24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. من أين لك هذا؟ (5.00)

  2. عمالة اليوسفية تمدد أوقات إغلاق المحالّ التجارية (5.00)

  3. العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023 (5.00)

  4. اللقاح المضاد الـ11 لـ"كورونا" يدخل المرحلة النهائية (5.00)

  5. الوداد البيضاوي يخطف اللافي من الترجي التونسي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | بنحمزة وحاجيات الخميسات

بنحمزة وحاجيات الخميسات

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - rachid الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:37
merci benhamza 3ndek sah f kolchi
2 - تيفلت الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:46
اوا شيئ مشروع عين الجوهرة هو ليس مشروع للخميسات هو مشروع لابناء مدينة تيفلت اولا تانيا انتم تريدون الركوب على الموجة للحصول على مناصب المسؤلية
ادا دققنا في المناصب الموجودة بالاداعة الوطنية ووزارة الخارجية سنجد اغلب المناصب منحدرة من مدينة الخميسات
ليست لكم اي علاقة يمشروع عين الجوهرة
3 - ولد البلاد الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 02:53
مسؤولية إقصاء الخميسات وتغييبها في كل المخططات التنموية على مر السنين ملقاة تاريخيا على عاتق كل المسؤولين المحليين الذين تناوبوا على تدبير الشأن المحلي وخاصة أبناء المنطقة الذين كدسوا ثروات طائلة. وبالرغم من أن إقليم الخميسات قد كان يضم 4 أمناء أحزاب ووزراء وبرلمانيين، لكن ولانفر منهم حاول تحريك المياه الآسنة،حيث الكل قلب ظهر المجن بعدما قضى وطره، فغادروا المدينة واشتروا فيلات فخمة بالرباط ومدن أخرى وتركوا ساكنة الإقليم والمدينة بدون بنيات استقبالية لاستقطاب أية فرصة استثمارية وعرضة للضياع.فبعد هذا التهميش الممنهج لعقود وتراكم انتظارات المواطنين، قد أصبح إقلاع المدينة عسيرا اللهم إذا كانت هناك مخطط مارشال ثان على غرار ذلك الذي غير وجه أوربا بعد الحرب العالمية الثانية في زمن قياسي.
4 - بنعلي .ع الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 06:15
الاخ بنحمزة أنت تعي جيدا , أن إقليم الخميسات لم يستفد لا من المخطط لا الاخضر و لا الاصفر ولا الازرق و لا الفستقي .
ولا أظن أنه سيستفيد .
نعم الاقليم يمتاز بأراضي فلاحية خصبة , للاسف لا يمكن أن نسميه إقليم فلاحي لقلة الانتاجية و إعتماده فقط على التساقطات , الزراعة السقوية هي المستقبل ولا أفهم لحد الآن كيف أن الفلاح الزموري متشبت بإنتظار الامطار في حين يمكنه أخد قرض و إعتماد السقي .
أما فيما يخص كلية أو ملحقة لكلية بالمدينة , فإن وزير التعليم العالي أقفل علينا حتى طرح السؤال بهذا الشئن , كما جاء رداً على مداخلتكم التي قمتُ بتسجيلها من التلفاز ووضعها على اليوتوب , حتى يتسنى لكل من يعتقد , أن المدينة ستخرج من التهميش على يد العدالة و التنمية أنه واهم .
5 - tarik iben zayad الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 06:20
انا عشت في تيفلت بلفعل ان هذه المنطقة في ملك محمود عرشان ومن معه .
مهمشة مثلها مثل سيدي سليمان.
6 - kan الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 07:05
Merci pour le compte rendu...mais ce qui est sure c est que ce n est ni toi ni ton parti de corrompus qui vont realiser le reve de notre region...t es seulement un opportuniste comme tes cohortes.... desole... passer a l action au lieu de parloter pour ne rien dire...merci
7 - بنعلي .ع الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 07:08
الاخ بنحمزة أنت تعي جيدا , أن إقليم الخميسات لم يستفد لا من المخطط لا الاخضر و لا الاصفر ولا الازرق و لا الفستقي .
ولا أظن أنه سيستفيد .
نعم الاقليم يمتاز بأراضي فلاحية خصبة , للاسف لا يمكن أن نسميه إقليم فلاحي لقلة الانتاجية و إعتماده فقط على التساقطات , الزراعة السقوية هي المستقبل ولا أفهم لحد الآن كيف أن الفلاح الزموري متشبت بإنتظار الامطار في حين يمكنه أخد قرض و إعتماد السقي .
أما فيما يخص كلية أو ملحقة لكلية بالمدينة , فإن وزير التعليم العالي أقفل علينا حتى طرح السؤال بهذا الشئن , كما جاء رداً على مداخلتكم التي قمتُ بتسجيلها من التلفاز ووضعها على اليوتوب , حتى يتسنى لكل من يعتقد , أن المدينة ستخرج من التهميش على يد العدالة و التنمية أنه واهم .
8 - مواطن يحب وطنه الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 07:19
الخميسات مدينة منكوبة يعيش فيها السكان كلاجئين تبعد عن الرباط ب80km
لكن
لامعامل,لاشركات,لاجامعة,بل وحتى stage لايوجد.معظم شبابها تائه في المدن المجاورة والسواد الاعظم من حاملي الشهدات من بينها حتى العليا يشتغل باتمنة بخصة في معامل الكابلاج بطنجة بدون اسقرار .
-حتى البطاقة الوطنية رمزها هو x يعني مجهول .
سبق وان وقعت فيها مظاهرات ضخمة نتج عنها اعتقالات بالجملة وقيل انها
مجموعات شغب.
لكن لم يقال ماسبب خروجهم! فالسبب هوما سلف ذكره.
+ا لشعور بالحكرة والحرمان من العيش الكريم.
في الختام اتمنى ان يعاد النظر في هذا الاقليم والا ... سيعيش على الصدقات ويصبح قبلة للجزيرة لاجراء ربورطاجات حول الفقر بالمغرب .
9 - khalid الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 10:14
Khemisset land of Zemmour people with faith and dignity, poeple with outstanding moral and good manners need to be restored to this high morale under regional governemnt inorder to protect it specificity agaiant an invasion of different people for different reason.
10 - AMINE_khemisset الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:18
هل أصبح المواطن مجرد حشرة تعيش في المزابل؟وهل فقد الإنسان حقه في حياة تسودها السكينة والطمأنينة؟ أم أن رئيس المجلس البلدي الخميسات وحاشيته لا يهمهم سوى تفريخ العقارات ومصالحهم الشخصية من قبيل الوداديات والدعوم الآتية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واقتسام غنيمتها بين بعض الأعضاء الموالين للرئيس،وهل أصبحت الطرق تمر فقط بالأماكن التي يتواجد فيها بعض الأعضاء؟
إن هذا المجلس لا يستحق ادني احترام من المواطن
11 - الخميسات فضائح تزوي المنح: الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:48
نطالب صاحب الجلالة نصره الله بمحاسبة وإحالة كل من سولت له نفسه التلاعب بأموال الشعب وقمعه وتحويله إلى مرتع للدعارة وبيع السموم وتخريب عقول الشباب والتلاميذ أمام المدارس.
لقد أخذنا المعركة لوحدنا ضد كل المفسدين وذيولهم ،من العامل السابق،الذي ألحق بوزارة الداخلية والمراقب الإقليمي للأمن الوطني ورئيس قسم الشؤون العامة السابق ميمون الخذري وباشا المدينة الذي تم تنقيله إلى مدينة القنيطرة ورؤساء جميع الأقسام بعمالة البؤس(إقليم زمور زيان زعير)،وأصدرنا أزيد من 100 بيان قمنا فيهم بفضح مفشلي الورش الملكي وأصحاب المشاريع الوهمية(من بينهم بعض الشركات المحسوبة على بعض المستشارين المزورين والبرلمانيين الذين اشتروا مقاعدهم بمجلس النواب)،وتقدمنا بشكاية إلى السيد الوكيل العام للملك حول تزوير منح التعليم العالي والمتورط فيها رئيس قسم العمل الاجتماعي راشد نجيب ومجموعة من الجمعيات التي تدعي أنها محسوبة على المجتمع المدني،وهي في الحقيقة جمعيات من اللصوص وخلية العمالة التي فبركها كل من الكاتب العام السابق ادريف محمد الذي تم تنقيله إلى عمالة سيدي قاسم
12 - MILOUD الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:31
توارى البحر وظهر للعيان أولئك الذين كانوا يسبحون عراة بدون تبان وارتد سلاحهم إلى الخلف وتناسوا أن لهذه المدينة ذاكرة لا يمكن محوها من ذاكرة التاريخ،إذ أصبحت في نظر البعض مجرد رقم في المعادلة الحسابية،وأمست في نظر نخبتها أنها مجرد ضيعة للنهب والسرقة واللصوصية في واضحة النهار،فلا نخبتها التي نعتبرها، تجاوزا، أنها تشكل طليعة هذه المدينة جندت كل أسلحتها الفكرية بعد أن استيقظ ضميرها من اجل إنقاذها من التعسف الذي طالها والقمع المنهج والمقنن الذي يمارس عليها ماديا ومعنويا. مدينة ذبحت ولا زالت تذبح من الوريد إلى الوريد،ورغم صيحاتها وصيحات فقراها وبؤسائها من اجل رفع الطغيان والحصار المضروبان عليها،لم تمتد إليها يد الرحمة كما امتدت لمدن أخرى لا لشيء سوى لأن صانعي القرار فيها،سواء كانوا على رأس السلطة أو في أدناها، يساهمون في تدميرها وتدمير ذاكرتها،
13 - ait ouribel الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:35
للأ سف هدا هو حال مدينتي الخميسات التي يسكنها حفدة عبد الحميد إسحاق مضيف الأدارسة وشيخ أقوى قبيلة أمازيغية أنداك ..أوربة....نعم هدا حال مدينة بالأ مس القريب لاأحد يجرأ على أن يضع قدمه على أراضيها دون أن يؤذي ضريبة حتى السلطان كان يطلب الأذن للذهاب إلى عاصمته فاس...أما الآن فيحكموها ناس غرباء وكأن الزمورية لاتلد رجالا في كل المجالات ...عارثم عار أن تبقى مذينة شهداء الصحراء المغربية ..مدينة التضحية والرجال البواسل في أرشيف النسيان
14 - مغربي الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:55
صاحب الفيديو لا يتكلم من فراغ.
فالخميسات تشكل حالة استثنائية خاصة. فهي تنتمي لجهة العاصمة. لكن زائرها سيعتقد انه في منطقة نائية وبعيدة عن الحضارة.

انا لست من أبناء المدينة لكن عندما زرتها مؤخرا شعرت بصدمة كبيرة وبخيبة أمل فحالة البنية التحثية يرتى لها ومستوى التنمية أقل بكثير حتى من المناطق القروية البعيدة. فالمدينة هي أشبه بقرية كبيرة مهمشة. والفرق كبير جدا بين حالة المدينة ومثيلاتها من المدن التي في حجمها. لا مرافق اقتصادية ولا ثقافية ولا علمية أما الحالة البيئية فحدث ولا حرج. كما أن العديد من المدن أقل حجما من الخميسات تتوفر على جامعات ومرافق صحية وغيرها.
وتزداد الصدمة ادا علمنا بأن العديد من الزعماء السياسيين والموظفون السامون العسكريون منهم والمدنيون ينتمون الى هذه المدينة البئيسة. مكا تمتاز المدينة واقليمها بموقع استراتيجى اسثنائي ( بين الرباط ومكناس) ولها مؤهلات طبيعية يمكن اسغلالها سياحيا.
خلاصة القول ان الخميسات تحتاج لمخطط استثنائي واستعجالي لأن حالتها أيضا اسثنائية ولا تشرف مغرب القرن الواحد والعشرين.
15 - زموري الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:29
الخميسات نموذج حي وصارخ للإقصاء والتهميش من إسقاطات وتنزيل كل السياسات التنموية منذ الاستقلال. فلولا التضامن العائلي والتكافل الأسري لأصبحت ساكنة الخميسات تعيش تحت عتبة الفقر. فمعظم الأسر الزمورية تعيش من تحويلات مالية لأبنائها وبناتها سواء من داخل الوطن أو خارجه،بحكم انخراط الأبناء في أسلاك الجيش بكل أنواعه أو مغادرة التراب الوطني تحت وطأة قلة الحيلة وبحثا عن تحسين الظروف المعيشية لأسرهم. لكن، وهنا مربط الفرس،ولنربط الماضي بالحاضر لفهم غياب البنيات الإستقبالية والتحتية بالمدينة عبر طرح التساؤل التالي: كم من وزير استقلالي قد تحمل حقيبة وزارة التجهيز؟ الرد على ذلك كفيل برفض الطرح المتأخر والمبهم الذي جادت به وتفتقت عنه قريحة هذا الاستقلالي. فساكنة الخميسات لها الله قاهر الأحزاب، فأين تذهبون؟
16 - حاصل فى الخميسات الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:59
لا يعلم المغاربة ان مدينة الخميسات قد حطمت العديد من الارقام القياسية منها اكتشاف اكبر مزبلة في العالم و اكبر حشرة تملك اسنانا واكبر شريحة مستهلكة للحشيش والدوران في الزناقي لكنها في نفس الوقت تملك لحد 2012 احياء شبه قصديرية تشبه الى حد كبير ادغال افريقيا وما نفخر به اكثر من كل هدا هو انها المدينة الوحيدة في افريقيا التي استطاعت ان تبقى في تدهور مستمر رغم التغيرات العالمية .
17 - omario الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:04
والله الخميسات (مدينة) تفتقر للمرافق العمومية و الشركات و المعامل , أبناءها يعيشون في الفقر و البطالة و التهميش و تصميم المدينة عشوائي , لا تجارة لا صناعة لا والو , أبناءها هجروها للعمل أو الدراسة في المدن المجاورة والبعيدة ( الرباط الدار البيضاء طنجة ) ,الخميسات مدينة تحتضر
18 - adam الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:44
هذه المنطقة لااحد يمكن ان يغير مصارها المتدهور الا من رحم ربه لان نسبة الامية وقوة الجهل للقوانين هي المسيطرة عن الناس كيف يعقل ان مايسمى بلمقدم الحومى هو المسيطر والمتصلط والمراقب وهو من يقمع وهو من يسير . اذن كيف يمكن للمواطن في هذه المنطقة ان يواجه القائد او رئيس جماعة القروية وهو مقموع من طرف مقدم الحومة . من اراد ان يتاكد من مااكتب ماعليه سوى ان يزور جماعة المعازيز ليقف على اشياء تحز في القلب وكيف اصبحو بعض الاشخاض من لا شيئ الان يتلاعبون بالاموال ويشيدون في المنازل ابحثو عن الموظف ببنك البريد ماذا يملك بمدينة الخميسات من اين اتى بذالك كان يملك شقة جنب شقيقه بدوار حموت اما الان ملك الدنيا ولا من حسيب ولا رقيب.. المغرب باكمله يعمه الفساد على كل المستويات لازم التغيير الجذري ...الجهاد ثم الجهاد ..سياتي يوما نتفق فيه لنقضي عن الفساد والمفسدين انشاء الله
19 - karim الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:32
الآن طفت الى السطح مشاكل الخميسات ومعاناتها بفعل غياب التنمية،فلماذا لم تترشح باسم المدينة وتدافع عنها؟ لماذا ترشحت بفاس أوهل شعبيتك لم ولن تؤهلك للظفر بالمقعد البرلماني؟أم أن الخميسات تعتبر محطة للتربص والاستعداد للانتخابات المقبلة في سيناريو واضح للظحك على الذقون,فالذي يدعو للنظافة ينبغي أن يكنس باب منزله أولا,,,,,
20 - zemouria de la suéde الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 23:27
ليست وحدها مدينة الخميسات التي تعاني من التهميش,ولكن الاقليم باكمله.و الله انه يشبه قندهار...لم تتكلم عن مدينة تيفلت التي تزود الخميسات بالخضروات والحبوب ولولا هذه المدينة الصغيرة لكان حال ساكنة الاقليم اسوا مما عليه الان. بالله عليك اين كنت وانت الذي تنتمي الى حزب الاسغلال منذ سنين´, نريد الا فعال وليس الاقوال واتركوا مشاريع تيفلت لاهلها فاهل مكة ادرى بشعابها....اه على حسد....... انشري هسبريس
21 - محمد ياسمين الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 23:44
قد يستغرب الكثير إن علم أن مدينة الخميسات هي من بين المدن التي يمكن أن يقال عنها أنها مجرد خربة أو مزبلة لا تنفع في شيء و تم تطبيق كل أشكال القمع و التجاهل و التخريب في حقها إقليم يضم 600 ألف مواطن و مدينة بـ 150 ّألف ساكن ، و عدد مناصب الشغل المخلوقه في السنة هي 0 ، تصوروا مدينة بدون قطاع خاص ؟؟ سيحاسب أهلها يوم القيامة كل المسؤولين الذين ظلموا مئات ألاف السكان منذ السبعينات ، انطلاقا من أصغر مسؤول في المجلس المحلي وصولا لرأس الهرم في هاته الدولة التعيسة
22 - محمد بلحسن الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 10:19
كلام بنحمزة كلام رزين و دقيق و صادق يمكن اعتباره مناسبة جديدة لفتح نقاش حقيقي حول أسباب تخلف إقليم الخميسات عن الركب. اشتغلت مهندس مدني بالمديرية الإقليمية للتجهيز بالخميسات في 1985/1987(سنتين كاملتين) ثم مهندس بصفوف الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب في 1996/1998 (سنتين كاملتين) و أتتبع عبر الصحافة المكتوبة كيف يتطور ذلك الإقليم مما جعلني شاهد على أن كلام المتدخل بنحمزة يستحق الدعم خصوصا و أنا أتوفر على معلومات دقيقة جدا بأن الفساد في الصفقات العمومية و الأنانية و الشهوة لجمع المال العام و احتلال المناصب و الاستحواد على العقارات و بناء الفيلات في الأحياء الراقية بمدينة الرباط هي من بين الأسباب الحقيقية في تفشي الجريمة بالخميسات و في ضعف الوعي في تدبير الشأن العمومي.
23 - touzani الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 11:50
Mais voyons si benhamza malgré votre amour pour votre province Khemissat,comment parler d un projet Rail pour une petite ville de 150000 habitants alors que cette région n a ni tissus industriel,ni plaque commerçante???Meknès se trouve à moins d une heure et je vois mal commet vous pouvez lier le Rail avec le développement de votre région;
soyez raisonnable,chichawa qui se trouve à 80 km de marrakech et dans un terrain plat n est pas lié avec le réseau ferroviaire pourtant c est une ville carrefour entre le sud et la région,.
Rêvez encore si Benhamza
24 - سعيد الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 12:06
نتمنى أن تحضى هذه المدينة بزيارة ملكية. فصاحب الجلالة هو الوحيد القادر على تحريك عجلة تنمية مدينة الخميسات التي تعاني من حالة تدهور متقدمة.
25 - رشيد من أكادير الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 15:46
كل ما يقال أن أبناء الخميسات باعوا أنفسهم للسياسيين واان الاوان أن يصحح المسار. الخميسات عزيزة علينا أغالية ونشتاق إليها ولكن عندما نحط رحالنا فيها تحز في نفسنا لما ألت إليه.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال