24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. رسالة إلى المثقفين المغاربة.. (5.00)

  3. لما يعطّل "البيجيدي" القانون؟ (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | بين الفرّاشة والقيساريات

بين الفرّاشة والقيساريات

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - عشدم الخميس 05 يوليوز 2012 - 01:58
الحمد لله على الفراشا الذين لولاهم لما اشترينا ملابس او احذية و غيرها من اصحاب المحلات التجارية الغالية بل و التي تمارس اللصوصية عوض التجارة بمعناها الحقيقي - التجار لصوص لا غير و يبيعون السلع المهربة من الشمال بكثرة و لا يؤذنون الضرائب - الفراشا يساهمون في الاقتصاد و تحريك عجلته ببيع سهل رخيص مما يساهم في نشاط معامل البلاستيك و الثوب و الاواني - و الله لو عولنا على التجار المحتكرون العابسون القافزين على والو و الذين يتمنون الغفلة بين التاجر و المشتري اي ان يكون المشتري عبيط بليد و خماقي الخ - واش من تجارة عند لمغاربة، هي سرقة في بلدان اخرى و استغفال و كذب و حلف اليمين و ادخال الله في بيعهم المقيت - فمتى يثقون الله في عباده و لا يغشون في الميزان و لا في الجودة - ينبغي على تجارنا النقد الذاتي - فهم يبيعون باي ثمن يريدون و يغلون الاثمنة و يحتكرون الخ
2 - فريد الخميس 05 يوليوز 2012 - 03:19
وكلنا الله علي البوعزيزي وتونس ،هي السبب في هذا الخراب الذي يعيشه العالم العربي،مايقع يسمي فوضي في غياب تام للدولة،يجب التدخل بسرعة من طرف الدولة لايجاد حلول مناسبة لكلا الطرفين،
3 - om fahd الخميس 05 يوليوز 2012 - 10:26
أ لله إلى فوضى بي نسبة ليا أنا كا مهاجرة مغربية مشيت هاد لعام لقيصرية ديال لحي محمدي أ لله إلى فوضى مالقيتش تمنين ندوز
أنا ملفى نمشي تم كل لعام ولكن هاد لعام كلشي ولا باغي إيدير فراشا
4 - anass الخميس 05 يوليوز 2012 - 12:31
الفراشة...أو بمعنى أصح الفوضويون،أعراب متسلطون،إستغلاليون،يسترزقون على حساب أصحاب المحلات التجارية الذين يؤدون الضرائب ومستحقات مستخدميهم،ويؤدون سومة الكراء والماء والكهرباء،بينما هذه الكائنات لا تابع ولا متبوع لها،وكل همها الإستيلاء على الملك العمومي من أرصفة وطرقات،تدنيس بيوت الله بأزبالها ونفاياتها وبقايا بهائمها وسلعها،التشويش على المصلين أثناء أداء الصلوات وبعدها بنعيقها وملاسناتها بالكلام الساقط والفاحش،فهناك أصحاب الخضر والفواكه الذين يعيثون تلوثا في الشوارع بفضلات بهائمهم وأزبال سلعهم،وأصحاب الألبسة وأخواتها من السلع الذين ينافسون المواطنين الراجلين على الأرصفة والسيارات على الطرقات،وهناك أصحاب المأكولات الغريبة والعجيبة وما يخلفونه من أزبال السائلة منها والصلبة،زد على كل هذا بعض النماذج من هذه الكائنات التي لا تعمل إلا باستعمال كل أصناف المخدرات والخمور وما تترتب عنها من ملاسنات ومشاحنات غالبا ما تنتهي بالعراك...والضحية هو التاجر الذي تتأثر تجارته والمواطن الذي تتجمع هذه الكائنات الضارة أمام بيته وكذلك الذي يمر حيث مستقر هذه المخلوقات ...
5 - amine الخميس 05 يوليوز 2012 - 12:34
نشكركم على هذا الموضوع القيم صراحة الفراشات اصبحوا يعرقلون حركة السير في جل المناطق المغربية
6 - عبداءلاله...بدوي في باريس الخميس 05 يوليوز 2012 - 13:08
السلام عليكم:هذه صورة حقيقية للمغرب,ما يقع على الطرقات,بالمستشفيات, بالمحاكم,بالمدارس,اينما حليت او ارتحلت.المحسوبية والزبونية,هؤلاء البائعون طبعا لايؤدون ضرائب ولكن الجميع يعلم ان وجودهم يؤدون ضرائب غير مباشرة:ضريبة ادهن السير يسير
7 - نوارة الخميس 05 يوليوز 2012 - 13:34
ينقصنا الإبداع في خلق الحلول، لمثل هذه المشاكل العويصة وجب على الحكومة أن تحرك مخها إن أرادت أن تتميز على سابقاتها
8 - zaki الخميس 05 يوليوز 2012 - 15:42
اللهم الفراشا و لا النعاس عيش أفقير
9 - naruto2680 الخميس 05 يوليوز 2012 - 16:06
الى 1 : تقول أن الفراشة يساهمون في إقتصاد البلاد . كيف ذلك !!! لا يدفعون الضرائب يساعدون في ترويج السلع الصينية و المهربة على حساب المحلية مما أدى الى إغلاق كل المعامل المغربية . يرمون الأزبال في الممرات و الطرقات . يقفلون الطريق على السيارات و النقل العمومي و يعرقلون حركة السير يسببون الضجيج . يتشاجرون يوميا فيما بينهم على ما يسمى بالبليصة و غالبا ما يكون في الشجار إراقة دماء و ضحايا . يقطعون الرزق على المحلات التجارية التي تدفع الضرائب و التي منها تبنلى الطرقات و المستشفيات و المدارس و تدفع أجور الموظفين و الأساتدة و الأطباء الذين يقدمون لك التعليم و التطبيب مجانا . هل ما زلت مصر على أن الفراشة يرفعون من إقتصاد البلاد !!! . هناك شيء أظن أنك تجهله الكثير من الأحذية و الملابس الصينية التي تباع بأبخص الأسعار مصنوعة من مواد تسبب إلتهابات الجلد و السرطان . إذا إشتريت سلعة ما من محل تجاري فأنت تملك ضمانة مقر المحل إذا سببت لك تلك السلعة أي ضرر صحي أو غيره تستطيع مقاضاته لكن إذا إشتريتها من صاحب الفراشة فلا تملك أي ضمانة لأنه بدوون مقر قد يغيره في أي وقت يريد
10 - maria الخميس 05 يوليوز 2012 - 19:08
سيزيد الأمر تأزمنا مع المعطلين وكذا جفاف الأراضي الفلاحية غير الله يستر وصافي ، الحلول غير موجودة بالنسبة لهم سوى إفتراش الأرض أفضل من سرقة الناس بالسيوف لكي يعيش ، أنا بعد كانشوف واحد البنت أصغر مني سنا و تصنع فطائر وتبيعها ، رابحة 100% ، سأفكر في حل أنا أيضا واستغل قدراتي في الطبخ أفضل من إنتظار حكومة أراسي راسي و الرزق على الله ، أو إنسداد أبواب لانابيك و الخواص في وجوهنا.
11 - marocain الخميس 05 يوليوز 2012 - 19:36
la culture occidentale est basé sur notre culture islamique et le probleme de marocains c est qu il connait pas son histoire , en europe le commerçant ambulant est un citoyens qui gagne trop bien sa vie et qui aide l économie de son pays , en plus il est bien respecter dans sa société contrairement a la notre , )
12 - moncef الخميس 05 يوليوز 2012 - 23:15
Je pense que l'etat doit intervenir avec force pour arreter cette pagaille que ces ambulants sont en train de semer dans nos rues. Ils font leur propre loi car j'ai vu maintes fois que des agents corrompus viennent prendre leur part de marche et s'en vont. Je crois que ces marchands ont leur droit de gagner leur vie mais avec ordre et dans des marches reserves pour ça. C'est la responsabilite de l'etat de garantir la libre circulation des citoyens qui en ont marre de voir leurs rues et devant de maisons et boutiques envahis par des gens insupportables.
13 - Hamza الخميس 05 يوليوز 2012 - 23:17
و كان لي عنده محل و كاري بلايص قدامو على الأقل ب 100 درهم لنهار هي القليلة ...
و الله شاهد على ما أقول
14 - Wishing you were here الجمعة 06 يوليوز 2012 - 00:17
بالله عليكم متى ستجدون حل لهده المشكله لقد سئمنا نرى هاته الفوضى اللتي تتفاقم يوم عن يوم اتدكر كيف كانت قيسارية الحفاري فى 80s الباعة المتجولون اصحاب الفراشات تعدهم على اصابع اليد واليوم كل مااقوله هو لاحول ولا قوة الا بالله ان اردنا ببلدنا الحبيب ان يتطور ويتقدم عليكم كما في باقي العالم النظام هو اساس كل شى بالعالم
15 - just my personal opinion الجمعة 06 يوليوز 2012 - 01:24
I highly respect any individual who can make something out nothing. in my opinion these are hard working people who are trying to earn an honest day of living to support their families even with the harsh surrounding environment . they could have chosen the easy way by blaming the government, doing nothing or use their talent in the illegal activities (selling drugs, burglary)
16 - fes الجمعة 06 يوليوز 2012 - 11:09
A fes la plus grande majorité de ces Faracha on déjà bénéficie des locaux commerciaux mais ils les ont vendus et ont retourné a la rue. Il faut trouver une solution a ce phénomène beaucoup de personnes en profitent dont des responsables de l’État. Hélas c'est le citoyen qui paye.
17 - bosh السبت 07 يوليوز 2012 - 09:27
جواب الى رقم 4و9-هؤلاء المتصلطون واغلبهم دوي شواهد عليا وانهم ولاد لبلاد وهؤلاء الفراشة كم ربحهم 60.او100 درهم طبعا بدون ضرائب ......هل تعرفون من المستفيد الاول هم بعض تجار الجملة بدرب عمار. يبيعون لهم السلع بدون فواتير وبلملايين ومن يسرط الضرائب السمينة الله اعلم .اما الفراشة.....كما يقول المثل ..كارين حنكهم... انا لااشاطرهم والحل اقترح استغلال بعض الساحات يوم او يومين في الاسبوع مثل اوروبا
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال