24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | من ذاكرة إسلاميّي طنجة

من ذاكرة إسلاميّي طنجة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - عمر طنجة الخميس 13 شتنبر 2012 - 05:13
جزاكم الله خيرا على ما فعلتم واجتهدتم
وجزاكم الله خيرا ان اخذتم بايدينا
وجزاكم الله خيرا ان علمتمونا
وان شاء الله نكون على العهد في خدمة ديننا ووطننا الحبيب
2 - أبو سعد الخميس 13 شتنبر 2012 - 09:08
نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فإذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله.
حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية هما وجهان لعملة واحدة، إشتغلت الاولى في المجال الدعوي المعتدل فيما انغمس الحزب في الحياة السياسية بعد إقتناع الإسلاميين بأن التغيير يجب أن يكون من الداخل وعلى العديد من المستويات (العمل التلمذي والنسائي والطفولي ...)، وقد بدأنا نرى تمار هذه التجربة الطويلة والحمد لله.
فالله نسأل أن ينصر الاسلام والمسلمين.
3 - MIGHIISS الخميس 13 شتنبر 2012 - 10:40
كل هذا العمل و هذه التضحيات لينتهي بكم الامر لتكونوا قنطرة للمخزن لكي يستمر بعد ان كان يتنفس لحظاته الاخيرة.
4 - اللمتوني سعد الخميس 13 شتنبر 2012 - 11:45
الفكر السلفي الذي تعتمده حركة التوحيد و الاصلاح هو فكر ضد التوحيد و الاصلاح ومشهود باجماع ان علماء الامة ردوا عن دعاوي محمد بن عبد الوهاب النجدي و اسلافه ابن القيم و ابن تيمية بفساد عقيدة هؤلاء، و من بين علماء الامة الاجلاء الذين كانت لم كلمة الجهاد في ذلك، السيد عبد الله بن الصديق الغماري و السيد عبد العزيز بن الصديق الغماري.
كيف يمكن لهؤلاء اتباع فكر التشبيه و التجسيم ان يصلحوا، و فكرهم ضد ثوابت الامة المغربية و الامة الاسلامية قاطبة.
5 - EMIGRE D EUROPE الخميس 13 شتنبر 2012 - 11:50
AHHH LA BELLE EPOQUE,JE SUIS NOSTALGIQUE, J ETAIS MEMBRE DE FASSIL WAHDA WA TAWASOL,J AI PARTICIPE A LA FONDATION A FES EN 1994 0U 1995, JE L AVOUE C ETAIT UNE BELLE PARTIE DE MA VIE DANS CE REPORTAGE....
6 - د مصطفى المسعودي الخميس 13 شتنبر 2012 - 11:52
لايجب الكذب على الأحياء ... هناك اسلاميون كثيرون اخرون لامكان لهم بينكم ..هذا اختزال مشوه لاسلاميي طنجة..أنتم مجرد فرع بينهم ..من باب النزاهة والخلق الاسلامي أن تقولوا أنكم تتحدثون عن خط اسلامى لاغير
7 - younes jebari الخميس 13 شتنبر 2012 - 11:56
شكرا للاستاد سي عبدالله شبابو استادي سنة 1994بثانوية مولاي سليمان ,وكذالك الاستادان بن صبيح ولهري .
8 - متتبع طنجاوي الخميس 13 شتنبر 2012 - 12:10
يجب تصحيح العنوان من من ذاكرة إسلاميّي طنجة إلى ذاكرة إسلاميّي حركة التوحيد والإصلاح.
الشريط يحاول أن يوهمنا بأن أتباع بنكيران هم أول من أسس العمل الإسلامي بطنجة ، وهذا خطأ فادح ومغالطة تاريخية كبيرة لا يجوز لحركة التوحيد والإصلاح أن تكذب علي الناس والتاريخ.
أول ظهور إسلامي بطنجة كان على يد الإخوان المسلمين السوريين ؛ وما عرف لاحقا ب"الطلائع" أتباع عصام العطار، وكذلك حركة "أسرة الجماعة" لعبد السلام ياسين بعد زيارته الشهيرة لطنجة ولقاءه بعلمائها منهم العائلة الصديقية كعبد الله وعبد العزيز بن الصديق الذين باركوا تأسيس "أسرة الجماعة" بطنجة والتي تسمى الآن "جماعة العدل والإحسان" . للتذكير فإن أحد أفراد العائلة الصديقية وهو مهندس يدعى " بوبكر بن الحسن بن الصديق" عضو في مجلس إرشاد هذه الجماعة.
9 - ولدالحي الخميس 13 شتنبر 2012 - 12:49
رغم انني لم اشاهد الحلقة الاولى فان الثانية زاخرة بالاحداث التي كانت
بمتابة اللبنة الاولىفي بناء العمل الاسلامي المنظم واهم ماميز الشريط
من وجهة نظري تلك الصور الجميلة التي يظهر فيها بعض المؤسسين
وهم في ريعان شبابهم يلعبون الكرة على شاطئ البحر او جالسون داخل
خيمة ياكلون او يتحدثون ولم يكن احد يتوقع ان هده الثلة الطيبة من
الشباب قد هياها الله للدفاع عن دينه والتصدي لدعاة التغريب والعلمنة
وفق منهج وسطي ورزين ويشهد الله اننا كم دافعنا عن هده الحركة امام
بعض المتنطعين الدين كانوا يتهمونها بالانبطاح والتنازل عن المبادئ
وهم لايعرفون عنها اي سيئ ولا بما تقوم به من اعمال لصالح الاسلام
والمسلمين اما الزبد فيدهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض
صدق الله العظيم والسلام عليكم اخوة الايمان ورحمة الله تعالى وبركاته
10 - ابو عمران الخميس 13 شتنبر 2012 - 13:46
الى صاحب التعلق 4 ان فضل ابن عبد الوهاب وابن القيم وشيخهم ابن تيمة على هذه الامة معروف وظاهر لاينكره الا جاحد وكتبهم جعل الله له قبلا لا مثل كتب شويخك الغماريين فلا يعرفهم سوى أمثلك من المقلدة المشبهة المعطلة أم حركة التوحيد والاصلاح فالكل يعرف أنها ليست سلفية واخير اقل لك وأمثلك ياناطح الجبل لتهنه اشفق على الرأس لاتشفق على الجبل. الرجاء الناشر دفاع عن اعراض علماءنا مأجورون أن شاء الله السلام عليكم
11 - R.Federer الخميس 13 شتنبر 2012 - 14:26
هذا التنظيم فيه رجال أشراف وفضلاء . ولكن فيه أناس يريدون أن يلبسو الحق بالباطل وهذا هو أخطر شيء الذي دمر الأمة منذ الإ نكسار التاريخي . أي منذ أن إنتهت مدة الخلافة الراشدة وبدأ الملك العاض . قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم .عن أنس بن مالك، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « العلماء أمناء الرسل على عبـاد الله ما لم يخالطوا السلطان فإذا خالطـوا السلطان، فقد خانـوا الرسل فاحذروهم، واعتزلوهم ».هؤلاء لم يخالطو فحسب .بل تركو الحق وتعلقو بالباطل نسأل الله تعالى السلامة والنجاة.
12 - مغربية الخميس 13 شتنبر 2012 - 18:03
ان حركة التوحيد والاصلاح مدرسة تجمعك بالصالحين وتاهلك لتقيم الدين , انها الام التي تربي فيك الاخلاق وتحميك من منزلقات الهوى و ترشدك الى الصلاح
هي حركة مباركة...
جزاكم الله خيرا عنا
13 - أنس الخميس 13 شتنبر 2012 - 18:40
جزاكم الله عنا بألف ألف خير ... اللهم أحسن خاتمة جميع المؤسسين والاحقين ... وأصلح ذريتهم واجعلنا من الصالحين المصلحين في هذا بلدنا الحبيب .. آمين
14 - محمد بن جلول الخميس 13 شتنبر 2012 - 21:52
السلام عليكم . عنوان الشريط في الجزء الاول هو ( من ذاكرة العمل الاسلامي بطنجة) و يستفاد منه بوضوح أن الشريط لا يتحدث عن الذاكرة الجامعة للعمل الاسلامي بطنجة وإنما عن بعض ألوان هذه الذاكرة. ولذلك بعض التعليقات غير المنصفة تذهب رأسا الى الاتهام المجاني الذي يتجاوز محتوى الشريط. وفي كل الاحوال عين الانصاف تقرأ بإنصاف.
15 - زياد الخميس 13 شتنبر 2012 - 23:31
سي محمد أفقير أعرف أنه لم يكن قط في الشبيبة الإسلامية في زمن الشيخ مطيع، على الأقل لأنه كان طفلا، ثم إن روايته منكرة وهو يقول إن إخوة لم يسمِّهم أرسلوه إلى الجزيرة الخضراء لاستلام مجلة المجاهد فأعطاه رجل هناك لم يذكر اسمه أيضا الكتاب الأخضر، وبذلك يروي عن مجهول ومجاهيل، وهذا لا تثبت به رواية. كما أنه من الناحية الشرعية قذف رجلا هو الشيخ مطيع لم يسبق أن رآه أو لقيه أو عرفه مباشرة بل ربما لم يقرأ له ولو كتابا واحدا، وهذا من سي افقير بهتان ما كنت أنتظر من شخص تتلمذ في جمعية دينية أخلاقية أن يقع فيه، وقد ورد في صحيح الأحاديث أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما الغيبة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أن تذكر من المرء ما يكره أن يسمع ". قال: يا رسول الله! وإن كان حقا؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا قلت باطلا فذلك البهتان.
16 - Tanjaoui الجمعة 14 شتنبر 2012 - 00:01
هذا برنامج وثائقي أعدته حركة التوحيد والإصلاح -فرع طنجة-بمناسبة الفتتاح مقرها الجديد. وهو يركز على ذاكرة أفرادها فقط.لذلك كان ينبغي من باب الموضوعية والأمانة التاريخية عنونة الشريط ب"من ذاكرة إسلاميّي حركة التوحيد و الإصلاح".
17 - ليلى الجمعة 14 شتنبر 2012 - 02:53
لقد تتبعت هذا الشريط بعناية وفي الحقيقة أثار انتباهي صور لجمعية الكرامة للمرأة التي أعرفها جدا وأدعمها وكذا جمعية لليتامى ولم أعرف علاقتهما بالعدالة والتنمية وجماعة التوحيد والاصلاح وكنت استفسرت عن هذا الموضوع من قبل وأكد لي القائمون على الجمعية أنهم لا علاقة لهم بالعدلة والتنمية وجماعة التوحيد.
أريد فقط توضيح من فضلكم الأمر مهم جدااااا بالنسبة لي ..... شكرا
18 - عبد الله الجمعة 14 شتنبر 2012 - 22:58
ليس كل ما يلمع دهبا.
الحمد لله الدي اختص بعلم ما في القلوب. ان الدي يستعمل الإسلام الحنيف للوصول إلى مآربه السياسية هو بعيد كل البعد عن ما جاء به ديننا الحنيف.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال