‫تعليقات الزوار

14
  • مواطن
    السبت 9 يونيو 2012 - 02:40

    هدا الرجل هو السيد محمد الطيبي وهو نائب برلماني سابق.ورئيس بلدية زايو.رجل حكيم ومتزن .

  • عبد الغني زياني من القاهرة
    السبت 9 يونيو 2012 - 02:52

    أتقدم بالشكر اللأأستاذ المناضل محمد الطيبي على هذه المداخلة القيمة والجريئة التي تحمل الكثير في طياتها حول قانون التعمير والذي ارتئ فيه الاستاذ محمد الطيبي على أن الجزر ليس هو الحل وانما كيفية تمريرسياسة المدينة على أساس من المشاركة بين المنتخبون .

  • hamid
    السبت 9 يونيو 2012 - 08:48

    لاول مرة اسمع شخصا يتكلم بموضوعية في امر يهمنا جميعا بعيدا عن المواضيع السياسية التي لا تسمن ولا تغني من جوع. تمنىت لو ا شاهد من حىن لاخر منتخبين اكفاء يتحدتون عن الاستثمار, الضريبة, مبادرات طموحة لتنمية الجماعات من شانها خلق فرص عمل. ولكن رجا في الله, سعدنا فى الاميين يسيرونا. الحاصول سرنا هو هداك, حنا لى خلىناهوم اديرو فينا ما بغاو.

  • Mohammed
    السبت 9 يونيو 2012 - 12:37

    هدا الرجل اما يتكلم عن قوانين ليست له ذراية بها او يريد العشوائية من من بابها الواسع
    قانون مارين الله يعطيك الصحة
    لكلى حقو يغمض عينو الناس وعات ومبقى ماتكل
    القوانين يجب ان تحترم لكي نسير بهدا البلد الى الافضل

  • مواطن
    السبت 9 يونيو 2012 - 14:04

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أشكر النائب الإستقلالي الأستاذ محمد الطيبي على غيرته الوطنية فكل تدخلاته السابقة بالبرلمان كانت بناءة وهادفة وتدخله الأخير هذا صادق من الواقع المعاش خالي من الديماغوجية السياسية كما نلاحظها اليوم في تدخلات بعض النواب . وسأبرهن كلامه هذا ببعض الأمثلة من بعض الدواوير المحيطة بمدينة الرباط والتابعة لعمالة تمارة الصخيرات وهما دوار أولاد مبارك ودوار أولاد الطيب التابعين لجماعة المنزه – عين العودة – ذلك أنه إذا لم تقم السلطات المحلية بوقف نزيف البناء العشوائي باتخاذ قرارات صارمة وجريئة – رغم أنني لاأنكر بعض التدخلات المحدودة – فسيصعب عليها مستقبلا الحد من ذلك.
    لذلك فكل ماتقدم به الأستاذ المحترم من اقتراحات للسيد الوزير يجب اخذه بنوع من الجد والمسؤولية وذلك باتخاذ اجراءات وقرارات في صالح المواطنين والدولة .وعدم التماطل حتى لا يبقى للإستهلاك المناسباتي فقط . والأيام والشهور والسنوات ( و5 سنوات الحكومة والبرلمان ) . تبقى الحصيلة ماهي ؟

  • وليد توفيق
    السبت 9 يونيو 2012 - 14:42

    تحية خالصة للأستاذ محمد الطيبي على المداخلة القيمة
    صحيح أن أهم أسباب انتشار البناء العشوائي هو قانون التعمير نفسه،فالمادة 64 من القانون 90-12 المتعلق بالتعمير تطرقت إلى الأشخاص المسؤولين و المسطرة المتبعة في حق المخالفين،إلا أن ما يمكن تسجيله على المشرع في هذا الصدد هو عدم إجباره توجيه المحضر إلى وكيل الملك كما هو الشأن بالنسبة لقانون التجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات. حيث نقترح في هذا الصدد إدراج وكيل الملك ضمن الأشخاص الذي يجب أن يوجه إليهم المحضر المذكور أعلاه زيادة في الضمانات القانونية من جهة ولربط المسطرة الإدارية بالمسطرة القضائية
    على العموم فإن لرئيس الجماعة دور مهم في التصدي لهذه الظاهرة، لذلك نعبر عن مساندتنا لهذا الرجل

  • Mohammed
    السبت 9 يونيو 2012 - 15:13

    من الواجب على حزب الإستقلال ان يكون عمر المرشحين المشاركين في الحملة الإنتخابية القادمة اي بلدية و جماعية لايتعد خمسة و تلاتين على الاكثر وعلى مستوى عالي من الثقفة والنزهة.ولحسن الحظ هناك الوقت الكفي لذلك.
    لقد توفق حزب الإستقلال في الماضي القريب على الصعيد الوطني بتجربة وزيرة الصحة المثل الاعلى لشباب الناجح رغم كل الصعوبات وضعف الامكانيات.

  • علي ناصر
    السبت 9 يونيو 2012 - 17:27

    السلام عليكم
    احد رموز الفساد يدافع عن اهم اسباب الثراء الفاحش بالنسبة للمنتخبين

  • Med
    السبت 9 يونيو 2012 - 18:47

    أخي الكريم تنتقد هذا الرجل المثقف و أنت لا تتقن حتى الكتابة ,من الافضل بعد ان تتعلم اللغة العربية ان تدرس تاريخ هذا الرجل الذي امضى اكثر من عمرك في الجماعات المحلية و عشرون سنة كمشرع ناجح باعتراف الخصم قبل الصديق ,اما عن تعليقك الثاني فهو خارج عن الموضوع و لا يدل سوى عن خواطرك نحو هذا الرجل,و السلام عليك اخي الكريم.

  • احمد
    الأحد 10 يونيو 2012 - 11:59

    ا ن تغيير القوانين وحده في المغرب غير كافي. يجب تغيير العقليات والثقافة الساءدة لدى المسؤولين الذين يجب عليهم تطبيق القانون في وزارة التجهيزوالتعمير وعلى مستوى الادارات الوطنية كالبلديات. ان المواطن يتحمل كذلك المسؤولية الكبرى لانه هو الذي يبحث عن طرق غير شرعية لبناء بيت. انه هو الذي يدفع الرشاوي لاقتناء رخص البناءالعشواءية. المسؤولون في البلدية يسهلون الامورللبناء العشواءي ويتقاظون رشاوي خيالية. هنا تلتقي سلوكات الراشي والمرتشي. في نظري ان بناء مغرب خالي من الغش في جميع الميادين يتطلب التغلب على فيروس ومرض الرشوة. ا نها قضية عقلية وقيم وضمير وعزيمة وسلوك لتطبيق قوانين التجهيز والتعمير. التعليم والتربية على قيم وسلوك حميدة جد ضروري لحصانة انفسنا وسلوكنا وبعد ذلك سنبني بيوتا واحياء ومدنا ووطنا محصنا ضد الرشاوي والبناء العشواءي.

  • متضرر
    الأحد 10 يونيو 2012 - 13:14

    لاافهم ماذا يقصد السيد الطيبي بالمرونة هل هي اطلاق العنان لرؤساء المجالس واللذين يستغلون البناء العشوائي لاهداف انتخابية ام لاعوان السلطة والسماسرةاللذين راكموا الاموال من عائدات البناء العشوائي

  • Juriste
    الأحد 10 يونيو 2012 - 14:28

    Monsieur l'intervenant n'a aucune culture juridique, plus particulierement en ce qui concerne l'urbanisme, du fait, qu'il a affirmé que les élus n'ont aucun pouvoir en la matiere et qu'il faut changer la loi sur l'urbanisme pour leur permettre de bien intervenir en la matiere …..!!!!Mais monsieur vous ignorez que le grand probleme de l'urbanisme se sont les élus eux meme puisque en termes des dispositions juridiques se sont les acteurs principales en la matiere et qui ont la compétence totale de faire face au fléau de l'habitat insalubre, tandis que en realité c'est les autorités locales qui font le travail et qui essayent malgré que la loi ne leur confere qu'un pouvoir trés limité, essayent de faire face au probleme de l'urbanisme..!!!! , je de conseille le monsieur de bien relire la loi de l'urbanisme et de bien deceler où reside le vrai probleme, de ma part je le confirme une autre fois , se sont les élus et les élus …………….

  • محفوظ
    الإثنين 11 يونيو 2012 - 00:42

    في نظري كل شيء بالمغرب مبني بالعشوائية فمدينة الصويرة مثلا مدينة سياحية و لكن عندما تخرج من الصور لا تجد لا حدائق ولا ساحات و لا مراحض و لا مقاهي إلخ… كذلك جماعة مديونة بالدارالبيضاء البناء العشوائي في كل مكان، الأزبال قرب السوق، واد الحار، القزدير إلخ… حتى ما يسمى بالسكن الإقتصادي هناك عشوائية لا يوجد حدائق و لا موقف السيارات. لماذا لا تستغل الأرضية التحتية للبنايات للسيارات و الدراجات النارية هل هذا حرام ؟؟
    من المسؤول عن هذه العشوائية؟؟

  • مغريبية
    الإثنين 11 يونيو 2012 - 08:35

    ليل اسف كل شيئ فل مغرب هو عشواءي مثل داربيظاء و مدن اخرى لي مذا لنفعل مثل اروبا ف في مدن صغرى ال منازل مفترقى عن بعدها وهناك حدائق و منتزاه لي ممارسة رياظة مثل كرة قدم تنس و رغبي!!!!
    و شكر لهسبرس

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة