‫تعليقات الزوار

149
  • rachidd
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 11:43

    في الحقيقة وبالرغم من كون هذه الطائرة مجرد مجسم ولن يكون بمقدورها الطيران لكن هذا الفتى والله يستحق التشجيع لما قام به ووالله العظيم لو كان في بلد غربي لما مر إختراعه مرور الكرام ولشجعه القريب والبعيد وحتى المسؤولين لكن في المغرب نريد قبر أمثاله لالشيء إلا لكون طائرته تشكل خطرا على السكان وعليه أين أنتم يامسؤولين من السيارات والحافلات التي يرشي أصحابها المصالح التقنية بدراهمم معدودات ويرضون حيات المسافرين للموت!!!!
    أنا أطالب من هذا الفتى أن يهاجر لبلد يحترم العقول والكفائات فللأسف ليس إسمك بناني ولا بن سليمان ولا الفهري لكي تستفيد من دعم الدولة

  • عبد الفتاح المغربي
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 11:43

    وفينكم الناس الي كيشجعو المواهب وفينك الدوزيم ولاعندكم غالدعم ديال مواهب الغناء والفكاهة وفينكم الناس لتمولو المهرجنات ديال الشطيح ورديح من قبيل موازين وكناوة والعيطة بدعوى الإنفتاح عن العلم .
    إدا أردنا الإنفتاح عن العلم بصفة حقيقية ومشرفة يجب دعم موهبة الشباب المبدع متل أخونا مول الطيارة بالدعم المادي والمعنوي وتوفير كل السبل التي تجعل من شبابنا جيل مبدع ومبتكر ينافس الأجيال والشعوب التي تسيطر على التكنولوجيات العالمية الرائدة

  • yo-vivo
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 11:43

    مع كامل إحترامي ياصديقي …..أنت جسدة حلمك في ألطيران في ذلك ألمجسم ألذي ليمت لطائراة بصلة غير شكلها …لماذا لا تستثمر شغفك في ألطاقة وألفلاحة …
    فأنا بصراحة مثلك حتى أني صنعة يومآ صاروخآ لما أردة تجريبه كنة سأحرق ألمنزل لولى لطف ألله …فألطيران يحتاج إلى دراسات دقيقة بدون ألعلم لن يتحقق
    لماذا لاتصنع مراوح لإستخراج ألطاقة وألماء وبذالك تنفع قريتك ونفسك
    أما وlنك صنعة طائرة فلن تبني لك ألدولة مطار وتترك ألأبار وألطرقاة ….

  • rachid
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 11:50

    Avec tout mon respect à ce jeune…mais je crois qu'il manque de beaucoup d'informations pour construire même un vélo !! d'après ce que j'ai vu dans ce reportage , ce jeune cherche seulement à se faire connaitre et cherche un peu d'argent…et là ! il a bien réussi son coup…mais ce jouet ne peut jamais voler, il ya des normes physique très stricues pour qu''un objet lourd se détache de la terre et vole librement…..

  • lahoucine
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 11:50

    إرحل الي كندا أو امريكا . الحقيقة أنت موهوب و ذو همة عالية تستحق أن تعيش في الدول المتقدمة ،مثل البرازيل هي بدون فيزا للمغاربة وصناعة متقدمة هناك .

  • this guy is brillant
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 11:59

    Je félicite ce garçon pour les raisons suivantes :

    1. il a osé ce que les multiples écoles d'ingénieurs et les universités marocaines (qui ne figurent dans aucun classement mondial malheureusement) ne peuvent même pas réaliser avec des moyens que ce jeune homme n’a pas.
    2. son esprit de créativité même si cet avion ne vas pas décoller
    3. son truc est médiatisé maintenant et je le conseille à profiter de cette médiatisation pour ouvrir un garage de mécanique et devenir un vrai homme d’affaires.
    4. son village est médiatisé aussi et je conseille les responsables de son village de mettre cet avion dans l’entrée de la ville pour qu’il devienne un village visitable et donc plus de développement.
    5. les responsables sécuritaires qui pensent que ce truc menace la sécurité prouvent encore une fois leurs incompétences et leur ignorance.

    PS : ce garçon n’est pas un génie mais il peut transformer une idée simple en une idée pour devenir business man. S’il rate ça c’est dommage.
    .

  • tata tatu
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:00

    Ewa vraiment tkharbiii9 hada. Ce que ce monsieur est entrain de faire n est pas de l innovation, n est pas de l invention non plus!!!!!

  • محمد
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:00

    ما شاء الله لا قوة الا بالله

    لمثل ه>ا يحزن القلب و يدمع

    فاللهم ابدله طائرة خيرا من طائرته و نصفها
    و الله على ما اقول وكيل
    و لله في خلقه شؤون

  • azoz
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:01

    لو قلت هدا الكلام بالانجليزية لوفرو لك الامكانيات في امريكا ، فكما قيل ھٓم فقط يدعمون الفآشل : حتى ينجح! و نحن نحارب الناجح : حتى يفشل،

  • مسلمة من هولندا
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:08

    السلام عليكم
    اخي مول الطيارة بارك الله فيك وفي موهبتك بل وفي علمك تمسك وثابر واجتهد
    فما توصلت اليه كاساسيات لصنع طائرة ومحاولتك تجسيدها بامكانيات بسيطة لدليل على انك لو كنت ميسورا لطرت بها والمثبطون -الذين يقولون انها تخربيق- يصفقون ويحيونك , هكذا هم الحكارة دوما , لاتكثرت لهم ولا تنشغل باقوالهم التافهة فكم ضحك مثل هؤلاء عن عباس ابن فرناس عند صناعته للجناحين ومحاولته الطيران ووقوعه لمرات متعددة ولكن المثبطين انقرضوا وخلد التاريخ اسم هذا الرجل العظيم !
    استمر في البحث والعلم واطرق كل الابواب المتاحة لمساعدتك على تحقيق مشروعك ولا تنسى ان تطرق بابا يسهل لك كل الابواب الا وهو باب الرزاق ذو القوة المتين
    اتمنى لك النجاح والتوفيق
    وليس على الله ببعيد ان اركب يوما من مطارشخيبول امستردام الى مطار محمد الخامس الدارالبيضاء طائرة من صنع مووول الطيارة لاتعجب والله قادر.

  • أبو آدم
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:09

    واك واك أعباد الله وا تا عطيو للراجل الإمكانيات باش يخدم ويصنع طيارة حقيقية ويدخل للتاريخ من الباب الواسع ويْدَخَّل معاه المغرب ، واساعدوا الشباب باش يخدموا ويبدعوا ويختارعو ويطورو قُدُرَاتهوم وباراكا من التخلف والأنانية والجحود واللامبالاة واستحمار الشعب .

  • CFD Engineer
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:11

    ا سمحوا لي ان اقول لكم انني عندما سمعت كلام هذا الشاب ضحكت كثيرا و لكن كدت كذالك ان ابكي لحال المغرب في مجال الابحاث العلمية و التكنولوجية!! لقد قضيت 23 عاما في مراكز الابحات الامريكية و الالمانية حيث اشتغل حتى يومنا هذا في مجال,,R&D,, لصناعة محركات السيارات و الطائرات..لقد ادعى الشاب انه عمل الحسابات لطائرته:لهذا اود ان اسئله كيف تمكن من اعداد تلك الحسابات الرقمية الجد معقدة وحتى الانضمة الحسابية ,,3D-CFD codes,, الاكثر تطورا في العالم ليست دقيقة 100% و لابد من,, une validation experimentalle,,.انه لامر عجيب ان يتمكن هذا الشاب من اعداد تلك الحسابات الرقمية لمعرفة قدرة طائرته على الطياران,,Calcul des ecoulements aerodynamique extrene et interne de son avion,,..ان الحسابات الرقمية الجد المعقدة في مجال صناعة السيارات والطائرات في مختبرات المانيا و امريكا يعتمد على نضامين رقميين الاكثر استعمالا,,calcul des ecoulements 3D,, وهما: Star-CD وKiva-code…. اذا كان هذا الشاب متمكن من الحسابات الرقمية,,CFD,, حينها ممكنان تكون لها مصداقية.. و هذا جد جد مستبعد لمستواه الدراسي..

  • hamza
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:12

    اقسح وجه في العالم، و الله ماكايحشم, واش غير اجي و صنع طيارة، اللي دار شي تخربيقة يبغي الدعم

  • mohamed
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:14

    هاد السيد خاصو يدفع الدوسي ديالو عند الدكتور عبد القادر اعمارة أو خاص حتى هاد لوزير يتحرك شوية هادي هي لفرصة ديالو باش يخدم ولاد شعب .

  • Awtoul
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:20

    تشحات او سعاية او الطلبة بمعنى مد اليد او التسول ليس عادة خايبة في بلاد المحزن مع انسداد كل الافاق أمام ااشباب المغربي !
    و لها فنون و طرق حيل شتى ينهجها ممارسيها …
    هناك شحادون باسم الدين !
    شحادةن يستعلون الاطفال !
    و اخرون يصطنعون العاهات و حيلهم لا تحصى !!!
    و لن نستعرب ان وجدنا من يتسول باسم العلم و الابتكار !!
    الدي كرره مول الطيارة و ركز عليه هو الجانب المادي
    و كأن اكتشافه او أبتكاره على حد تعبيره جديد ثم جاهز !!!
    و لا ينقصه الا التمويل !!!
    و بالتالي هو مربح !!!
    أنه الاسترزاق بأسم العلم لا أقل و لا أكثر …
    عموما لا تستغرب و انت في بلاد الغرائب!!!

  • Nabil
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:21

    السلام عليكم ورحمة الله ؛اخويا مزيان، ربما تكون عندك موهبة الإطلاع، ولكن إعلم ياأخي أن أصعب شيء الطائرة هو مزيج المواد مناش مصنوعة ، راه مشي دكشي لكتقول، أوسمح لي نقول ليك داكشي لكدير فيه راه َهَفن تشكيلي .
    ولكن معليش إلكانت الدولة بغا دير شويا دلإمكانيات رعطالاه المُروْك لقاري ُأ خدام فداكشي، وخا هطيارة صغيرة ….ولكن راك عارف أش أيقولو "مالك أولدي كتطير"
    على أي ُألله أخويا إتَرمؤلم هادشي، كنتفكر دروس الطيران، أكنتفكر دراري لمعانا شحال أهوم كيقراو فلماِترُيو" علم المواد"، أهادوك لكيدرو حساب ايورنوتيك ….

  • كريم التجاني
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:23

    أشجع فيك روح البحث في الوقت الذي إنشغل فيه الشباب بتسريحة الشعر والرقص والمغنى وكل شيء فارغ.

    لكن لا يمكن أن نسمي ما تقوم به إختراع أو تطوير لشيء سابق فالنموذج الذي صنعته متواجد مند السبعينات في موديل: CriCri MC-15 وهي أكثر تطور من النموذج الذي صنعته.

    على العموم يوجد العديد من المواقع والمنتديات التي يمكنها أن تساعدك في تطوير طائرتك حتى تصبح قابلة للتحليق سواء من تخطيطات وإرشادات السلامة وكيفية الحصول على رخصة القيادة والتحليق ومن أين تشتري المعدات إلخ….

    وحسب معرفتي قد تبلغ التكاليف الكاملة أكثر من 30.000 درهم وأكثر من 600 ساعة من العمل ومعدات متطورة للتصنيع.

  • ربي معاك
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:24

    باللــــــــــــــــــــه عليكم ساعدوا هدا النابغة اصقلوا موهبته او اتركوه يغادر المغرب ويتباناه من لهم الحس العلمي والتكنولوجي انا متاكد لو اخد تكوين اكاديمي سوف نرى بعض سنوات اختراع لـــــــــــــــــــه، هالعار عاونوه ولا فارقووووه…

  • تحية لمول الطيارة من ناس مكناس
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:31

    ا لله يكمل عليك بالخير ان الاوان ان نشجع طموحات ومواهب من هذا النوع مللنا من مواهب الغناء والتمثيل
    فلنعطي الفرصة للتكنلوجيا ولو بهذه البساطة حتى تتطور وتصير واقعا نافعا انشاء الله

  • vega
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:34

    طيارة غير اجي وصيابها .هدي الي صنعتي سير بيعها لبارك ياسمينة ولا صيب شي 5 منهم علقهم فشي جعبة ديال الحديد وديرهم فلافواريلعبو فيهم دراري صغار.غير تتضيع فواكتاك فتخربيق .الطيارة قبل ما تصنع خاص تكون عارف قوانين الجاذبية و الفيزياء …………وبزززاف

  • نورالدين
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:34

    يا اخي هؤلاء اصحاب السلطة ليس في صالحهم مساعدتك, ان ساعدوك فليس لهم مقابل, ان قلوبهم لا تؤمن بالمصلحة العامة, وليس لهم غيرة ولا شئ, انصحك ان تقدم افكارك لدولة اخرى ولكن مسلمة حتى تنال اجرك في الدنيا والاخرة.

  • عبده
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:36

    بالتوفيق اخي و اعلم انه بسقوط تفاحة على اسحاق نيوتن ابتكرت الجادبية…..فمن لا شيء ينبع العلم و تنبع المعرفة …..الله يسر ليك خويا نحمد

  • المغربية الحرة في الغربة
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:41

    السلام عليكم و
    تحية طيبة لعذا المخترع الموهوب …
    تمنيت ان لو ملكنا محمد السادس نصره الله و ايده بالحق لو ارسل له لجنة لترى الاختراع او لو اعطاه بون للمشتريات الميكانيكية في احدى الدول المتقدمة .. و يتبناه حتى يكمل مشواره العلمي
    لماذا لا يرسلوه في تدريب للشعور في حدى الشركات الصناعية للطائرات في اروبى و غيرها
    و يعطوه منحة لتعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية لمدة سنة او سنتين ثم ارساله الى مدرسة كبرى للميكانيك في احدى الدول المتقدمة الصديقة بوصاية الملك
    حتى يتعلم و يكون وفقا للنموذج العالمي ….

    ما احوجك يا امتي الى العلماء و المخترعين .
    اللهم اعنا و لا تعن علينا ..

  • rachid
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:42

    كي تصنع طائرة يجب عليك أولا دراسة سلامة الطيران

  • أمين
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:44

    صافي دابا راه باين آش تما ماكاين لا طيارة لا كرموس
    غير جقلالة ديال عاشورا دايرلها محرك ديال دراجة نارية وما تقدرش طير تقدر غير تتمشى على الأرض
    نتوما راه خاسكم العقل إيلا تيقتو بلي شي حد يقدر يصنع محرك ديال الطيارة فالدوار ^_^ محرك طيارة كايصنعو فريق علماء. وحتى الشركات اللي كايصنعو الطيارة كايشريو المحرك واجد
    أنا قبل ما يعترف بلي ماكاطيرش كنت عارفها ماكاطيرش
    وأصلا كون كان كاطير كون زولوهالو مايخليوهالوش

  • أخوكم أحمد
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:46

    أنا مصري عايش في بلدي الثاني المغرب وبساعد أخ زوجتي في عمله كلحام ودي الوقت بقت عندي تجربة طويلة في الميدان.. وبهني البطل المغربي ده اللي ما حلتوش غير الاربع حاجات اللي ذكرها فآخر الفيديو : بوسط ولامون وشنيور وكنفلور ..

  • كلمة حق
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:47

    قهرتونـــا بهاد الطيارة هاد خينة باينة مالعبش فصغـرو واش هاد سيد داير بنوات ديال كروسة أو كال ليك بغا يطير, هادا بيناتنا را سميتو ســـدور أو كلنا نقدرو نصيبو بحال هاد لكراكاس ديال طيارة خصنا غير بوسط أو لامون أو لقزديـــر,

  • lagziri
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:48

    انا باليا انه مول الطيارة ولا يخربق شويا
    والكين عندي امل فداك الطيارة محيت غادينحتاجوها فحربنا مع اسبانيا مستقبلا

  • al3arandass
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:49

    السلام عليكم
    أوجه رسالة كما تقدم بها هذا الشاب إلى ملك البلاد وأبث إليه خوفي، أنه إذا لم يلتفت أحد إلى هذا الشاب فلن يمضي شهر حتى تجد لديه أوراق إقامة كندا أو أمريكا أو أي بلد آخر يقدر مواهب الشباب

  • ابو محمد / لندن
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 12:53

    و الله استغرب كيف تم اهتمام بهذا الامر،فانا لا اصدق كيف تتغلب العاطفة عن المسؤولية عنذ جميع المغاربة
    انا أتأسف لهذا الشاب =>يعيش في قرية وبعيد كل البعد عن التقدم العلمي والله لا اصدق كيف تم اهتمام بعض المغفلين بالموضوع بالنسبة لي أخدت الامر مثل نكتة .بعض المغاربة والأغلبية لا تعلم عن العالم الخارجي .التطور العلمي اليوم شركات تبحث عن استخدام الطائرة بدون ربان وإخي في القرية صنع لنا طائرة كانها لاول مرة جمع القصدير وفرامل دراجة وبعض عقارب عربات قديمة فاصبحنا ضحكة وضياع الوقت .احمد الله انك تعيش في عهد حرية 2012 تصور لو حصل هذا في عهد البصري لكنت في سجن تزمامارت عندما تطلب من الوزير السابق رؤية الملك لاصبحت من كان وأخواتها .
    العلم اليوم هو علم nano technology لا المحراث الخشبي وكثرة المقاهي ضياع للوقت وفساد في الطرقات والله أني انتظر اليوم قانون يقفل المقاهي وتفتح المكاتب تناقش فيها الأفكار العلمية والإدبية
    لا بد لأهل التعليم أساتذة جامعيين ان يخرجوا من خوفهم وكسلهم والجلوس مع الشعب في جمعيات لتوعية الأجيال ان طلب العلم ليس للوظيفة بل للأبحاث العلمية

  • saad
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:00

    الحي الصناعي بمدينة برشيد ينسخ كل الة يرصدها ولكن بطريقته الخاصة .ولكن اذا عرفت شيئ عن الطيران غابت عنك اشياء لان الطيران لايعرف الاصلاح وهو في الجو.

  • لمهيولي
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:01

    لم نر أي تشجيع أو تحفيز لهذا الشاب الطموح الذي حتى وإن كان صنع مجسما لطائرة فقد أكد أنه لايستطيع الحصول على قطع غيار طائرة حقيقية لاسيما أن حاله يدل على الفقر وأن حتى هذا المجسم عمل المستحيل ليكمل صنعه .فكيف نشجع الفنانين والرياضيين ونحتقر المخترعين والمبتكرين، أليس هم أحق بالتشجيع والتحفيز ألم يكن أديسون شابا مغمورا؟ هو كذلك أخفق في دراسته لكنه نجح باختراعه هذا الاختراع الذي خلد اسمه وصار يعد من أشهرعظماء الدنيا.

  • Linux
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:13

    اولا المرجو اعادة صياغة العنوان .

    ثانياً : النجاح يبدأ بــ حلم . براكا ماتضحكواااااا على الناس . هدي مجرد محاولة . واش نبقاو ديما غير مستهكين . علاش منربوش فولد بلادنا حب معرفة وتجربة وتكون هدي عبرة لشباب اخرين . ولا ديما لكيدوي بفرنسية وييزوق هدرة راه قاري مزيان .

  • passager
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:22

    Malgrés que ce modèle primaire est loin de respecter les normes de construction,Respet à cet homme qui a au moins su develloper un esprit positif et creatif au sein d'un millieu ou les condition materielle et l'encouragement s'annulent (j'imagine les critiques "marocaines" adressés à lui en sa phase de construction) . Mon conseil à cet homme c'est d'essayer de faire dabord les études théoriques (s'il est en mesure de les faire) qui est la phase sophistiquée : aerodynamique,RDM,dimentionnement des pales,point d'equillibre, risque d'explosion…puis établir les desins de définition necessaires,la construction n'est pas importante,demander de l'aide financier si les étapes précédentes sont bien remplises,ou participer à des competitions. le probleme c'est que ce projet n'est pas rentable finacierement ,cependant on aura le grand honneur de voir voler la premiere avion
    Made in Morrocco

  • أبو طه
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:23

    أولدي لي ماعندوش تيتكمش فهاد لبلاد لو كان إسمك آل الفاسي كان كان هناك كلام آخر لكن الآن كما قال لك المسؤول باركا من التخربيق الي بغا يصنع يصنع لينا شي محرك يكون 100% صنع مغربي يبحث في مكونات المعادن و يصنع شي يكون خفيف و قوي … أما تركب ليا فرفارة و بغيتي طير غادي تنزل في عكاشة ديك لفرفارة خدمها تبرد عليك شوي واقيلا راه سخن عليك راسك هاد الصيف … البحث يكون 99% منه في الجامعات أخي و لا أحد يتباكى على الإمكانيات ألم تسمع بمقولة الحاجة أم الإختراع و لم يقولوا الإختراع وسيلة للإسترزاق

  • ال ختشوا ماتوا
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:23

    تبارك الله عليك. معندك لاولاولا وبالرغم من كل هذا الخصاص استطعت ان تبدع و تصنع لنا البديل الذي سوف يغني الفنان الشاوي و العبدي عن استعمال الجفنة و التوجه صوب الحداثة و جعل العلم في خدمة الفني ليرتقي به عاليا على متن القعدة الطائرة. ويعتبر هذا النجاز محفزا للمخترعين العبديين و الشاويين حتى تجود قريحتهم علينا و يبشروننا بواق الراس الحجري و المظلة من الشكوة المعيزية لحماية كل من زن ظبوره على خراب عشو.

  • قدور
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:24

    اتمنى لهذا الشاب التوفيق في ابتكاراته :
    لكن انصحه بتغيير مجال توجهاته و ان يبتعد عن الطيران , لان هذا
    المجال شديد الدقة واي مشكل تكون نتيجته حياته او حياة اخرين .
    من الافضل ن يركز على السيارات فهذا ابسط واقل خطر !!!!!!!!!!!!

  • مواطن حر
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:25

    و اش هذه الطائرة طارت وحلقت في السماء ام مجرد حلم لصاحبها والهاء الشعب عن معاناته الحقيقية الجوع والجهل واغتصاب حقوقه وكرامته و و و

  • safa
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:27

    il parait que cette personne ne sait meme pas les abc de l aviation d ou la necessite de l inviter a se taire ou de l acheminer au fameux hopital de berchid

  • Simo
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:27

    اصبحو المغاربة فكاهيين كون غير دوزو هاد مول طيارة فرمضان هدا يصلح فكاهي طيارة ا ولدي خاصها طير ماشي ماكيط ديال طيارة تعود الا العصور الاولي للطياراة 

  • Noureddine
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:33

    اواااا شفت مُولْ الطيّارَة ونصف المغريبي وشفت مول الطيّارَة الامريكي …..بغيت ندافع على المغريبي ولكن الطيارة المغربية وخا عندها الديناموات مكطيرش والطيارة الامريكية مواكبة ايكلوجية العصر ووو تيبان الاختراع من التقليد…

  • mohamed
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:34

    ا خي اشكرك عن اختراعك هذا واذا اردت اتمام فكرتك فعليك بالحريك على هذه الطاءرة وانا ارافقك والله المعين

  • الحل
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:46

    من الضروري تمكين هذا الشاب من تكوين علمي في مجال صنع الطائرات وإلحاقه بمصنع . لأن ما هو غير قابل للنقاش ،هو أن كل من يحب مهنة فسيبدع فيها ويفيد بلاده. رجاء لا تقتلوا حبه هذا وإلا سيفقد انتماءه لهذا البلد وسيصاب بأحلام اليقظة والأمل بالهروب إلى بلاد العم سام حيث تشجيع المواهب والرفع من معنوياتها . لو كان هذا الشاب في اليابان أو أمريكا أو الصين لتهافتت عليه المؤسسات التعليمية لإحتضانه و إشراكه في أنشطة الأندية التكنولوجية كشريك ومصاحب . إلا أن هذه الثقافة مازالت تغيب عن بعض المسؤولين بوزارة التربية الوطنية ، مع أنها ثقافة حاضرة بقوة في الخطاب القيم لملك البلاد حول التعليم.

  • Youssef
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 13:58

    اخي العزيز انا احترم قدرة على الابتكار لكن اخي واضح ان ليس لديك مستوى دراسي علمي يهلك لصناعة الطائرات يا اخي صناعة الطائرات عبارة عن حسابات وقوة دفع وانا واتق انا لو وضعناك في مصنع بوينك او شركة لوكهيد للصناعات الحربية لن تقدر حتى على استعمال الات الموجودة هنــــا يعني قراااا شويـــــــا مزيان وزيد في معرفتك فهاد المجال وفي بدئ الامر شوف ليك شي واحد عندواااااااااا مع البرمجة وصنع انت وهو طائرة صغيرة يتم التحكم فيهــــا عبر رموت كنترول ومن هنـــا تبدا اخي ماشي غير جاي وبغيتي تصنع طائرة

  • SAID BOURBAB HOLLANDA
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 14:00

    لا زال عندنا الرجال في البلد
    بهذه الطريقة استطاع أجدادنا أن يزيحوا الاستعمار من بلادنا
    ليست المشكلة أنك لا تستطيع أن تطير بها لأن " العين بصيرة واليد قصيرة"
    ولكن المشكلة هم الذين ناموا ولم يفعلوا شيئا سيعقبون عليك فلا تنظر إليهم واذهب في طريقك أعانك الله وانو هذا المجهود لله فهو سيجازيك عليه واعلم أن الله يجازي العبد حسب نيته فانت حصلت على الأجر كله ولو لم تصل إلى ميتغاك
    حفظك الله ولا ننسى أن بلادنا زاخرة بمثل هؤلاء الشباب الذين لم نستطع أن نصل إليهم
    أخوكم المهندس سعيد بورباب من هولندا

  • انتظر
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 14:15

    زوينة هذي الاختراع يا أخي يجب ان يكون من الصفر كل شيء حسب المتاح و الحاجة ام الاختراع و بالنسبة للأمكانيات التي تبحت عنها إذا طلبها كل شخص فلقة فكرة مكين لي غيدير شي حاجة ….
    عندك الزهر لقوك غي تخور كون لقيتي صحاب الحال مزالين كيف كانو و مع قانون الارهاب كون راك كاع متتعرف الشمس منين تتطلع
    نصيحتي دير لي عليك و جرب شوية بشوية تحاجة متجي فنوبة.
    و اعد النظر في المراوح فهي لن تعطيك كل القوة الناتجة عن الدوران و لا تنسى إعادة النظر في الذيل فهو يساعد على التبات و المرونة في الطيران و المناورة …. هذا حكمي حسب ما رأيت و بالنسبة للحسابات الاخرى و الهيكل رغم خشونته فلا علم لي به من خلال الصور و الله الموفق
    لو انتظر المخترعين الدعم و المساعدة لما وصل التكنولوجيا الى ما وصل له الان

  • nat
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 14:15

    Un grand n’importe-quoi
    ce con doit comprendre que n'importe qui peut faire un avion .
    des plans existent sur le net … LE pauvre Maroc
    C'est les technologies embarquées et les les propulseurs qui demande des savoirs faire particulier !!..et encore

    Chawahtouna

  • رشيد
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 14:20

    انا نقدر نصنع طائرة الى عندي الامكانيات را ساهلة مشي شي حاجة كبيرة للناس لي عندهم دراية مي لا شراناها غادي تقام رخص وحسن

  • معجب
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 14:21

    بداية هذا ليس اختراع بل وحتى ان اعتبرنا أنه اختراع أين هو الجديد في هذا هل صنعتها تستهلك الماء مثلا بدل البنزين أو الكيروزين . ما قمت به لحد الساعة لا يوحي باختراع , من جهة أخرى لا يمكن الطيران بها و على كل حال اجعل ذلك المجسم يطير أولا و حاول أن تجعل تكاليف صنعها في المتناول ربما نستفيذ منها مستقبلا في إطفاء الحرائق و رش المبيدات و سقي الأراضي و التدخل السريع في حالات الإنقاذ.
    طر و حلق بها أولا و قل بعد ذلك ماشئت.

  • zindo
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 14:22

    لا غالب إلا الله , أدعوك أخي بالصبر حتي تجد سبيلك, نعم للتعبير عن الوضع و الصمود وتحدي الصعوبات.

  • moul hrawa
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 14:27

    وخا يقول لي قال و يدير ما دار السيد مول الطيارة هاديك نيتو و غدا شاهد فالتلقزة عليكوم قاليكوم اجيو نطيرو و ما بغيتوش و ضحكو عليه
    ما بغاوش يطيرو بغاو بلا بلا و صافي
    شوف هداك فمهوم ياكلو بيه حتى الشوك و السيد ولا مشهور بزاف و عندو طيارة و انا متاكد بان الحسد كلا القلب دشي بعضين الميخاليين لان احسن حاجة كتبقى غالية بزاف هي لي صايب بنادم بيدو و سولوني راني صايب هراوة ديال بصاح و عندي عزيزة

  • الضمير العربي
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 14:45

    لقد شاهدت طائرتك والحقيقة انها ستنفع الباعة المتجولين لينتقلو بسلعهم المنشورة على اجنحتها بين مدن المغرب واهم من ذلك انهم يستطيعون الهروب من المخازنية بسرعة فائقة

  • moul lkarmouss
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 14:50

    راه عباس بن فرناس,,,,ماكان قاري,,,ما تا وزة,,,وهو أول أحمق,,,خلى الناس تفكر أن الطيران ممكن,,,وتحقق داك الشي ,,ولو أن الغرب هما اللي نفذوا الفكرة وترجموها للواقع,,,ومسكين ملي حاول يطير,طاح.وتهرس …
    هذا مول الطيار باقي ماطار ما طاح متهرس,,,,,ولكن أحنا ماشي غنهرسوه,,,أحنا غ نفرتكوا باباه,,,با غي يطير,,,مزيان,,,واعرة هذي,,ألمغرب الناس على رجليها,وما مخلينهمش يمشيوا مقادين…!وهذا باغي يفكر ماشي كيف المغاربة!!!واه,,ّكون ما جاب الله كان هذا الإعلام ديال الأنترنيت ,,,وكون هذا عبقرينو دار هذا الشي غ هذي واحد 10 سنين للوراء,كون والديه مابقاو شافوه لا هو,لا قبرو,,,,
    شعب trop compliquè!!!!!

  • SIMO
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 14:52

    اسمع ا ولدي والله لاطرتي بهذا التخربيق ديالك .
    هاذ شئ بحال ش لعبة ديال عيشورة راه هذا الدري بغا اولي معروف بهذا الشي ديالوا وراه وصل لداك الشي لي بغا حيث لقى هي الحومق وقلالين المعرفة لي كيسمعوا ليه ولقى حتى هيسبريس سكنات تماك عاتدوا في الدوار .

  • باغي نطير و مالك
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 14:55

    والو ما مفاكينش مع الطيارة هادي و لا عاد لي كتصايب السيد صديقنا اسيدي و كندافعو عليه وخا غي بالهضرة هدا جهدنا و يدافعو عليه بالسكات شويا راها الموبيليط محيحانا

    الى الامام يا مول الطيارة لا رجوع حتى نطير ثم نسقط او لا نسقط لا يهم ما دمنا طرنا مع مول الطيارة

  • naji
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:01

    اش بغايتي اولدي بشي طائرة داك الشي لي تتخسر على هاد القزضيرة صوب به بعدا غير محل سكناك. اذ ان الموهبة تتنمى في بيئة سليمة و ملائمة, اما ان تعيش في كوخ لا تجد فيه و لو قليل من الراحة و بيئة سليمة. و تتشدق بان ليس لديك ا مكانية مادية واش بغيتي الدولة تعاونك على هاد التخربيق, يا اخي راك عا تتحلم و الصحافة الاليكترونية عطاتك قيمة اكثر من التي تستحقها. راه كاينين مغاربة يقام لهم و يقعد في الخارج و ما عارفهم حتى مغربي الى القليل : هل تعرف ان من بين التقنين الذين يقمون بارسال صاروخ ARIANE هو مغربي. هل تعرف ان رئيس BOEING CANADA هو كذلك مغربي. هل تعرف ان اول عالمة فلك في العالم مغربية. هل تعرف ان اول امراة وصلت الى القطب الجنوبي المتجمد مغربية و زيد و زيد وهؤلاء لم ينالون من الشهرة التي نلتها انت مجانا. و احمد الله بانه بفضل هاد التخربيق ديالك جعلت دواركم معروف.

  • صلاح الدين المغربي
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:05

    جعجعة بدون طحين، كما يقول العرب ن هدا الموضوع اخد اكثر من حجمه . المجسم الدي نفد الشاب تصميمه ، اعادة لما يعرف حمى الطيران التي سادة في الغرب في نهاية القرن 19 وبداية القرن 20 ، وكان على الاخ استغلال وقته ومجهوده في تطوير ولو بسيط لاحدى انظمة الطيران والملاحة الجوية . وسيكون بكلة قد حقق ثورة اما الاسترزاق امام الاعتاب ففكرة راودة للاسف الالاف من الشباب المغاربة . حتى انه اصبح لهم مصطلح سياسي و صحفي و اكاد اقول قانوني الا وهو مصطلح " المتربصون بالملك"
    اتمنى للاخ الكريم مستقبل افضل عنوانه الجد و الاجتهاد و الانفه و الكرامة ،
    و ليعلم ان كل عباقرة التاريخ ولدوا وماتوا فقراء ، يقول المثل : " من رحم المعاناة تولد المعجزات " و في مقوله اخرى " الحاجة ام الاختراع

  • Dr Ingénieur CFD
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:06

    Les calculs CFD nécessitent des codes de calculs très complexes et un bagage mathématiques très poussé, des équations différentielles, des équations de navier stoks couplées avec la chaleur, des équations d'état… ce bagage n'est accessible qu'après le doctorat, alors je crois pas que notre inventeur ait la moindre connaissance de ce qu'il dise. Moi personnellement, je suis avec l'encouragement des jeunes, mais pas avec tkhrbi9. En europe et aux USA on encourage les jeunes, mais vous savez comment? on doit présenter un projet bien déterminé avec une estimation des résultats, puis on vous débloque les fonds au fur et à mesure que le projet avance. Hamdoulah, nous les marocains nous sommes forts en mathématiques et méthodes numériques, mais reste la création des centres qui incubent les gens pour des projets importants. L'exemple du centre météo de casa est flagrant, des supercalulateurs exploités à seulement 40% de leur capacité. et VIVE LE MAROC

  • adnan
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:07

    il suffit 2m d'encourager les talent qui chantent et qui dansent etc mais mais les vrais talents comme ce jeune ils n'on pas le pouvoir

  • LADY VOW
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:10

    صراحه اش غدي تخسرو لو اخدتو بيده وتبنيتوه؟ وشفتو اش ممكن يقدم للمغرب وقدمو ليه جميع المساعدات لي محتاجها ياك المطربين كتجلسوهم في فنادق 5نجوم وتشريو لهم ملابس وتخسرو عليهم اموال طائله باش يهزو البوط والطايح كثر من النايض كدالك بزاف من البرامج ها للا العروسه ها المدام مصاحبه علاش مديروش تجربه وتشوفو اش ممكن يعمل و يعطي؟ يعني ضروري خص الاجنبي هو لي يكتشف ولد البلاد ويعرف يعطيه القيمه الي يستحقها دبا شحال من1مغربي عنده ما يعطي لبلده لكنه المسكين لو بغى يخرج لنور اش عنده عارف مسبقا انه سيقمع او يكون مصيره السجن او يتقال عليه انه كيخربق واش مكتعرفوش ان طريق الميل يبتدئ بالخطوى الاولى؟

  • أناس
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:12

    أنا مهندس وسأتحدث بكل موضوعية عن الأمر… ربما كان الأمر من الناحية التقنية بعيدا عن الاكتمال لما يلزمه من دراسات هي ليست بالمعقدة في ظل الأنترنيت ولكنها ضرورية… لكن هذا الشاب الطموح، استطاع ببساطة وسائله أن يبعث الأمل في فكرة لديه… فكل التلامذة المهندسين في المغرب عند نهاية طورهم لايتوفرون على نفس الحس البناء، ومشاريعهم لاتكاد تعدو أن تكون محاولات نظرية منقولة من هنا وهناك، ولم يهيؤوا مسبقا للتنفيذ و الاختراع و حتى التطوير… علاقة المهندس في المغرب مع الخلق و الإبداع لا مكان لها، فما لدينا مجرد آلات بشرية مخولة للتواقيع بغير أدنى حس علمي أو ذوق هندسي و فني، مجرد أطر فارغة تكذب على نفسها بالذهاب صباح مساء للعمل الوهمي فمنهم نائم، و منهم متعجرف خاوي الوفاض، و منهم مرتش غشاش وظف كل ذكائه في السرقة و الاستغناء الغير المشروع… وحتى من رحم ربي تعصره آلة المجتمع و الإدارات الصدأة والمتعثرة بشبكات المحسوبية و الزبونية,
    ربما لايكون لهذا الشاب امكانات تقنية أو مستوى عال، لكنه أثبت أنه كفئ ليوجد نفسه و صاحب حق في الحلم و الإختراع ويبقى أشرف من آلاف لاهم لهم إلا اجترار النص/نص في القهاوي

  • مشروع طاير فالهوا
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:16

    الرجل يتكلم بجدية و عن قناعة و انظر الى ما قال و حيث قال انه لا يتوفر على عملة لاقتناء اطارات الو من يوم و اكسسوارات كمالية
    هذا يعني ان الرجل على ثقة و وثوق تم ان طائرته ستطير و يلزمها فقط القليل من التعزيزات للدعم و تنزاح العثرة من امامه
    في الافلام الوثائقية عن عالم الحرب العالمية بالصور الابيض و الاسود كدا رداءة التصوير تكاد لا تميز بين طائرة الرجل و شبيهتها من طائرة النازي المقبور هتلر
    اذن لا مجال للمناقشة الفارغة و الطائرة ستعتبر طائرة نموذجية الى حين الامر بتدبير الفكرة التي اتى الشاب محمد بها على طبق من ذهب لصائدي الهمزات في الهواء الطلق
    ان هذا الاهتمام الكتابي نابع من صدق الرجل الشاب محمد في تعاطيه مع ما يراه من امكانية للتحليق و هو بالضرورة ينظر من الداخل نفس انعكاس تاثير المبادرة البريئة على المتلقي المشاهد الحسود و هو متاكد انه على صواب
    شكرا الشاب على بعثك الحماسة في نفوس من لا نفس له
    و ها العار انشروا لاننا نريد الحرية و ان نطير مع الطيور
    و طلقو لنا الفراجة ايوا

  • مخترع سابق
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:20

    مادامات أوراقك التي اعتمدت عليها في بناء هذه اللعبة مكتوبة بالعربية او الدارجة فاءنك غير كتخربق يا صديقي
    المخترع لايحتاج عجلات ومحرك وأجنحة والا معنى المخترع سيكون بدون دلالة . المخترع هو الذي يعتمد على اشياء في المتناول ويحولها الى اختراع يسمى نموذج وبعد ذلك يتم التصنيع

    مثلا مخترع الطائرة الشمسية اعتمد على اشياء عادية في بناء طائرته وحقق سبق في مجال الطيران . المخترع هو من يقدم شيء جديد وليس شيء مستهلك . بماذا ستنفع هذه القصديرة مجال الطيران المغربي والناس في العالم تطير في طائرات ايرباص A380التي هي اقرب الى فنادق خمسة نجوم بحمام وصالون!!

    عليك بالإهتمام بالفلاحة ومساعدة دوارك في التوفر على محركات لطحن القمح والذرة

  • باسم
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:21

    الى رقم CFD Engineer
    عيب ان تسخر وتحاول احباط معنويات ابناء بلدك وانت تزعم انك تعمل في مراكز الابحاث في دول غربية مند 23 سنة، في وقت يستعد فيه العالم المصري احمد زويل لبناء مدينة علمية في بلده من اجل نهضة مصر ويضرب مثلا في الوطنية. كنا ننتظر منك ومن امثالك تشجيع المواهب وتحفيز الشباب للابتكار والابداع والاهتمام بالعلم. فهدا الشاب لم يقل انه سيصنع طائرات بكل مواصفات احدث طراز من الايرباص والبوينغ حتى تقول انه لا يفقه في الحسابات الرقمية و الانظمة الحسابية ، فالطيران في بدايته بدأ بطائرات شراعية جد بسيطة ثم تطور حتى نجح بسبب روح المغامرة والابتكار التي تميز بها رواد الطيران الاوائل. ومن شأن ابتكار هدا الشاب ان يكسر حاجز التبعية للغرب ويؤكد أن اللحاق بركب الحضارة ممكن متى توفرت الارادة والثقة بالنفس وتشجيع العلوم، و من شأنه تعزيز الثقة بالنفس لدى الشباب ودفعهم للتحصيل العلمي والابداع في مختلف الميادين العلمية ولدالك استحق التشجيع والتنويه.

  • محمد
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:26

    واش غير آجي و طير؟
    الطموح مزيان و لكن الواقعية مفروضة.
    اعرض المشروع ديالك على مدرسة من مدارس المهندسين باش يعاونوك.

  • abdellah en france
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:35

    يا اخي المخترع هل لديك اختراع اخر لم يصل البشر اكتشافه او اي الة كيفما كان نوعها ربما في هذه الحالات الحكومة يجب ان تساعدك اما ان ترى الطائرة تطير فوق رءاسك وتحلم ان تساعدك الحكومة في هواك مثل سليمان لما اراد ان يصنع سرير لاءمرءاته على حساب الطيور فهذا غير ممكن اخترع عجبا لم يكن قبل كيفما هنا ممكن نعم كل البشر يحلم و على الحكومة ان تخلق صندوقا للخرافات اذا واجه عالم في مجال الطيران ماهي السرعة التي تقلع بها الطائرة او اي نوع من البلاسطيك قادر على حمل سرعة الطائرة عنذ الهبوط او …………….والاسئلة كثيرة اذا من فضلك اترك الاحلام الى وقت النوم العميق و شكرا

  • khouk men Maghrib
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:37

    C'est bien de voir qu'il y a des Marocains qui ont d'autres passion que le football mais Je veux juste connaitre le but de tt ce travail, si la fin est de construire un avion hamdullah il y en a plein et il ne va pas réinventer la roue, et s'il cherche une satisfaction personnel c'est son droit allah y3awnou mais il ne doit demander l'aide de personne parce que ça ne nous avancera en rien avec tout mon respect a cet esprit persévérant

  • realiste
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:38

    arretez de faire rediculiser le monsieur . son probleme c 'est qu'il ne sait pas qu'il ne sais rien . meme. dans les maneges il y'a de superbe avion mais qui ne voleront
    jamais arretes ton chouha

  • هاوي
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:39

    وا على شوها…الله يعطينا وجهك…هل تفهم في فيزياء الأيروديناميكا ؟ هل أنت عالم قادر على دراسة تصميم النماذج الطائرة قبل تجريبها؟ أنت هاوي تريد صنع طائرة من النقطة التي بدأ بها الأخوان رايت في نهاية القرن 19…ماذا سيفيدنا هذا§…إن كنت تحب الطيران أدرس يا أخي وتعلم…أخشى ان يقع لك ماوقع لعباس بن فرناس إن تبعت صنع الخرد واللعب الغير محسوب…

  • وليد
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:50

    اعطيتم هدا الموضوع أكبر من حجمه في حين تغضون النضر عن انجازات مغربية حقيقية

    شاهدت قبل أيام فيديو لروبوت مغربي على يوتيوب إسمه escalade360 وهو فعلاً مدعاة للإفتخار

  • باحث
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:51

    ليس لي الا أن أقول انا لله و انا اليه راجعون. سمعنا جعجعة و ام نرى طحينا. و كما قال الشاعر
    أوردها سعد وسعد مشتمل … ما هكذا يا سعد تورد الإبل

  • adam
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:52

    في البر في الجو في البحر. والان مع المتسا بق العاشر بمجسمه الجميل على شكل طائرة. نتمنى ان يستغرق وقتا طويلا في الجو قبل السقوط في الماء. بالتوفيق.

  • jawad
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 15:54

    اين 2M التي تطبل فقط للمغنين و الراقصات ببرامجها الفاسدة الا تستحق المواهب التقنية و الهندسية قليلا من وقتكم الدي لا يتسع الا للهو او برامج تكليخية

  • khalid
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:12

    الغرب حقا يمجد الإنسانية؟، ويقدر المعنى الحقيقي للإنسان؟ هذا هو واقعنا

    سأل أوربي شابا عربيا:ماهي أحلامك و أمنياتك..؟؟

    فأجابه الشاب: أحلامى وأمنياتي أن يكون لي مسكن… أتزوج فيه… وتكون لي سيارة وفرصة عمل، و تأمين صحي و …و…و

    فأخبره الأوربي:أنا لا أسألك عن حقوقك الأساسية!

    الشاب:أجبته بأن هذه هى أحلامى….الغرب حقا يمجد الإنسانية؟، ويقدر المعنى الحقيقي للإنسان؟،

  • bramin
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:14

    c'est comme ca ca a commence depuis le debut pour arriver a voler au 18eme siecle ,ca prouve qu'on est a 2 siecles des de boeing et airbus,comme on achete des avions prets a voler on cherchera jamais a les construire et l'ecart des 2 sieles s'elargira.

  • عباس
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:18

    تبارك الله على عباس بن فرناس قاليك طيارة وسير صنع ليك تراكتور طاقة شمسية موطور باش تجبد الماء طاحونة الزرع اما الطيران خليه لماليه . ولقال عاجباه هاذ الطيارة يمشي يطير بها لما يغنيو عليه ناري ناري الطيارة دارتها بيا

  • صاحبة الرأي
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:22

    مع أن هذا الشاب لم يصنع طائرة تطير، إلا أنني أرى أنه أفضل من كثير من المعلقين الذين لا طموح لهم بل ويسخرون من الآخرين، على الأقل هذا الشاب عنده فكرة يؤمن بها ويرغب بتطبيقها فلم لا؟ ولم يجوز أن تنفق الأموال على السهرات والحفلات وحين يتعلق الأمر بتطوير الصناعة أو البحث العلمي أو شيء من هذا القبيل لا يوجد إلا التخذيل…لطالما آمنت بأن المشكلة لا تكمن في الموارد المالية بقدر ما تكمن في عقلية هذا الشعب، مع احترامي للقلة القليلة التي تحترم نفسها وبلدها.

  • belly aus deutschland
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:22

    كلما اود ان اقوله الحكومة خائفة ان تسشجع هذا مول الطائرة لسبب واحد وهو اذا سجعته بصنع الطائرة فاظن لم يبقى اي احد في المغرب كل الشعب المغربي من كل فئته سيطير الى اروبا معناه يحركو على متن هاته الانواع من الطائرات هذا رئيى والسلام

  • hachim
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:23

    مساؤكم نجاح.. الغرب ليسوا عباقرة ونحن أغبياء.. هم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح.. ونحن نحارب الناجح حتى يفشل! (د.أحمد زويل)

  • طاطوي
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:23

    نصيحتي ليك امول الطيارة باش تفرق عليك هديك الطيارة راه اما تهبلك ولا تكون سبب في حياتك الا طرتي بها .و متأسفته له هما التعليقات الكل يتكلم فقط بدون منطق يستعملون العاطفة و اخطر شئ على البشرية هو التعاطف الاعمى .عرفت من خلال كل التعليقات التي كتبت فيما يخص جميع المقالات و الفديوهات اننا نعيش فعلا ازمة انهزامات و فشل اصبح المغاربة يتشبتون حتى بالوهم .طائرتك ذكرتنى عندما كما في الصغر نحتفل بعيد العرش و كانت تمر امامنا مجسمات اما لطائرة صاروخ او القدس الشريف و كما نصفق لصانعيها و صاصفق لك لانك صنعت مجسم طائرة,و إدا اردت صناعة طائرة ما عليك الى الذهاب الى الولايات المتحدة وان تعود للدراسة و تحصل على دبلموم تخصص وان تعمل باحدى الشركات للصنع الطائرات ,و ستجد ان الطائرة يصمعها مجموعة من المهندسين و الخبراء كل واحد و تخصصه.واش بعد عمرك ركبت فالطيارة .الله اعونك ماديهاش فكلام الناس بزاف

  • Anasse
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:25

    تا مآآآآآل هاد المغاربة ديالنا حكارة!!!!! و عباد الله، فين تشجيع المواهب؟ و بنادم تايقولو ليه هدشي تخربيق، آش فهمكم فهادشي تخربيق او لا؟ برك عليكم غير المهرجنات و الشطيح و الرديح؟ سيرو علقوا على هيفاء من الهيافة، و دنيا من الدنو، اما هاذ الشبان ديالنا، قولوا لهم خيرا او اصمتوا!! فلحين غير فالكريتيك، حتى سيور ديال سباطوا تلقاه ماتايعرفش يعقدهم، و يجي يتفهم ع لينا و يطيحوا لشباب الطموح المعنويات ديالهم

  • افعل ما هو صحيح
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:26

    افعل ما هو صحيح ثم أذر ظهرك لكل نقذ سخيف.

    الموهبة موجود..ولكن الامكانيات ضعيفة..لا تكثرت باقوال الاخرين

    فمؤسس شركة بومباردي ثالث عملاق صناعة الطيران في العالم بدأ عمله

    في ورشة للميكانيك.فلا يوجد شئ يسمى مستحيلا..المستحيل هو الشئ

    الذي لم يقدر لنا عند الله سبحانه و تعالى.

    وما اطلبه منك هو ان تغير تصاميمك لهذه الطائرة و ان تجعلها طائرة

    بدون ربان. و سيكون ذلك افضل لك في حال سقوط الطائرة.

    و كذلك فهذا النوع من الطائرات له مستقبل كبير في عالم الطيران.

    بالتوفيق ان شاء الله

  • rachid
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:28

    فنك ادوزيم والا عندك غير مع صناعة الدعارة او الانحلال
    فين كيمشي المال العام ديال الشعب ملي مقادرش اشجع هاد الشباب

  • حميد
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:31

    أظن أنك تستعرظ عضلاتك على هذا الشاب الذي يصغرك بكثير، ربما نحن لا نفهم فيما تقول من حسابات رياضيا ولكن نحن متفقون أنك مهما علمك بها فإنك لن تصنع حتى كروسة. هل يمكن أن تقول لي كيف يطير المنطاد أو طائرات 1929 لا أظن إنها تطير بسبب تلك الفرضيات العلمية التي ذكرتها،إن هناك كثير من أشكال الطيران ولا أظن أن نفس تطبيقات الطيران العصري هي التي كانت تطبق قديما وإلا فمن فضلك فسر لنا كيف تطير الطيور…جيمس بوند في أحد أفلامه يحول سيارته إلى طيارة وذلك بقوة المحرك النفاث ..أما صديقنا المغربي فهو لا يترجى أن يصنع طائرة 320 بل طائرة صغيرة يمكن أن تساعد الفلاح في رش المبيدات في حراسة البساتين الواسعة في فك العزلة عن العالم القروي أيام الشتاء القاتل في إسعاف الحوامل إلخ أنت عالم كبير يا CFD Engineer ولكن فيما كان سينفع علمك إذا كنت تؤديه بطريقة سادجة لدى الغرب الذي يأمرك أمرا ولا يدعك تبدع…

  • Abdou76
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:33

    لا حول ولا قوة الا بااله. هاد الشخص دار مجسم قبيح ناضت الفتنة فبرشيد… هادا هو الجهل المبين.

  • sidimohazilal
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:34

    من وجهتي نضري ان تعرف المبادىء الاولية للطيران (الاجنحة الديل, الراس الخارق للهواء ،الاحتكاك , الفرفارة للصعود عموديا وفرفارة للتحرك افقيا) كل هدا لايعني انني ساصنع طيارة فهدا يخصه سنوات من التجربة ودراية بالميكانيك والجادبية وكيفية الحفاظ على التوازن ودراسة تقنيات واليات الهبوط والاقلاع ماشي غير اجي واصنع طيارة
    لكن في المقابل وسائل الاعلام هي التي صنعت من الحبة قبة ووضعوا صاحب الطيارة في سبع سموات بمجسمه التخربيقي هدا عيب ونقص دراية لصحفيينا الاكارم عفى الله عنهم فعوض ربورتاجات عن اناس ابدعوا بعلمهم العلمي بالململموس او ربورتاجات عن اناس يدهبون مسيرة اربع ساعات لجلب الماء او عن اناس يسكنون في الكهوف فجلبت لهم الحكومة الكهرباء لارضائهم دون مستوصفات ودون طرقات ودون ابسط وسائل العيش نجدهم يتهافتون حول مجسم اكل الدهر عليه وشرب.
    نريد ربورتاجات عن سكان يسكنون في ماوي الحيوانات (شبه منازل ترابية) ليس احياء الصفيح فالصفيح مترابط ومتماسك وقريب من الادارات ومربوط بالماء والكهرباء والطرقات .
    يا اامة ضحكت من جهلها الامم
    نريد ربورتاجات تحت الحكومة على ارسال حفارات الابار بالمجان الى القر

  • judokaitalia
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:39

    سلام عليكم
    رسالة إلى ملك البلاد وأبث إليه خوفي، أنه إذا لم يلتفت أحد إلى هذا الشاب فلن يمضي … حتى تجد لديه أوراق إقامة كندا أو أمريكا أو أي بلد آخر يقدر مواهب الشباب… grazie

  • benkami
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:41

    Bravo pour cette initiative; mais je pense que tu as besoin d'apprendre des cours de support en Physique chimie et mathématique; en plus la fabrication d'une avaion demande un travail d'equipe et j'espere que l'Etat vous donne l'importance et l'appui nécéssaires pour réussir votre projet et les projets de tous les jeunes marocains ambitieux

  • عبد الله
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:52

    ايها القوم المحبطون كفاكم كلام لمادا تحطمون حلم شاب اراد اختراع شئ اللمهم انه ابدع وصنع حتى ولو كانت كما تقولون مجرد مجسم لا بيت للطائر بصلة من حيت قانون الجادبية والاقلاع والنزول اهنأك يا اخي انك خرجت من قوقعة الاحباط وفعلت شئ ولتعلموا وانا اعرف انكم تعلمون ان اي اختراع مر بمراحل عدة من الفشل قبل ان يكتب له النجاح {فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ } . { إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ } رباعت الحكارة والمحبطون

  • nourdine
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 16:59

    في الحقيقة هذا الشخص وصل الى مبتغاه وهو اثارة انتباه وسائل الاعلام السمعية البصرية وليس لاختراع طائرة وهو يعلم انها مجرد حيلة٠اسمحوا على هذا القول الشعبي "من لحمارة لطيارة" اقول هذا لانني تقني بشركة صناعات وصيانات الطائرات واعرف مذى صعوبة ودقت هذا المجال٠اي اختراع اضاف؟كان عليه ان يفكر في صناعة"عربة ديال مول النعنان بمحرك يعمل بالطاقة الشمشية

  • محمد الحاج
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 17:02

    الطيارة حتى ولم تطير حتى ولم تتوفر على اذنى مقاييس التقنيات لصناعة الطائرة تبقى محاولة تستحق التنويه .اليس في ورشات إصلاح السيارات في ربوع المملكة معلمين واعرين في الميكانيك مستواهم الدراسي لاشيئ ولم يدرسوا ميكانيكا ولاهم يحزنون ورغم ذلك يحنتوا مهندسي الصناعات الميكانيكية في العالم ومشهود لهم بالكفاءة والمهارات العالية التي قل نظيرها في العالم باسره وبشهادة الجميع.
    والإخوان رايت لما صنعوا اول طائرة لم تحلق الا بضعة أمتار ورغم ذالك سجلوا اسمهم في التاريخ بالرغم ان العربي عباس بن فرناس سبقهم لهذا الاختراع.
    ختاما أصالة عني ونيابة عن افراد عائلتي الصغيرة والكبيرة اقدر الجهود التي بدلها هذا الشاب واتمنى ان يستمر في مشواره ولا يلتفت الى اليائسين والفاشلين والمغرورين دعات الإحباط واليأس والفشل .
    وأقول له والله لو كانت عندي الإمكانيات المادية لتبنيت مشاريعك و دعمتها ومولتها ولكن العين بصيرة واليد قصيرة وأقول الله يكون في عونك وادعوا لك من كل قلبي بالنجاح والتوفيق.

  • Abdessamad LGB
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 17:20

    أخي محمد نحمد، أولا أهنئك على هذا الاختراع العبقري بمقاييس عدة، يكفي ان نعلم مستواك التعليمي العادي جدا و امكانياتك المادية المحدودة جدا حتى نعي حجم الانجاز الذي توفقت اليه. ثانيا، اوصيك اخي الا تستسلم ابدا ابدا مهما حاول البعض احباطك بالكلام الدوني او الاستهزاء و لا استثني بعض معلقي هسبريس الذين اصبح همهم هو احباطك و التهكم عليك و هم في الحقيقة لا يحبطون الا انفسهم المنهزمة اصلا أما انت فانك انسان ناجح و مكافح و طيارتك بغض النظر عن نواقصها تبقى اكبر تجسيد لجهودك الجبارة و البقية تاتي ان شاء الله. لن استغرب يوما ان وجدت اسمك مع المكافحين الابطال المغاربة الكبار ك: الكروج و نوال المتوكل اوالعالم في النازا الودغيري او الملياردير ميلود الشعبي او غيرهم من ابطال المغرب الناجحين. استمر اخي و توكل على الله هو القادر على نصرك و تهييئ الاسباب المعينة لك. لقد استفدت كثيرا و اخدت درس كبير من صبرك و كفاحك و تحديك لكثير من الصعاب لمواصلة الطريق نحوهدفك جزاك الله و وفقك.

  • baamrani
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 17:20

    mes freres et soeurs encouragez le jeune de suivre ces setudes si il'aime vraiment son domaine ce n'est pas avecun poste de soudure,perceuse,compresseur qu'on va monter un avion mais je sais pas quel genge de calcul a fait , il y,a bq de plans sur internet aves les dimemnsions ailes,gouvernail etc mais sont calculés suivant le materiel de fabrication,aluminium ,materiel composite donc copie colé ca marche pas de tout ,j'ai vu sur la vedeo ,le fer carré de 2 cm + la tole en acier ,les elices en bois montés sur desmoteurs c,est de n'importe koi je suis desolé,il ft jamais sousetimé la science N'empeche qu'Il a fait qqe chose ,il faut l'aider a faire une visite au club de l'aviation amateur a Tit M'LLILpour voir de prés les petites avions et pourquoi ps lui offrir une petite balade sur un vrai petit avion je vous jure une fois au ciel avec la vibration il va refaire ces calculs et il va realiser que l'aviation comme d'autres domaines de pointe neccissitent bq de connaissances,

  • مجرد بداية
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 17:23

    اتحدى المنتقدين الفاشلين ان يصنعوا طيارة من ورق !!! فمابالهم يصنعوا ماصنع الشاب الطموح , العيب فينا نحن كعرب نحطم الطموح والموهبة في الشخص الذي له رغبة في الوصول للقمة , نعم وألف مرحبا للنقد البناء من طرف المختصين لتصحيح الاخطاء اما النقد من اجل الافشال فغير مقبول كحال الكثيرين الذين ملأ الحسد قلوبهم , الف تحية للشاب الذي اعتمد على امكانياته المتواضعة جدا بدون ان يلجأ الى الجهات التي لاتدعم الى الغناء والرقص والدعارة

  • AHMED
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 17:27

    السلام عليكم
    أنا من أبناء المنطقة التي يسكن بها صاحب هذه الطائرة وكذلك تابعت دراستي المدرسة الملكية الجوية بمركش وزرت صاحب هذه الطائرة وتفحصت المسماة الطائرة واستنتجت ان صاحبنا يضيع الوقت ولا يود الا الشهرة, فانصحه ان يستغل أفكاره في تطوير المجال الفلاحي خاصة أن الارض التي يقطن بها من نوع الترس وخصبة وربما يبدع أكثر.
    مع تحياتي

  • YASSIM
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 17:28

    لاحول ولاقوة إلا بالله هذا الشاب بعمله هذا يريد أن يقهر الحالة التي وصل إليها المسلمين من ذل وهوان كما أنه يفضح المسؤولين الذين قتلوا البحث العلمي

  • Wasim
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 17:29

    أ عباد الله، هاد السيد راه المستوى الدراسي ديالو ضعيييف جدا…
    من المستحيل أنو يصنع طائرة بدون حسابات رياضية و قوانين فيزيائية التي من المستبعد بل من المستحيل يكون كيعرفهاا…. وا فييقو..
    السيد جايب schéma من النت و نتوما دايرين شوها…

  • ولد مراكش
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 17:58

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أولا أطلب من كل المغاربة الغيورين ألا يبخسوا الناس أشياهم فحري بنا أن نشجع هذا الشاب حتى وإن كان ما يفعل حلما وضربا من الخيال
    ثانيا سمعت والله أعلم أن الطائرة وباعتبار قوة الضغط التي يتمتع بها محركها تستطيع الطيران أكثر من 100 كلم وعلى علو منخفض جدا حوالي 20 متر وأنه تمت تجربتها وهي متزنة تماما
    المهم إن لم يفلح هذا الشاب في صناعة طائرة حقيقية فالمؤكد أن بإمكانه صناعة معدات يمكن أن تعود بالنفع على قريته من قبل "الري التلقائي حسب رطوبة الأرض" "كاشفات الحرائق" الخ فرجاءا ألا تستهزؤوا به فيكفينا أن الطاقات في البلد قد أهدرت في غير مصلحة
    تحية خالصة للشاب المخترع وأرجو منه أن يسخر موهبته بناءا على إمكتنياته ولا يعجز

  • vega
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 17:58

    هذا تيطلب بطريقة غير مباشرة . وتيكول غير ما عندوش الامكانيات سيرالله يعطينا وجهك . مصيب ليا قصديره وفاضحين دنيا بيه الناس اللي اخترعوا شي حاجة ديال بصاح وعندهم براءة ديال الاختراع وما كالووالو انت صانع قصديرة وعند بالك داير شي حاجة مهمة.

  • Dr Ingénieur CFD
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 18:17

    Le maroc a besoin des efforts des jeunes, mais pas n'importe comment. Il a besoin de jeunes encadrés, instruits, des gens qui savent ce qu'ils veulent et ont la volonté et la détermination à le faire, mais pas comme ce jeune Lah ihdih, des kilos de ferraille et l'avion décollera. La faute c'est pas à lui mais aux média (y compris HESPRESS) qui font de la pub pour les conneries. Enfin, pour tous les gens qui veulent connaire un peu les choses, pour taper sur google CFD et vous verrez combien nous sommes trop loin de l'europe et l'occident. Malheureusement, nous avons besoin de la base, du travail, de la volonté alors que nous sommes un peuple qui travaille peu et accusent les autres de ses défaites. HESPESS merci de publier

  • adbou/canada
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 18:23

    قولوا خيرا أو التزموا الصمت من فظلكم. هناك قوم سلبيون وهؤلاء سيبقون سلبيين إلى آخر يوم بحياتهم … لعلمكم التاريخ لا يصنعه أمتالكم . هذا الشاب طموح رغم ما حققه كونه بسيط جدا لكن ما غمرني بالسعادة والفخر كمغربي هو كون شاب بمنطقة نائية يفكر بالطيران وله حلم صنع طائرة وإن لم يصنعها بعد. فهذا هو ما شدني وأدهشني وليس الطائرة لأن الطائرة نعرف تفاصيلها بدقة وممكن لأي مهندس يحضى بشيء من الدكاء أن يصنعها لكن السؤال هو بأي كلفة . أما حلم هذا الشاب فيعطي إنطباعا آخر وهو أن المغرب يتغير ويجب أن يتغير لتتفجر طاقات شبابه .

  • thanks
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 18:26

    Merci pour un tel sujet les gents qui vous critique ne savent meme pas tenir chniol bon trvail et continue nos ingenieurs ne peuveut rien a cause de l'ignrance et du systeme educatif marocain

  • Jan
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 18:28

    Many people suggesting that if this young man was in America , he will find heaven and they will help him and do what ever he want. That is lie, to make it in America take many years, they can not just take him and give a helping hand. In order for him to make his dream come through in USA, he need to invest lot of money and attend College before he can even get started.

  • aziz
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 18:59

    هذه القصديرة لا تستحق كل هذا الاهتمام لا من طرف الداخلية ولا من طرف الإعلام. الطيران وصل لمرحلة جد متطورة( الجيل الخامس عند روسيا والولايات المتحدو والصين ) فلا معنى لهذا المجسم القصديري سوى أن يزين حديقة أو واجهة منزل مثلا. بزاف عليه الكلام على الإختراع. وبالنسبة للداخلية باراكا من الهاجس الأمني تخشين حتى القصدير.

  • me too
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 19:01

    Salam en reponse a Sadam, c'est moi qui te conseille de rester a la campagne et t'occuper de l'agriculture et de l'elevage du betail. Qui t'as dis que les ingenieurs au maroc ne sont pas capable de le faire, c'est qqun qui les laissent pas oser etre creatif, des gens comme toi peut etre, en passant je suis ingenieur pas du Maroc et je sais que ce qu'a fait ce jeune monsieur peut etre tres encourager en occident et il peut aller tres loin vace ces inventions jusqu'a obtenir des brevets meme. Toi aussi tu peux etre un bon inventeur et tu peux breveter des affaires qui ont liens avec l'elevage des moutons et des vaches ou qq chose qui peuxx automatiser le travail d'un agriculteur pourquoi pas. Good luck.

  • Rachid
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 19:04

    Good job buddy boy keeping it up
    don't listen to the nay sayers, the Aljazeera watchers, coffe sippers, cigarettes smokers who sit at the end of every corner, and watch butts go by.
    The west spent shit load of money to design airplanes, so much money waisted, and lives.
    AT least you are doing something unlike us wasting our lives watching freeking TV

  • طارق
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 20:06

    السلام عليكم,انا لا الوم هذا الشاب بل اللوم والعار يعود الى ما يسمى عندنا في المغرب بالاعلام, فغياب المهنية و الكفاءة الصحفية يفتح المجال لترويج هدا النوع من الخزعبلات,انه ضرب من التفاهة و التخلف وكأننا في عهد عباس بن فرناس. واش كاع لي نهق نديرو عليه جقلة.

  • MEN LAHMARA LTYARA
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 20:21

    Ah oui les "normes" en attendant que tu apprennes à dire "matériel de bord" comme il t'en manque faute de moyens! Pour pouvoir dire "j'ai fabriqué un avion" et non pas "j'ai inventé un avion", il te faut un anémomètre ventimètre si tu ne veux as que ton coucou soir balloté par le vent. Et puis pour l'altimètre les yeux feront le reste mais sans compter avec un brouillard qui tombe soudainement ou des nimbus qui se baladent en dessous de l'avion… Quant aux normes dont tu parles, eh bien celà tient des sciences de la physique plus que de ta poche démunie.
    Moi j'ai été plus malin et plus simple que toi en fabriquant un petit bateau de plaisance. Il ne m'a fallu qu'un test facile (mise à l'eau) pour me rendre compte que mon projet marche. Par la suite je me suis muni d'une boussole. Finalement j'ai un GPS de poche.
    Un jour, je me suis rendu compte que ma navigation est sans licence et il a fallu que je contacte le Ministère des Pêches. Toi tu contactes les autres pour devenir célèbre

  • YAHYA
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 20:27

    Apres des annees et des anneés de defaite ds tout les domaines ,on a perdu confiance et on veut voir une reussite coute que coute et croire meme au merage ,mais ce qui me fait mal c'est que il y'a pas mal de personnes qui veulent vehiculer un message ,a savoir sans avoir des connaissances et un bagage scientifique tu peux faire qques chose ds des domains de pointe ,je vous dit c,est faux (hatou bourhanakoum) les ingenieurs vont pas perdre du temps pour monter ce prototype que N'importe quel vrai tolier peut le faire ,moi aussu je prends 3 m de tube de 5 pouces d'un bout je soude un cone de 2pouces sur 5 pouce et je soude completemnent au bout de cone un fond bombé ,de l'autre extremité je peux souder 4 tubes de 40 cm de 2 pouces superpose muni chacun d'un moteur et je dis voikla j 'Ai inventé SAROUKH ,FUSIL QUI PEUT ateindre le nord de MALI ,mails il vol pour l'instantil faut qu'il termine ces etudes , , ,

  • halim
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 20:27

    وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم….يجيب أن تحمد الله وتشكره على أن السلطات منعتك من الطيران..وإلا كنت ألان في عدد الموتى.أو المفقودين .

  • zabatero
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 20:28

    Les avions ont existé avant les logiciel de calcul numerique alors arrete de te la jouer mon gars

  • Simo
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 20:57

    النصيحة اللي ممكن نعطي للاخ مول الطيارة، هي اعاود التحق ب الدراسه و ياخد البكالوريا ديالو و الى ما توفقش، التحق بمراكز التكوين و انعاش الشغل .
    راه في كلتا الحالتين اقدر انجز المشروع ديالو تحت تاطير من اساتدة راه كاين estia bts dut

  • الحقيقة
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 21:08

    الغريب في الامر هو الضجة الاعلامية التي اثارها هذا الشخص مول الطيارة المغربي و كانه صنع شيئا غريبا لم يتم صنعه او مشاهدته من قبل و ان ما صنعه سوف يحقق طفرة علمية و سيساهم في التقدم التكنولجي في مجال الطيران بالعالم. الامر كله يتعلق ب " تخربيق" على حد قول ذلك المسؤول, و لم ينطق تلك الكلمة من فراغ بل كان قصده واضحا لان الامر يتعلق فعلا ب" التخربيق' على جميع المستويات. فكرة صنع طائرة قد قام بها العديد منذ القدم ; اما عن امكانية صنع طائرة ان توفرت الظروف المادية الملائمة ,فالمغرب كبلد له امكانيات مادية محدودة لا يستطيع انشاء مصانع لصنع الطائرات رغم توفره على مهندسين و علماء لهم القدرة على صناعة " العجب" و ليس الطائرات. ان لم يستطع المغرب توفير الظروف الملائمة لنفسه فكيف يمكنه ان يوفر له هذه الامكانية ? واش المغرب مافيهش المهندسين و لا العلماء و لا الخبراء زعما باش يصنعوا طيارة ? سبحان الله هو عندو موهبة . العديد منا له مواهب حقيقية في المغرب و ليس " تخربيق" و لم يجد الفرصة لابرازها و هذا هو اصل المشكلة اساسا ! اما ان نقوم بمجاملته فهذا لن يفيد في شيئ لانه في اخر الامر سيصطدم بالواقع .

  • اندروكليس
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 21:22

    ربما تكون هذه هي البداية في مجال الفضاء
    لانه في يوم من الايام سوف لانشتري طائراتهم طال الزمان او قصر
    ولتكن هذه هي المرحلة الاولى
    كم من مجالات بدأت متعثرة ولكنها استمرت حتى تم النجاح
    اذا لابد من البداية ولو بفكرة
    فلنبدأ …

  • حسن اشمها
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 21:49

    هذا الشاب لديه افكار ولديه نظرية جيدة يستحق الاحترام ويستحق التقدير نطلب من الله ان يحفظه ,واطلب منه ان يصبر ويتابع عمله وان لايستمع للاشخاص الذين يستهزؤون منه ومن عمله وان لا يستمع لهم لان عقليات البشر عندنا الان مثل عقليات الفرنسيين القرون الماضية بحيث كانوا يستهزؤون من المخترعين مثل اندري السيتروين حينما صنع او سيارة كما كانوا يستهزؤون كذالك من المهندس افيل حين اراد ان يبني برج افيل ومنهم من حسده وقال له انك تضيع في الحديد….لاكن الفرنسيين الان والغرب بصفة عامة يحترمون كل من يبتكر ويشتغل الى درجة عالية لاتتصور عندنا الا في الرقص والغناء والمنكر.
    2 الذي اختار هذا العنوان كان عليه ان يختار عنوان اخر.

  • Sraidi
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 22:00

    أنا مصمم على بلوغ الهدف فاما ان انجح و اما ان انجح مزيدا من التقدير و الاحترم للك يا أخ على هدا الاختراع

  • Jellal
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 22:32

    Félicitations à vous et à tous les jeunes dynamiques. CONTINUEZ et BRAVO
    Avec le temps tu arriveras à réaliser ton rêve et le concrétiser ….

  • youssef
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 23:01

    المغرب مليييييييييييييييييييييييييييأ بالمتبطين و المحبطين و اليائسييييييييين
    اتقوا الله فها الراجل
    لا تهتم لهم اخي استمر فالعالم أدسون فشل 1000 مرة قبل ان يصنع أول مصباح

  • الحل الوحيد
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 23:16

    من نظري تخترع طائرة من دون طيار واتاكد انه المسؤولون غادي اعتارفو ليك بالاختراع و عطيوك براءة الاختراع راه الدولة خايفة على ارواح الشعب وارواح البشر غالي

  • ALLAL
    الأحد 2 شتنبر 2012 - 23:53

    ال SADAM n 7 ان تكون عبقريا ليس بالضرورة ان تكون خريج مدرسة عليا واعكس صحيح thomas edisson الذي قدم اكثر من 2000 اختراع لم يكن خريج oxford او harford… كان عاملا بسيطا .واقول ان المشاريع العملاقة تقوم على الافكار البسيطة واذا كنت لا تريد تشجيعه فالسكوت افضل و ارحم تعبنا من عقلية الاضطهاد الفكري و التيئيس وخنق المبادرة التي اهلكتنا وجعلتنا في الحضيض

  • Hassan
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 00:20

    Cher mr je te félicite pour ton audace,  Pour réussir( l'assemblage) je parle assemblage inventer autre chose. En bref    Pour un tel projet il faut au minimum 4 ingénieurs aéronautique Un ingénieur dessinateur Un ingénieur métallurgiste , structure aéronautique Un ingénieur motoriste Un ingénieur radionavigation Minimum 4 technicien en aéronautique hautement qualifiés Il faut minimum 4 ans d'étude et de prospection choix de matériel fournisseurs  agrée normes aéronautiquesUn hangars certifié    de 4000 m² Équipé de moyen de soudure Tig Mag par point ….., 4 moyen de contrôle NDI (ressuage, rayons x, …)  gabarits de contrôles les essais aérodynamique  pour les modèles miniatures Prévoir l'assemblage de 4 appareils  Et avant de commencer tous ça se référer au 4 règlements qui légifère l'aéronautique civile OACI (l'organisation d 'aviation civile international )DGAC Maroc  MCI partie normalisation Certification radionavigation Cher mr tu es loin avec tes 4 outils de travail  

     

  • مجد المغربى
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 00:20

    وهى زينة اذا كانت تحمل معها قذيفة من اجل الفذف بها فى مكان وجود الفساد واعوانه المفسدين (هذا شى علاش العصابة التى تستولى على كراسى الشعب تحملت ومازالت تتحمل سخط الشعب عليها بل حتى اصحبوا يرضون بجميع النعث الذى ينعثون به صباحا مساء مند ثورة حتى الان )لانهم يعلمون ان الموطن قادرة على غزوهم فى يوم واحد اللهم نصرك ولا نصر الا برضاك

  • omar
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 00:26

    حياك الله ايها المبدع احيي فيك الاصرار على تحقيق الهدف رغم الصعوبات وكثرة الابواب المغلقة والاذان الصماء واشد على يدك واطالبك بعدم الاستسلام واقول لك حتى ان فشل مشروع الطائرة فاني اتوقع لك النجاح ان شاء الله وادعوك الى عدم الاكتفاء بما لديك من معرفة في هذا المجال بل ان تدخل غمار التكوين حتى يتسنى لك صقل مهاراتك وتعويض النقص الحاصل لديك رغم الصعوبات المادية التي اشرت اليها هذه نصيحة من تقني في اصلاح السيارات مهووس بالالة

  • nadia
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 00:37

    طوماس اديسون نجح في إختراع المصباح بعد 9999 محاولة ولم ييأس حتي ضحك منه الجميع وحاصروه بإتهامات الفشل لكنه امن بحقه في النجاح واعتبر كل محاولة فاشلة يستبعدها تجعله يتقدم خطوة إلى الامام من سار على الدرب وصل ادا ارت ان تطير فليكن والله ولى التوفيق

  • SEBTI
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 00:55

    Mille BRAVO Mr Mohamed Named. Vous êtes un génie vous avez beaucoup de mérite. Je vous encourage à foncer dans vos projets, tous les marocains vont vous soutenir. On est fière de vous Mr Named.

  • docteur Moussaoui
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 00:59

    ta place est au pavillon 36 ..assembler des morceaux de ferrailles , et penser que c est un avion , c'est du délire.ta place est au 36 ou à la ferraille de Derb ghelf

  • مستنصر موسى
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 01:26

    رغبة الشاب في صنع طائرة تمثل موهبة وطموح وحلم مبني على ماتعلمه من دروس نظرية ،وعلى مايتوفر عليه من وسائل وامكانيات ، وهذه المسالة عادية تتم في مدارس الدول المتقدمة،عندما يستطيع التلميذ تطبيق العلوم في التقنيات وبالتالي صنع التكنولوجيا. يمكن صقلها باتمام دراسته ،وربما تتطور الفكرة الى ابتكار شيء آخر جديد:
    ــ في البدء كانت الحاجة أم الاختراع :كان لأي شخص له تعليم متواضع ،لكن له رغبة ملحة لصنع تقنية،لحل بعض المشاكل في الانتاج، يستميت في التعلم والوصول الى اختراعها،رغم أنه غير متخصص في العلوم ،اي أن الاختراع كان مرتبطا بالانتاج
    ــ حاليا مع التخصص أصبح الاختراع غير مرتبط بالانتاج :أي أن المخترع يكون عالما متخصصا ،ويكون في خدمة المنتج،الذي يمول الأبحاث لتطوير التقنيات والانتاج ،ومن هنا يتطور البحث العلمي
    ــ احييي في الشاب موهبة الاختراع،ويمكن تحقيقها باتمام الدراسة ،ويمكن أن تتوجه فكرته الى مجال آخر ،قد يكون مرتبطا بالفلاحة أو الصناعة أو التجارة أو النقل…ففكرة الحاجة ام الاختراع لازالت قائمة:ويمكن أن يبدأ باختراع بسيط لحل مشكل صغير وينتقل الى اختراع معقد لحل مشكل كبير

  • ahmed
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 01:41

    لمادا لايفتح حساب لهدا الشاب قصد دعمه لمواصلة اختراعه فمن اسباب النجاح الصبر واصل حتى تحقق حلمك ولا تكترت لاحد وا نصحك بدراسة كتاب من اسباب النجاح لابراهيم الفقي

  • joseph
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 03:01

    je souhaite attirer l'attention de tout le monde sur le fait que la réalisation d'un objet volant est trés simple rien de compliqué! pourquoi alors tout ce bruit comme si il s'agissait de fabriquer une bombe atomique!
    à vrai dire pour le jeune,je vois qu'il est loin de connaitre les outils mathématiques pour résoudre le problème en équations ou de faire une simulation logicielle de son engin,de plus je suis sur et certain q'il n'apas les connaissances de base sur la théorie des écoulements (en aérodynamique)
    calcul des frofils….mais ça n'a pas d'importance s'il a une copie d'un modèle existant qu'il fallait tout simplement reproduire! concernant les hélices de propulsion ielles peuvent etre faites du bois c'est simple à manipuler pas comme l'aluminium qui nécissite une fraiseuse et une tourneuse dont il ne déspose pas, le fuselage et les aile peuvent etre faits des toles d'aluminium.c'est le modéllisme qui se pratique depuis longtemps dans le monde entier

  • wahbi abdou
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 03:06

    اخي العزيز انا ابن منطقتك وبالظبط دوار اولاد العمري عمالة برشيد لقد اعجبني اختراعك فلوا كنت ابن اسم ما او من طرف ما لما تغير كل شئ ما يمكنني ان اعمله لمساعدك هو ان تاخد عنواني بامريكا ثلاثةوثمانون اطلنتك اف مسشست اعدك اخي سابدل كل جهدي لاساعدك

  • abouabdelhak
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 03:26

    Chers critiqueurs que savez vous faire a prt le découragement des gens ; d ici la allez voir sur le WEB un documentaire qui a eté passé par ALJAZEERA concernant le developpement des avions depuis le début du siecle passé a nos jours ; croyez moi vous a allez donné une petitesse de justice a ce jeune HOMME qui fait beaucoup d efforts et c est vrai qu il doit péréseverer et bosser mais pas recevoir vos critiques aussi minables que vous l etes STOP ET FIN

  • abdoho
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 03:43

    أخي مول الطيارة هاد الطيارة مجرد لُعبة للأطفال مصنوعة بأشياء يستحيل تمشي على أرض منبسطة فما بالُك بالطيران.
    المهم حمد الله لي جات لجنة ومنعاتك من التحليق كون راك جبتها فضلوعك.
    وأنا متأكد 100°/° من استحالة الطيران بتلك اللعبة رغم أني غير متخصص في هذا المجال إلاَّ أنها باينة وواضحة وضوح الشمس فنهار جميل

  • مول العقل
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 03:49

    مول الطيارة أبان من خلال مجسم الطائرة أنه بارع في التلحيم و التصميم أيضا لكن، من المستحسن أن يفكر في اختراع جديد غير مسبوق و إلا فللطائرة مخترعوها الأصليون الذين قد يطالبوه بحقوق الملكية الصناعية لماذا لا يفكر في السيارات التي تمشي بالطاقة البديلة و غير الملوثة ؟؟ أما صناعة الطائرات فهي جد معقدة و تتدخل فيها كافة العلوم من حساب و فيزياء و اليكتورنيك و ذرة و و و ,, أتمنى ألا يفهم من كلامي رغبة في احباط الولد لكن ينقصه توجيه نحو الوجهة الصحيحة بدون أن يضيع مجهوده و امكانياته في اختراع موجود أصلا

  • yassine
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 04:02

    بارك الله فيك يا اخي احسنت الصنع و لكن لن تجد من يساندك في هكذا بلاد لربما كان تصميمك سيلاقي اهتمام الغربيين لو كنت طبعا في بلد اخر

  • Ariffie
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 06:52

    ا لى الملك مباسر.هدا الموهوب يجب دعمه.ولو ان الفرصة صغيرة في نجاح العملية.فستكون في نفس الوقت ناجحة.اي الانطلاق,Begin.اما لي قالك راه خدام فمختبر علي الماني ديال سيارات وطيارات,قلك داك الصناعات والارقام معقدة.?انا كايبالي هو لي معقد?ماعرفت يمكن اكون عامل نضافة محترم اودوخاتو داك الكتابة ونوامر.?لمهم ادا بغينا نتقدمو او نقدمو بطريقة ديالنا لابد ملبداية.

  • ingenieur marocain
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 10:51

    bRavo tu a reussi a faire ce ke les ingenieurs dial walo n'ont pa pu le faire,…continuer et oubli klam lhasdine c les sauvages qui parlent

  • ملاحظ
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 12:49

    دابا هي شنو سميتها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طيارة ياك على وزن فعالة أي بصيغة مبالغة أي أنها تطير وتطير وتطير وليست فقط طائرة. لكن للاسف يا أخي طيارتك لا تطير لا تطير لا تطير إذن هي ليست طيارة هي شيئء آخر سمه كما شئت.ههههههههه أنا أشجعك واستمر على هذا المنوال وحبذا لو درست بمعهد متخصص حتى تحصل على دبلوم متخصص يساعدك كثيرا وكثر الله من امثالك ممن يريدون رفعة هاته الامة وعودتها إلى مكانتهها الطبيعية بين الامم واعهلم أن مجهودك هذا سيبعث الأمل من جديد في نفوس آخرين من أجل رقي وتقدم المغرب.

  • مغربي
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 12:50

    ينطبق عنوان هذا التعليق على صاحبنا الذي أقادم الدنيا ولم يقعدنا بسبب هذه الجعجعة بدون طحين
    كفى من فتح المجال لمن هب ودب
    ما كذبوش المسؤولين السيد كايخربق
    السيد يعترف بعضمة لسانه أنه لا يتوفر على الامكانيات العلمية والمادية للاقتراب من تقليد صنع طائرة
    إنه مجرد حداد

  • الرسام الجريء
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 13:52

    كفانا نقدا ساخرا لهذا الشاب ألا تدرون ان الفكرة هي ام الاختراع, صحيح ان صنع طائرة هو امر صعب لكن يجب ان تعطى له الفرصة لاتمام مشروعه.

  • dr1983
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 14:03

    الشاب حاول وصنع شئ, المشكل في اصحاب الانتقاضات الفارغة لايعرفون سوى الاكل والنوم في مجتمع كالمغرب
    – لا تنتظر دعما
    – لا تنتظر زكاتا
    – لا تنتظر ….
    – اعمل و انتظر رحمة الله

  • moha
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 16:35

    hola hermano, para que en avión pueda volar, necesita mucha potencia en los motores, y que sea muy ligera y ademas necesita mucha experiencia y ademas veo que estas perdiendo tiempo .
    para llegar a consiguirlo te recomiendo estudiar ingenieria aeronautica y luego volver a fabricar de nuevo!!!!
    saludos.
    moha

  • Citoyen
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 18:23

    La technologie de l'aviation ne se limite pas à racoler des planches en bois pour en faire une maquette d'un avion monoplace avec des ailes et des gouvernails. Sans vouloir mettre en doute ton amour pour ce domaine ni ta passionnante curiosité pour y avoir investigué, je tiens cependant à préciser que le plus important dans un objet volant reste bien entendu sa force motrice et sa capacité à manœuvrer aussi bien au sol que dans le ciel, sans oublier ses dimensions, la natures des matériaux qui le composent et son poids qui doivent être d'une proportionnalité telle que l'appareil doit toujours rester en équilibre statique et dynamique, et ceci on ne l'a malheureusement pas vu dans ton projet. On n'a même pas entendu un moteur tourner
    Sans rancune … ! Et surtout ne vous décourager pas

  • محمد
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 22:56

    من تابغ برنامج (اخطر المجرمين) (التافه) ؤ بالاخص حلقات (مول الموطور) (مول الجرارة) (مول الصمة) (مول النضاضر) …………لابد ان يلحظ ان لقب (مول الطيارة)غير صائب .

  • ahmed
    الإثنين 3 شتنبر 2012 - 23:10

    je ne comprend pas ce monsieur il n a fait rien et il demande d aide ,peut etre il peut etre un bricolleur ou un decorateur mais le domain de l aviation demande beaucoup de connaissance scientifique , je ne pense pas que ce monsieur il l a ,l avion ne decolle pas , c est une bicyceltte , n importe quelle soudeur or bricoleur peut la creere , cen est pas une invention c est du tkharbique

  • Marocain
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 02:32

    Salam , en réponse à Monsieur Rachidd et Mp CFD engeneer moi je dis que cet objet peut voler , l'aile présente un profil aérodynamique adéquat , remarquez qu'il a même pris la peine de mettre un dièdre et une légère flèche pour améliorer la stabilité ,reste à savoir s'il a bien placé l'aile au bon endroit par rapport au fuselage compte tenu de s masses respectives de l'aile et du fuselage , je ne sais pas s'il a une idée des caractéristiques de son aile ( foyer , centre de poussée etc. ) , s'il a tout simplement copié la géométrie d'un plan qu'il a trouvé sur internet son avion risque de ne pas décoller , ou pire encore de décoller puis décrocher , les calculs complexes qu'on fait sur ordi servent à optimiser les performances l'avion , à avoir la meilleur finesse possible etc. , les avions du début de la guerre mondiale étaient fabriqués comme ça à l'aide de calcul manuel simple ,

  • Pilot
    الثلاثاء 4 شتنبر 2012 - 07:22

    أتوجه إلى موووول هذه الطائرة، هل تعلم:
    المروحه عموما لها عاملين عندما نريد الأختيار
    1- عرض المروحه من الطرف الى الطرف الأخر
    diamater
    2- زاوية الأنحناء للريشه ..
    pitch angle
    مثال 9×4
    من اليسار دائما … 9= العرض للمروحه
    4 = زاوية الأنحناء
    القانون البسيط الذي يجمع بين هذين العاملين هو كالتالي
    الزياده في عرض المروح يزيد من قوة الدفع وتقلل من سرعه الطائره
    والزياده في زاوية الأنحناء تزيد من سرعة الطائره وتقلل من قوة الدفع
    مع ملاحظة ان لكل محرك حدود معينه في استخدام مقاسات معينه ..
    يبقى عليك الأختيار المناسب للطائرتك
    عادة طائرات ال 3 دي والتدريب ما نحتاج السرعه
    بعكس طائرات الجيت والباترن والسباقات
    هل قمت بحساب مركز الجادبية؟ centre de gravite? أنت صنعت كروسة عل شكل طائرة
    والله وحده اعلم

  • ibnkhald0un
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 10:46

    Very interesting for beginners, forom Museum of air-planes!

    Howthingsfly.si.edu
    *******************************

  • ibnkhald0un
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 11:12

    السلام عليكم,

    ارى ان عدد المشجعين للشاب الطموح كبير! فهلم نشجعه ماديا كذالك! ليفتح حساب على ال-,paypal وكل مشجع يتبرع ب 1$ او 10$ اواكثر.

    شروط :
    1- الشاب يفتح الحساب باسمه.
    2- يكون الحساب شفاف كي يعلم كل احد رصيده وفي ما انفقت الاموال.
    3- ان لا يطير او يجرب الطائرة الا بعد موافقة وفحص مختصين في الطيران!

  • marouane génie mécanique
    الأحد 25 نونبر 2012 - 16:15

    message pour Dr ingénieur,
    ce que vous avez dit apropos des calculs daérodynamisme est vrai mais ce nest juste pour ceux qui sont en doctorat , les frere wright nomt pas un diplome dingénieur pour ce qu ils avaient reussi a faire , ce jeune marocain de berechid mérite le respet et detre encouragé , certes son prototype est encore en ébauche et doit etre soutenu et révisé par des spécialiste , dapres plusieur commentaires je comprends maintenant pourquoi le maroc névolue pas et cest triste je suis un résidant au canada et je vois clairement pourquoi le maroc est estimé un pays du tiers monde pour les canadien

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين