24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | احتفالات رأس السنة بالمغرب

احتفالات رأس السنة بالمغرب

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - bouazizi الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:05
يـــــــــا أمة ضحكت من جهلها الأمم

تركنا ما لنا رغم أن فيه العز والسؤدد وذهبنا نلهث وراء ما ليس لنا به علاقة رغم أن فيه الذل والهوان ...
2 - مسلم pur الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:06
الامن ليس في خدمة الشعب وابناء الشعب المساكين الذين تم التعدي عليهم من طرف كلابكم .

بل في خدمة الفساد والمفسدين وفي خدمة الزنا والزناة والمعربدين حسبنا الله ونعم الوكيل .

اخواننا يموتون في الاطلس وسوريا وبورما وهؤلاء الناس يحتفلون باعياد النصارى .....................

الم يقل النبي صلى الله عليه وسلم لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع
حتى لو دخلو جحر ضب لاتبعتموهم قالو اليهود والنصارى يا رسول الله قال فمن القوم صدقت يا حبيب القلوب
اللهم اذا ارت في الناس فتنة فاقبضني اليك غير مفتون
3 - Y0uness Yk Agadir Amazigh الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:14
لا تطلبوا من السنوات أن تكون أفضل !

بل كونوا أنتم الأفضل فيها ....

ف أنتم من تتغيرون.... ولكن هي تزداد رقماً فقط
Yk
4 - mourad الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:17
أنا كنتمنى بنادم مايبقاش يرمي الزبل في الزنقه واش حنا مازالنا في 2012 وفين ما كايديرو شي إستجواب في الزنقه للشعب كانلاحظو 2 حوايج : الميكات والزبل والأوراق مرميه في كل مكان وخاجه تانيه هي الطروطوار مهرس والضس تهو مهرس يعني هاد البلديات لاش كايصلاحو ؟ لوكان يجو يصاوبوهم ما غاديش تطلع عليهم غاليه
5 - redawan الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:18
حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل
6 - feddi الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:18
عندما يكون عندنا العيد الكبير، هل تتخيل أن نصرانيا يقول لصاحبه، مبروك العواشر...حنا تانشويو أو جوج في ميركان ... تقبل الله منا ومنكم

مغرب الحريات كما يراه بعض الزنادقة:
1) رمضان: ما صايمينش
2) العيد : ما معيدينش
3) رأس السنة : محتافلين وسكرانين
7 - عبد الرحمان الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:26
المفروض ان لا نحتفل بل نحزن على الاجدر .لماذا نحتفل بسنة مضت من اعمارنا وعمر الانسان كله قصير جدا.ثم ما الداعي للاحتفال ونحن كل عام نزيد من اخطائنا نحن بني البشر ومن ذنوبنا وخطايانا
8 - محمد زاهي الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:29
للأسف هذا اليوم ما أجد في بعض صفحات الانترنت إلا الاحتفالات بالسنة الجديدة لا أدري هل هذا نوع من التحضر أو التخلف فإن كان هذا تحضر فماذا نقول عن قوله تعالى{ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين} والحديث الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم{ من تشبه بقوم فهو منهم} الحديث رواه عبد الله بن عمر ورواه كذلك الحذيفة بن اليمان من جهة اخرى وقد أخرجه أبو داوود وصححه ابن حبان فيا أخي ويا أختي اعرفوا الحق تعرفوا أهله واعرفوا الباطل تعرفوا من أتاه واسلكوا طريق الهدى فلا يضركم قلة السالكين فإياكم وطرق الضلالة فلا تغتروا بكثرة الهالكين فالقلب المشغول بالبدع مستحيل أن يملأ بالهدى والسنن لهذا أخاطبكم إخوتي جميعا فلا تهاني ولا اماني لمن يتعبد لغير الله بالرقص والأماني
9 - مواطنة الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:30
دا ئما وفي كل سنة متمنيات جديدة ولكن نعود لنفس الروتين اوضاع اجتماعية لا تراوح مكانها الا للوراء برامج اقتصادية و تربوية فاشلة مزيد من البطالة مزيد من تفشي الفساد والفجور فتكون مناسبة العام الجديد فرصة لاكل الحلوى والهرج و المرج بالنسبة للبعض بينما لايعيرها اغلب الناس اهتماما الا ما تطلعنا عليه وسائل الاعلام سامحها الله . اللهم ارحمنا برحمتك و انصر حقك و اسلامك امين
10 - mostafa الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:33
بمعنى آخر: المواطن المغربي لص، مجرم، معتدي... حتى يثبت العكس
أين هذا الأمن مما يحدث في الأحياء الشعبية أم إن أهل البلد أقل مستوى من الأجانب
تبا...
11 - jamal الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:38
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله لكن عندنا عين باتت تحرس في سبيل الدعارة والفساد ماذا يسمى هذا المخزن ماذا سيقول إلى الله يوم القيامة
12 - سنة ســـــــعيدة للجميع. الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:41
رغم الحملات العديدة والميؤوس منها في تحريم الإحتفالات بهده المناسبة لم يستطع دعاة العنصرية والمآتم وأعداء الفرح والبهجة أن ينجحوا في مهمتم ، لأنهم يصابون كل مرة بالفشل الدريع لعدم تمكنهم من اقناع المواطنين بعدم الإحتفال.
فكلما كثفوا من حملاتهم وإلا ونلاحظ المواطنين وقد يخيبوا ظنهم كالعادة بحيث يزداد الإهتمام والإحتفالات أكثر من السنة التي مرت.
في السنين الأخيرة وبالضبط في العقدين الأخيرين أصبحنا نلاحظ أن معظم المغاربة يحتفلون بالأعياد الميلادية ويعطونها أهمية كبرى كباقي الشعوب الأخرى في كل بقـــاع العالم. بحيث تعرف جل المدن المغربية وخصوصا منها الكبرى احتفالات برأس السنة الميلادية الجديدة، بحيث تلك الليلة تمتلأ الشوارع بالمواطنين والسيارات حتى ساعة متأخرة من الليل، وتعرف معظم المقاهي والمطاعم والفنادق اكتظاظا كبير!
13 - مر من هنا!!! الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:44
لا يغيرالله ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم .فالزمان هو الزمان و المكان هو المكان لكن التغير نحن الذي نصنعه. اما بخصوص هذه التقارير السخيفة التي تنتجها هذه القنوات اللا وطنية فأقول كفاكم استخفافا و تميعا لعقولنا. قاليك فضاات الترفيه و الاحتفال و كاننا لا نعرف ما يحدث في فضااتكم خلال هذه الليلة من فساد و مجون و عهرفاضح.. و أخيرا اريد ان اشكر السلطات المحلية التي تكسب قوتها من دافعي الضرائب الفقراء علي سهرهم لانجاح هده التضاهرة و حماية افخم الفنادق و الملاهي الليلية من جماعة ابو زبال الدين يعملون علي تشويه الصور ة الحضارية لهذا الوطن.
14 - al mahde الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:51
زمن المسيح الدجال
سأل رجل علي ابن ابي طالب رضي الله عنه و قال يا امير المؤمنين متى يخرج الدجال

tقال (( فأعقد بيدك واحفظ ما اقول لك , اذا امات الناس الصلوات , واضاعو الامانات
, وكان الحكم ضعفا , والظلم فخرا , وامرائهم فجره , ووزرائهم خونه , واعوانهم ظلمه ,وقرائهم فسقه, وظهر الجور , وفشا الزنا , وظهر الربا وقطعت الارحام , واتخذت القينات , وشربت الخمور ونقضت العهود , وضيعت العتمات , وتوانا الناس في صلاه الجماعات , وزخرفو المساجد , وطولو المنابر , وحلو المصاحف , واخذو الرشا , واكلو الربا , واستعملو السفهاء , واستخفوا بلدماء , وباعو الدين بالدنيا ,,واتجرت المرأه مع زوجها حرص على الدنيا ,وركب النساء على المياتر , وتشبهن بالرجال , وتشبه الرجال بالنساء , وكان السلام بينهم على المعرفه , وشهد شاهد من غير ان يستشهد , وحلف من قبل ان يستحلف , ولبسو جلود الضأن على قلوب الذئاب وكانت قلوبهم امر من الطبر , وألسنتهم احلى من العسل , وسرائرهم انتن من الجيف , والتمس الفقه لغير الدين , وانكر المعروف وعرف المنكر
فأذا حصل هذا النجاه النجاه والوحا الوحا والثبات الثبات garcias hespress
15 - fatima الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:51
نظن أن هذه ألاحتفالات مبالغ فيها هو ليس عيد الأضحى أو عيد الفطر إنه فقط راس السنة الميلادية
16 - Youssef الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:51
تجهيزات و أمن و هتفات أو حفلات و ألعاب نارية لعيد لا يا ينتمي لنا أصلاً كمسلمين، و إخوننا في سوريا يتلقون صواريخ نارية كل يوم.

لا حول ولا قوة إلا بالله
17 - علاء الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:52
بالله عليكم أرأيتم يوما مسيحي يحتفل بأعيادنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا أمة ضحكت على جهلها الأمم

و على ماذا نحتفلون فقط 2 أصبحت 3 لا شيئ تغير نحن من يجب علينا ان نتغير و نغير تفكيرنا ألسنا خير أمة أخرجت للناس

ابدأ عامك الجديد بذكر الله أيها المسلم :

أشهد أن لا اله الا الله وأشهد ان محمد رسول الله
18 - quelle honte الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:58
يا من تهللون ان المغاربة يمكن ان يغيروا اوضاعهم ويثوروا على الفساد فهذا مثال بسيط عن ان شعبنا يلزمه الكثير ليصبح واعيا ويحترم حقوقه ويقوم بواجباته ويحترم كل منا الاخر ورايه بالامس انتهت سنة وابتدات سنة حسب التقويم الذي اتخده العالم ولا علاقة لذلك باحتفالات المسيح فحتى شنغاي حيث البوذيون احتفلوا ودبي اقامت احتفالات كبيرة كلفتها اموالا ستربح اكثر منها والمغاربة مساكن كل فرصة للفرح يحولونها لماسي الجهل والتخلف اومايدير كان الله في عون رجال الامن وللحالمين بالتغيير كل عام وانتم بخير امثال هؤلاء تخطاهوم العصا الله اعلم غيحركوا بنادم حي
19 - مغربي من أمريكا الثلاثاء 01 يناير 2013 - 17:00
آر برع ليَ يعلم الله شحال من برميل خمر تم إستهلاكه ليلة أمس وكأن ربي بفساد عباده المسلمين ليس عليم. هذا ما يسمى بالإستلاب الحضاري والتقليد الأعمى للغرب، خاصة في فساده. تحيتي للشرطة المغربية التي حظرت لهذه المناسبة العزيزة على قلب كل مسلم شهر قبل الموعد وحصنت جميع مراتع الفساد. يا ليتها فعلت ذلك أيام عيد الأضحى وباقي أيام الله عندما يقتل المواطنون على الطرقات بسبب تقاعس الشرطة والدرك عن القيام بواجبهم. كال ليك حكومة إسلامية!!
20 - عادل الثلاثاء 01 يناير 2013 - 17:08
الشعب الذي تحتاج له لكل هذه الفرق الأمنية وهذه الاعداد من الشرطة عندما يكون فرحان و يحتفل بماذا ستسكته عندما يغضب أظن حتي إحضار قوات المارينز لن يكفي، السلامة ياربي وفينكم الي تايشعل العافية وباغي الثورة والفوضي،يوم ينفجر غادي يولي الطايح اكثر من النايض
21 - سي الغيور الثلاثاء 01 يناير 2013 - 17:12
سنة سعيدة على كل المغاربة ونتمناو نعيدو فيها انفسنا اشن عملنافي الدنية لللاءخرة نصلحو انفسن اتجاه خالقنا اتجاه وطننا اتجاه مجتمعنا في الحقيقة كل شخص فينا الى ارجع الا الوراء يجد السنوات تتسارع وهو في غيبوبته وفي نغمته التي ترضي ضميره وافكاره ياءما رجعية او متطرفة او انتقامية وان صح التعبير تخريبية وعداءيه اللهم انر لهاده الامة طريق الصواب وابعدنا من الفتن اللهم اجعل كيدهم في نحرهم امين
22 - أشخسك الأعور؟ خسني لخوتم الثلاثاء 01 يناير 2013 - 17:17
أشـدك أمسيكن وأنت رجل مسكيـن.وبمذا يمكن أن يحتفل المغرب برأس السنة الميلادية الجديدة أو فرضت عليه في إتفاقية سـايكس بيـكو؟؟السنة الميلادية الجديد أتركوا أن تتحتفل بها الشعوب الحية في الدول الصناعية الغربية التي تعيش في الرفاهية وكل مستزمات الحياة ,وآستقبلوا عامهم الجديد بالهدايا والحلويات والألعاب النارية ومختلف أنواع النبـيذ إستعداداً بالبدأ في العام الجديد بالإنتجاج والإغتراعات وبناء دولهم لكي يكونوا قدوة بين الأمـم..وليس الشعوب المية التي تنخرها البطالة والأمية والكثير منها تنام على أرصفة الشوارع والحدائق العامة وتحت سقف السماء
23 - الشرطة مع المجرمين الثلاثاء 01 يناير 2013 - 17:19
الكل يعرف أن الشرطة تكون غالباً متورطة مع المجرمين ، وأنا متأكد من ذلك. يتفاهمون مع المجرمين على الغنيمة وأقسم بالله أن هذا حصل لي وعرفت ذلك فيما بعد.

يجب الحذر من بعضهم.
24 - Zaâfrane الثلاثاء 01 يناير 2013 - 17:20
Cela n'existait ni dans le temps du prophète (SAWS), ni dans le temps des compagnons, ni dans le temps des Meilleures Générations. C'est donc, par définition, une Bidaâ. Allah est plus savant. Qu'Il nous pardonne. Zaâfrane
25 - mbarek madrid الثلاثاء 01 يناير 2013 - 17:24
فكل عام يحتفل بعض المسلمين برأس السنة الميلادية أو ما يسمى الكرسميس دون معرفة منهم لأصل هذا الاحتفال وحكمه .فما أصل هذا الاحتفال ؟ وما حكمه في دين الإسلام ؟ .
أما الاحتفال بالكرسميس فلا أصل له لا في الإسلام ولا في دين المسيح عيسى عليه السلام وإنما أدخلته الوثنية الرومانية في النصرانية.
في الموسوعة الحرة ويكيبيديا ( ا عتبر 25 ديسيمبر ميلاداً ليسوع لأول مرة في القرن الرابع الميلادي زمن حكم الإمبراطور قسطنطين[بحاجة لمصدر] ، فقد اختار قسطنطين هذا اليوم كميلاد ليسوع لأن الروم في ذلك الوقت كانوا يحتفلون بنفس اليوم كولادة لإله الشمس "سول إنفكتوس" ، والذي كان يسمى بعيد "الساتورناليا".
لقد كان يوم 25 ديسيمبر عيداً لغالب الشعوب الوثنية القديمة التي عبدت الشمس، فقد احتفلوا بذلك اليوم لأنه من بعد يوم 25 ديسمبر يزداد طول النهار يوماً بعد يوم خلال السنة.
ومن الشعوب التي احتفلت بالخامس والعشرين من ديسمبر قبل المسيحية: في الشرق الأقصى احتفل الصينيون بـ25 ديسمبر كعيد ميلاد ربهم جانغ تي.
26 - LADY VOW الثلاثاء 01 يناير 2013 - 17:27
علاش الناس كتحتافل بالسنه الميلاديه؟و هد حالة التاهب علاش متكونش دائمه ماشي فقط فالمناسبات وعلاش الشرطه كتحرس فقط الاماكن لي جات على الشارع الشوارع الرئيسه مكتحرشش ولا كتعمل دوريه مرور في الازقه وباقي الشوارع هد المخدرات يعني مين جابوها ؟والكل يعلم مصدرها منين والخمر علاش كتفتحو محلات لبيعه و تشدو لي شربو والناس لي تشدو في ملاهي علاش رخصتو لهم يفتحوها والله صراحه ما بفيت فاهمه راسي من رجلي طلع تاكل الكرموس انزل شكون قالها ليك
27 - tafoukte الثلاثاء 01 يناير 2013 - 17:27
كل عام ونحن نشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله
28 - nezha الثلاثاء 01 يناير 2013 - 17:34
كنعيش في دولة اجنبية والله العلي العضيم مديرين هاد لحالة لديرين عريبان ديانة,لا حول ولا قوة الا بالله
29 - هابي نيو يير افريبادي الثلاثاء 01 يناير 2013 - 17:38
في ظل الازدهار والبحبوحة الاقتصادية والفكرية اللتي بلغها المجتمع المغربي بين الامم من حقه ان يحتفل , الدخل الفردي للمواطن المغربي من بين الاعلى في العالم , نسب البطالة والفقر والامية هي تقريبا 0% اما العلماء والمفكرين المغاربة فيحصدون جوائز نوبل كل سنة, بالصحة و الراحة , يله هابي نيو يير افريبادي !!
30 - 07hassan الثلاثاء 01 يناير 2013 - 17:39
هل سبق واحتفل رسولنا عليه الصلاة والسلام براس السنة ? الجواب : لا . هل احتفل الصحابة بالكريسمس ? الجواب : لا . هل يعرف احد تاريخ ميلاد المسيح عليه السلام ? الجواب : لا هل تقليد النصارى من الدين في شيئ ? الجواب: لا.هل نستفيد من هذه الاحتفالات ? الجواب اسالوا اقسام الشرطة واقسام الطوارئ في المستشفيات .هل حقا المسيح الذي يحتفل الناس بميلاده المزعوم هو المسيح الاله ام الرسول? ان كان الاها فاين كان قبل ان يولد واذا كان رسولا فمحمد صلى الله عليه وسلم خير منه فلماذا لم يحتفل رسولنا بعيد ميلاده? كم عدد الاعياد عند المسلمين ? الجواب 2 .اذن لماذا الاحتفال اصلا ?الجواب: ???? اجيبوا انتم .
31 - imane الثلاثاء 01 يناير 2013 - 17:52
إذا كانت فاتح السنة هو تخليدا لميلاد المسيح عيسى عليه والسلام فلأن العالم في حالة تبعية للأقوى ولكن هل بالفعل قد ولد في هذا الشهر أوو اليوم فعندما حملت مريم العذراء بمعجزة ألاهية حيث نفخ جبريل نفخ في جيب درعها، فنزلت النفخة حتى ولجت في الفرج، فحملت بالولد وإتخدت بعدها مكانا مقصيا وعندما جاءهآ المخاض بكت وقالت يا ليتني كنت نسيا منسيا ناداها الطفل لا تحزني وعندماأتت به قومها أسائو الظن بها ولم ترد بل اشارات بأصبعها له ومن المعجزة أن الطفل نطق ووبانت برائئتها لكن اليهود لخوفهم على حكمهم أخفو الأمر فهاجرت مريم وطفلها لمصر أرسلو لهما من يقتله لكن لم ينجحو وعندما عادت لقومها وبعث عيسى نبيا حاول اليهود قتله ولكن قتلوو شبيهه وصلبوه حيا أما عيسىى فقد رفعه الله إليه فكيف سنصدق أن هذا يوم ولادة المسيح إذا كان لليوم يضنو أهل الكتاب أنه مصلوب ماالفرق بين المسيح الحقيقي أياترى المسيح الدجال أياترى اللٱن العالم في تبعية للأخير؟ أما المسيح الحقيقي فنحن نؤمن ببه كرسول
32 - issam naji الثلاثاء 01 يناير 2013 - 17:58
فقراء المسلمين وأهل الشام أولى من أعياد الكفار بهذه الاحتفالات الضخمة بالميزانيات الخرافية المقامة في بلاد الإسلام ! ... كيف إحساسك وأنت ترقص على أصوات الرصاص وآهات التكالى وصوت بكاء الأطفال
33 - 3addi الثلاثاء 01 يناير 2013 - 18:00
Malheursement notre Nation ignorante,pourquoi en s´acceuille cette Annee etrangere avec enormement d´interet et de Brui qui ne meritte pas . c´est l´annee des autres .Noter vraie Annee est l´annee de Hijria vraiment la plupart de nous sont ignorants et ne savent pas ce qui passe dans ce Monde . prdonney mon francais mediocre
34 - محمد المكناسي الثلاثاء 01 يناير 2013 - 18:00
السلام عليكم كم سنة انقضت ونحن لا نعتبر رزق الانسان لا ياخده غيره وهو عند الله الرزاق .فنحن ذاهبون اليه فهل قدمنا خيرا لانفسنا ,فالوقت يسرع كثيرا ولا ندري هل بالغون ولو يوم واحد او كما قيل وكم من شيخ سقيم عاش حين من الدهر وكم من صحيح امسى وخيوط اكفانه تنسج بالغد .
فلا تغرنكم الدنيا وعليكم بتقوى الله هو النجاة
35 - كمال الثلاثاء 01 يناير 2013 - 18:12
يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ،أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : { من تشبّه بقوم فهو منهم } . قال شيخ الإسلام ابن تيميه في كتابه : ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهي كلامه يرحمه الله .
36 - مغربي قح الثلاثاء 01 يناير 2013 - 18:19
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، اما بعد:

لقلنا لشي نصراني سنة سعيدة غ تجي معاه حيت هداك عيدهم انتوما المغاربة اش دخلكم فيه، اكيفاش ايكمل عليكم الله انتوما نسيتوا النعمة التي انزلها عليكم.. و كلستوا تتعبدوهم...
ايضا يحتفل النصاري في كل بداية سنة بعيد ميلاد يسوع(عيسى عليه السلام) لاكن نحن المسلمون لا نحتفل به لاننا نختلف معهم في يوم ميلاده...
قال تعالى لمريم: (هُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا.) 25.سورة مريم .. اي ان رطب قد نضجت فبمجرد ان تهتز ستسقط .... .(فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ) .. 26سورة مريم
اي ان ميلاده كان في منتصف الصيف وليس منتصف الشتاء
فارجوا ان تستفيدوا رحمكم الله
37 - إنها الحقيقة المــــــــــّرة الثلاثاء 01 يناير 2013 - 18:28
ألم نقل لكم دائما أنكم لاتمثلون إلا أنفسكم نظرا لأنكم إلاقلة قليلة منبودة وغير محبوبة لدى المجتمع المغربي،
بالفعل اصحاب الفكر الظلامي المتحجر انقرض منهم الكثير في المغرب، ولم يتبقى سوى فئة قليلة جدا، وهي الأخرى في طريقها إلى الإنقراض بالطبع .

رغم الحملات العديدة والميؤوس منها في تحريم الإحتفالات بهده المناسبة لم يستطع دعاة العنصرية والمآتم وأعداء الفرح والبهجة أن ينجحوا في مهمتم ، لأنهم يصابون كل مرة بالفشل الدريع لعدم تمكنهم من اقناع المواطنين بعدم الإحتفال.
فكلما كثفوا من حملاتهم وإلا ونلاحظ المواطنين وقد يخيبوا ظنهم كالعادة بحيث يزداد الإهتمام والإحتفالات أكثر من السنة التي مرت.
في السنين الأخيرة وبالضبط في العقدين الأخيرين أصبحنا نلاحظ أن معظم المغاربة يحتفلون بالأعياد الميلادية ويعطونها أهمية كبرى كباقي الشعوب الأخرى في كل بقـــاع العالم. بحيث تعرف جل المدن المغربية وخصوصا منها الكبرى احتفالات برأس السنة الميلادية الجديدة، بحيث تلك الليلة تمتلأ الشوارع بالمواطنين والسيارات حتى ساعة متأخرة من الليل، وتعرف معظم المقاهي والمطاعم والفنادق اكتظاظا كبير!
38 - هشام الثلاثاء 01 يناير 2013 - 18:30
حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل فالحقيقة الامة المغربية كلها تقريبا تتمني ان الجيش هو اللي يسير الامن في بلادنا لان الجيش له خبرة وقوة استراتيجية في جميع المجالات الامنيا لكل يعرف أن الشرطة تكون غالباً متورطة مع المجرمين ، وأنا متأكد من ذلك. يتفاهمون مع المجرمين على الغنيمة وأقسم بالله أن هذا حصل لي وعرفت ذلك فيما بعد.
39 - ابوسهيل الثلاثاء 01 يناير 2013 - 18:33
انا قررت ان لا ازور مراكش الزحام في كل مكان وكلما وقفت بالسيارة ولو لدقيقة ياتيك شبان مفتولي العضلات ويرغمونك على اداء 10 دراهم للوقوف والا كان مصيرك السب والشتم.
40 - محترق كمدا على وطنه الثلاثاء 01 يناير 2013 - 18:35
في ظل الازدهار والبحبوحة الاقتصادية والفكرية اللتي بلغها المجتمع المغربي بين الامم من حقه ان يحتفل : الدخل الفردي للمواطن المغربي من بين الاعلى في العالم , نسب البطالة والفقر والامية هي تقريبا 0% زد على ذلك التماسك القيمي إذ تكاد تنعدم رؤية مشهد مخل للحياء و صادم للذوق و اللياقة!!!
41 - Marocain laïc الثلاثاء 01 يناير 2013 - 19:01
Bonne Année à toutes et à tous. C'est vrai qu'à l'époque du prophète? il n' y avait pas de telle fête et alors ? il n'y avait pas aussi de voiture, d'avion de télé de portable, d'internet, de vaccinations contre la peste. Il faut donc tout laisser de côté et vivre comme à l'époque du prophète
42 - عزوز الحياني الثلاثاء 01 يناير 2013 - 19:18
أعتقد أن الاحتفالات بالعام الميلادي الجديد مقصورة على بلدان المغرب العربي فقط بسبب التأثير الثقافي الفرنسي على شعوب المنطقة. من ليبيا ومرورا بمصر وانتهاء بعمان واليمن في الشرق العربي لا نجد لهذه الاحتفالات أي أثر يذكر. أنا مع فكرة أن تقتص طقوس الاحتفالات على الفنادق نظرا لوجود جاليات غربية كبرى في المغرب من جهة ولترويج النشاط السياحي من جهة أخرى وكذا لحماية المجتمع من مظاهر العربدة والسكر والمجون والاعتداءات على المواطنين التي تسود في الشوارع خلال هذه المناسبة.
43 - mohamed الثلاثاء 01 يناير 2013 - 19:20
ﺍﻗﺘﺮﺏ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺣﺴﺎﺑﻬﻢ ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﻏﻔﻠﺔ ﻣﻌﺮﺿﻮﻥ -- (1) ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ
44 - راس السنة تقويم عالمي الثلاثاء 01 يناير 2013 - 19:36
راس السنة تقويم عالمي مثل المتر والكيلو وقياس الحرارة
احتفالات النصارى تنتهي ليلة 24 و25يوم عطلة ومن 26 الى 31 يوم عمل
الاحتفال براس السنة ليست له اية علاقة مع الدين ولكن في المغرب هي مناسبة للسكر والفاحشة بدعوى ان اوروبا يحتفلون هكذا ونحن في اوروبا لا نحتفل وباستثناء العواصم السياحية مثل لندن لا اثر للاحتفال
45 - abdellah الثلاثاء 01 يناير 2013 - 19:38
يا أمة ضحكت على جهلها الأمم، أفينا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ونتبع الأسافل ، لا بارك الله لكم فيه وفي من إحتفل به ولم يتب إلى الله .
جيل ميسي والمغنين جيل التشويكة ، الاقتضاء الخطأ ، أين جيل الغزاة جيل الفاروق.

أشهد أن لا اله الا الله وأشهد ان محمد رسول الله
46 - said nassro الثلاثاء 01 يناير 2013 - 19:50
لاحول ولاقوة الا با لله الله يستر ويلطف بنا الصراحة ظهر الفساد في البر والبحر
47 - mehdi الثلاثاء 01 يناير 2013 - 19:50
الم يقل النبي صلى الله عليه وسلم لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع
حتى لو دخلو جحر ضب لاتبعتموهم قالو اليهود والنصارى يا رسول الله قال فمن القوم صدقت يا حبيب القلوب
اللهم اذا ارت في الناس فتنة فاقبضني اليك غير مفتون
48 - SIMO الثلاثاء 01 يناير 2013 - 19:51
هاد البلاد ولات الرقم 1 في الفساد و الانحلال الاخلاقي هاد شي لي بغاو دعاة الحداثة و الحرية. و بنكيران قالك حنا في امارة اسلامية واش أ عباد الله كاين شي امارة اسلامية فيها هاد المنكر
49 - fivdawes الثلاثاء 01 يناير 2013 - 19:52
نحن العرب جهلاء او بالاحرى يتجهلون يقلدون الغرب في كل شيء حتى في معصية الخالق اتمنى من الله ان يهدي عباده امين
50 - عبد الفتاح لخريبكي الثلاثاء 01 يناير 2013 - 21:18
ليلة استتنائية هل يتم هدا التنظيم في ليلة القدر .لاحول ولاقوة الابالله ادا دهبنا لبلاد الاجانب ينظروا الينا كعنصريين .وادا اتوا لبلادنا قصد الفساد نتبعهم بالحراسة المشددة.والمراقبة .يجب علينا نحن المغاربة ان نصلي على بعضنا اربعا صلاة الجنازة افواجا افواجا ميتين احياء..........
51 - amahrouch الثلاثاء 01 يناير 2013 - 21:34
C est pas facile d avoir une religion universelle.Une religion qui vient clore les révélations divines.Le judaisme et le christianisme sont aussi des paroles de Dieu!Jesus et Moise sont aussi des Messagers de Dieu!Le Tout_puissant les salue dans le Coran!Donc l ismam implique une attitude positive vis_à_vis de ses semblables(religions monotheistes),il implique la coexistance pacifique,la modération,l échange d amabilités.Feter le nouvel an va dans ce sens.Des efforts svp donc!Aaraben Imazighen bonne année
52 - DOGHMI الثلاثاء 01 يناير 2013 - 21:44
إلى رقم 8 عبدالرحمان لم إذن لا تضع حدا لحياتك وتريح نفسك بما أنك تطالب الجميع بالحزن بما أن الحياة قصيرة ، إذن ما فائدة الوجود إذا كنا سنقيم مأتم علينا ونلبس السواد ونقضي أيامنا وليالينا في الحزن ، أنا أوصي الناس بما أن الحياة قصيرة أن يتمتعوا بكل دقيقة وأن يكون كل يوم من حياتهم فرحة ورقص وعمل وحب وأن يتمتعوا بحياتهم إلى آخر رمق. ومتمنياتي للجميع السعادة بمناسبة حلول 2013 .
53 - آبو عائشة الثلاثاء 01 يناير 2013 - 22:20
حسب رأيي ... المسألة ليست من العبادات حتى تقحم في البدع !
بل هي من الأمور الدنيوية العادية ... مايتخللها من أمور الحلال فهو حلال وما يتخللها من أمور الحرام فهو حرام
وعموما فإن احتفال الأخوة النصارى بميلاد المسيح عليه السلام ليس فيه شيء مخالف لعقيدتنا الإسلامية بخلاف احتفالهم بعيد القيامة الذي يختلف تماما مع إيماننا بعدم صلب المسيح عليه السلام فضلا عن قيامه من الموت فضلا عن كون قيامه مستند الى إلوهيته (سبحان الله عما يقولون)
وعن نفسي فإني أرسل التهاني الى الأصدقاء النصارى في يوم الميلاد ورأس السنة ولا أهنؤهم بعيد القيامة
والله أعلم
{لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }الممتحنة8
54 - محمد الثلاثاء 01 يناير 2013 - 22:21
نحن مغاربة في الغرب لا نحتفل ولن نحتفل من اراد ان يكون مثلهم فليكون نحن لا نتخلى عن ديننا وعن ثقفاتنا الإسلامية كنا في بلادنا او في المهجر اما الذي يقول انتم اقلة القليلة فلينظر الى الإخوة الموجودين على هذه الصفحة هل هم اقل ام الأكثرية
55 - said الثلاثاء 01 يناير 2013 - 22:33
il est vrai que dans notre administration on utilisie le calendrier gregorien et on oublie le calendrier hijir cette fete a un objectif commercial rien de plus .alors n oubliez pas les mois hijir et la fin d annee musulmane qui correspond au 1er jour du Muharram
56 - khalid الثلاثاء 01 يناير 2013 - 22:42
قبح الله الجهل و الجاهلين،نحتفل بأعيادهم و هما ما تايحشيوهش لينا.الله يهدينا
57 - عيور على دين الله الثلاثاء 01 يناير 2013 - 22:53
حضور اللية الحمراء في أي مكان ، والسهر فيها مع الكفار،والشعور فيها بالنشوةأوالاستمتاع فيها بالسكر ... كفر صراح،لاشك في ذلك ولاخلاف. لأن الأمر يتعلق أولا وقبل كل شئ بتقليد الكفار،من أجل تقليد الكفار،بغض النظر عن ممارسة بقيةالمحرمات في الحفلات المنكرة.ثا نيا: احتماع الزاندقة والملحدين والشواذ والعراة من الجنسين، على ما حرم الله ،باسم الاحتفال بميلاد المسيح عليه السلام.والمسيح بريئ مماألصقه به المجرمرن والزنادقة الملحدون، والمتهافتون وراء جيوب الحماق الضالين السفهاء. ثاثا،وهوالطامة الكبرى،وقوع هذه الفواحش في البلاد الإسلامية من قبل من يسمون أنفسهم مسلمين،وبمباركة وتشجيع الحكومات الإسلامية،التي سيكون المسؤولون عليها أول من يحاسبهم الله على فواحش لية السنة الميلادية ،التي تنتهي يجمبع أنواع الخزي والعار من المحرمات. ونحن نسألكم أيها الجهال المقلدون،إن كنتم مسلمين: ها يحتلف اليهود والنصارى بميلاد رسول رب العلمين المبعوث رحمة للعامين ،جنا وإنسا؟؟هل يذكرون سيرته وسلوكه ودوره في إنقاذ البشر بخير؟هل يعتزون بالاسلام دين العالمين؟نحن نومن بعيسى عليه السلام،ونكفر بخرافات المسيحيين الضالين
58 - مغربي فمريكان الثلاثاء 01 يناير 2013 - 23:36
والله لم أرى ذلك التهافت على شراء الحلوى و ذلك الإحتفال الذي يقومون به بعض المغاربة الذين لا أعلم إن كانوا حقا مسلمين؟ هنا "فمريكان" فكما يفعلون في الأيام العادية يشترون الخمور و كل واحد يغلق باب بيته و يشرب حتا ينام و كأن شيئا لم يكن, لكن عندنا في المغرب لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم "تقول حالفين علينا بالدمار كلشي سكران ولي زايدها بالحبوب المهلوسة" حتى كيبدا العام الجديد ديالهم فالسجن لا حول لله.
اللهم اهدينا أجمعين آمين و من قام بدسلايك فهو حقا من أولئك الكفار و أدع له بالهداية
59 - patriot الثلاثاء 01 يناير 2013 - 23:37
il faut inviter les americains et europeens pour apprendre au peuple marocain common etre civilize et respecter la loie....
60 - عبد الله الناصح الثلاثاء 01 يناير 2013 - 23:49
الى 8 - صاحب الحقيقة المــــــــــّرة والمتنور العظيم بالصحة والهنى برأس السنة. ألم تسأل نفسك يوما هل التنوير هو السكر حتى درجة البول على السروال والتقيئ كالقطط في الشوارع واعتراض المارة والتعارك بالسكاكين. وهل التنور هو ممارسة الدعارة والزنا بمناسبة رأس السنة كما تزعم أيها المتنور. من هو الظلامي الحق. الدي يدعوا الى الأخلاق الحميدة والجد والاجتهاد والمحافظة على البيئة والأجسام من التلوة. أستسمح نعم إن التنوير والحداثة والتقدم هو تدخين السجائر واحتساء النبيد والنشاط وإنزال السروال من الخلف بضع سنتيمات والعري وتعاطي الزنا والعربدة في الشوارع. واش عندكوم شي منطق وعقل ولا تضحكون على الناس. والله أعمي ماتقيتي الله راه جهنم كتنتضر ولن ينفعك لاأمم متحضرة ولاهم يحزنون ولاكلام خاوي ولا فسفطة. (من يعمل مثقال درة خيرا يره ومن يعمل مثقال درة شرا يره). وهدا كلام رب العالمين وأفعل ماشئت (الله قاهر فوق عباده) وستموت يوما. وغدا كان تقوى الله في نظرك يجعل الإنسان ظلامي أمام أمثالك فمرحبا بالظلام وسحقا وبعدا لتنويرك أيها المتنورل. وستعلم غدا من هو الظلامي الحق. وابارك العاود وإن كنت تركب على عصى.
61 - حسام الأربعاء 02 يناير 2013 - 00:11
قد أجمع علماء المسلمين أن مشاركة الكفار في عيد من أعيادهم هي مشاركة لهم في شعيرة من شعائرهم وإقرارهم عليها؛ وذلك لأن الأعياد من أخص ما تتميز به الشرائع ومن أظهر ما لها من الشعائر، فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره.
62 - عليا الأربعاء 02 يناير 2013 - 01:39
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ا ليس منا من تشبه بغيرنا، لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى . ------------------------------------------------------------ قوله صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم -
63 - مغربي أصيل الأربعاء 02 يناير 2013 - 01:57
صراحة سأدلي برأيي و العلم لله أهو صواب من غلط. الإحتفال بأعياد الميلاد عند المغاربة مبالغ فيها شرب للخمر و الحبوب المهلوسة و الزنا و الفسوق. أما مسألة التشبه بالناصارى فلا أرى أي تشبه بالنصارى فلو إحتفل المغاربة بالكريس ماس فهذا هو الكفر بعينه لأن الكريس ماس عند الغرب هو يوم ميلاد الرب أو يسوع مدام أن إشكالية الديانة النصرانية و اليهودية هي أنها تجسد الإله و المسيح في شخص واحد أي أن الله ثالث ثلاثة و هذا كفر. أما مسألة السنة الميلادية فهي في الثقافة الغربية ليست دينية. يعني أراها كما يعتبرها المغاربة سنة رحلت و سنة جاءت. و هناك من يرى أن من تشبه بقوم صار منهم. و أقول لهؤولاء أعطوني فقط مجالا لم نتشبه به مع النصارى؟ أنتم الأن تتكلمون عبر الحواسب أليست من صنع النصارى؟ تشاهدون التلفاز أليس من صنع النصارى؟ الهاتف المحمول السيارات...إلخ. ربما يمكننا قول هذا الحديث لو حققنا كل متطلباتنا و حاجياتنا اليومية التي تجعلنا ننافس الدول إقتصاديا و علميا ووووو. عاد نجيو نقولوا من تشبه بالأخرين فهومنهم. و كفى أنكم تحرموا علىعباد الله كلشي. غلشتها حرام فحرام فحرام. فقط سؤال أكل المغاربة ذاهبون لجهنم؟
64 - Hakima الأربعاء 02 يناير 2013 - 03:03
happy new year For people against we believe in 3issa 3layhi ssalam so it okey to celebrate also he was before Mohamed sallahah hou 3layhi wassalam am but about Syria we can't do nothing about it becauseThey Muslims kills each other and that is stupid we can be sad about our families but Syria not our bisness If you are not happy go fight with them people they have there broblem 
65 - غريب بعيد الأربعاء 02 يناير 2013 - 08:48
هدا عيد المسيحيين والاحتفال به تأكيد لعقيدتهم لان ميلاد عيسى عليه السلام حسب القران الكريم تم في موسم الرطب بما معناه التمر ونحن نعلم انه ينضج في منتصف الصيف ٠ تأكدوا من هاته المعلومة التي مصدرها القران. وأخيرا مبرك النصارى الذين ساهموا في نشر تقافتهم و عقيدتهم بدون تعب وأفكارهم غزت عقر دار المسلمين .
غفرانك يا رب
66 - abdo الأربعاء 02 يناير 2013 - 09:03
يا ايها المسلمون هذا عيد راس السنة احتفلت بيه اما اعيدنا مكنحتافلوش بها على حقها مثلا الجمعة من كل اسبوع السنة الهجرية صوم الاثنين و الخميس ............تفرقتوا ومعمركم تجمعوا
67 - المحامي الأربعاء 02 يناير 2013 - 09:25
أقول كلامي هذا لمن احتفل براس السنة الميلادية .ان هناك رأس السنة العبرية فاحتفل بها أيضا وبارك لاحد المسليمين بها لترى فداحة الامر...ستستوعب و يستوعب هو ايضا المغزى.ولا أراك ستقدر فعل هذا
68 - bidawi الأربعاء 02 يناير 2013 - 11:13
r le problème du maroc à chaque evenement c'est la protection du touriste et le touriste au maroc pour qu'il profite il va dans les milieux populaires et presque au maroc à part marrakech il n'existe pas de circuit touristique et on voit que l'incursion du touriste dans les milieux populaires se fait de plus en plus cela tire le tourisme vers le bas et pose aussi leproblème de securité et affaires de moeurs

cela semble que ces prefets incultes ne comprennent pas assez dans leur metiers pour se vanter à chaque
69 - aziz الأربعاء 02 يناير 2013 - 12:09
اتحدى اي انسان على وجه الكرة ليقول لي شهادة ميلاده بالسنة الهجرية ما لا احبه هو النفاق و الاحتفال بعيد النصارى اي الخامس والعشرين من دسمبر اما ان تحتفل بالسنة الميلادية و تخرج من الروتين هدا ليس عيبا
70 - مغربي حر الأربعاء 02 يناير 2013 - 14:42
لا حول ولا قوة إلا بالله
سالينا كولشي بقا لينا غير الإحتفال براس السنة !
سؤال واحد فقط يتبادر إلى الذهن :
إلى أين نحن سائرون..؟!
71 - 7outa we7da الأربعاء 02 يناير 2013 - 15:48
Pourquoi vous dites: "les marocains" "les marocains" "les marocains" et vous généralisez. Est ce que les gens qui boivent au maroc et qui fréquentent les putes sont plus nombreux que les gens qui vont à la mosqué? est ce que vous avez des statistiques qui disent que 80% des marocains fêtent le nouvel an dans les discothèques?
Cette catégorie de gens ne représente même pas le 0.1% de la population marocaine. Si non 5 Million ou 10 Millions de Marocains sont dans les boites de nuits à marrakech la soirée du 31...N'importe quoi Mais cest dommage que vous voyer les marocains à travers cette catégorie...li sma3 hadchi li katketbou radi igoul la majorité des marocains sont hors islam alors qu'ils ne constituent une minorité minable...mais c'est dommage 7outa we7da katkhnaz chouari
72 - belaid الأربعاء 02 يناير 2013 - 21:14
Qui d'entre nous ne connait pas le maroc,mais malheureusement les choses se sont beaucoup degrader,concernent la securité des personnes;des vols a l'arache;de la graission en plein journneé avec des armes blanches six;couteaux .....et ce qui fait mal au coeur,nos polititiens parlent dans des emissions téléviser et ne évoquent jamais ce probleme,ils parlent que des choses positif comme ci le maroc c'est la suisse
73 - مغربي حتى النخاع الأربعاء 02 يناير 2013 - 22:20
هاد الحيحة و الهايلالا خاصها تكون فاتح السنة الهجرية
انا شخصيا مبقيت فاهم والو
بقاو تابعين بابا نويل
والله لا طفرتوه
تبع حرفة بوك لا يغلبوك
74 - Mounir Kac الخميس 03 يناير 2013 - 00:47
مفهمتش علاش في المغرب ضروري خاص يكون لبوليس في الشوارع على العكس مما يلاحظ في شوارع الدول الاوروبية التي غالبا ما تكون خالية من شرطة المرور لان الجميع يحترم القانون...
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

التعليقات مغلقة على هذا المقال