24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. زيان: منعي من المحاماة تصفية حسابات والتحضير جارٍ للانتخابات (5.00)

  3. وزانيون يواجهون جائحة "كورونا" باللامبالاة والعناد (5.00)

  4. مغاربة يشتكون من ارتفاع سومة كراء الشقق السياحية في الشمال‬ (4.50)

  5. منع زيان من المحاماة (3.00)

قيم هذا المقال

4.29

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | الداودي والإكتظاظ

الداودي والإكتظاظ

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - اسفو الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 02:13
بسم الله الرحمن الرحيم
سيقولون مرة اخرى استغلال الرموز الدينية لان الحلقة صورت امام صومعة
احدر من الصوامع يا استاذ الداوري
2 - فاطمة الزهراء بنعمر الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 03:29
مافيات الماستر
السيد الوزير :
مشكل الجامعة المغربية حاليا هو وجود مافيات خطيرة للتسجيلات في الماستر واعطاء الشهادات العليا في غياب اي معايير موضوعية للانتقاء ..

هل تعلم سيدي الوزير ان طلبة كلية الشريعة وشعب الدراسات الاسلاميات بفاس بـُــحَّـــت حناجرهم احتجاجا على ظروف وشروط انتقاء الطلبة في مسالك الماستر هناك .. حيث يتم التمكين للاقارب والاصدقاء وللمناضلين داخل تنظيمات معينة من التسجيل ليتم غزو المناصب الإدارية بسلم 11...
لذلك ينتظر الطلبة منكم ايفاد لجن للتقصي في الملفات ومعاقبة المفسدين ..

أسأل سيدي الوزير عن ماستر الاسرة ،وماستر طرق تدريس العلوم الشرعية ،وماسترالفقه المالكي ومصطلحاته ماذا يجري فيها ؟. وكيف تم فيها استغلال المنصب للتمكين للاصدقاء والاخوة من خلال وضع معايير مخجلة وغير موضوعية بل عنصرية بعيدة عن الكفاءة .
.فقد تحولت بعض هذه الماسترات الى دور جديدة للقران .يشترط المشرفون في روادها أن يكونوا من المُـــخــــنِـّـشِيــن في الجبال ، ليعيدوا حضرتهم إنتاج انفسهم .
3 - [email protected] الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 12:17
هل تعلمن السيد الوزير انه بكلية الاداب بن امسيك اجريت مباريات ولوج الماسترهده السنة باربع وحدات فكان عدد الناجحين لا احد علما ان المرشحين المتبارين اجتازوا مرحلة الانتقاء الاولي وبالتالي فهم نخبة المجازين...علما أن ظروف إجراء هده الامتحانات توحي بالعبت اوراق امتحان لا تحمل هوية المؤسسة ولا الوحدة ولا....(بحال شي تمرين) اما اوراق التحرير فتعود للقرن20 ولجنة المراقبة تضم(طفل قاصر) بوحدة المغرب والعوالم الغربية...اما مهرجانات العهر بالكلية فتحظى بعناية فائقة وتخصص لها كل الامكانات اللوجيستيكية.....فكم انت غريب يا زمان وكم انت عجيب يا بلدي
4 - zouzou الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 12:36
والله عار مايجري في كلية الاقتصاد...بمراكش.
الاساتذة يتصرفون كما يحلو لهم ليس لديهم الضمير المهني(ميت) ولااقصد الكل ولكن اغلبيتهم...ولعل عملية التصحيح للامتحانات الاخيرة خير مثال على ذلك لان النقط كانت عشوائية ...والنتائج كانت جد مزرية وهذا انتقام لانهم حلفوا عليهم قبل..
عار عار عار عليكم عنذكم ابناء.... والله سياخذ الحق من كل ظالم..
5 - العلوي مولاي التهامي الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 13:34
يعيش الآلاف من الطلبة في معظم الجامعات المغربية على أمل استكمال دراساتهم العليا ( الماستر على الخصوص ) ولكن المحسوبية والزبونية حالت بينهم وبين آمالهم ومن تلك المؤسسات الجامعية كلية العلوم و التقنيات بطنجة .... فهلا
تدخل السيد الوزير لفتح الباب أمام الراغبين في استكمال دراستهم ولو بدون منحة ولاسكن ولا مأكل .......؟
6 - الخنبوبي الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 14:03
الحل الوحيد هو تشييد الكليات والجامعات للقضاء على الاكتنضاض والزيادة في الاطر فمثلا جهة سوس تعاني خصاصا مهولا جامعة واحدة لا تستوعب هدا الكم الهائل من الطلبة فالسؤال المطروح لدى الكثيرين خصوصا ساكنة تزنيت لمادا لم يتم تشييد كلية بمدينة تزنيت والجميع يعلم داخل المدينة انه خصص مند مدة وعاء عقاري مهم لهده الكلية الا انه لاندري متى ستبنى هده الكلية ومن المحتمل ان ترى النور قريبا نظرا للاكتضاض التي تعرفه هده السنة جامعة ابن زهر باكادير ومن المرجح ان يرتفع السنة المقبلة وما بعدها لكن بفضل الله وهدا الوزير الغيور على هدا القطاع سيفك مشكل الاكتضاض بجامعة ابن زهر والسلام
7 - Azul الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 15:18
و رغم ذالك فإنكم سعادة الوزير ترفضون من يدرس خارج المغرب. أو بلأحرى عرقلة معادلة الشواهد الأجنبية إلا شواهد الدول ذات العلاقات السياسية الطيبة مع المغرب. وكأنكم تريدون تركنا في الخارج بعد الدراسة لإرسال العملة الصعبة إلى البنوك.
اطلقونا نمشيو نقراو علا برا، راح تعليمكم فاشل سوق العمل فاشل أطر فاشلة.
8 - مخنش من الجبل الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 16:53
ولا تنابزوا بالالقاب
انا اتفق معك في في محاربة الفساد وفي محاربة التبلحيس الدي يتقنه الكثير من الطلبة ومن المظفين
كما انني اطلب من معالي الوزير ان يخطو خطوة وذلك بجعل كل التخصصات الاسلامية بما في ذلك الشريعة والقانون واصول الدين والدراسات الاسلامية ,,,,,
خاصة بمن يحفظ كتاب الله وليس لكل من حب ودرج
وكيف لا وانا اعلم عددا هائلا من طلبة الجبال المخنشين قد وصلوا الى القمة في العلوم التي جهلها غيرهم وذلك قبل ولوجهم الجامعات مثل النحو والصرف واصول الفقه والميرات والمنطق والمناظرة...........
فانا احترم العلم واهله ولا اصف احدا بالمخنش وغير المخنش............
9 - ابن زهر الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 16:56
عن اي اكتظاظ تتحدتون على الاقل في بقية الجامعات لا وجود للاكتظاظ الا بابن زهر و الوزارة تعرف دالك و هناك اوراق و دراسات تؤكد دالك
الاولى هي الاهتمام بما يجري بجامعة ابن زهر لا يعقل جامعة واحدة تضم 80000 الف طالب اي نصف الطلبة المغاربة والله تعبنا من هدا الاكتظاظ لما دائما تهتمون ببقية الجامعات وتتركون هده الجامعة التي تضم خمس جهات المملكة هل عدتم من جديد لسياسة المغرب النافع والمغرب الغير النافع لا يعقل لا بنية تحتية لا ماوى للطلبة ولا وجود لتخصصات معينة لاحول ولا قوة الا بالله
10 - محمد أسعد الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 17:44
المشكل ياسيد الوزير يبدأ من التعليم الابتدائي بصراحة لم نتعلم شيء من التعليم الابتدائي لأننا لم نكن نعلم لمادا نحن في المدرسة هل لكي نتعلم أم نفرغ طاقتنا في ركض في ساحة المدرسة الممتلئة بالمستنقعات جعلتمونا نحن من نكتشف دواتنا في هدا العالم فأصبحت طموحتنا صغيرة لا ترتقي الى القدرة على المساهمة في تقدم بلادنا
11 - de passage الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 17:48
on vit dans un monde qui evolue rapidement et la science et la technologie proposent des solutions
efficace á mon avis á ce genre de probleme.
Des formations á distance sont possibles et meme de grande qualité grace á internet et á des plattform que plusieurs université ont.
J ai moi meme fait des etudes universitaires á distance et au meme temps travaillé.
Croyez moi je connais que les noms de mes profs et j ai aucune idée de á quoi ils ressemblent, université dans laquelle j étais inscrit se trouve au nord du pays et moi au Sud.
La solution est possible et il y a des societé qui developpent des logiciels avec soutien pedagogique . les classes virtuelles, occupent une place tres importante dans les université moderne d aujourd hui.
il y a beaucoup de chose á developper au Maroc mais ce qui m etonne c est que ca demande pas beaucoup de moyen mais surtt une vision claire et chercher l informtion.
Courage
12 - docteur X الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 19:39
où est l'argent du plan d'urgence???? 12MILLIARDS DE DIRHAMS, engagés par l'état en 2009 mais rien n'a été fait: la preuve ce qui se passe actuellement........ IL FAUT OUVRIR UNE enquette sur la gestion financiere des anciens présidents !!!!!!!!!! C'est ca la pièce menquante dans tous ces discussions!!!!!
13 - محمد المنصوري الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 20:43
نحن معاشر المحنشين نطالب الوزير بجعل التحصصات الاسلامية خاصة بحملة القرآن ,وحاملي شهادة التعليم العتيق لانهم الاجدر بها.
14 - الهلالي الدكالي الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 23:10
تشجيع البحث العلمي، ومنع الأساتذة الباحثين وبعض الكليات من فتح وحدات للماستر والدكتوراه...وهناك خصاص في الأطر الجامعية، والوزارة تعد لألف منصب أستاذ جامعي، ربما ستستوردهم من إثيوبيا !!!
يا سيد الداودي، ما المانع في أن ترخصوا للجامعات المغربية فتح تخصصات للماستر والدكتوراه،وفي جميع التخصصات المعرفية والعلمية، بدل الترخيص للفرونكفونية وإدامتها وأنتم تزعمون تشيع البحث العلمي بدل الاكتفاء بالتشجيع على الانفتاح..؟
15 - مواطن مغربي الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 23:22
مشي على الاكتضاض الذي سيخرج على مستقبل ابنائنا بل الطرق التربوية
التي ينهجها الاساتذة الباحثون قديمة ومتجاوزة وهم يجدون فيها الراحة التامة
كيف يعقل أن يجتمع الطلبة في مجموعات فيهيئوا بحثا ويقدموه مجتمعين
وتكون النقطة للمجموعة وليس للطالب الذي اجتهد .
قد لا يشارك أحد الطلبة في الموضوع ويحصل على نقطة الطالب الذي تعب و
شقى .فهذا فيه ظلم وتعد وهذا هو السبب في ضعف الطلبة الذي اكتشف مؤخرا.
طرق متبعة في شعب الماستر
نقطة أخرى وهي الغش الذي لايهتم به الأساتذة ويتركون الحرية للطلبة
ربما قاصدين ام غير قاصدين .
16 - عبدو السبت 13 أكتوبر 2012 - 00:01
انتشرت مؤخرا ظاهرة غريبة عن الجامعات المغربية خاصة بجامعة ابن زهر باكادير .وهي ظاهرة السمسرة.حيث يقوم بعض الاشخاص السماسرة بالاتفاق مع الطلبة الراغبين في اتمام تعليمهم الجامعي على تسجيلهم في التخصصات الجامعية المختلفة مقابل مبلغ مادي يتقضاه السمسار الذي يمنح بدوره نسبة من هذا المبلغ للموظف الاداري بالكلية المسؤول عن تسجيل التلاميذ الحاصلين على شواهد الباكالوريا القديمة بالاساس والتي يرجع تاريخ بعضها لسنة 2002.مما يصعب معه قبول التحاقهم بالدراسة الجامعية واغلبهم من الموظفين.وهناك من تحدث عن ان مبلغ التسجيل يصل الى 2000 درهم للطالب الواحد.والمؤسف في الامر ان هذه الظاهرة عرفتها جامعة ابن زهر التي تعاني اساسا من الاكتظاظ بصورة كبيرة والمفجع ايضا هو ان ظاهرة الرشوة دخلت الى مجال التعليم الذي يعتبر مجالا حساسا داخل المجتمع لما له من دور في تشكيل وعي المواطن وتقدم الامة. فاين المحاسبة واين الشفافية عندما ينتشر الفساد في الادارات الجامعية بدورها؟. واين مبدا تكافئ الفرص ان كان اصلا استكمال التعليم الجامعي من حق كل طالب؟.
17 - فتحي الامازيغي السبت 13 أكتوبر 2012 - 00:42
كيف تصبح دكتورا في سبعة ايام وبدون تعــــــب ؟

يكفي أن تكون ايها (الاخ في الله) من رواد دار القران ،و ترخي لحيتك وترتدي قميصا أفغانيا ،وتتقن تقبيل الايادي والاكتاف ،وتحمل في يدك رسالة توجيهية من احد الشيوخ لتسجل في الماستر .

وبعد التسجيل ستقضي في (هذا المسلك: دار القران الجديدة ) سنتين تتعمق خلالها في ثقافة التبحليس والانحناء وتتخصص في الانبطاح ، فتصبح من حملة الشهادات العليا في الدراسات الإسلامية او الشريعة .
اعتصم بعد ذلك أمام البرلمان لتفوز بالسلم 11 بدون مباراة .

يا سادة :
التسجيلات في بعض ماسترات الدراسات الاسلامية، وبعض ماسترات الشريعة
.يتم التمكين فيها للاخوان والاتباع و الاصحاب في غياب اي رقابة للدولة .

لذلك على القوى الديمقراطية والحقوقية ان تطالب بفتح تحقيق في شروط وظروف الانتقاء داخل هذه الماسترات .عفوا .( دور القران الجديدة ).
18 - Docteur X السبت 13 أكتوبر 2012 - 00:57
Mr le ministre: il y a des docteurs trés compétents et trés expérimentés en enseignement secondaire en train de gaspier leurs energies sur un travail qui ne leurs correspond pas: prière de leur donner l'occasion de sauver l'université marocain. La plupart des professeurs d'université actuls ne penssent qu'à garantir une bonne retraite car ils sont en fin de carrière..ils ne sont pas nombreux et vous pouvez selectionner seulement les personnes qui un bon dossier scientifique!!!!!!!!
19 - حسن ( هولندا) السبت 13 أكتوبر 2012 - 04:52
إذا كنتم لا تستطيعون التصرف( وانتم كنتم تتهمون حكومات سابقة) فقدموا استقالتكم .... حل بسيط
20 - طالب من القنيطرة السبت 13 أكتوبر 2012 - 13:15
لا أرى سيدي الوزير استثناء كلية العلوم في جامعة ابن طفيل من هذا الإكتظاظ ناهيك عن مشاكل سوء التسير و المحسوبية التي تتخبط فيها الجامعة أما الولوج إلى الماستر فحدث و لا حرج فأغلب الوحدات قد تم حدفها فمثلا مسلك علوم الرياضيات و الإعلاميات تمالإحتفاظ بوحدة واحدة للماسترولكي تتمم لابد تكون في احد التنظيمات أو بتدخل من أحد و أكبر دليل على الفساد و سوء التسيير الذي تعيشه المؤسسة هو الوقفة الإحتجاجية و الإضرابالذي قاموا به أساتذة الموقع
21 - باحث بسلك الماستر السبت 13 أكتوبر 2012 - 14:05
للأسف الشديد معظم أساتذة الدراسات الإسلامية بالجامعات المغربية متشبعون بالفكر الحنبلي ، وهؤلاء يعملون على نشر فكرهم على نطاق واسع من خلال ما يسمى بالماستر والدكتوراه ... صدق من وصف هذت التكوينات من المعلقين بدور القرآن ...
على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمجلس العلمي الأعلى والرابطة المحدية للعلماء وكافة المتدخلين والغيرين على الإسلام الوقوف في وجه هؤلاء
22 - hassan lkassoul السبت 13 أكتوبر 2012 - 18:12
le fait de résumer les problemes de l unvérisité marocain dans le phénomène de surcharge c est comme c est on on essaye de fuir en avant , occultant ainsi le fond de la crise dont souffre l enseignement supérieure Marocain qui dépasse a mon avis le facteur de quantitié pour toucher les autres Eleménts lieés surtout à la qualité ,la bonne gouvernance , La probité intellectuelle ainsi que le courage et l L'altruisme nécéssaire qui sacrifice les interéts personnels au profit de l intéret public .Etant cela les syndicats et les associations professionelles ouvrant dans le domaine de l enseignement supérieur sont appelés de s éloigner de surenchères revendicatives qui ne sérvent d interet que pour les opportunistes et les arrivistes ...Grand merci a hespress
23 - محاربة طلب العلم الأحد 14 أكتوبر 2012 - 03:35
بالنسبة للاكتظاظ سيدي الوزير لايمكن استتناء كلية العلوم بالقنيطرة.اما الولوج الى سلك الماستر فاصبح من الضروري ان تكون من احدى التنظيمات او بتدخل من احد.فكيف يعقل فيl'entretien يوجه لك سؤال هل انت برصاوي او ريالي .كيف لبلد يدعي تشجيع البحت العلمي و نحن بحت حناجرنا من اجل حقنا في التعليم.
انشر يا موقع لاحرار.
24 - master jib bak الأحد 14 أكتوبر 2012 - 10:41
سيدي الوزير أراك بعيدا عن واقع الجامعة المغربية و القريب منها و واقعها أبناؤنا :
انا اب لطالبة . منذ ولوج ابنتي المدرسة الابتدائية وأنا أتتبع مسارها الدراسي عن كثب الى أن حصلت على شهادة الاجازة بميزتين (ميزة بالدوك) و ميزة (بالاجازة )...خلال الدخول الجامعي الحالي ما نزلت من القطار وهي تضع ملفاتها للماستر (تطوان +طنجة +الرباط+فاس ) و في الاخير نظرا لما شاهدته من تملق لذوي الجاه و النفوذ و بالتالي نجاحهم ...اسمعها تقول لي (تفو على المغرب) ...ها هي نتيجة تمدرسها ...ها هي حصيلة تمدرسها اما في جامعة الذين ينشدون المغرب لنا لا لغيرنا (جامعة فاس)فما اختاروها من ا لبداية المهم حنا فرحانين غادي نقراو الامازيغية لعل و عسى تكون شي حاجة...
ولادنا بغاو يقراو كتسدو عليهم البيبان بلوبي الفساد و الرشوة والمحسوبية وكلت الله على الضمائر الخامجة في البلاد.
25 - سعيد وليس بسعيد الاثنين 15 أكتوبر 2012 - 10:36
المطاوب من معالي الوزير ..ارســـــــــــــــال لجن لتقصي الحقائق قي ملفات تسجيلات الماستر بفاس ..

والله والله والله: ياسيادة الوزير ..إن الظلم ليمشي على رجليه ...انقذنا من فضلك .
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال