‫تعليقات الزوار

126
  • مغترب
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 02:51

    رغم تحيزك للمخزن وبعض الفتاوى الغريبة لكن يبقى كلامك شرعي منطقي في انتظار تعقيب أحد أعضاء الجماعة

  • متابع
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 02:54

    بصراحة هذا الشيخ أو الفقيه ليس بالسوء الذي يصوره به عامة الناس في المغرب،من باب الواقعية هو لم يدعو أحد إلى استعمال الجزر أو ممارسة العادة السرية حتى يتم سبه و نعته بفقيه الجزر هو قال أنه الزنا هو آخر شيء يمكن ارتكابه لذلك ما هو أخف منه أفضل و إن كان سيئا كذلك…هذا من جهة من جهة ثانية بعد بحثي عن الحديث يبدو أنه محقا نوعا ما،فهو حديث مصنف كغريب أو ضعيف…إلى آخره
    نحن دائما نستخدم اذكروا موتاكم بخير أو اذكروا محاسن موتاكم لكن لا أحدث بحث عن صحة الحديث،طبعا هذا لا يعني أنه يجوز قذف الموتى أو سبهم،
    إن كانت نية الشيخ الزمزمي هي قذف الميت فحسابه عند الله أما إن كانت نيته انتقاد الفكر و ليس الشخص فالله أعلم بذلك..

    و الله أعلم

  • عجيب انت يازمزمي
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 03:02

    كلامك له دوافع يعلمها القاصي والداني
    انت الوحيد الدي تجرأ على سب والاستاذ عبد السلام ياسين والتشفي بموته وكانه من اعداء الدين الاسلامي ,متفردا في ذلك على خيرة العلماء الدين ذكروا فضل الرجل وعلمه وزهدة
    وترحموا عليه وكانوا من السباقين لواجب العزاء في رجل يشهد ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله
    لكن ماعرفنا عليك هو تلك الخرجات الاعلامية التي والله اعلم تبتغي من ورائها الظهور والشهرة
    في الاخير اسال الله ان يهديك الى الطريق المستقيم
    إذا لم تستح فاصنع ما شئت

  • adil
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 03:09

    أذكروا أمواتكم بخير ,لماذا لم تتكلم هكذا عندما كان رحمه الله حيا,أما الشيخ ياسين فأحبه الله وحببه إلى عباده ,يا زمزمي خير كلامك السكوت.

  • Ziryab
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 03:13

    اشكون اللي كيبيع الدين من اجل المأذونيات واش انت ولا الشيخ ياسين رحمه الله؟
    و ما دمت تحرص حسب زعمك انك تقتدي بالسنة النبوية لماذا تزهد في السكوت عندما يتعلق الأمر بالمناكر و الفساد في الدولة وما اكثرها ؟
    ألا تعلم انك انت بنفسك تساهم في الفساد عن طريق اقتصاد الريع؟
    هل هذا التهافت على رزق المواطنين خصوصاالفقراء منهم هو ما تعلمته من الدين او المذهب الذي تتبعه ان كان لك مذهب؟
    انا لا انتمي لأي حزب ولا لجماعة العدل و الإحسان و لم اقرأ كتب المرحوم ياسين، و لكن عهدت في الرجل جنحه للسلم و قول الحق و عدم التهافت على الريع و ابتسامته الصادقة. قد يكون اخطأ فيما كتب او فيما قال اما انت فأسأت العمل فنحن نحكم على الأفعال و ليس على الأقوال.

  • مصطفى
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 03:14

    السي الزمزمي جزاك الله خيرا على صراحتك و جرأتك في قول الحق و أتمنى من الله عز و جل أن ينورنا جميعا و يجعلنا ممن يتقون و يقولوا القول السديد. و نلتمس منكم السماح فقد كنت ممن انتقدوك بتعبير غير لائق و أنت الشيخ الكبير الذي علي احترامه و توقيره و تقبيل رأسه. أتمنى أن تقبل اعتذاري و تسامحني.

    و لعنة الله على الشيطان الرجيم

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 03:21

    يعتبر الشيخ الزمزمي من الرجال القلائل الذين قالوا رأيهم في عبد السلام ياسين بكل شجاعة و دون استعمال تقية الشيعة، على عكس شيوخ "السلوفانية" (نسبة إلى ورق السولوفان)، و بقايا الماركسية و اللينينية، و بعض الأحزاب المحظورة التي تقوم على أساس ديني أو عرقي أو لغوي، الذين يوحدهم العداء للملكية و تراودهم أحلام الجمهورية الزائفة.
    فالمنهاج الذي تركه ياسين لمريديه هو منهاج الأحلام و النبوءات و الخروج على ولي الأمر و تفرقة الدين و جعله فرقا و شيعا و طوائف و جماعات، فضلا عن عقائد الصوفية المنحرفة كالحلول و الكشف و التجلي و المعراج و غيرها من العقائد الباطلة التي ما أنزل الله بها من سلطان.
    كما أنه زرع في نفوسهم تقديس شيخ طريقتهم (الواصل و العارف بالله)، فيصفه بعضهم ب"الحبيب" و وصفه بعضهم بأنه "صاحب سر مع الله تعالى"، في حين قال بعضهم "قد مات من يذكر فكن ممن يتذكر"، متناسيا أن من يذكرنا هو كتاب الله عز وجل و سنة نبيه المصطفى صلى الله عليه و سلم.
    و انشروا تؤجروا.

  • drafat
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 03:27

    من باب الواقعية هو لم يدعو أحد إلى استعمال الجزر أو ممارسة العادة السرية حتى يتم سبه و نعته بفقيه الجزر هو قال أنه الزنا هو آخر شيء يمكن ارتكابه ,لماذا لم تتكلم هكذا عندما كان رحمه الله حيا,أما الشيخ ياسين فأحبه الله وحببه إلى عباده ,في الاخير اسال الله ان يهديك الى الطريق المستقيم

  • givare
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 03:32

    ياموت زر ان الحياة دميمة ويا نفسي جدي ان عيشك هازل
    قالها المعري .بلسان المقال وقالها ياسين بلسان الحال فلم يكن رحمه ياءبه بديدان القراء الذين يشهرونا سيوفهم حيث لا منازل ويمتطون صهوات خيولهم الى حيث خزاءن الكرام.رجاءا لاتعدوا قدرك ….ياسين عاش حرا ومات شريفا….وقاوم من اجل الحرية…..لوطنه ودفع الثمن ولم يلين…اما حديث ياسين عن اللوح المحفوظ في تنوير المومنات انما هو نقل ماقاله ابن ثيمية وهويقول لقائد المسلمين انه قراء في اللوح المحفوظ ان المسلمين سوف يهزمون التثار اذا ياسين كان يعلق على كلام ابن ثيمية. اي كيف ان الوهابية يحاكمون بقية المسلمين.ويتغاضون عن مزالق فارسهم الوحيد ابن ثيمية.هذا هو سياق الكلام.لاتدلس ولاتقول ياسين ما لم يقله….فهمت اولا لالا…..اه يا زمزمي…ياسين فارس……لاتزاحمه ببغلتك التي عوضك المخزن اياها بgrima لفتة مولوية لصاحب الجزرة .

  • محمدالمجيد
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 03:39

    الشيخ المجدد عبد السلام ياسين بشهادة الجميع هو ولي من اولياء الله الصالحين ومن المفكرين و من المربين .وبقيت وحدك لا يؤخذ بشهادتك وانت في جميع اقوالك تبقى شاذالايعتد بك .وانك تذكر محمد البشيري رحمه الله ولاتترحم عليه هو ايضا .يبدو لديك غيظ وحقد على ما وصلت اليه الجماعة بفضل الله .ياسين رحمه الله شيعته الملايين من المسلمين فسنرى كم سيشيعك .وترك رجالا على قلب رجل واحد لا يتبخرون كما زعمت .انهاجماعةمنصورة محفوظة بالله .وفي الاخير انت معذور لانك لاتعرف احدا من جماعة العدل والاحسان. والانسان عدو ما يجهل واختم :سامحك الله وغفر لنا الله جميعا ….شكرا لهسبريس

  • لا تحزن
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 03:44

    شكرا لك أيها العالم الجليل

    دائما تقول الحق و لا تنافق أحد

    يخصوص ما يسمى بشيوخ السلفية نعم نافقوا المجتمع المغربي فيعلم الجميع تاريخ الصراع السلفي والعدلي الذي وصل للتكفير
    والتفسير الوحيد في هرولة شيوخ السلفية للتعازي ليس واجب ديني بل واجب سياسي وهو الاستقطاب فهم يعلمون تعلق الشيخ بالمريد عبر تاريخ الجماعات الصوفية ويعلمون ان التشتت مصير الجماعة

    ول بعض الجهال الذين لا يعرفون الشيخ والعلامة عبد الباري الزمزمي

    فهو رجل دين مغربي،
    من أبرز علماء المنهج الوسطي في المغرب العربي،
    رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل.
    وهو عضو مؤسس في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
    وهو أيضا عضو مشارك في الحملة العالمية ضد العدوان
    . كما شغل منصب عضو في مجلس النواب المغربي،
    وهو النائب الوحيد المنتمي لحزب النهضة والفضيلة.
    ويعتبر الشيخ من ألد أعداء العلمانيين والاشتراكيين في المغرب بسبب الاشتباكات اللسانية والفكرية التي تقع بينهم. لذالك الاعلام العلماني في المغرب أستعمل الضرب تحت الحزام في الشيخ وضرب شعبيته
    والده هو العلامة المغربي محمد الزمزمي. رحمة الله عليه .

  • مسالم
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 03:52

    اتمنى أن يتحول كل السب و الشتم و تقليل الأدب على شيخنا الجليل إلى حسنات في ميزانه.
    شكراً على التوضيحات و شكراً لهسبرس على البث.

  • youness
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 03:57

    يقول ابن القيم في كتابه [ مدارج السالكين 2/510 ] متحدثا عن فراسة شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله ما نصه: ولقد شاهدت من فراسة [شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله ] أموار عجيبة ، وما لم أشاهده منها أعظم وأعظم ، أخبر{ اى ابن تميه} أصحابه بدخول التتار الشام سنة تسع وتسعين وستمائة ، وأن جيوش المسلمين تكسر ، وأن دمشق لا يكون بها قتل عام ولا سبي عام ، وأن كلَبَ الجيش وحدته في الأموال ، وهذا قبل أن يهم التتار بالحركة ! ثم أخبر[اى ابن تيميه] الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام : أن الدائرة والهزيمة عليهم ، وأن الظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا . فيقال له : قل إن شاء الله . فيقول{ابن تيميه }:- إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا وسمعته يقول ذلك . قال (اي ابن تيميه) : فلما أكثروا علي قلت : لا تكثروا ، كتب الله تعالى في اللوح المحفوظ أنهم مهزومون في هذه الكرة وأن النصر لجيوش الإسلام ! قال : وأطعمت بعض الأمراء والعساكر حلاوة النصر قبل خروجهم للقاء العدو. وكانت فراسته الجزئية في خلال هاتين الواقعتين مثل المطر.

  • خالد من امريكا
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 04:18

    لا تنكر على احد قد يوتى علما من الله , كما اتى الله الخضر علما لم يوتيه سيدنا موسى عليه السلام . فالله على كل شيء قدير .
    اذكرك كذلك بقصة سيدنا بلال قال للنبي صلى الله عليه وسلم اصل اهلي وهم يقاطعونني فقال له الرسول عليه السلام دم على ما انت عليه .
    حتى انت يا شيخ وان لم يعزيك ياسين فقم انت مع اهله بالواجب ولا تكن اول من يفتن الناس في موته . والله اعلم

  • radwane mn usa
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 04:24

    اعداء الاسلام يريدون ان يضعفوننا ودلك بتطبيق مقولة (فرق تسد);وفي التفرقة ضعف وانحلال وتقهقر وتاخر للامة;لهدا انا ادعوا المسلمين الى الاعتصام بحبل الله (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)وان يتبعوا الهدى القران والسنة وان يعضوا عليهما بالنواجد ;وسوف نكون خير امة واكبر قوة تحت راية الاسلام راية لااله الا الله.

  • Abouali
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 05:35

    الحمد لله خلق الإنسان، علمه البيان، ونهاه عن الغيبة والنميمة والكذب والبهتان، العجب كل العجب أن أكل اللحوم وأي لحوم, إنها لحوم البشر, إنهم يأكلون لحوم المسلمين الأحياء ومنهم الأموات, وتجدهم في مجالسهم الآثمة يأكلون لحوم الإخوان والأرحام والأصحاب, ويسمون هذه الأكلات بغير اسمها, ألا بئس ما يقولون وما أقبح ما يفعلون, إنها الغيبة وإن سموها بأحسن المسميات, إنها كبيرة من الكبائر وإن وصفوها بأجمل الأوصاف, الغيبة كبير إثمها وعظيم عقابها , الغيبة ينفر منها الفضلاء ويَقَعُ فيها السُّفَهَاء.
    والغيبة صفة الفاسقين لا ينبغي أن تكون في المؤمنين:
    قال تعالى: }ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان{ "
    إن الغيبة لا يمكن صدورها عمن كان قلبه عامراً بالإيمان لقول رسول الله:«يَا مَعْشَـرَ مَنْ آمَنَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَدْخُلْ الْإِيمَانُ قَلْبَهُ، لَا تَغْتَابُوا الْمُسْلِمِينَ، وَلَا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ ؛ فإنَّه مَنْ يَتَّبِعْ عَوْرَاتِهِمْ يَتَّبِعْ الله عَوْرَتَهُ، وَمَنْ يَتَّبِعْ الله عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ فِي بَيْتِهِ» [رواه أحمد وأبو داود].

    .

  • فجر الأربعاء
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 05:56

    اتق الله يا اخي في هده الامة كفاها فتن فالمغاربة كلهم اخوة علي اختلافهم تقول ان عدم التعزية هو قصاص قد نقيصه من منطقك هدا علي زيارة المريض ولما لا صلة الرحم زرني ادا اردت ان أزورك يهدي الله من يشا

  • عدلي سابق
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 07:32

    بصراحة وبكل وضوح الشيخ الزمزمي كان أكثر من واضحا ولم يكن منافقا ولاجاحدا كان واقعيا ومنطقيا وقال كلام كان مقتنعا به ومعه الكثيرون ممن كانوا يعرفون أن العدل والإحسان من حيث العقيدة فيها الكثير مما يقال كرؤى 2006 و رؤيةالرسول صلى الله عليه وسلم يقظة لكنهم قالوا شيئا …. جماعة العدل والإحسان طال الزمن أو قصر ستنفضح ألاعيبها و أضاليلها الكثيرة ،وأقول هذا الكلام انطلاق من انتمائي للطائفة ورأيتهم أفسد خلق الله وأتحمل مسؤولية هذا الكلام أمام الله ، شعبويتهم هناك عوامل كثير تفتل في هذا المنحى وكلها لن تدوم وغير مستقرة أولها الأمية ، الفقر ، الفراغ ، تخلي الأحزاب عن الدور التأطيري و التعبوي ، حب الناس للدين وعدم وجود مؤسسات أو جمعيات أو …تقوم بذلك …..أضف الى كل هذا استغلال الأطفال بالمدارس و الإعداديات للتدجين و الاستعمال المناسب ……….لكن الكثيرون حينما يكتشفون هذا يعقون وينقلبون في وجه الفاعلون وهم وصوليون

  • sohaib aziz
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 07:56

    صراحة الحق احق ان يتبع كلامه مضبوط بضوابط شرعية

  • ناصح
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 08:05

    أنصحك ياعبد الباري أن تستمع أو تقرأ الوصية التي تركها العالم المجدد عبد السلام ياسين رحمه الله لعل قلبك يلين وتهتدي للصواب ، وإن أمكنك فاطلع على شهادة علماء من دول شتى قالت كلمتها في هذا الفقيد في مؤتمر اسطنبول بتركيا وهو ليس ببعيد ، رحمك الله يا عبد السلام وأدخلك فسيح جناته آمين

  • طارق بن زياد المغربي
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 08:16

    هل من يدل على المرجع يكفر ؟؟؟
    ما لِي أتغذى من فُتات موائد الكرام ولا أبحث كما بحثوا لأزاحم بالركب!
    كبار الصوفية كالغزالي ينظرون في اللوح المحفوظ، فما مُقامي أنا في ظُلمة الجهل! وابن تيمية يقرأ في اللوح المحفوظ وينبئُ بغيب المستقبل. كيف! لوح محفوظ! وعلم غيْب! وابن تيمية!
    إِي نعم! لا أذكر لك الصفحة والجزء لكي تقرئي كتاب مدارج السالكين لتلميذ ابن تيمية الذكي الزكي الذي قص كيف راجع شيخه حين أخبره شيخه أن المسلمين ينتصرون في معركة مع التتار. وأخبره شيخه أنه رأى ذلك في اللوح المحفوظ.
    أريد من أخت الإيمان أن تقرأ كتاب "مدارج السالكين" لابن القيم رحمه الله

  • jawad
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 08:18

    ان لله وان اليه راجعون .قل ما شئت قجماعة العدل و الا حسان لا تبا لي لا لما تقول بل تدعوا لك بالتوبة الى الله والى جميع امثالك بل تنضر الي امور ارقى . الشيخ المجدد عبد السلام ياسين بشهادة الجميع هو ولي من اولياء الله الصالحين .اتمنى أن يتحول كل السب و الشتم و تقليل الأدب على شيخنا الجليل إلى حسنات في ميزانه.

  • mknasi
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 08:27

    يا صاح ..كلامك لا يعلوه غبار .هو كما تفضلت منهج اهل الجرح و التعديل في رجالات الحديث.لكن الم يكن من الصواب تقديم واجب العزاء في الرجل اولا ليس بصفته عالما ولكن بصفته سياسيا واجه حكم الطواغيت و جهر بكلمة حق عند سلطان جائر.الشيئ الذي قام به شيوخ السلفية الذين اوصوا بالثبات على منهجه.قطعا منهجه السياسي في مواجهة الظلم وليس منهجه العقدي .اما اتهام الناس بانفاق او التقيه فهذا يدل ياشيخ انك لا تحسن فن السياسة وفن التقديم والتاخير فيها لذلك خرجت منها خاويا تجر ذيول الهزيمة فما بقي الا ان تخالف فتعرف فتخلق الحدث.

  • طالبة رضوان الله
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 08:35

    لاحول ولا قوة الا بالله بعد الحشد الطائفي الذي حضر جنازة سيدي عبد السلام و بعد تعازي كل علماا الشرق والمغرب عن هذا الرجل لازال الزمزمي لا يحترم حرمة الميت وبأذن الله الجماعة ستبقي الاكبر بالمغرب ومجتمعة ان شاا الله

  • فاطمة الزهراء
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 08:42

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وجنبنا اتباعه

    اللهم تبتنا على الدين الحق الدي هو كتاب الله وسنة نبيه (ص)

    اللهم جنبنا الرهبانية والصوفية والبدع

    جزاك الله خيرا ياشيخ الزمزمي على التوضيح ما احوجنا لمثل ه ا قلت حتى نبتعد عن البدع

  • أبو أمين
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 08:48

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد فكلام الزمزمي له وجه صحيح من جهة الجرح والتعديل والذي لا يعلم هذا العلم عليه أن يسأل اهل الإختصاص لأنه هناك فرق بين التحذير من الشخص والترجمة لشخص أما التحذير فلا يذكر إلا المخالفات لتحذير الناس كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم لما سئلته زينب بنت جحش رضي الله عنها ان أبا سفيان ومعاوية خطباها فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم أما أبا سفيان فضراب لنساء وأما معاوية فصعلوك لا مال له وهذا ليس قدح في عقيدتهم رضي الله عنهم وإنما من باب النصيحة لها ولم يقل لها بعدا ذالك إنهم أصحابي وإنهم يصلون ويصومون لان هذا كما قلنا من باب النصيحة أما من باب الترجمة فإنهم رضي الله عنهم لهم فضائل وأعمال وصحبة وغير ذالك من المحاسن أما الذين يسمون أن فسهم سلفيين وهم ولله مخالفين لعقيدة السلف ويصدق فيهم قول أن الضلالة حق الضلالة أن تعرف ما كنت تنكر, وأن تـنكر ما كنت تعرف لان اهل الأهواء لا يستقرون على قول تعرفون لمذا لأن ليس لهم أصول ثابتة يبنون عليها اقوالهم لهذا هم كترا التلون كما يروى (إياكم والتلون في الدين ) ………….

  • أسمر
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 09:23

    ما يعجبني في الشيخ الزمزمي هو قوة حجته رغم عدم قبولنا ببعض فتاواه. أما بخصوص الجماعة فهي جماعة لم تستطع أبدا الخروج من الطابع الصوفي المعروف، وإن كان الشيخ ياسين رحمة الله عليه وعلى جميع المسلمين قد ترك فكرا وعلما لقيام الدولة الإسلامية من منظوره، فعلى أتباعه أن يفيدنا وينخرطو في الحياة السياسية، لأن مفهوم الخليفة والخلافة يختلف فهمه لدى عامة الناس، أرجوا من أعضاء الجماعة أن يناقشونا فكرهم بالحجة بعيدا عن الشتم والسب

  • abou anas
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 09:41

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كلام صائب إذا استثنينا منه عزاك أو لم يعزيك ياسين رحمه الله في أبيك او أخيك،لكن الامور الشرعية في كلامك و الحكم على ياسين رحمه الله من خلال عقيدته التي خطها أو قالها بلسانه كلام صحيح،وما فعله بعض رموز السلفية المحسوبين على التكفيريين ليس صحيحا فلا نحابي أحدا على حساب عقيدتنا،الرجل رحمه الله كانت له أقوال في العقيدة مخالفة لكتاب الله و سنة نبيه،أيضا الرجل لم يتلق العلم الشرعي على أيدي العلماء حتى يعد عالما فضلا عن إمام،فقد نشأ في الزاوية البوتشيشية وخرج منها بعد أن تلاشى حلمه في مشيختها لصالح حمزة البوتشيشي،وبعدها كتب الرسالة المشهورة للحسن الثاني رحمه الله،التي كانت انطلاقة زعامته لجماعة جديدة، أما من يقول إن الرجل يحبه الله و من أولياء الله فهذا رجم بالغيب فأولياء الله لا يعلمهم إلا الله،لأنه وحده يعلم الظاهر و الباطن ، أما حكمنا نحن فيكون فقط على الظاهر .
    إذن أقول إن الرجل توفاه الله فندعو لنا و له بالرحمة و المغفرة ، لكن على جماعته التوبة من العقائد الفاسدة ، و الدين الصحيح قال الله قال الرسول،لا الأحلام و المنامات ولا قال سيدي فلان أو سيدي علان.

  • sawtchaab
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 09:49

    كيف تدعي عدم معرفتك بأحد من الجماعة وأنت تعرف جيدا أن من عائلتك من ينتمي للجماعة بل إن الأستاذ المهندس " بوبكر بن الصديق" ـ وهو من عائلتك ـ عضو في مجلس إرشاد الجماعة؟ ثم إن قولك أن الجماعة ستتبخر فيه كثير من الغباء وستريك الأيام ماسيغيظك وأنبهك أنك جزمت بشيئ في عالم الغيب. ألا يعني ذلك أنك تنظر في اللوح المحفوظ. هداك الله وغفر لك.

  • حكيم
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 09:53

    سبحان الله تناقض صارخ في كلامك يا *شيخ*تنكر على الناس اطلاعهم على الغيب وانت تقول -اعلم انهم يقولون بافواههم ما ليس في قلوبهم- وتقول- ان الجماعة ستتبخر-هل اطلعت الغيب ام اتخدت عند الرحمان عهدا كلا….
    من اخبرك بهدا ؟ اغيب استاثرت به يا*شيخ*؟

  • hamouda_momotchi
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 09:54

    الله يغفر لينا وليك وجميع المسلمين

  • said
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 09:54

    سؤال للشيخ العلامة المحقق الفاضل الجليل المجاهد العارف بالله التقي الزاهد الذي لا يقول كلمة حق ولا يخاف لومة لائم :
    قلت في كلامك بأنك لا تعرف أحدا من جماعة العدل و الإحسان و لم تجلس قط مع أحد منهم فمن أين جائتك معضم كتب الشيخ الامام المجدد لكي تحققها مع العلم أنها لا تباع في المكتبات بسبب الحصار المضروب على هذا الرجل الذي التبع سنة النبي المخطار عليه أفضل الصلاة و التسليم وحوصرا معا.
    السؤال الثاني:
    بأين عين قرأت هذه الكتب.
    إنها لا تعما الابصار و لاكن تعمى القلوب التي في الصدور.
    ألا تنظر كيف يستعملونك ؟؟؟
    أما ماقام به سيدي و حبيبي و خليلي فقد بنى صرح الخلافة الثانية التي وعد بها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم و لا يقوم بهذا إلا مجدد
    أنا لكم أن تفهموا هذا فاتكم الركب فاتكم الركب فاتكم الركب .

  • abou ilyass
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 09:57

    اما حديث ياسين عن اللوح المحفوظ انما هو نقل ماقاله ابن ثيمية وهويقول لقائد المسلمين انه قراء في اللوح المحفوظ ان المسلمين سوف يهزمون التثار اذا ياسين كان يعلق على كلام ابن ثيمية.هذا هو سياق الكلام.لاتدلس ولاتقول ياسين ما لم يقله..يقول ابن القيم في كتابه [ مدارج السالكين 2/510 ] متحدثا عن فراسة شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله ما نصه: ولقد شاهدت من فراسة [شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله،أخبر{ اى ابن تميه} أصحابه بدخول التتار الشام سنة تسع وتسعين وستمائة،وأن جيوش المسلمين تكسر،وأن دمشق لا يكون بها قتل عام ولا سبي عام ، وأن كلَبَ الجيش وحدته في الأموال ، وهذا قبل أن يهم التتار بالحركة ! ثم أخبر[اى ابن تيميه] الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام : أن الدائرة والهزيمة عليهم ، وأن الظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا . فيقال له : قل إن شاء الله . فيقول{ابن تيميه }:- إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا وسمعته يقول ذلك . قال (اي ابن تيميه) : فلما أكثروا علي قلت : لا تكثروا ، كتب الله تعالى في اللوح المحفوظ أنهم مهزومون في هذه الكرة وأن النصر لجيوش الإسلام

  • samir
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:03

    ولمكان صدقه(ابن تيمية ) ومحبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم بلغ في آخر عمره "ما لم يكن بالحسبان" كما عبر في رسالة من سجنِه الذي مات فيه. في رسائله آخرَ عُمره يتحدث فارس العلماء عن فرحته العظمى بما فتح الله له، ويكتب إمام المعقول والمنقول إلى تلامذته أنه يَنقصهم الوجد.

    ما لِي أتغذى من فُتات موائد الكرام ولا أبحث كما بحثوا لأزاحم بالركب!
    كبار الصوفية كالغزالي ينظرون في اللوح المحفوظ، فما مُقامي أنا في ظُلمة الجهل وابن تيمية يقرأ في اللوح المحفوظ وينبئُ بغيب المستقبل. كيف! لوح محفوظ! وعلم غيْب! وابن تيمية!

    هذا ما قاله الأستاذ رحمه الله أين هو الخلل؟

    تب ألى الله من جهلك حتى لا تكون مما قيل فيهم :وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد

  • أبو أحمد
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:11

    السلام عليكم.بعض السلفية حقدهم على الشيخ أعمى بصيرتهم و توازنهم النفسي، فمثلا الأخ عبد الرحمن رقم التعليق 8 يقول :في حين قال بعضهم "قد مات من يذكر فكن ممن يتذكر"، متناسيا أن من يذكرنا هو كتاب الله عز وجل و سنة نبيه المصطفى صلى الله عليه و سلم.والصواب قد مات من ينكر بالنون .ياقوم اتقوا الله في أنفسكم.

  • النصيحة
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:24

    هو قالها صراحة ان العدل والاحسان لم تعزيه في موت ابيه واخيه في الدقيقة 3و10 ثانية الى الدقيقة 3و55 ثانية وهو يرد الامر بالمثل ويقول في الاخير والجروح قصاص وهو بصفته عالما بين قوصين ههه ينتقم ويقتص من الجماعة انظروا الى اي مستوى ينزل الزمزمي وهو عالم بامور الدين ولم يترك لعامة الناس قدوة يقتدون بها انا اقول ماذا لو كان الزمزمي في موقف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم دخوله مكة ماذا كان سيفعل باهل قريش وانتم تعلمون قول رسول الله المشهورة اذهبوا فانتم طلقاء مع انهم عادوه وقاتلوه فزمزمي لم يتحمل كون العدل والاحسان لم يعزوه في ابيه واخيه فهو يرد لهم فعلتهم ماشاء الله عليك يا زمزمي الهذه الدرجة حقدك وكرهك وصل بك حسبنا الله ونعم الوكيل في اقوالك وافعالك اتق الله قبل ان تلقى الله على هذا الحال واصبحت تنظر وتقول ان الجماعة ستنتهي هذا ما تتمناه بدل ان تدعوا لهم بالتوفيق لا حول ولا قوة الا بالله انا انصحك لا تكثر الكلام فانه يفضحك والزم الصمت فهو خير لك في الدنيا والاخرة ولا تضحك الناس عليك

  • كريم
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:24

    أصحح للأخ الكريم السيد الزمزمي : جماعة العدل والإحسان ليست جماعة صوفية ,لها تنظيم محكم وهيكلة و مؤسسات ومجلس شورى واستراتيجية .كل هذا مشروح في كتاب "المنهاج النبوي",أرجوا أن تطلع على كتب المرشد رحمه الله.وأن تصدق القول…

  • JAMAL / BE
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:38

    مادام قد رد غير مرة على تعليقات رواد هسبريس وترحم على الشيخ فلابأس من التجاوز عما حصل…فاللهم اغفر وارحم الشيخ عبد السلام ياسين وارحم جميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات آمين..

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "كلكم خطاء وخير الخطائين التوابون "،
    وفي روايه " كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ".

  • سفلي من طانطان
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:40

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اودوا أن أقول لك انت على صواب يزمزمي في تبيين حال المدعوا ياسين أنه كان على ظلال ولاتنسى يزمزمي بأنك أنت كذلك على ظلال نرجوا من الله عز وجل أن يهديك الى الطريق المستقيم ويوفقك الى معرفت المنهج السليم وللإتجاء الى كبار العلماء مثل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله والشيخ محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله والشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله والشيخ صالح بن عبد الله الفوزان حفظه الله والشيخ صالح بن محمد اللحيدان حفظه الله والشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله والشيخ ربيع بن عمير المدخلي حفظه الله والشيخ زيد بن محمد المدخلي حفظه الله و صالح بن سعد السحيمي حفظه الله والشيخ وصي الله العباس حفظه الله والشيخ عبيدالجابري حفظه الله والشيخ عبد المحسين العباد حفظه الله والشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله والشيخ مفتي المملكة العربية السعودية عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ حفظه الله وجميع المشايخ السلفيين الذين يتمسكون بالمنهج السلف الصالح

  • كرمي الطنجاوي
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:41

    اليس المساس بالعقيدة اخطر بكثير بعكس الشيخ الزمزمي الذي قد يكون أخطأ في مسألة أقل ضرر ولا تمس العقيدة وافضل شيء للترحم على ياسين هو الدعاء وفقط والا يتخذوا افكاره ومنهجه في الدعوة لأن فيها مخالفة للشرع
    ما مر زمن امر فيه ولي من اولياء الله الفتيات بالكذب على اولياء امورهن لكي يسافروا ويحضروا مجالس الذكر مع ان الصلاة افضل بكثير من هذا النوع من المجالس مع ذلك فالرسول صلى الله عليه وسلم فضل أن تصلي المرأة في بيتها وجعل أجر صلاتها تلك أفضل من صلاتها في المسجد .

  • abduallah
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:44

    ماذا تقول في الركوع للملك إذن ؟ مادام أنك تعرف الحلال و الحرام

  • ahmed ahmed amin
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 10:59

    هذه الأمة عقيدتها ودينها لا يبنى على الخرافات والأوهام والأحلام بل يبنى على الثابت من الكتاب والسنة أما مثل هؤلاء الذين يريدون اقناعنا بأنهم رأوا النبي أو قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم شىء فمثل هذا الكلام كان يقال في القرون الماضية أما الآن فلا أظن ان أحدا من الناس يصدق بما قال أو قد يقال من طرف هؤلاء فنحن الآن في عالم تتغير حقائقه كل يوم فكيف لنا أن نصدق انسانا يتكلم بلغة تناقض المعروف والقيم ويدعي ان النبي صلى الله عليه وسلم يوجهه ، فكلام شيخنا الزمزمي على حق وان كان كثيرا من الناس من يصفه بالشاذ ولكن الرجل يتكلم بالعلم والأصول وليس بالأساطير والخرافات فجزاكم الله شيخنا الجليل ووفقكم الله وثبت خطاكم والسلام أخوكم من بلاد المهجر وشكرا اكسبريس.

  • جمعة سحيم
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 11:00

    رحم الله الشيخ ياسين الذي تميز ب :

    – 1 عدم اللجوء الى العنف في العمل الاسلامي منذ التأسيس.
    – 2 عدم اللجوء الى التمويل الخارجي أيا كان.
    – 3 عدم اللجوء الى العمل السري رغم جبروت النظام آنذاك.

    "لا" للعنف – "لا" للخارج – "لا" للسرية .

    هذه هي اللاءات الذهبية الثلاث للشيخ عبد السلام ياسين رحمة الله عليه .

    اما الزمزمي فإني أنصحه ببيع مأذونيته واقتناء كتب فيمة مثل كتاب " إحياء علوم الدين " لشيخ الاسلام ابو حامد الغزالي رحمه الله وقراءة كتب التصوف الاسلامي السني والتعمق فيها ليصل الى درجة الاحسان.

    أما الحياة على هامش "الجهاز التناسلي " للمرأة والتقيء بفتاوي الجزر ومضاجعة الاموات والدمى وإباحة شرب الخمر للحوامل فإن هذا يدعو الى الرأفة والشفقة.

    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • مواطن
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 11:04

    رغم كل ما يمكن أن أقول عن الزمزمي, يبقى الوحيد الذي امتلك الجرأة لتسمية الأمور بمسمياتها. تمنيت لو كان علمائنا بمثل جرأته

  • ﻧﺎﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 11:07

    ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﺇﻻ ﺍﻟﺤﻖ ،ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺠﻴﻪ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻪ ﻓﻠﻴﺴﻤﻊ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻳﻨﺘﻘﺬﻩ ﻭﻳﻘﺎﺭﻧﻪ ﻣﻊ ﻛﻼ ﻣﻪ ﻭﻟﻴﻨﻈﺮ ﺃﻳﻬﺎ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ،ﺃﻣﺎ ﻫﺪﻩ ﺍﻟﺘﺒﻌﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻴﺎء ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﻭﻳﻌﺘﻘﺪﻩ ﺩﻭﻥ ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ ﺃﻭ ﺍﻧﺘﻘﺎﺩ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﺟﻠﻜﻢ ﻣﺜﻘﻔﻴﻦ ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﻻ ﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺒﻌﻴﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺼﺪﺭ ﺍﻻ ﻣﻦ ﺿﻌﺎﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻘﻮﻻ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻬﻢ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﻣﺘﺒﻮﻋﻬﻢ،ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻓﺘﺮﺿﻨﺎ ﺃﻥ ﻳﺎﺳﻴﻦ ﺭﺟﻼ ﻗﻮﻱ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺰﻫﺪ ﻓﺒﻤﺎﺫﺍ ﺳﻴﻨﻔﻌﻨﻲ ﺯﻫﺪﻩ ﻭﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻓﻬﺬﺍ ﻟﻪ ﻭﺣﺪﻩ،ﻭﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﺩﻟﻴﻼ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﻃﺮﻳﻘﻪ،ﻭﺍﺗﺒﻌﺎﻩ ﺍﻻﻋﻤﻰ ﻫﻮ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻟﺸﺨﺼﻪ(ﺇﺫ ﺗﺒﺮﺃ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺗﺒﻌﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺗﺒﻌﻮﺍ ﻭﺭﺃﻭﺍ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻭﺗﻘﻄﻌﺖ ﺑﻬﻢ ﺍﻻﺳﺒﺎﺏ.ﺍﻻ ﻳﺔ)ﻓﺪﻋﻮﺗﻜﻢ ﺩﻋﻮﺓ ﻟﻴﺎﺳﻴﻦ ﻭﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺩﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ،ﻓﻨﺼﻴﺤﺘﻲ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺃﻥ ﻳﺠﻠﺲ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﺟﻠﺴﺔ ﺗﺄﻣﻞ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻳﺎﺳﻴﻦ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﺑﻞ ﺗﺄﻣﻼ ﻓﻴﻤﺎ ﻧﻔﻌﻠﻪ ﻭﻣﺎ ﻧﺘﺒﻌﻪ ﻓﺎﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻃﻴﻠﺔ ﻫﺎﺗﻪ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ ﻟﻢ ﻳﻠﺘﻔﻮﺍ ﺣﻮﻝ ﺷﺨﺺ ﺇﻻ ﺷﺨﺺ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ ﻡ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻬﻢ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺇﻻ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﺎﻣﺔ ﻭﻫﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ.ﻭﺍﻟﺴﻼ ﻡ

  • عبد الخالق
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 11:07

    في تفسير الاية الكريمة ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول ) . ليس مراد الله من هذه الآية أن لا يطلع أحدا على شيء من المغيبات إلا الرسل. وقد يلهم الله أولياءه وقوع بعض الوقائع في المستقبل. نسأل الله ألا يجعلنا من المحرومين.

  • mohamd
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 11:08

    ا لسلام .في الاول يقول ان ياسين افعاله واقوله صوفية وغير سنية وفي الاخير يقول ان اهله تباع لي الزوية الصديقية و هي غير سنية. لنفرض ان اقوالك صحيحة الانسان بافعاله وليس باقواله . .

  • chawki
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 11:11

    لا انت ولا هو خدمتم هدا الدين في هدا البلد الحبيب توجهاتكم انتم 2 كانت تصب في مصالحكم الشخصية لهدا اقول لك انت اتق الله في نفسك وفي بلدك واقول له هو اسال الله ان يغفر له شريطة ان ينسئ اصحابه ما كان يفتي به وما يحدتهم به لانه والله دهب بسلة من الاوزار لا يعلم قيمتها الا الله

  • hassan
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 11:36

    تناقضات كثيرة في تصريحاتك اسي الزمزمي
    كيف لا تجد اي فائدة في كتب الاستاذ وقد عقدت في شأنها مؤتمرات دولية حضرها علماء الامة الاسلامية ؟
    لماذا تكن كل هذا الحقد على الامام ياسين وجماعته يا سي الزمزمي ؟
    اذا ضللت بعض ضعفاء الناس فانك لا تخفى على عقلائهم بل ان امرك مفضوح امام اؤلياء الله يقرؤون مقاصدك ونياتك من خلال نبضات قلبك ونبرات صوتك وتلاعبك بالنصوص والالفاض
    اتق الله وعد الى رشدك واشتغل بما ينفعك في اخرتك وفك ارتباطك بالمستكبرين وتبرأ منهم قبل ان يتبرؤوا منك

  • حليم
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 11:39

    ياشيخنا الجليل لم يطلب منك احد ان تجامل ولا ان تناقض نفسك ولا ان تكتم الحق ولا ان تقول فى الشيخ ياسين ماليس فيه .وانما الموقف الدى كان فيه الشيخ والحال الدى كان عليه لايحتاج منك الا ان تقول كلمة واحدة وهى رحمه الله لااقل ولا اكثر وبعد دالك لك كل الوقت لتبين للناس ماكان عليه الشيخ من الخطا والزلل

  • abdou
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 11:51

    كثير ممن كان يرى ما تراه صحح نظره بعد وقوفه على الحق
    و انت الان تتهم العلماء و رواد الحركة الاسلامية بالنفاق و قول ما ليس في القلب لانهم خالفوك كلهم فيما تقول من قلة ادب مع هذا الشيخ الجليل…و انت لم تعزي لان احد لم يعزيك في ابيك و اخيك: و هدا قول العامة من الناس لا يليق بمن يدعي انه مفتي…

  • bayaba
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 11:57

    كان الشيخ العلامة محمد الزمزمي الدي لم يخف في الله لومة لائم يسأل ابن عبد الباري عندما يذهب الى زيارته في طنخة : يقول له هل اتيت يرد عبد الباري نعم يأبي فيقول له ابوه رحمه الله إدن لازلت ام تقل الحق

  • ابن القيم
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 12:02

    يقول ابن القيم في كتابه [ مدارج السالكين 2/510 ] متحدثا عن فراسة شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله ما نصه: ولقد شاهدت من فراسة [شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله ] أموار عجيبة ، وما لم أشاهده منها أعظم وأعظم ، أخبر{ اى ابن تميه} أصحابه بدخول التتار الشام سنة تسع وتسعين وستمائة ، وأن جيوش المسلمين تكسر ، وأن دمشق لا يكون بها قتل عام ولا سبي عام ، وأن كلَبَ الجيش وحدته في الأموال ، وهذا قبل أن يهم التتار بالحركة ! ثم أخبر[اى ابن تيميه] الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام : أن الدائرة والهزيمة عليهم ، وأن الظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا . فيقال له : قل إن شاء الله . فيقول{ابن تيميه }:- إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا وسمعته يقول ذلك . قال (اي ابن تيميه) : فلما أكثروا علي قلت : لا تكثروا ، كتب الله تعالى في اللوح المحفوظ أنهم مهزومون في هذه الكرة وأن النصر لجيوش الإسلام ! قال : وأطعمت بعض الأمراء والعساكر حلاوة النصر قبل خروجهم للقاء العدو. وكانت فراسته الجزئية في خلال هاتين الواقعتين مثل المطر.

  • مستغيــــــــــــــــث
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 12:13

    مما ثار استغرابي في هذا الشخص انه لا يترحم على موتى المسلمين, فعندما اورد في كلامه السيد البشيري رحمه الله تعالى, لم يترحم عليه, و لا على غيره من موتى المسلمين.
    بهذا اخلص القول بان بضاعته مزجاة, فاتركوا هذا الشخص وامثاله في غيهم يعمهون.

  • مصطفى تقي الدين من المغرب
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 12:18

    أذكروا أمواتكم بخير ,لماذا لم تتكلم هكذا عندما كان رحمه الله حيا,أما الشيخ ياسين فأحبه الله وحببه إلى عباده ,يا زمزمي خير كلامك السكوت.

  • abdelaziz
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 12:20

    لما عفوت ولم أحقد على أحد……أرحت نفسي من غم العداوات..
    إني أحيي عدوي عند رؤيته ……. لأدفع الشر عني بالتحيات..
    وأظهر البشر للإنسان أبغضه …….كأنه قد ملا قلبي محبات..
    والناس داء، وداء الناس قربهم…….وفي الجفاء لهم قطع الأخوات..
    فلست أسلم ممن لست أعرفه…..فكيف أسلم من أهل المودات..
    ألقى العدو بوجه لاقطوب به……يكاد يقطر من ماء البشاشات..
    وأحزم الناس من يلقى أعاديه…..في جسم حقد وثوب من مودات

  • jawad
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 12:40

    لا تنكر على احد قد يوتى علما من الله , كما اتى الله الخضر علما لم يوتيه سيدنا موسى عليه السلام . فالله على كل شيء قدير .

  • Abderrahim
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 12:44

    شهادة من رجل كان يعادي الاستاذ عبد السلام ياسين رحمه الله لكنه لما راى بعينه حنازته وشهادات العلماء كتب هذا الكلام

    ..شهادة أبوالحارث السلفي
    الجزء الاول من الشهادة:
    ..شهادة أبوالحارث السلفي
    الأحد 16 دجنبر 2012 – 19:02

    أشهد أمام الله وأما عباد الله جميعا أنا أبو الحارث محيي الدين السلفي المراكشي الذي قضيت ربع قرن في عداوة هذا الرجل عبد السلام ياسين ولم أترك سهلا ولا جبلا ولا زقاقا ولا قرية إلا وأعلنت فيها عداوتي للرجل وتحذيري منه تأولا بأنه مبتدع كاره للسنة بناء على إفادة بعض الشيوخ الكارهين له في مراكش، وأنا الآن بعد سماعي لشهادات علماء الأمة ومثقفيها ودعاتها واشياخها.

  • maria
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 14:07

    كما قال أخونا في تعليقه انت معذور لانك لاتعرف احدا من جماعة العدل والاحسان. والانسان عدو ما يجهلك

  • كمال
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 14:25

    بكل حياديه خطاب فيه من الذاتيه ما ليس ل الله عز و جل

  • ABDERRAHIM
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 14:26

    ..شهادة أبوالحارث السلفي
    أشهد أمام الله وأما عباد الله جميعا أنا أبو الحارث محيي الدين السلفي المراكشي الذي قضيت ربع قرن في عداوة هذا الرجل عبد السلام ياسين وتحذيري منه تأولا بأنه مبتدع كاره للسنة بناء على إفادة بعض الشيوخ الكارهين له في مراكش، وأنا الآن بعد سماعي لشهادات علماء الأمة ومثقفيها ودعاتها وأشياخها وبعد سماعي مرات لوصية الشيخ عبد السلام يا سين التي تحض على الاعتقاد الصحيح واتباع منهج السلف القائم على الكتاب والسنة ووصف نفسه بأنه عبد من عباد الله يرجو مغفرة الله وأنه يشهد أن لا إله إلا الله ويشهد بما يشهد به المسلمون في عقائدهم ، وبعد رؤيتي لجنازته التي كانت على السنة فلم نشهد فيها جهرا لا بالذكر ولا بأي شيء مما ابتدعه الناس، ورئيته يدفن في مقابر المسلمين دون أن يخص بمزية ولا يبنى عليه ضريح كما عادة المتصوفة وما رأيت أحد يعوي أو يصرخ عليه أو يتمسح بنعشه، ولذلك أنا أتوب الى الله من عداوته ولن أترك مكانا آذيته فيه إلا ونصرته فيه، فالله يرحمك أيها الرجل الذي ما عرفنا قدرك بفعل جهلنا وقلة حياءنا وجرأتنا على الصالحين من أمتنا

  • remarque
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 14:41

    السلام عليكم ,

    الملاحظ ان التعليق التالي تكرر مرات عدة : "الشيخ المجدد عبد السلام ياسين بشهادة الجميع هو ولي من اولياء الله الصالحين ". هل شهادة الناس هي التي تجعل شخصا ما وليا؟
    اللهم ارحم عبدك الشيخ عبد السلام ياسين و جميع المسلمين الاموات منهم و الاحياء.

  • نورااين
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 14:59

    ااسيد الزمزمي عنده ااشجاعة في كلامه ولا يحق لي ان اعقب على علاماء
    اامسلمين

  • mohammed oujda
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 15:04

    لقد عاشرت الجماعة 17عاما ما سمعت الاستاد عبد السلام ياسين يقول باللدي قلته استغفر ربك

  • أبو عبدالحفيظ
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 15:05

    سبحان الله مبدل الأحوال ومقلب القلوب والأبصار إني متفق معك تماما وإني أشاركك كل ما ذكرته في هذا الشريط. فأسأل الله العظيم أن يكون هذا الشريط وهذا البيان بداية جديدة أو تجديد بداية نحو الجهر بالحق والتخلي عن سفسفات الأمور. فجزاك الله خيرا ورحم الله الشيخ ياسين وأموات المسلمين أجمعين وهدانا الله أجمعين إلى صراطه المستقيم وليحذر الذين يحسبون على السنة وينافقون نفاق التقية.
    والعاقبة للمتقين والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين.

  • ABOFATIMA
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 15:06

    قال عمر رضي الله عنه يوصي مَن بعده: "اقتربوا من أفواه المطيعين، واسمعوا منهم ما يقولون، فإنهم تتجلى لهم أمور صادقة".
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية بعد أن سرد هذه المقالات: "وهذه الأمور الصادقة التي أخبر بها عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنها تتجلى للمطيعين هي الأمور التي يكشفها الله عز وجل لهم. فقد ثبت أن لأولياء الله مخاطبات ومكاشفات. وأفضل هؤلاء في هذه الأمة بعد أبي بكر عمر رضي الله عنهما"[2].
    رأى عمر رضي الله عنه قوما من مَذْحِج فيهم الأشترُ. فصعَّد فيه النظر وصوَّب، ثم قال: قاتَلَهُ الله! إني لأرى للمسلمين منه يوما عصيبا! فكان ذلك كما قال رضي الله عنه: ورُوِيَ عن رجل قال: دخلت على عثمان رضي الله عنه، وكنت رأيت في الطريق امرأةً تأَمَّلْتُ محاسِنَها، فقال عثمان رضي الله عنه: "يدخل علي أحدكم وآثار الزنا ظاهرة على عينه! "فقلت: أوحيٌ بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: لا! ولكن تبصرة وبرهان وفراسة صادقة.
    إن أخبار الفِراسة وقراءة الضمير في دواوين الأولياء كالمطر لا تحصى

  • خديجة
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 15:21

    السلام ورحمة الله أن لاأهتم بالسياسة ولا أعلم كثيرا من الدين فأريد أن أسأل
    الشيخ الزمزمي يقال :لا عزاء فوق ثلاث هل هو حديث ؟ وما مانعك من تقديم العزاء في وقته ؟ هل العلماء أصبحوا في حاجة الى من يعلمهم ؟ أم الى اذن
    لتقديم تعزية ؟أما جاء في القرآن الكريم اشارة الى الرسول صلى الله عيه وسلم :لايستاذنك الذين يومنون بالله واليوم الآخر أن يجاهدوا بأموالهم وأنفسهم والله عليم بالمتقين . صدق الله العظيم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين أننا لسنا شيوخا أو ندعي ذالك وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

  • med
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 15:25

    السلام عليكم
    – المومن لا ينتقم التعزية هذه سنة اذا لم ترد أن تعزي على الأقل لا تسب
    – مسألة اللوح المحفوظ مذكورة في كتب ابن تيمية فاقرأ أسي زمزمي.
    -انك تعلم الغيب حين تقول أن الجماعة ستندتر .
    -أما سي البشيري رحمه الله فقد كنت خصما له أيضا .

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 16:03

    ارجو من الاخوة المعلقين ان يتركوا الخلافات العلمية للعلماء. فما هو واضح أن الاهواء تسيطر على أغلب التعاليق مع جهل كبير بالموضوع. ما قاله الشيخ الزمزمي هو كلام علمي بحث سبق لعلماء اخرين ان الفوا فيه كتب قيد حياة الشيخ ياسين رحمه الله. ارجعوا الى سلسلة "الاحسان في اتباع السنة والقران لا في تقليد اخطاء الرجال" للشيخ المغراوي في بداية التسعينات على سبيل المثال، فحتى ان اخطا العالم، وهدا وارد، فالرد عليه يستوجب احترامه على الاقل. اما تجريح العلماء فهدا علم قائم الدات لدى المسلمين مند زمن بعيد. فالتجريح لا يعني الخصومة بين العلماء، بل تصحيح ما اعوج وتعديل الخطاء، لان العلم بعد نشره يصبح ملكا للامة كلها عالمها وجاهلها….

  • يوسف
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 16:14

    السلام عليكم لاحظت أن كل تعليق ضد آلجماعة فهو سلبي لماذا؟.أنا لن أتحدث عن هذا العالم أو ذاك ولن أتطاول عليهم كما تلاحظون في بعض التعليقات.لكن أريد فقط أن أذكر ألسنا جميعا أهل السنة والجماعة ألسنا على دين واحد.إذن لماذا نتفرق إلى جماعات لتذهب قوانا سدى ونضعف.لماذا نقدس آلأشخاص إلى درجة آلعبادة ألم يكن علينا بالأحرى فعل هذا مع النبي المعصوم والذي مع ذلك عند وفاته خرج الصحابة فقالو من كان يعبد محمد فمحهد قد مات و من كان يعبدالله فإن الله حي لا يموت.إذن لماذا هذا التضخيم والهرج على جنازة رجل … ؟

  • محب تاب الى الله
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 17:15

    انا ابن العدل و الاحسان اقول لك غفر الله لنا ولك يا اخي لقد تربينا على يد هذا الرجل المجاهد و الداعية المتسامح وتعلمنا منه ان نكون رحماء بامة رسول الله ولذلك ادعوك ان تتوب الى الله

  • عبد السلام
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 17:39

    لم يقل ذلك في تنوير المومنات لقد حرفت كلامه هو لم يقل "مالي لم اكن مثل بن تيمية الذي يقرأ في اللوح المحفوظ" ولم يقل انه يعلم الغيب . هاهو تنوير المومنات مفتوح اماي لا توجد به هذه العبارة.

  • سوسي
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 17:46

    من خلال قراءتي للتعليقات ارى أن الكثير من المعلقين تغلبهم العاطفة وليس عندهم اطلاع ودراسة لفكر الجماعات ، فالدين واحد لا جماعات فمن قرأ كتب ياسين رحمه الله سيعلم أن الرجل تجاوز المحدود من الاقوال ودخل في التصوف الحلولي ، وما انتقده الزمزمي صائب ,,,
    وأنا أدو الله أن يرحم ياسين ويغفر له ويسكنه فسيح جناته فذاته لا أناقشها لكن كتبه تحتاج غلى انتقاد شرعي بناء فهي مخافة للهدي النبوي والسنة أحب إلينا من أي أحد

  • HAKIM
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 17:54

    و الله إني أتعجب لبعض التعليقات التي تقول إن الشيخ ياسين كان زاهدا و كان وليا من أولياء الله و أنا أقول لهم سمعنا عن زهاد يعيشون في الأكواخ و الكهوف و ما سمعنا بزهاد يعيشون في القصور و الفيلات

  • زكرياء اليحياوي
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 19:43

    تقول أن القصاص جروح وأن الدين يكون حتى في التعزية ، أسألك أيها الشيخ ماذا تقول في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم"الإحسان أن تحسن لمن أساء إليك" يعني أن تحسن لشخص أحسن إليك فهذا فقط رد للجميل.الإسلام فيه من القيم الإنسانية ما يجعله منزها عن بعض السلوكات التي يقوم بها الضال الخارج عن ملة الحبيب الذي حث أمته على حب الاخر واحترامه.

  • البشيري رحمه الله
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 19:43

    المرجو منك سي زمزمي أن تنقل لنا أيضا كلام سي البشيري عنك عند خروجه من السجن وماذا قال عن لسانك الطويل وهو مسجل بالصوت والصورة.

    رحم الله أموات المسلمين ومعود بالله من الخذلان وطمس البصيرة فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

  • محب للمرشد رحمه الله
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 19:57

    بسم الله الرحمان الرحيم
    حقيقة ربما لا يدركها الكثيرون وهي أن كلام الزمزمي مسيس وليس مشرعن،فهو بقدحه في شخص المرشد رحمه الله يريد التقرب من الملك والمخزن عله يحصل على فتات، والكل يتذكر تعليقه حين وجد اسمه في لائحة المأذونيات، نحن أمرنا أن نستمع للعلماء وليس للذباب المتطاير حول فائدة السلطان،الحمد لله سي عبد السلام شهد له علماء العالم والكثير من علماء المغرب بالصلاح وحتى المفكرين والمثقفين وهنا أحيل
    الزمزمي المسكين على مؤتمر اسطنبول الأخير الذي ناقش فكر الأخ المرشد رحمه الله من طرف شخصيات عالمية مثقفين وعلماء.
    يقول المسكين أنه قرأ جل كتب المرشد قد تكون قرأتها فقل لم أفهمها تواضعا أوتظن نفسك سلطان العلماء، يا متجرئا على الفتوى أما علمت أن الإمام مالكا رحمه الله كان يفضل أن يقول لا أدري؟؟
    لو كنت عالما ولا أظن ذلك،فالعالم يتصف أولا بأخلاقه العالية وهي أول ما يورث من الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم،فمن أين لك ذلك وأنت تذكر عالما في موته بكلامه النتن لا يعتد بك وبكلامك اتق الله وتب إليه، واذهب عند الملك لعله يجود عليك بكريمة جديدة ….

  • رضية
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 20:09

    قال سبحانه و تعالئ ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) ﴾ ( سورة الحجرات)

  • ناشدة العدل والاحسان
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 20:22

    " لم يعزوني في والدي واخي اذا لن اعزيهم في المرشد".. اي مستوى هذا !!!!! اذا تكلم قدوة الناس هكذا فعلى هذه الامة السلام. اعطاني انطباع اني اسمع لبائعة خضر في السوق وليس لعالم يعتلي المنابر لوعظ الناس. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • walid
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 20:26

    اما حديث ياسين عن اللوح المحفوظ انما هو نقل ماقاله ابن ثيمية وهويقول لقائد المسلمين انه قراء في اللوح المحفوظ ان المسلمين سوف يهزمون التثار اذا ياسين كان يعلق على كلام ابن ثيمية.هذا هو سياق الكلام.لاتدلس ولاتقول ياسين ما لم يقله..يقول ابن القيم في كتابه [ مدارج السالكين 2/510 ] متحدثا عن فراسة شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله ما نصه: ولقد شاهدت من فراسة [شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله،أخبر{ اى ابن تميه} أصحابه بدخول التتار الشام سنة تسع وتسعين وستمائة،وأن جيوش المسلمين تكسر،وأن دمشق لا يكون بها قتل عام ولا سبي عام ، وأن كلَبَ الجيش وحدته في الأموال ، وهذا قبل أن يهم التتار بالحركة ! ثم أخبر[اى ابن تيميه] الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام : أن الدائرة والهزيمة عليهم ، وأن الظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا . فيقال له : قل إن شاء الله . فيقول{ابن تيميه }:- إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا وسمعته يقول ذلك . قال (اي ابن تيميه) : فلما أكثروا علي قلت : لا تكثروا ، كتب الله تعالى في اللوح المحفوظ أنهم مهزومون في هذه الكرة وأن النصر لجيوش الإسلام

  • عبدالحميد
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 20:53

    يقول ابن القيم في كتابه( مدارج السالكين 2/510) متحدثا عن فراسة شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله ما نصه :" ولقد شاهدت من فراسة (شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله)أموار عجيبة ، وما لم أشاهده منها أعظم وأعظم ، أخبر(أي ابن تمية ) أصحابه بدخول التتار الشام سنة تسع وتسعين وستمائة ، وأن جيوش المسلمين تكسر، وأن دمشق لا يكون بها قتل عام ولا سبي عام ، وأن كلَبَ الجيش وحدته في الأموال ، وهذا قبل أن يهم التتار بالحركة ! ثم أخبر(أي ابن تيمية )الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام : أن الدائرة والهزيمة عليهم ، وأن الظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا . فيقال له : قل إن شاء الله . فيقول (لابن تيمية):- إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا وسَمعته يقول ذلك . قال (أي ابن تيمية) : فلما أكثروا علي قلت : لا تكثروا ، كتب الله تعالى في اللوح المحفوظ أنهم مهزومون في هذه الكرة وأن النصر لجيوش الإسلام ! قال : وأطعمت بعض الأمراء والعساكر حلاوة النصر قبل خروجهم للقاء العدو. وكانت فراسته الجزئية في خلال هاتين الواقعتين مثل المطر".

  • مسلم
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 21:30

    رحمك الله يا شيخ ياسين ونحن على العهد أما علماء لاكريمات والبرلمان فانظروا ماذا تقولون لربكم غدا اتق الله في الأولياء

  • iبوالمنذرالرباطي
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 21:34

    كلام ابن القيم رحمه الله واضح بين أنه عن الفراسةلاادعاءالقراءةفي اللوح المحفوظ!
    أماعن قول شيخ الاسلام ابن تيميةرحمه الله:"…لاتكثرواكتب الله في اللوح المحفوظ أنهم مهزومون في هذالكرةوأن النصرلجيوش الاسلام…"فليس من ادعاءالقراءةفي اللوح المحفوظ في شيئ وإنماالمقصودأن الله تعالى قدكتب في اللوح المحفوظ أن الارض يرثهاعباده الصالحون وأن النصروالتمكين يكون لأهل التوحيدوالسنةواهل الطاعةوالانابةفلمارأى شيخ الاسلام ابن تيميةتحقق هذه الاوصاف والشروط في الجيش الذي كان هوفردامن أفراده وجنديامن جنوده قال ماقال مصداقالقوله تعالى:"وكان حقاعلينانصرالمؤمنين"وقوله تعالى"ياأيهاالذين إن تنصرواالله ينصركم ويثبت أقدامكم"و غيرهما من الآيات ويراجع كلام نفيس لابن تيميةيبين من خلاله أن مافي اللوح المحفوظ لايطلع عليه غيرالله وللمزيدينظركتاب"الرد على المنطقيين لابن تيمية"ص474دارالمعرفةبيروت لبنان

  • هدهد سليمان
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 21:39

    الزمزمي ينفي أن الرسول عليه الصلاة و السلام لم يكن مطلعا على "اللوح المحفوظ". إذن فماذا تعني قصة الإسراء و المعراج؟
    إنه الإلتفاف حول، أو التنصل مما أبداه سابقا من حقد تجاه ياسين بذكره لبعض "المرتدين" عن نهج الشيخ ياسين، فهو يتناسى "شيخه" القرضاوي و ينسى أن هذا القرضاوي(بولس أي صاؤول المتأسلمين) يفعل أقبح من ذلك؛ (مثلا أنه وقف سابقا موقفا مضادا من إنتاج فيلم "الرسالة"، لكنه اليوم يفتي بجواز إنتاج فيلم جديد لصالح شركة قطرية، طبعا في هوليوود ناطق باللغة الانجليزية و عن سيدنا محمد بالذات. و هي نفس الشركة التي أنتجت مسلسلا يسيئ إلى شخصية الصحابي الجليل الفاروق عمر.)
    إن "العلماء" شيعة و سنة هذا العصر المنضوين تحث لواء "الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين" قد تم إنتقاؤهم بعناية فائقة للعب أدوار مشبوهة. و هم مع و رهن إشارة من يدفع لهم أكثر ولو بضرب الثوابث.
    إذن هي مضيعة للوقت أن يتتبع المرء العاقل ترهات هذا الزمزمي، فكيف بالرد على تهافته و شطحاته و هو يحاول أن يلفق و يوفق و يوقف و يرقع كما شاء قاصدا هذه المرة الإنسلال و التملص من فضيحته بالتشفي بموت المرحوم عبد السلام ياسين.

  • المراكشي
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 21:40

    أنا لا أعترف بك كعالم, أين هي إصداراتك الفكرية ؟ علماء الأمة الإسلامية جلهم عزوا في وفاة الشيخ ياسين رحمه الله وليست لهم بجماعته أية صلة سوى الإسلام, راجع نفسك يا زمزمي , فالشيخ ياسين رحمه الله قد ترك أجيالا سوف يترحموا دوما عليه و ترك ثراتا فكريا ما يزيد عن 32 مؤلف و كتاب
    عقدت مؤتمرات بشأنها و أغنت المكتبة الإسلامية

  • سفلي من طانطان
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 21:46

    رادي على أبو الحارث محيي الدين السلفي المراكشي

    انت تدعي أنك سلفي وتمدح الصوفية وتمدح عبد السلام ياسين

    وتقول دفن على السنةهلهذي هي السنة عندك قراءت القرآن جماعمة هل هي من السنة أم من بدع هل التصوير عنك من السنة هل بناء القبره من السنةهل الصندوق الذي دفنة في ظال عبد السلام ياسين من السنة

    فتاوى اللجنة الدائمة

    س 1: ما حكم الشرع في وضع الميت بعد تكفينه في صندوق محكم ووضعه في القبر ؟
    ج 1: السنة ألا يدفن الميت في صندوق؛ لأن ذلك لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة من بعده، لكن المشروع تكفينه في ثلاثة أثواب بيض ووضعه في لحد في قبره.

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    ما حكم قراءة سورة يس جماعة عند الدفن؟
    محمد بن صالح العثيمين
    فأجاب رحمه الله تعالى: وهذا أيضا من البدع قراءة يس عند الدفن من البدعة وكونها جماعة من البدع أيضا فهي بدعة فوق بدعة وقد جاء في الحديث (اقرؤوا على موتاكم يس) وهذا الحديث ضعفه بعض أهل العلم وقال لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومن صححه أما قراءتها عند القبر جماعة فهذا بدعة لا شك فيه.

  • أجحير
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 21:57

    بارك الله فيك أيها الشيخ الكريم فقد كنت صريحا وواضحا في كلامك فما كنت تقوله عن الشيخ ياسين رحمه الله تعالى في حياته قلت ذلك صراحة بعد مماته
    وصراحتك ياشيخ هي التي تجلب عليك القيل والقال والكلام الساقط المشين ممن لا يفقهون ولا يعرفون سماحتكم ولا على من درستم ولا ما ذا درستم ولا يعرفون قيمة ولا ووزن العائلة الصديقية رحمة الله على جهابذتها الحفاظ النبغاء المجتهدين الذين انتقلوا إلى الله تعالى وحفظ وبارك من بقي منهم على قيد الحياة ومنهم أنتم شيخنا الزمزمي الإبن ورحم الله والدك الزمزمي الذي كان صريحا مثل ما أنت عليه الآن وكم جلبت صراحة والدك من ويلات عليه
    إن لجميع العلماء محاسن ومساوئ لكن الأدب منا تجاههم مطلوب ولا نقول فيهم ما قيل فيكم سيدي من كلام ساقط (زنقاوي)من قبل ساقطين (زنقاويين) وكذلك قيل كثير من الكلام غير اللائق في حق الراحل الشيخ ياسين ….وأنا أقولها صراحة انتقدت أكثر من مرة على صفحات هسبريس ما عليه الجماعة من خرافات ومنامات وتراهات ولكنني أبدا لم أذكر الشيخ بسوء ولن أذكره بسوء هو وكل عالم متى كان ووجد وهذا ما ألتمسه من السادة والسيدات المتدخلين أن يدعواالعلماء للعلماء

  • حسن اشمها
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 22:07

    من خلال هذا الحوار يظهر ان الزمزمي حاقد على ياسين رحمه الله لانه ينسب اليه مالايقوله ياسين من انه يعلم الغيب .
    الزمزمي يقول ان جماعة ياسين ستتبخر ! الم يكن ذلك الكلام في الغيب ?

  • عبد الله
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 22:08

    ابن تيمية رمز السلفيين قال انه رائ في اللوح المحفوظ ان المسلمين سينتصرون في حرب من الحروب. و ياسين سرد هذه القصة ليفهم امثالك ممن ينكرون الرؤا و يخلطون بينها و بين عللم الغيب.
    اما ما قلته انك لم تجد في كتبه اي شيئ فانك كذبت او لم تفهم فقد قال كلمة حق عند سلطانين جائرين. فهل تستطيع ان تقول الحق عند ولي نعمتك الذي اعطاك الكريمة؟ و بدون تقية؟ ان لست شيعيا حقا؟ انا منتظرون.
    و لقد كان سباقا لمناقشة كثيرا من الامور و التجديد. و التي سيستفيد فيها المسلمون في كل بقاع العالم. و انذاك سياتي ابناؤك و يعترفون بعظمة هذا الرجل. الذي عتش بسيطا و لم يمد يده لاحد و لم تكن تهمه الدنيا.

  • nabil
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 22:22

    Je vais essayer d'etre rationnel et académique dans mon analyse de tes propos qui nécessitent d'étre vérifiés.A chaque fois que tu parles d'un point tu ne détails pas.Tu essayes de le passer rapidement comme s'il était une vérité qu a été vérifiée par l'audience qui écoute tes paroles.De tous les ouvrages que tu as lus à Yassine tu n'a retenu que celle de Ibn Taymiya sans l'expliquer.Je ne crois absolument pas que Ibn Taymiya a dit qu'il avait acces a Livre Sacré.Du coup non seulement tu descridite Yassine mais aussi Ibn Taymiya.Les points positifs de la Jamaa tu ne les expliquent pas comme tu le fais dans les autres points ni comment la jamaa a tenu la tete à Hassan II et son fils afin ce qui les a réveillé par crainte de perdre leur trone au profit de la jamaa.Finalement et dans une video Yassine demande a revoir sa proposition initiale dans son Minhaje concernant sa succession il a suggeré Ashoura et n'a pas parlé de ce que tu dis concernant le choix par Dieu de son successeur.

  • arabich
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 22:35

    السلام عليكم لماذا لانؤسس لحرية الراي و الاختلاف لماذا السب والشتم من الاطراف المختلفة لماذا لانطبق القولة المشهورة اخالفك الراي ومستعد ان اسجن من اجل حقك في التعبير لماذا لا نسعى الى التطبيق العملي لقولة الفقهاء والاصوليين رايي صواب ويقبل الخطا وراي غيري خطا ويقبل الصواب لماذا لا نمتثل قول الله عز وجل في سورة هود (ولا يزالون مختلفين الا من ربك ولذلك خلقهم) وانظروا وتاملوا ايها الاخوة الكرام استعمال الفعل المضارع ليفيد التجدد والاستمرار (يزالون)

  • عبدالحميد
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 22:36

    الإمام عبدالسلام ياسين نقل عن مدارج السالكين لابن القيم ما فتح الله به لشيخه ابن تيمية ومن ذلك نظره في اللوح المحفوظ.فعقَّب على ذلك،تحفيزا للمومنين و المومنات و رفعا لهمتهم،بقوله في تنوير المومنات ج 1 ص 290 : " مالي أتغذى من فتات موائد الكرام ولا أبحث كما بحثوا لأزاحم بالرُكَبِ، كبار الصوفية كالغزالي ينظرون في اللوح المحفوظ، فما مقامي أنا في ظلمة الجهل،وابن تيمية يقرأ في اللوح المحفوظ وينبئ بغيب المستقبل".وليس كما رَطَنَ الشيخ الزمزمي قائلا: " مالي لا أكون مثل ابن تيمية اللذي كان ينظر في اللوح المحفوظ". فإن كنت ناقلاً فالصحة، أو مدعياً فالدليل، كما تُقَررالقاعـدة المشهورة.
    يدعي الشيخ الزمزمي، في الحوار المصور، أن الإمام عبدالسلام ياسين فهم من كلام شيخ الاسلام ابن تيمية أنه كان يقرأ في اللوح المحفوظ.بينما كلام ابن القيم عن شيخه الذي اوردناه سالفا،لا يحتمل تأويلا ويقتضي خلاصة واحدة وهي النظر أو القراءة أو…في اللوح المحفوظ.لكن الشيخ الزمزمي يوهمنا أن ما خلص إليه الإمام عبدالسلام ياسين فهمه هو، شذ به عن افهام العقلاء.!وهذه أمانة علمية مجزاة.

  • bajouri
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 22:47

    الى اخواني في الله مــات كشك و مــات الشعراوي و مــات و مـــات…. رحمة الله عليهم ما تكلم أحد من أتباعهم و ما أحدثوا هرجا ولا فتنة كمــا يقول المثل فــاقد الشيء لا يعطي نفعا مـاذا تريدون قوله للمغــاربة قولوا وراءنــا لقد مــات يــاسين صلى الله عليـه وسلم حتى تطمئن قلوبكم، اراكم و أنكم تنظرون للمغــاربة و كـأنهم يهود أو نصــارى وأنتم المسلمــون الشرفــاء او بالأحرى الأنصــار كفــاكم عبثــا ـ علمنــا رســول الله صلى الله عليه و سلم محمدا بن عبد الله و ليس يــاسين كمــا سيفهم بعض الاخوة ان نعبد الله و حده لا شريك له و سرنــا على منهج السيرة النبوية الشريفة احـــرارا و ليس بالعبــيد وتذكروا اخواني مقولة الامير العادل الفاروق خليفه خليفه رسول الله صلي الله عليه واله وسلم : متى استعبدتم الناس وقد ولدتكم امهاتكم احرارا.

  • faissal
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 23:27

    السي الزمزمي جزاك الله خيرا على صراحتك و جرأتك في قول الحق و أتمنى من الله عز و جل أن ينورنا جميعا و يجعلنا ممن يتقون و يقولوا القول السديد. و نلتمس منكم السماح فقد كنت ممن انتقدوك بتعبير غير لائق و أنت الشيخ الكبير الذي علي احترامه . أتمنى أن تقبل اعتذاري و تسامحني.

    فقولك هدا منطيقي.

  • سمير به
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 23:41

    لكثرة التعاليق لم أستطع قرائتها كلها، ولكن ملخص القول الواجب تحقيق الحق وإعطاء كل ذي حق حقه، الشيخ الزمزمي تكلم كلاماً واضحا صريحا لايحتمل التأويل، والواجب إحترام أراء الناس ومواقفهم وليس من الضروري أن نتفق على كل شئ، أما الحكم على نوايا الناس فهذا من أسرار القلوب التي لايطلع عليها إلا الله عزوجل، ولايحق لإمرئ يحترم نفسه أن يقول الناس مالايقولون أو أن يعتقد أن كلامهم يخفي عكس مايظهرون.
    وأجيب صديقي صاحب القال رقم 5 أني كنت أحضر مجالس الشيخ في سنة 1997 بمسجد الحمراء بالدار البيضاء لما كنت طالباً لاجئاً هناك ، ولو شاهدت المسجد يوم الجمعة لأعتقدت انك بالمسجد الحرام فجموع المصلين تصل الى الزقازيق الصغيرة بالمدينة القديمة وحول المسجد على الطريق المؤدية الى الكورنيش، وفي دروس السبت والأحد يمتلئ المسجد وكأنه يوم الجمعة ، ولقد سمعته بنفسي يقول كلاماً لايجرأ على قوله في ذلك الزمان أحد: يقول نسمع يقال المغفور له في بعض المناسبات الرسمية فمن غفر له؟ لعلها شجاعة لايعرفها عن الشيخ إلا من لزمه. فالإختلاف معه ممكن ولكن بأدب الاسلام الذي ننتمي إليه ونعتز به نحن المغاربة.

  • مغربي
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 23:51

    1= آيات تشهد تصدق على اﻹمام المجدد عبدالسلام ياسين رحمه الله وعلى ولايته
    '((يحبهم ويحبونه أذلة على المومنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولايخاف لومة لائم ذلك فضل الله يوتيه من يشاء )) سورة المائدة
    ومعلوم أن محبة الله لعبد هي ولاية كما في الحديث "ولايزال عبدي يتقرب إلي حتى أحبه"
    "،،،،،فيحبه جبريل ، ثم ينادي في السماء : إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء ، ثم يضع له القبول في الأرض فيحبه أهل الأرض ،)) وهذا بالضبط ماحدث عند جنازته والشهادات التي خرجت في جو الموت الصافي من الخلفيات
    ((رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه ))
    (( يبلغون رسالات الله ولايخشون أحدا إلا الله)) هذا ماشهد به الجميع
    (( إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )) وهذا بشهادة رفيق سجنه السي محمد العماري واﻹحسان هو درجة الولاية
    (( يعلمهم ويزكيهم)) وهذا يؤكد وراثته للنبي صلى الله وهذا الوصف بالضبط الذي ورد في شهادة الشيخ القرضاوي وكثير من الدعاة ((العالم الجليل والمربي)) العلماء ورثة اﻷنبياء

  • marocain
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 00:13

    في النصوص التي نقلها اﻹخوة سابقا يقول ''كتب الله في اللوح المحفوظ)) كيف له أن يعرف ما كتب على اللوح المحفوظ إن لم يكن اطلع ؟؟؟
    ويزيد اﻷمر تأكيدا مانقله ابن القي ((الذي يروي نفس الضلالات)) في نفس الفصل في مدراج السالكين ما قد يبهر قراء هسبريس((وسمعته يقول ذلك قال
    وقلبت له الأمور اجتمع أصحابه لوداعه وقالوا قد تواترت الكتب بأن القوم عاملون على قتلك فقال والله لا يصلون إلى ذلك أبدا قالوا أفتحبس قال نعم ويطول حبسي ثم أخرج وأتكلم بالسنة على رؤوس الناس سمعته يقول ذلك .
    أخبرني غير مرة بأمور باطنة تختص بي مما عزمت عليه ولم ينطق به لساني وأخبرني ببعض حوادث كبار تجري في المستقبل ولم يعين أوقاتها وقد رأيت بعضها وأنا أنتظر بقيتها وما شاهده كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته والله أعلم أفتجرؤ بعد هذا على اتهام ابن القيم وشيخه اين تيمية الذي ينقل أنه يطلع على مافي نفسه وهو يناقض اﻵية الصريحة ((والله يعلم مافي أنفسكم)) ثم إن الفخر الرازي ينقل عن الواحدي المفسر ((واعلم أن الواحدي يجوز الكرامات وأن يلهم الله أولياءه وقوع بعض الوقائع في المستقبل)) دون أن يعده لا من الضالين ولا من المضلين

  • القول الفصل
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 00:14

    المرحوم عبد السلام ياسين : حفظ لكتاب الله عن ظهر قلب منذ الصغر، علم شرعي في مدرسة عتيقة تليدة المختار السوسي، ألمعية في الفكر و نبوغ وتفوق في العمل التربوي والبيداغوجي والاكاديمي، غزارة في الكتابة والتأليف، مرجع في اللغة العربية وعلومها، عصامية التكوين، صرامة في المسؤولية المهنية، صبر في البحث عن الحقيقة، صدق في طلب وجه الله والتضحية بكل شيء من أجل ذلك، تواضع، مضاء في الحق، وشجاعة في التصريح به و ثبات عليه طول الحياة رغم المعاناة،سعة في الصدر ورحمة في القلب،بعد في النظر وسعة الافق،ثقة لا محدودة في الله و في نصره،قوة في العزيمة، ربانية و تقرب إلى الله،دوام الدعوة إليه و التحبيب فيه والتوجيه والارشاد، حكمة وسياسة،إتقان وقابلية للتطور والتأقلم مع العصر.جمع بين داعي القرب من الله وداعي الجهاد بالكلمة والفعل في الميدان،حرص على الشريعة، والسلوك إلى الله وفق ما تركه لنا رسول الله من قول أو فعل أو تقرير ،صبر على الابتلاء,تلك امور مما تشهد عليها حياته و توجيهاته و كتبه,فعلى كل من شك في ذلك أن يبحث في مدى صدقيتها وسيجد الجواب الشافي الذي لا غبار عليه, نشهد الله أن هذا ما لمسناه منه منذ عرفناه

  • شكر
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 00:19

    جزاك الله خيرا أجدت وأفدت
    منهج علمي دقيق في الانتقاد
    أدلة في موضعها
    رسالة قوية الى أولئك الذين تلونو في مواقفهم عندما شاهدو الكامرا
    هذه طريقة العلماء في الرد أما سوى ذالك كما قرءنا وإياكم الى مجموعة من التعاليق ،،، غوغاء وحماسية وندفاعية لا وزن لها ولانصيب في الميزان العلمي

  • مغربي
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 00:22

    2= إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها)) وقد شهد بهذا العالم التركي صالح أكنجي إذ وصفه من كبار مجددي العصر
    (( إن لله أهل بين الناس : قالوا : من هم . قال: هم أهل القرآن وخاصته))
    وكان حافظا ويختم كل يوم كما شهد السيد العماري
    لكن بالنسبة للسيد الزمزمي نسأل الله أن لاتنطبق عليه اﻵية ((وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ.)) والثمن القليل هو كل مادون رضى الله مثلا وأحقرها الكريمة رخصة النقل

  • طنجوي
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 00:27

    جزاك الله خيرا وعلما لننتفع به شكرااا للعلامة عبد الباري الزمزمي بارك الله فيك بارك الله فيك

  • كرداد
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 00:41

    عن إي تبخر تتكلم أيها العالم الجليل تريد الجماعة أن تتبخر ، تريد لذكر الله أن يتبخر ، تريد لعمل الخير أن يتبخر ، تريد للعزة أن تتبخر ، تريد للرجولة أن تتبخر
    تريد للنضال أن يتبخر ، تريد لأكبر تنظيم في شمال إفريقيا وأروبا أن يتبخر ، تريد للحق أن يتبخر ، من هو الذي لا تريد له أن لا يتبخر المخزن الكريمات ،المنكر الركون الى الضلم ، الفساد ، قول الباطل ، أقولها جازما وأتمنى من الله ان يغفر لي، ما قلت هذا الكلام إلا حسدا من الرجل ،لأن الله وفقه أن يعيش عالما صالحا لم يأكل من أموال الكريمات ولا أموال الهبات ولا من أموال السحت ، عاش نسرا ومات أسدا. فرحم الله العالم والمجاهد عبد السلام ياسين .

  • marocain
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 00:55

    جولة في التفاسير الموجودة للآية التي استشهد به الزمزمي ليثبت بها (ضلال) اﻹمام المجدد ياسين تثبت أنه نقل لنا تفسيره وتجاهل تفاسير أخرى تثبت أن اﻵية محل اجتهاد واختلاف وأن التفسير الذي على أساسه حكم حكمه الباطل الذي يؤكد مرة سعة علم اﻹمام ياسين رحمه الله تفسير الرازي تفسير ابن عجيبة تفسير السلمي تفسير البقلي ويقول ابن عجيبة (( والولي إذا أخبر بشيء فظهر فهو غير جازم به، وإنما أخبر به بناءً على رؤيا، أو بالفراسة، أو بتجلِّ قلبي، على أنّ كل كرامة لوليّ فهي معجزة لنبيه.وقال أبو السعود: وليس في الآية ما يدلّ على نفي كرامات الأولياء المتعلقة بالكشف، فإنّ اختصاص الغاية القاصية من مراتب الكشف بالرسل لا يستلزم عدم حصول مرتبةٍ ما من تلك المراتب لغيرهم أصلاًن ولا يدعي أحدٌ لأحدٍ من الأولياء ما في رتبة الرسل عليهم السلام من الكشف الكامل الحاصل بالوحي الصريح)) قال بعض العلماء: ولا غرابة في إنكار معظم المعتزلة لكرامات الأولياء؛ إذ هم لم يُشاهدوا في جماعتهم ولياً لله تعالى قط، فكيف يعرفون الكرامة؟!!. وكذلك هم من يطلقون على اﻹمام ياسين وصف الضال المضل

  • سمير به
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 01:22

    لا أعتقد أن الجماعة سوف تنحل لعلها تتزعزع وتتصدع الى حين وضوح الرؤيا لخط الجماعة بعد الشيخ رحمه الله، وأظن ان الجماعة سوف تعرف تجادبات داخلية ومراجعات شاملة لمنهجها السياسي وموقفها من المشاركة السياسية والديموقراطية الداخلية، وأعتقد ان الجماعة سوف تشهد إنتخابات تؤذي الى تداول منصب رئيس الجماعة والاستغناء عن إسم المرشد، وإن كان هذا التغيير سوف ياخذ وقتا ولكن سوف يكون هو الطريق المؤدي لاستمرار الجماعة على قيد الحياة.
    والجماعة كباقي الكيانات الاخرى لابد وان يوجد فيها صقور وحمائم، وان الدولة المغربية ستحاول تفتيتها من الداخل وان لم تستطع على الاقل سوف تدفع الحمائم بوسيلة استخباراتية محنكة ذات خبرة وتجربة في المجال الى الدفع بالجماعة الى اللين والقبول بالمشاركة في اللعبة السياسية والله أعلم.

  • faissal laazibi
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 01:28

    عبد السلام ياسين من العلماء العاملين، الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه.
    لقد قرات كتبه كلها،فلا تخرج عن سياق النص يا زمزمي وتاوله الى ما يخدم
    هواك .وكف عن البحث عن اخطاء العلماء.الكمال لله وحدهه.اما عدم
    تعزيتك لاهل الشيخ لعدم تعزيته لك فتلك شيم نساء الحي عندنا…
    اما الجروح قصاص.فقد وضعتها في غير محلها.لقد شاهدتك فياالقناة
    اللبنانية وانت تناقشة مسالت مجامعت الموتى ..ومع ايى طينة من
    الناس!ز كم كنت تبدو صغيرا! اتقارن نفسك بياسين المجدد؟
    انت يا مبدد؟

  • be.saladin
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 01:34

    يا مريدي ياسين (رحمه الله)… كفاكم طعنا في النوايا و تفتيشا في الصدور فما كلّفتم بذلك !…
    أجيبوا بالكتاب و السنة رحمكم الله …( إن كان ذلك منهجكم ) أو أسكتوا فهو خير لكم…
    أخلصوا دينكم لله … لا تظنوا شيخكم معصوما فالردود على أخطائه و إنكارها كما كانت في حياته ستبقى بعد موته و الغاية التحذير ممّا يخالف الدّين ! و لا مجاملة في هذا !

  • nasro
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 01:46

    في الاخير اسال الله ان يهديك الى الطريق المستقيم

  • عب الحق الحقاني
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 04:06

    من الناحية السياسية كان للمرحوم ياسين دورا فعالا وإيجابيا في المغرب، خاصة وأنه لم يكن من شوخ البلاطولا خان مبادءه بينما أنت من علماء البلاط ومن الناية الدينية والعلمية هو قدم أفكاره التي أختلف معه فيها وحولها فماذا قدمت أنت؟؟ نحن الغاربة ننفر من كل من ينتهز الفرصة لكي ينهش في لحم ميت لا يستطيع الرد عليه. رحم الله كل شهداء الشعب المغربي من مناضليه بالقلم والكلمة ولا لشيوخ البلاط

  • الله يرحم المغاربة
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 08:17

    الله يرحم المغاربة
    المغاربة بطبعهم فضوليون ومسلمون ويحبون الله والرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، لذا كل من تكلم عن الدين يلقى المحبة المبدئية لديهم ، لكن هذه الجماعة عقيدتها في بدع كثيرة ماأنزل الله بها من سلطان ، فهم القوم يربطون حب الله وحب الرسول باتباعمنهجهم وهم خير امة أخرجت للناس ،
    اتقوا الله ياقوم ، عودوا الى رشدكم ، توبوا الى الله ، إن الهالة و الهيلولة والمنهجية التي أنتم عليها من سب وشتم وقدف وقلة حياء ما أنزل الله بها من سلطان ، السيد الزمزمي قال واضحا ما يؤمن به ولم يحابي أحد ولم ينافق أحدا ، وقد أصاب عكس كثيرا من المناضلين الأهرام والعلماء التقاة والرجال الصادقين كعبد الرحمان بن عمر و الريسوني والرميد والمرواني والدغرني ، قاموا باللازم وهم لايتفقون بتاتا مع الفكر دون أن يدركوا أن كثيرا من المغاربة قد تأتر عليهم هذه الشهادات فيعننقوا ترهاتكم .

  • يونس
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 08:57

    كنت من الجماعة وبرز لي كل ما قاله هدا الشيخ الجليل مند سنة 2005 فآعلنت في ما مضى كفري بمعتقدات ياسين ………………..

  • رشيد أنس
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 09:27

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بصراحة شديدة الشيخ الزمزمي في هذا الفيديو لم يقل إلا حقا .
    والله أيها الإخوة أتمنى من كل من قال رأيه في هذا الكلام حتى ولو أننا لسنا أهلا للرد على المشايخ. فالملاحظ أننا تجرأنا كثيرا على أهل العلم.فحبذا لو أردنا أن نقول رأينا أن نقوله بأدب ودعكم من أن تلقبوا الشيخ بألقاب لا تصح ولا تليق برجل كبير في السن فضلا عنلى انه من اهل الدعوة .تحاولون ان تذكروا الشيخ بقول الله وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم الأولى أن تذكروا أنفسكم بقول الله عز وجل ولا تنابزوا بالألقاب .أتمنى من كل قلبي أن تكون هاته الردود القاسية أن لا يكون أصحابها ينتمون فعلا لجماعة العدل والإحسان وإلا فأنها نابعة من الهوى لا من الحق .
    أسأل المولى عزوجل أن يهديني ويغفر لي ولكل من تطاول على الشيخ الزمزمي من قريب أو من بعيد وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه .

  • عدلي سابق
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 09:42

    ما لايعرفه الكثيرون جماعة العدل والإحسان تفتل في البناء الطبقي وتكوين نخبة متحكمة ونافدة والأمر أمرها والقرار قرارها على الرغم أنها لاتملك أشخاص يمكن أن يكونو نخبة إلا قليلا من بعض الموظفين الذين لم يكن لهم شأن يذكر ، لكنها تتمسكن وتتحايل مستغلين الدين أبشع استغلال ، لتكوين قاعدة واسعة تستعمل كسوط تسوط به وشماعة تضوي بها سوادها ، هل يعقل أن يستغل عزاء الفضلاء و الحكماء وكل أصحاب المروءة للدعاية السياسية وهل هذه الشهادات كافية للحكم أن الكتب هذه تحمل علما وتصورا يعتد به ، متى يعي المغاربة ويعي من يسمون أنفسهم بالعدل و الإحسان أنهم يفتلون في بناء مجتمع متخلف ويساهمون من حيث يدرون أو لايدرون في نشر الفساد والإستبداد ، من عاشر القوم ليس كمن سمع
    الاستبداد و الفساد مكرس داخل الجماعة سواء في المنهاج والكتب التي قالوا عنها مؤلفات أو في معاملاتهم
    لكن ، سأبقى أقاوم الظلم والجهل ولو بقيت لوحدي الى أن يقبض الله روحي ، إنه يؤسفني أن أرى مناظلين كبار ومع ذلك غرتهم شعارات القوم من العنف والحوار والاصلاح والتعفف

  • زكرياء
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 09:49

    شكرا لك أيها العالم الجليل

    دائما تقول الحق و لا تنافق أحد

    سبحان الله ما لي هذا القوم لا يكادون يفقهون حديثا الحق وااااااضح اسال الله ان يرينا طريق الحق حقا و يرزقنا اتباعه
    استغف الله لي و لكم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على مولانا محمد

  • مواطن بسيط
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 10:24

    انا كمواطن مغربي بسيط ذو اولاد اصارع متطلبات الحياة من اجل البقاء , بماذا نفعني الشيخ ياسين او الزمزمي او عبد السلام فاولاد عبد الواحد كلهم واحد , فكل واحد له مصلحة خاصة يدشن من اجلها الجسور فان لم تكن حب المال فستكون حب الانا و الظهور و الانانية وكثرة العياقة …

  • abde
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 10:27

    كرامة للإمام المجدد عبدالسلام ياسين يؤكد بثقة ٍسنة 2005 أنه أجله لم يحن بعد ثم يكون كما قال رحمه الله
    وهذا نص كلامه الحرفي من الشريط الذي نشرته هسبريس بعنوان((من سيخلفني) ابتداء من الدقيقة 1:57 وهذا نص كلامه حرفيا من الشريط
    "" لا بد من بعد لابد من بعد لابد أن يأتي بعد مازال مازال ماتخلغوشي(لاتخافوا)-يضحك ويضحك معه الحاضرون= مازال إن شاء الله والله أعلم ((وماتدري نفس ماذا تكسب غدا)) ولكن مازال مازال)) ليس بعد ليس بعد
    وهذا ينسجم بالضبط مع ماجاء على في كتاب مدراج السالكين باب الفراسة الذي ينقل فيه ابن القيم وقائع تكلم شيخ اﻹسلام بن تيمية في وقائع المستقبل وما فسر المفرون من أن أولياء الله قد يعلمون بعض وقائع المستقبل
    رجاء من هسبريس أن تنشر المقطع ليشاهده الجميع

  • عدنان أحمدون
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 12:26

    الإمام عبدالسلام ياسين نقل عن مدارج السالكين لابن القيم ما فتح الله به لشيخه ابن تيمية ومن ذلك نظره في اللوح المحفوظ.فعقَّب على ذلك،تحفيزا للمومنين و المومنات و رفعا لهمتهم،بقوله في تنوير المومنات ج 1 ص 290 : " مالي أتغذى من فتات موائد الكرام ولا أبحث كما بحثوا لأزاحم بالرُكَبِ، كبار الصوفية كالغزالي ينظرون في اللوح المحفوظ، فما مقامي أنا في ظلمة الجهل،وابن تيمية يقرأ في اللوح المحفوظ وينبئ بغيب المستقبل".وليس كما رَطَنَ الشيخ الزمزمي قائلا: " مالي لا أكون مثل ابن تيمية اللذي كان ينظر في اللوح المحفوظ". فإن كنت ناقلاً فالصحة، أو مدعياً فالدليل، كما تُقَررالقاعـدة المشهورة.
    يدعي الشيخ الزمزمي، في الحوار المصور، أن الإمام عبدالسلام ياسين فهم من كلام شيخ الاسلام ابن تيمية أنه كان يقرأ في اللوح المحفوظ.بينما كلام ابن القيم عن شيخه الذي اوردناه سالفا،لا يحتمل تأويلا ويقتضي خلاصة واحدة وهي النظر أو القراءة أو…في اللوح المحفوظ.لكن الشيخ الزمزمي يوهمنا أن ما خلص إليه الإمام عبدالسلام ياسين فهمه هو، شذ به عن افهام العقلاء.!وهذه أمانة علمية مجزاة.

  • yassinovic
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 13:09

    السلام عليكم .
    \أود أن أسأل أتباع (الشيخ) ياسين رحمه الله ،ما ردكم على :
    1- جواز شيخكم رحمه الله وهداكم ،قلت جوازه للبنت الكذب على أهلها من أجل حضورها جلساتكم الصوفية التي تتبادلون فيها ما رأيتموه من أحلام …
    2-جواز شيخكم وإمامكم الإستغاثة بالأموات كقول -يارسول الله أو يا سيدي عبد القادر الجيلاني …- واستدل شيخكم بأن هؤلاء ليسوا أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون …ونخاف أن نسمعكم يوما تستنجدون ب ياسين الميت على اعتبار أنكم ستعتبرونه أيضا حي لأنه من الشهداء لأنه قال كلمة حق أمام حاكم جائر !!!!
    3- إن كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد أكمل الدين ولا نقصان فيه أتمّ نعمته علينا وتركنا على المحجة البيضاء نهارها كليلها …وقال إن تنازعتم في شيئ فردوه إلى الله ورسوله بمعنى القرآن والسنة …فلماذا اخترعتم طريقتكم الخاصة في عبادة الله ؟ ألم يعجبكم منهاج رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أم أن الرسول صلى الله عليه وسلم فشل في دعوته كما يقول الشيعة والخوارج وحشى أن يكون ذلك ؟ ولماذا هذه الطريقة في التعبد والتقرب إلى الله كما تزعمون لا تشبه في شيئ ما أمر به الرسول الكريم (ص)..أسئلة عديدة.وهل من مجيب؟

  • hafid
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 14:50

    ان الرجل الذى ايقظ الراعى هو واحد منهم . هو عالم من نوع آخر عالم العلماء الذين قال الله سبحانه وتعالى عنهم انما يخشى الله من عبادة العلماء انهم ورثة الانباء هم يعرفون كيف يخاطبون القلوب يوقظونها فتنادى على رعيتها اغنامها وهى الجوارح فتستقيم على طاعة الله بعيدة عن الشهوات والمحرمات والمكاره .

    شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية – العلماء ورثة الانبياء .. لكنهم ليسوا العلماء الذين نعرفهم !

  • hakim
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 15:08

    دع عنك الشيعة يازمزمي فإنك لن تبلغ شأوهم ولوبقيت الف سنة وادع إلى ربك وإلى ماتعتقده دين عندك واتباع للسنة كما تزعم ودع عنك قيل وقال وشتم الناس وسبهم بزعمك أنك تدعوا إلى ماتعتقده النجاة فعلى الأقل افهم أن ماتدعيه حقا هو اجتهاد من أشخاص غير معصومين والمعصوم هو الذي عنده الحكم الواقعي أما غيره فحكمه ظاهريا فقط وكل من يحكم على مخالفيه بالضلال والخروج من الإسلام فقد اعتدى على قدرة المولى وهو الله تعالى وأكبر وثنية هي الإعتداء على مكانة المولى سبحانه الذي يقول فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى.

  • محمد
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 15:52

    العلامة عبد الباري الزمزمي ينتقد فكر عبد السلام ياسين واعتقاداته، ولكي نخرج من هاته المتاهات، أطلب من جماعة العدل والإحسان أن يواجهوا الزمزمي بالعلم والحجة، لا بالسب والكلام الفارغ، فعبد السلام ياسين رحمه الله لا بنبي ولا رسول، فليس كل مايقوله صحيح، إذن فعلينا أن نزن أفكاره ومعتقداته على الكتاب والسنة، فإن كانت موافقة لما جاء به الشرع أخدنا بها، وإن لم تكن كذلك ضربنا بها عرض الحائط، كما قال الإمام مالك رحمه الله كل رجل يؤخد منه ويرد عليه إلا صاحب هذا القبر، فأشار إلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، وأدعو نفسي وكل مسلم بأن يكون له عقل يمحص به الصحيح من الخطأ، ولا يكن مقلدا تقليدا أعمى. قال تعالى : فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليم. وقال لرسول صلى الله عليه وسلم: تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك.

  • ربيع الخير
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 15:56

    اتقوا الله أيها الناس، فأنتم تسيرون في طريق الغي والضلال، يشتم بعضكم البعض، ويسب بعضكم البعض، أنتم بهذا العمل المشين تفرقون وحدة الصف التي دعى إليها نبي الرحمة وقد اخترقتم من طرف المغرضين الذين يريدون منكم السير في طريق جهنم والعياذ بالله. الأستاذ ياسين مات رحمه الله تعالى وانتقل عند الحسيب الرقيب، فماذا فعلتم أتنم من أجل ملاقاة مولاكم عز وجل. اهتدوا بنور الله الذي دعى إليه الشيخ ياسين وغيره من العلماء العاملين. واعملوا بحديث نبيكم في النصح والانتصاح.
    الله يهدي الجميع، ويغفر للجميع….

  • Abdelhafed
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 16:21

    قول ابن القيم في كتابه( مدارج السالكين 2/510) متحدثا عن فراسة شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله ما نصه :" ولقد شاهدت من فراسة (شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله)أموار عجيبة ، وما لم أشاهده منها أعظم وأعظم ، أخبر(أي ابن تمية ) أصحابه بدخول التتار الشام سنة تسع وتسعين وستمائة ، وأن جيوش المسلمين تكسر،
    ….قال (اي ابن تيميه) : فلما أكثروا علي قلت : لا تكثروا ، كتب الله تعالى في اللوح المحفوظ أنهم مهزومون في هذه الكرة وأن النصر لجيوش الإسلام ! قال : وأطعمت بعض الأمراء والعساكر حلاوة النصر قبل خروجهم للقاء العدو. وكانت فراسته الجزئية في خلال هاتين الواقعتين مثل المط

  • والوا
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 19:06

    يعتبر الزمزمي من الفقهاء المغاربة اللذين تمكنوا من تقفي طرق الإرتزاق في الحقل الديني المغربي وهو بذلك اصبح من منظري الأمة فيما يسمى بترتيب الحقل الديني كمشروع تبنته الدولة بعد أحداث سبتنبر .وفي الحقيقة ان الزمزمي يفكر جهرا بما يرسمون الأخرون سرا وعليه ادعوا كل الإخوة التريث في اصدار الأحكام على ما يصدر منه حتى لا يتاثر الرجل ويصمت ونكون بذلك قد خسرنا ترجمانا حقيقيا لمشروع الدولة في تحديث الحقل الديني انه الرابط الموضوعي بين المجتمع والدين .ومن هنا أعتقد بانه يسخر من ردود الفعل التي تصدر من هنا وهناك فهو لا يتكلم بلسان حاله .ضف الى ذلك ان الزمزمي لا يعرف شيئا عن العلوم الحقة هو رجل المسيد شاءت الأقدار و الاحداث التاريخية التي يشهدها العالم ان يتحول الى نجم في دولة 90 في المائة من مواطنيها اميون وهو مسخر لتدمير البنى المجتمعية بشكل ممنهج فعندما يبيح مثلا للزوج نكاح زوجته وهي ميتة انما يريد من وراء ذلك تشويه الحياة الجنسية للمغاربة المشوهة اصلا اذ يعرف جيدا ان عددا كبيرا من المغاربة سيعملون بفتواه ويكون بذلك قد ربح ومن معه رهان (تشويه ما تبقى من انسانية الإنسان المغربي).

  • rachid
    الجمعة 21 دجنبر 2012 - 16:38

    إذا قابلنا الإساءة بالإساءة فمتي تنتهى الإساءة ؟

  • أبو أحمد
    الثلاثاء 8 يناير 2013 - 16:23

    بغيث غير نعرف كيف فهموا أن ابن تيمية رأى في اللوح المحفوظ؟ هل الله لايستطيع ان يريه اللوح المحفوظ؟ العجب…
    الله قادر على أن يريه اللوح المحفوظ…إنها قدرة الله …إذن فإن أراه اللوح لايستطيع أن يغيره هذا هو الفهم…..

  • محمد
    الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 09:47

    بكل بساطة يمارس التقية لا حول لا قوة الا بالله

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني