‫تعليقات الزوار

37
  • abdessadek laftimi elidrissi
    الإثنين 14 يناير 2013 - 01:21

    ..أسكاسا أمباركي…إي كولو ايمازيغن نالدونيت..ايوزنون!

  • nabila
    الإثنين 14 يناير 2013 - 01:35

    hace me gusta vive los emazeghan hasta la muerte afos s afos a aytma ad naliy s aflaa dima dima la3az grasias a todos los breberes q habian luchando hasta hemos llegao grasiasaq a donde

  • مبروك عليك آبا عصيد
    الإثنين 14 يناير 2013 - 03:06

    رجل دو مبادئ كونية , ثقافته عالية , منهجه التحليلي علمي ومنطقي , يواجه خصومه بالإقناع و الحكمة , لا يستعمل في حقهم السب و القدف . يدافع على قناعاته بشكل واضح و بدون مراوغة . يطمح إلى مغرب جميل : متعدد , متسامح , يسع كل أبناءه بدون إقصاء.
    أنا لست أمازيغيا و أجد نفسي مختلفا معه في بعض الأحيان , لكن أحب أن أعيش في المغرب الذي يدعو له.
    مبروك عليك آبا عصيد.
    ومبروك على المغرب بوجود واحد بحالك.

  • امـــازيغــي
    الإثنين 14 يناير 2013 - 08:16

    نــــحن الامـــــازيــغ يحبـــنــا الـــعــالــم الـــتقــة والــرجــولـة والانفتــاح هـده اشيـــاء مـعــروفــة علينــا مــند زمـــان فبعدهـــا جـــاء ابــنو عـــربـون لـيحـاول تشتــيت الامــازيــغ لكـن الحمــد لله فــي كل بيت مغــربيـة امـــازيــغيا هنـــاك امل لــنجتـمع مـرة اخــرى وخـــا حـــاولــو يردونـــا عــرب لكــن نســـاو بأن الانتمــاء والاصل معمـــرو كــايمـــوت فـي اي لحظــة غــادي نفيقــو تخــضـون حــرب نتمـــا خاسرين فــاحـــدري فحــجم الامـــازيـــغ يفـــوق عــدد العـــرب اعـداد هـــائـــلـة وخــا انـــا مــاكنعرفش ندوي بــالامــازيـغـية والله ثم والله تنـــمـوت من أجــلـهـا حيــت اجــدادي امــــازيــغ وانـــا كـانحــس بــراسي خــدعتنـي الـــدولــة المغربـيـة

  • اغلاس
    الإثنين 14 يناير 2013 - 09:22

    كل ما نرى هي سنة سوسية رقص سوس غناء سوس استجواب اهل سوس عادات سوس رواس سوس ابطال سوس
    هل في الاطلس والريف لا يغنون ولا يرقصون ولهم نفس العادات كسوس
    هل سنستبذل ال فاس بايت سوس ؟

  • tiznitu
    الإثنين 14 يناير 2013 - 10:15

    ا تعجب لفاطمة هذه الرايسة كيف انها تكلمت عن الامازيغة بالامازيغية وسط البرلمان والان بعد الضجة صارت تتكلم بالعربية انا هنا لست ضد او مع التكلم بلغة لكن انا ضد استغلال اللغة الامازيغية للحصول على مقعد وخير مثل اخنوش الذي اشترةى مقعده اما الان فهو ل يدم لمدية زيت و تفراوت سو هذه المهرجانات الت يجتع فها هو واصقاؤه

  • a.boudraa
    الإثنين 14 يناير 2013 - 10:32

    اذا قررنا الاحتفال برأس السنة الامازيغية على غرار السنة الميلادية والسنة الهجرية فاننا نقر بان الامازيغية ليست لهجة او لغة بل ملة ودين كالمسيحية والاسلام وهذا يعبر عن خطورة ما ينادي به البعض دون معرفة ابعاد ذلك. فمن ينادي بالاحتفال برأس السنة الامازيغية فانه يضع في نفس الكفة المسيحية والاسلام والامازيغية. لانه لا احد يحتفل بعيد اللغة العربية او عيد اللغة الفرنسية وجعله عطلة سنوية .ارجعوا عن غيكم يرحمكم الله.

  • Z A R A
    الإثنين 14 يناير 2013 - 10:39

    .ستي احمد عصيد فعلا يستحق ان يكون رجل السنة بصفة عا مة *****ولكن مع الاسف ليس محظوظا ينتمي الى وطن لايعرف قدره…مفيد للجميع وللبلد..
    وعلى مستولى الانسانية ….لايرفض علمه الا الجاحدين الذين لايعملون هم من
    اصحاب عصور الرقيق….

    ملاحظة جد مهمة :
    ..فقط لدوي النية الحسنة …صرح ستي احمد مرارا انه
    غير مختص في امور الاديان لكي يناقشها…. يقول يحمل
    معول الهدم ا لى : الذين يستعملون الدين بمكر في حياة
    الناس وبطرق غير نبيلة ..ظالمة..وفي استعباد واستبلاد
    مخلوقات الله سبحانه……

  • شلح
    الإثنين 14 يناير 2013 - 11:10

    أن شلح من تافراوت واعتز ! ولكن لا أوافق الذي قال نيابةً عن كل الأمازيغيين ! أن لم أنب أحداً ! والتاريخ الوحيد الذي يهمني هو التاريخ الهجري العمري !

    إذا إحتفل 30 شخصاً في قاعة بتزنيت هذا لا يعني أن كل الأمازيغيين يحتفلون !!

    عن نفسي يكفيني العيدان الإسلاميان، قد أبدلنا الله بهما كل الإحتفالات، وأبطلها (وطنية أو أمازيغية أو نصرانية) التي لا طائل منها، ولا استبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير !

  • rachid tatawi
    الإثنين 14 يناير 2013 - 11:27

    في الحقيقة رجل السنة بامتياز انه مفكر حداثي وباحث في الثقافة الامازيغية اعطى الشيء الكثير للثقافة المغاربية ة فشكرا لجمعية تايري نواكال على اختيار هدا المناضل الكبير
    تنمرت

  • Un Amoureux De l ISLAM
    الإثنين 14 يناير 2013 - 11:56

    سبحانك اللهم وبحمدك..
    ان المتأمل لشعار العلم الأمازيغي سيجد نفسه في نهاية المطاف أما رسم صليبي..أما الذين يعتقدون أن الأمازيغ شيمهم الشجاعة والرجولة وحب الخير والأخلاص والوفاء والحمد لله على ذلك …فيجب أن يتسا ألوا من أين جاءت هذه الخصال الحميدة ..لقد جاءت من الأسلام ،وروح التوحيد بخالق كل شيء وهو رب السموات والأرض..بل أكثر من ذلك أن أمازيغ المغرب في أغلبهم متدينون ومخلصون لدينهم ولما لا لقد استبدلوا الأدنى بالأعلى وزادهم ذلك خصالا ربانية أخرى لايخصنا سوى الألتزام بها حق الألتزام قولا وعملا ..
    أما الأمازيغ قبل الأسلام فماذا عساي أن أقول ,,سوى دعوة لكم أن تبحثوا في تاريخ البشرية وستجدون الجواب أو الأجوبة ..
    الحمد لله على نعمة الأسلام ولن أبتغي غير ذلك …ولله عاقبة الأمور …
    وصل الله على نبينا وحبيبنا محمد بن عبد لله وسلم تسليما.
    أنا هنا هدفي تحذير أخوتي من دعوات الأنحرام والتضليل…وأنا شخصيا من أصل أمازيغي (ورياغلي)لكن وبفضل الله ومنته ورحمته خلعت توب الأمازيغ ولبست توب الأسلام ..فجزى الله خير الجزاء من أدخل الأسلام الى المغرب الحبيب ..
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

  • sabiri
    الإثنين 14 يناير 2013 - 11:58

    من هدا المنبر اقون تحي نطال لكل ادماء التي فقدناها من اجل دسترت ا للغة الامازغي والمعتقنين السياسين……………………
    اسكاس امين امبركي …………………

  • ماسيـــــن أوتافســــــوت
    الإثنين 14 يناير 2013 - 11:59

    إلى رقم: 3
    نعـــــم يا أخي، تلك هي شخصية المناضل السي حماد عصيـــد، يناقش مع خصومه بالعقل والمنطق لا بالعاطفة و الخطابات الكاذبة المألوفة التي يتعامل بها البعض و يحاولون تمريرها ظلما و كذبا و بهتانا !!! وأنا كذلك يا أخي، أتمنى العيش في المغرب الذي يدافع عنه: مغرب الديمقراطية وحقوق الانسان… عصيـــد لم يلجأ إلى السب أو الشتم لمواجهة خصومه ( بمن فيهم الذين يشتمونه و يبعثون له وابل من السب و القذف المجــــاني لا لكونه يظلمهم أو ما شابه ذلك، بل لأنه يقول و يكتب بجرأة نادرة ندرة الديامان ما يراه مناسبا و صالحا للمجتمعات المتخلفة و الراسبة في التخلف بكل أنواعه)…فليس من العبث أن يكرمهذا الرجـــل المناضـــــل الكبيــــر…و في الأخيــر أقول لكم: أسكاس أماينو أنمار، أمكاز، وين أفرى د تدوسي د تومرت د ماداك إغــــــودان…أيــــــــــــــــوزماس عصيـــــــد، إستمر في نضالك البناء….Tanmmerth !!

  • Patriot
    الإثنين 14 يناير 2013 - 12:02

    Bonne anneee a tous le peuple marocain

  • مغربي مغربي
    الإثنين 14 يناير 2013 - 12:18

    المكلفون بالشأن العام يتصرفون بذكاء و حنكة وعقلانية مع كل ظاهرة اجتماعية.
    لا زلنا وسنبقى نضحى للوطن وثوابته ومقدساته وقيّمه .
    هذا الوطن كلٌ لا يتجزأ ، قائمٌ بدينه وثوابته و مقدساته و شخصية أهله الذاتية النابعة من إيمانهم بالله وحده وملكهم.

  • AHAFSA
    الإثنين 14 يناير 2013 - 12:51

    شئ جديد بتزنت لم نسمع عن هذه السنة من قبل
    اعجني لانه لاول مرة تم صرف الملايين من اجل الاحتفال في مدينتنا المهمشة
    وخصوصا الالعاب النارية بالملايين تمتعنا بها كباقي المدن التي تحتفل بالملايين
    عش الملك

  • BIHI
    الإثنين 14 يناير 2013 - 13:07

    Nous devons beaucoup à nos militants, chercheurs et militants associatifs. Nous sympatisants du monde entiers nous vous disons notre reconnaissance. Meme loin de tamazirt nous militons à notre manière. Nous enfants parle Tamazight et nous les envoyons dans les meilleurs écoles. Ils seront des hommes et des femmes d'influence dans les pays d'acceuil. Ils serviront notre noble cause.

  • AHAFSA
    الإثنين 14 يناير 2013 - 13:33

    اعجني لانه لاول مرة تم صرف الملايين من اجل الاحتفال في مدينتنا المهمشة
    وخصوصا الالعاب النارية بالملايين تمتعنا بها كباقي المدن التي تحتفل بالملايين
    عش الملك

  • Saymou
    الإثنين 14 يناير 2013 - 13:38

    Nous sommes partis directement vers la direction qu'il ne fallait pas prendre. OUI pour la préservation de la culture, mais sous un seul drapeau MAROCAIN. Attention la discorde commence par la revendication d'une différence quelque soit sa nature. Je suis shalh mais je demeure musulman avant tout.

  • hicham
    الإثنين 14 يناير 2013 - 13:46

    il était mon professeur de philo au lycée ibn rochd à TEMARA. je suis fièr de lui

  • سكينة
    الإثنين 14 يناير 2013 - 14:07

    السيد احمد عصيد هو رجل السنة بامتياز لثقافته العالية والمتنوعة وكذلك لنضاله اتمنى لو يكون عندنا اكثر من عصيد

  • marouane
    الإثنين 14 يناير 2013 - 14:19

    très mauvais choix!! Tout cela est purement politique, car le dit assid est une personne qui arrive à embobiner les simples esprits.

  • اكيدر
    الإثنين 14 يناير 2013 - 15:33

    في الحقيقة رجل الطرح المخزني هذه السنة بامتياز انه المدافع عن كلمايتعلق بالمراوغات المخزن قبل الدستور كان احمد عصيد يدافع عن مايسمى بالمتاق الوطني للتربة والتعليم ويقول ان الفصل الدي يجعل الامازيغية لوغة الاستاناس في المدرسة قد تم الغائه من جهة عليا دون ان يحدد تلك الجهة وبعد داللك تبين ان مايقوله احمد عصيد ماهو الا اكادب عن الحركة الامازيغية كما اعطى الشيء الكثير من اجل قبول وعدم رفض الدستور 2011 فشكرا لجمعية تايري نواكال الموالية لحزب الاحرار على هدا واتحدى احمد عصيد ان يحضر في ندوة نظمتها منظمة امازيغية رفضت الوستور واعلنت دالك

  • haksiral
    الإثنين 14 يناير 2013 - 15:51

    تحية الى كل الامازيغ والعرب الاحرار امضوا الى الامام كل يعتز باصله وهويته بدون عقدة استعلاء او اقصاء…بالفعل الاستاد عصيد يستحق لانه مفكر انساني اولا وامازيغي تانيا….الامازيغ مسلمون وليسوا بحاجة الى من يزايد عليهم بالاسلام ووحدويون ومسالمون حتى النخاع….

  • mrroki
    الإثنين 14 يناير 2013 - 16:43

    salam alaykoum faites attention a la devision

  • ahmadi mohamed
    الإثنين 14 يناير 2013 - 16:58

    grasse a l acharnement de m 3sid contre tous ce qui est arabe il devien l homme de l anne amazigh alord que la plupart ecrasante des marocaines et marocains parlent l arabe dialectale comme langue maternalle c est vraiment tres mauvais pour l unite et la marocanite il ya bcp des amazighs qui meritent l estime et meme plus de tous les marocains par leur respet et tolerence envers leur freres arabes au villes plaines et sahara marocaine habites par les arabophons

  • ilis ntmazight ⵣ
    الإثنين 14 يناير 2013 - 17:14

    Ayouz ayouz ayouz .. Vive Tamazight

  • albaaquili
    الإثنين 14 يناير 2013 - 17:20

    la démocratie est enracinée dans son ^tre total par l'approfondissement de son autonomie d' esprit, de son courage et son humanité. J'espère que nos militants de gauche vont réviser leurs attitudes à l'image de si hamad, quels cultivent un peu de d’indépendant et de dignité humaine au lieu de jouer les tableaux de publicité des chefs prédateurs de Rabat

  • OMAR
    الإثنين 14 يناير 2013 - 17:45

    ارنتيني مبروك لي احمد عصيد راجل من ط ر ا ز ر افيع استاد باحيت وا انضام شيعر امزيغي اراك نتني اسكاس امبركي وشكرن هسبريس

  • maghribia
    الإثنين 14 يناير 2013 - 19:17

    يجب ان نفتخر بمغربيتنا جميعا وان لا ندعوا للتفرقة بيننا مهما كانت اصولنا و دياناتنا فمن يحب هذا الوطن فليدعوا للوحدة
    انظروا للعراق و سوريا و مصر لا اريد عصيدة في بلدي يا سيد عصيد

  • أزكري
    الإثنين 14 يناير 2013 - 19:33

    أسكاس إيفولكين أماينوإيمازيغن غينا خلان د المغاربة كلوتن
    فيما يخص عصيد فهو يلبس لكل حدث لبوس فيمكن أن تراه في دور معارض شرس كما يمكن أن تجده وديعا يقبل الهدايا من أمثال أخنوش"المخزني"…شكون لي فهم شي حاجة؟! أما تباعمرانت فواقع الحال يُغْني عن التحليل…الأمازيغ يستحقون أكثر ولا ننس الشكر والتقدير للأستاذ الباحث محمد شفيق الذي أفنى زهرة عمره في تطوير وواضع أسس المعهد الملكي الأمازيغي

  • amazigh pur
    الإثنين 14 يناير 2013 - 21:20

    à l'attention de ceux qui nous cassent la tete avec leur islam, une croyance inventée à Quoraich et imposée par sabre sur notre terre. Laissez le Maroc aller en avant, se développer et se moderniser …. et surtout se démocratiser en respectant toutes les croyance des marocains. Nous sommes Imazighen, c'est notre culutre et notre origine qui compte. es croyances ont toujours changée sur notre terre et votre islam va aussi finir par disparaitre….. mais notre amazighité a toujours existée et le fera pour toujours

  • achlhi Assemlal
    الإثنين 14 يناير 2013 - 22:16

    لبسم الله الرحمان الرحيم. وبعد ،يأس فني ان أرى إخواني الشارخ يرجعون إلى الجاهلية الأولى ،بعد ان تقدموا في السنوات الأخيرة ،حتى خاف منهم أعداءهم ،وخلقوا لهم هذه الكذبة (الامازغية) لي دوهم إلى العصور الجاهلية …..

  • الا الاسلام
    الإثنين 14 يناير 2013 - 22:49

    أن شلح من ازيلال عن نفسي يكفيني العيدان الإسلاميان، قد أبدلنا الله بهما كل الإحتفالات، وأبطلها (وطنية أو أمازيغية أو نصرانية) التي لا طائل منها، ولا استبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير !

  • TORINO-Brahim chelh
    الإثنين 14 يناير 2013 - 23:36

    ..ا نا امازيغي ابا عن جد,من افران الاطلس الصغير;;ومع ذلك لااشارك اخواني الامازيغ كل هذا الحراك والحماس والتطبيل بتحقيق (ما يسمونه مكتسبات);كتلك الكتابة الغريبة التي ما انزل الله بها من سلطان…فالاحرى ان يحمد الامازيغ الله الذي انعم عليهم بالاسلام فلو تمعنوا في قول الله تعالى:(..لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن…) لكان خيرا لهم;;;;وكذا :(ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوه..)..فمحمد(ص اتانا الاخلاق ,العبادة,المعاملات,العلم واللغة ايضا;فالراسخون في العلم هم من يبحثون في امور الدين,,,اما عصيد وغيرهم من العلمانيين فسعيهم ن مشكوك فيه,,,,ونخشى ان يحدوا بمستقبل الامازيغ حدو جيرانهم القبايل الذين ارادوا مشي بالطريقة الفرنسية فنسوا مشيهم…اليس كذلك..

  • amgherbi
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 00:41

    رد على صاحب التعلق 9 ;ان كنت حقا شلح فلا بد انك نشائت في بيئة غير امازيغية,وهذا قد يكون عذرك لجهلك تقافة وتقاليد اجدادك,ولاكن حتما لا يعطيك لا انت ولا غيرك حق انكار ثقافة وهوية شعب امتدت الاف السنين ولازالت بحمد الله.اما استعمالك لبعض التلميحات الدينية فمردود عليه فالمغرب ليس حديت عهد بالاسلام,والذين اوصلوا الينا هذا الدين هم نفسهم الذين تركوا لنا هذه العادات التي نعتز بها, ولم يجدوا في ذلك اي اشكال. فالحمد لله ان الاسلام دين فسيح ومتسامح حتى جمع تحث رايته اهل المشارق والمغارب, فعز من قائل لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم *ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك*الاية.وهكذا كان الاسلام يجمع ولا يفرق بعكس بعض المسلمين اليوم سامحهم الله يريدون ان يختزلوا الاسلام في نوع معين من اللباس والتدين وينكرون ماعدا ذلك ناسين قول الله تعالى*وخلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله اتقاكم*الاية. فالتعارف هنا يفهم منه التمايز في اللون واللغة والملبس والماكل والعادات اي ما يصطلح عليه اليوم بالهوية اما الجانب الثاني من الاية فالله وحده يعلم بتقوى القلوب فلا يزايد علينا احد .

  • أحمد المغربي
    الثلاثاء 15 يناير 2013 - 09:55

    إلى صاحب التعليق رقم 9 أنا أحيي فيك هذه الشهامة والنخوة والمبادئ السامية فهكذا يكون المغاربة الاحرار وكثر الله من أمثالك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة