لما كانو خبثاء وارجو ان تكونو يقظين لهؤلاء العراقيين فهذه حركاتهم وانا اعرفهم بحكم معايشتي لهم هنا وهم يندسون في جميع المواقع العربيه
82 - Oussalas الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:15
اعرفوا الرجال بالحق وليس الحق بالرجال
لاتغتروا بكلام احد,ابحثوا واتعبوا وستتجلى لكم الحقيقة المرة
واسفاه على علمائنا....
83 - أبو فهد الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:24
علما بأن الرواية التأريخية الصحيحة تؤكد أن سيدنا معاوية كان يقول وعلى الملاء وأمام الوفود المفاوضة أن سيدنا علي هو الأحق بالخلافة وهو خير وأفضل منه ومن بقية الصحابة. كما قال أبو مسلم الخولاني وجماعة لمعاوية: أنت تنازع عليا! أم أنت مثله؟ فقال: لا والله إني لأعلم أن عليا أفضل مني وأحق بالأمر مني، ولكن ألستم تعلمون أن عثمان قتل مظلوما، وأنا ابن عمه، وإنما أطلب بدمه، فأتوا عليا فقولوا له، فليدفع إلي قتلة عثمان وأسلم له. فأتوا عليا فكلموه بذلك، فلم يدفعهم إليه.[أخرجه شيخ االبخاري يحيى بن سليمان الجعفي في كتابه صفين وجود ابن حجر اسناده الفتح 13\86) وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء رجاله ثقات
رد الشبهة : أول من يغير سنتي رجل من بني أمية
قال البرزنجى: العلامة الألباني على جلالة قدره رحمه الله فاتته علة أخرى ذكرها البخاري وابن معين في هذا الحديث فقد قال ابن معين لم يسمع أبو العالية من أبي ذر وقال البخاري: والحديث معلول ولا نعرف أن أبا ذر قدم الشام زمن عمر بن الخطاب وقال بانقطاعه كذلك ابن كثير في البداية والنهاية 6/229 ابن أبي عاصم في الأوائل 1/77 ونقل صاحب ذخيرة الحفاظ 1/540 انه استنكره
84 - said assbaiyou الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:25
كفاك صراخا و عويلا, هذا موضوع اكبر منك. حاول العلماء الاولون دفن و تدليس الحقا ئق. لكن التاريخ لا يرحم.
و هؤلاء المغفلين الذين قالوا ان عدنان ابراهيم سب معاوية فهم الزنديقون.
عدنان ابراهيم تبرا من معاوية و لعن يزيد.
ظننت ان النهاري يتبع الاسلوب العلمي في الحكم على الناس لكنه ابان عن مستوى منحط كباقي اقرانه.
85 - الشيخ عدنان هو من أفادني الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:44
كنت أحب الشيخ النهاري جدا لكن لآن ...لماذا ؟ لأنه متكبر بعلمه القليل و يحكم على الشيخ إبراهيم عدنان بسطحية باهتة جدا وبمستوى رديء ، وأن هذا الرجل الفاضل (عدنان إبراهيم) أيقضني من سباتي في فهم الحقيقة التي غاب عنها العلماء الذين كنت استمع إليهم و لم يفيدونني في شيء ( بل أفادوني في أن ننتظر مهدي منتظر هههه ونترقب مسيح دجال أو نبي يبعث يكلم الناس أعني عيسى عليه السلام (العقيدة النصرانية ...) )
فنسيت الساعة بل لم أعد أفكر فيها ما دام لم يضهر مهدي ولا مسيح دجال ولا ولا ولا فكفرت بالآية الكريمة " و ما تأتيكم إلا بغثة " وتساألت: لماذا لم يخبرنا الله بالمنتضر أو الدجال؟أو ...
وبدأت أشك في اكتمالية الدين في القرآن الكريم ، فتعارض منطقي معا الآية
" اليوم أكملت لكم دينكم " ...
أنظرتم !؟ هذا ما أوصلني إليه علمائنا الإسلاميين ! بدأت أصدق كل ما نسب لرسول الله (ص) الذي لا ينطق عن الهوى على أنه تكميل للقرآن الكريم بدل من أنه تفسير وتوضيح له فقط !! ...
خلاصة القول إن قال عدنان إبراهيم أمر خالف عقلي و منطقي فلن آخده منه و إن قال النهاري ما لم يخالف عقلي سأستمع إليه .ونسأل الله الهداية والثبات .
86 - JAMAL الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:45
شيخنا عبد لله النهاري حفظه لله أعطى رداً علميا للزنديق عدنان ابراهيم هذا هو الجواب الصحيح لمن يسب معاوية إبن أبي سفيان رضي لله عنه
87 - أبو فهد الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:58
وأقول أخيرا لقد أيقنت أن سيدنا معاوية سد منيع للذب عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن قصده أراد أن يكسر هذا السد وهيهات هيهات فقد خاب وخسر فلقد أثرت تلك الحملات المغرضة بالسلب على أصحابها فكشفتهم على حقيقتهم التي طالما أنكروها وأثرت بالإيجاب على شباب الأمة الذي اخذ يرجع إلى أقوال العلماء وتحقيقاتهم وبدأ يدرس سيرة الصحب والآل الكرام ويتعرف على فضائلهم ورد الله كيد المبغضين الحاقدين إلى نحورهم فالحمد لله أولا وآخرا .
88 - المهاجر الشامي السوري الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:59
نحن ابناء بلاد الشام نحب سيدنا معاويه رضي الله عنه وكل سني وكل اشعري وكل حنفي ومالكي وشافعي وحنبلي فهو يحب سيدنا معاويه ويترضى عنه واما عدنان ابراهيم فهذا ليس سني وليس اشعري ولكنه ماسوني مريض مشبوه يريد ان يحرف مذهب اهل السنه والجماعه ويقول هذا المجرم ان الذي يحب معاويه رضي الله عنه هو ناصبي وبنقول له يا كذاب نحن نحب سيدنا معاويه فهل نحن نواصب؟؟ الناصبي يكره سيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه ونحن نحب علي ونحب معاويه في نفس الوقت ورضي الله عن معاويه يا عدنان وازا ماعجبك كلامي روح بلط البحر يا منافق يا من حرفت مذهب اهل السنه وخدعت الناس المساكين وحذاء سيدنا معاويه رضوان الله عليه هو اشرف منك يامريض
89 - NAJI الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:00
شكون هو هاد الدكتور عدنان ابراهيم دلوني من فضلكم.
هل هو عالم او مخترع افاد البشرية باختراع ما, اذا كان هو كذلك راس مالو غير هضرة مثل شيخينا النهاري فلا داعية باش اديروا عليه هاد الضجة كاملة. راه حنا فاتنا الركب بسبب ضياع الوقت في ماسائل تافهة. واش غادي نبقاو ملاهين وقتنا باشياء لا تسمن من جوع.
واش غادي نباقاو نهاضروا غير على ماضينا, وعلى "شمس العرب" واش احنا لا يوجد في قاموسنا كلمة مستقبل.
90 - oualiba الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:03
من الاحسن ان تكون مناظرة بينكما
91 - ح أبو نصر الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:08
إن كنت تقصد عدنان فقد أخطأت يا شيخنا الفاضل. كان أولى بك أن ترجع إلى أقواله وتتبين قبل أن تتسرع بالإجابة عن سؤال لا تدري صحته. عدنان يصرح أنه لا يسب معاوية، عكس ما جاء في السؤال. ثم هو قد فصل القول في كل الأدلة التي ذكرتها بل وحتى التي غفلت عنها. أما أنت فاكتفيت بترديدها دون بيان.
المسلمون في حاجة لمن يرشدهم بعلم لا بجهل وتشنج!
والله إني لأحبك في الله يا شيخ. ويحزنني أن أراك تسقط في فخ بهذه السهولة. وما ذلك في رأيي إلا لسرعة اندفاعك وعدم التزامك بالمنهج العلمي.
92 - Abdou الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:14
ليس صحيحا أن كل من رأى النبي ص ولو مرة واحدة ومات فهو صحابي,أنا عمري 53 سنة ورآني الآلاف في قريتي وفي مدينتي وفي الشوارع وفي مدن الشرق الأوسط وأوربا وأمريكا, فهل يعتبر كل هـذه هذه الآلاف المؤلفة أصحابي!! النبي خاطب المؤمنين المعاصرين له بقوله: لا تسبوا أصحابي, لو كانوا كلهم أصحابه لقال لهم : لا يسب بعضكم بعضا, لا يستوي من آمن طوعا وهاجر وجاهد مع النبي لا يستوي مع من ظل يحارب الإسلام لمدة 20 سنة ولم يسلم إلا يوم فتح مكة كرها تحت تهديد السيف,أبو جهل لو بقي حيا إلى فتح مكة لاختار أن يسلم بدلا من يبقى وحيدا منبوذا وكل الناس حوله أصبحوا مسلمين.فهل يقبل الله إسلام هذا الكافر? كلا إلا إذا حسن إسلامه واتبع السابقين بإحسان,قال تعالى : قل يوم الفتح لا ينفع الذين كفروا إيمانهم, إذا فمسلمو فتح مكة تقيم أعمالهم بمدى اتباعهم بإحسان للسابقين , إن وجد منهم من خالفهم ورفع السيف عليهم نتبرأ من أفعاله ولا نترضى عنه.١
93 - kamal الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:26
لله يرحم لأم الذي أنجبتك ياشيخنا عبد لله نهاري حفظك لله. وأحبك في لله أعطيت جواب علميا 100 في 100 ودليلك هو لأية الكريمة أعطيت الوصف الصحيح لمن يسب الصحابة كما قال أبو زرع الدمشقي هو من قال كل من سب الصحابة فهو زنديق وعدنان ابراهيم ذهب بعيداً من سب معاوية إبن أبي سفيان رضي لله عنه قال أيضا على أن معاوية يسخر من عمر إبن الخطاب في أحد دروس هذا الزنديق يريد أن يشكك المسلمين المغاربة في إسبانيا في صحابة رسول لله.نعلت لله عليه إلى يوم الدين.
94 - م ح حخ الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:27
ا لسلام عليكم
الروافد الكلا ب لا رحمة عليهم من يسب اصحاب الرسول ص هؤلاء اكثر من الزنادق هؤلاء ايادي خارجية ظربت المسلمين بسكين في ضهرهم هم اتباع عبد الله بن سباء اليهودي مما كانت اليهود اعداء رقم 1في التاريخ وخلقتلنا هذا الطابور الخامس ليضرب الدين من جدوره فعلوا بالمسحيين زيفوا دينهم على يد اليهود عجيب اللهم فتك الروافد الكلاب
95 - hicham الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:29
إلى 79
أول الطاعنين في معاوية كان الإمام مالك في كتبه حين وصفه بالمتكبر!!
ثانيا خميسك هذا و مستقلتك تلك تهربوا من منضارته لعلمهم التام بقوة دليله، متعللين بعدم مناضرة الروافض مع أنهم ناضروهم من ذي قبل، ولكن لعلمهم التام بقوة عدنان و رجاحة دليله خلقوا الأعذار لنفسهم و تحججوا حتى فاحت رائحة الضعف، ولك أن ترى رده على عالمك في مواضيع أسماها شبهات و بينات و ستستفيض الفرق بين الدليل الراجح و بين السب و الشتم و زندقة الآخريين
96 - alhgariib الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:34
وقد ثبَتَ أن معاوية رضي الله عنه كان كاتبا للوحي عند رسول الله صلى الله عليه وسلم , وفي المسند أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لابن عباس رضي الله عنهما " أدع لي معاوية " وكان كاتبه . (5/217)

وأصله في صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : كنت ألعب مع الصبيان ، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فتواريت خلف باب ، قال فجاء فحطأني حطأة ، وقال : «اذهب وادع لي معاوية» قال : فجئت فقلت : هو يأكل ، قال : ثم قال لي : «اذهب فادع لي معاوية» قال : فجئت فقلت : هو يأكل ، فقال : «لا أشبع الله بطنه». (4/2010)
وقد تمسّك بهذا الحديث بعض المفتونين للقدح في معاوية رضي الله عنه , ولا ممسك لهم في ذلك !

وتخريج هذا الحديث واضح كما بوّب عليه النووي رحمه الله بقوله " باب من لعنه النبي صلى الله عليه وسلم أو سبّه أو دعا عليه وليس هو أهلا لذلك , كان زكاة وأجرا ورحمة " !
وقال الذهبي رحمه الله : " أشبه منه _أي الحديث_ قوله عليه السلام اللهم من سببته أو شتمته من الأمة فاجعلها له رحمة "
( السير 3/124)
97 - مغربي قح الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:42
بسم الله الرحمن الرحيم
طبعا ياشيخنا الجليل نحن نجلك ونقدرك ونعرف غيرتك على الإسلام. ولكن في ردك على جبل مثل الدكتور عدنان إبراهيم ولا دليل لك ولا حجة فقد أوقعت بنفسك في المطبات.. وليكن في علكم ..فإن كل ما ذكرته أنت ذكره هو وفي غير ما مناسبة.. ويؤسفني أن أقول لك بأن فهمك سقيم للنصوص...
قأين أنت من عدنان.. وقولك زنديق لا يحق لك أن تتلفظ بها .. ولو قالها زراعة..فلا يقال صدق الله لكلامه.. إن كان الإمام علي رضي الله عنه أبى أن يقولها للخوارج فكيف تتجرأ أن تقولها لعالم جليل لن تستطيع الوصول إلى شبر علمه..
أرجوا منك سيدي الفاضل أن تقتصر على وعظك فإننا والله نقدر غيرتك..
والله تعالى الموفق.
98 - محمد عبدالله الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:51
أنصحك يا شيخ بالاستماع إليه قبل أن تتحدث بكلام عام، وقبل أن تحكم على الرجل بالزندقة، وأذكرك بأنه لا يسب معاوية وإنما ينتقده، ويقول بأن معاوية هو سبب البلاء الذي نزل بهذه الأمة، وهو السبب فيما نحن فيه من المصائب والطوام .نصيحتي لك يا شيخ أن تستمع إليه، وآنذاك احكم عليه بالزندقة وحتى بالكفر، أما أن تستمع للآخرين دون أن تتبين وتطعن في الرجل فهذا ليس من شيم الدعاة ولا طالبي العلم، ولست أنا ممن يذكرك بقول الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا..الآية. وأنا متأكد أنك إن استمعت إليه فستغير رأيك فيه، وستكون ممن يناصره ويقف إلى جانبه.لأنه ليس وحده الذي يتبنى هذه الأفكار..ولأنه يكشف الظلم والاستبداد والتسلط والتسيب الذي ميز تاريخنا. وما زلنا نعيشه إلى حد الآن...وأنت ولا شك من الذين يكتوون بناره... وختاما فإنك ساهمت من حيث تدري أولا تدري في لفت الأنظار إلى هذا الرجل ..وسيستمع المنصفون وسيقفون على الحقيقة التي لا يستطيع أحد إنكارها ..وعلى كل حال فالناس لهم عقول....
99 - 3amro الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:52
لا داعي للهجوم على النهاري , ماهو دليلكم على انه يرد على عدنان ابراهيم?? الشيخ النهاري يرد على كل من يسيئ لابي بكر وعمر وعثمان وامنا عائشة رضوان الله عليهم اجمعين ويسب معاوية رضي الله عنه هل ترون ان عدنان ابراهيم ممن يسيئ الى الصحابة وامنا عائشة ?
كل من سب انسانا يجدها في صحيفته يوم القيامة , ويؤخذ من حسنات الذي سب لصالح الاخر , حتى اذا انقضت حسناته اخذ سيئات الذي وقع عليه السب.
تصوروا معي الخدمة التي يسديها الرافضة للصحابة رضوان الله عليهم اجمعين.
100 - said kdr الأربعاء 09 ماي 2012 - 21:01
مع كل احترامي لك يا شيخ النهاري ، قلت انك لم تسمعه قط ، فلماذا تحكم عليه ؟ ام انك تتكلم بما لا تعلم ، انت لست بمستوى عشر السيخ الدكتور عدنان ابراهيم ، اتمنا ان ترجع اليه وتسمع حججه ، اجعلتم معاوية معصوم ام انكم حكمتم عليه بانه دخل الجنة ، وحديث رسول الله (ص) قال ، ياعمار ستقتلك الفئة الباغية هم يدعونك الى الجنة وأنت تدعوهم الى النار ) والمعروف بأن عمار بن ياسر (ض) قتله جيش معاوية الباغي ، نصيحة الى الشيخ النهاري ''رحم الله عبدا عرف قدر نفسة''
101 - سيباغو الأربعاء 09 ماي 2012 - 21:27
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على حبيبنا ونبيينا وشفيعنا إمام العالمين محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجميع ...
وبعد فإني أرى أن شيخنا الفاضل الدكتور عبد الله نهاري قد وقع في الزلل من غير أن يدري ، فقد حكم حكما يعد باطلا بحيث سبق لسانه عقله ، فلو أنه استمع وأنصت للشيخ عدنان إبراهيم أولا ثم أثانا ببرهان عقلاني علمي ديني يدحض به ما قيل على الصحابي معاوية لقبلنا بأن نعيد التفكير في هذا الموضوع ، لكن للأسف يصر شيوخنا الأفاضل أن يتركونوا لوحدنا نمسح ضبابيات تاريخنا الذي صارت كل الدلائل تخبرنا وتوحي إلينا أن هناك خللا ما أو حلقة مفقودة في تاريخ صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ، نعم نحن مع الحجة ، الحجة القاطعة الدالة البينة ، التي تخرجنا من ظلمات الجهل إلى نور الصواب والحق ،
لدلك أقول أن العجعجة لأجل العجعجة قد فات أوانها ، وأن التخويف بسم الدين لأجل التخويف قد تبدد مع مثل هاته الخطابات التي لا تحوي أية معلومات دينية سوى ما يقال وليس ما قيل حقا ، إن الدكتور عدنان قد أبهر وأيسر وهذا ليس تنقيص من شيخنا الكبير نهاري ، لكن أنصح أن يستمع ثم يناظر وأيقنوا أننا نفكر ..
102 - otmane الأربعاء 09 ماي 2012 - 21:39
بارك الله فيك
لا يسب الصحابة إلا زنديق أو ضال أو مبتدع
103 - Abo hamza الأربعاء 09 ماي 2012 - 21:46
السلام عليكم...
من خلال التعاليق نستطع فهم سبب دخول عدد كبير من المغاربة في المذهب شيعي و العياذ بالله و خاصة من الجالية، هو الجهل
104 - أحمد الرواس الأربعاء 09 ماي 2012 - 21:48
لم يجد المخدوعون بعدنان النمساوي نسبة إلى النمس في الخداع من حجة يردون بها على الشيخ الداعية نهاري سوى التذرع بالقول إنه لم يقرأ و لم يستمع إلى عدنانهم. إن نهاري أعطى قاعدة عامة بغض النظر عما يقول هذا المخدوع أو ذاك. إن كل من يسب أصحاب النبي ص زنديق لم يقلها نهاري وحده بل هذا حكم إتفق عليه العاماءالربانيون منذ أيام الإسلام الأولى. ثم هل قال عدنان شيئا آخر غير ما لقنه إياه ذلك الداعر المخنث المرتد المسمى الشيرازي؟ أنا و الله استمعت إلى كثير من كلامه و خطبه فما وجدت أتفه منه، و لا أسفه من طريقة عرضه للوقائع. إنه باختصار حاطب ليل و متطفل لاعق لمخلفات الروافض، هل قال شيئا لم يقله الشيرازي و التافه الماكر المسمى عبد الحسين المسوي ..إنه مجرد مردد لترهات الروافض و مروجا لأخبارهم التي ملأوا بها بطول كتب التاريخ التي أغلبها تفتقد إلى المصداقية العلمية. فعجبي كبير ليس من عدنان إبراهيم فهو قد فصل له الرافضة الملاعين دورا قذرا ليلعبه مقابل دعم مالي و إعلامي كبير..و لكن عجبي من هذه الضحالة العلمية التي لأصحابه. و الله إن أكثر من 99% مما يقول عن الصحابة كذب مفضوح و لكن ما حيلتي مع من لا يعقل؟
105 - einfache الأربعاء 09 ماي 2012 - 21:59
الاستاد النهاري لا تقلق في الحقيقة راك ولليتي غير كتخربق.الامويون عندما فتحوا المغرب كانوا ياخدون الفتيات الامازيغيات من الاطلس المتوسط ويرحلوهن الى بلاطاتهم في المشرق العربي ويفعلون بهن ما شاؤو . يا استاد اسمح لي ان اقول لك ان تحليلاتك لا تستند للعلم ولا للمنطق انك مراهق تغلب عليك العاطفة اكثر من العقل . ادخل الى اليوتوب وتعلم ادب الحوار والتحليل العلمي من اكبر عالم في العالم العربي الشيخ خالد الجندي.
106 - abdullah الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:01
تنبيه: مما لا شك فيه أن الشيخ النهاري من أقرب العلماء إلى قلوبنا كمغاربة. لكن الاعتماد على رسائل العامة من الناس والمسارعة في الرد على أمر ما دون البحث في الموضوع طريقة غير مقبولة.
المعروف من كتب السنة أن معاوية عليه مؤاخذات كثيرة،والدكتور عدنان إبراهيم ليس أول منتقديه من العلماء على مر العصور وآخرهم الشيخ الكبيسي.ثم ماذا تقول في سب الإمام علي على المنابر.....
ثانيا الشيعة أيضا مسلمون وليسوا جميعا مثلما أشرت إليه.
لذلك فالمرجو منك الاستماع ثم الرد بالأدلة على ما تخالفه فيه دون شخصنة الموضوع.
ونحن ننتظر منك تقديم اعتذار.
107 - anas الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:03
إن كنت تقصد عدنان فقد سبق لي الشيخ عثمان الخميس التحدير من هذا الشخص و شكك في كونه من اهل السنة .فالرجل لا يحترم الصحابة في كلامه و به غموض عميق .......اليوم معاوية وغذا اسماء اخرى...
108 - said kdr الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:34
اتأسف عن خطأ لي في الحديث النبوي الشريف الذي يوجود في البخاري ، ويحَ عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم الى الجنة ويدعونه الى النار (1) . و المعروف بأن جيش معاوية هم الذين قتلوا عمار بن ياسر (ض)، والخطأ في تعليق رقم105 ,
said kdr
109 - الفاروق عمر الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:55
قبل انتقاذ شيخنا الكبير النهاري كان الأجدر لكم أن تتطلعوا على سيرة المسمى "عدنان ابراهيم" فهو طبيب فلسطيني درس بيوغوسلافيا ثم انتقل إلى النسما حيث أتم دراسته ولكن لم يدرس العلوم الإسلامية فهو متطفل عن الفكر الإسلامي و جعل من نفسه مفكرا و فيلسوفا إسلاميا و قد ذهب أبعد من ذلك حيث أراد المجاوزة بين المذهب السنّي الأشعري الاعتقاد الشافعي المذهب و المذهب الشيعي المتطرف من تم يكون مذهبا جديدا عبارة عن كوكتيل من الخزعبلات و شتانا بينه و بين النهاري المتضلع في علوم الدين التابث على مذهب السلف الصالح و الذي لا يخاف في الله لومة لائم أما هذا الشيخ مزور فلا يختلف إثنان أنه يخاطب ود الشيعة عبر إعادة الأسطوانة المشروخة التي طلما سمعناها في القنواة الشيعية و لهذا فأناشد السلطات المغربية بوضع هذا الشخص على لائحة الممنوعين دخول المغرب لأنه سينفت سموم الشيعة بالمغرب و سيحدث فتنة نحن في غنا عنها
110 - المغربي الخميس 10 ماي 2012 - 00:18
الله ملا تجعل مصيبتنا في ديننا.ان المخطط الدي وضعته امريكا فيما يسمى بالفوضى الخلاقة قد افلح وبدانا نرى التراشق بين السنة والشيعة عبر المواقع الاليكترونية والقنوات الفضائية وغيرها.المشكلة ليست وليدة اليوم المشكلة سياسية بدرجة اساسية حول الخلافة اي الحكم وعندما يسيس الدين ويستعمل كايديولوجية فالتشويه والتبرير والادماج وارد لا محالة وكل الاسلحة تصبح مباحة .لقد قال الله تعالى : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ). الامر لله والله يامرنا بالاعراض عن الجاهلين .اننا بدخولنا في هده الدوامة سوف لن نخرج وسوف نقوم بحرب بالوكالة لاعداء هدا الدين القيم.فحدار من الانجرار في هدا المسار لان الفعل يولد رد الفعل ونحن في غنى عن هده الصراعات الفارغة والامر لله.
111 - الدكتور عدنان ابراهيم الخميس 10 ماي 2012 - 00:21
وفقك الله لما يحبه ويرضاه يا د عدنان ابراهيم انت في الطريق لانشاء تيار جديد بفكر جديد - التيار العدناني-
112 - abd.azz italy الخميس 10 ماي 2012 - 00:39
كنت بارعا شيخنا الفاضل للرد على الزنادق ونرجوا الله ان يتبتك ويجعل منك اسدا للدفاع عن عقيدتنا الصادقة الصالحة التابتة
113 - د. الوجدي الخميس 10 ماي 2012 - 01:28
لقد سمعت للسيد عدنان ووجدته دا منهجية واضحة و أدلة صريحة وهي من أمهات كتبنا الصحاح وايضا دا تنسيق و بناء سليم على الطريقة العلمية .... و يظهر عليه علامات التبصر والإلمام والكفاءة و الأمانة العلمية ...
اما شيخنا السي انهاري فقد تسرع في الحكم على الرجل بدون تعليل و وصفه بالزنديق بدون ان يسمع عنه باعتراف منه ....
و لم يقدم أدلة و لا حجج مفصلة ...
و عليه وجب على السي نهاري ديالنا ان يرجع فيما قاله والا سيكون بعيدا عن الإنصاف و العدل ...
أني احبك في الله حبا لغيرتك على الدين و لشجاعتك التي فقدت في أيامنا هاته و لعلمك الذي لا تبخل به و سبقك لقول الحق يل فاروق العصر
فسارع لهزم نفسك و عالج الامر بحكمة ولا تأخذك العزة في المسألة
وإنها لأخطاء الماضي تريد ان تتكرر....
وان تشعبت الامور و التبست فعليك بخلوة !
و الدين النصيحة كما قال رسول الله (ص)
و الحمد لله رب العالمين
114 - بوعلي333-إلى-98-hicham الخميس 10 ماي 2012 - 01:39
باسم الله والحمد لله:
إلى-98 - hicham
اعلم يا هذا بأن الإمام مالك رحمه الله قال أكثر من ذلك:
استدل بالآية:{{..ليغيظ بهم الكفار..}} على كفر من يطعن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تفرح كثيرا ببهتانك!!!
أما الشيخ عثمان فهو خميس بحق على الرافضة قضّ مضاجعهم وحذر من مناظرته مراجعهم وحاخاماتهم وأصدروا فتاوى بتكفير من يتابع القنوات التي تدعوا للمناظرة !!! فكيف بأمثال الشيخ عثمان أن يتهرب من أفراخ قم وهو يتحدى سيستانيهم مخامنئيهم وكورانيهم وكل معمم كبرت عمامته وخلا ما تحتها من دليل على أصل أصول دينهم وهو الإمامة!!!!!
لا يستطيعون الإتيان بدليل واحد صريح من القرآن على أصل دينهم الذي يكفرون من أجله جمهور المسلمين!!!
كتبها:(محب الصحب والآل)أبوعلي
وانشروا وشكرا
115 - Abdou الخميس 10 ماي 2012 - 02:04
معاوية رجل استولى على الحكم بالسطو المسلح مثل القذافي , إلا أن هذا الأخير لم يسفك دماء مثل ما سفك معاوية في موقعة الجمل وفي معركة صفين, هو رأس الخوارج, خرج على ولي الأمر الذي أمر القرآن بطاعته, لو كانت خلافته شرعية لكان خامس الخلفاء الراشدين, فهو أول من سن سنة الانقلاب على الحكم, وجعل الخلافة وراثية. وعصى أمر الرسول ص لا تسبوا أصحابي, فهو قاتل أصحاب رسول الله .١
116 - أبو عائشة وابن عائشة المغربي الخميس 10 ماي 2012 - 02:08
سكران وماهو بعدنان !
ثمل ٌبخمر أرسطو وأفلاطون !
صوفي معتزلي فيلسوف - في آن واحد -!

مذهب السلف : إن صح الحديث فهو مذهبي .
ومذهب عدنان : إن وافق الحديث عقلي وشهواتي وأهوائي فهو مذهبي - حتى لو كان ضعيف الإسناد أو موضوعاً مختلقاً مكذوباً - فحيث أعجبني فهو مذهبي ، وأما إن خالف عقلي وشهواتي وأهوائي فسأضرب به عرض الحائط - حتى لو كان صحيح الإسناد بل في " البخاري ومسلم " فحيث لم يعجبني فهو ليس مذهبي !
هذه هي عقيدة فيلسوف النمسا الذي استدرجه إبليس فانحطّ به من ضلال كبير إلى ضلال أكبر ، ثم ضلال ثالث أكبر وأكبر ، ثم رابع وخامس وسادس وو ... وما فتأ إبليس آخذاً بيده حتى بلغ ( مشارف ) مستنقع الرفض ! والله أعلم كيف سيكون مآل الرجل ؟! إن رأيتموه بعد مدة يعتمر عمامة المجوس فلا غرو !
صدق السلف إذ قالوا : البدعة الصغيرة بريد إلى البدعة الكبيرة ،
والبدعة الكبيرة بريد إلى الكفر - والكفر هنا أعني به الردة عن الإسلام واعتناق دين الرفض - وهذا لن يكون عَجَباً لو وقع فيه عدنان يوماً فقد بلغ بداية النهاية !
معاوية رضي الله عنه هو ستر لسائر الصحب رضي الله عنهم فمن كشف الستر ولج إلى مابعده ، فنسأل الله العافية
117 - نبيل الخميس 10 ماي 2012 - 02:28
عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنِّي فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ مَنْ مَرَّ عَلَيَّ شَرِبَ ، وَمَنْ شَرِبَ لَمْ يَظْمَأْ أَبَدًا ، لَيَرِدَنَّ عَلَيَّ أَقْوَامٌ أَعْرِفُهُمْ وَيَعْرِفُونِي ، ثُمَّ يُحَالُ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ ، فَأَقُولُ : إِنَّهُمْ مِنِّي ، فَيُقَالُ : إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ ، فَأَقُولُ : سُحْقًا ، سُحْقًا ، لِمَنْ غَيَّرَ بَعْدِي ) . رواه البخاري ( 6212 ) ومسلم ( 2290 ) .
ما القول في هذا الحديث؟
في صحيح البخاري حديث صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عمار بن ياسر رضي الله عنه: (ويح عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار).
و الذي يعلم كيف قتل عمار يفهم ما أقول و الذي لا يعلم فليبحث عن ذلك.
ثم لمذا لا ير ى الناس في عدنان ابراهيم الا موقفه من معاوية مع أنه ليس أول من تحدث فيه؟ و قد نقل في الموضوع أراء من هم مشايخ عند الشيخ نهاري؟ ألم يرو علم عدنان الغزير في الفيزياء و العلوم الكونية و الطبيعية و آراءه اللتي يتصدى بها للمفسدين و الملاحدة وغير ذلك؟
أم على قلوب أقفالها؟؟
118 - حيا الله شيخنا الفاضل الخميس 10 ماي 2012 - 06:37
السائل على من اكرم عندنا اعلي ام معاوية ؟نقول لك وافتح مسامعك :الاثنين لا فرق بينهما ..كل منهما ادى واجبه في دينه فسيدنا معاوية رضي الله عنه وارضاه كان له من الفضل على هذا الدين ماكان لسيدنا علي كرم الله وجهه ,ان دين الاسلام ليس فيه محسوبية ولا زبونية هذا بن عم الرسول صلعم احسن من كل الناس وهذا صهره اشرف من الشرف وهذا عمه ليس كمثله احد في جهنم ,والحديث قال رسول الله صلعم :يا فاطمة اني لا اغني عنك من الله شيئا ,اي ان لم تتقي وتعمل لاخرتها فانه لن ينفعها في شيء , قدلا تصدق هذا الحديث كما لاتصدق ان ابا بكر صديق لانه خطف الخلافة من علي؟؟,لكنك تصدق الحسن والحسين سيدا اهل الجنة ؟تصدقون ما تردون ,ومن اين للحسن والحسين وامهم بالعصمة ؟اهم انبياء او رسل ؟او لانهم فقط احفاد الرسول صلعم ؟تستخدمون المحسوبية في دين الله ؟فكيف لو لعاش سيدنا ابراهيم ابن حبيبنا محمد( صلعم ) كنتم ستعبدونه كما تعبدون على واولاده ؟ على من تكذبون يا اذناب الصفوية المجوسية ,يا فاسدي العقيدة ,لعنكم الله ولعن من يلعن صحابة رسول الله ومن يكذب على فاطمة ويقول انها لاتحيض وكلثوم وطاهرة وكثير من الغلو في البشر
119 - noran الخميس 10 ماي 2012 - 06:49
I don't think someone who has a little reason could insulted someone who is died unless he wants to wash our brain and changes our thinking .as like what you said Mr Nhari the reason is that they want to bring another CORAN and another SAUNA written by them .all North African who believe to our prophet and his closer should stand up and put all this chi3a in thier speace since we are happy with our MADHAB ASUNI ALMALIKI
120 - achraf الخميس 10 ماي 2012 - 12:19
اختصرت هذه اللقاءات لتكن صورة مصغرة من اراء الشعب العراقي حول هذا الموضوع المهم والحيوي سؤالي هذا على من هو سياسي او رجل دين حيث من البديهي لو تحدث رجل الدين لأجاز التدخل في السياسة ولو تحدث رجل السياسة من المؤكد سينفي هذا ويعتبر تدخل رجال الدين في مساحاتهم تدخلا سافرا وعليه ابتعدت في طرح سؤالي عن كلاهما وطرحته على اربة من عامة الشعب العراقي وكذلك اطرحه عليكم زملائي وشكرا لكم
121 - محب للصحابة الكرام البررة الخميس 10 ماي 2012 - 13:41
من محب للصحابة الكرام البررة صاحب تعليق 75
إلى 97 - hicham
و إلى 119 - نبيل

بالنسبة ل hicham فقد أجابه الأخ الفاضل أبوعلي333 صاحب التعليق رقم 116 جزاه الله خيرا و لمن أراد المزيد فليرجع لتفسر ابن كثير أو تفسير القرطبي.

أما بالنسبة ل 119 - نبيل فالحديث الصحيح ينطبق أولا على من ارتد عن الاسلام بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم و قاتلهم أبو بكر رضي الله عنه و نصره الله عليهم و ينطبق على الرافضة الذين يكفرون أبو بكر و يلعنونه فهم على طريق الذين قاتلهم أبو بكر الصديق .

و بالنسبة لحديث عمار تقتله الفئة الباغية فالحديث تكلم عن الفئة الباغية و لم يقل الفيئة الكافرة فمعاوية رضي الله عنه أخطأ في إجتهاده ولهذا سامحه الحسن بن علي رضي الله عنهما و تنازل له عن الحكم لما رأى من سوء معاملة و غدر أسلاف الرافضة.

أما عدنان ابراهيم فقد سقط من أعين أهل السنة عندما طعن في معاوية رضي الله عنه و لقد ذكرت أقوال أئمة أهل السنة في من يسب صحابيا واحدا فكيف بمن يكفرهم و يلعنهم فلا نصيب له في الإسلام لا يسلم عليه و لا يصلى وراءه و لايزوج و لا تؤكل ذبيحته و لا يدفن في مقابر المسلمين.
122 - مرسلميز الخميس 10 ماي 2012 - 13:54
اقول لكل مثقف عربي شامي او مغاربي اويسكن في بلد ما بان الشيخ النهاري فقيه وواعظ ومرشد وخطيب بامتياز احب من احب وكره من كره فكتاباته وقراته في المسوي المطلوب في بلده ووطنه وهو مغربي حر انا اعرف الاخوان في وجدة والناضور كلهم اقوياء وعلي رءسهم العلامة الجليل سدي بن حمزة واقول بالدارجة اقرؤ عن هذا العالم فهو علم من اعلام هذا الوطن فغيرة الشيخ النهاري هي غيرة المغاربة كلهم وكل من خالفه او نقذه فليس بمغربي هذه هي عقيدتنا الاشعرية فالقافلة تسير ودعي الغير يجري
123 - AGHIRAS الخميس 10 ماي 2012 - 14:34
ياعلي لا يحبك ألامؤمن ولا يبغظك ألا منافق, عمار تقتله الفئه الباغيه يدعوهم الى الجنة ويدعونه الى النار.
هذين الحديثين صحيحين متواترين وهما ينسفان كل ترهاتك.معاويه بنص رسول الله منافق لآنه أبغض عليا وخرج عليه وقاتله والمنافق في الدرك الأسفل من النار.والنص الأخر صريح أن عمار يدعو الى الجنه ورأس النفاق معاويه يدعو الى النار فكيف أنك كنت لن تنحاز الى جانب! ياعلي ستقاتل القاسطين والناكثين والمارقين, الى أي جانب ستنتمي يا عبقري. علي يقاتلكم على التؤيل كما قوتلتم على التنزيل. ليس لديك خيارات أما أن تكفر وتقول اًن الرسول(ص)حاشاه كان ينطق عن الهوى أو أن تسقط صحاحك التي جائت بتلك الأحاديث أو أن تعلنها صريحه بأنك لست بمسلم.القضيه ليست 1000 صفحه خاويه بلا منطق ولا علميه.الحق مع علي وعلي مع الحق يدور معه حيثما دار هل هذا الحديث صحيح أم لا؟ ان قلت نعم فمصيبتك عظيمه وأن قلت لا,أسقطت صحاحك ومصيبتك أذااًعظم.
وأفضل ما في موضوعك أنك تعترف بشكل مفظوح أنك من يستعير تلك الأسماء للتعليق والنصب لأل محمد(ص) والناصبي هو منافق بنص الحديث الصحيح يا علي لا يحبك ألا مؤمن ولا يبغظك ألا منافق
124 - said assbaiyou /omarsafa الخميس 10 ماي 2012 - 15:44
الموضوع كبير عليك أسي النهاري ، رد بالك شوية ، راه الأغلبية ديال المغاربة ولاو واعين ، ره القضية ولات صعيبة ، ره إلا مضبطش شغلك ره مشتي فيها. لقد استمعت إلى الدكتور عدنان ، الرجل لم يسب ولم يشتم انما لم يترضى على معاوية "اقول بزز" رضي الله عنه. كلامه جد مقنع. نحن لا يهمنا الشخص ما يهمنا هو معرفة تاريخنا معرفة حقيقية بدون تزوير هذا يفيد الامة في مستقبلها حتي لا يتكرر الإنكسار التاريخي المريع.
مني ومن اخي عمر صفا
125 - أبو فهد الخميس 10 ماي 2012 - 16:31
بسم الله الرحمان الرحيم
إلى 119
الرد على الشبهة
1) لفظ ( ويح عمار يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار) حديث صحيح أخرجه البخاري وغيره وهي تتحدث عن ما جرى بين عمار وكفار قريش وقالها عليه الصلاة والسلام عند بناء المسجد النبوي إد كان الصحابة حديثي عهد بمحاربة قريش لهم وبالأخص عمار بن ياسر فقد استشهد والداه على يد جلادي قريش وهده الصيغة مثبتة في طبعة بولاق الأميرية بمصر سنة 1300 للهجرة كتاب المساجد باب التعاون في بناء المسجد وشرح ابن بطال لصحيح البخاري طبعة دار الكتب العلمية المجلد الثاني ح 391) وكتاب الجمع بين الصحيحين لعبد الحق الاشبيلي في الباب نفسه).
2)اللفظ المركب من الزيادتين أي ( ويح عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار) غير صحيح وغير مخرج في أصل البخاري .
ويؤيدهذا الاستنتاج عدد من الأئمة الحفاظ النقاد ممن اختصوا في الصحيحين ورووه بسندهم الموصول إلى البخاري ومسلم والذين أثبتوا براءة البخاري من هذه الرواية المركبة كما في صنيع الحافظ الحميدي والحافظ المزي والحافظ أبو حفص الموصلي في كتابيها الجمع بين الصحيحين والإمام الحافظ الناقد عبد الحق الإشبيلي .
126 - أبو ياسين الجمعة 11 ماي 2012 - 17:02
اتق الله يا شيخ.. لا تتهم الناس بالزندقة حتى تستمع لمن تنتقده، لأن الرجل الذي وصفته بالزندقة وبكلام عام ومعروف لدى طلبة العلم، من أولياء الله الصالحين، وعالم لا يشق له غبار، يتحدث بأدب رفيع وحجة قوية وعلم غزير ولن تستطيع يا شيخ أن تصمد أمامه دقيقة واحدة إذا حاولت مناقشته لأنه باحث كبير وعبقري قل أن تجد له نظيرا، بالإضافة إلى أنه مخلص وصادق مع نفسه، ولأنه يخاطب في الناس عقولهم ويفتح لهم آفاق المعرفة في جميع المجالات، ويحثهم على القراءة للوصول إلى الحق. وشتان بين أسلوبك في التبليغ الذي يخاطب فئة معينة من الناس وأنت تعرفهم، وبين أسلوبه هو في طرح المواضيع ومناقشتها.. أنصحك بالاستماع إليه والاستفادة منه خاصة في سلسلته عدالة الصحابة..موضوع البحث..ويقينا ستتأكد أنك أخطأت الطريق وتتأكد أن هؤلاء الوشاة قد غرروا بك.. وستندم على تسرعك إذا لم تأخذك العزة بالإثم.. والعياذ بالله.
127 - عماد الأحد 13 ماي 2012 - 04:57
لماذا تصرخ ياشيخ؟؟؟؟ ياك آودَِي والو باسْ؟؟؟
المجموع: 127 | عرض: 1 - 127

التعليقات مغلقة على هذا المقال