24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. خبير مغربي يشكك في نيل "لقاح كورونا الروسي" المعايير المطلوبة (5.00)

  2. فاعلون ثقافيون يحذرون من "ظلام يحاصِر المغرب" (5.00)

  3. المحطة الجديدة في الرباط (5.00)

  4. واتربوري يشرّح "المهمّات المستحيلة" للتعليم العالي بالعالم العربي (5.00)

  5. رئيس جماعة يطلق "استغاثة" لشراء سيارة إسعاف (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | الصبيحي في شؤون أمازيغية

الصبيحي في شؤون أمازيغية

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - tamazight national الجمعة 22 يونيو 2012 - 17:46
الثقافة المغربية هي في جزء كبير منها امازيغية (الطبخ, الرواية الشفوية ,اللباس, المآثر بعد و قبل الاسلام, الموسيقى... ) كلها ثقافة امازيغية الاصل تعرضت على مر القرون الى تاثيرات خارجية باعتبار الثقافة الامازيغية ثقافة منفتحة, انفتحث على الثقافات الرومانية و الاغريقية و العربية و الغربية ..) مما اكسبها قوة و جمالا, يكفي فقط ان نعتز بها نحن المغاربة و نعترف بها بدل ان ننسبها الى غيرنا .

يتساءل المؤرخ الكبير Gabriel camps بدهشة و اعجاب كبيرين: " كيف لشعب (يتحدث عن الامازيغ) اندمج في مختلف الثقافات الاخرى الى درجة ان بعضهم (اي الامازيغ) اعتبروا انفسهم بونيين و اخرون رومان و اخرون اعتبروا انفسهم عرب ..كيف استطاعوا الحفاظ على تقاليدهم و لغتهم و عاداتهم الى يومنا هذا ؟ ... باختصار هذا هو ان تكون امازيغي "

و فعلا هذا هو نحن المغاربة فرغم انفتاحنا على ثقافات متعددة لازلنا نحافظ على اصلتنا في اعراسنا و طبخنا و عاداتنا مقارنة مع بلدان اخرى ..
2 - نونفيت الجمعة 22 يونيو 2012 - 18:21
تحية نضالية بهذا الاعتراف و هذه الحسرة عن عدم تعلم الامازيغية و نقول للوزير لك كامل الوقت لتعلمها فهذه لغتنا وواجب علينا ان نتعلها. هذه مبادرة للرجوع و مقاومة الغزو الفكري الذي تعرض له المغاربة حتى فقدوا هويتهم الى حد وجود جيوب تقاوم الامازيغية رغم اصلهم الامازيغي و هم لا يعلمون
3 - أمازيغي مهاجر الجمعة 22 يونيو 2012 - 18:40
ظهرت الأمازيغية في القرن 11 أي في 1112 ميلادية .في مصر ثم انتشرت عبر شمال إفريقيا حتى وصلت إلى المغرب .فانقرضت في مصر و تونس و ليبيا بقية جزء منها يتداول بها الناس في الجزائر . فلم تلقى مكانها إلى في المغرب على يدي عمر لوزي و أحمد دغارني و أخرون .....، نتمنى على كل أمازيغي يدخل ويكي wiki يقرا على هوية ديلو . لا أمازيغية و لا فرنسية أنا أمازيغي و كبرت في عائلة أمازيغية خرجت لشارع لقيت بنادم أكتر كيهدر بالعربية ،أنا ضد تعدد اللغات بنادم غادي يحمق ف هاد لبلاد ، في الرباط كهدرو بالفرنسية .الناظور بالريفية .أغادير و ماجورها سوسية . مراكش و ماجورها الشلحة. غدا غادي تبان شي لغة أخرى تدخل حتى هي لبرلمان . لغة لبلاد هي العربية لغة القرآن ،أرجو التعليق
4 - مغربي الجمعة 22 يونيو 2012 - 19:11
لاحظوا أن كلمة "تمازيغت" المكتوبة برموز تيفيناغ يبدأ حرفها الأول برمز على شكل الصليب و ينتهي به كذلك, و يتوسطها رمز آخر يشبه الشمعدان.
المرجو نشر هذه الملاحظة المهمة جدا.
5 - amahrouch الجمعة 22 يونيو 2012 - 19:13
Je sens que ça va dans le bon sens.Retrouver ses racines permet de se ressourcer et de prendre un nouveau elan.Je suis plutot optimiste.Vive le Roi et le gouvernement
6 - Tamzaiwit الجمعة 22 يونيو 2012 - 19:23
محمد عبد الكريم الخطابي و موحى اوحمو الزياني وعسو ابسلام و محمد الشريف أمزيان و محمد أنفلوس و بن زاكور زعماء المقاومة الامازيغية المسلحة.أتحداكم أتوني بزعيم قبيلة عربية مغربية أو مقاوم مغربي عربي في مصاف هؤلاء.بحثت فوجدت يحيي اوتعفوفت من عبدة متعاونا مع الغزوالبرتغالي! أتحداكم يا عرب
7 - Ali Zmamra الجمعة 22 يونيو 2012 - 20:04
Oui au salafisme culturel,il réssuscite la diversité enrichissante,perdue en cours de route et tue l uniformité lassante qui s installe!Non au salafisme relgieux,il ferait renaitre les tensions et les guerres de rligions,le chaos donc!La mère biologique frappe à la porte.mille bienvenues à elle.Nous l accuillerons à bras ouverts très chère mère tamazight
8 - solaiman الجمعة 22 يونيو 2012 - 20:09
حتى انت يا عصيد لا تنطق حرف الثاء زعما نتا امازيغي
9 - amazigh danimark الجمعة 22 يونيو 2012 - 20:20
ا زول, رد على رقم 3: اولا نت مشي امازيغي حيت غير كتخربق جهلت تاريخ ديل امازيغي .حيت مغديش نكلو لي كيهدر لامزيغية ره صفي امزيغي . حيت كين امزيغ لغز و كين امزيغ ا لدل و ربما نت من امزيغ الدل هد الامزيغ الدل مشي ايمازيغن اصلا. هما من لموريسكيين .و هد ناوع كتار شوية فلحكومة .حيت امازيغ لاحرار مكيرضاوش يركعو لي غير الله و مكي نكر فلاصل ديلهم و الغةو و و tanmirt
10 - Doukkali008 الجمعة 22 يونيو 2012 - 20:28
Nous nous acheminons,petit à petit, à faire retrouver au Maroc sa vraie face,sa vraie identité,son amazighité.Nous sommes sur la bonne voie après une grande période de fausse route.Dieu merci
11 - مغربي الجمعة 22 يونيو 2012 - 20:42
رد على المغرور رقم 6
يجب أن تعلم أن أولى المناطق التي تعرضت للإحتلال الفرنسي هي منطقة الشاوية و أن أولى القبائل التي رفعت السلاح في وجه الإحتلال هم قبائل الشاوية.
فبعد قصف مدينة الدارالبيضاء بالقنابل في 6 و7 من شهر غشت 1907 الذي أدى إلى وفاة عدد كبير من سكانها، وبعد دخول القوات الفرنسية في 13 شتنبر 1907، توحدت قبائل الشاوية لمقاومة الإحتلال الفرنسي الذي شرع في إحتلال الأراضي متجها نحو العاصمة فاس.
أما في المدن فقد تم اعتماد أسلوب المقاومة المسلحة وانطلقت عمليات فدائية مسلحة لضرب مصالح المعمرين وتصفية المتعاملين معهم، و غداة ثورة الملك و الشعب عرفت المنطقة مظاهرات حاشدة، و قامت سلطات الإحتلال بإطلاق النار على المتظاهرين، حيث قتل في الدار البيضاء وحدها حوالي 16 ألف مغربي.
و لا تنس أنه لولا مساعدة القياد لما استطاعت فرنسا أن تحكم شبرا واحدا في المغرب، فالإحتلال الفرنسي لم يستطع إحكام قبضته على المغاربة إلا بعدما نهج المقيم العام سياسة "التهدئة" مع القبائل، و اعتمد أسلوب مزدوج في الحكم يقوم على الإقامة العامة من جهة و المخزن المغربي من جهة أخرى.
يتبع...
12 - الى الرقم 4 مغربي الجمعة 22 يونيو 2012 - 20:45
يا اخي هل تظن نفسك خارقا الى هذه الدرجة ؟
هذا الحرف يشبه علامة زائد, و هو حرف امازيغي ظهر سنة 4000 قبل ميلاد المسيح و حتى قبل ظهور الصليب في اواسط القرن الخامس ملادي.
و تسمي ملاحظتك مهمة و كان الدولة المغربية ستقرأ تعليقك فتتخد قرارات مهمة تجاه هذا الحرف و تجاه الامازيغ و ترميهم في البحر.
العنصرية و الجهل و الغباء اذا التقايا يا لطيف

الى 6 - Tamzaiwit
عبدة و دكالة هم امازيغ ايضا تم تعريبهم و قد لعبوا دورا طلائعيا مهما في تحرير المغرب مثلهم مثل باقي المغاربة .
13 - sous الجمعة 22 يونيو 2012 - 21:01
الأمازيغية ليست فقط ثقافة أو لغة بل هي شعب وأرض وتاريخ.ليست هناك في المغرب مناطق أمازيغية ومناطق عربية،بل كل شبر من المغرب هو أمازيغي وبإسم أمازيغي منذ آلاف السنين.الأمازيغية يجب أن تدمج في كل مناح الحياة كلغة أولى أصلية وأصيلة غير مستوردة.كفى من رأية الأمازيغية فقط من الجهة الأمنية وإعطاء الحقوق اللغوية والهوياتية والتاريخية بالتنقيط.
14 - amrrakchi الجمعة 22 يونيو 2012 - 21:03
في البداية يجب التذكير بأن الواقع و المنطق يثبتان حقيقة أن كل سكان شمال إفريقيا أمازيغيون أولا و أخيرا، لأن الإنسان الأمازيغي هو أول من استقر على هذه الجغرافيا كما تثبت مجموعة من العلوم الحديثة من البحث الأركيولوجي و الأنتربولوجي و كذا علم التاريخ و هذه حقيقة لا يمكن نفيها،إذن حسب هذه العلوم كل من يعيش في “المغرب” بشكل دائم هو أمازيغي الهوية مهما كانت لغته أو لونه أو عرقه أو دينه أو نسبه أو شجرة عائلته أو وثائقه الثابوتية.و بالتالي فالهوية الأمازيغية هي طبيعة فطرية لكل من عاش أو يعيش في بلدان شمال إفريقيا (تامازغا).أما الجنسية فهي ” هوية قانون سياسية” مكتسبة مبنية على أساس القانون و سياسة الدولة .فالنظام الحاكم و البيروفراطية و القرارات السياسية و القوانين و الظهائر لا تحدد و لا تصنع الهوية المجتمعية و الحضارية للإنسان و للشعب و لا تستطيع نفيها و لا إعدامها و لا إنكارها،و إنما كل ما تستطيع فعله هو الإعتراف بها أو تجاهلها و لكنها لا تستطيع إلغائها من الوجود.
15 - مغربي الجمعة 22 يونيو 2012 - 21:06
تتمة ...
أما في ما يخص ما ذكرت من مقاومة القبائل الأمازيغية، فهذا أمر لا يمكن إنكاره، لكن تبقى معركة أنوال هي الأكبر حجما و تأثيرا مقارنة مع باقي المعارك التي لم تخلف سوى عدد قليل جدا من القتلى في صفوف الإحتلال، و لا تنس عامل التضاريس الذي كان يحول دون تقدم سريع لقوات الإحتلال، على عكس السهول التي تكون مكشوفة للعدو برا و جوا.
على العموم أنصحك بأن تقرأ قليلا عن ثورة الشاوية و عن العمليات الفدائية في المدن المغربية كالعمليات التي قام بها : علال بن عبد الله، الزرقطوني، الروداني، الفطواكي، إدريس الحريزي، شعيب الزيراوي، و غيرهم الكثير ممن حملوا السلاح دفاعا عن الدين و الوطن، والذين لم يلاقوا اليوم سوى الإنكار و الجحود من أمثالك.
16 - Abidawi الجمعة 22 يونيو 2012 - 21:08
أريد أن أدكر هؤلاء الأمازيغ المعربون الذين سقطوا في أحظان العربان وبدؤوا يدافعون عن هوية الأعراب
ويدعون أن الأمازيغية غير متطورة وغير مهمة.أقول لهم أن وجه المغرب على الخارج كله أمازيغي لأن الفلكلور التاريخي والأغنية الأمازيغية والأركيولوجية القديمة هي التي تعطي ذالك الرمز الذي تتميز به الهوية والذات المغربية.أما إن أخدنا ما هو عربي في المغرب من أغنية ليس إلا نسخة مقنعة وتقليد لما يصنعه العرب الشرق أوسطيين.أما التاريخ الذي كتبه الأعراب عن المغرب جله مزور ومقزم لإستأصال لُبِّهِ الأمازيغي.حينما يغزو قوم بلدا ويتنكر لأصل البلد وتاريخه ويعمل كلما بوسعه لتغيير الحقيقة ومسخ الأصل (التعريب) وحتى تبديل أسماء المدن البلدات والمناطق إلى ألقاب دخيلة عرقية إقصائية (المغرب العربي) ووصل الجنون عند الغزاة العرب إلى منع الوالدين من إعطاء أسماء أمازيغية لأبنائهم .هذا ليس إلا ضرب من الإستعمار الحقيقي قد يُمَوِّهَهُ العرب بالقداسة والشرفاء والدين ويلصقونه بتظليلات كالوحدة.لا كن الأمازيغ موجودين وهم قادمون لأ خد كرامتهم ممن ظن أنه حسم في تعريب الأمازيغ و إبتلاعهم.
17 - مستعربة الجمعة 22 يونيو 2012 - 21:18
السيد الوزير قال :
" اكبر مدينة امازيغية في المغرب هي مدينة الدار البيضاء "

تحياتي سيد الوزير من مغربي يشعر مثلك بالحسرة لكونه لم يمنح الفرصة لتعلم هذه اللغة الجميلة.
انا " عربية" و احب هذه اللغة بقدر حبي للمغرب , و لا افهم كيف لمغربي يحب بلده ان يكره هذه اللغة التي ينطق بها تاريخ المغرب و تربته .
18 - omar الجمعة 22 يونيو 2012 - 21:53
أحدهم يقول :"ظهرت الأمازيغية في القرن 11 أي في 1112 ميلادية .في مصر ثم انتشرت عبر شمال إفريقيا حتى وصلت إلى المغرب .فانقرضت في مصر و تونس و ليبيا بقية جزء منها يتداول بها الناس في الجزائر."
وهذا ان دل على شيء فهو يدل على الجهل والجهل المركب. سير فين تقرا وكون راسك.
والاخر لاحظ ان رمز الامازيغية يكون على شكل الصليب . واش شغلكم ا بن ادم ؟ نديرو ليها كاع الصليب براسو انتما سوقكم. شغلنا هذاك.
فكل من هب ودب الا واراد ان يملي علنا ماذا سنفعل حتى داخل بيوتنا . من لديها مشكل مع الصليب والصليبيين فليحاربهما داخل بيته بالفعل وليس بالكلام. فالصليب وحتى نجمة داوود يدخلان في كل ثانية الى بيت كل واحد منكم رغما عن انفكم عن طريق البرابور والتلفاز. لو كانت السابقات في النفاق لاصبحتم في الصفوف الاول. الكل يتابع المساسلات المكسيكية والغربية بصفة عامة بالاضافة الى الافلام الاباحية التي ادمن بها الشباب والشابات, وفي الصباح يتقمصون شخصيات اخرى يدافعون عن القيم ويهاجمون الاخرين بسبب الرموز او المواقف. ففي كل مرة يتهموننا ويصفون تيفيناغ باوصاف شتى , مرة بالشينوية ومرة بالروسية ومرة بالصليب ...
19 - مغربي مغربي أصيل الجمعة 22 يونيو 2012 - 22:04
بحكم موقع المغرب أصبح سكانه وثقافته خليط مندمج ومنصهر عبر المراحل التاريخية:جعلت سكانه وثقافته متأثرة بعدة روافد،أمازيغية وعربية وأندلسية ومتوسطية وافريقية،وغربية..فاذا أخدنا اللباس كمثال نجد:
ــ ألبسة ذات أصل أمازيغي :السبنية ، الخنجر..
ــ ألبسة دات أصل قرطاجي : البرنس ..
ــ ألبسة ذات أصل روماني : جلابة بغطاء الرأس(قب)
ــ ألبسة ذات أصل عربي وأندلسي:القميص المطرز،االدراعة ،الجلابية بدون غطاء الرأس(الفوقية)، القباء(جابادور)،القفطان الرجالي والنسائي،العمامة.
ــ البسة ذات اصل تركي:الطربوش الأحمر..
هذ الخليط تطور في الزمان والمكان،وبقي موروث
ــ ألبسة ذات أصل غربي هي عصريه وحداثية وعالمية،واصبحت تتخد طابعا عالميا في الألفية الثالثة، وشكلت نوعا من الغزو الثقافي الغربي ،في اطار العولمة التي انخرط فيها العالم ومنه المغرب.
اذا كان بعض الأجداد لازالوا يحافظون على بعض الألبسة التقليدية، فان أبناءهم اصبحوا يلبسونها فقط في المناسبات، أما الأحفاد وأبناء الأحفاد الباقية،فليس لهم محيد عن التصاميم والماركات العالمية،الدجين والسبادري والتشويكة العالية... لذلك يجب المحافظة على ذاكرتنا المغربية.
20 - Aicha Faras الجمعة 22 يونيو 2012 - 22:14
Merci et Tanmert au Ministre de la culture ainsi qu' au professeur Assid
On veut bien voir Tamazight generaliser dans tout les cycle de l'education nationale
On ne va plus accepter d'excuses
Ca doit etre bien clair
21 - jawad الجمعة 22 يونيو 2012 - 22:20
ne vous fachez pas par les propos racistes de certains commentateurs malades. par leur racisme ils nous 'aident inconsciemment dans notre combat et ils prouvent que notre cause est légitime tolérante et démocratique. vive tamazight.
22 - الهادي سليمان هنشير- ليبيا الجمعة 22 يونيو 2012 - 22:21
أشكركم استاذنا احمد عصيد على هذه الحلقة وتحياتي لمعالي الوزير
23 - atrasse الجمعة 22 يونيو 2012 - 22:24
ليكن في علم من يتحدت عن تاريخ الأمازيغ اود ان اقول له بأن الأمازيغ يسكنون شمال افريقيا مند 33 قرن اي 12 قرن قبل التاريخ الملادي و أن الأمازيغ يأكلون الكسكس مند دلك الوقت و أنتم تتأكلون بينكم في قبيلة بنو هلال وإدا قلت بأن العربية لغة القرآن فمادا يمكن ان نقول عن دولة تركيا و ماليزيا...هل هن ايضا دول عربية؟
24 - aziz الجمعة 22 يونيو 2012 - 22:25
malheureusement il y a un courant au maroc qui pensent que les amazighs sont personne indesirables.Dans tous les domaines les amazighrs rencontrent des difficultés sourtout si vous etes etudiant brillant.des problemes dans expression de vous opinions .dans les concours dans le coursurs fonctionnaire. ce courant ne veule pas de bien à tous les amazirghrs et enfin le bien au maroc ;ce courant guide le pays à echec.
25 - Tamzaiwit الجمعة 22 يونيو 2012 - 22:34
كلامي لا يتوخى الإساءة للعرب ولا تخوين الناطقين بالعربية أريد فقط أن أعطي دليلا من التاريخ المعاصر على أن قبائل العرب قبل الإستعمار كانت جزرا صغيرة متناثرة في محيط أمازيغي والذي حصل أثناء الإستعمار هو الإحتماء بالإسلام وبلغة العرب نظرا لجاهزيتها لمقاومة الفرنسة...ثم أتى من بعد ذلك قوم يكرهون الأمازيغ فانتهزوا الفرصة لتعريب كل شئ...
26 - IBN ROCHD RIFI الجمعة 22 يونيو 2012 - 22:51
Toutes les traditions et coutumes marocaines sont AMAZIGHES par excellence,et dans toutes les régions et villes marocaines sans exception

Dans tous le Royaume du nord au sud la culture amazighe est de mise,et parfois ceux qui se croient ARABISES sont absolument inconscient qu'ils prononcent des termes et des mots en TAMAZIGHTE sans faire attention

ils mangent du Couscous et du Tajine AMAZIGHS sans savoir que c'est la cuisine spécifiquement Amazighe et qui se trouve qu'au MAGHREB pas au moyen orient

Les fêtes marocaines sont toutes de traditions Amazighes,la façon dont on les célèbre,la manière dont on les prépare

Socialement et traditionnellement tous les marocains sans exception également sont Amazighs et parfois certains l'ignore carrément

Il est important de signaler par ailleurs que dans le "darija" marocain est composée de beaucoup de mots en Tamazighte,c'est pour cette raison ceux du moyen orient ne comprennent le "darija marocain,c'est un mélange de TAMAZIGHTE ET L'ARABE
27 - hedra الجمعة 22 يونيو 2012 - 23:39
والله اغرب الغرائب! لماذا هذه الكراهية للامازيغية، كلما ظهر شيء من الضوء للامازيغية الا ورايت هذه التعليقات الحاقدة لها !! نصيحة اخ لكم، غيروا عقليتكم و الامور ستسير بخير ان شاء الله... والا فانه كمن يتواجد في حالة شرود ...نصيحة من القلب.
شيء اخر، كفو عن المناوشات لواه "عربي" لواه "امازيغي" ...حالة شرود مرة اخرى ... المستقبل، ليس البعيد او المتوسط بل القريب للانتماء المغربي الحقيقي ... هوية تجمع كل الروافد دون القدرة على تفريق... كل فرد مغربي هو حصيلة لهذه الروافد... في هذا المستقبل ، كل من يعتقد انه يجسد رافدا من الروافد دون غيره فهو في حالة شرود...وعندما يتعلق الامر بالاوطان فنقول ان هذا الفرد سيكون غريبا... لذا اقول لكم من القلب لا تدعوا انفسكم في حالة شرود... ستظلمونها ...
والسلام
28 - موح ندا محند الجمعة 22 يونيو 2012 - 23:41
ازول ادا حمد عصيد تنميرت اغودان .يشرفني ان اكون من بين انصروك
29 - noureddine الجمعة 22 يونيو 2012 - 23:55
Arrétez de dire n'importe quoi
le Maroc est Musulman Arabo-amazigh.
Vous voyez des berberes partout.
Nous somme des marocains de differents origines arabes,amazighs etc
C est un complexe chez certains berberistes
Vous délirez.
Allez vous soignez
Merci de publier .
30 - awttouf itala الجمعة 22 يونيو 2012 - 23:58
ⴰⵢⵡⵣ ⵏⵏⴽ ⴰⴷⵃⵎⴷ ⴰⴷ ⵓⵕⵕⵏⴰⴷⵊ ⴰⵄⵔⴰⴱⵏ ⴰⴷⴰⵖ ⴰⴽⴽⵔⵏ ⵜⴰⵖⴻⵖⵎⴰ ⴰⵎⵣⵔⵓⵢ ⴷ ⵜⵎⴰⴳⵉⵜ ⵏⵜⵎⴰⵣⵉⵔⵜ ⵏⴰⵖ ⵏⵜⵉⵎⴰⵣⵖⴰ
31 - الهوية المعاقة السبت 23 يونيو 2012 - 00:19
من المؤسف جدا ان نرى مغاربة يسبون تاريخ المغرب و يدافعون عن تاريخ الخليج العربي و يكنون له الولاء اكثر من ولائهم لبلدهم الذي تنفسوا هواءه .. هذا احد اهم اعراض مرض الانفصام الذي تعاني منه الهوية المغربية و الذي تسببت فيه القومية العربية
كل شعوب العالم و خاصة شعوب الابيض المتوسط هي شعوب مختلطة و متجانسة الاعراق, فلا يوجد شعب خالص عرقيا في بقعة متوسطية سواءا في الجزيرة العربية حيث يكفي ملاحظة ملامح الخليجيين لنرى ما يؤكده العلماء من انهم خليط من عدة اجناس(العرب, الحبشيين, الهنود, الفرس..) كذلك فرنسا و ايطاليا و اسبانيا(رومان,جرمان,وندال..)كلها دول ليست خاصة عرقيا.
لكن كل هذه الشعوب انسجمت في هوية الارض التي يعيشون عليها, فاصبح كل من يعيش على ارض الجزيرة عربي, مهما كان عرقه, و اصبح كل من يعيش في فرنسا فرنسي و في ايطاليا ايطالي...
الا نحن المغاربيين بدل ان يتم دمجنا (باختلاف اعراقنا)في هوية ارضنا التي هي الامازيغية بدون منازع, تم الحاقنا بهوية ارض الجزيرة العربية...و هذا كله من تحت راس القومية العربية.

فعلا حزب الاستقلال المغربي ارتكب جريمة انسانية ضد المغاربة
32 - واحد العروبية السبت 23 يونيو 2012 - 00:52
انا من اب و ام عربيين و والدي و عائلته يحملون ملامح هندية خليجية نادرا ما نجدها هنا في المغرب,, و عائلتي تتوفر الى يومنا هذا على شجرة العائلة التي ترجع بنسبنا الى النسب الشريف للرسول(ص) حسب الشجرة و عائلتي تنتمي الى زاوية معروفة في المغرب...
و مع كل هذا اعتبر نفسي امازيغية 100 °\° لسبب واحد هو انني ولدت و عشت و ترعرعت في المغرب, و اجدادي كذلك , كيف اعتبر نفسي عربية و انا لا اعرف حتى اين تقع الجزيرة العربية الا في الكتب و الخرائط؟ كيف اعتبر نفسي عربية و انا لا اعرف حتى من اي دولة و لا مدينة و لا قرية عربية بالضبط جئت؟
كل شعوب العالم مختلطة لا يوجد شعب خالص عرقيا, لكن كل انسان ينتسب الى الارض التي عاش هو و اجداده فيها, المغاربة اصبحوا فرنسيين و يتحدثون الفرنسية و هم لم يهاجروا الى فرنسا الا منذ 50 سنة, و بالاحرى نحن الذين هاجرنا الى المغرب منذ قرون.
اعلنها من هذا المنبر لن اذهب الا اي مكان انا مغربية و اصلي مغربي و اذا كان اصل الامازيغ في المغرب يعود الى 10 الف سنة فانا ايضا اصلي الامازيغي المغربي يعود الى 14 قرن.

انا لا اعرف لا السعودية و لا اليمن انا اعرف فقط المغرب و فيه سأموت
33 - مغربي السبت 23 يونيو 2012 - 00:52
إلى رقم 30
من خلال تعليقك المنفعل و المليء بالشتائم كشفت عن عقد نفسية خطيرة و عن شعور بالدونية تجاه العرب، ثانيا عن أي حضارة تتكلم؟ أليست معظم المدن المغربية الأثرية رومانية في الأصل : طنجيس، لوكسوس، فوليبوليس، و غيرها من الحواضر التي لم يكن يجرؤ جدك العظيم جوبا على الإقتراب منها، لأنه ببساطة كان مختبئا في أحد الكهوف أو المغارات.
بدل أن تشتم العرب الذين أخرجوك من الكهف و علموك آداب الكلام و اللباس و المأكل و المشرب، اشتم الرومان الذين أبادوا نصفكم و شردوا نصفكم الآخر في الجبال، و فوق ذلك أطلقوا عليكم اسم "البرابرة". أرجو ألا يرتفع ضغط دمك مرة أخرى، و يحملوك للمستعجلات على نقالة في هذه الساعة المتأخرة.
انشر الرأي الأخر و شكرا.
34 - noureddine السبت 23 يونيو 2012 - 01:01
موضوع التعليق هو لأمازيغية و ليس التراشق بالكلام حول ما هو أمازيغي أو عربي.والغريب هو أن الحاقدين عن العربية و العرب من أجلاف الأمازيغ لا يستثنون أحدا و يتحدثون بلغة الجمع في القدح و الدم دون مراعاة سنة الحياة التي فرضت التصاهر و الذوبان بين أجناس البشر منذ الخليقة.فالعرب لهم مرجعية لغوية *أقول لغة* رغم بداوتهم دونوا بها تاريخهم و عاداتهم شعرا و نثرا.و لهم مرجعية بشرية تتجسد في خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و هو فخر لكل البشر بلا استثناء. و لهم كتاب بلسان عربي مبين يلهج به كل من هداه الله للإسلام صباح مساء.و لهم فتوحات و قيادات قل نظيرها في التاريخ لها من أخلاق الإسلام ما يعجز عنه الوصف لكونهم لم يطمسوا في فتوحاتهم أي تاريخ أو حضارة قبلهم .فأين الأمازيغ من هذا ؟ و هم من قبعوا في الجبال متمسكين بجهلهم و عاداتهم و وثنيتهم حتى جاء الفتح الإسلامي العربي ليخرجهم من ظلامهم الحالك و ليصنع منهم قادة و رجال دولة في المستوى العالي من الرقي.بربكم يا متنطعين و حاقدين على العرب اتقوا الله فربنا واحد و وطننا واحد و لعن الله الفتانين.
Merci de publier
35 - لسنا عرب السبت 23 يونيو 2012 - 01:18
كون 4 قبائل يهودية جاءت الى المغرب قبل 22 قرن لا يجعل من المغرب
بلدا يهوديا
كون 3 قبائل عربية جاءت الى المغرب منذ 14 قرن لا يجعل من المغرب بلدا عربيا
كون آلاف الموريسكيين الاسبان جاؤوا الى المغرب منذ 7 قرون لا يجعل من المغرب اسبانيا
كون ملايين من الجزائريين و المغاربة هاجروا الى فرنسا منذ 6 عقود لا يجعل من فرنسا جزائرية او مغربية
كون آلاف من المغاربة هاجروا الى هولندا منذ 5 عقود لا يجعل من هولندا مغربية
كون ملايين من الاوروبيين هاجروا الى امريكا لا يجعل من امريكا اوروبية

كون آلاف المهاجرين البنغاليين في الكويت يفوق عدد الكويتيين انفسهم لا يجعل من الكويت بنغالية
كون آلاف الفرنسيين هاجروا الى مراكش لا يجعل مراكش فرنسية

.... بل تبقى فرنسا فرنسية و تبقى الكويت عربية و تبقى هولندا هولندية و تبقى امريكا امريكية..... و تبقى تمازغا امازيغية الى الابد , لان الامازيغ كانوا و لازالوا اول من سكن المغرب من الشعوب الحية اليوم و لا ينكر هذا الا جاهل.
اما امازيغي مغربي مهما كان اصلي و لساني
36 - le prince d'Assa Zag السبت 23 يونيو 2012 - 01:42
Il existe deux langues officielles au Maroc: le tamazight et l'arabe dialectal.
Les autres langues sont complémentaires (l'arabe classique et le français).
Cependant il faut que les deux langues officielles citées trouvent leur statut officiel. Autrement dit il faut les standardiser même si on les voit parfois démonétiser et frapper de stérilité sur le marché linguistique marocain. Ce sont les langues de communication quotidienne.
37 - je suis ce que je suis السبت 23 يونيو 2012 - 01:48
Moi je suis avec personne, je suis avec mon Roi. Merci M. le Ministre ainsi que M. Aassed bon courage, j’espère qu’il y a des hommes comme vous pour sauver notre patri. De toute façon il ne faut pas rêver, tant qu’il y a des arabes qui gouverne le gouvernement, le Maroc ne deviendra jamais une puissance, ni un pays de progrès et les pauvres resterons toujours pauvres même en éducations malgré que nous avons un très bon Roi, tout seul ne pourra jamais faire ce qu’il aime pour son peule. Une chose est sur et certain c’est que le peuple amazighs sont fidèle au Roi. Je crois que les partis, sont partis, vers la destruction de notre patri, le Maroc. Allah yastar. Suite
38 - خالد ايطاليا السبت 23 يونيو 2012 - 01:57
الشئ الجميل والرائع ,ان كل الضيوف الذين استضافهم برنامج الأستاذ المقتذر احمد عصيد ,مواقفهم اجابية ومؤيدة ومنصفة للتقافة واللغة الأمازيغية ,التي عانت طيلة هذه العقود من حيف الأقصاء وظلم التهميش .وهذا يبشر بالخير ,وان الأنسان المغربي كلما ازداد وعيا وتقافة ومعرفة سيتصالح مع داته واصوله وهويته .التي حاول بعض العابثين جهلا ومكرا طمسها وابادتها .شكرا عصيد ولكل امازيغي حر وشريف .
39 - amazighi heta al mout السبت 23 يونيو 2012 - 02:05
أمازيغية لغتي وهويتي لن تموتي ولن أنساكي مهما حاولوا أن يطمسوكي ، فأنت في عروقي وقلبي ، لا يهمني ما يقولون لأنهم مفرنسيون ولا يدرون
40 - الى مغربي أصيل السبت 23 يونيو 2012 - 03:40
اتفق معك في مجمل ما قلته, فالثقافة الامازيغية تاثرت بعدة ثقافات اخرى, لكن هذا حصل مع كل ثقافات الشعوب الاخرى فالعرب ايضا تاثروا بالثقافة الحبشية و الفارسية و التركية و الرومانية و الفنيقية و العبرية و حتى الهندية و الغربية... و حتى الثقافة الفرنسية عرفت تاثيرات اجنبية عديدة(الرومانية, الوندالية, الجرمانية, الغالية ..)

لكن تبقى ثقافة المغرب امازيغية لانها هي الاصل و الوعاء الذي احتضن باقي الثقافات الوافدة كما تبقى ثقافة الخليج عربية و ثقافة فرنسا فرنسية ,,, رغم التأثيرات الخارجية.

اود فقط ان اصحح لك الاندلسيين ليسوا عرب فاغلبهم امازيغ و اسبان اعتنقوا الاسلام و تعربوا اما العرب منهم فكانوا نسبة قليلية جدا اذ لم تعرف الاندلس اي هجرة عربية جماعية, فقط بعض النخبة من الطالبين للعلم و العسكريين,, حتى ان الدراسات الجينية الاخيرة اثبتت حمل الكثير من الاندلسيين الحاليين لصفات جينية امازيغية.
و اما عن القميص المطرز فهو امازيغي لان الامازيغ الى يومنا هذا هم فقط من يستعمل(السفيسفة) التي كانت تخيط بها المرأة الامازيغية جلباب الصوف.
االدراعة والعمامة طوارقية امازيغية
القفطان:اصله من اسيا الوسطى
41 - البلبل السبت 23 يونيو 2012 - 03:48
حسب معطيات الابحاث التاريخية فان اول من سكن المغرب هم الامازيغ, فنلاحظ ان الثقافة المغربية لها عمق تاريخي امازيغي سواءا من ناحية الموسيقى او التحف او اللباس .لكن في المغرب الحمد لله كلنا مسلمون موحدون تحت شعار الله الوطن الملك
42 - يوبا السبت 23 يونيو 2012 - 04:21
إلى رقم:36 - مغربي
ضحكتني و الله
كل المدن المغربية أمازيغية بكل معنى الكلمة
أنتم مازلتم تتلاعبون بالألفاظ و لكن لا تتقنون معناها
القرطاجيون أصلهم أمازيغي،والفنقيون أيضا سنفاجئكم لا تنفعلوا كثيرا و تواضعوا قليلا
فالتاريخ الأمازيغي أكبر و أضخم على ما "يسمى (بالحضارة العربية)ظلما و بهتانا،سنمزق دفاتركم التاريخية المزورة ومصيرها المزبلة القريبة،وأصبحتم مهندسين ماهرين في التزوير الممنهج
قبل الفنقيين كانوا يحكمهم فارعنة مصر الأمازيغيين..
كم من إمبراطور روماني أصله أمازيغي؟وأذكرك ببعض منهم لكي تستوعب شيء من الذكاء على أي قوم تتحدث أسيادك الأمازيغ:
إمبراطوريوا روما من أصول أمازيغيون:Septime Sévère و Geta و Caracalla و Sévère Alexandre وÉlagabal...إلخ
أنت تعتقد أن التاريخ و الحضارة الأمازيغية بسيطة بتلك السهولة التي صورها لك العنصريون،نحن قوم ضربت جذوره في أعماق التاريخ البشري و ليس هناك مؤرخ و لا عالم على وجه الأرض قادر أن يطوق التاريخ الأمازيغي على الإطلاق..

volubilis إسمها الأمازيغي هو وليلي,أنت ترتكب خطأ أمام الملاء فطنجة بنيت من طرف الأمازيغ الفنقيين ...التاريخ المغربي أمازيغي كليا
43 - بلدنا عربي يها الوزير السبت 23 يونيو 2012 - 07:00
نعم الشلحة والريفية والامزيغية جزء لا يتجزء من الوطن كالحسانية والاندلسية واليزناسية لكن المغرب بلد عربي ,نحن عرب اقحاح امهاتنا عربيات لم نختلط وقبلنا بالاخر اولاد فاتحين تاريخيا ولسنا غازين او طالبين ضيف الله ,كانت لنا رسالة ولازلت ممتدة الى ان نلقى الله ,فيا وزير انت تعلم ان البلد بلد عربي اسلامي حسب الدستور وانتماؤه الى العالم العربي وليس لاالى الكرد ولا الى من لا تجمعنا به ثقافة او لغة
44 - Jamal Mountassir السبت 23 يونيو 2012 - 12:46
Imazighen ont un grand coeur mais la patience a des limites
On demande bien aux Arabes d'arreter leurs racisme ou bien retourner chez eux a leurs Jazira Arabiya
Le Maroc est bel et bien Amazigh
Nous, Imazighen ont ouvert la porte de notre cher pays aux juifs, Arabes, Africains, Europeans...etc mais le Maroc et le'nsemble de la terre de Tamazgha ne sera jamais ni Juif, ni Arabe, ni Africain, ni Eurpeans MAIS AMAZIGH

Imaighen ont une responsabile historique
Ecrivez en Tifinagh au lieu d'ecrire en Latin ou lettres Arabes
Apprenez la langue Tamaight que nos ennemies a essayer d'eliminer depuis des ciecles

Merci a tous les nationalistes Marocains qui aiment leurs pays et le future ne sera pas pour les voleurs de Hizb Istiqlal et les ennemies du Maroc



Azul
45 - atrass السبت 23 يونيو 2012 - 14:23
أنا أمازيغ, كما كنت أمازيغ.
هذه المرة أمازيغ بالأرض التي تحمل
ما مزغ و إستمزغ و استعرب في عالم
التهميش و النسيان. مقابل تعدد الهوية الخطأ,
زائد غرائب و عجائب التابث و المتحول الغير المذكور دستوريا.
من باب الاسترزاق و الاستغراب ,
وانه لوقت مناسب زمنيا لتمزيغ الأفكار مع كل ماهو غير أمازيغي أو أمازيغي في الحكومة التي غابت عنها لمدة سنوات الحقائق و التصريحات الأمازيغية.طغى عليها نسب العرق و زلل الشرف
46 - khalidalfa السبت 23 يونيو 2012 - 15:16
أولا أقول للذي يقول إن اللغة العربية لغة أهل الخليج اقو بل هي لغة ارتضها رب العباد

كفا باللغة التي نزل بها القران لغة كفى باللغة التي ارتضها رب العباد لرسوله
كفى بلغة أهل الجنة لي لغة
انتم تقلون على لسان حالكم كما قال أهل الجاهلية
حيت قال تعالى(بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون) سورة الزخرف الأية 22

وان كنتم تحبون اللغة الأمزيغية فدافعو عنها في الجنة لتتكلموا بها إن استطعتم أما الدنيا فزائلة
وفقكم الله للغة آبائكم
وأما العاقل المسلم فكفى بلغة ارتضاها رب العالمين ولغة خير المرسلين له لغة
السلام عبيكم
47 - atrasse السبت 23 يونيو 2012 - 15:21
ازول: تحية إجلال و إكبار للمقاومة الأمازيغية و جيش التحرير تحية التحدي و الصمود للمعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية..الله أكبر
هاهو الحزب الشوفينيي الإسلاموي يعود مرة أخرى إلى الكواليس بعد الإستهزاء و القدف في الأمازيغية..ليطلب الأصوات من الأمازيغ عبر القناة المخزنية الثامنة و دلك عبر الأمازيغ المتمخزنين (الخوانى )..
حزب الإستقلال و العدالة و التنمية و التجمع الوطني للأشرار..من أكبر معرقلي الأمازيغية المرجو عدم التصويت على تلك الأحزاب الشوفينيية الرجعية لأن الأمازيغ اللأحرار لا يمثلهم أحد من تلك المافيا الإنتخابية
و عاشت الحركة الأمازيغية بشتى فصائلها الممثل الوحيد و الشرعي للشعب الأمازيغي بأرض تمازغا (شمال أفريقيا )
48 - amazighya السبت 23 يونيو 2012 - 16:09
ومن بنى حضارة المغرب ؟ و من بنى الحضارة الاشولية و الحضارة البونيقية و الموريطانية الطنجية ؟ و من بنى الكتبية و قصور مراكش الحمراء التاريخية و من بنى الحضارة الاندلسية و قصر الحمراء بغرناطة...؟ الشيخة موزة ؟
نحن ابناء يوبا و ماسينيسا و صيفاكس و بن تاشفين و طارق بن زياد و عبد الكريم الخطابي وو...
فاين هي حضارتك انت في جزيرتك العربية القاحلة؟ اين هي مأثرك و انجازاتك قبل و بعد الاسلام؟ انا يشرفني ان اكون ابن يوبا الامازيغي الذي عبد الله و آمن بعيسى عليه السلام و قهر الغزات على ان اكون ابن مرؤ القيس الاباحي الكافر الذي عبد اللات و العزات..
تحريف العرب لكلمة بربر الروانية و التي كانت تطلق على الاجانب بما فيهم العرب انفسهم , دليل على انهم شعب متخلف همجي و عنصري فالامازيغ ابدا ما عرف عنهم لا في الكتب التاريخية و لا حتى في القرآن انهم همج كانوا يدفنون البنات حيات و لا ذكر عن قوم لوط بينهم يستبيح فيه الرجل امه و اباه و ابنه .. و لا وجدت بينهم امرأة اكلت قلب حمزة نيئا.. و لا طاردوا الرسول لقتله و لا حاربوه ... فمن الهمجي نحن ام انتم يا ابناء ابو جهل.

المغاربة كلهم امازيغ و نهايتكم قريبة
49 - youssef amazighi السبت 23 يونيو 2012 - 17:26
hola buenas tardes primero quiero darme muchas gracias a asid y a menistro de cultora nosotros vivemos en marruecos marruecos esta en norte de africa eso tomaticeminte significa q terretorio amazighia
50 - itto السبت 23 يونيو 2012 - 19:06
Je suis une maman et prof et je ne souhaite pas que nos enfants parlent de leurs langues soit amazigh soit arabe comme ce que les colons avaient souhaité. Nous sommes tous marocains nous devons défendre notre union et solidarité car notre force et la prospérité de notre grand et cher pays en dépend. Ce pays riche par ces contrastes géographiques et culturels ; chaque région de notre pays soit rifaine rurale ou citadine est témoin de la solidarité historique de nos parents et ancêtres. Assez de racisme (xénophobie) ! Contribuons plutôt à construire des principes qui montrent l’originalité et la beauté de notre histoire traduite par nos traditions, et vive le Maroc et les enfants du Maroc ! Une maman amazigh
51 - khalid السبت 23 يونيو 2012 - 20:24
l'interlocuteur de mr le ministre a l'esprit borné et sectaire, il veut un maroc faible devant ses ennemis, qui le guettent de plus près
52 - Amazigh Muslim السبت 23 يونيو 2012 - 20:52
Ce Ministre parle en toute clarté et transparance loin de tout tabous, complexes inutiles ou préjugements.
éspérant avoir cet impact vital sur la pensée collective des marocains.
53 - Amazigh السبت 23 يونيو 2012 - 22:08
La langue AMAZIGH a une histoire de plus de 3000 ans le darija marocain est chrgè de mot amazegh ex Lalla- Mouche;: Ifrane Agadir Tetouanen Mellal Azilal Marrakech; zlafa, assif; Anzarane; Atar. ouarzazate Tidrarine ; Oudaya; aghanja .....
54 - youssef السبت 23 يونيو 2012 - 22:47
إلى 22 أوكيه كون العرب الذين فتحو المغرب العربي لا يجعل المغرب العربي مسلما ؟؟؟؟ ماهدا الجهل يا ابن يوبا اللواط
55 - الى الرقم 46 khalidalfa السبت 23 يونيو 2012 - 23:49
تقول ان العربية هي لغة الجنة... نحن الامازيغ و الاتراك و الافغان و الايرانيين و المالزيين و سيدنا يوسف و سيدنا عيسى و سيدنا موسى عليهم السلام و غيرهم من انبياء الله تعالى و اتباعهم الذين لا يتحدثون لغتك العربية و لا يعرفون عنها شيئا سنذهب الى جهنم فهي خير لنا من جنة يوجد فيها امثالك من عبدة العربية الشوفينيين المحرفين للدين.

الحمد لله ان القوميين العرب لم يظهروا قبل تدوين القرآن و السنة و الا وصلنا الاسلام محرفا و اضافوا العربية ركنا من اركان الاسلام .

اذا كانت العربية هي اللغة التي ارتضاها الله للعرب فالامازيغية هي اللغة التي ارتضاها الله للامازيغ " قال تعالى:
﴿وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ﴾
و اذا قال الله تعالى(بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون) فنحن وجدنا اباءنا يتحدثون الامازيغية و يدينون الاسلام و على آثارهم مهتدون انشاء الله.

الله لا يرتضي خلقا عن باقي خلقه و لا لسانا عن باقي السنه, لو كان الامازيغ اشد الشعوب كفرا لنزل القرآن بلغتهم,لكنه نزل على العرب
56 - cazaoui السبت 23 يونيو 2012 - 23:55
اعلام العرب:
عبد الله بن سبا (اخترع مذهب الشيعي لتقويض الاسلام )
مسيلمة الكذاب
ابا جهل و ابا لهب
الحجاج الثقفي و صدام حسين اكبر ااديكتاتريات القمعية
معمر الكدافي بنى اكبر خيمة للبدو الرعاع و يعد اكبر اختراع عروبي صرفو له الاموال الطائلة
الامويين العنصريين قتلة ال بيت رسول الله العظيم ص
هند بنة عتبة اكلة كبد حمزة الاسد
ابو زرياب اتى بالغناء و الترف و المجون للاندلس
ايام العرب:حروب داحس و الغبراء و حروب البسوس وملوك الطوائف
علال الفاشي العروبي و حزبه حزب الاستغلال الذي باععو المغرب الى الاستعمار الفرنسي و الخليجي و زورو هوية المغرب و تاريخه بسياسة التعريب و التهميش
بشار الاسد قاتل شعبه و مغتصب نسائه
عبد العزيز المراكشي زعيم الجمهورية الصحراوية الوهمية
عبد الباري الزمزمي مخترع فتاوي ممارسة الجنس مع الاموات و ممارسة النساء الجنس مع الجزر و الخيار و المهراز ....
قوم لوط الذين اخترعو اللواط و السحاق في الاردن لهذا الخليجيين تنتشر عندهم هذه الفاحشة
اما رسول الله ص فهو عربي ارسل لله للعلمين و العجم يحبون محمد ص اكثر من الاعراب من المنافقين الكفار الذين يسبون اصحابه و يقذفون ازواجه الطاهرين
57 - Ahmed الأحد 24 يونيو 2012 - 01:48
إلى 42 yuba عن أي تقافة أو حضارة تتحدت نحن لم نسمع عن الأمازيغ إلا الشعوذة و تجارة المخدرات و الدعارة حتى أصبحنا نخجل نقول أننا مغاربة بسببكم يا همج لو كان القرآن مكتوب بالأمازيغية لكان المفترض علينا أن نتكلم بالأمازيغية لكن القرآن مكتوب بالعربية لهادا نتكلم بالعربية وستبقى الأمازيغية دخيلة على وطننا الحبيب شي غريب هجمه بربريه في الانترنت بشكل لا يصدق بعدما عجز اجدادهم على ارض الميدان ذهبوا كالخفافيش في عالم الانترنت للكذب وتزوير الحقيقه أي مجد لكم وأنتم العرق الوحيد الذي يخجل أتباعه من الإنتساب إليه ألم ينكر الليبيين و التونسيين والموريتانيين للبربر
تحيا الأمة العربية

المرجو النشر من فضلك
58 - ااغاديري امازيغي الأحد 24 يونيو 2012 - 01:51
اخوانى سلا الله عليكم جميعا,
قلت يأخي علينا التكلم باللغة القرءان الكريم بأنا المغرب عربي,
لاتوجد في العالم اي دولة عربية حقيقية,اد تريد ان تقول انا عربي ؟
عليك التكلم باللغة(ض)انت لست عربي اريد ان اسميكم اسما؟
***************************العروبة***************************
59 - Marwan الأحد 24 يونيو 2012 - 02:23
Pour 35 انا قضيت نصف عمري في دراسة التاريخ العربي ، و اخدت شهادة الماستر في التاريخ ،، على اي دليل تستند عندما تقول ان العرب ليسو بالمغرب ؟؟ ثم ما هي الدراسات اللغوية التي اجريتها كي تقيم اللهجة المغربية ان كانت عربية او بربرية ، ثم عن اي ضم تتكلم؟ اللهجة المغربية لهجة تنتمي الى عائلة اللهجات العربية و لو لم يكن الحال كذلك لما تمكنا من التكلم بالفصحى بهذه السلاسة و السرعة هل تعلم ان سكان جيبوتي يدرسون العربية منذ الصغر لكن مع ذلك لا يفهمونها طيب بينما المغربي يكفي ان يدرسها لشهرين ليتعلمها ، هذا دليل على عروبة المغاربة
60 - لا لمغالطة التاريخ الأحد 24 يونيو 2012 - 02:25
ألاحظ أن بعض " الأمازيغيين" متعصبين ويغالطون التاريخ،واول ما يعملون في اتجاهه هو محاولة تحريف التاريخ لفائدتهم ،مع أن هذا غير جائز ،فالتاريخ مدروس ومعروف، ويعتمد على الوثائق، اللهم الا اذا كانت لهم خزائن نفيسة من مخطوطات يتداولونها في الأحلام:
الفنيقيون كنعانيون ينتمون للشعوب السامية التي تضم أيضا البابليين والأكديين والآراميين والعبرانيين(اليهود) والعرب.ويدل على ذلك التقارب بين لغاتهم،وهاجروا من شبه الجزيرة العربية (4000ق م)، ماعدا العرب .وبالنسبة للفنيقيين استقروا ببلاد كنعان وهي لبنان حاليا، والاغريق هم من سموهم بالفنيقيين. اعتمد اقتصادهم على التجارة في البحر المتوسط ،واخترعوا الأبجدية.وأسسوا مراكز تجاريةساحلية عديدة،اهمها( قرت حدثت)المعروفة بقرطاجة في تونس حاليا.والقرطاجيون ماهم الا فنيقيون وليسوا امازيغ كما تدعون،فسيضحك عليكم اللبنانيون. وبقيت قرطاجة الى ان خربها الرومان في اطار الحروب البونيقية،التي لم يساهم فيها الأمازيغ، وبه وجب التبليغ .اقرأوا وعوا.
التقارب بين اللغات السامية:
* بابل = باب ايل أي باب الاله
* أور شليم = دار السلام
* قرت حدثت = قرية حديثة،أي قرطاجة
61 - المغرب العربي الكبير الأحد 24 يونيو 2012 - 02:59
إلى 6 لم تجد شيء لأنك كنت تبحت بسوء النية هناك الكتير من المقاومين العرب ساعطيك أسماء بعضهم علال بن عبد الله هو من خيرة شهداء استقلال المغرب عن الاستعمار الفرنسي.فدائي قدم روحه رخيصة فداءا للوطن ورمز الوطن .قدم للعالم درسا في الوطنية الحقة وفي الشجاعة والدفاع عن الوطن.في عملية فدائية شكلت انطلاقة ثورة الملك والشعب التي اعادت الشرعية والاستقلال للمغرب في ليبيا عمر المختارالذي حارب قوات الغزو الايطالية منذ دخولها أرض ليبيا إلى عام 1931. حارب الإيطاليين وهو يبلغ من العمر 53 عاماً لأكثر من عشرين عاما في أكثر من ألف معركة و هناك كاترين أنصحك بعدم تحدي العرب لانهم أسياد هذه الأمة ولولاهم لكنت الآن ساكن ف الكهف و الأدغال مع الحيوانات
62 - alfarji الأحد 24 يونيو 2012 - 04:17
تشتمون العرب أبناء الصحابة المجاهدين الذين أخرجوكم من الكهوف و علموكم آداب الكلام و اللباس و المأكل و المشرب، اشتموا الرومان الذين أبادوا نصفكم و شردوا نصفكم الآخر في الجبال، و فوق ذلك أطلقوا عليكم اسم "البرابرة"
63 - dokkali الأحد 24 يونيو 2012 - 04:29
ملاحظات حول أساطير و خرافات الحركة العنصرية الأمازيغية

كل يوم أسطورة جديدة على أنقاض أساطير قديمة٬ أرهقتمونا بِأساطيركم٠

أساطيركم كلام إنشائي لا غير يفتقر الى أبسط أبجديات الدراسة العلمية، ألا وهي عدم الإحالة على مصادر ومراجع، والأمثلة كثيرة "أبوليوس" (أفولاي) صاحب أسطورة "الحمار الذهبي"، "ترنتيوس لوكانوس"، "ترتوليانوس"، " أرنوبيوس، القديس "أغسطين"، القس" دوناتوس"، "برمانيوس" و" قبريانوس" وغيرهم٠

المسلمين عربا كانوا أو أعاجم يعتبرون كل ما لا يرد بِالقرآن والسنة، ليس سوى أراء بشر تضرب بعرض الحائط إذا تناقضت مع النص القرآني والحديثي الصحيح، الطبري والإمام أحمد والإمام مالك والبخاري والبغوي وابن ماجه والدارمي وأبي داود والنسائي والترمذي والقرطبي وابن حزم وابن الأثير وابن حوقل وابن تيمية وابن القيم الجوزية وابن كثير والذهبي والكثيرين غيرهم٠
64 - mohammed الأحد 24 يونيو 2012 - 11:20
cette emission est idiote, il faut arrêter ce genre de conneries; le peuple marocin est indivisible, il restera ainsi, malgré les mesquins
65 - ريـــــــــفي أمازيغي الأحد 24 يونيو 2012 - 13:34
إلى رقم: 58 - Ahmed
أضطر للرد عليك:السحر والشعوذة لم يعرفهما الأمازيغ إلا بعد وصولكم إلى هذه الأرض المغربية المقدسة
أحفاد بن ماجوس الوافدين من الجزيرة الخربية الذين أتوا إلينا بعادتهم و تقاليدهم في الدعارة،كانوا و مازلوا يتخذون من فتايات أطفال زوجات،ويكثرون منهن،"بن عربان" همج و لا أخلاق عندكم إلا في الكلام الفارغ لكي تخدعون الآخرين..
الأمازيغ أسيادك لم يعرفون قط تعداد الزوجات إلا بعد وصول الفيروس" بن عربان "إلى بلاد "المور"
السحر و الشعوذة وصل المغرب عن طريق و بوسيلة أحفاد بن ماجوس الذين كانوا مختصين في أعمال الشيطان و أصلهم الجزيرة العربية و بلا د الفرس،سنفضحكم مهما حاولتم الهروب إلى الأمام..

في الأندلس كانوا أمراء الأمازيغ لا يتزوجون إلا بوحيدة و أمراء "بن عربان" الأمويون كانوا يصنعون "الحريم" بمئات النساء..
نحن الأمازيغ الذين يخجلون من بن عربان و العروبيون القبليين و الشموليين..
أنظر كيف يتصرف العرب في الشرق مع شعوبهم كالوحوش الهمج في القرن 21
أذكر لنا دولة عربية واحدة تحترم حقوق الإنسان؟
أنظر إلى تركيا و ماليزيا و أندونسيا...!أنتم مجرد عار يخجل منكم كل المسلمين ليس الأمازيغ...
66 - tamzaiwit الأحد 24 يونيو 2012 - 14:25
أنت تزور جغرافية شمال إفريقية إسوة بأبيك المقبور القذافي وتسميها المغرب العربي فلا غرابة أن تزور التاريخ بقولك أن العمل الفدائي بدأه الشهيد علال بن عبد الله-وقد ولد الشهيد علال بن عبد الله بن البشير الزروالي بجرسيف بقبيلة هوارة سنة 1916-و هو بالمناسبة من أصول أمازيغية لا تخفى إلا على من احترف تزوير التاريخ من أمثالك.الحنصالي هو المؤسس الحقيقي للعمل الفدائي فقد استهل أولى عملياته يوم 13 مايو 1951 حينما اعترض سيارة يركبها أربعة من الفرنسيين وهي في طريقها بين سد بين الويدان وافورار وإقليم أزيلال .أتحداك أنت و غيرك من العروبيين أن تأتوا بزعماء قبائل عربية مغربية قاوموا الاستعمار! ابحث فالتحدي مفتوح واستغيث بأباعلي و الكور!أكيد أنك ستجد قيادا متعاونين مثل عيسى العبدي في عبدة والقائد برشيد في الشاوية...
67 - Tamzaiwit الأحد 24 يونيو 2012 - 14:51
العقبة التي واجهت ليوطي في منطقة الحوز هي حركة المقاومة التي قادها الهيبة بنشر فكرة الجهاد ضد « النصارى » و »الكفار » مستغلا تذمر القبائل من سلطة القواد ونهبهم،فألهب حماس القبائل،وزعزع مواقف القواد وسلطتهم، فانتشر صداها ليعم كل قبائل سوس و حاحة والشياضمة وقبائل الحوز.ولمواجهة حركة المقاومة هاته قرر الفرنسيون الاعتماد على قواد الحوز الكبار،وبما أن العيادي كان هو الرجل القوي بالرحامنة التي تشكل مدخلا إلى مدينة مراكش،فلا يمكن الاستغناء عنه لمواجهة الهيبة،والدخول إلى عاصمة الجنوب.وقد ذكر أحد الضباط الفرنسيين أن ليوطي اعتمد على قواد المنطقة الجبلية،واستعان أيضا بقائدين عربيين شمال مراكش هما:الحاج العيادي بن الهاشمي قائد الرحامنة،وعيسى بن عمر قائد عبدة.
68 - الى 60 - Marwan الأحد 24 يونيو 2012 - 15:49
اذا كان وجود عرب في المغرب يجعل المغرب عربي فمعنى هذا ان وجود جزائريين في فرنسا يجعل فرنسا جزائرية, و وجود مغاربة في هولندا يجعل هولندا مغربية و وجود يهود في المغرب يجعل المغرب يهودي؟

اذا كانت الدارجة عربية خالصة فلماذا لا يفهمها الخليجيون؟ و لماذا لا يفهم المغربي الامي الفصحى؟ و ما محل هذه الكلمات و غيرها من الاعراب في المعجم العربي؟:
واخا _ نوض_خامج _الفلوس (الفروج)_ الشواري_ الرابوس_الحولي _طايرا ليا_ المهراز- الطاوة-كحاز - نقز - الغراف - الطبسيل _ ما كنحملكش - كيشطح - كيحبو - الشراوط - القنت - مزيان - قاصح _ خزو - ارى - قجو _ المقراج - شرجم _ صباط _ دغية _ عاين _ شفار _ كاع _ صيفط _ الجفنا - زربان _ المش - لالة _ زيزون _ عاين - ياك - تهلا - تامارا ...

و غيرها من آلاف الكلمات الامازيغية دون ان ننسى تعابير و تراكيب الجمل التي تتكون منها الجملة في الدارجة و التي هي امازيغية و التي لا يفهمها العربي رغم ان كلماتها عربية مثلا هل السعودي يفهم :
لحم خضر= تعبير امازيغي (اكسوم ازيكزا)
جا معاك الصباط = اوسانثد غيفش صبايط
ديها فراسك = اويت يخفيش

تتمة ...
69 - Tamzaiwite الأحد 24 يونيو 2012 - 16:18
أنت تزور جغرافية شمال إفريقية إسوة بأبيك المقبور القذافي وتسميها المغرب العربي فلا غرابة أن تزور التاريخ بقولك أن العمل الفدائي بدأه الشهيد علال بن عبد الله-وقد ولد الشهيد علال بن عبد الله بن البشير الزروالي بجرسيف بقبيلة هوارة سنة 1916-و هو بالمناسبة من أصول أمازيغية لا تخفى إلا على من احترف تزوير التاريخ من أمثالك.الحنصالي هو المؤسس الحقيقي للعمل الفدائي فقد استهل أولى عملياته يوم 13 مايو 1951 حينما اعترض سيارة يركبها أربعة من الفرنسيين وهي في طريقها بين سد بين الويدان وافورار وإقليم أزيلال .أتحداك أنت و غيرك من العروبيين أن تأتوا بزعماء قبائل عربية مغربية قاوموا الاستعمار! ابحث فالتحدي مفتوح واستغيث بأباعلي و الكور!أكيد أنك ستجد قيادا متعاونين مثل عيسى العبدي في عبدة والقائد برشيد في الشاوية...
70 - الى الرقم 60 - Marwan الأحد 24 يونيو 2012 - 16:21
تتمة ...
دون ان ننسى تعابير و تراكيب الجمل التي تتكون منها الجملة في الدارجة و التي هي امازيغية و التي لا يفهمها العربي رغم ان كلماتها عربية مثلا هل السعودي يفهم :
لحم خضر= تعبير صحيح عندما نترجمه حرفيا الا الامازيغية (اكسوم ازيكزا) و خاطئ عندما نترجمه الى العربية اذ لا نقول لحم اخضر بل نقول نيئ
جا معاك الصباط = (اوسانثد غيفش صبايط) صحيح\ (اتى معك الحذاء) خطأ
ديها فراسك = (اويت يخفيش ) صحيح \ (خذها في راسك) خطأ
قاصح ليك الراس = (اقصحاش اخف) صحيح\ (صلب لك الرأس) خطأ
بقا فيا الحال = (يقيما ديي الحال) صحيح \ (بقي في الحال) خظأ
طار ليا النعاس = (يفراوي وندم) صحيح \ (طار لي النعاس)
اذن كما ترى حتى مع استعمال معجم عربي تحتفظ الجملة في الدارجة بالتعبير الامازيغي و هذا لان الامازيغ عندما كانوا يستعربون كانوا لا يتقنون جيدا العربية فيقومون فقط بادخال المصطلحات العربية دون ان يغيروا تركيب الجملة الذي هو اصلا امازيغي, فقد كانوا يفعلون مثل المغربي الذي لا يتقن جيدا الفرنسية و عندما تطلب منه ترجمة عبارة: ادخل سوق راسك
يترجمها هكذا: entre dans le marché de ta tête

تتمة
71 - الى الرقم 60 - Marwan الأحد 24 يونيو 2012 - 16:47
تتمة ...

دزن ان ننسى ايضا الكثير من ادوات الربط و النفي التي هي امازيغية ايضا ففي الدارجة الفعل فيه اداتان للنفي الاولى عربية و الاخرى امازيغية :
ما نوضش = " ما " اداة نفي عربية و " ش او شا" اداة نفي امازيغية

كما ان العربية من اهم قواعدها الكبرى انه لا يلتقي فيها ساكننا و يبدأ فيها الاسم او الحرف بساكن و الدارجة يحدث فيها هذا باستمرار :
مْشيت _ زْربت _ تْكْحاز بل احيانا يلتقي فيها ثلاثة او اربع = تْقْطْع او تْكْرْكبْ

اذن لا يمكن الحكم على الدارجة انها عربية او امازيغية, بل هي مستقلة بذاتها و لا يفهمها كليا الا الذي تعلمها كلغة خاصة, فلا العربي الفصيح يستطيع فهمها 100 °\° و لا الامازيغي الفصيح يستطيع فهمها100 °\°.
و لا يمكننا ان نحكم على الدارجة انها عربية فقط لانها تحتوي على معجم عربي لانها ايضا تحتوي على معجم كبير امازيغي و فرنسي ,,,
72 - amazigh الأحد 24 يونيو 2012 - 17:24
الأمازيغ أقوى شعب في العالم تصدوا وهزموا لكل من أقوى الإمبراطوريات في العالم كالرومان والبزيطيين والممالك المسيحية وغيرها ،وكيف لا يقضوا على هؤلاء الأندجين indigenes من قبيلتين عربيتين لا تسطيع حتى صنع حذاء لنفسهم لكي يتمشو
73 - rifi الأحد 24 يونيو 2012 - 17:27
نريد معاهد ذات إستقلالية كاملة و سيادة تامة لا لِ"الإيركام"، الأمازيغ يريدون حل "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية"٠
في مايلي رداً لِ احمد عصيد على إنتقادات أحد مناضلي الحركة الامازيغية بـالريف لسياسة المعهد الملكي للثقافة الامازيغية في صـياغة المقررات الدراسية، وكون اللغة "الأمازيغية" المعيارية التي هي في الحقيقة اللهجة السوسية "تشلحيت"٠ قال احمد عصيد أن التلويح بـأي مشروع من خـارج المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية "الإيركام"، يعتبر فـاقدا للشـرعية و لا يمكن إعتماده، وطالب من مناضلي الحركة الامازيغية بـالريف، بالمزيد من التنازلات و التضحيات و إتباع سياسة النشطاء السوسيين٠ و وصف عصيد تاريفيت بـ " لهجة محلية لا تعني جميع المغاربة " وأن النضال من أجل جعل الريفية لـغة قائمة بذاتها، مصيره سيحكم عليه بالفشل، ونبّه إلى مخاطر التعريب
74 - fassi LAMRINI الأحد 24 يونيو 2012 - 17:57
أقول للعروبية لقد بدأ نهاية مسرحيتكم المقيثة و الخبيتة ! العروبية خونة ومشروعهم هو بيع و ضم المغرب بلاد تمازغا الى تبعية ليجعلو منه و كرا للدعارة و القوادة للخلييجيين اللواطيين و مركزا لراقصات وعاهرات لبنان و مصر....العرب المتخلفون الكسالى مستعمرون من الأمريكان و الانجليز و الفرس أسيادكم.
الأمازيغ أسيادكم صنعوا بطولات و تاريخ المغرب وحكموا المغرب طيلة تاريخه العظيم (قبل الاسلام و بعده ) لكن ماوقع من تعريب المغرب و تزوير هويته في عهد الإستعمار و بعد الاستقلال يوم طلع شلوح للجبل لمحاربة الستعمار الاسباني و الفرنسي هناك لعرووبية فعلوا فعلتهم مع الإستعمار الذي هزمناه شر هزيمة كيف لا و العرب معروفون بالخيانة و الغدر فقد باعو أقدس مكان عند المسلمين و باعو بترولهم و خليجهم و جولانهم و صحراء سيناء فكيف لا المغرب........
أيها الامازيغ الإسلاميون و المستعربون انهضوا و هبو الى الأمام و اربطو الحاضر مع الماضي و جبروث الأمازيغ طيلة 33 قرن قبل الإسلام و اربطوا حاضركم بامجاد المرابطين و الموحدين و المرينيين و الوطاسيين .....
لاخير في أمة تنسى أصلها !
ولا بشر شريف الا بتقوى الله
والسلام
75 - aznag الأحد 24 يونيو 2012 - 18:52
لمهاجر رقم3انت بعيد على الا مازيغ جاهل بتا ريغ المغرب :
76 - الشباب المستعربين. الأحد 24 يونيو 2012 - 18:54
ليس هناك عربي في المغرب باستثناء قبيلة بن هلال الهمجية و قد أرسلت إلى شمال إفريقيا من قبل الفاطميين في مصر إنتقاما من المغاربة لاتباعهم المذهب السني ،
من يظن أنه عربي فهو يعيش الوهم و يُعادي أهله و أحبابه المغاربة أمازيغ ، فالعربي مكانه الجزيرة العربية، سنموت من أجل هويتنا الأمازيغية الإسلامية خصوصا نحن الشباب المستعربين.
الدول العربية كلها لا تصنع إبرة ولا تستطيع حتى حماية أنفسها و هم يهدرون دمهم البعض و الله إن العرب أكثر الناس تخلفا منذ قدم الزمن، العرب دمرو و قضوا على الإسلام بالفتنة الكبرى و قتلو آل بيت رسول لله شر قتلة ، قسّمو الإسلام إلى شيع و فرق كثيرة و أغلقوا باب الاجتهاد .
أنظر إلى تاريخ المغرب و الاندلس لما حكموه الأمازيغ كان عظيما(مرابطين،موحدين،مرينيين،وطاسيين) وبدأ التخلف الإ نحطاط و الإستعباد و الخيانة والذل و الاستعمار . يا عروبية تعلمون أن مشاهير المغرب شلوح ، الشلح ليس مول الحانوث فقط الذي بفضله عاش الشعب المفقر بل الشلح هو ولاد درب و المحامي و الرياضي و الأستاذ و المعلم و الطبيب ومقاومين القدماء و الجيش المغربي .... و زيد و زيد
77 - Abdelhadi الأحد 24 يونيو 2012 - 19:26
L'histoire et la culture amazigh sont basées sur des mythes et des légendes

بالعربية يتواصل المغربي مع دوي اللسان العربي
بالعربية يتواصل المغربي مع دوي اللسان السوسي
بالعربية يتواصل المغربي مع دوي اللسان الريفي
بالعربية يتواصل المغربي مع دوي اللسان الزياني
بالعربية يتواصل المغربي مع دوي اللسان المغاربي
بالعربية يتواصل المغربي مع دوي اللسان الشامي
بالعربية يتواصل المغربي مع دوي اللسان الخليجي
بالعربية يتواصل المغربي مع ربه يوم الحشر
بالفرنسية يتواصل المغربي مع افريقيا كلها
بالانجليزية يتواصل المغربي مع العالم اجمع
بالامازيغية يتواصل الامازيغي مع قبيلته و يسجن نفسه الى الابد.
Prière de publier
78 - Abdelhadi الأحد 24 يونيو 2012 - 22:00
Casablanca est la plus grande ville amazigh , voilà encore un signe qui prouve encore plus que les amzighiwiyounes sont à la recherche de leur identité et tous les moyens sont bons pour la façonner
Casa ne compte meme pas 1% de berbère ce n'est pas parcequ'il ya des moule Hanoute que Casa est devenue Berbère
Pour ceux qui parle de la résistence , lisez l'histoire de Zerktouni , Allal Ben Abdellah et des autres résistants de la Chaouia et Doukkla Abda, Gharb , Fés ,Oujda tandis que vos grands parents menaient une paisible dans le souss
Vous nous taraudez l'esprit avec vos mythes et votre culture païenne et archaique
79 - Youssef0- الأحد 24 يونيو 2012 - 23:59
إلى 71 هل درست الفنيقية ؟ هل عندك فكرة عن الفنيقية و الاكادية و الارامية و الاشورية ؟ ادعوك اولا لتلقي نظرة على هذه اللغات ثم بعد ذلك قارنها بالعربية ثم شوف كم انت غبي و جاهل ، شعوب المشرق كلها من اصل واحد ، عندما تحاول فصل مشارقة الجنوب عن مشارقة الشمال كما لو انك تحاول فصل المغربي البدوي عن المغربي الساكن بالمدينة، ادعوك لان تبحث و تدرس قبل ان تتحدث في هذا الموضوع الذي هو اكبر منك
80 - itto الاثنين 25 يونيو 2012 - 01:18
Aux numéros 6 et 62 : veuillez laisser les grands hommes reposer en paix et savourer incha'Allah leur demeure éternelle f jennah, et prenez leçon de leurs valeurs aussi bien patriotiques qu'intellectuelles et comportez-vous de la manière dont ils se comportaient entre eux (arabes et amazighs) : bien qu'il n'y aie pas un vrai arabe ni un vrai amazigh au Maroc, nos ancêtres se sont mélangés à travers les liens sacrés du mariage. Pour le numéro 62, vous n'avez pas à mettre en cause la grande civilisation amazighe (et je ne te parlerai pas de yuba 2 qui n'a jamais vécu dans les grottes), et pour le 6, respectez la noble cause et le grand sacrifice des grands résistants et de leurs familles.
81 - BADOU الاثنين 25 يونيو 2012 - 10:04
يا ! الامازيغ الاحرار اشرف منك و امثالك !
فقبائلنا و دمنا و فصلنا و مفصلنا معروف فاما من اتى من الشرق فلا احد يعلم طسيلتهم قد يخترعون قصصا blah blah
لمعرفتك ليس كل من جاء من الشرق هو عربي لان الشرق تسكنه شعوب اخري يا اقصائي هم:
الفرس . الاكراد . الفينيقيين . الاشوريين . الاقباط . الاتراك . الحبشة . الافارقة . اليد العاملةالاسيوية ثم اليهود
كل هؤلاء عددهم يفوق عدد العرب و اصلا لا يوجد عربي قح اطلاقا الا قليل
قل من هو جد هؤلاء الحقيقي ??? يا جاهلي يا بدوي
اذا تفقدت كل الثقافات لن تجد ثقافة في العالم تسخر من الامازيغ باستثان بعض الامازيغ نفسهم ممن يعانون من مرض احتقار الذات بسبب تشويه التعريب لهويتهم, و هو مرض يجعلهم يصابون بانفصام في الشخصية بحيث يعتبرون انفسهم مغاربة لكن في نفس الوقت لا يفتخرون بمغربيتهم و يفتخرون بهوية اخرى اسمها الهوية الخليجية, و قد تصل اعراض هذا المرض الى سبهم لبلدهم او نسبه لغيرهم.
الخليجي في الثقافة الغربيةحيث يصور كبدوي جاهل غبي باغته الغنى فجأة فلم يعد يعرف كيف يصرف امواله فاخذ يرشق بها الراقصات و الشواذ في الملاهي, او يصوره كارهابي متوحش
82 - Abdelhadi الاثنين 25 يونيو 2012 - 10:25
الى الرقم 71
Arrete de raconter des bêtises avec tes exemples bidons, tu vois bien que leurs contenus et leurs constructions découlent purement de l'arabe classique, d'une langue équipée grammaticalement

Meme le darija,vous cherchez à la confisquer,alors qu'elle fut développée en Andalousie par des poètes arabes notamment Ibn Quzman, réfère-toi au Zajal avant de raconter des sornettes, peut etre que vous allez nous dire que Ibn Quzman est aussi un berbère comme Ibn Rushd ,Ibn Khaldoun ou IbnToufayl
ce mot existe en arabe الصباط
Par contre cherche dans ton dialecte berbère tu trouveras qu'il est composé de 30% d'arabe et de latin
83 - Abdelhadi الاثنين 25 يونيو 2012 - 10:52
Au Com n°6
Quand on lance un défi il faut être sur de ses moyens ,pauvre énergumène
Tu n'as aucun respect pour les gens qui ont réellement mené une résistance farouche à l'occupant français
Ce sont les gens de la chaouia qui ont entamé la révolte
tandis que tes grands parents menaient une vie paisible dans les taudis de souss
Zerktouni,Allal Ben Abdellah
Hmidou Al Watani,Rahal Meskini,Abdellah Chefchaouni,Ahmed Rachidi
Mohamed Ben Brik Ben Brahim,Moulay Abdeslam Jebli ,Abdellatif ben Kaddour
ceci n'est qu'un bref aperçu
Et pour remonter dans l'Histoire , quand Casablanca était sous domination portugaise (Casabianca) , c'est Sidi Ahmed Hajji qui a soulevé une armée pour les assiéger et les contraindre à quitter la ville
المجموع: 83 | عرض: 1 - 83

التعليقات مغلقة على هذا المقال