24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | إنجاز طبي بتوقيع مغربي

إنجاز طبي بتوقيع مغربي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - mzabi السبت 23 يونيو 2012 - 01:55
من هنا ... نفخر باننا اذكى شعب في العالم .. بواسطة هؤلاء الادمغة .. و النوابغ في العلم و الطب .. و احدث وسائل التيكنولوجيا



لا كمثل اؤلئك الذين يريدون استغباءنا ... بممارسة الحريات الجنسية
و هؤلاء ايضا هم كوادر و ادمغة و نوابغ ... في الكبث الجنسي

الله يهدي ما خلق ... وطوبى لكل مغربي نابغة .. في العالم

احتراماتي لكم جميعا
2 - rachid السبت 23 يونيو 2012 - 02:22
دوزيم تخفي وجوههم كأنهم مرضى بالسيدا غريييييب !!!!!
3 - عثمان السبت 23 يونيو 2012 - 02:45
و تتوالى الانجازات ...
نحن متأخرون بسنوات ضوئية عن الغرب و العرب و دول ايفريقيا جنوب الصحراء في الصحة
اه اه اه ... لو انك دخلت لمستشفى محمد الخامس بطنجة ... هو خليط بين السوق و المجزرة و الحمام ... ابسط عملية تقوم بها بخيار 50 بالمئة حياة او موت ... اطر تمريضية تترك المواطن ليموت في عز الليل و هو يستنجد و يصرخ من الالم و ما من مستجيب ...
اين نحن و اين الصحة ... اخاف ان امرض ليس لالم المرض بل لوحشية المشفى
4 - alkhatabi السبت 23 يونيو 2012 - 03:13
بيزاغ نفس الموضوع في القناتين لكن في الاولى وجوه مكشوفة بينما في ادوزيم وجوه المرضى مخفية
5 - معذرة السبت 23 يونيو 2012 - 03:19
معذرة لكن أين يتجلى الإنجاز في ما حصل؟

هذه العمليات تجرى روتينيا في الخارج فالأمر ليس اختراعا و لا انفرادا مغربيا

اللهم إلا من حيث كوننا تأخرنا كثيرا في هذا المجال فالإحتفال بوصول خط البداية فيه !
6 - lotfi السبت 23 يونيو 2012 - 03:30
ça suffit stop on en a assez de cette mascarade chaque fois qu il y aun chirurgien qui fait quoi que ce soit c est la tele c est les medias arretez arretez si vous avez fait un exploit tant mieux pour vous mais j aimerais bien que vous le presentiez au cours d un congres en presence de vos collegues qui vont vous demander des trucks sur le genre d intervention et critiquer ou vous felicitez arretez ce massacre les gens ne sont plus dupes dans ce bled vous etes enseignante mme benjeloune alors faites passer le message autrement ce n est pas comme ca que vous allez avoir des malades enfin des clients naalou achitane ya mes confreres venez aux congres presenter vos exploits
7 - farhan usa السبت 23 يونيو 2012 - 03:50
قناتان متناقضتان الاولى تظهر وجوه المرضى والتانية تخفيهم لانهم ...لانهم محترمين فهي مختصة في عري ...الكل يغني ليلاه!!!!
8 - kamelia السبت 23 يونيو 2012 - 04:14
Pour l'affichage des visages, si les patients n'ont pas donne' l'autorisation aux medias de montrer leurs visages, ces medias doivent respecter leur voeux. Autrement, les patients peuvent poursuivre en justice les medias. C'est ce qui se passe quand on respecte l'ethique de la profession du journalisme.
9 - Mouhajir السبت 23 يونيو 2012 - 10:44
جميل ان يكلل هذا النوع من العمليات الجراحية في المغرب بالنجاح ، لكني للأسف لا أرى أي سبق علمي، فهذه العمليات تجرى بشكل روتيني على الأقل هنا في ألمانيا، تستعمل فيها مادة تم ابتكارها قبل 25 سنة تدعى نيتينول، هده المادة يمكنها ان تغير من شكلها على حسب درجة الحرارة المحيطة بها، لهذا يتم صنع انابيب من هذه المادة (نيتينول) بقطر صغير، يتم إدخالها في شريان المريض على مستوى الجزئ الذي يعاني من التضيق،ولأن درجة حرارة جسم الإنسان ٱكبر من درجة الحرارة الخارجية التي صنع فيها الٱنبوب، يغير هذا الأخير من شكله، يتسع قطره، ويتسع بهذا أيضا قطر شريان المريض ليتمكن في الأخير الدم من السريان بدون أي عائق (تضيق).
مع ذلك فاحتراماتي للفريق الطبي المغربي لأن إجراء مثل هذه العمليات ليس بالشئ الهين.
10 - hatten السبت 23 يونيو 2012 - 11:13
نعم لدينا اطباء عمالقة وللاسف يعملون بمستشفيات اشبه بالمطعم البلدي,زد على كثرة الاطباء الذين يعملون بالرشوة والمحسوبية, ويبقى الضحية هو الشعب
11 - soleil السبت 23 يونيو 2012 - 11:21
cette intervention se nome dilatation stenting de l'IVA c'est un ancien découverte pour le patient diabétique c'est un petit peu compliqué car le stent peu devenir cyanosé en peu faire alors un stent actif mais le risque se pose toujours et cela peu récidivé au bout de 2 ans si le patient n'est pas très bien suivie par son cardiologue aussi si le patient ne prend pas d'une manière régulière les anticoagulants voila une petite explication d'une infirmière qui vous conseil de ne pas la faire ici au maroc
12 - نفس الحالة السبت 23 يونيو 2012 - 12:16
بالشفاء العاجل للاخت
وكما يقول المثل تاج فوق رؤوس الاصحاء لايراه الا نحن المرضى
سمحو ليا نكتب بالدرجة
انا شخصيا منذ ولادتي ومصاب بمرض في القلب وزرت نفس المستشفى (السويسي الطابق الخامس)كذالك زرت احد المصحات الخاصة بالرباط(مصحة اكدال)زرت احد الاطباء بالناظور مع الاسف دون نتيجة الطامة الكبرى انه ولا طبيب يريد ان يشخص لي طبيعة المرض والله شهيد على ما اقول.
وشاءت الاقدار ذات يوم ان تحط الرحال بمدينتي قافلة طبية اخدت كل اوراقي الى قسم امراض القلب والشرايين وطلبت مني الدكتورة ان اتوجه الى اقرب مستشفى وبالفعل توجهت الى مستشفى مولاي علي الشريف بالراشدية المهم بعد الفوحوصات(التخطيط القلبي+التحاليل للدم)استفسرت الدكتور هل احتاج الى العملية والله سمعت خبر صعقني قال لي بالحرف العرق لي خارج من القلب مسدود والعملية فات ليها الفوت.العلاج ديالي هو بعض الادوية وكل 3 اشهر خصني نحيد شوية ديال الدم.
والى يومنا هذا مازلت اعاني لكن الحمد لله على كل حال لي جايا من عند الله بصدر رحب مرحبا
سؤالي للاطباء هل فعلا لا يمكنني اجراء العملية??
ارجو الافادة ولكم كل الاحترام والتقدير
13 - sami السبت 23 يونيو 2012 - 13:20
ben si nous faisons des ratios de réussites soi-disant nous allons trouver que plus de 80 % des opérations sensibles' l'échec'' Je suis pas pessimistes du fait que la responsabilité ce n'est pas sur les docteurs sortants de l'état mais sur l'état elle meme qui n'encadre pas les étudiants comme il faut
14 - محمد السبت 23 يونيو 2012 - 13:38
برافو للاطباء المغاربة الاكفاء ، لطالما زخر بلدنا بهؤلاء ، نتمنى او يتواصل العطاء و نأمل خيرا في الطلبة الاطباء القادمين فمسؤولية تحسين صحة المستقبل على عاتقهم
15 - sara السبت 23 يونيو 2012 - 14:05
تابعوا الحالة، والمضاعفات فيما بعد، بدل الاشهار لجلب المرضى, هده العملية بالخارج تعمل لكبار السن,
16 - MAROCAIN السبت 23 يونيو 2012 - 14:09
j ai plusieurs commentaires sur le sujet:
1: Pr benjelloun travaille au chirurgie vasculaire à avicenne alors qu est ce qu elle fait dans une clinique privée en occurence clinique AGDAL
2: pr cherradi vient de quitter l'état elle travaille à la clinique agdal en tant que cardiologue interventionnelle
3: ce n'est pas nouveau ce qu ils avancent comme première mondiale car le stenting des anevrysmes est rélaisée depuis longtemps en europe et en amérique
4: trop de publicité pour clinique AGDAL où on fait véhiculer chez certains patients que certains gestes ne se font que chez eux pour des raisons purement financières ::::
17 - طبيب القلب بالمقلوب السبت 23 يونيو 2012 - 14:34
الحقيقة التي يجب الاعتراف بها عي أنهم ولله الحمد هذه المرة لم ينسوا فوطة ولا مقصّ بداخل جسم المريض.

أُفضّل الموت بعزّة على أن أستسلم لهؤلاء الجزارة الكذابين.

كذب في كذب..ليس بجديد ولا باختراع بل هو شيئ قديم انتهى من العمل به أطباء الخارج ليبدأ به أطباءنا..وهو شيئ جديد عليهم أكيد.
المواطن المهمش البئيس والساذج يصدق كل شيئ تقوله أبواق المخزن ليستفيد منه أبناء آل بنجلون وآل الخونة.
18 - nour السبت 23 يونيو 2012 - 14:43
Je vois que certains non rien compris , les patients dont on parle ici ne sont pas opérales par aucune techniques existantes aujourd'hui dans le monde, ni par chirurgie, ni par voie endovasculaire. Ces patients sont porteurs d'anévrismes thoraco-abdominaux. c''est une dilatation qui touche toute l'aorte et prend toutes les branches et colatérales qui alimentent les reins, le système digestives,la moelle épinière etc .. traiter l'anévrisme sans toucher à ces branches et par conséquent à ces organes est impossible à ce jour. Aujourd'hui les dégats de paralysie sur ses malades par les techniques existantes est énormes. Cette invention faite par un marocain permet de traiter la maladie sans toucher au branches et sans le thorax. Bref, le Pr Benjelloun vient de présenter sa série marociane en Inde il y a une semlaine et elle va présenter le suivie de sa série à New York november prochain , congrés mondial .
19 - Morocco....................M السبت 23 يونيو 2012 - 14:46
Les marocains quand t ils ont les moyens ils sont capablent d'aller jusqu'au bout, dommage que le gouvernement defavorise les conditions de la recherche scientifique au Maroc sinon on pourra aller trop loin
20 - Mido السبت 23 يونيو 2012 - 15:35
Des menteurs !!! Moi je suis chirurgien vasculaire de France!! On fait minimum 5 endoprotheses aortiques par semaine!!! pkoi les mensonges????
Dahhaktou fina l berraniiiiiiii
21 - ilyass السبت 23 يونيو 2012 - 16:25
un de mes parents viens de se faire opéré par mme Benjelloun pour cette maladie et croyez_moi : elle lui a sauvé la vie. merci beaucoup et bonne contunuatiuon
22 - الدكتور دايمون السبت 23 يونيو 2012 - 17:22
نعم هذه السياحة التى نريدها سياحة طبية وعلمية للمغرب
يقصدالسياح الاجانب من انحاء العالم للعلاج وابراز الجوانب العلمية والثقافية للمغرب
وليس سياحة الجنس والجهل
ياليت ان المغرب كل مستشفياته هكذا
لكن للاسف الواقع شئ والكلام المعسول في الاعلام شئ
لماذا لايعمم المغرب المستشفيات الجامعية وبكافة التخصصات بجميع انحاء المغرب والمغرب لديه من الكفاءات ما يغنيه
لماذا لايقصد المغرب المرضي من الشرق الاوسط وشمال افريقيا ودول اخرى على غرار الاردن مثلا
فالسياحة الطبية ذات مردود غني اكثر من السياحة اللواطية والجنسية
ان الهياكل والمؤسسات الصحية بالمغرب في عمومها متهالكة ومنهارة
يجب اعادة النظر في عمومها وفصل الاطباء والممرضين الذين يتعاملون مع القطاع الخاص والسمسرة في الذمم وارواح الناس مقابل ربح مادي زائل
لذلك على الوزارة الوصية ان تاخذ زمام المبادرة في الاصلاح الصحي والنهوض بهذا القطاع بالافعال لا بالكلام المعسول والمزوق
فرغم ما احدث لازال المغاربة يعانون في المجال الصحي الحكرة والسمسرة وقد قمت باعداد تقرير عن الصحة بالمغرب فكل ما تتداوله وسائل الاعلام غير صحيح انظر مدن واقاليم تازة و
23 - mostafa allaouii السبت 23 يونيو 2012 - 18:07
la mise en place de stenth ne date pas de ce jour et ce n'est pas une opération qui merite tout ce tappage. . le chirurgien est une enseignante à la faculté de medecine de rabat et éxérce à l'hopital Ibn sina. pourquoi ferait elle ça en clinique ? c'est fini la gloire de l'hopital avicenne ? on n'a plus envie d'y travailler ? et ces pauvres qui va les soigner ? fermons le alors. je pense qu'il y'a quelque chose qui ne va pas dans ce pays ! on accepte d'etre fonctionnaire dans une institution et aller travailler ailleur pour gagner de l'argent de plus . j'aurai aimé voir cette démonstration se faire au niveau de notre grand CHU Ibn Sina mais malheureusement il ne reste que son nom et ceci à cause de de la fuite des professeur dans les différentes cliniques. et bien sur bye bye la formation des médecins qui sont livrés à eux même et bye bye les soins des malades pauvres qui n'ont pas les moyens .
.de suivre les médecins vers la secteur privé. allahoma inna hada monkar
24 - دردابي السبت 23 يونيو 2012 - 20:23
ا ني جراح القلب واريد ان اقول كفا من الصخرية. نعم لا اقول بان زملائي ليست لهم كفائة بل الكثير يعاني من النقص في اليات الضرورية التي تسمح لهم لاجراء العمليات. وبالتالي هناك من يريد المتاجرة في هده الميدان و بدون محاسبة. المريض عليه الخيار: دفع ثمن يرضي به المدمنين بالمال واما ان يختارالالم حتى الموت. عملية القلب في اوربا ا صبحت اسهل من اي
عملية كانت بسبب اليات الملزمة. النخبة الكبرى جلها لها تامين في اروبا اذا كان هذا التطور في هذه المجال لمدا يلجؤون الى خارج الوطن.
والسلام
25 - Algat السبت 23 يونيو 2012 - 23:13
je suis etudiant en Medecine et j'ai trouvé le nom de cette prothèse en cherchant sur google, c'est le stent muli couche de cardiatis. c'est une revolution puisque contrairement aux autres prothèses qui empechent le sang de circuler dans l'anévrisme, cette prothèse permet de garder toutes les branches quelque soit leurs diametres de s'alémenter par le
sang. donc pas de paraplegie
26 - IMAN الأحد 24 يونيو 2012 - 00:47
sincèrement.ça m a été choquant.une chaine marocaine publique montre une prof qui soit disant travaille au secteur public entrain de faire des opérations au secteur privé.je vois qu il n y pas de coordination multidisciplinaires,lorsque la ministère de la santé condamne la double fonction les medias étatiques doivent la soutenir et pas le contraire.

une infirmière qui aime son pays

avec toutes mes salutations.
27 - الدكتور دايمون الأحد 24 يونيو 2012 - 02:12
كما اسلفنا قطاع الصحة قطاع مربح لكن افراد محسوبين يستغلون مصالح هذه الوزارة لمصالحهم الخاصة
الصحة للجميع لكن هذا غير صحيح
فمافيا القطاع الخاص تقبض بيد من حديد على القطاع العمومي والا كيف يفسر المال الذي يدور بيد فئات معينة من الافراد هذا المال لا يتوفر حتى لدى التجار ومافيا المخدرات
فالامكانيات والعطاء جد ضعيفة رغم ان الدولة قادرة على تحسين جودة الاداء الطبي وتحسين الكوادر الطبية فوزارة الصحة لا توفر الامكانات الازمة فيمناطق مثل تازة والشاون والحسيمة وبركان والناظور وفكيك وقلعة السراغنة ومدن الصحراء بالجنوب وكافة المناطق القروية بالمغرب
وزير الصحة لم يستطع لحد الساعة الحد من الامتيازات التي يتمتع بها بعض الاشخاص والتي يتضرر منها افراد الشعب المغربي
هؤلاء الاشخاص فوق القانون يعملون لحساب جيوبهم الخاصة
مثلا لا يمكن التصريح بالاسماء لكن اسوق لك مثلا
تردد احد المواطنين بمدينة د عدة مرات قالوا له الاماكن كلها محجوزة لاجراء عملية جراحية ضرورية فلا يمكن اجراء العملية الا بعد 8 اشهر
لكن الاتصال حدث مع احد عمداء الشرطة الممتازين مقابل 10000 درهمليتصل بدوره بالمستشفى فادخل المريض للع
28 - Elmadani الأحد 24 يونيو 2012 - 12:06
La mise en place d'un stent n'est pas consideré comme opération chirurgicale au terme précis , cela se fait après diagnostique par la la coronarographie , si constaté un retrecissement veineux , c'est simlple ,et se partique dans la plupart des hopitaux spécialisés en la matière ... mais ce n'est pas nouveau :)
. .
29 - الدكتور مولاي العلوي الأحد 24 يونيو 2012 - 19:02
لقد بات واضحا فاضحا ان وزارة الصحة تغفل الكثير ما يحدث بالمراكز الجهوية الصحية اقصد المستشفيات
اسوق على سبيل المثال مثلا مستشفى الدراق ببركان
ما يحدث بداخل هذا المستشفى عجيب وغريب
فالاخبار الغريبة والسرية والتى تتسرب من داخل المستشفى والاخبار التي تتداولها الاطر الطبية والسمسرة وووووو,,,,,,,,,,,,وعلاقات الاطباء والممرضين بالقطاع العام على حد سواء بالقطاع الخاص جد مغزية خاصة العمليات التي تجرى بالقطاع الخاص والتي يدفع اصحابها من القطاع العام للقطاع الخاص بدعوى عدم وجود اختصاص في القطاع العام
والاتفاقات السرية وراء الستار
فلماذا لا تتدخل الوزارة الوصية للتحقيق في مثل هذه الشبهات ووضع حد لها ؟ولماذا لا تصدر وزارة الصحة نشرات دورية عما يجري بداخلها وفضح وكشف الاكاذيب
ففي اقليم تاوريرت احد المستشفيات العمومية مسكن للقطط مع المرتادين من المرضى
زد على ذلك ان براكة اصبحت تبيع المستلزمات الطبية مع الديتاي هذا صحيح وواقع مرير
فاحد رجالات المقاومة كان ملحقا بالجيش الفرنسي سابقا تجرى له عملية بوجدة ليقع الخطا الطبي ذهب ضحيته وهو مشلول الان
نقله من مطار الناظور عيب كارثة الى بلجيكا
30 - هاجر الحساني الاثنين 25 يونيو 2012 - 12:30
دوزيم أوفت بكلمتها لأن فاطمة ابنة عمي وهي من طلبت من القناتين معا أن لا يبرزوا وجهها، لكن دوزيم أوفت بعهدها والأولى وعدت أن لا تذكر الإسم وأن تضع مشوشا على الصورة كي لا تظهر فاطمة لكنا كذبت فلما نشجع القناة الكذابة ونصب تعاليقنا على من أوفت بعهدها، ومن لم يصدقني فليتصل ببريدي الإلكتوني أو بفيسبوكي الذي يضم إبنة عمي فاطمة والسلام
31 - abohadil الاثنين 25 يونيو 2012 - 14:05
félicitation pour nos médecins
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال