24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | تأهيل مهن القضاء

تأهيل مهن القضاء

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - farhan usa السبت 23 يونيو 2012 - 02:08
فين كنت تشوف زير كيدوي بلعربية ...راه وزراء عدالة وتنمية هم افضل اخلاقا وعملا...تابعوا
2 - alrachwa السبت 23 يونيو 2012 - 02:11
الله يعطينا وجهك اسي الرميد واش بغيتن نتيقو الخرافة ديال عمتي الغونة بزاز راه الرشوة معششة في القضاء ديالكم والله لقدرت تحاربا لنت ولغيرك
3 - واد نون السبت 23 يونيو 2012 - 02:37
يقول المتل : يوم الإمتحان يعز المرأ أو يهان و الرميد يجتاز إمتحان إصلاح القضاء و أنا متأكد أنه سيحصل على نقطة 00/20 أي أنه لن يجيب على أي سؤال و رغم أن نادي قضاة المغرب يحاول جاهدا مساعدته في إيجاد الأجوبة الصحيحة لكنه مصر على رسوبه
4 - الى السيد الرميد السبت 23 يونيو 2012 - 02:52
ثغرات بالاكوام واظن انه لا اصلاح ما دمت تتحدث بهاته الطريقة الفساد بالجملة والانسحابات من الحوار نتيجة للتحفظ الذي تبديه يعني لا سبيل امامك سوى حل المشاكل العالقة اسي الرميد
5 - islah السبت 23 يونيو 2012 - 03:15
سير على بركة الله ستجني بذور ما تزرع نحن نرتقب وسيأتي التغير إن شاء الله مزيد من الهمة وبالتوفيق
6 - محسن السبت 23 يونيو 2012 - 07:25
اولا لفت انتباهي عدم دراية المذيع. وعدم إلمامه. بالموضوع من كافة جوانبه ويتجلى ذلك من خلال مقاطعته للسيد الوزير وإدراجه لكتاب الضبط ضمن المهن القضائية يا سيدي كتاب الضبط موظفون فلم أقحمتهم لسؤالك للسيد الوزير ما هذا .الامر الاخر هو إقصاء متعمد لمهنة المساحة من طرف الشخص المتحدث اولا .يا عباد الله عباس كتفسير مهنة قضائية منظمة بظهير ولماذا. يتم ترجيح كفة مهن قضائية دون اخرى باك الجميع سواسية امام القانون. فمهمة النساخة اي. استخراج الرسوم العدلية وتضمين شهادات العدول بسجلات المحكمة لها دور مهم وأيجابي. في المجتمع الا وهو حفظ حقوق المواطنين والمتقاضين من خلال تضمين عقودهم ومعاملاتهم بسجلات المحكمة والحفاظ على حجيتهم بها عند الحاجة اليها من خلال استخراج نسخ منها فكيف يتم التامر على هذه المهنة العريقة اليوم من خلال محاولة اقصائها من طرف بعض الأطراف .الا اننا لنا الثقة التامة في حكومة صاحب الجلالة ومن خلال معالي السيد وزير العدل من اجل الرقي بهذه المهنة الشريفة وتحسين وضعية النساخ اللذين لا يتوفرون على تغطية صحية ولا على اجر قار ولا على تعويضات من اجل الالتزام بالأوقات الادارية .
7 - فاطمة الزهراء السبت 23 يونيو 2012 - 09:25
الله سبحانه هو معينك لان الاصلاح في هده البركه العكرة صعب جدا
المهم هو ثقتنا بك ونيتك الصادقة في الاصلاح
8 - Bent Lamdina السبت 23 يونيو 2012 - 09:44
تأهيل مهن القضاء هو واجب و أساسي ماعرفت يا سيدي الوزير المحترم بان القانون فى البلد الحبيب لم يطبق ولو مرة على الطرىقة القانونية.هدا يعني بان بعض القانونيين ليست لهم صفة او علاقة مع كلمة القانون.
إن بعض المحامون وهم في الأكترية ليسوا على المستوى بما يعرف Deontologie فهذا الامر خطير جدا على الدولة و على مواطنيها. أما هيأة المحامين فلثخثفي بمرة فهي لست كذلك على المستوى. فلماذا ليس تفكيرا جدييا بتبدليها إلى هيأة المحامين الوطنية والاواحدة في الوطن الوحيد كمتل البلدان المتقدمة ؟؟
إن محامون المغرب ليسوا كلهم نصابين , محتالين, لصوص , و كدابين بل أكترهم في هده الحرفة السهلة وحتى القضاة أكثرهم لايعملون بجدية.
أطلب منك السيد الوزير بأنك لن تتنازل على معاقبة هده العصابة الخبيتة التي حطمت معنوية القانون ومعنوية تقة المواطن للدولة الحق والقانون وأخيرها العدالة.
فإننا ندعم كل الصا لحين لمغرب أخير وأكبروالله معك.
كامل إحتراماتى.
9 - azd casa السبت 23 يونيو 2012 - 11:17
je suis avec le N 6 la majorite Des avocat sans hors la loi
10 - بوشعيب لحرش السبت 23 يونيو 2012 - 11:22
السلام عليكم ورحمة الله لقد اصدرت المحكمة المدنية الابتدائية بالدار البيضاء مطلع الشهر المنصرم ودلك يوم 10-05-2012 ملف مدني 1261-22-12 حكم رقم 3033-حكما جائرا بتشريد عائلة متكونة من خمسة افراد ودلك باصدار قرار بالافراغ من شقة تقع بعمارة متكونة من اربعة طوابق يقطنها مالك العقارلوحده صحبة زوجته وابنه وبنته - وقد ارتكز القرار على احتياج مالك العقار لا سكان ولده
ما راي اللجنة العليا لا صلاح االقضاء
11 - الحقيقة السبت 23 يونيو 2012 - 11:29
الرقم 1 لقد اكده لي اخ لقاضي من الجديدة بعد ان اقسم لي بالله عن محاربتها لا نه على علم بالساحة اما الرقم 6 فهو اليقين 100/100بالتسبة للمحامين كم من طالب حق مرضوه بالسكرية والقلب لا حق لا صحة
12 - sir السبت 23 يونيو 2012 - 11:55
وا سي الرميد ادا بغيت تنجح في اصلاح القضاء خصك تجري على هاد المسؤولين اللي ضايرين بيك عاد نشوفوا اللي بعاد عليك نحن نريد التغيير في الوزارة أولا لأن هناك من عندهم المسؤولية وهما ماشي في المستوى في رسالتهم الاخطاء السبع
13 - امين كريم السبت 23 يونيو 2012 - 12:31
مطالبنا واضحة بالنسبة لسادة العدول الموثقين رفع خطاب قاضي الثوتيق و صندوق الايداع و التدبير و فك الارتباط بنساخ و حماية قانونية حقيقية.............. ...............................................................
14 - مكي محمد السبت 23 يونيو 2012 - 12:35
ان الواقع الحالي يترجم بوضوح المناعة المكتسبة
15 - مغربي و كفى معتدل السبت 23 يونيو 2012 - 13:43
عجيب أمر هذا القضاء..لكي تعرف الظالم من المظلوم..ترسانة من القوانين و عدد كبير من القاعات و كتيبة من القضاة و جيش من المحامين و سلسلة من السجون ..و مع ذالك يبقى العدل في غفلة عن الظالم...و يبقى المظلوم الضحية الأول..
شيئان ينقصان من كرامة الإنسان..المرض من دون علاج و الظلم بدون عدالة .
أعتقد أننا لسنا بحاجة لندوات و مؤتمرات متعددة بقدر ما نحن محتاجين إلى عزل الظالم بسرعة و الإفراج بسرعة عن كرامة المظلوم..
16 - حسن sdj السبت 23 يونيو 2012 - 13:44
لن تنجح خطتك الاقصائية لكتاب الضبط ونوع من التعصب و الحقد لهؤلاء الموظفين المقهورين مند ان كنت رئيسا للجنة العدل والتشريع...ولأن هؤلاء الموظفين الدين تكثلوا في اطار نقابي أكثر تمثيلية النقابة الديمقراطية للعدل التي قهرت نقابة حزبك ...حاولت أن ترجح كفة نقابتك لكن هيهات لم تستطع ...لهدا فكتاب الضبط بأغلبيتهم الساحقة أحسوا بهدا الحيف وهدا البغض ولم تستطع الموضوعية في دلك.... سوف نقاطع الحوار حول الاصلاح ونحن نشكل أكثر من 80 بالمائة من الموارد البشرية لوزارة العدل...النقابة الديمقراطية للعدل وودادية موظفي العدل و نادي قضاة المغرب و جمعية هيئات المحامين بالمغرب ...كل هاته التمثيليات القوية الكثيفة أعلنت مقاطعتها لهدا الحوار الدي صنعتم أبعاده على هواكم....وانظرو وتخيلوا مع من ستحاورون اصلاح العدالة اهل الدار الحقيقيون غائبون ؟؟؟
17 - مغربي حر السبت 23 يونيو 2012 - 13:46
عن أي اصلاح تتحدت والفاعلين الحقيقين انسحبوا كتاب الضبط ،نادي قضاة المغرب،المحامون، والمفوضين القضائيين ،والسبب واضح لآن حوارك يغلب عليه البهرجة والاحتفالية،في حين كان عليك تطبيق مضامين الخطاب الملكي السامي ل20غشت 2009 بدل ضياع أموال الشعب في شيء لن يتحقق مادام أهل الدار غير مشاركين .
18 - abim السبت 23 يونيو 2012 - 13:52
عطيوا فرصة لهذه الحكومة ,راه الاصلاح ماكايبانش في فترة قصيرة .كيما كان حسن ملي قبلهم
19 - moha o said السبت 23 يونيو 2012 - 14:13
tu es tomber dans le piége Mr RAMID du conférencier pour la reforme de l'injustice et de la mafia des avocat qui vendent et achèttent les dossier des client.
tu va finire ta carriere comme les autres dommage
20 - massin السبت 23 يونيو 2012 - 14:19
la justice marocaine est comme une patte de farine on lui ajoute de l’eau plus le leveur puis on fait des petits pains et Grant pain puis on donne a chacun de manger celant sont degré est ca valeur
21 - karik السبت 23 يونيو 2012 - 14:34
5 سنوات كافية لتبرهن لنا إن كنتم مع الشعب أم لا ولحد الأن مازالت قراراتكم تحسب ضدكم
22 - hya السبت 23 يونيو 2012 - 14:39
les commentaires qui critiquent Monsieur Ramid, qui est connu au niveau national et international, dans ce site sont soit ceux qui résistent au changement et qui veulent que le Maroc reste pour eux et oilad chaab doivent mourir soit des gauchiste qui ont géré le Maroc pendant des années et en sait la situation actuelle actuelle du Maroc (lah aatina oijhoum). le changement viendra que vous voulez ou non et laadal outanmia gagnera j'en suis sûr car ceux qui aiment Dieu , Dieu les aimera
23 - tyrmi السبت 23 يونيو 2012 - 15:47
هات نتوما تاع العدالة او التنمية مفيكم خير, منافقين كيبحال بنقيران. كلشي مزيان او عام زين. واش تقوليكم ربي تعبدو الملك؟ أنتم وليتو كلكم ملكيين, ولكن هو لعبى عليكم سيدكم تيدخلكم لحباسات
24 - casaNeGra السبت 23 يونيو 2012 - 18:26
je t'assure Mr Rmid que tu es une arme dans les mains du palais et ses conseillers car tu change tes principes chaque jours .prends soin de toi si non tu sais pas ce que tu fait tu es comme un Guignol dans leurs yeux et ta personalité baisse chaque jour.je te dis ca car je te connais avant d'etre un ministre et je suis un ami a toi et j'ai pas trouver que hespress pour te conseiller.AKHOUKA XXXX CASABLANCA
25 - عابر سبيل السبت 23 يونيو 2012 - 18:26
الى السيد المحترم وزير العدل مصطفى الرميد جمعيات مجتمع المدني لمدينة القصر الكبير يبلغك تحياته ويدعوك لحضور لآربعينية هيبة العدل التي أجهز عليها اثر الحادث الخطير الذي لم يسبق وأن عرفته أي محكمة بالمغرب حيث عرف صباح يوم الثلاثاء 12 يونيو 2012 هجوما مسلحا من طرف اشخاص اقتحموا المحكمة الابتدائية بسيارات مدججة بالسيوف والعصي والحجارة واعتدوا على اشخاص آخرين كانوا ببهو المحكمة. الهجوم الذي دام لأكثر من نصف ساعة خلف حالة من الدعر والهلع وسط كل موظفي المحكمة نتج عنه حالات انهيار في صفوف الموظفات والحوامل.وأصدرت النقابة بلاغا تطالب فبه وزير العدل بفتح تحقيق حول ملابسات الواقعة التي لوحض بها تقصير وإهمال ولا مباللا ة لأن مجموعة من البلطجية التابعة للوبي الدي يمول فرع حزب وزير العدل بالقصر الكبير
{لوا فاطمة ابنتي سرقت ... }في ضربة لمرجعة حزب وإستقلال القضاء وهيبته في خبر كان ...لو كان اللوبي الدي هاجم المحكمة ينتمي لحزب الجرار أو أي حزب معارض أخر لقلب البرلمان كن كامله وإقتلعت الكراسي ولحضر الوزير لعين المكان بكل القنوات الاعلامية ....
ولا يبقى لنا إلا مطالبة هيئة من القصر لحماية أساس الملك
26 - الحقيقة(تصحيح) السبت 23 يونيو 2012 - 21:27
اته الرقم 2 وليس الرقم1 الدي اكد ان الرشوة من الصعب محاربتها ونتمنى للسيد الوزير العدل والمغاربة الاحرار لهم النصر على حفدة الخونة الدين خانوا الوطن خلال الاستعمار من اجل النهب والسيطرة على ممتلكات الناس وهم منبع الرشوة
27 - Kingooo الأحد 24 يونيو 2012 - 00:14
هناك صومعة خلف الوزير !!!
.
.
.

غدا سيتهمون مصطفى الرميد باستخدام رمز ديني في خطابه...!!!
.
.


Brobliiiiiiiim A 3chiri :D
28 - رأيي في العدل الأحد 24 يونيو 2012 - 01:22
أرى وبكل موضوعية، ان السيد الرميد رجل ناجح و نزيه و محام كفىء، ولكن من جهة أخرى اعتقد ان السيد الرميد أفشل وزير عدل في تاريخ المغرب، لأنه أخطأ أخطاء استراتيجية، وبشكل ارتجالي و لم يعبر عن الرشد و الحكمة المطلوبة في رجل دولة و مسؤول عن قطاع حساس وخطيرعند التعامل مع الملفات الموروثة و الشائكة ، و أعتبر السيد الرميد الآن وبعد تشكيله للجنة إصلاح العدالة، قد دخل في عطلة، لتلد لنا لجنته بعد مخاض طويل مولودا غير شرعي و ميت، و اعتقد أن الرجل يخطط لتقديم استقالة مبكرة.
29 - الغباء سياسي الأحد 24 يونيو 2012 - 01:51
تصرفت الرميد متسرعة و تتسم بالإنفعالية، تعبر على أن الشخص لم يستوعب بعد أنه، خرج من دور المعارضة.
30 - فاتح اللون الأحد 24 يونيو 2012 - 02:10
هل صحيح يقولون ان المحامين المغاربة ليس لهم الحق في تأشرة شينكن لعدم مصداقيتهم.
اتمنا ان يجيبني السيد المحامي وهبي.
31 - khalid الأحد 24 يونيو 2012 - 02:32
noffin gunna b happened no reform no nothin i aint pesimist guy buh it reality all cum together against corruption
32 - طالب التغيير الأحد 24 يونيو 2012 - 13:03
أنا لي بغيت نعرف هو علاش الطلبة خريجي الجامعات تخصص قانون عام محرومين من المشاركة في مباراة القضاء و أتحدث هنا بالاخص عن مباراة القضاء الاداري وبالتالي السؤال الذي يطرح هو هل كتاب الضبط أكثر كفاءة من طلبة القانون العام, لذا أدعو الهياة العليا المكلفة باصلاح العدالة أن تٌقوم بدراسة هذا الامروشكرا.
33 - احمد ايت اعمارة الاثنين 25 يونيو 2012 - 01:24
رسالة الى السيد وزير العدل المحترم
اخبركم السيد الوزير انني تقدمت بطلب الى المحكمة قصد تصحيح اسمي الشخصي احمد والدي كتب بكناش الحالة المدنية احماد لكن طلبي رفض لان ليس هناك نص قانوني يسمح بمثل هده الاصلاحات في الاسماء الشخصية لدى اطلب منكم السيد الوزير اصدار قانون يسمح باصلاح مثل هده الاخطاء الاملائية في الاسماء الشخصية مثل محند او محماد بدل محمد او احماد بدل احمد لان هده اسماء عربية وليست امازيغية كما جاء في رد المحكمة على طلبي المرفوض بهد السبب ولكم جزيل الشكر
34 - عبدالإله الاثنين 25 يونيو 2012 - 01:52
لا شك انكم لاحظتم كيف عقب السيد " الوزير" على سؤال السي ابردان و اعتبر ان الفيديو يخص لقاء حول المهن القضائية وليس ندوة ليعود بعد ذلك ويعترف السيد الوزير انه ستخصص ندوة اخرى لمهنة كتابة الضبط , مما يؤكد ان هذه اللقاءات او الندوات ميفما اراد ان يسميها السيد الوزير ما هي الا مضيعة للوقت .
35 - Aymen الاثنين 25 يونيو 2012 - 03:38
نرى أنهم أغرقوا العدالة والتنمية في أمور المواطنين واستبعدوها عن القضايا الكبرى التي تتعارض مع ارادتهم الفاسدة مثل عدم استقلال القضاء وحصانة العسكريين.
36 - amal الاثنين 25 يونيو 2012 - 04:14
اولا: أن احترم كثيرا شخصكم السيد الرميد.
لكن سؤال لماذا اعطيت الأولوية في دراسة مشاكل المهن القضائية لمهنة المحماة؟
هل لان السيد الوزير في الأصل محام؟
ام لأن مهنة المحاماة يسيرها لوبي قوي يفرض نفسه حتى على السيد وزير العدل و الحكمومة؟
الجواب بالتاكيد هو الثاني. لأن حتى في ظل الحكومات السابقة قبل و جود السيد الرميد و حكومته كانت مهنة المحماة لها الصدارة و الاولوية في الخروج بقوانين تخدم مصلحتها القانون الذي عرف أكبر تعديلات و أسرعها هو القانون المنظم لمهنة المحاماة كنعرفا اللوبيات في كل مكان خاصة البرلمان.
لماذا لم يتم البدأ بالمهن الأخرى؟
لماذا لم يتم إشراك كتابة الضبط في الحوار أو على الأقل تدارك هفوة عدم إشراكها بالبداية بدراسة مشاكلها؟
لماذا لم يتم البداية بمشاكل المهنة الأم مهنة القضاء رغم المطالبات و الإحتجاجات التي يخوضها نادي القضاة؟
أليست مهنة القضاء على هرم المهن القضائية و كتابة الضبط الدراع الايمن لسير هذه المهنة؟
إن إختيار إصلاح القضاء الشمولي بدراسة مهنة بمهنة. لن تسنفيد منه إلا المهن التي لها لوبيات قوية تدافع عنها. و ليس مهنة ليس لها حتى حق التمثيل النقابي كالقضاء
37 - salamat الاثنين 25 يونيو 2012 - 16:11
أثار حضور محمد الفراع، الرئيس السابق للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، المحكوم استئنافيا بخمس سنوات سجنا نافذا بتهم تعلق بـ"تبديد أموال عمومية" جدلا في افتتاح الدورة الـ15 من مهرجان "كناوة موسيقى العالم" بالصويرة الخميس الماضي.وشكل حضور امحمد الفراع افتتاح المهرجان الدولي لموسيقى "كناوة" ضمن كبار الشخصيات بصفته رئيس المجلس البلدي للصويرة، استغراب بعض المسؤولين عن البرتوكول خصوصا وأن الفراع كان واقفا بالقرب من المستشار الملكي أندري أزولاي وكذا من وزير السياحة لحسن حداد.وتحاشى العديد من المدعوين للمهرجان تبادل الحديث مع الفراع أو السلام عليه، بعد الحكم عليه بخمس سنوات سجنا نافذا في الـ25 أبريل الماضي، بتهمة "تبديد موال عمومية" قبل أن يلتجئ للنقض.وجدير بالذكر، أن الملفات التي توبع بخصوصها الفراع تتعلق باتخاذه قرار شراء عقار بالصويرة بمبلغ 2330000.00 درهم، اتضح أنه في اسم الجماعة الحضرية للصويرة.كما توبع بتبديد أموال التعاضدية عبر إثقال كاهلها باقتناء العقارات والتجهيزات الغير الضرورية وغير المنتجة، حيث بلغ مجموع الاقتناءات 7.7 مليار سنتيم
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

التعليقات مغلقة على هذا المقال