‫تعليقات الزوار

30
  • ولد ابن اجرير
    السبت 10 نونبر 2012 - 01:30

    يشكل إنجاز المدينة الخضراء محمد السادس ٬ التي قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله٬ يوم الجمعة ٬ بزيارة أوراشها٬ دفعة ملكية قوية جديدة لفائدة مشروع ضخم يمزج بين الحداثة والتنمية المستدامة.
    وسيوفر هذا المشروع ٬ الأول من نوعه بالقارة الافريقية٬ والواقع على مقربة من مدينة بن جرير٬ بنيات تحتية ملائمة وفضاء إيكولوجيا وحياة اجتماعية منظمة وإطارا كفيلا بتحقيق العيش الرغيد ٬ إضافة إلى التنوع والإشعاع الاجتماعي والثقافي لساكنته.
    وستبرز هذه المدينة ضمن مركز محوري يتمثل في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ٬ وهي جامعة خاصة ذات بعد دولي ستشكل القلب النابض للمدينة الخضراء محمد السادس وقاطرة التنمية الأساسية بها.
    وتقوم هذه المؤسسة ٬ التي ستوفر تكوينا ذي مستوى عال ٬ على ركائز محورية ٬ تتمثل في التعليم والبحث والتطوير ونقل التكنولوجيات واحتضان المشاريع الخلاقة والواعدة والقرب من عالم المقاولة.
    وستسخر هذه الجامعة المستقبلية ٬ التي ستنجز على شطرين ٬ موارد بشرية ومادية هامة لتمكين الطلبة من استيعاب أفضل للعالم المعولم الذي يعيشون فيه وتيسير ولوجهم للثقافات الأجنبية.

  • rhmani weld bg
    السبت 10 نونبر 2012 - 02:36

    مرحبا بجلالة الملك m6 بالرحامنة.جزيل شكر لسيد فؤاد عالي الهمة ابن البار لرحامنة.dima benguerir.

  • الرحماني
    السبت 10 نونبر 2012 - 02:41

    مشروع المدينة الخضراء محمد السادس ومشروع جامعة محمد السادس للبوليتكنيك أعطيت فيها بشكل رسمي انطلاقة أشغال بناء هذه الجامعة المفخرة ، بعد حصولها على كل تراخيص البناء الضرورية من الجماعة الحضرية وضخ أصحاب المشروع لملايين الدراهم في صندوق هذه الأخيرة. الأشغال التي ستهم في الشطر الأول من انشاء انشاء ( Ecole des Mines du Maroc ) ثم تليها مراحل اخرى بمدارس عليا اخرى لتشكل جامعة يراهن اصحابها على استقطابأزيد من 6000 طالب في مختلف الأسلاك منهم 200 طالب في سلك الدكتوراه و 800 في سلك الماستر و 4000 طالب في مجالات الهندسةالمختلفة .الجامعة التي وضع تصاميمها المعمارية في شطرها الاول واحد من اشهر المهندسين المعمارين الاسبان (Ricardo Bofill )ستعتمد احدث الوسائل التكنولوجيا الحديثة في مجال المعمار بما يضمن المحافظة على البيئية و ترشيد استعمال الماء و الطاقة و تقنيات الميكرو كليما في التبريد و التسخين الذاتي مع الاعتماد بنسب كبيرة على الطاقات المتجددة كمصدر للطاقة

  • abdo64
    السبت 10 نونبر 2012 - 02:47

    ابن جرير على سكة التنمية الصحيحة
    في ظل رعاية مولوية شريفة جعلت شمس المدينة
    تشرق على درب الازدهار و التقدم .
    فلابد من العمل الجاد وتظافر الجهود
    من كافة الفعاليات بالمدينة لبلوغ الهذف المنشود
    كي تصبح ابن جرير مثالا يحتدى به في باقي المدن
    الصغيرة المغربية .

  • Azeddine
    السبت 10 نونبر 2012 - 04:18

    My advice to the young ones : to stay in touch with what both the state and government are building.
    Those in university already can look at whether they need to change their Major.
    And those in Baccalauriat and Bellow, can ask Why these investements ?.
    Everybody wants to be a Doctor, a lawyer, a judge…
    in my opinion that's the old way of looking to make quick busted money or depending on the state to get us a Job after graduation: AL OTOR AL 3OLYA.
    Please look for how you can help the need of your country in the Future instead.

  • youssef de montpellier
    السبت 10 نونبر 2012 - 04:21

    1ــ تقع المدينة الخضراء على مساحة 900هكتار،والهكتار يساوي 10.000 متر مربع، ما يعني أنها ستقع على مساحة 9.000.000 متر مربع يعني 9.000 كيلومتر مربع !!!!!!!!!
    2_أين هي مدينة اليوسفية من هاته المشاريع ؟!! حتى الطريق التي تربطها ببن جرير(50كم) والتي راح ضحيتها هاته السنة 14 شخصا في حادثة سير خطير مازالت كما هي

  • tastifti harfoochi
    السبت 10 نونبر 2012 - 09:36

    هنيئا لسكان ابن جرير بهذه المشاريع واقول ان على الدولة ان تنمي كل ارجاء البلاد فاننا مهمشون ومنسيون في اقليم تنغير وبالكاد نتوفر على طريق فقط يستعملونها لنقل ثروة المنطقة و ضرائبها لا اقول هذا حسدا لابناء بن جرير وانما بعض الشبه مساواة اما المساواة فلا مكان لها في قاموس الدولة المغربية

  • hamada
    السبت 10 نونبر 2012 - 09:47

    الحمد لله الدي اعطانى ملك الشاب الدي اعطى لهدا البلد حلة جديده بة بتدشيناته اطال الله في عمره وسدد خطاه لما فيه خير لهد البلد الحبيب وجزاكم الله خيرا

  • مغربي
    السبت 10 نونبر 2012 - 11:20

    مشروع لإرضاء الهمة إبن المنطقة…
    أين المعاهد و المؤسسات التعليمية في الشمال أين كلية الطب في الشمال أين جامعة الملكين بشراكة مع ملك إسبانيا التي كانت ستكون في الشمال, أم أن الشمال فقط للترفيه و الإستجمام…

  • Ahmed Rissani
    السبت 10 نونبر 2012 - 11:55

    A quoi sert le gouvernement si tous les projets sont réalisées uniquement par le roi ?! on économisera au moins leur salaires et privilèges

  • Bnadm
    السبت 10 نونبر 2012 - 12:23

    This is a VERY good project.
    It should be duplicated in other regions. Also universities of medicine and pharmacy in other regions than Rabat/Casa like in middle,east and south of Morocco.
    Let WALD A CHAAB work in his REGION and you will see Miracles.

  • republik
    السبت 10 نونبر 2012 - 12:24

    Les commentaires sur the boss sont toujours aussi pauvres, ou bien font t-il l'objet d'une censure inégalables ?
    On veut savoir ce que les gens pensent vraiment sur le sujet, libérez un peu la parole et merci.

  • simo
    السبت 10 نونبر 2012 - 12:48

    ما أ شبه سطات بي بنجرير و ما أ شبه اليوم بي الأمس. لكن دعونا نأمل خيرا في المستقبل

  • simo
    السبت 10 نونبر 2012 - 13:20

    حتى أن اقلهم تشاؤما كان يرجع تأخر انطلاقة الأشغال لتخلي الدولة المغربية و معها شركة الفوسفاط عن استثمار ملايرها في هذه الارض السعيدة وكانوا يربطون الأمر في رمته بتداعيات الربيع العربي والأزمة الاقتصادية العالمية ثم تواري فؤاد عالي الهمة عن الأنظار وتخليه عن مسؤولياته في رئاسة الجماعة الحضرية لبن جرير و تمثيل إقليم الرحامنة في البرلمان و صعود نجم إخوان بن كيران و استخسارهم في أن تستثمر الدولة المغربية من خلال كبريات مؤسساتها الاقتصادية في ضخ الملايير في على ارض وسكان الرحامنة ( حديث بوانو و آخرين ) متناسين أن هذه البقعة من الممكلة السعيدة ظلت و لسنوات طويلة تساهم في بناء التنمية في مناطق أخرى من المغرب في وقت بقيت فيه هي خاوية على عروشها،لا تنمية بها ولا هم يحزنون بل تزيد الدولة في إكرامهم في تسليط أرذل ما لديها من مسؤولين ليتحالفوا مع الخونة من ابناءها ويقضون بذلك على اي فرصة للانبعاتها

  • زاهو حسن
    السبت 10 نونبر 2012 - 13:52

    وزيدو الماء للبحر يجب توزيع منشأت التنمية في كل المغرب وانشاء مشاريع تنموية في المدن المنكوبة و المنهوكة اقتصاديا ….ربما هدا الخطاب أصبح تقليديا .

  • الطوالي
    السبت 10 نونبر 2012 - 15:02

    المشكلة في المغرب أن كل مسؤول بارز يجر التنمية الى مسقط رأسه كما هو الحال الأن مع صديق الملك الهمة و مع البصري سابقا بمدينة سطات واللائحة طويلة في هذا الإطار.

  • digrari
    السبت 10 نونبر 2012 - 17:12

    بن گرير تقع وسط المملكة وليست في سويسرا حتى نغير منها أو يحسدها البعض وما إستثمر فيها لأجل الوطن في النهاية.
    وما يصل إليها حثما سينفع باقي المناطق .فشكرا لكل من ساهم من قريب أو بعيد في بروز هذه المدينة .
    وشكرا لله أن جعل لها هذا الإشعاع الذي سيكون عالميا ولم لا، وسيعود على المغرب ككل بالنفع، وما حصل لسطات وبنگرير لابد سيحصل لأمزميز في يوم ما ، المهم أن يقبل أهل المناطق البعيدة الإنتظار كما فعلت بنگرير حتى جاء دورها وأن لا تفعل ما قامت به البروج من تشتيت أبنائها على دولة الطاليان بأوراق أو بغير دلك حارگين كل الحواجز وكل النظم رغبة في تنمية عصامية فيها جليد ونوم في القادوس أحيانا وبيع للزرابي على الأكتاف والساعات اليدوية الصينية ، فأكرموا أبناء وطنكم أيها الأحباء سواء في بنگرير أو بجعد أو لمسيد المهم أنهم يعملون يجمعون كالنمل عمل وصمت وإجتهاد على مر الدقائق، وإدعوا لهم بالنجاح وبعدم السقوط في مشاريع اللذات التي تأتي على الأخضر واليابس…وإلى اللقاء في القرن المقبل.

  • طالب رحماني
    السبت 10 نونبر 2012 - 17:20

    واهم من يعتقد أن المشاريع المنجزة أو التي ستنجز على تراب الرحامنة هي لفائدة المعدومين و الكداح من أبناء إقليمنا الحبيب لأن المستفيد الأول و الأخير هم أبناء الطغاة الذين أتو على اليابس و الأخضر فهونوا عليكم و لا تستعجلوا الأمور.هل اضطلعتم على شروط الولوج لهذه الجامعة؟إنها شروط قاسية و صعبة المنال بالنسبة لتلميذ يدرس في المدرسة العمومية في إطار المخطط الإستعجالي الذي أبان عن عدم جدواه في استئصال المرض الذي ينخر جسم التعليم العمومي.بالتالي فخريجي المدارس الخصوصية هم المستفيدين من التكوينات عالية الجودة بهذا القطب الجامعي.و معلوم أن السواد الأعظم من أبناء الرحامنة يدرسون بالتعليم العمومي و بالتالي فلن يستفيدوا من هذا المشروع…

  • Cet institut est privé
    السبت 10 نونبر 2012 - 19:53

    Cet institut est privé !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ça veut dire c comme alAkhawayn , si tu es milliardere tu px integrer tes enfants dans cette école .

    C'est un projet enorme ,, mais il nous faut qu on arrete ces conneries de pub mensongere .L'université est privé alord pourquoi gonfler les choses?

  • alex
    السبت 10 نونبر 2012 - 20:11

    sans rentrer dans les tenants et les aboutissant de cette realisation, j,aimerai savoir est ce que le maroc est un pays dont la langue officielle est le francais Les marocains doivent et ont l,obligation de sentir FRUSTRES lorsqu,ils decouvrent que toutes les maquettes sont ecrites avec la langue du colonisateur. l,ARABE n, etant pas la langue OFFICIELLE.Les gens qui preparent ces maquette devant le roi du pays en francais doivent etre juges de trahison.

  • enrique
    الأحد 11 نونبر 2012 - 00:23

    الله يعطينا شي الهمة من خنيفرة بش يزورنا الملك محمد السادس نصره الله وايده راه خاس يكون تكفوء فالتنمية بالمغرب

  • mona
    الأحد 11 نونبر 2012 - 05:46

    حثئ حنا الله يعطينا الهمة ديلنا فزاكورة ولا نطلعوا للرباط نقلبو عليه المغرب هو هو مند الاستقلال الباك صاحبي

  • محمد ااصبار
    الأحد 11 نونبر 2012 - 09:12

    ان ااجامعة كانت مبرمجة فى مدينة قلعة السراغنة و لكن قوة وسلطة ااسيد ااهمة حالت دون دالك واقليم اارحامنة كان تابعا اداريا الى اقليم ااقلعة فحسبنا الله و نعم ااوكيل الله يعطينا شى همة حتى حنا

  • alami my abderrahmane
    الأحد 11 نونبر 2012 - 12:45

    vive le roi vive le royaume majeste je suis fier de tous ceci la ville verte de ben gurir est un plus pour notre pays

  • نعيمة
    الأحد 11 نونبر 2012 - 13:54

    يشكل إنجاز المدينة الخضراء محمد السادس ٬ التي قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله٬ يوم الجمعة ٬ بزيارة أوراشها٬ دفعة ملكية قوية جديدة لفائدة مشروع ضخم يمزج بين الحداثة والتنمية المستدامة.

  • Magharibi
    الأحد 11 نونبر 2012 - 14:37

    Pour commenter sur le commentaire No. 21 de Enrique qui prie Allah de donner un al Himma a Khenifra, je lui dis que vous avez la fameuse tante du roi et ses oncles!
    La nouvelles universite ne seras pas differente de celle a Ifrane. Elle sera encore plus proche de Casablanca, Rabat ou sont concentre les vampires qui sucent le sang des marocains qui enverrons leurs rejetons (maskhine) faire la meme chose que beaucoup a al Akhawayn font.: se saouler et tuer les pauvres gens d'Ifrane dans des accidents qui restent impunis. Exhiber leurs voitures (bughatis, BMWs, etc) dans les rues d'Ifrane devant les pauvres qui n'ont meme pas de gaz pour se chauffer!
    Les rahmanis de Benguerir, ne profiterons certainement pas ni de la ville ni de l'universite. La preuve est que tout est construit loin de la ville est sera cache par des kilometres d'arbres! Au mieux, les rahmanis seront les jardiniers, portiers, femmes de menages, etc…

  • buena iniciativa
    الأحد 11 نونبر 2012 - 15:20

    esto es el efecto himaa el amigo del rey, bueno lo importante es el bien del pueblo, espero que este iniciativa ayude en esta zona sobre todo en aumentar el nivel universitario de sta zona……….animo segui asi

  • othman-doha
    الأحد 11 نونبر 2012 - 17:05

    صراحة مبروك على بنكرير هاد المشاريع الكبيرة التي سيكون لها الفضل على منطقة الرحامنة و االمغرب

  • ناصر اليامي - نجران - السعودية
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 07:22

    هنيئا لأهل المغرب هذه المشاريع العملاقه التي يتابعها الملك بشخصه الكريم وهذا يدل على الاهتمام الدائم من قبل الملك لكل مايفيد الوطن والمواطن.

  • الشمندر
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 13:26

    المستفيد الأكبر من المشروع هم طلبة سيلجون الجامعة بشكل انتقائي و بشروط جد صعبة, و لن يكونوا سوى أبناء من رضعوا من بزولة المغرب ليحموا مصالح من يسيطر بشكل تام على الموارد المعدنية و الطبيعية بمناجمها و معاملها. هذا هو الوجه الحقيقي لكل الأمر, أما الدعاية ليست سوى بروباجاندا لمصلحة المستقيذ الأعظم

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب