24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | خيرات والريع

خيرات والريع

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - متتبع الخميس 17 ماي 2012 - 01:15
المعارضة البناءة لا تتم بالشكل الذي تبناها الاتحاد الاشتراكي ولو عدنا الى الوراء وبالضبط 1998 عندما ساند العدالة والتنمية حكومة اليوسفي بدون اي حقيبة فتلك هى المعارضة البناءة
اخيرا وكخلاصة فاتكم التران ايها الاتحاديون
2 - Hani الخميس 17 ماي 2012 - 01:18
To late you should say that long time ago, now it worth nothing

what about your Party, full of corruption
3 - Hanae الخميس 17 ماي 2012 - 01:21
Even what you are saying is right but I will not vote for you, because your silence for years and now you want to show us that you are doing something, Lachgar yazighi zid zid

You lost your credibility, let the other work
4 - شفشاوني الخميس 17 ماي 2012 - 01:32
اين كان وقت الاتحاد الاشتراكي في الحكومة ..........
5 - mohamed الخميس 17 ماي 2012 - 01:36
و ما قوم عبد الرحمان اليوسفي عنكم ببعبد!
على جميع مناضلي العدالة والتنمية التبرؤ من جميع من شارك من حزبهم في الحكومة وانتخاب قيادة جديدة والا سيقودهم بنكيران بايديه الى التهلكة - ولكم فيما حدت للاتحاد الاشتراكي عبرة يا اولي الالباب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
6 - مغربي أصيل الخميس 17 ماي 2012 - 01:36
يا أحزاب اتقوا الله في مغربكم ، و قولوا صدقا إن كنتم بالفعل من حاملي القيم المغربية الأصيلة ، فكيف بالاتحاد الاشتراكي يحاول اليوم الدفاع عن ملفات هو من أقبرها في عهد ثلاث حكومات ، و الأدهى من ذلك هو من ساهم في الفساد و اغتناء وزرائه و حاشيته من مناضلي الحزب بواسطة ابتكاره لبرامج و سياسات أكلت أموال الشعب من قبيل :
* هيئة الانصاف و المصالحة ( أحد وزرائه : 600 مليون سنتيم...)
* المغادرة الطوعية ( أحد وزرائه و نائب حاليا أخذ الملايين و عاد ليتعاقد مع الجامعة نفسها التي كان يدرس الطلبة فيها..)
فسبحان مبدل الأحوال.
بالعربية تاعرابت : الشعب عاق ليكم يا عبدالهادي خيرات أنتم و آخرين.
7 - said الخميس 17 ماي 2012 - 01:38
الدقيقة 5:20 هاديك اللي جالسة جنب بوانو باينة فيها كانت نقالة صحيحة يجب محاربة النقيل فالبرامج التلفزينية
8 - larifo الخميس 17 ماي 2012 - 01:39
avant de critiquer ce legendaire itthadi prenez connaissance de son histoire meme contre son parti establishement un vrais patriot qui n'a rien eu durant sa vie et il veut rien son integrite estson franc parler sont ses seules richesses
9 - mzabi الخميس 17 ماي 2012 - 01:44
عبد الهادي خيرات اصبح اكبر مهرج في التحاد الاشتراكي
فبعد المزابي نوبير الاموي , ها هو عبد الهادي خيرات يحدو حدوه
ربما لحاجة في نفس خيرات هو ادرى بها


الاتحاد الشتراكي مات ليكم الحوت , و لم تعد لكم اي مصداقية
فاتكم القطار ... فاتكم القطار ... فاتكم القطار
10 - soussi الخميس 17 ماي 2012 - 01:48
bravo ce monsieur a bien parler presque comme ben kiran avant qui il soit president ...........)..
11 - taha 91 الخميس 17 ماي 2012 - 02:07
لا نريد المعارضة من اجل المعارضة فقط
نريد من المعارضة اجل مصلحة هده البلاد
12 - الثائر الامازيغي الخميس 17 ماي 2012 - 02:15
لم اعد افهم اي شيء بالامس القريب هذا الرجل يقول ان لديه لائحة لاباطرة المخدرات والمفسدين دخلوا البرلمان لكن لم نرى هذا الرجل يخرجهااا للشعب كي يعرف المفسد والمتاجر في المخدرات اليوم يقول كلام اخر المهم هؤلاء كانووو هناك يعني داروو حقهم في الفساد وتكريس الوضعية الاستبدادية باركااااااااا عليكم الاتحادين حشموا شويااا
13 - موحى أمازيغ الخميس 17 ماي 2012 - 02:19
-- تابعت البرنامج و الله هذا البوق صعيب إسكتو الواحد واديما انقز و يتدخل من دون إذن كيما العادة عند صحاب الصنطيحة الإتحادية
-- والله إما كاتحشمو... كالك أنا الوحيد اللي نشر اللائحة في الجريدة ... و نشرها حيت كنتو فالحكومة ولا كنتو مشغولين بالهريف أو ما كانتش عندكوم الكبدة وا بزاف عليكم لا نتونا لا صحاب مول النجاة اللي كالك حتى هو راه كان باغي إخرج اللائحة و الله إعطينا وجهكوم واخا ما عندنا ما نديرو بيه .... و غير صبر ها هي جايا ليكم كاملين بغيتو الفرشة ها مولاكوم جاي غير صبرو شويا...

-- 2M أبانت عن حقد واضح و جلي في انتقاء تعاليق الجمهور المتتبع ب SMS و بالانترنيت ... وا حتا واحد تقريبا ما كالها زينة فالحكومة ...
14 - my brahim marrakesh الخميس 17 ماي 2012 - 02:25
سياسي محنك شجاعة غير مالوفة عند الساسة المغاربة معرفة جد معمقة في كل القضايا فصاحة في الكلام يستفيد منه المواطن العادي والمثقف على حد السواء
15 - ARAZI الخميس 17 ماي 2012 - 02:41
نفس الهضرة يرددها هذا السياسي "المحنك" ( هاداك خينا .....تفو على الغشاش...) مع العلم أن" الاتحادي المحنك "اختفى عن الانظار.
سؤالي الى مدير نشر جريدة الاتحاد الاشتراكي:لماذا نشرت لوائح الكريمات؟
ما تبقى من "مناضلي الحزب" في البرلمان يعارضون من أجل المعارضة (موقف الزايدي من دفاتر التحملات.موقف خيرات من اقتصاد الاريع،موقف لشكر من انتخاب رئيس مجلس النواب......أبهذه الخرجات البائسة تعتقدون أن الشعب سيصفق لكم؟
إن أولوية الأولويات يا سي خيرات هي الرجوع الى القواعد و إعادة بناء الاتحاد على أسس صحيحة ف "الرجوع الى الأصل،أصل" ،قبل فوات الأوان .
الحزب،يا سي خيرات،مهدد بالسكتة القلبية،بعد معاناته من ارتفاع في الضغط،ونسبة الكوليسترول و الشيخوخة
16 - dada ahmed الخميس 17 ماي 2012 - 02:43
فين كانوا هاذ الإشتراكيين هذه خمسين سنة و فين كانوا ملي شدوا الحكومة وفين كانوا ملي شاركوا في الحكومة وفين كانوا ملي قالت ليهم الحكومة الحالية أجيوا نتحالفو باش ننزلو الدستور كما ينبغي . وفين كانوا وفين كانوا وفين كانوا وفين كانو
17 - زعلان الخميس 17 ماي 2012 - 04:14
كل الاحزاب المغربية من طينة واحدة و لو اختلفت الاديولوجيات .ما دام المخزن يعترف بمشروعية حزب ما فانه قد تم ترويضه من قبل من يهمهم الامر .وهاكذا هي دار لقمان. تبقى على حالها .منذ اكثر من عام و السيد ابن كيران يخرج علينا بتصريحات و خطابات لاستئصال الفساد و الاستبداد و ها هو الان رئيس حكومة ولكنه ما زال يخرج علينا هو ووزراء حزبه بنفس التصريحات و الخطابات لكن هذه المرة بالتمني والدعاء لانه يعلم علم اليقين عدم استطاعة استئصال الفساد بفضل الدستور الممنوح .حكومة مطافئ متميزة .....
18 - hassan الخميس 17 ماي 2012 - 04:32
arretez vous de bla bla .
S.V.P laissez le PDJ fait son travail.
19 - مسعود الخميس 17 ماي 2012 - 05:08
كنت أود سماع بوانو لأنه من الصقور. كان بالأحرى على الاتحاد بصفته قوة تقدمية الدفع إلى ملكية برلمانية بدل الدخول في نقاشات بزنطية لأن المتحكم هو الملك وليس بنكيران
20 - عزام الخميس 17 ماي 2012 - 09:56
خيرات يذكرني بإدريس البصري ربما لأنه من نفس المدينة سطات يتكلم مثله ويهرج كثيرا..أ كأنه ّحلايقي". نا أسأله سؤالا واحداوهو ماذا فعلت في موضوع فضيحة عليوة الذي سرق مئات الملايين وتدافعون عنه في جريدة الحزب كأنه بريئ..ألا تخجل أنت وحزبك من عليوة الذي شوه تاريخ "الحزب ّالإشتراكي" كفتح الله لعلو الذي فرض على الموظفبن أن لا يحصلوا عل الراتب قبل آخر يوم في آخر الشهر..وعبدالرحيم بوعبيد نفسه ضيع ألموظفين في تعويضات الأطغال لما كان وزيرا للإقتصاد ...فماذا يقول خيرات الذي دائما يدعي الأخلاق والإشتراكية الفارغة..كفى نغافا والشعب حكم عليكم منذ سنوات ولم تبق لكم قيمة ...أين الشهيد بن بركة لما كان في الحياة كان حزبكم يخيف حتى المخزن أما الآن فلا مليون مرة.لالالالالالالا..
21 - محمد نجيب الخميس 17 ماي 2012 - 10:20
المغربي لم يبق ذلك المغربي الذي تنطلي عليه الحيل .اذا اردتم ان تسترجعوا امجاد الاتحاديين عليكم العودة الى الطريق الصحيح لا بالكلام الفارغ و لابتخراج العنين
22 - محمد الخميس 17 ماي 2012 - 10:43
لا يحق لهم المعارضة لكونهم كانوا في الحكومة و تبخروا فيها مثل السكر في الشاي و الان يبدوا ان الخياري يخرف و لا يعرف ما يسبق و ما يؤخر
اننا نساند حزب العدالة و التنمية بقوة و نهنئه على ما يقدم للشعب
يجب اعادة ترتيب صفوف الاشتراكيين فقد فشلوا و تبخروا و لعل نتيجة الانتخابات تدعوهم الى محاسبة ذواتهم و مراجعة ضمائرهم لكونهم لم يحتفظوا على موقفهم حينما دخلوا الى الحكومة عكس العدالة و التنمية فهو سواء قبل او بعد ولوجهم الى المناصب الوزارية. فابن كيران في مؤتمر محلي له بسلا قبل الانتخابات لم يعد المعطلين باي شيء و قال لهم ان ابن كيران لن يعدكم بالعمل يامعطلين. اما سخرية بعض النواب منه داخل قبة البرلمان اثناء المساءلة بعد ان دعا الله فهذا يبين ما وصل اليه الاشتراكيون و المعارضة على حد سواء من انحراف عن دينهم الاسلام فكل المغاربة مستاءون من هذا التصرف المشين. يجب على من يدعي الدفاع على الوطن ان يحترم و لو مشاعر 30 مليون مغربي.
23 - kelaa mgouna الخميس 17 ماي 2012 - 10:50
صدق من قال ان زمن التماص قد ولى
24 - بوزيان الخميس 17 ماي 2012 - 10:51
عندما ارى خيرات وامثاله ما زالو في البرلمان اقول لم يتغير شيء في هذا البلد وارجو من هسبرس المحترمة اعفاءنا من مثل هذا الهراء
25 - majidhassan الخميس 17 ماي 2012 - 10:52
يجب ان تعرف اسي خيرات بلي راه جميع الاحزاب شاركت في الحكومات السابقة سوى pjd لماذا لم تحاربو الريع انداك هذا يعني انكم مشاركون او مستفيدون منه وقيتم حتى كسرتكم ودمرتكم العدالة والتنمية وبدات في الغوغاء قبل التعيين ماشاء الله بانت حقيقتكم للعيان انتم اصحاب كل المشاكل التي يعيشها الشعب المغربي الان فاتكم الكيثارررررررررررررررررررررررررررررر
26 - muurrakuchi الخميس 17 ماي 2012 - 11:00
ا نت تعرف هذا كله وصامت كل هاته السنوات...هذا هو الفساد بعينه...كانوا يهنشرون مال العام...والان يريدون الصراحة...ارى يجب محاكمة الماضي اشد حكم...لانه لايفهم ان المغرب...يطالبه الان بالاعتراف والتنازل والتوبة امام الشعب...اذن فالعدل هو الحل...المحاكمات واحد تلو الاخر...وبعد ابعاد الشفارة من قطاع, اعادة تركيبة القطاع من جديد بابناء الشعب...خصنا ندخلوا على الفساد...والحكومة لها وسائل عديدة لاعادة ابناء الشباب...المستعدون العيش بالخبز وتاي...
27 - moustafa الخميس 17 ماي 2012 - 11:06
الكل ضد usfp هذا ما لاحظته من خلال قرائتي للتعاليق حول اي موضوع له صلة بمناضلي الاتحاد الاشتراكي
اقول لكل متنقد لحزب usfp عن جهل ان تضحيات ابناء هذا الحزب هي التي سمحت لكم ان تتمتعوا بالحرية التي تعيشونها الان
الكل يتهجم على usfp لانكم جحودين تتنكرون للمعروف
الاخ خيرات مناضل حقيقي عارض النضام في السنوات التي كان فيها النضال الحقيقي في غياب تام لليوتوب
اما الان فكل يناضل خلف شاشة الحاسوب كما يقول المثل المغربي كي عطي الصبع من تحت جلبة
28 - lmowatin الخميس 17 ماي 2012 - 11:50
كفانا مزايدات كلامية ايها الاتحاديون انهم تمارسون فعلا الشعبوية في طرقة معالجتكم للمواضيع السياسية كيف تحكمون على حكومة لم يمر عليها اربعة شهور وانتم لا تقبلون النقد فيما كنتم فيه لعدة سنوات كيف تطابون من الحكومة تنزيل الدستور وتطالبونها في نفس الوقت بمخالفته في التعيينات المباشرة للمطلين قد كنتم جزءا من الحكومة السابقة التي وقعت المحضر مع المعطلين قولوا لنا على من تضحكون بتدخلاتكم النارية التي تستعطف المشاعر ولا تخاطب العقول . اتركوا الحكومة تتحمل مسؤوليتها وكفانا من شعبوتكم المملة لأن الشعب عاق و فاق من مزايداتكم الانتخابية
29 - عبد الرحمان الخميس 17 ماي 2012 - 11:52
ملي سي خيرات عندو كل هذه المعلومات و الحقائق عن آقتصاد الريع فلماذا لم يقم حزبه العتيد بمحاربته عندما كان في الحكومة؟ سبحان الله عاد وليتو تعطيوا فالنصائح. و خليوا الناس يخدموا راه عاد بداوا عاونوا بلا ما تقلبوا على الأضواء الله يرحم والديكم.
30 - عبد الحفيض بن محمد الخميس 17 ماي 2012 - 12:19
تقول العدالة والتنمية في شخص بن كيران:الإصلاح ات لامحالة نعم هناك عراقل كما قالها السيد الوزير فهدا الحزب إعترف بها رغم أنه صعب عليه كشفها وتوضيحها أمام الملأ ويحاولون قدر المستطاع وهدامالمسناه في كل وزراء العدالة والتنمية عكس الإتحاديون ومن سبقوهم وهنا أقصد بالضبط الإتحاديون
حكمتم ليست بالسنين القليلة خلاصتهاأنكم كدبتم علينا بالحقيقة أولاوأشرتم لها بالكف الدي كان ينقصكم على الوجه فدخلتم على السكتة القلبية وفضلتم لنا عليهاالإختناق البطيء يعني طول العمروبدون أكسجين فخوصصتم الماء والكهرباء وكل شيء وغادرتم من الباب الواسع ودخلتم من النافذة أتظنون أننا
أغبياء إلى هدا الحد .لست سياسيا ولاحزبيا ولاإرهابيا وأحب الخيرلبلدي.
31 - muslima100% الخميس 17 ماي 2012 - 12:23
الإتحاد الإشتراكي أقوى في فرنسا وإسبانيا وهو أيضا في المغرب أقوى لكن عليكم محاربة الريع داخل الحزب حتى تصلون للشعب
لكني أشجع معارضة بناءة كعبد الهادي خيرات
32 - kaiss الخميس 17 ماي 2012 - 12:23
حديث السبعينات اتركوا الشباب يتحمل المسؤولية.ف--------------اتكم القطار
33 - baçola الخميس 17 ماي 2012 - 12:34
Pourquoi vous n avez pas fait cela quand vous étiez au gouvernement , en plus vous connaissiez tout les combines, mais chaqun de vous a fait sa propre fortune et ses propre intérêt
34 - خالد من فاس الخميس 17 ماي 2012 - 12:39
اذا اردنا الاصلاح يجب الاخد بالحق ولو من كافر. والنقاش يكون بشكل منطقي دون ان يراعي المواطن نسبته الحزبية.
لحل المشاكل يجب فتح نقاش قانوني لتسوية الوضعية.
حكومتنا ليست بالقادرة وليست لها الجرأة لحمل المسؤولية.
لمذا نرى تسريع القانون في حق مواطن صغير وفقير لم يؤدي فاتورة ماء او كهرباء او ضريبة لم تكن له في الحسبان.
اذا اردنا العمل والنهوض بهذا البلد الى الامام، فيجب تنظيفه بتفعيل القوانين وسنسترجع المال الكافي للرفع باقتصادنا بالاستثمار النافع والبناء. 
ان مشكل لاكريمات شيئ خطير في اقتصاد الريع والتخلف الذي ينتجه اقتصاديا وانسانيا، فهو الذي يؤدي الى ارتفاع حوادث السير، وارتفاع ثمن المنتوج البحري والفلاحي بطريقة المضاربة واستغلال النفوذ والرشوة واحتكار السوق.
فالملك هو المسؤول الاول ويتبعه الولاة ويجب الحد من هذه التلاعبات التي تعتبر الا شراء للنفوذ واغناء مواطن على حساب مواطن آخر وخلق مشاكل تنافسية غير قانونية في الاقتصاد.
الحق بين والحرام بين، فمن يحكمنا لا تهمه الشبوهات ولك يخرق القوانين المرسومة والمكتوبة بأياديهم، فالى متى يكون كل مغربي مغربي غيور على بلدنا ويحب مصلحة هذا البلد. 
35 - rigo الخميس 17 ماي 2012 - 12:39
التحاديين لا تفوتهم اي فرصة الا و مجدوا و هللوا بانجازات السي اليوسفي وكانه كان المهدي المنتظر للمغاربة السي اليوسفي شخصية محترمة جاء في ظروف خاصة و لمهمة خاصة نجح فيها بتفوق و له الفظل في استقرار البلد و يحسب له دالك
غير ان المواطنين كانت لهم متطلعات و طمحات اخرى و لهاذا لم يعمل شيء يدكر لما كان ينتظر الجميع من الحزب الاتحادي بل اكثر من ذالك من هناك اختدت المشاكل و كثر الاحتكار و كثرت المشاكل الاجتماعية
و الاولى لهذا الحزب على الاقل يلزم الصمت و لينظر في هيكلة و ترميم البيت عوض ان يعاتب حزب اخر على مالم يفعله هو
36 - meskini الخميس 17 ماي 2012 - 12:44
أين كنت اسي خيرات عندما كان أصدقاؤك في الحكومة يفعلون مايشاؤن في المغرب وإن كنت نسيت فاسأل والعلو بوزوباع .................إلخ
37 - laman الخميس 17 ماي 2012 - 13:11
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .
من سمع هذا الرجل سوف يقول لابد أن نسوط على حزبه وبالأغلبية المطلقة في الانتخابات التشريعية المقبلة لما يقوله عن اقتصاد الريع في شتى الميادين والاختلالات .أليس أنتم من سهل الطريق للوبيات الفساد في هذا البلد ؟ ماهي الملفات التي قمتم بتسويتها إبان تربعكم على رأس الحكومة ؟ يالاه بان ليكم الخلل .سبحان الله هذا السيد لم أكن أعرفه إلا الآن وهو في المعارضة التي تعارض من أجل المعارضة لاغير .نقص شوي أسي خيرات في البلا بلا . راك كتهضر بلا قياس .أتركوا الحكومة تعمل لصالح هذا البلد فإنها قادرة على التنزيل المحكم لمقتضيات الدستور لصالح هذا الشعب .وصدق الله إد يقول :{وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }التوبة105
38 - rachid الخميس 17 ماي 2012 - 13:14
بالله عليكم هل بصير والزاكي بحاجة لاڭريما!!!
هذه البلاد تسير إلى هلاكها
39 - koni الخميس 17 ماي 2012 - 13:15
بصحة سي سعيد فتلعيق رقم 7 بركاك صحيح
40 - WAC الخميس 17 ماي 2012 - 13:24
Ce monsieur il parle toujours pour ne rien dire, l'USFP N'a rien fait et ses hommes se sont enrichis sur le dos des pauvres de la base
41 - الحسن الراشدية الخميس 17 ماي 2012 - 13:29
الريع لدينا في المغرب هو الامتيازات والمحسوبية والزبونية والرشوة .
وكل أمراض المجتمع ناتجة عن هذا الريع, ولن نتجه بالبلاد إلى الديمقراطية لو بقي الاعتماد على اقتصاد الريع ولكم واسع النظر
المرجو النشر
42 - adil ben slimane الخميس 17 ماي 2012 - 13:35
لولا الاتحاد لما وصلت وقلت هذا الكلام في هذه الجريدة الالكترونية.فبمجرد ما تمتم وتخرج الكلام حتى تجد نفسك في اعتقال سري لايمكن ان تخرج منه الا وانت اما ميتا او بك عاهة مستديمة. الاتحاد هو الحزب الوحيد في المغرب الذي كان ولا يزال يطالب بالملكية البرلمانية التي يكون فيها الملك يسود ولايحكم.الاتحاد بماضيه الجريح اعتقالات واستنطاقات وموت وتعذيب وتفجير القنابل عبر طرود كانت من نصيب مناضلي الاتحاد اذهبوا الى تقارير لجنة الانصاف والمصلحة وستجدون الجواب. اغلبية الملفات وان لم اقل 90في المئة هي ملفات للاتحاديين. ارجوا من الاخوة المعلقين على الاقل ان يحترموا المييتين والمختطفين منهم ولحد الان لم نعرف مصيرهم. هذا حزب بني بالدماء والمعارك والتضحيات وبالافكار.كل المطالب السياسية والاجتماعية المطروحة الان سبق للاتحاد ان طالب بها منذ الزمن الرصاص والبندقية والشيفون والتعلاق في السجون.
43 - مواطن من المغرب العميق الخميس 17 ماي 2012 - 13:53
نحن الان بحاجة الى معارضة قوية لتتوازن الحياة السياسية بالمغرب نعم حكومة بن كيران تمضي في الطريق الصحيح غير أن دور المعارضة مهم جدا فهي التي تنبه الى الثغرات ومناطق الخلل كما هوحاصل في كل الأنظمة الديمقراطية مما يؤدي الى مزيد من الاصلاح والتقدم لكن هل معارضتنا الان في مستوى المسؤولية والمهمة التي اناطها بها الشعب من باب السخرية والضحك على الذقون الحكم ايجابا لصالح هذه المعارضة التي يعترف أصحابها أنفسهم أنها غير مقنعة لأن معظم هؤلاء " فكرشهم العجينة " ومن ثمة صعب عليهم أن يواكبوا ايقاع بن كيران وجماعته التي أظهرت لحد الان جراة وقتالية كبيرة في التعامل مع ملفات المغرب ولم تسجل عليهم اخطاءقاتلة او ذات ثقل سياسي معتبر لهذا مازالت المعارضة بأشخاصها الحاليين وخطاباتها المستهلكة تخوض معركة ديماغوجية خاسرة ...الى حين
44 - morad الخميس 17 ماي 2012 - 14:31
أعتقد أن الجميع الناس أصبح لهم موقف من إقتصاد الريع منهم من أرى أن في هذا النمط الذي كان من أشكال المحاباة التي إنتهجها المخزن مع الموالين له وأيضا لتكريس نوع من الإستغلال،بالإضافة إلى أن الجميع يعلم أن لا الحزب المترأس للحكومة ولا الحزب المعارض هما من أسسا لهذا النقاش الذي إنطلق في المغرب منذ أزيد من سنة ونصف،أنا شخصيا أعتبر أن حزب العدالة والتنمية تحسب لوزراءه إخراج هذه اللائحة إلى الوجود كما يحسب لعبد الهادي خيرات جرأته على طرح موقفه المنطقي والمقبول وتساؤلاته المشروعة حول من وراء المؤسسات التي سامها بالإسم وأيضا عن طرحه لبعض البدائل لتجاوز هذه المعظلات التي نعرف جميعا منابعها والتي تغذيها بعض التعليقات للأسف
45 - امين الخميس 17 ماي 2012 - 15:16
خيرات من المناضلين المغاربة الشرفاء.مند عرفناه وهو يناضل باستماتة يدافع عن مبادئه بقناعة تامة .ينتقد كل من وجب فيه الانتقاد.الدين يقولون ان خيرات لم يكن ينتقد الحكومات التي شارك فيها الاتحاد الاشتراكي.هدا خطا.كان ينتقد كلما اتيحت له الفرصة .و هو لم يكن برلمانيا في الولاية السابقة.لكن اكبر انتقاد قدمه خيرات للحكومة و المخزن هو خروجه في مسيرة 20 فبراير وتبني شعاراتها.
46 - عبد العزيز حنان الخميس 17 ماي 2012 - 15:24
من خلال تدخلات خيرات يتضح أنه يريد أن يتدخل فقط من أجل التدخل ... لم يحترم المشاركين في الندوة أثناء تدخلاته ...يريد أن يرجع بحزبه إلى زمن التوهج الذي ولى بعد أن سقطت كل الأقنعة المزيفة . السيد خيرات أين كنت عندما كنتم في الحكومة ؟؟؟ إنكم بهذا المشهد الكاريكاتوري تسيؤون إلى الحزب أكثر و إذا كانت لديكم معلومات حقيقية و لكم غيرة على هذا الوطن فقدموا ما لديكم إلى العدالة لتقول كلمتها و انشروا ما لديكم على الصحافة ليعرفها المواطن رغم أنكم قتلتم صحيفة الحزب التي كان لها تاريخ ........... حسبنا الله هو نعم الوكيل ...خربتم كل شيء و ضيعتم كل شيئ
اتحادي سابق
47 - rhazi najib الخميس 17 ماي 2012 - 15:36
ما قام به حزب الإتحاد لمصلحةالبلاد وخدمة للشعب المغربي,,لايريد من وراء ذلك جزاءاولاشكورا,,هناك من ينصف ,,حيث لايخاف لومة لائم,,ولاينحني ضعفا,,هوالتاريخ,,وحده قادرعلى إنصاف الإتحادالإشتراكي للقوات الشعبية,,ومناضليه,,الأحياء منهم والشهداء,,
48 - بنبراهيم الخميس 17 ماي 2012 - 15:46
لامجال للشك ان الا.ش.لل-ش.حزب دو مجد ولكن الاسلوب الدي تتواصل به مع المغربة لايليق بالاتجاديين الشرفاء امثال بوعبيد وبن بركة واليوسفي اما حاليا فالحزب لم يفهم ان العدالة والتنمية يعرفون فن التواصل ويقدمون العلة للاقوالهم حتي اصبح مواطنيين حظهو الثفافي متوسط ويعتزون بهم اسي خيرات ملاحظتكم حول نسبة النمو مضحكة جدا لان المسالة راه باينة للعمى واش لى دخل على الازمة وقشور البنان والفنقبات المدروسة كيف يمكنها معالجة 50سنة من الريع والاستغلال والامتيازات التي استفاد منهم بعض الاتحاديين علوة ولعلو الاشعري الراضي وما خفي اعظم ايها المناضل الشهم
انا في نظري خص الاتحاديين من الاحسن يمشو في راحة بيولوجية ونظمو الحزب ونظفوه من الديناصورات وفتحو المجال للشباب اجي بعدا قول لينا كم من منخرط فعلي حاليا في الاتحاد الاشتراكي انا من ابناء سلا الشامخة كلها كانت اتحادية دابا راه عدلية تنمية علاش لان الاتحاديين السلاويين المسؤولين في الحزب جلهم هرب لحي الرياض والسويسي ماعدا منزل بوعبيد في بطانة اصبح مركز المهم خوتو بالشعب واغلبيتكم قلبن على مصلحتها الشخصية واصبح الحزب وسيلة للاسترزاق.وباز.وتا سير ...
49 - youssef الخميس 17 ماي 2012 - 15:47
الكراء لاكريما ب 250 مليون للعام أنا ولد الحرفة وأقول أن هذا مستحييييل
50 - علي الخميس 17 ماي 2012 - 16:04
ابقات فيكم ا خيرات غير الغوات وراه مبقبتو ا تتسواو والوا عند المغربا فاتكم الكيطار الله انصر الحكومة
51 - BERSAID الخميس 17 ماي 2012 - 16:18
العدالة والتنمية نشرت لوائح المستفيدين من الريع في النقل و التلفزة (دفاتر التحملات) و أراضي الدولة و المقالع جاية في الطريق....كل ذلك في شهورها الأولى...واش عرفتي صحابك الإشتراكيين أشنو دارو منين كانو مسؤولين؟ ؟ عليك بقراءة تقارير المجلس الأعلى للحسابات، المشكل أسي خيرات أن المخزن يفسد بعض الرجال و الأحزاب ويرمي بها لسلة المهملات بعد ذلك تفقد صلاحيتها للحكم أو المعارضة
52 - سمير الليل الخميس 17 ماي 2012 - 16:44
الاتحاد الاشتراكي أنقذ المغرب من السكتة القلبية عن طريق بيع المرافق الحيوية فأنقذ القلب من السكتة و حكم على الجسد بالشلل التام.
الفساد التي يتكلم عنه السيد خريات كان مستشريا في عهدكم طوال ثلاث ولايات حكومية و لم تفعلوا شيئا سوى:
تربية الحنوك ... و ملئ البنوك ....
واش ماكتحشموش؟
واش ماشبعتوش؟
سوق الجملة يالله بان ليك فيه فساد؟، أو بالأحرى قل فمنا كان مشغول بالماكلة
و دابا ملي ما بقا لينا ما ناكلوا راه يكن لينا نتكلموا؟
إيوا دابا فهمنا آآآآ السي خيرات
53 - Maghribi الخميس 17 ماي 2012 - 17:03
Wa si Khayrate ,adwi lina chwia ala ALIOUA, SI OULALOU ,OU SI RADI
( AL ARADI )
Nettoies devant ta porte, apres on verra la porte des voisin.
WA RAH GAA OULAD ABDELWAHED WAHED.
SI tu veux choisir un, parmi les petits d'une chienne,
tu finira par attraper un jrou
54 - Ahmed الخميس 17 ماي 2012 - 17:13
Le pays des hypocrites, schizophrènes et des Ali Baba et les quarate voleurs. Les coeurs et le psyche des personnes malades. Mon Allah protège les pauvres.
55 - lotfi الخميس 17 ماي 2012 - 18:09
حزب الإتحاد الإشتراكي كثرو فيه غي لمهرجين
56 - ابن الوليد الخميس 17 ماي 2012 - 18:52
سي خيرات كفى من الدماغجية نحن نعرف جيدا الإتحاد الإشتراك ونعرفك أنت بالذات...تعجبنا إلا في الكلام أما الأفعال(الله يجيب) ألم يحكموا رفقائكم في الحزب سنين ماذا فعلتم ؟؟كان عليكم أن تتطرقوا إلى مشكلة الريع منذ ومن ...على الأقل جائت حكومة بن كيران وكشفت للناس الحقيقة والأسماء وبتزكية من الملك ..كفاك تبججا في الكلام وقل : فعلا وقد جاء بن كيران بشيئ مالم يتطرق إليه أحدبالقول والفعل أبدا وإن تصمت خير لك وأحسن وتفرغ إلى حزبكم الذي يغلي بالنزاعات لعله يتشافى من العلل الفتاكة والسلام
57 - شعب بدون لغة متخلف الخميس 17 ماي 2012 - 19:37
ا لله احفظ او صافي !!!!!! اللهم ارزقنا الحلال ونجينا من اكل اموال المواطنين العزال الذين لا يجدون ما ياكلون حفاة عراة لا مدارس لا مستشفيات لا سكن ولا ادارة صالحة ;لا لغة موحدة لا تربية موحدة لاحول ولا قوة الا بالله !!! النصارى يشتغلون في اوطانهم باخلاص وجميع اجناس الارض يحبون اوطانهم الا جنس واحد !!!! هل تعرفون من هذا الجنس الذي يفسد ولا يصلح ?لايحسن الا الرشاوي والسرقة والظلم والمفارقات الاجتماعية واحتلال المناصب وتوريتها لااصهار والاحفاد والاقارب ...
58 - من اطابوعبان الخميس 17 ماي 2012 - 19:37
بسم لله الرحمن الرحيم
لبركة فراسكم في الويزرات ولمناصب
ضاع منكم شعب انتم فرتم فيه
في تشرعات القادمة سيتبعكم اصدقاؤكم انشاء لله
59 - baha aklim الخميس 17 ماي 2012 - 21:29
يبدو ان زعماء الاتحاد الاشتراكي فقدوا البوصلة بعدمافقدوا ثقة الشعب الذي ضللوه لعقود وخدعوه بخطاباتهم الرنانة بينما هم يخططون ويبرمجون لنالوا حظهم من خيرات البلاد وقدتحقق لهم ذلك وخاصة غندماا دخلوا في الحكومة فتعرت بذلك عوراتهم ، وعندما عاقبهم الشعب صدموا واصبجوا يبحثون عن طرق لاسترجاع ماضاع منهم ، لكن فاتهم الاوان فنصيحة لك السيد خيرات ان تسكت وتسكت وتبتعد عن السياسة انت وبقية المناضلين والرفاق.
60 - مهاجر من لندن الخميس 17 ماي 2012 - 22:19
الله يرضي عليك يا سي خيرات فاتك القطار وفاتكم القطار يا حزب الاتحاد الاشتراكي.
ولما بعتم الستيام لماذا تحاسبون الحكومة الحالية وانتم من باع كل شيء.
اذكر ان مكل ناضليكم ما ان استولوا على البلديات والبرلمان والوزارة حتى استفادوا وافادوا بعضهم من خيرات الدولة.
اذكر بوكربيلة ببلدية وجدة وكانت اول بلدية من غنائم الاتحاد الاشتراكي الذي اصبح من اغنياء المدينة.
اذكر فيلسوف الحزب اولعلو وكيف ضاعف تعويضاته الشهرية الى ارقام خيالية.
اذكر اليوم خيرات وهو يعوض المهرج لبيض الذي يملك لائحة الماذونيات في البر والبحر والجو منذ التناوب ولم يحرك ساكنا حتى جاءت الحكومة العتيدة وفضحت ولما فضحت ارتبكت اجندة الاتحاد.

كونوا اوفياء للفقيه البصري الذي اعزلتموه وهوفي المنفي زفي الوطن وبن جلون والمهدي اللذان نسيتهما وانتم في السلطة حتى جاءت العدالة وطالبتموها بفك رموز استشهادهما.
كونوا اوفياء لهذا الوطن وجصنوا المعارضة من التمييع والتميع.
61 - البادسي الجمعة 18 ماي 2012 - 00:29
سمعتك اسي عبد الهادي كا تعلي صوتك سحاب ليك غادي نتيقو فيك ما زال
قلت للدكتور بوانو بان بن كيران خصوا يزول للوزراء السابقين التقاعد هادي زوين عندك ايوا على ربي بدا بدياولكم الراضي والعلو بولحنوك المالكي الشامي الاشعري عليوة ديك الساعة غادي نتيقوا فيكم اما العدالة و التنمية راه
ما زال ما عندهم وزير متقاعد
نشر اخويا هادو راه بسلوا علينا الله يرحم الوالدين
62 - الراصد2 الجمعة 18 ماي 2012 - 01:32
أستغرب من رجل يكيل بمكيالين في حزبه ويتلون كالحرباء لا يهمه الا مصلحته ومصلحة عائلته في الحزب،يتغيب عن العمل بحجة انشغاله بالحزب والنقابة وتملقه لوزير الفلاحة كلما نسقت النقابات فيما بينها الا وباع الماتش علانية .معروف بترترته وهمزه ولمزه ،يريد أن يضفر بوزارة كيفما كانت ،لكن عصفت الرياح بما لا تشتهي سفن الاتحاد الاشتراكي ...فهل ينفع العويل في الحلم ؟
63 - espwar الجمعة 18 ماي 2012 - 02:34
كفى من النفاق والكذب اسي خيرات انت تتحدث ولا تشعر بالارتياح لانك في قرارة نفسك تعرف انك تناوروتنافق وواتق بان المغاربة فاقو وعاقو انصحك لا داعي للظهور والتحدث لانكم تكررون انفسكم و تزيدون من كراهية المغاربة لكم .اتركوا المغاربة يدبرون امورهم فقد برهنتم ان لا خير فيكم .ارحلوا هالعار .
64 - ابن الوليد الجمعة 18 ماي 2012 - 09:44
سي خيرات أتمنى أن تطلع على موقع هسبريس حتى ترى ماجاء في تعليق القراء وتتيقن أن الجميع أجمع بأنكم فاشلون مغالطون ومخادعون إلى أقصى درجة ..همكم الوحيد هو المشاكسة والمعارضة من أجل المعارضة فقط ..لقد كشف الشعب ما خفي عنهم فلا داعي للصراخ وكفى من التمثيل...
65 - رشيد الجمعة 18 ماي 2012 - 11:20
إتحاد الإشتراكي إنطفىء نجمكمكم والسبب ان خطابكم لم يواكبه الفعل حينما توليتم تسير الشأن العام مما أفقدكم ثقة الشعب لأن هذا الشعب يريد الفعل لا الخطاب وبذلك أصبحتم في مزبلة التاريخ الدليل أنكم الأن تسبحون ضد التيار وتريدون كسب الشعبية بأي طريقة هدا الشعب اصبح يميز الصالح من الطالح والدليل هو الإنتخابات الأخيرة وأن جد فخور بالحكومة الحالية و الله يفقها للخير ويأمنها من شر التربصين بها أمين
66 - zarzor الجمعة 18 ماي 2012 - 12:03
يا ربي سامحني صوت على الاتحاد الاشتراكي
67 - seddik casa الجمعة 18 ماي 2012 - 15:38
celui qui écoute ce Mr disserter de cette manière,lui donnerait raison à 100 %, mais la réalité est autre il est entrain de faire le procés de la gestion de ses copains usfp et pi qui étaient aux affaires pendant des decennies et ont conforté la rente comme systeme de gouvernance. Il n'a pas le droit de critiquer des gens qui viennent à peine aux affaires, et viennent de commencer la purge...à moins qu'il ne defende autre chose...qui sait !!!!?
68 - Raison الجمعة 18 ماي 2012 - 19:37
أنتم لماذا لم تحاربوا الريع عندما كنتم في سدة الحكم وتقوموا بما تطالبون بهم الوزير الأول حاليا، أللا غير الشفوي. ce que vous dites tout le monde le sait, masi vous n'avez pas osé agir lorsque vous avez gouverné, vous venez à peine de sortir du grouvernement
le Temps des discours fleuves et populiste est révolu...
69 - kadour الجمعة 18 ماي 2012 - 21:29
Le problème dans notre pays on critique quand nous étions,somme,serions comme opposants(e),nous profitons,protégeons la corruption ou on gardons le silence dans des meilleurs conditions....on justifions notre faiblesse devant les dossiers par les circonstances .... On ira voir Monsieur KHAYRATT quand vous seriez dans un coalition gouvernemental à venir???? FATHALLAH OUALAALOU a crée dans le parlement....Mais a trahit la majorité des marocains?????....... Je suis un jour votre parti sera au coalition pour gouverner....???à ce jour on ira rendez-vous avec tes paroles et critiques...???
70 - aziz madrane الجمعة 18 ماي 2012 - 22:31
monsieur khayrat , comme toujours, il se croit plus intelligent qu,autrui , en haussant le ton , il fait croire aux gens qui l’écoutent qu'il est entrain de dire des choses intéressante, alors qu'en vérité , il ne fait que parler pour ne rien dire
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

التعليقات مغلقة على هذا المقال