24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  4. "الرباط سانتر" ثاني أكبر مركز تجاري بالمملكة يوظف 7 آلاف شاب (5.00)

  5. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

2.93

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | وزراء البّيجِيدِي والقانون

وزراء البّيجِيدِي والقانون

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - abdessamadOujda الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:08
هذه السلسلة من الفيديوهات هي حملة مغرضة ضد pjd
ولا افهم كيف ان هذا الشخص لايجد الا PJD لينتقده !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
2 - أحمد الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:22
تماماً في مسألة الكريمات القضية سكت عنها و نسيت. إكتفى الوزير بنشر لائحة أسماء المستفيدين من النقل بين المدن فقط، لماذا؟ لماذا لم تشمل التكسيات؟ ماذا عن مقالع الرمال ؟ ماذا عن الصيد؟
ثم و بعد؟ هل ستقتصر العملية على نشر الأسماء؟ أين هو الإصلاح ؟ أين هو القضاء على الريع؟
و بالمناسبة بما اننا نتحدث عن محاربة الفساد، ها نحن نرى هذا العام كما جرى العادة حرائق مهولة بالغابات المجاورة للمناطق الحضرية خاصة في شمال المملكة. هل هناك من يكشف لنا عن سر إختيار النار للغابات المجاورة للمدن؟ هل ستتحرك حكومة بن كيران في هاته القضية؟ لماذا لا تباشر عملية إعادة التشجير مباشرة بعد الحرائق عوض إدخال المساحات في المجال الحضاري و تمكين بارونات الإسمنت من شرائها؟
3 - ابي الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:28
Abi
ان القرارات التي من الفوق تعني اننا في دولة الحق و القانون
ادن دولة الحق والقانون هي
. قانون ديموقراطي
. تربية المواطنين على احترام القانون
. فصل السلط
4 - ناموس حاميد الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:35
في الحقيقة أنا من زوار هسبرس كل يوم. ولا يفوتني يوم لم أرى فيه هسبرس لما لامست فيها من احترافية و نوع من الحياد تجاه الأخبار الوطنية خاصة كما أن هذه الإحترافية تزيد يوما بعد يوم و الكل لا يستطيع أن ينكر هذا و ذاك. كما أنني من الزوار الذين لا يعلقون أكثر على المواضيع لما نشاهده من تعليقات لا تزيدنا إلا فرارا. ولكن هناك بعض الملاحظات أود أن أسديها لجردتنا المتميزة لعل المحررين يأخذون بها مستقبلا لضمان سمعتها و استمرارية امتيازها.
أولا أن يجعلوا جريدتهم مصدر الثقافة خاصة السياسية منها للشباب وذلك بالرفع من مستوى الأسلوب المستعمل سواء في الحوارات الخاصة أو في الروبورتاجات... فأمثال الجامعي لا يخدمون هذا الهذف بتاتا. لأن أسلوبه منحط إلى درجة يشعر بها الزوار بأنه يتعلق الأمر بشخص ليس له أدنى معرفة ( معرفيا و لا لغويا) بالسياسة المغربية. فالخوص في قضايا سياسة تحتاج الحنكة في الحوار و نوع من الذكاء في الإجابة. أرجو من هسبرس أن تتفادى مثل هذه الأخطاء المهنية.
أقول للجامعي مع احترامتي له كشخص بأن يشاهد قناة الجزيرة كي يتعلم أبجديات التحاور في القضايا السياسية. نوع السؤال - كيفية الإجابة..
5 - ait abelouahab الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:40
لا سيدي لم يتهم الداودي اخشيشن بالسرقة فقط قال إنه وجد خروقات,كما لم يتهم الرباح أصحاب الكريمات بتشفارت كما تستنتج إنما تم نشر اللوائح من باب حق الوصول إلى المعلومة
6 - سوسن الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:40
أودى الله يعفو علينا من هدا التخلويض, كلما وضعنا املنا فى حزب جديد اصبنا بخيبة الامل. نشكر هيسبريس لاعطاء فضاء التحليل والرأى لهدا الصحافى المعروف بصراحته. سوف تسقط السماء على رؤوسنا جميعا من الطالح والصالح ادا استمررنا فى هدا التلاعب بالشأن العام ومصائر الناس. كل ما يصرح به وزراء العدالة والتنمية ليس الا تحايل على الشعب وتلاعب به, يشغلون الناس بالاوهام من رأس الهرم الى قاعدته. والمثل يقول "للى لقى شى ضحكة وما ضحاكش عليها تسالو الايام حسيفة" لا يرضى بالدل الا الدليل. والكل امام الله مسؤول.
7 - اكرم الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:48
الله يعطيك الصحة السي الجامعي..كلام موزون و معقول و بعيد عن الشعبوية.
شكرا لهسبريس على هاذ السلسلة من الحوارات مع السي الجامعي
8 - benabdellah الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:49
احترام القانون واجب ولكن اذا كان اللص كبيرا وخطيرا ومحترفا ونصابا فلا يجب انتظار المحاكمات لقول الحق، ومن حق اي شخص يتحمل الان المسؤولية ان يقول بملا فيه الشخص الفلاني شفار ولص وخائن وغدار ويشهر به امام وسائل الاعلام قبل ان يحال ملف ذلك الشخص الى القضاء، لان الوقت لم يعد في صالح كثير من الاشخاص الناهبين للمال العام وكل من يتواطئ مع هؤلاء اويدافع عنهم يجب اتهامه الى ان يثبث العكس، والبعض يحاول استغلال الظرف الحالي لتمرير خطاباته ليضغط على جهات معينة لانهم منعوا ابنه او خاله او عمه او هو نفسه ومن اراد ان يدخل التاريخ فعليه ان يختار الطريق الصحيح وليس ببول الاعرابي كما يقال لانه بال في المسجد ولما سال قال اريد ان ادخل التاريخ، انا شخصيا احترم هذا الرجل لان له كتابات جيدة ولكنه الان اصبح يتنكر لبعض مبادئه وهي مساندة الحق واصحابه وليس العكس، الظرف الان لا يسمح بالكثير من الانتقادات الخاوية للبروز على الساحة قل رايك وكلمتك دون خوف او وجل او استهتار او تنقيص والا فان النوايا تكون غير سليمة اعلنها يا استاذ صرغة مدوية ضد من افسدوا البلاد والعباد اذا كنت فعلا تريد الاصلاح وتريد الخير لهذا البلد
9 - صنطيحة السياسة الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:59
يتضح يوما بعد يوم أن وزراء العدالة والتنمية وبعض نوابهم يخلقون

الحدث فقط لصرف أنضار الشعب عن اخفاقات الحكومة في ملفات أخرى ...

وما قضية صلاح الدين مزوار الا واحدة منها حيث لن يتم اتخاد أي اجراء معه ..
10 - Mustapha الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:02
Salutation. bon j'aimerais bien adressé quelque critique sur la question de Etat du droit selon Mr Khaled El Jam'ia. les personnes qui les reproches de ne pas avoir respecter le droit dans leur accusation se sont du membre du parlement et la discussion passe par le parlement qui est une institution Etatique. Il est tout à fait normale de déconlche une accusation, dans la plupart du cas dans un lieu autre que les tribunaux d'une manière amicales peut être l'accusé reconnaitra ces délits et rendre ce qui lui n'appartient pas . ces la procedurre la plus simple et évites d'aller au tribunaux pour n'importe quel affaire. et au deuxième degré lorsque le présumé refuse de se rendre à l'évidence et de reconaitre ces erreurs et de faire justice lui même dans ce cas là on engage une procedure devant les tribunaux.
Dans l'affaire des agréement je suis tout à fait d'accoord avec vous étant donnée que celui que bénificie ne l'a pas voulé et que le Roi qui les a octroyé.
11 - ayman الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:07
c'est pas professionnel de decouper un entretien et chaque fois mettre 1 min ou 3 minute.... mettez l'integralité de l'entretien svp! merci
12 - احمد الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:18
تتكلمون عن دولة الحق والقانون في مغربنا. هذا غير موجود تماما. لماذا? لان الى حد الان لم نلمس استقلال السلط الثلاثة: التشريعية, التنفيذية والقضاءية وما بالكم عن السلطة الرابعة الصحافة. الموجود والواقع هو هناك نوايا حسنة, دستور جديد وقوانين سماوية ووضعية لا تطبق. هناك فرق كبير بين القول والفعل والمعاملات. ولكن التغيير يتطلب وقت والانتقال من عقليات المخزن الى عقليات الديمقراطية ودولة الحق والقانون هذا يتطلب التعليم والوعي والانتقال من ثقافة الكنز والخنز الى ثقافة العز.ولكن لا رجعة الى الوراء.
13 - محمد العمري الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:28
يبدو أن الأمور اختلطت على السيد الجامعي، فالسيد الرباح إنما قام بإجراء كان يجب أن يقع منذ البداية، كان يجب منذ البداية أن تعلن أسماء الحاصلين على الامتيازات عند تسليمها، إما في الجريدة الرسمية أو في منشورات الوزارة المعنية، بحيث تصبح في متناول من يرغب في الاطلاع عليها.
فمن أين أتي الإحساس بالفضيحة؟ وكيف وقع السيد الجامعي في الخلط بين الإعلان عن أمر مشروع والتشهير بالمستفيدين؟؟
أتمنى أن يطلع على هذا التعليق ويجيب. حتى يتسنى تعميق النقاش.
لا يحس المرء بالفضيحة إلا حين يخفي شيئا غير مشروع.. وقد سألت إحدى قريبات زوجتي: هل تحس بحرج نتيجة الإعلان المذكور؟ فأجابتني: كيف أحس بالحرج والناس جميعا يعلمون أن المرحوم حصل عليها منذ سنين؟! بل أحس بالفخر...
وسألتها: كيف حصل عليها؟ فقالت: عندما تعب من العمل نتيجة الأمراض التي سيموت بها، طلب التقاعد النسبي، فلاحظ رئيسه المباشر أن تقاعده لن يتجاوز ألف درهم، فاقترح اسمه للحصول على رخصة مدعما ملفه بصفة مقاوم التي لم يهتم بها قبل ذلك..
الخائفون من الفضيحة هم اللصوص.
ما رأيكم؟
14 - salah الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:32
العقول الكبيرة تناقش الافكار
العقول المتوسطة تناقش الاحداث
العقول الصغيرة تناقش الاشخاص

القافلة تسير فعليك اخي الكريم ان تساهم في مسيرها بدلا من وضع العصا في العجلة
15 - بدون الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:35
إدا كانت هده الكريمات أخدها قانونيا. لمادا سيخاف من التشهير , كل الأشياء يجب أن توضح , الخوف من التشهير لأن الشخص لا يستحقها وهده سرقة بمفهوم الكلة السي الجامعي , والسارق يجب فضحه لا أنتضر بما أن عندي دائل ومعطيات, يجب على الشعب أن يعرف كل ما يدور في فلك المافيات الحاكمة.
قضية بيلانكور.قضية شال . قضية جاك شيراك,قضية ساركوزي وتمويل ترشيحه فلنتخابات وزيد وزيد أسي اليازيد. في فرنسا الصحافة التي بدأت في فضح الأمور السي الجامعي .
16 - hassan الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:40
اتق الله وزراء العدالة والتنمية إنما يفضحون الفساد عوض أن يتستروا عليه ويستفيدوا منه كما كان زملاؤك في حزب الاستقلال.وزراء العدالة والتنمية صفحتهم بيضاء ونقية .ألم تتابع مؤتمر حزبهم الاخير لقد كان مفخرة وعرسا للديموقراطية . pjd. قادمون
17 - Mouwaten الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:46
mettez l'integralité de la video de ce journaliste complete s.v.p il y'a des choses interessente logique et raisonable que dit ce journaliste. certains autres sujet non correct par contre chaqu'un a son opinion comment il voit des choses.ce qui y sur c'est a la justice elle même d'inculpé qui que se soit de voleur ou autres. mais a un ministre ou un tel responsable na le droit de subsonner quelqu'un de voleur. il faut juste avoir une bonne justice juste et autonome.
18 - قادة الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:49
لم يقل الداودي إن خشيشن شفار ...هذا كذب ...قال هناك خروقات كما قيل عن كثير من الوزراء السابقين أيام حكمهم ...هناك أخطاء في تدبير الشأن العام
19 - Adnane الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 13:22
هذا الشخص يقال له :

" قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ"

لأن مشكلته شخصية وليست موضوعية .
20 - griguer brahim الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 13:35
justement monsieur , c'est parcequ'ils arrivent pas a faire quelque chose devant les réseaux des vampires et des pourpres ils font un appel au pouvoir du peuple implicitement pour se manifester contre ces gens la qu'ils génent le processus de réforme au maroc merci
21 - hakim الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 13:37
السي الجامعي يقول في تبيان السلوك الوزاري في الإدانة يعني به أن هؤلاء ليست لهم تجربة ولاعلم إجرائي بالقانون ودولة القانون فقد وصفهم وصف الأفراد العاديين الشعبويين عندما يحقدون على أخر يتهمونه إتهام المدان وهو بريء.
وهذا مما ينبأ أن الدولة تمشي بتعاقب السنين من سيء إلى أسوأ ومامن عام إلا والذي بعده شر منه حتى يظهر المهدي سلام الله عليه أو تلقوا ربكم .
22 - yassin france الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 13:41
الفيديوهات هي حملة مغرضة ضد pjd
23 - Najib الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 13:48
Monsieur Jamai
Où trouvez vous le mal qu'on affiche la liste des gens des "Aggrimat". On les accuse pas de les avoir volé. Ils ont été graciés d'un bien public pour une raison ou une autre(avoir fait connaitre le maroc en obtenant une médaille aux JO...etc), le peuple a tout le droit de savoir, et ce n'est chquant pour personne. Cela encouragera même les jeunes à gagner des médailles et obtenir des aggrimats.
Vous accusez DAOUDI de ne pas respecter la loi, en vérité ce que vous cherchez, c'est que vous ne voulez pas qu'ils apprennent au peuple ce que se passait dans nos administrations avant eux. Et honte vous à vous qui déclarez être démocrates et aimez ce pays. Je lisais beaucoup tes articles au temps d'el basri, et surtout lorsqu'il convoqué dans son bureau et t'a dit "Ckoun n'ta". je pense que Benkirane ou Daoudi ne traiteront jamais un simple marrocain de la sorte. Honte à vous. Le Maroc est notre pays et nous avons qu'un seul pays. Aimons et protégeons le
24 - زهرة العزوزي الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 13:53
السؤال ليس للجامعي بل لجريدة هسبريس لما تقم بانزال اللقاء الكامل مع هدا الصحفي دفعة واحد واعتمدت على تقسيمه الى حلقات مسلسل رمضاني سخيف
لا يبعث على التشويق انما الملل والضحك على الدقون .

وهو مجرد سؤال برئ
25 - مصطفى الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 14:08
السؤال الجوهري واللذي يجب ان نجيب عنه هو ماهو الفرق بين هذه الحكومة والحكومات السابقة؟ ماذا قدمت هذه الحكومة؟
الجواب هو هذه الحكومة ليست كسابقاتها وعندها ارادة التغيير
26 - OSS الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 14:13
اذا اراد السيد الجامعي انتقاد وزراء لPJD او لPJDفي حد ذاته فيجب عليه الابتعاد عن عبارات "كلينكس"و"صندالة"... و يبرر موقفه من وزراء اختاروا الوضوح عوض "التخلويض" ديال دولة الحق والقانون
27 - مغربي من أستراليا الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 14:17
J’aimerais bien vous croire Monsieur, hélas, l’état de droit n’existe pas encore au Maroc. Vous parlez comme si vous êtes en Suède. Ce qu’on a et avec certitude, C’est l’état des interventions et les forces invisibles (les crocodiles et les diables) qui existent chez nous, et qui sont en pleine vigueur

Si, l’état de droit existait, on aurait pu mettre de la lumière sur les transactions monétaires louches et colossales de certains hauts calibres d’état et leur légitimité de provenance, comme c’est le cas dans les pays démocratiques dont les institutions sont bien transparentes et ou’ loi s’applique en pleine force

Vous ne me dites pas qu’ils sont des anges
28 - حسن عبد الله الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 15:13
ما تفضل به الأستاذ خالد الجامعي هو عين الصواب. فما فائدة المواطن أن تشنف أسماعه بالتصريحات المرتبكة والغوغائية ولا يرى من تفعيل القانون ومحاربة الفساد فعليا إلا الكلام المرسل على عواهنه؟ العدالة والتنمية حزب وليد دهاء المخزن، كما قال الجامعي نفسه، فالمخزن أدرك وعورة المرحلة الحالية وحساسيتها فـأتى بدراويش البجيدي الباحثين عن مأوى في الدواوين الحكومية ليطمس على تحديات المرحلة.
29 - عماد مغربي الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 16:37
الله يهديك اسي الجامعي من قال لك ان الوزير الدودي اتهم الوزير السابق اخشيشن هاد الكلام عري من الصحة ,ارجوك ان تتبين قبل اصدار اتهامات في حق اشخاص انا احترمك اسي الجامعي ولكن .........
30 - مندهش الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 17:28
الأستاذ الفائق الذكاء و التلاميذ الفائقي الغباء.
"ناس لا يحترمون مبدأ سميتو دولة القانون" هذا هو الحكم الذي يصدره الجامعي في حق وزراء pjd (يذكر منهم الداودي و رباح).
يبدو أن الجامعي يقدم نفسه كأستاذ محنك فائق الخبرة و الذكاء يتحدث عن تلاميذ عديمي الخبرة في منتهى الغباء والجهل بأبجديات الممارسة السياسية، فتصرفات الوزراء الذين يتحدث عنهم تدل على عدم احترام القانون و لا يراعون فيها مبدأ فصل السلطات و لا المسطرة التي يجب اتباعها. بل إن الذين وجهت لهم تهمة الشفارة أو الاختلاس (اخشيشن، أصحاب لكَريمات) لم يدافعوا عن أنفسهم و يقول أنه لو كان في مكانهم لما تردد في متابعة متهميه قضائيا.
و يخلص الجامعي من هذا الدرس القاسي الذي يلقنه لوزراء البيجيدي إلى تأكيد انعدام مفهوم دولة القانون و احترام القانون في معاملاتهم.
الملاحظة التي يجدر تسجيلها هنا هي أن الأستاذ هو المتحدث الوحيد في غياب التلاميذ الذين ينتقدهم بشدة، و معنى هذا أننا بصدد مونولوج و ليس ديالوج.
هذا هو رأي الجامعي لكننا في حاجة إلى معرفة الرأي الآخر. فهل يمكن أن نستمع لرد كل من الداودي و رباح على كلام الجامعي في هسبريس؟
الغائب حجته معه.
31 - amine*muslim الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 17:41
لقد ضهر الصحفي الجامعي بنفس البدلة ونفس الخلفية في جميع الفيديوهات، مما يدل أن هناك فيديو شامل، ادن المرجو منكم نشره كاملاً تحت عنوان واحد، لتمكيننا من الإحاطة بالفكرة العامة. وشكراً.
32 - عبد اللطيف الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 18:39
مسكين انت والله بدل انت تهاجم الذين اكل اموال الشعب تهاجم الذين لم يكن لهم دخل بما وقع من فساد في الوطن
33 - Abou Madi الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 19:18
من أجل الإ ستفسار فقط أرجوك سيدي أن تسلط الضوء على مايلي:
1-ماموقفك من عملية النصب والإحتيال في قضية 'النجاة" التي نفذها بامتياز السيد عباس الفاسي، رئيس الحزب الذي تنتمي إليه، عندما كان وزبرا للتشغيل وهل سبق لكم أن أطللتم علينا بأحد الفيديوهات في هذا الباب؟
2-ماموقفكم من الصفقة الخيالية التي نفدتها وزارة النقل تحت إدارة وزير النقل السابق (من حزبكم) باقتناء قطارات من إيطاليا لإنقاد صهره الإيطالي،رئيس شركة سككية بإيطاليا، من الإفلاس؟
3-ماموقفكم من إقصاء 95% من المغاربة عندما عين السيد عباس الفاسي وزراء حكومته من عائلته ومن المقربين إليه من أهل فاس؟هل هذه يمقراطية حزبكم؟
5-ما الغاية من إطلالاتكم علينا كل يوم عبر هيسبرس بعد أن اختار الشعب PJD، هل غيرة على الوطن (آه آه...) أم إنتقاما من إرادة الشعب؟
34 - العدالة الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 19:27
واش هاد السيد ما كفهمش?
كالك هاد الشي خاص تقول العدالة (د 0:47/1:33)
واش معارفش ان السي الداودي راه مع العدالة و التنمية.
عفكم لم قولها ليه,قولها ليه,قولها ليه,قولها ليه,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
35 - CHERMED الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 19:29
Je crois que l'âge commence à te jouer des tours, car ni Rabbah ni Daouidi n'ont dit ce que tu es en train de répéter. Le premier a diffuser la liste des agréments et le deuxième a dit qu'il avait des affaires louches à clarifier. Révises bien la prochaine fois.
Autrefois je respectais bien tes opinions mais aujourd'hui tu montres beaucoups de rencunes injustifiées envers le PJD. Mais les gens ne sont pas naifs comme tu le penses, c'est toi qui l'ai devenu mais tu ne sens pas encore !
36 - مغربي حر الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 19:50
و نحن نقول كيف اغتنوا هؤلاء المفسدون بسرعة, لاأستبعد بأن صحافيينا العزيز يخشى على نفسه, فبعدما كان من المفروض فيه كسلطة رابعة مراقبة هؤلاء و فضحهم, اصبح يتواطء معهم بل ويدافع عنهم أخشى ان أقول لأنه يقاسمهم, هذا إن دل على شئ إنما يدل على الواقع المغربي المعاش المال السايب ولا من يحاسب و لا من يراقب, لأنه في بلدنا العزيز تقطع اليد التي تشير إلى الفساد لا يد المفسد . حسبنا الله و نعم الوكيل في الضالمين و المفسد ين و من ساعدهم
37 - azeddine الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 20:07
المرجو من هسبريس إيقاف أراء هذا الشخص لأنه إما لا يعرف شيئا أو وضع كبوق من طرف لوبيات الفساد.أسي لائحة الغريمات الغرض منها هو فضح من يتلاعب بها كما يتلاعبون بإمضاأت الملك وليس الشخص الذي يستحقها.وأنا إن إتهمتك بالفساد لأنني أملك أذلة وإن كنت بريئاً فما يمنعك من الذهاب إلى القضاء.وإن حز في نفسك إدخال عليوة إلى السجن فهو أذرى منك بنفسه وزد عن ذالك مطالبتك بصراح مؤقت فأنت لست مواطنا شريفا لأن ما يجري على المواطن العادي يجري عليه فكفاك دفاعا عن المفسدين فلقد صرت منهم وإن لم تكن من قبل
38 - كريم الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 20:12
اتق الله السيد الوزير لم يقل بأن أخشيشن سارق. يتضح من كلامك أنك لا تتابع الأخبار وأنك لا تفقه شيئ
كما يتضح أنك بوق لجهات لا تريد أن تعبر بنفسها
رمضان كريم للشعب المغربي العظيم.
39 - mohamed de bruxelles الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 20:19
لماذا لم تنتقد الحكومات السابقة ....التى لم تفعل شياء يذكر!!!!!!!
40 - mostafa-gr الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 20:55
ان المجلس الا على للحسا با ت حقق في عد ة قضا يا وو قف على خرو قات في الميزا نيا ت هدا قانون ه سي الجامعي مع العام ان اصحا ب هده الا ختلا لا ت احرار يجو بون الا سواق و في سؤال لسيد الر ميد عن تقا رير المجلس الا على للحسابات يجب خلق هياة فادا ه ي ا عتبرت هده القضاي جناية في حق الما ل العا م سيحال دلك علي القضاء هيا تحركو ا هدا هؤ القانو ن اتركوا pjd تعمل فهم يجتهدون و تعرفو ن حكم الا جتها د
41 - fahd الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 20:57
no c pas bien touuuuuuuuuuuuuuuuu ça
42 - baçola الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 21:07
les autres parti qu ont été avant ne respecte pas la loi , le PJD ne respecte pas la loi , alors c'est qui respecte la loi dans ce pays
43 - aziz الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 21:33
السلام عليكم احترم رايكم ولاكن الاجابي في هاده الحكومة باراسة حزب له مصداقية في رايي الشخصي والجيد هو لم يعرف المغرب مند الاستقلال حكومة مثل هاده الحكومة الجديدة ?مادا فعلت الاحزاب التي سيرت كل هاده المدة ... ?? لاشيء سواء على المستوى الداخلى او حتى الخارجى لا شيء سوى الديون ....
44 - citoyen الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 21:46
je ne pense pas que monsieur Daoudi est ignorant pour
qu'il commette des telles stupidités ; aussi le problème des agréments montre qu' il y a une volonté chez le gouvernement pour déclencher un processus très compliqué pour confronter la tricherie la tromperie et la corruption; choses bien répandues dans notre société ;svp monsieur jamii; j espère que tu contribues efficacement contre ces maladies par des interventions logiques claires tenant compte de l’intelligence des citoyens.
45 - dequoijememêle الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 22:00
سؤال بسيط لسي الجامعي لماذا التزمت الصمت خلال تعاقب الحكومات السابقة ?هل هذا معناه انك كنت راض على اذاء الحكومات السابقة?PJD في قلوبنا ونكن له كل الاحترام لانه هو الحل .شكرا HESPRESS
46 - Tayssir الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 22:32
Si jamii vous etes l'antithese des sbai et compagnie bravo !!!!!
47 - محمد المهدي الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 22:44
من فضح الفساد فأصاب فله أجران، وإن قارب الصواب بحسن نية فله أجر، وإن أخطأ بحسن نية ظاهر واعتذر فالمطلوب من ذوي النوايا الحسنة أن يعذروه ولا يشنعوا به، أما من تعمد تشويه سمعة الناس بالكذب فالواجب زجره...
واستعمال سر المهنة للتستر فى الفساد احتيال وفساد. ولا أدري كيف قبل السيد بن كيران أن يحرك وزير المالية مسطرة البحث عمن سرب فضيحة وزارة المالية؟؟
هذه أمور محيرة! نسائل المتهم بالاختلاس ونبث عمن بلغ به لنتهمه بفضحه.
الأولى أن نعطيه جائزة.. لم أعد أفهم شيئا..
48 - الصحراوي بير الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 23:06
اين كنت قبل الان او قبل هده الحكومة هل القانون الدي تتكلم عليه كان مطبقا.اتعجب لبعض الناس يريدون الاصلاح وينتقدونه هناك من يريد الاصلاح مرة وحدة.راه الفساد ممكن ولكن الاصلاح شوية شوية
49 - Omar desde barcelona الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 23:19
كنصح سي الجامعي يتطلع على المفكرين والسياسيين باش يحصل على معرفة اكثر وما يبقى كيدور في دائرة مغلوقة، ومن بين المعرفة والنظرة الصائبة التي لا يشوبها لاحقد ولا ايديولوجية، انما هي الواقع الدي يراه ويحكم عليه كل شريف بصدق، اسرد هنا جزء من مقال السيد سهيل الغنوشي على "عوامل التميز والنجاح في النموذج المغربي والتركي"

"القادة الذين يتبنون هذه المقاربة لا تحركهم لهفة على السلطة ولا تعلق بها بدوافع شخصية أو حزبية، ولكن يحركهم حرص على الناس وحلم بنهوض شعب وازدهار وطن، يعرضون رؤيتهم بوضوح، فإن فوّضهم الشعب نفذوها بدقة وجرأة واقتدار، فلا وعود انتخابية خيالية وتطمينات متناقضة ومكبلة قبل التفويض، ولا تردد ولا ارتباك وترضيات بعده، لا الحكم غاية ولا الشعب مطية.. شعارهم في المعارضة وفي الحكم "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر".. لا يترددون في مصارحة الشعب بالحقائق مهما كانت مرة، وفي إعلاء المصلحة الوطنية مهما كان الثمن، فهم قادة وطنيون وليسوا طلاب حكم وشهرة ومجد، وليسوا مطربين يغنّون ما يطلبه المستمعون"
50 - Majid الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 23:20
Si khalid s est reveille apres 15 ans de mutisme total ie lorsque ces proteges etaient au pouvoir....subitement ildevient Nostradamus

Qu il nous dit qlq chose sur hjirra et badou,
51 - أحمد محمد ناصح الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 23:26
تمشيا مع منطقك فإنك أنت أيضا تخترق القانون عندما تصدر حكمك على هذا الوزير أو ذاك بأنه قد انتهك القانون. أليست العدالة هي الجهة الوحيدة المخولة بإصدار مثل هاتيك الأحكام طبقا لتصريحك هنا؟
إنه أسلوب آخر لتكميم الأفواه و التستر على اللصوص و الناهبين من وزراء الحكومات السابقة الذين أكلوا أموال الشعب المغربي و أسرفوا في تبذيره على نزواتهم. على هذا الشخص أن يدرك أن عهد التستر على الخونة و اللصوص قد ولى.
لو انتظرنا حتى تصدر المحاكم أحكامها في فلان أو علان لمتنا قبل أن تصدر تلك الأحكام خصوصا إذا علمنا أن الجهاز القضائي هو من أكثر الأجهزة فسادا في المغرب ، هذا الأمر يعرفه الخاص و العام و سارت بفضائحه الركبان، و يعرفه القاصي و الدني، و لا يحتاج هو الآخر إلى أن يصدر القضاة الفاسدون حكما بإدانتهم أو إدانة زملائهم حتى نقول إن العدالة قد قالت كلمتها.
على هذا المسكين أن يدرك أن القضاة في المغرب الذين ينتظر منهم أن يقولوا كلمة الحق بنزاهة و حيادية و مهنية هم من أغنى الناس في المغرب و لكثير منهم حسابات قارونية في بعض المصارف الداخلية و الخارجية.
ثم ما هذا التحامل الممل على وزراء العدالة و التنمية؟
52 - مواطن متفائل الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 23:38
الحكم على الشيء فرع عن تصوره.
هل الحكم الذي يقدمه الجامعي في هذا الفيديو حكم عادل منصف؟
قد يبدو هذا الفيديو بمعزل عن غيره كما لو أن النقد اللاذع الذي يوجهه الجامعي لوزراء العدالة و التنمية موضوعي يستند إلى معطيات واقعية دقيقة، و أنه حريص كل الحرص على احترام القانون و دولة القانون.
لكن عند ربط الفيدو بالمقاطع السابقة يمكن أن نستخلص أن الرجل يريد في نهاية المطاف النيل من pjd و من وزرائه حين يصدر حكما عاما يدعمه بأمثلة (تستوجب المزيد من الدقة) مفاد هذا الحكم هو أن هؤلاء الناس لا يحترمون القانون و لا دولة القانون.
و هذا الحكم يفتقد في جوهره إلى قدر لا يستهان به من الموضوعية و الإنصاف لاتصافه بالإطلاق من جهة و لاستناده إلى معطيات و وقائع تحتاج إلى المزيد من التقصي و التحري من جهة ثانية.
فلماذا هذا التحامل على حزب العدالة و التنمية؟ و على وزرائه؟ و لفائدة من؟
و ما الذي يمنع اخشيشن أو غيره من متابعة من يوجه لهم الاتهام؟
و حتى يتمكن المشاهد من تكوين صورة شاملة عن كلام السيد الجامعي المرجو من هسبريس عرض الفيديو كاملا من ناحية و إتاحة حق الرد للوزراء المعنيين من ناحية أخرى. و شكرا.
53 - incha الخميس 19 يوليوز 2012 - 00:25
هذه ادعاءات مغرضة في حق pjd للأسباب التالية
1 الداودي لم يقل أن اخشيشن شفار أنت من تقول .
2 الرباح لم يقل أن أصحاب الكريمات شفارة.
هذا الدخول والخروج في الهدرة أسي الجامعي والانتقاد من أجل الانتقاد
- إلى ما نشرو اللوائح قتقولوا مالهم ما نشروا باش يوريونا المفسدين ؟
- إلى نشروا قتقولوا علاش نشروا وخاصنا نتابعوهم ؟
الخلاصة أن السي الجامعي يدافع عن الفساد، ويدافع عن الريع بل أكثر من هذا أكدا أنه هو المخزني ويمثل جيب للمقاومة..
54 - RACHAD الخميس 19 يوليوز 2012 - 00:46
اتذكر جيدا عندما سئل الملك الحسن الثاني رحمه الله واسكنه فسيح جناته
عن القدافى فاجاب : هدا من القدافيات , لا يستحق الرد , كذالك الامر ينطبق
على اخونا الجامعى , فلا تعيروا اى اهتمام له ما دام لا ينطق عن حق ,
اخونا معقد من حزب العدالة والتنمية ومن المخزن , ارحموا تهتريفاته لانه كبر

وبهذه الطريقة سيرجع الى صوابه . للى شافشى اقول الله يستر .
55 - zakaria الخميس 19 يوليوز 2012 - 01:13
C'est facile de critiquer mais tres difficile de respecter les paroles et souvent les gents qui critique beaucoup ils ont un manque de responsabilité essayez de critiquer votre personnalité et corriger vos defaut .

Merci
56 - observateur الخميس 19 يوليوز 2012 - 01:19
Vraiment, je ne reconnais pas le talentueux Khalid Jamai des années 80s et 90s. Il semble qu'il n'a pas évolué avec le temps comme quelques uns de ses confrères. A mon avis il doit mettre à niveau son discours qui semble ne pas être à la hauteur du dialogue publique. Je n'oublierai jamais comme il a su tenir tête à Driss Basri quand ce dernier faisait la pluie et le beau temps au Maroc, mais à le voir parler maintenant de la sorte et à voir son apparence, il me fait pitié.
57 - مولود ابعقيل الخميس 19 يوليوز 2012 - 01:36
اكيد ان حزب العدالة و التنمية يقود الحكومة اختاره النظام ليس العب من اختاره و دلك لتجاوز الربيع الديمقراطي الدي اطاح بمجموعة من الانظمة الاستبدادية لان كيف ان تتحدث عن الديمقراطية و الملكية ابا عن جد هدا اسميه تناقض و من هنا اقول للشعب المغربي ستيقظوا من الغفلة والخوف
58 - ملاحظ الخميس 19 يوليوز 2012 - 01:42
هؤلاء ليسوا برجال دولة، مجرد شعبويون، يسبقهم لسانهم، كثير من الكلام وقليل من العمل، بل العمل الوحيد الذي قاموا به هو الزيادة في أسعار المحروقات. وتجنيد كثير من الأشخاص بهدف التطبيل لهم عبر الجرائد الإلكترونية.
59 - zim الخميس 19 يوليوز 2012 - 03:22
سيد سوقو خاويي و زايدها بالتخوبير
60 - المحرودي الخميس 19 يوليوز 2012 - 03:51
بسم الله الرحمن الرحيم
قد تجد خرجات الجامعي-الخارج من جحره- بعض الآذان الصاغية , التي تحمل شيئاما على مناضلي حزب العدالة و التنمية , أما الناس الذين يمنطقون الأشياء فإنهم لا شك يعرضون عن سخافاتك, منذ الفيديو الأول. لأنك ببساطة, لم تقل شيئا يمكن مناقشته, كلامك لا ينم عن شخص كنا نحسبه صحافيا متمرسا راجح العقل,فإذا بك تكشف كل أوراقك.وا أسفاه على مثقفينا و صحافيينا...تعرف يا هذا أنهذه ادعاءات مغرضة في حق pjd للأسباب التالية
1 الداودي لم يقل أن اخشيشن شفار أنت من تقول ذلك.
2 الرباح لم يقل أن أصحاب الكريمات شفارة ,بل أنت من تقول.
هذا الدخول والخروج في الهدرة أسي الجامعي والانتقاد من أجل الانتقاد ما واكل ليكش.
إذا نشروا اللوائح تقول مالهم ما نشروا باش يوريونا المفسدين ؟
إلى نشروا تقول علاش نشروا وخاصنا نتابعوهم ؟
الخلاصة أن الجامعي يدافع عن الفساد، ويدافع عن الريع بل أكثر من ذلك أكد أنه هو المخزني ويمثل جيب غبي من جيوب مقاومة الفساد و كشف المفسدين.و الله يعفو و خلاص. شكرا هسبريس.
61 - abou arwa الخميس 19 يوليوز 2012 - 07:00
ناموس حميد ر قم 4 لا فض فوك.. انا شاطرك الراي ومعك في كل ما قلته..حفظك الله.
62 - fffd الخميس 19 يوليوز 2012 - 09:20
ces vidéos sont un œuvre satanique contre pjd , et alors ont montrer les voleurs du doigt ,même si ils ont pas l'expérience pour gérer ce genre fraude vont apprendre petite a petite , mais si ton genre d'homme qui cherche la critique pour salir l'image du pjd, tu es loin de ton but , le peuple a choisi son ROI allah yensrou, et pjd après ;
63 - alarbi الخميس 19 يوليوز 2012 - 09:50
effectivement ces ministres du PJD sont sans éxpériences
ils veulent tout faire et ne font rien
et enfin ils n ont rien aà faire
car le vrai pouvoir est entre les mains du MAKHZEN
64 - محاسن الأزمي الخميس 19 يوليوز 2012 - 10:28
اسمح لي السي الجامعي إن عليوة تم اعتقاله من طرف السلطة القضائية
وليس من طرف الحكومة أو من طرف جزب العدالة والتنمية وأظن أن محاولتك الدفاع عن عليوة أو ادعاء الحياد الكاذب هو نفاق واضح و يدخل في باب انصر أخاك ظالما. لقد اختلس الرجل و تم التحفذظ عليه من طرف السلطة القضائية التي نحترمها جميعا. و للقاضي كامل الصلاحية في أن يعتقل الشخص المتهم أم لا
و أما نفتاقه فهو لماذا لم ينتقد الصحافة التي قامت بتعرية عليوة و لم ينبس
ببنت شفة في هذا الأمر. أظن أن الجل قد خرف و يعطي لنفسه حجما أكبر من حجمه . فأنا شخصيا أرى أن مبادئ الديمقراطية اتبعت و القرائن كلها واضحة
نحن امام عملية اختلاس كبيرة لأموال الشعب من طرف فرد ينتمي إلى حزب
يدعي الإنتماء إلى القوات الشعبية . شخص سطى على ثروة خيالية خلال وقت وجيز هو و أسرته و حوارييه. إن أمثال عليوة هم الذين لطخوا سمعة هذا
الحزب الذي كان في الطليعة. أقول للجامعييين ارحلوا قبل أن يكنسكم الشعب.
65 - agoulide الخميس 19 يوليوز 2012 - 12:47
بكل صراحة لا اعرف لماذا لا تحترم اعضاء العدالة والتنمية القانون بدل التصريحات المغرضة ،اما عن نشر لائحة اصحاب الڭريمات فهذا ليس فيه اي ادى لاي انسان فمن يستغل الكريمات او الصيد كمن يستغل متجرا ولدى يجب التصريح به
66 - wa baz الخميس 19 يوليوز 2012 - 13:05
Excuser moi Mr JAMAI , toi en premier et ton fils ,vous avez profiter de votre fonction en tant que journaliste pour arranger la fortune , pouvez vous nous dire pourquoi boubker a vendu son journal , a qui? et a combien? arretons de defendre l'indefondable
67 - abderrahmane الخميس 19 يوليوز 2012 - 14:12
POURQUOI HESPRESS NOUS PROPOSE CHAQUE JOUR 2 MINUTES DE MONSIEUR LJAMAII ET PAS LA TOTALITE DE SON DIALOQUE ?EST CE QUE C'EST PAS DE LA PROPAGANDAS CONTRE LE PJD AVEC DES GOUTES PROLANGEE DANS LE TEMPS ???????!!!!!!!!!!!!!!!!!
68 - hmd الخميس 19 يوليوز 2012 - 15:08
Mr jamai, mes respects pour tes pensées et certainement t'as une bonne intention, tu agis avec bonne foi...je suis pas là pour te juger ou quoi q ce soit MAIS, (malheureusement) tu es resté dans ta petite tour d'ivoire, t'as subi comme tu dis,Trabi (l'éducation) dial lmkhzen, puis t'as reculé. T'es un intellectuel aimable, mais malheureusement inefficace, t'as peut être choisi ta sécurité et celle de ta famille, c'est ton droit mais, vu ta connaissance de la chose politique vous auriez pu faire beaucoup plus. Chacun ses conditions mais ton rôle d'intellectuel reste inachevé, il n'est jamais trop tard. Merci Mr
69 - kamal الخميس 19 يوليوز 2012 - 17:48
لم يتهم الرباح أصحاب الكريمات بتشفارت كما تستنتج إنما تم نشر اللوائح من باب حق الوصول إلى المعلومة
70 - Moaten الخميس 19 يوليوز 2012 - 23:15
Ce monsieur a raison
Ces ministres PJD sont INCOMPETENTS et ils commettent énormément d'erreurs. La solution était que le PJD devait choisir des ministres technocrates et donner la possibilité aux cadres PJD d'apprendre les techniques de diriger un pays au lieu de rester piéger dans la boue sans sortir à jamais.
J'ai voté pour le PJD mais j'ai été déçu .
71 - alghayour الجمعة 20 يوليوز 2012 - 01:05
les bénéficiaires des agréments de transports ne doivent pas en profiter toute la vie et en faire une propreté familiale qu'on peut hériter.c'est un secteur générateur de richesses qui appartient au peuple ,et un cahier de charge doit être établi pour en bénéficier tout le monde, c'est ça l’état de droit. .
72 - hassan الجمعة 20 يوليوز 2012 - 02:13
عجيب أمر هذا الزمان ، الكل على ما يبدو له البراعة في إنتاج اللغة و السفسطة. حيث أصبحنا نصب كل غضبنا على الصفحة الإلكترونية و نتبادل التهم الجوفاء و الشعارات الفارغة و نسينا الواقع بمرارته، ماذا عن الزيادة في أسعار المحروقات ، ماذا عن ....................................لقد فعلها سي قشوب فهمتي ولا لا
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

التعليقات مغلقة على هذا المقال