24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  2. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

  3. أمريكا تطلق قواتها الفضائية خلال الأسبوع المقبل (5.00)

  4. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

  5. ماذا لو راجعنا رُزنامة الأعياد بكلِّيتِها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | بوانو ومنع شبيبة البيجيدي

بوانو ومنع شبيبة البيجيدي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - خالد الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:12
المغرب ولا غارق فالديمقراطية حتا مابقينا فاهمين والوااااا...أحسن ديمقراطية فالعالم تذكرني بالنظرية الثالثة التي جاء بها الكتاب الاخضر لمعمر القذافي، لذا لن أستغرب حينما يحتج حزب الحكومة على الحكومة. فبدوره معمر القذافي خرج في تظاهرة ضد الحكومة وكنا نعتقد حينها أن القذافي هو الأحمق الوحيد الذي يمارس السياسة
2 - محمد سليماني الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:31
و الله صدقت الشبيبة الاسلامية المغربية في ردها على الرميد عندما قالت ان الحكومة لا تملك شيئا بل انها غير قادرة حتى على حماية نفسها من الأجهزة الأمنية لان المغرب لا يزال دولة اجهزة
3 - khaled الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:37
La grosse erreur de benkirane est de s'être montré naif dès le départ et a laissé filer les ministéres de l'interieur et l'economie. Si tu laisses filer ces 2 ministères à Si Benkirane alors qu'est qu'il te reste???? wizarate chabiba wa riyada!!!!
4 - Ziryab الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:48
إذا كان فعلا لدواعي أمنية ، ألا يكون ذلك في علم بن كيران وهو الذي كان سيلقي فيه خطابا ؟
كيف كان سيقدم عل فعل ذلك وهو يعرف أن هذا الملتقى يشكل خطرا أمنيا ؟
أليس رئيس الوزراء هو المخوّل بأمن المواطنين حسب الدستور إن كان فعلا لهذا الدستور قيمة ؟
ألا يخجلون بهذا الحرج الذي سسببوه لأنفسهم ولمصداقية رآسة الحكومة وبالتالي لمصداقية الدستورالذي ما زالوا يمدحونه ويعتبرونه مثالا للإسثناء المغربي ؟
زعما راهم خايفين علينا !!!! هاذ الناس يعتابرو لمغاربا احمير وهما فاهمين او عايقين. الله يجيبكم فالصواب
5 - ana howa hadak الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:51
اينكم يا اصحاب "نعم للدستور" ؟ الم نقل لكم ان المخزن اراد فقط احتواء الامر و بعد دلك تعود حليمة لعادتها القديمة ! ، ما قاله الاستاذ الجامعي يوما ما "ان بي دي جي مجرد كلينيكس " ولم تصدقو يومها !! يا اخوان اسمعو الكلام وكما يقول المثل الفرنسي الشهير ، لا توجد الا الحقيقة التي تؤلم ! ، المخزن غير قابل للاصلاح ما دام رموز الفساد في مكانهم واخشى ان يكون بي دي جي ساهم في بقاء الفساد والاستبداد بعدما تحالف مع المخزن او كان صيدا ثمينا للوبيات الفساد ! ان التاريخ يكتب و ينقش ، فاتمنى ان تعيدو اوراقكم قبل فوات الاوان.
6 - morad canada الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:53
on vous l as dit le makhzan a utilisé le PJD vous utilisé comme boué de sauvetage pour traverser la tempete si on part de cette hypothese le maroc est faussement stable ce qui arrive est incertain,publiez si vous etes pas dans le coup
7 - abdellatif الأحد 02 شتنبر 2012 - 02:55
Si le PJD est un parti du peuple Marocain est non pas du makhzen il doit quitter le gouvernement apres cette humiliation
8 - adiltng الأحد 02 شتنبر 2012 - 03:03
سبب المنع معروف وهو شعبية الحزب استمروا في العمل لا يهمنا الأمسية بل العمل على ايقاف الفساد ثم القضاء عليه ومن ثم الإصلاح لا نبالي كل مغربي يعلم من هو المغرب فيه أناس مصابين بأخطر فيروس فساد في العالم سببه الجهل والفقر
9 - omar الأحد 02 شتنبر 2012 - 03:09
و من سينزل معكم الى الشارع, حركة 20 فبراير التي سجنتم معظم قاداتها وعنفتم اخرين هي التي اوصلتكم الى الحكومة. انزل الى الشارع لنرى قوتكم فعليا. لقد انتهيتم سياسيا ووجودكم في الحكومة مسالة وقت لاغير
اذا كان هناك تماسيح تضايقكم فعفا الله عما سلف
10 - مغربي الأحد 02 شتنبر 2012 - 03:09
يا حزب العدالة والتنمية وياشباب الحزب هذا المخزن البليد لا يعرف معنى الإحترام ولا معنى دستور جديد ولا معنى فصل السلط ولا يعرف تنازلات كل ما يعرفه هو مصالحه وقمع الشعب وسرقت ترواته. هذا المخزن البليد المتخلف لا يمكن مواجهته إلا بالعين الحمراء و بكبرها تصغار وينطبق عليه المثل " كيخاف مكيحشم".
11 - moha الأحد 02 شتنبر 2012 - 03:30
والي طنجة يتحكم على رئيس الحكومة هذا هو الحكم الرشيد والدستور الجديد... لقد انتهيت يا بن كيران......شكرا على المشاركة و الى "الحلقة" القادمة ان كان هناك قادم
12 - mohamad amine الأحد 02 شتنبر 2012 - 03:53
الامور قد توضحت فالحكومة مجرد اسم لفزاعة لاحول لها ولا قوة ...نريد معرفة من هو المتحكم عن بعد وبصريح العبارة نريد تاكيد المعلومة حوله......لاحول و لا قوة الا بالله
13 - مرة اخرى العفاريت الأحد 02 شتنبر 2012 - 04:37
مرة اخرى:
" العفاريت و التماسيح و الساحرات" بمعنى ماكاين والو مطاردة السراب.
تتحدث عن الحركة الشعبية و كانها حزب خرج من رحم الشعب مع انه حزب اداري مخزني بامتياز فوزير داخليتكم كان بالامس ضمن مجموعة G8 الدي كانت تضم اشد خصومكم لكن غير جلدته بمجرد ان لاح له منصب الوزير في الافق فكيف لا يمنع شبيبتكم ادا ما اعطيت له الاوامر من جهات اخرى تحرك كل شيء من وراء الستار بما فيها بن كيران و جوقته.
تتحدث عن تحالفكم مع احزاب عاثت في الارض فسادا و اضرت بالبلاد و العباد و كانه مقدس فيكفى ان يدكر حزب الاستقلال فيتبادر الى الدهن كل المصائب التي نزلت على المغرب من وراء هدا الحزب و اشهرها فضيحة النجاة و مرورا بثبيث عباس كل اقاربه ومقربيه و مطبليه في مراكز مهمة و كان المغرب ضيعة مسجلة باسم حزبه و عائلته.
هدا التحالف في حد داته اصبح مشكلة يقول المثل الدارجي "مع من شفتك مع من شبهتك "و احزابكم مسقيا بمغروف وحدة راه ماكاين لا يسار و لا يمين في المغرب.
بووووووف قالك الحركة الشعبية و حزب الاستقلال و..هده الاحزاب فرخت التماسيح و العفاريت و اباءهم و اجدادهم و...
فكيف للفساد ان يصلح نفسه
14 - adam الأحد 02 شتنبر 2012 - 05:02
فاتكم القطار دارها بكم المخزن ولكن بامكانكم تشد القطار اذا كان الشعب يدا واحدة. واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا
15 - Idder الأحد 02 شتنبر 2012 - 05:21
إنطلق من جديد أصحاب مقولة "قلناها لكم". نَعَمْ نَعْلَمُ جيِّداً كَمَا يعلم بنكيران وحزب العدالة والتنمية ماهُوَ المخزن وماهي ألاعيبه. لا تظنُّوا أنّكم فقط أصحاب العلم والحكمة والذكاء الخارق! الفرق هو أنّكم لاتفعلون شيئاً لتغيير الأوضاع، فقط تتباكون على الأوضاع وتنتقدون بمناسبة و بغير مناسبة، كأنَّ المخزن وأصحاب المصالح سوف يعطونكم كلَّ شيء على طبق من ذهب وفوقه قُبلة!! أفيقوا من غفلتكم! بنكيران وحزب العدالة والتنمية على الأقلّ يشتغلون بِفَنَّ الممكن ألا وهُو السِّياسة. رئاسة بنكيران للحكومة هي البداية للتَّغيير إنطلاقاً من داخل عُشِّ الثعابين، لا تنتظروا أن يتمكّن من ترويض هذه الثعابين بين عشية وضحاها أو أن تتركه يفعل ما يشاء بسهولة. إسئلوا الله له السلامة. إذن طبيعي أن تكون هناك قرارات بالمنع ومبادرات تتحدّى سلطة الحكومة، كلّ هذا جزء من الصِّراع ودليل على أنّ شيئاً ما يتغيّر. العدالة والتنمية لا تملك كلّ سلطات التغيير هذا نعرفه، لكن ماتقوم به على الأقلّ سيُظهر تناقظات شبكة الفساد والإستبداد ويُخلخل حساباتها ويجعلها تظهر إلى العَلن حيث سَيَنْقظُّ عليها الشعب،بِمافيه الحزب و شبيبته.
16 - je suis ce que je suis الأحد 02 شتنبر 2012 - 05:26
J’ai déjà dis a maintes fois que c’est impossible qu’un arabe et un amazigh se mette d’accord, ca c’est depuis que les arabes dirigent le gouvernement.
Il faut que les amazighens dirigent eux aussi aux moins une fois, avec notre Roi le gouvernement pour que les amazighens changent leur comportement, si non ca va rester comme ça toute la vie. A vous de réfléchir si vous voulez que notre pays soit parmi les puissants en économie etc.
17 - HOUSSAM RASKAL الأحد 02 شتنبر 2012 - 05:42
حركة مخزنية جديدة تحليلها هو أن تعطي ورقة الصفراء لسيد بنكران ، المنع لا أخلاقي يأكد لنا أنا حكومـــــــــــة الضل هي التي تحكم ولله الأدرى بسرهـــــــــــــــــم
18 - nordin الأحد 02 شتنبر 2012 - 08:20
Personnellement je trouve l'interdiction de cette cérémonie est une chose positive, sans tenir compte des raisons. Cela prouve que nos institutions sont indépendantes et ce n'est pas parce que le PJD est à la tête du gouvernement que rien ne lui sera interdit. Ceci est une des consignes de la nouvelle constitution. Maintenant, dans le cadre de la transparence nous, le peuple, avons le droit de savoir pourquoi une telle précision a été prise. Pour conclure je dis à monsieur Bouano ce n'est pas la peine d'en parler à Aljazeera dont on connait les intentions qu'elle légitime en prenant des interviews empoisonnées avec vous
19 - simoh_be الأحد 02 شتنبر 2012 - 09:32
Un chef d'un gouvernement ne peut pas rester chef d'un parti, quand on est chef d'un parti, on est forcement partisan de son parti
et quand on est chef d'un gouvernement, on represente tout le peuple avec ses différentes sensibilités.

Benkirane, ne peut pas créer à l'injustice au nom de son parti et en même temps diriger le pays.

La sécurité, la justice, n'appartiennent à aucun parti politique.

Si les islamaistes ne sont pas d'accord, qu'ils se dirigent vers la justice et le conseil constitutionnel pour faire valoir leur droit

ce n'est pas parcequ'on est islamiste et avoir eu +/- trentre pourcent des voix, qu'on a le droit de manifester quand on veut ou on veut
20 - محمد الأحد 02 شتنبر 2012 - 10:11
هؤلاء أناس من بين الكثير الذين يحاربون تجربة بن كيران ولا يرجون لها النجاح .... في مؤتمر للصيادلة يحضره بن كيران و الحسين الوردي ... لم تبدأ القناة الثانية في التصوير الا بعد انتهاء بن كيران من كلمته ومغادرته ( بينما كانت القناة الاولى تصور من الاول الى الاخر) ... فلما سأل المنظمون المصور عن سبب عدم تصويره ... قال : "معنا أوامر بعدم تصوير بن كيران"
حكومة نصبها الشعب تتعرض لمقاومة الاعلام والأمن و آخرين لانعلمهم الله يعلمهم... وهذا غير معقول ... راه بغينا بلادنا تزيد القدام  
21 - mohamed الأحد 02 شتنبر 2012 - 10:24
متى نزلت العدالة و التنمية إلى الشارع حتى يعود إليه . إنها سياسة بليدة و تغليط لما يقع في البلاد . بالمناسبة إن الذين نزلوا إلى الشارع يوجدون في سجون الرميد الذي نفى عنهم حتى صفة معتقلين سياسيين و على الأقل كانت الحكومات السابقة تعترف بهذه الصفة . فكفى من البحث على العفاريت وجيوب المقاومة و ....، فالدستور الجديد يضمن لرئيس الحكومة حق التدخل في شؤون الدخلية.
22 - المسطي الأحد 02 شتنبر 2012 - 10:38
هدا هو المغرب بغتو ولا كرهتو المغاربة ----كما اقول لرئيس الحكومة بارك علينا من الكدوب بارك من الهدرة الخاوية انت غير قادر على تحكم في وزير الداخلية وهو يعمل تحت سلطتك فكيف لك ان تحارب سلطة الاشباح ووووووووووالمغاربة لا بغتو حقكم عارفين كيفاششششششششششش
23 - مواطن الأحد 02 شتنبر 2012 - 10:58
يجب يوما على الشعب المغربي ان يخرج للشارع ويقول نعم للمخزن نعم للفساد نعم للحكرة. راكوم فهمتو اشنو تنقصط.
24 - Mythologie du crocodile الأحد 02 شتنبر 2012 - 10:58
Puisque vous êtes si énérvé et si indigné M Boana, pourquoi vous n'appelez pas un chat un chat? Tout le monde sait que le ministre de l'intérieur reçoit les ordres directement du Roi, alors pourquoi continuez-vous à tourner autour du pot?

Remarque pour le commentaire 15: C'est joli, maintenant c'est devenu des serpents...vous allez arrêter de vous moquer des gens et dire aux marocains la vérité sur le Roi ou on continue le petit feuilleton des animaux de la savane?
25 - bombom الأحد 02 شتنبر 2012 - 11:06
Le responsable de gvt est son chef, il a sous son autorité administration territoriale dont le chef et en continu critiqué par le PJD au parlement dans un dosage de distribution des rôles en préparation démagogique de la campagne électorale PJD pour élections locales à venir. Par ce tapage le chef du gvt et son parti, qui n’ont apporté ni croissance 7% ; ni SMIG à 3000Dh ; ni application décisions dialogue sociale 2011, ni réduction chômage, sous emploi et fiscalité, ni amélioration du pouvoir achat, ni lancement grands projets investissement, ni réforme retraites, enseignement, justice, ni…. il veut donner l’impression malgré les pouvoirs qu’il détient qu’il n’est pas responsable. Dans quel pays démocratique voit-on un chef du gouvernement conduire des actions de manière ouverte ou masquée de l’opposition à son pouvoir ?
26 - FOUAD الأحد 02 شتنبر 2012 - 11:21
الملك او محيطه لا يلبث يرسل اشارات تثبط من عزم رئيس الحكومة و تدفعه اما الى الاستقالة و"ترك الجمل بما حمل" و هذا امر ليس في صالح القصر"حاليا", فتراه يطمئنه "بلطف" لتخديره! و اما دفعه "للصياح" و قد بدا, لكنه كان خافتا! و كان سيكون له اثر لولا ان "الجمل دك ما حرثه" باعتذار لا محل له من الاعراب او السياسة!
بنكيران لم يعي بعد ان ناسا بالمحيط يرون وجوده على رئاسة الحكومة شر يجب التخلص منه! خصوم pjd يعودودون بقوة! و المتعاطفون معه نائمون لعل المهدي المنتظر يظهر!

ا قرؤوا هذه المعلومات و دون الحاجة الى "كبير جهد" لمعرفة الواقع المرير!
- المجلس الدستوري "ولا واحد" من العدالة و التنمية او المتعاطفين معه!
- مجلس حقوق الانسان "ولا واحد" من العدالة و التنمية او المتعاطفين معه!
- الهاكا "ولا واحد" من العدالة و التنمية او المتعاطفين معه!
- مجالس اخرى "ولا واحد" من العدالة و التنمية او المتعاطين معه!
هذه هي المجالس التي تسهر على وضع فرامل لكل تجاوز !!! !!! !!!
ارحموا هذا الحزب فيكفيه ان المخزن يحاربه!
لكن "كل واحد يخلصو الله على قد نيتو" بدون زيادة او نقصان!
Mon salam à mon mouslim pays
27 - القلالي الأحد 02 شتنبر 2012 - 11:54
انا اعتقد ان الذي لصدر قرار المنع هي قناة دزام والطاقم العامل فيها لان مهرجانكم لم يستدعيها لتغطيته اولا وحتى لوفعلتم فان مهرجاناتكم لا تقبل ان يبث على قناة تقد ية حداثية مهرجان لشبيبة معضمها ملتحي ومتحجب....
الخاسر الاكبر في هذه اللعبة هو النجم بن كيران لذالك خص افيق من الكلبة
هل له مستشارون ام ان الرجل يعمل وحده
28 - Worms 67547 Deutschland الأحد 02 شتنبر 2012 - 12:27
السياسة صعبة شيئا ما على الذين لن يمارسوها بعد، فهي فن من فنون الحياة تتبدل في الألوان كلما بدلت المكان كتلك الحشرة التي تأخذ لون الغصن الذي تتسلقه كلما تغير لون الغصن تغير لونها.
ناقشوا هذا الطرح؟ وبعد ذلك سأوضح لكم وأقربكم من المعنى.
29 - الرأي الحر الأحد 02 شتنبر 2012 - 12:36
كلما تعددت الأحزاب إختلط الحابل بالنابل تصورو معي لو كان لنا حزبين أوتلاتة أحزاب فقط كنا سنكون أفضل لكن هدا الدي خطط لهده الكترة له أجندته وله مخطاطته لكي يبقى هو المتحكم الوحيد في اللعبة السياسية من خلال أحزاب صنعها لنفسه حتى يقطع الطريق على أي حزب من الحصول على الأغلبية المطلقة حتى إن حصل على المرتبة الأولى فهي لاتكفيه لتشكيل الحكومة إلا إدا تحالف مع بعض الأحزاب التي تدور في فلك من صنعها .......... لهدا وجب على بن كيران أن يعلنها صراحة للمغاربة أنه ليس له سلطة حقيقية وأن العملية مجرد دكور
30 - عبد الصمد الأحد 02 شتنبر 2012 - 12:41
ذكرني قول هذا البرلماني : إن كانت لهته القوى الشجاعة فلتكشف عن نفسها لكي نقاومها (يقصد من منع مهرجان شبيبة البي جي دي) ، ذكرني قوله بإحدى حكايات كتاب الحمقى والمغفلين لابن الجوزي رحمه الله ، حيث أن أحد المغفلين خرج يومامن بيته فوجد غائطا في باب داره ، فقال : إن كان الذي فعل هذا شجاعا فليفعله في وجوهنا !
31 - karim الأحد 02 شتنبر 2012 - 13:22
هذا المنع فيه وجهان وجه ديموقراطي يبين ان بنكيران ليس بمتفرد بالسلطة ولا يجبر وزراءه على فعل ما يحلو له، ووجه آخر مقلق يبين أن منطق العهد الجديد والسلطة في خدمة الشعب والتحكيم الى الدستور أقوال لا أفعال، نتمنى أن تكون تلك مقاومة التماسيح التي تلفظ أنفاسها لأن العهد الجديد يقتضي أن تتجسد الديموقراطية على أرض الواقع لا أن تبقى حبرا على ورق.
32 - ABDELLAH الأحد 02 شتنبر 2012 - 13:31
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .... اللهم أصلحن وأصلح أمورنا ... ولا إلاه إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيئ قدير
33 - تذكرة الأحد 02 شتنبر 2012 - 13:41
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم، عندما أعطيناكم أصواتنا، أعطيناكم الحق في حكمنا.
إنكم إما تهربون من تحمل مسؤولياتكم، أو أنكم لا تمارسون الحكم الحقيقي بل فقط الشكلي ( بعبارة أخرى مجرد أشرعة تضربها الرياح من أي اتجاه)، و أنا أرجح الإحتمال الثاني.
المهم، في كلتا الحالتين إستحيوا من الله إن لم تريدوا أن تستحيوا من الناس و إستقيلوا حتى لا تخونوا الأمانة و تساهموا في تنوير هذا الشعب الذي لا يريد إلا العدل والعيش الكريم الذي إرتضاه له الله.
لقد أحببتم الدنيا و تنافستم على المناصب و خضتم في أمور العامة تظنون أنكم مصلحون و لما ابتلانا الله بكم و ابتلاكم بنا رجعتم على أعقابكم منكصين رؤوسكم و كأنكم لا تعرفون للحق سبيلا، و رضيتم بالحياة الدنيا تخافون من ظِلِّكم، و تركُنُون إلى ملاذتكم بإسم الشعب، لكن إعلموا أن حسابكم عسير، فوَرَبِّ الكعبة ليُحَاسَبَنَّ كل وزير على أصغر شيء في وزارته و كل حاكم على كل فرد من محكوميه.
الله أكبر الله أكبر الله أكبر.
34 - Arabman الأحد 02 شتنبر 2012 - 14:31
ماهذه المهزلة حكومة تحتج ضد قرار منع صدر من طرفها، والله هذا يذكرنا كما قال أخ في تعليق سابق بأيام القذافي وكتابه الأخضر واتْخَرْبيق هذا قال العفاريت والتماسيح و عفا الله عما سلف
35 - momobachiri الأحد 02 شتنبر 2012 - 14:33
هل هو استجداء لعطف الناخبين ولعب دور الضحية من جديد بطنجة ؟ العدالة والتنمية يشغل أسطوانة المعارضة قبيل الانتخابات الجزئية
36 - غضبان الأحد 02 شتنبر 2012 - 14:35
إما أن تطبقوا الدستور، وتلتزم كل مؤسسة دستورية بالأدوار المخولة لها وتعرف حدودها، وإما سيأتي دورنا بعد سوريا، أما التماسيح والعفاريت فالمغاربة يعرفونهم ويوجدون داخل وخارج الحكومة، فلاتلعبوا فمصير المغرب، وكلكم تعرفون مصير المتحكمين في العباد، فغضبة الشعب لا رجعة فيها.
حذاري حذاري حذاري
37 - derouiche الأحد 02 شتنبر 2012 - 14:42
je pense que ce parelementaire s occtrois des roles qui n existe que dans sa tete un retour a la sagesse s impose c trop
38 - مغربي صالح الأحد 02 شتنبر 2012 - 14:55
يأخذك العجب العجاب عندما تسمع بشبيبة العدالة والتنمية لكونها تمارس الدعاية الانتخابية قبل آوانها. كما ان شبيبة العدالة ترفض حفل تقديم الولاء للملك والذي يضرب بأعماقه في جدور التراث والتاريخ ويأتون اليوم ليعلنوا عن حفلهم ويتبجحوا كما أن المقاربة الأمنية ضرورية للإستتباب فإذا كان هذا سيخلق البلبلة والازعاج فقد عملت السلطات الأمنية واجبها.
39 - عابر سبيل الأحد 02 شتنبر 2012 - 14:56
الحزب الدي يعجز عن حماية نفسه كيف سيحمي هذا الشعب وكيف سينتصر لمصالحه.......كان يا مكان رجل اسمه بن كيران...

اما السيد بوانو فهو يغرد خارج السرب كعادته...من سينزل معك الى الشارع يا سيدي..
ادهب انت وحزبك فقاتلا إنا ههنا قاعدون..
40 - BILAL الأحد 02 شتنبر 2012 - 15:25
لقد دمرتم المغرب لأكتر من 60 سنة و ما زلتم تريدون جرنا إلى الوراء , إعلموا إذن أن شباب هذا الحزب لن يتردد في النزول إلى الشارع و سنرى أنذاك من هو الأقوى و من هو على الحق يا فلول الماضي العفن !!!!
41 - متضرر الأحد 02 شتنبر 2012 - 15:56
لم أر سياسيين يستغبون أنفسهم كمثل سياسيي حزب المصباح ... يظنون مخطئين أن لهم من الشطارة ما يشفع لهم بالضحك على أفهام عقلاء هذا البلد ... لكن هيهات هيهات ... منعوهم البارحة في طنجة لأن الأمن أدرك أن احتشادهم في ساحة الأمم سوف يجلب الفوضى ، لأن مسؤولي بنكيران لم يعودوا أشخاصا مرغبوين فيهم لدى ساكنة طنجة ، وحركة 20 فبراير ، كانت مستعدة للتصعيد لو أن البيجيدين خرجوا .. كما ان المعطلين الجهويين أيضا كانوا على موعد مع الاحتشاد للمناهضة ... الأمن حسب حسابه ، وبوليف أول الأمر خطأ ، وقال " شكرا للمنع لأن له بعد بيداغوجيا مفاده أن حزب العدالة لا زال يقمع رغم كونه صار في الحكومة " ...كأني بهم يحنون للعودة إلى موقع المعارضة فهو كان أنسب لهم من موقع الحكومة ... عجبي ممن يبيح لنفسه التمويه ...
42 - elkassri الأحد 02 شتنبر 2012 - 15:59
عفىالله عما سلف مقولة يجب ان تفعل الان وليس مع المفسدين.يااسي بوانو الشعب عاق وفاق وما عليكم الا ان تنزلو الدستور او ترحلو غير ميؤوس عليكم يا حزب ضربني وبكى سبقني وشكى انشر هيسبريس
43 - kadour الأحد 02 شتنبر 2012 - 16:48
donc le printemps arabe,Monsieur député Aftatti, et mouvement20 sont raisons....???Les invisibles ont commencer de sentir que les vagues de printemps arabe et M20 sont Dépassés par le temps....Voilà le vrai exception Marocain dans les invisibles,les corrupteurs,et les arrivistes....???où se trouve le changement Monsieur BENKIRRANE??? IL me semble que vous et votre parti ont raté un vrai changement pour la majorité des Marocains(e)on va attendre ton enquête sur les interdiction qui a connu le pays dans ces derniers jours contre des conférences,manifestations,congrès......
44 - amina الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:01
la chaine al jazira est une chaine créée par un dictateur pour ne couvrir que la politique exterieure et qui a pour axiome de ne jamais jamais jamais parler de ce qui se passe dans son propre pays le qatar
une telle chaîne n est pas crédible et travail pour semer la zizanie au sein de pays model comme notre chère pays .Alors quand Mr bouanou etale nos discordes sur une tel chaine :pour moi c est une forme de traîtrise envers son pays et un manque de citoyenneté flagrant pour un parlementaire.
45 - salassib alaouin الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:22
إن وزارة الداخلية تدير في نظري ملفات في غاية في السرية هي و سلطات مغريبة أخرى ملفات لها علاقة بدسائس قواعدية خارجية بدسائس خونة من الخارج إرهاب تطرف أطماع.....ما كل ما يعرف يقال انفجارات فندق فرح بالبيضاء و ....و......و بعض الشباب يجر بسهولة و نواياه طيبة
الأبحاث تحاط بكامل السرية ....
فالمنع في نظري كان من ورائه أسرار من صالح الدولة أن تبقى سرية ولو قيلت احتاط العدو والمكرة
شببية العدالة والتنمية يجب أن تؤازر رئيس الحكومة و حزبه لا أن تطعنه من الخلف كأن يقال مثلا حزب العدالة تحت المستوى
نحن أعني المواطنين البسطاء نفهم ما للأزمة الإقتصادية العالمية و ما للحكومة أمام الإقتصاد المغربي فهاته الحكومة جاءت في وقت الأزمات
إن كان المواطنون جلهم الصامتون البعيدون عن إبداء الرأي متفهمين صابرين مساعدين الحكومة بصبرهم و أملهم فكيف تكون شبيبة الحزب
الشبيبة تفهم المواضيع الساسية العالمية الفارضة نفسها وما يخططه متشددون ومتطرفون ....
هي فقط وجهة نظر
46 - محمد الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:26
إلى صاحب التعليق رقم 33 "تذكرة" لا تحسبن نفسك أنت الآخر في منآ من الحساب والوقوف امام الله، لما ورد في مقالك من اتهامات بالنكوص والخوف وحب الدنيا كأنك وضعت يدك على رئيس الحكومة وهو يسرق ، اللهم اجعلنا وإياك من المتقين .
47 - أكاديري أمازيغي الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:28
الى بن كيران : لقد قلت عفى الله عما سلف ولو لم تكن مقبواة فهي أخلاقية نسبيا لأنه لا يمكن أن تزج بآلاف المغاربة الى السجن ولكن اليوم ها هو وزير الداخلية يمنع هيئة قانونية تتجلى في شباب الحزب من اقامة نشاط في ساحة عمومية ويحرم المواطنين من الاستفادة والتأطير الذي تقوم به هذه الهيئة : أين هو برط المسؤولية بالمحاسبة ؟ أم ان القانون والدستور على ضعفاء الشعب: على بن كيران كأمين عام للحزب أن يقدم شكاية الى وزير العدل لفتح تحقيق ومعاقبة من أعطى أوامره اذا لم يتبت أن الأمن فعلا كان مهددا، وهل أخبر بن كيران بأن الامر خطير عليه حتى لا يتوجه الى مكان النشاط ؟ أم .....؟
48 - عبد الكريم الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:32
القرار اتخذته السلطة المحلية الموجودة تحت سلطة وزير الداخلية الموجود تحت إمرة بنكيران المتزعم لحزب العدالة و التنمية الممنوعة شبيبته من هذا النشاط....؟لوحة سريالية رائعة لن يفهم فيها دافنشي أي شئ....السؤال....ألا بمكن للأمر أن يكون محاولة-بهذا المنع-لرفع الرصيد السياسي للحزب-الشبيبة- باستجلاب تعاطف الشعب بعد هبوط شعبيته.؟...الله أعلم ..و إذا استبعدنا المؤامرة وكان الأمر "تجنيا"على الشبيبة...هل نقبل بالأمر في حكومة تمتلك صلاحيات لم تمتلكها أي حكومة منذ عهد الأدارسة إلى يومنا هذا...!!!الله و الشعب المغربي يعلمون.
49 - Idder الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:43
Au numero 24, dans ce "feuilleton de la savane" comme vous l'appelez, il faut noter qu'il y a aussi des singes qui s'agitent pour tout et pour rien et puis il y a des perroquets qui repetent les memes litanies anti ou pro-monarchiques sans oser faire quoi que ce soit et sans comprendre les implications de ce qu'ils disent. Soyons serieux, personne n'a le monopole de la verite et personne ne peut pretendre avoir la recette magique du changement. Il y a juste ceux qui essayent de faire ce qu'ils peuvent pour ameliorer les choses et pour sauver les meubles, et puis il y a ceux qui en parlent et qui ont des recettes theoriques qu'ils n'ont pas le courage d'executer. Au moins les premiers ont le merite d'essayer, et s'il y a des aspects que l'on ne comprend pas dans leur strategie, c'est que la dynamique du changement n'est pas lineaire, on doit prendre des detours, pauses et des pas en arriere, pour pouvoir avancer. Sinon que ceux qui veulent la revolution soient honnetes et courageux
50 - issame الأحد 02 شتنبر 2012 - 17:59
و بساليتو كديرو ،كوي او بخ غير بحدكم ، أو ملهيين معاكم الناس بالخوى الخاوي.
51 - moha الأحد 02 شتنبر 2012 - 19:18
أصبحت ألآمور واضحة وضوح الشمس و ما وقع في طنجة يأكد و يزكي أننا أمام حكومة مزيفة و مصطنعة لا تعبر عن التوجه السياسي المتزعم
الحكومة المغربية شكلا ليست هي نفسها موضوعا
و إذا كان الامر غير ما نقول
فماذا يعني منع حفل في طنجة كان سيحضوره السيد رئيس الحكومة من طرف وزارة الداخلية
دون أن يكون أي رد فعل من السيد رئيس
أنا في رأي الشخصي أرى أن ما يحصل لا يبشر بخير للآن الشعب المغربي و مند الازل معرف عليه الصدق و يكره من يتلاعب بصدقه و تقته
و ما يحصل ألآن تلاعب بهذا المبدأ الشعبي النابغ من الضمير المغربي الجماعي
الذي سيستيقض من سبته أو نومه العميق و شرارة إقاضه سيكون لا محال المشهد السياسي المغربي المصطنع الذي أصبح يتأكد مع الوقت ان هذا المشهد لا يعبر عن إرادة الشعب المغربي

إوا الله إدير شي تويل الخير (الله إسل شوكة الشعب المغربي من هذا العجنة السياسية بلا دم)
52 - عزيز الداخلة الأحد 02 شتنبر 2012 - 19:23
انتم حكومة فاشلة انتم حكومة انتهازية من سينزل معكم للشارع فقدتم المصداقية واشكر وزير الداخلية الذي اصدر تعليماته لانكم تستغلون الملتقيات
انتم وشبيبتكم العدالة والتنمية لكونها تمارس الدعاية الانتخابية قبل آوانها.
الشعب عاااااااق بكم انتم حكومة شفوية لا منطق لها
53 - nourddin الأحد 02 شتنبر 2012 - 19:57
اين هي سلطات بن كيران .رئيس حكومة صوري فقط. في نظري هدا اقل ما تستحقون يا اصحاب البيجيدي .أنتم من شاركتم في النصب على الشعب بدستور ممنوح ومزور في أخر ساعة من التصويت عليه ،إنتهت مدة صلاحيتكم بالنسبة للمخزن. إلى مزبلة التاريخ . يا بيجيدي.
54 - وهيبة المغربية الأحد 02 شتنبر 2012 - 20:17
يــــمــــكن لـــمـــوظــــفـــــ فـــي الـــداخـــلــــية

أن يــــشــــعل الـــنـــار الــتي بــــإمـــكــانهـــا أن تـــأتي على الأخـــضر واليـــــــابس

وقـــد لا يـستطــيع أي إطـــفــــــــائي مــهــمــا كـــانت وقــفهــــــا

حـــذاري ! حـــذاري !

" هْـنَا بـْـدِيــنَا نـْـلــعْــبُو !!... "

وهيبة المغربية
55 - rabab الأحد 02 شتنبر 2012 - 21:33
rien a faire, rien ne changera, c'esi inutile de combattre au maroc, je vous jure il a rien a faire, il vaut mieux chercher un autre pays et laisser le maroc a toujours...inutile, inutile....
56 - صقر الأطلس الأحد 02 شتنبر 2012 - 22:03
المذيع أضحكني عندما قال حزب العدالة والتنمية الحاكم فاش حاكم فالمعيز اللي منخرطين معاهم فالحزب؟؟؟؟ ههههه قاليك حاكم ونكتة هادي
57 - ابوحمزة الاثنين 03 شتنبر 2012 - 03:12
اخي بوانو لم نعرف لمادا تغيرت وخصوصا هده الشهور الاخيرة؟
فانني اعرفك حق المعرفة في مدينة مكناس .فانت كنت طبيبا شبحا ولم تمارس قط مهنة التطبيب.وانت الان تقول كلاما فضفاضا لكي توهم الناس انك ديمقراطي وانك تدافع عن الحق ولو في اهلك.انت الان تعض اليد التي قدمت لك المساعدة ولو لم تكن في حزب العدالة والتنمية لن يعرفك اي احد.واعلم علم اليقين باْننا صوتنا عن الحزب وليس عن الشخص . فلو كان هناك شخص اخر في نفس الحزب ينافسك فكن على يقين انك لن تحصل على اي صوت وخصوصا في مدينة مكناس.
ولو كنت دمقراطيا لمادا لم تقبل التنقيل الدي ارادت الوزارة ان تنقل زوجتك
وقلت لهم اتركوا زوجتي في مكانها لانها في مصلحة لاتحرك فيها ساكنا وهي كدالك موظفة شبحة...
ولكي اعرفك ديمقراطيا و انت من دعاة محاربة الفساد لحربت نفسك الاول لان غرضك وهدفك الان اصبح جليا...اما الكلام الفارغ فلا داعي منه .لنفترض انك اصبحت وزيرا بالله عليك ستقول هدا الكلام؟
انت تريد ان تفعل مثل الخلفي فهدا الاخير اجتهد وحصل على عدة شواهد عليا وفي عدة تخصصات . تريد ان تزعج بنكيران لكي يعطيك الرضاعة وعندما تضع الرضاعة في فمك ستصبح بدون كلام....
58 - marocain du canda الاثنين 03 شتنبر 2012 - 05:04
أمور مضحكة:وزارة الداخلية تمنع الوزارة الأولى،وزارة التجارة ترخّـِص للخمرووزارة الداخلية تلقي القبض على مستهلكه بدعوى السكر العلني ،....غريب أمر المغرب .
سيد بنكيران دعك من الكلام الفاضي ،الأمور أضحت واضحة،كن من الذين تصدق فيهم المقولة "لست بالخب ولا الخب يخدعني "،إستقل ودع المخزن يبحت عن حلول ترقيعية مع غيرك
59 - farid الاثنين 03 شتنبر 2012 - 16:35
. il y aura très prochainement des élections partielles à tang. Donc soyez raisonnables messieurs du pjd. arrêtes de vous croire au dessus de la loi.le ministre de l'intérieur a donc raison.
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

التعليقات مغلقة على هذا المقال